دراسة تحذر: سمنة البطن تسبب أمراض القلب


جراسا -

توصلت دراسة حديثة إلى شئ جديد يتسبب فى زيادة خطر الإصابة بـ أمراض القلب وهو السمنة وتحديدا تراكم الدهون فى منطقة البطن.

ووفقا لما ذكره موقع “ pharmacytimes ” قال تيفاني باول وايلي ، دكتوراه في الطب ، MPH ، FAHA ، رئيس لجنة الكتابة و رئيس مختبر المحددات الاجتماعية للسمنة ومخاطر القلب والأوعية الدموية في قسم البحوث بالمعهد القومي للقلب والرئة والدم في المعاهد الوطنية للصحة ، في بيان صحفي. "توقيت هذه المعلومات مهم لأن وباء السمنة يساهم بشكل كبير في العبء العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية والعديد من الحالات الصحية المزمنة التي تؤثر أيضًا على أمراض القلب."

إن فهم السمنة وتأثيرها على صحة القلب والأوعية الدموية يسلط الضوء على السمنة في منطقة البطن ، والتي يشار إليها أحيانًا باسم الأنسجة الدهنية الحشوية (VAT) ، باعتبارها علامة خطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، ونسبة محيط الخصر إلى الطول قد ثبت أنها تتنبأ بموت القلب والأوعية الدموية بشكل مستقل عن مؤشر كتلة الجسم.

أضرار سمنة البطن
يوصي الخبراء بتقييم كلاً من قياس البطن ومؤشر كتلة الجسم أثناء زيارات الرعاية الصحية المنتظمة لأن محيط الخصر المرتفع أو انخفاض نسبة الخصر إلى الورك ، حتى في الأشخاص ذوي الوزن الصحي ، قد يعني زيادة خطر الإصابة بـ أمراض القلب.

وترتبط السمنة في منطقة البطن أيضًا بتراكم الدهون حول الكبد الذي يؤدي غالبًا إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية .

وقالت باول وايلي في بيان صحفي: "تؤكد الدراسات التي فحصت العلاقة بين دهون البطن ونتائج القلب والأوعية الدموية أن الدهون الحشوية تشكل خطراً واضحاً على الصحة".. إن القوة المحفزة للمخاطر لسمنة البطن قوية جدًا

علاج السمنة
بالنسبة للتقرير ، قام الخبراء بتحليل الأبحاث حول إدارة وعلاج السمنة ، وخاصة السمنة في منطقة البطن ، ووجدوا أن تقليل السعرات الحرارية يمكن أن يقلل الدهون في البطن وأن التمارين الهوائية هي أفضل نشاط بدني لتقليل السمنة في منطقة البطن.

علاوة على ذلك ، فإن تلبية التوصيات الحالية المتمثلة في 150 دقيقة أسبوعيًا من النشاط البدني قد يكون كافيًا لتقليل دهون البطن دون خسارة إضافية من أوقات النشاط الطويلة. أظهرت الدراسة أن ممارسة الرياضة أو الجمع بين تغيير النظام الغذائي والنشاط البدني يعمل في بعض الحالات على تقليل السمنة في منطقة البطن حتى دون فقدان الوزن.

تؤدي التغييرات في نمط الحياة وفقدان الوزن اللاحق إلى تحسين نسبة السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول وتقليل الالتهاب وتحسين وظائف الأوعية الدموية وعلاج NAFLD. ومع ذلك ، لم تظهر الدراسات التي أجريت على برامج تغيير نمط الحياة انخفاضًا في أحداث مرض الشريان التاجي ، مثل النوبة القلبية أو ألم الصدر.

ترتبط جراحة السمنة لعلاج فقدان الوزن بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي مقارنة بفقدان الوزن غير الجراحي. قد يُعزى هذا الاختلاف إلى زيادة فقدان الوزن والتغيرات الناتجة في التمثيل الغذائي التي تكون نموذجية بعد جراحة علاج البدانة ، وفقًا لمؤلفي الدراسة.

قال باول وايلي: "هناك حاجة إلى عمل إضافي لتحديد التدخلات الفعالة للمرضى الذين يعانون من السمنة والتي تعمل على تحسين نتائج أمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما يتضح من جراحة علاج البدانة".

قال باول وايلي في بيان صحفي: "الآليات الكامنة وراء مفارقة السمنة لا تزال غير واضحة". "على الرغم من وجود المفارقة فيما يتعلق بنتائج أمراض القلب والأوعية الدموية على المدى القصير ، فإن البيانات تظهر أن المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية في سن مبكرة ، ويعيشون مع أمراض القلب والأوعية الدموية لفترة أطول من حياتهم ولديهم متوسط ​​عمر أقصر من المرضى بوزن طبيعي ".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات