الإخوان المسلمين فقدوا بريقهم في الشارع الأردني فاتجهوا لأفغانستان للبحث عنه


لا ادري هل يمكن اعتبار تزامن تصريح القيادي في حركة الإخوان المسلمين في الأردن همام سعيد حول ما جرى في القويسمة بين جماهير الوحدات ومنتسبي الدرك بأنه حدث تجاوز الزمان والمكان , وفتوى حركته الأخيرة التي تحرم إرسال جيش أردني إلى أفغانستان قد جاءت بمحض الصدفة ؟, أم أنها مبرمجة ومرتبة ومعدة لهذا الوقت العصيب الذي يمر على الأردن خدمة لأجندات خارجية؟.

فعندما اطلق المدعو همام سعيد تصريحه الناري الذي ينتقد به ما جرى في لعبة كرة قدم , للفت الأنظار إليه ليس أكثر كان يدرك خطورة ما صرح به على الأردن , ولكن الشعب الأردني ليس غبيا إلى درجة لا يستطيع فيها أن يميز ماذا كان يقصد همام سعيد بالزمان والمكان ؟, ولكن الأمر هنا ليس مناسبا للخوض فيه.

ومن باب الأمانتين الوطنية والمهنية تدعوا همام ورفاقه من الذين اعتادوا استغلال الظروف والأحوال قبيل إصدار تصريحاتهم , بأننا كم تمنينا لو انه ورفاقه أصدروا تصريحاتهم من دول أخرى تأوي الإخوان المسلمين , لكي نرى أي تصفية ستنتظرهم على أبواب بيوتهم .

نعذر الإخوان المسلمين في هذا الظرف الذي فقدوا فيه بريقهم وهم الذين تعودوا أن يكون مجمع النقابات بفضلهم وحضورهم كعبة ومزارا شريفا لمن أراد من الناس الطواف به لشتم الأردن والاستعلاء عليه ومناصرة الحركات الخارجية ضده , فأرادوا التسلق على حبال تحقق لهم شعبية, فلم يجدوا خدمة لأعداء الأردن في هذا الظرف الحساس غير الجيش ليعلقوا على نجاحاته وخدماته الجليلة لكل شعوب الأرض شماعات فقدان هيبتهم .

والغريب في الأمر أن الساحة التي يعمل فيها الجيش الأردني واحدة , والعدو واحد , والجيش واحد , والهدف واحد , والخطر واحد , ولكن لا ندري لماذا حرمت فتوى حركة الإخوان المسلمين إرسال قوات مسلحة من الجيش الأردني لأفغانستان لمساعدة المحتاجين هناك , ولم تحرم إرسال ذات الجيش إلى فلسطين والعراق وهاييتي وتيمور الشرقية وساحل العاج والكونغو والبوسنة ودارفور؟.

فإذا كانت إجابة الإخوان على ما تقدم بأن الجيش الأردني لا يجوز أن يذهب لأفغانستان لأنه محتل من الأمريكان , فإننا نقول لهم بان فلسطين محتلة من اليهود, والعراق محتل من الأمريكان , والجيش الأردني لم يطبق في أفغانستان إلا الشعار الخالد للإخوان المسلمين جميع العرب والمسلمين وبني البشر إخوة .

فدعونا إذا نؤكد للجميع حقيقة دامغة غير قابلة للنقاش لكل من لديه شك في الواجب الأردني خارج حدود الوطن, بان الجيش الأردني خارج حدود الوطن ليس جيشا محاربا بل جيشا مسالما يملك أكثر من مستشفى ميداني في أكثر من دولة تتلاطمها الصراعات وشعوبها بحاجة لكل قطرة دواء .

ففي أفغانستان عالج جيشنا وقدم الخدمة لمئات الآلاف من المجاهدين الذين يتباكى على حرمتهم الإخوان المسلمين في الأردن, في الوقت الذي أتذكر به شخصيا كيف احتجزوا عشرات الأموات في ثلاجات الموتى في المستشفى الإسلامي العائد لهم لحين دفع أجور معالجاتهم , وما تحقق في أفغانستان على أيادي الجيش الأردني تحقق في غزة ورام الله للأهل والأبطال الرابضين على جمر الحياة , مقارنة مع أعضاء حركة الإخوان المسلمين في الأردن وأبنائهم الذين يتنعمون بكل مغريات الحياة في شوارع عمان وكفتيريات مجمع النقابات المهنية, وخاصة أولئك الذين لا يحلوا لهم الجهاد إلا من على المنابر والمنتديات وأبواب مجمعات النقابات المهنية وعلى شاشات الفضائيات.

فعلى حركة الإخوان المسلمين في مجمع النقابات المهنية أن لا يظنوا يوما بأنهم باتوا كعبة يحج إليهم الناس كلما احتاجوا البحث عن الثواب لدخول الجنة والابتعاد عن جمر النار.

فالفتوى المشئومة للإخوان المسلمين التي تحرم إرسال جيشنا لأفغانستان ُبنيت على أن للأردن جهد استخباري كبير في أفغانستان عجزت عنه دول كبرى , فنقول لكل رجال الاستخبارات الأردنية في كل مكان بوركت بطون أمهاتكم التي دفعتكم للمغامرة والسباحة في بحر الشيطان لمحاربة الفئات الضالة وتتبع أخبارهم لتأمين الحماية لمن ينعق بشوارع عمان اليوم ضدكم .

نقول مرة أخرى لكل المتلونين على الأرض الأردنية الطيبة الشريفة , ما قاله الآباء والأجداد قبلنا , إن من أراد السلامة فليبتعد عن الثالوث الأردني المحّرم (( النظام والأمن والجيش )) , والذي إن جاز لنا إصدار فتوى بخصوص من يتعرض لهم لأفتينا بقطع لسان كل من يتطاول عليهم أو يتعرض لهم قبل يده .

فليتذكر الإخوان المسلمين بأن الأردن لن يكون يوما كما كانت ولا زالت بعض الدول التي يتواجد فيها حركات إسلامية تفعل من قطع للرؤوس وتشريد لهم بالآلاف ومصادرة أملاكهم وسجن زوجاتهم ونسائهم , إضافة إلى هدم السجون عليهم وهم إحياء, لذا عليهم تذكر ما يحدث لإخوتهم هناك , ليحمدوا الله على نعمة الأمن والأمان الذي أوجدتها لهم بعد الله مرتبات جيشنا الباسل وعناصر أمنه المثابر.
فالجيش الأردني لم يذهب للخارج للرفاهية كما يعتقد البعض بل تم اختياره بموجب معايير دقيقة من قبل الأمم المتحدة التي لم ترسل قوات لحفظ السلام إلى أي مكان في الدنيا إلا جيوش لأنه جيش يمتاز بالكفاءة والانضباطية العالية ,وهي سمات حققت لجيشنا الأردني المرتبة الثالثة عالميا في قوات حفظ السلام الدولية بعد الجيشين الأمريكي والفرنسي, فهل عز ع على الإخوان المسلمين رؤية جيشنا يحظى بتلك المرتبة الرفيعة .
وقفة للتأمل" ليعلم الجميع بأن الجيش إن طال صمته فليس لان الصمت يدل على جهله, بل لان الكثيرين ممن حوله لا يستحقون الكلام".

Quraan1964@yahoo.com
* عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين



تعليقات القراء

الى الكاتب الكبير الاستاذ القرعان
لك من كل اردني حر قبلة حب وافتخار.
ولوالدتك رحمة الله عليها الخلود لانها انجبت خيرة الرجال.
ولعشيرتك كل الاكبار والاحترام.
سلمت لنا بطل حقيقيا يدافع عن شرف الامه اي (الجيش العربي الاردني الباسل)
ولجراسا كل التقدير والاحترام.
ابن الاردن
19-12-2010 01:56 PM
الى عشيرة قائدنا المفدى
من يتطاول عليكم لا بد أن يأخذ جزاءه لانه تجاوز حدوده كثيرا !!!!!!!
اردني عنصري
19-12-2010 02:00 PM
الى من يهمه الامر
اتمنى من الله انكم شاهدتم التقرير الذي بث على الفضائيه الاردنيه عن دور قوات حفظ السلام الاردنيه في افغانستان ودول آخرى.
بحسب اعتقادي انهم ليسوا بجيش بل انهم ملائكة رحمه.
حسبي الله على كل حاقد على الاردن.
شكرا لجراسا
محمد
19-12-2010 02:05 PM
اردني
يوجد أكثر من 120 دولة تشارك بقوات حفظ السلام الدولية وهذه الدول تشمل جميع الدول المتقدمة ومعظم الدول النامية وقد كان ترتيب حجم ودور المشاركة الأردنية دائماً ضمن أكبر عشر مشاركات من حيث المعامله الانسانيه حيث كانت نلك المشاركة خلال فترة الحرب في يوغسلافيا السابقة في الترتيب الثالث بين جميع الدول ، أما اليوم فتشير بيانات الأمم المتحدة أن ترتيب حجم القوات الأردنية المشاركة في مهمات حفظ سلام دولية بتاريخ 31 كانون الثاني 2009م هو الثامن عالمياً وبلغ عدد قوات الجيش والأمن الأردنية 3109 جندياً .
19-12-2010 02:08 PM
ابن السلط
يعتبر الاردن من الدول التي تحظى باحترام وتقدير عالمي لدوره في نشر مبادئ السلام والعدالة على المستوى العالمي, فالاردن وبفضل قيادته الهاشمية الحكيمة يتفاعل بشكل ايجابي وكبير مع مهام حفظ السلام الدولية انطلاقا من سياسته الخارجية القائمة على الوسطية والاعتدال وعدم التدخل في شؤون الاخرين واحترامه للاتفاقيات والمعاهدات الدولية وحقوق الانسان والتي يعتبرها الاردن اساسا راسخا في العلاقات الدولية.
واستنادا الى هذه المرتكزات وبناء على رغبة المغفور له باذن الله الحسين بن طلال طيب الله ثراه والتي يواصل من بعده القائد الاعلى للقوات المسلحة الاردنية جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه بدأ في الثاني عشر من كانون الاول لعام 1989 المشاركة الاردنية في في قوات حفظ السلام الدولية, انطلاقا من رسالة الاردن بقيادته الهاشمية على مر التاريخ وايمانا بالدور الانساتي النبيل للجيش العربي الذي اصبح انموذجا في العطاء تجاوز حدود الوطن الغالي, اضافة الى دوره الانساني والنبيل ورؤيته في عالم يسوده الامن ويعمه السلام من خلال ميثاق الامم المتحده الداعي لدعم الامن والسلم الدوليين.
فمشاركة الاردن الواسعة تهدف الى اظهار دور الاردن العالمي كدولة محبة للسلام فقد كان الانسان الاردني هو اكبر استثمار للدولة وهو اغلى ما يملكه الوطن, وظل ابناءه خير سفراء للوطن اينما حلو لما يملكونه من كفاءات يشهد لها القاصي والداني.
19-12-2010 02:10 PM
ابو قنوة
من كتاب التدخل السريع0 كل شخص له ثمن0
19-12-2010 02:12 PM
الى همام سعيد
انا متأكد إنك بعد فترة رايح تعشق وتحترم الجيش العربي الاردني.
19-12-2010 02:15 PM
سامر
اخي الكاتب
كانك تغرد خارج السرب
الاخوان زادت شعبيتهم في الشارع الاردني هذه الايام لمقاطعتهم الانتخابات الوهمية
لم يمضى شهر على مقتل الشريف علي بن زيد في افغانستان واكل يعلم ما حدث
وافنوى صحيحة مئة بالمئة وهي حرمة القتال مع الاميركان وقوات الناتو
لا ادري لماذا سقطت هذه السقطة ايها الكاتب
19-12-2010 02:15 PM
صالح سليمان المومني
لك من كل اردني حر وعاقل الدعاء بان تثوب الى رشدك وتتقي الله اولا في نفسك حيث انك كانك تريد دخول التاريخ كذلك الاعرابي الاخوان المسلمون وان كنت اختلف معهم اتحدى حكومتك ان تجري انتخابات غير مزورة وترى هل فقدوا بريقهم ام لا؟ اسال الله لك الهداية وان شاء الله تصلك علاوة التي يسميها بعضهم بدل سمعة
19-12-2010 02:29 PM
ليست حربنا يا قرعان
وأنا أقوال بورك البطن الذي أنجبك يا أيها البطل (همام البلوي) الذي جعلت محابرات أمريكا والمخابرات التي تعمل معها تبكي دما بدل الدموع ، وعلى قصة الثالوث المحرم انت واحد مرتد لأنك تؤمن بالثالوث ، وأنت تعرف أن الاسلام نهى عن التثليث

كمان شغلة لم يكن النظام أو الجيش أو الأمن في يوم من الأيام ملائكة تمشي على الأرض، فهم في النهاية بشر يصيبون ويخطئون، وعليه أن مشاركة أمريكا حربها في أفغانستان هي خطيئة كبرى بحق هذا الوطن وبحق الله الذي توعد بالويل من يعين على قتل مسلم، فما بالك بالتحالف مع عدوة الاسلام أمريكا تحت ذرائع وحجج واهية من أجل بعض المال المغمس بدماء المجاهدين.

وعليه قرار المشاركة بعمليات استخباراتية تحت ذرائع واهية وهي محاربة طالبان والقاعدة واستخدام اسلوب العمليات الاجهاضية هو اسلوب مرفوض.

وعلى كل حال أمريكا مهزومة في أفغانستان وعار هزيمتها سيطغى أيضا على من شاركها هذا الاثم والعدوان، في النهاية أقول لك ....عمليا من خلال عملية الشهيد البلوي أو من خلال بيان المثقفين الذي قال بصراحة (ليست حربنا) فهمت يا قرعان.
19-12-2010 02:44 PM
الى سامر
وقد يكون التبس على الاخوان في جبهة العمل الاسلامي وعليك وعلى غيرك استشهاد ضابط اردني هناك...
لقد كان الشهيد الشريف علي بن زيد رحمه الله مكلفا بالتنسيق مع القوات الغربية هناك لحماية المفرزة العسكريه الاردنية المرافقة للمستشفى العسكري الميداني هناك الذي عالج اكثر من مليون افغاني حتى الان وسجل رقما قياسيا في الدعم الانساني للشعب الافغاني لم تسجله اية دولة في العالم .
شكرا لكل العاملين والقائمين على جراسا
محمد عليان
19-12-2010 02:51 PM
م. الهواوره
زمـــــــــــــن الانــــحطــــــــــــاط.
وسِّــــــــــع إنتـــــــــــه ويــــــــــاه، طـــــــــاط، طـــــــــاط،
أمــــــــرهم فرطـــــــــــــــا، وما أدها بعــــد هيــــــــــــك انفــــــــــــــــراط،

وسِّــــــــــع إنتـــــــــــه ويــــــــــاه، طـــــــــاط، طـــــــــاط،
خليـــــــــــــه يتجلى زمـــــــــــن الانحطـــــــــــــــــاط.

قـــــــوم لا يجيدون قيـــــــــــــــادة سيـــــــــــــــارة،
ولا يميــــــــــــــــــزون بين المربــــــــــط والربــــــــــاط،
طـــــــــــاط، طـــــــــــاط،
يســـــــــــــلم ثمــــــــــك يا قرعان،
وطـــــــــــاط طــــــــــــاط
19-12-2010 04:00 PM
محمد المومني
نعتذر
19-12-2010 05:49 PM
عاكف منجم العتوم
الى تعليق رقم 10
اولا من انت وهل انت مسلم وما علاقتك بالشرف والاخلاق والرجوله وما دمت نكره ولا تجرؤ على ذكر اسمك على التعليق فلا يجوز تكفير الاخرين او الاساءه لهم .واعتقد بان الذي لايجرؤ على ذكر اسمه الصريح مع التعليق جبان ولا يستحق حتى الحياه.
وشكرا لجراسا وللكاتب الاردني القرعان.
19-12-2010 08:26 PM
طبروير
الطحين من الطحن وعندما يعجن يسمى عجين وعندما يخبز يسمى خبز والطحين والعجين والخبز كلها من نعم الله هذه هي القصة وليست الرواية لذلك الترخيص ضروري لاثامة اية مخبز وهذا يحتاج الى مكان وراس مال وعمال وعجانة والحديث في ذلك يطول
19-12-2010 08:55 PM
واحد
نعتذر
19-12-2010 09:25 PM
عواس السم
نعتذر
19-12-2010 09:40 PM
رعد الخلايلة
تحياتي الك يا استاذ احمد
والتاريخ يتكلم عن الجيش العربي المصطفوي
واقلك يا ابن رشيد لولا الجيش العربي كان الله اعلم بحالك
حمى الله الاردن وملك الاردن سيدي ومولاي جلاله الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
وجعل الجبش العربي شوكه بفم الاعداء
20-12-2010 01:54 AM
الله وأكبر شو هذا
يا جماعة يا جماعة الله واكبر وكأنه الاخوان كفروا مالكو كل واحد سال اسلاحه وكأنه الجماعة صارت هي العدو افهمو الفتوى وبعدين احكو وبلاش الجلد عالفاضي والمليان وبعدين الاخوان اردنيون وقلوبهم عالاردن اكثر مني ومنكم لانهم اصحاب عقيدة وهذا دين مو تين وللأمانه اقسم بالله انني لست من الاخوان وعلى خلاف معهم ازلي ولكن الامانه تقتضي الحلم والتأني في الحكم على الاشياء مالكم تركتم العدو الحقيقي وبلشتو يمين وشمال دون تفكير بالتزامن مع هجمة الحكومه اي والله الحكومة ما هاجمت اسرائيل قد ما هاجمت جماعة الاخوان .. الله واكبر
20-12-2010 01:00 PM
واحد
عادي مسامحك يا محرر
20-12-2010 02:05 PM
عقلة العقلة
اشكرك استاذ احمد القرعان وإن اختلفت معك في عدة مقالات لك الا انني احييك على مقالتك الرائعة والمعبرة عن وجدان كل اردني عربي غيور وحر وشريف لايقبل الخنوع والتمترس والتخندق في صفوف الاعداء وأود ان اضيف اأن قضية الفتوى التي اوردوها كانت فتوى سياسية بامتياز اختلطت فيها عناصر الكيمياء الحيوية لبعض قياداتهم مع السياسة الرعناء لبعضهم ونتج عنها عنصر كيميسياوي جديد يصيب صاحبه بالعمى والا لماذا تم اختيار هذا التوقيت ؟ لماذا لم تصدر منذ اعوام ومنذ ان بدات قواتنا المسلحة بارسال المساعدات الانسانية والمستشفيات الميدانية كرسالة انسانية عالمية للخارج وخاصة لدول العالم الاسلامي ؟ برأيي إن اسباب اصدارها هو لتغطية فشل واخفافات جبهة العمل الاسلامي وجماعتهم المتتاليه وتآكل قاعدتهم الشعبية وخلافاتهم الداخلية وسعيهم بكل الوسائل وتعطشهم للسلطة بالاضافة الى الخلافات التي تعصف بهم نتيجة لتعدد مرجعياتهم واسباب اخرى كثيرة ! هل للجبهة وعلمائها أن يقولوا رأيهم ويفتوا فيمن قام بالتعزية بالزرقاوي حينما قتل بالعراق والكل يعلم ان الزرقاوي هو من قتل الابرياء في فنادق عمان عام 2005 وقتل افراحنا وازهق ارواح بريئة من شيوخ واطفال ونساء عزل بحجة قتال الكفار الذين يحتلون العراق فهل تم تجميع الارض العراقية في فنادق في عمان في حين تحرمون علينا محاربة الارهاب في عقر داره ومطاردته في كافة ارجاء المعمورة ؟ هل يمكن لعلماء الجبهه ان يعلنوا صراحة فتاواهم حينما قاموا بارسال شبابهم لقتال الروس في الشيشان وفي افغانستان وبدعم امريكي عدة وعتادا وهذا ضد مبدأ الاستعانة بكافر ضد كافر آخر حسب رأيهم فاين فتاواهم آنذاك ؟ هل يمكن ان يصرحوا بفتاواهم حول تحالف التوأم حماس مع ايران الفارسية النجادية التي تقتل العرب السنة يوميا وترتكب بحقهم المجازر والمذابح الجماعية لكونهم عرب وسنة ايضا ؟ هل يمكن ان يصرحوا بفتاواهم في الكثير الكثير من المواقف والأحداث ومنها حواراتهم الدائمة واجتماعاتهم وندواتهم مع الامريكان الذين يصفونهم الان بالكفرة ؟ برأيي المتواضع انه لن يكون بمقدورهم ذلك لأنهم يكيلون بمكيالين وهذه سمة اصبحت لدى بعض قياداتهم اصحاب الخطب العصماء النارية ولذلك بدأت بعض القيادات المغمورة بتجاوز الخطوط الحمراء والتدخل في الرسالة الانسانية التي تؤديها القوات المسلحة الباسلة ( الجيش المصطفوي) واصدار الفتاوى التي لاتستنير ولاتستند الى الأدلة الشرعية والواقعية وبذلك اصيبت بعض هذه القيادات بالعمى الفكري والسياسي نتيجة اختلال الكيمياء السياسية في مختبرات رؤوس بعض قادتهم , اما آن الوقت لهذه القيادات المغمورة ان تتعظ وتعود لرشدها لكي يعود اليها بصرها ؟ واما آن الأوان لتحريك بيت العقرب لتخرج منه مكرهة وتظهر نفسها جلية للناظرين ؟ حمى الله الأردن وطنا وقيادة وشعبا من شتى اصوله ومنابته من كل سوء والمجد والعزة لقواتنا المسلحة الباسلة - الجيش العربي واجهزتنا الأمنية درة التاج وقرة عين القيادة الهاشمية والخزي والخزي والعار لمن يتطاول عليها ولكل متربص جاهل وجاحد وحقود يستزلم على الوطن والاجهزة الأمنية - عقلة العقلة
20-12-2010 03:40 PM
محمد الشوابكة
الفتوى بتحكي عن القتال مع القوات الامريكية والناتو وليس عن المستشفى وحفظ السلام
القتال
القتال
القتال
كإنه في فرق كبير بين القتال وحفظ السلام
وبين القتال وبين المستشفى العسكري
وبين رمي الرصاص وغز الابر
يا جماعة اقرأوا الفتوى منيح وبعديها تعالوا تفلسفوا

21-12-2010 08:30 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات