لغز منشأ كورونا .. علماء يدعون لتحقيق أعمق


جراسا -

منذ أن انتشر الفيروس المستجد في مدينة ووهان الصينية وتفشى في جميع أنحاء العالم وأصبح وباء عالمياً، يحاول العلماء البحث عن أصل كورونا.

وفي جديد منشأ الوباء الذي أصاب الملايين، ذكرت مجموعة من كبار العلماء، في رسالة نشرت الخميس في مجلة Science، أن منشأ كورونا لا يزال غير واضح، ولا توجد حتى الآن أدلة واضحة للبت بشكل قاطع أنه نشأ على نحو طبيعي أو نتج عن تسرب من أحد المختبرات، مطالبين بإجراء تحقيق أعمق.

"ما زالتا قائمتين"
وقال 18 عالماً، منهم رافيندرا جوبتا خبير علم الأحياء المجهرية في جامعة كمبردج وجيسي بلوم، الذي يدرس نشأة الفيروسات في مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان، إنه "لا تزال هناك حاجة لمزيد من التحقيق لتحديد منشأ الجائحة"، وفق "وول ستريت جورنال".

كما أضافوا: "نظريتا التسرب العارض من مختبر والانتقال من الحيوانات إلى البشر ما زالتا قائمتين".

أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية في سوق ووهان المغلق يوم 31 يناير 2021
لا بيانات أولية
يشار إلى أن هذا الخطاب هو الأحدث وواحد من أكثر الدوافع وضوحاً لإجراء تحقيق أكثر صرامة في أصل الوباء بعد تقرير فريق منظمة الصحة العالمية الذي تعرض لانتقادات لاعتباره وقوع تسرب من مختبر "غير محتمل للغاية" على الرغم من عدم الوصول إلى السجلات أو البيانات للوصول إلى مثل هذا الاستنتاج.

وأعرب العلماء عن مخاوفهم من أن الفريق لم يتمكن من الحصول على بيانات وبائية أولية عن أول حالات مؤكدة في الصين أو حالات سابقة محتملة.

"يخضع لرقابة مستقلة"
إلى ذلك دعوا إلى تحقيق "شفاف وموضوعي وقائم على البيانات، يخضع لرقابة مستقلة، ويتم إدارته بمسؤولية لتقليل تأثير تضارب المصالح". وأوضحوا أن هدفهم ليس دعم فرضية أو أخرى، ولكن الضغط من أجل المزيد من الدقة العلمية.

يذكر أن جائحة كوفيد-19 أودت بحياة 3,360,006 أشخاص حتى الآن في أنحاء العالم منذ ظهورها بالصين نهاية 2019.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات