الوحدة الوطنية


هل سقط الرهان على الوحدة الوطنية بعد الاحداث التي اعقبت مباراة الوحدات والفيصلي؟.

سؤال باغَتُ به صديقي ابو محمود على حين غرة عندما التقيته في طابور شراء المحروقات بحثاً عن الكاز لنتق شر البرد فنظر اليّ من فوق الى تحت ورد بسرعة كعادته عندما يريد ان يعلق على حدث مهم ويشغله كثيراً نعم لقد سقط الرهان منذ زمن على الانظمة العربية وعباس وخياراتهم المستسلمة؟!.

ولم يترك لي فرصة لأعيد عليه السؤال واستطرد ها هي امريكا قد اعلنت انها لم ولن تستطع اقناع حليفها الكيان الصهيوني بوقف الاستيطان وعلى العرب وعباس ان يقبلوا المفاوضات في ظل الاستيطان الذي يعتبره عباس المعضلة الكبرى امام حلمه بدويلة مستقلة ولم اجده يحرك ساكناً وهو الذي صرح بان امامه خيارات عديدة تضع حداً للتغول الصهيوني.

وهدد بحل ما يسمى سلطة فلسطينية ولكن لم اسمع سوى بعض تصريحات من حاشيته عن خيارات كل القصد منها احتواء الشارع وتنفيس احتقانه ... فحاولت ان اقطع عليه الكلام لجرجرته للاجابة على سؤالي.

نظر الى الجالون الذي يحمله بيده ليملأه «بالكاز» وقال «على قد المصاري عبيت نص جالون بكفي» وحدّق في الجالون وتابع «لو بصير شتا بدون برد كان ارحم النا» وادار ظهره لي وهم بالانصراف فناديت عليه ابو محمود «انا شو بحكي وانت شو بتحكي ليش بتهرب وما بترد علي» ومن ودون ان يلتفت الى الوراء قال يا صديقي هذه زوبعة في فنجان لن يستطيع من اثاروها ان يؤثروا فينا.

وقل لأولئك الذين يغرسون اقلامهم بالسم محاولين تجريعه لنا لن تستطيعوا ان تنالوا من وحدتنا وتذكر يا صديقي اننا اشترينا الكاز بنفس السعر الذي اقرته لنا الحكومة فاما ان نتدفأ به او يحرقنا سوياً.

يقول جبران : انت اعمى وانا اصم ابكم، اذاً ضع يدك بيدي فيدرك احدنا الاخر..............

esmel68@yahoo.com




تعليقات القراء

الكسواني
نحن الفلسطينيين الشرفاء لا نرضى بديلا عن فلسطين الا الجنة , ونحنعلى الإطلاق ....هو خائن لفلسطين أولا وللأردن ثانيا , ونحن أصحاب قضية لا نقبل بطمس هويتنا العربية الفلسطينية إنجرارا وراء تخاذلنا , إذا حضر الماء بطل التيمم أيها المرابطون ,وإلي يحتاج زيته يحرم عالجامع , يكفينا إنجرارا وراء المتاجرون بمصائر شعبنا , نحن لسنا بأمريكا , ولا كندا , نحن نقتسم رزقنا مع هذا الشعب الأردني الطيب الذي إستشهد رجاله على أسوار القدس والخليل واللطرون ,لا ترمونا في التهلكة كالغراب الذي نسي مشيته الأصلية عندما قلد الاخرين ,وأريد أن أحذر هنا أننا لا نريد أن يتكرر لنا ما حصل في الكويت أو لبنان أو سنة السبعين , فنحن ضيوفا أشقاء على الأردن , لحين بزوغ فجر جديد , ونعرف كم تحمل الأردنيون من أجلنا , لقد تعلمنا أحسن تعليم وعشنا في الأردن أهنأ حياة , لم نجدها في فلسطين ولا الخليج , والشعب الأردني الشقيق لم يعد لديه ماء يكفبه , ودمرت بيئته , وشحت موارده , ومن يشرب من بئرا لا يرمي فيه حجر , نحن نتمتع بافضل الخدمات وأحسن تجاره وأعلى الوضائف , بما فيها الأجهزة الأمنية ,وأهم الوزارات , وأعلى المناصب , ماذا نريد أكثر من ذالك يا جالدين الأردن التي تربينا فيها لا تكونو جاحدين , واللة لو كان الموضوع بأيدي الشرفاء لتم تجنيس العرب ليملأوا فلسطين ,لا أن نهرب منها ونطلب مصالح شخصية تخل بالميزان الديموغرافي للأردن , يكفي الأردن مشاكل , يجب علينا أن نحافظ على الأردن عزيزا منيعا ضهيرا لنا , لا ضدنا , فيكفينا أضدادنا ولا يستهان بهم ,لا تؤلبوا علينا الدنيا , إن صراعنا مع العدو صراع وجود لا صراع حدود ولا صراع جنسيات , لا تكونو جاحدين , فالدور الذي قام به الأردنيون يشكرون عليه , ودور الهاشميين الذي أنقذوا ما يمكن إنقاذه , والدور الذي يرعوه في الضفة وغزة لم يقم به أقرب الناس الا الهاشميين الغيارى على شعبنا المجاهد ,عودو الى رشدكم فبالشكر تدوم النعم .
15-12-2010 08:33 AM
yasmeen
صباح الخير يا ابو محمود صباح التفائل الجميل والتمسك بالعروبه والاصالة

تحياتي

ويا جبل ما يهزك ريح
15-12-2010 09:19 AM
( الأردن وفلسطين ) أولا
برافو... وليعلم جميع أبناء هذا الوطن أن الجميع يعاني من وطأة الضرائب.. وليستيقظوا جميعا ويقولوا لا للضرائب أو نعم لشيء آخر.. بدلا من السقوط في هوة ضيقة.. لا تتسع لأي منهما وأقصد (ضيق العقل لدرجة التعصب لنادي ولآخر واسقاط ذلك على ما هو أبعد..) قلة العقل لدرجة ينسى فيها من يهتف مسيئا لقضية العرب والعالم الإسلامي.. ينسى أنه يعود به النسب.. إن شاء أم أبى.. الى نفس القضية التي يشتم أصحابها.. للأسف.. لمجرد..(جون) والملعب شاهدا على أن كلا لاعبي الفريقين يتشكلان من كلا المشجعين .. كلاهما من نفس الأصول والمنابت.. فمن الأجدى لو حصل شتم أن يحصل باسم النادي.. إن كان ذلك ضروريا وملحا للتنفيس عن حالة قهر (غلب).. لا لقضية أكبر من عقولهم.. واستيعابهم..
حينها نقول: حثالة من المشجعين لا يعرفون معنى للروح الرياضية..
ولكن أن يتعدى ذلك الى هتاف قذر يسئ لقضايا الوطن المصيرية .. فهذا يعد سقوط ما بعده سقوط .
وقلة العقل لم تكن مقتصرة فقط على الجمهور بل أيضا على قوات الدرك التي كان من الأصل أن تنأي بنفسها عن التشجيع الساقط والوقوف مع فريق ضد آخر وبشكل سافر وصل للضرب وللجرحى.. طريقة تثبت أن بعض هولاء الأفراد لا يمتلكون أية ثقافة أو وعي.. وبدلا من يقوموا بخدمة الوطن والمواطن.. أساؤو وبشكل كبير للوطن
وكان ال(جون) عندهم أهم من الوطن ......... .. .
15-12-2010 11:23 AM
أم حلا
المساومون على الوحدة الوطنية لن ينالوا مايسعون اليه ...لأننا هنا أبناء شعب واحد وقضية
مصيريه واحده ...لافرق بين فلسطيني واردني تحت ظل الراية الهاشمية ...
أقول لكل الذين يحاولون تفرقة جمعنا ...ماذا تركتم لعدوكم ؟؟ فلتنتبهوا ولا تغرنكم الترهات
فالقضية أكبر من ذلك بكثير ...أبو محمود ..عشت ايها الوطني الأصيل ..والله محييك ..
15-12-2010 10:47 PM
يا هلا الى أم حلا
أقول لكل الذين يحاولون تفرقة جمعنا ...ماذا تركتم لعدوكم ؟؟
......
16-12-2010 07:39 AM
ابن جلا الى 0
تحية - أترفع عن الرد على .....- ابن جلا
16-12-2010 10:58 AM
من محررة جراسا:
الى جميع المعلقين: نحن نعتذر عن شطب اي تعليق يمكن ان يسئ للاخرين او يسبب المشاحنات بين الاشخاص....نرجو من جميع المعلقين الالتزام في التعليقات و طرح ارائهم بنزاهة دون المساس بأي شخص على الموقع..وشكرا لكم
16-12-2010 11:48 AM
نعيم العتوم
حقيقة ياابو محمود تستحق الاعجاب لهذا الطرح فكلنا في مركب واحد والعاصفة الاسرائيلية لن تبقي عربياواحدا اذا لم نتق ونتحد واعتقد ان ابو محمود اصبح شهيرا مثل ابو محجوب ومثل سمعة وفق الله دعاة الوحدة الى خير هذه الامة المشتتة....ان هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون...... صدق الله العظيم... ومن اصدق من الله قيلا
17-12-2010 08:16 PM
زريقات
شكرا على المقال يا ابو محمود .. نعم شئنا ام ابينا نحن في قارب واحد وعلى جميع الاردنيين ان يعلموا هذه الحقيقة .. لا مجال للتخريب والاساءة للقارب والا سنغرق جميعنا ولن يفرق الماء بين اردني وفلسطيني . على الاردنيين ان يفهموا ان الاردنييون من اصول فلسطينية هم شركاء معنا في هذا البلد وكثير منهم ابناءه كما نحن ابناءه , ولدوا وتعلموا على ترابة وعلى الفلسطينيين ان يفهموا ان الاردن هو وطنهم وعليهم العمل لرفعته وتقدمه .. لنعمل جميعا لرفعة الاردن ونخلص في سبيله ولن يقصر الاردن معنا ولن يفرق بين ابناءه بشتى اصولهم . لي طلب عندك يا ابو محمود , تابع الكتابة عن هذه المواضيع القيمة والمفيدة انت وغيرك من الكتاب .. بارك الله فيكم
17-12-2010 10:24 PM
ابن البقعة الى زريقات
الله يحيي اصلك يا زريقات الاصيل اصيل
18-12-2010 10:10 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات