هل ترتفع اسعار المحروقات والسلع في الاردن؟


جراسا -

ياسر خليفة - تسبب استمرار اغلاق قناة السويس بسبب جنوح باخرة صينية، بمخاوف لدى العديد من الدول من بينها الاردن، خاصة حال طالت المدة الزمنية لاغلاق القناة وعدم وايجاد حلول لازالة الباخرة.

ارتفاع اسعار المواد والمحروقات، في الاسواق المحلية من اهم المخاوف التي تواجه الاردن، حال تأخر وصول البواخر، خاصة ان ذلك من المتوقع ان يزيد تكلفة الشحن، وقد ينعكس على اسعارها في الاسواق الاردنية، بالاضافة الى انقطاع بعض المواد الاساسية من الاسواق.

من جانبه كشف رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي، بان الباخرة التي علقت واغلقت قناة السويس، قد تؤثر سلباً على تكلفة البواخر القادمة الى الاردن.

واشار الكباريتي في تصريح خاص لـ"جراسا"، الى انه لا توجد اية معلومات دقيقة حول موعد انتهاء ازمة قناة السويس، وربما تستمر الى اسبوع او شهر، خلافاً لم قاله الجانب المصري بان الامر سيستغرق ايام قليلة.

وبشأن حلول اخرى في حال طالت مدة اغلاق قناة السويس، اشار الكبريتي، الى ان هناك خيارين امام البواخر، اما ان تغير مسارها باتجاه رأس الرجاء الصالح وبالتالي سيتأخر وصول البواخر من 10 الى 15 يوماً اضافياً، علماً ان ذلك سيزيد على تكلفة الشحن، اما الخيار الاخر ان تبقى مصطفة لحين اعادة فتح القناة.

من المعروف ان قناة السويس هي من اهم القنوات وتحتل موقعاً استراتيجياً متميّزاً، لذلك فهي تحظى بأهمية كبيرة في مجال الملاحة البحرية على مستوى العالم بشكل عام، علماً أنّ شحن البضائع عبر قناة السويس يتطلّب مسافة أقلّ من شحنها عبر الطرق الأخرى، ويعتمد عليها الاردن بشكل كبير إذ يوفّر نقل البضائع عبر القناة مسافة تقدّر بما يُقارب 9,656 كيلو متراً عن المسافة التي تقطعها عند نقلها عبر الجزء الجنوبي لقارة أفريقيا



تعليقات القراء

قناة السويس
ههههه ياسلام سلم هسى قناة السويس صارت هي المنفذ الوحيد البحري ع الاردن ياجماعة الخير انتو ع الريحه كل شيء رفع ادعو ان الله يفتح هالقناة ونخلص وبعدين كلهم اسبوعين اقصى حد بلا هالتوقعات التي مالها داعي ههههه
27-03-2021 01:34 PM
ابو اسكندر العزيز
يعني لو علقت الباخرة في القطب الشمالي او الجنوبي رح يرفعوا عنا الاسعار ورح نتأثر
27-03-2021 02:33 PM
في أكثر من حل
يعني ما يزبط يدخلوا السلع عن طريق ميناء حيفا
27-03-2021 06:35 PM
طبعا رح ترتفع من 25 سنة عمرها ما نزلت
احنا مافي عنا اشي بنزل الا المواطن على القبر اما الاسعار دائما بطلوع ..دولة عايشة والمسؤولين مهيصين وهايشين عيشة البذخ والطائرات الخاصة والسيارات والرواتب الفلكية والمخصصات الخاصة والسرية على كتاف المواطن المصخم ..
بس ما في شي بظل على حاله الا رب العالمين الا تفرج .
27-03-2021 07:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات