لا تُحمِّلوا الامر أكثر مما يحتمل وتخرجوه من سياقه


ما حدث مؤسف حقاً .... ودائماً نقول هكذا ... آن الأوان أن نسمي الاشياء بمسمياتها ، فشغب الملاعب موجود في كل بقاع الدنيا وظواهر العنف التي تصحب هذا الشغب ظاهرة قديمة .. . مهلاً .. الهوينى أبناء الوطن والكتاب الأعزاء ، لا تحملوا الأمر أكثر مما يحتمل ، ولا تخرجوه عن سياقه ، فهو شغب رياضي وظاهرة عالمية بل وفيروس انجليزي، ونحب أن نذكر أن مثل ما حدث عندنا حدث في أماكن متفرقة، ففي عام 1985 أدت حوادث الشغب إلى مصرع 39 شخصاً في واحدة من أكثر أحداث الشغب مأساوية في تاريخ كرة القدم ؛عندما قام الجمهور الانجليزي بالتعدي على الجمهور الإيطالي في مباراة بين ليفربول الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي باستاد هيسلي ببلجيكا، وكذلك ما حدث من مقتل 300 وجرح 500 في مباراة بين الأرجنتين وبيرو عام 94 وفي عام2000حادثة أكرا ،وفي مباراة بين يوغسلافيا وسويسرا عام 2001 ، وكثير من المباريات وبدرجات أقل في مصر بين الزمالك وفريق غزل المحلة ،ومباراة الجزائر ومصر التي أدت الى توتر سياسي والكثير من المباريات الرياضية الأخرى.
إن ما هو جديد هو العنف الذي يتعدى حدود الملاعب الرياضية بالإساءة للآخرين والتعدي على الممتلكات العامة نتيجة لعوامل الإحباط عند الخسارة أو التعبير بالفرح عند الفوز . نحن لا ننكر على أحد أن يعبر عن فرحته بالنجاح بالطرق الحضارية التي لا هدف لها إلا إظهار الفرح والتعبير عنه ، أما أن تتحول الإدارات المختلفة إلى محرك فتنة وتوصيل رسالة لخدمة أجندة معينة أو تصفية حسابات ، او أن يتحول الإعتزاز الوطني تعصباً والمفاضلة حقداً أعمى ، والتعبير عن مفاهيم خاصة تطاولاً وتجاوزاً للنظام والقانون فهذا ما لا يقبله عاقل ولا يرضاه من لديه إنتماء وولاء وخوف على الأمة والوطن.
ما هو الحل لتجاوز هذه الظاهرة التي باتت تشكل كابوساً يصل بنا الى حد القول فليذهب الفيصلي والوحدات والرياضة بشكل عام الى الجحيم ولتلغى كل المظاهر الرياضية التي تقود الى الفتنة. مع انني لست من متابعي الرياضة وأقسم أنني لم أشاهد مباراة قط ، إلا أنه من الحكمة أن نبحث في كل المسببات والإشارات والمعاني التي تقود الى ظاهرة عنف الملاعب ونضع الحلول المناسبة لها والتي أجتهد في أن أسرد بعضاًمن هذه الحلول :
1. تتحمل إدارة النوادي جزءاً من هذه المسؤولية لذا عليها أن تقوم بما يلي:
أ. محاولة تغيير الأسماء للنوادي التي تدل وتؤشر على جر جمهور ما الى هذا الإسم بما يثيره من حساسية نحو ذلك.
ب. توعية جماهير ومؤيدي النادي بالإبتعاد عن كل ما يثير الفتن والإنقسام والتعصب وذلك من خلال منشورات توزع عند بدء كل مباراه يبين فيها الأساليب الحضارية للتشجيع وحث اللاعبين وتحفيزهم للفوز.
ج. عدم التصريح بما يؤدي إلى الإثارة وتهييج نفوس الجماهير ودغدغة عواطفهم بل عليهم التصريح بما يهدي الخواطر ويحفظ لحمة الوطن.
د. نبذ كل من يقوم بإثارة الشغب أو يقوم بهتافات أو حمل ما يثير الحساسية ووضعه على القائمة السوداء للنادي.
2. إن الجمهور والمواطن بشكل عام ميال الى الفوضى و يستفزه منظر قوات الدرك بهراواتهم ولباسهم لذلك لا بد أن تتواجد قوات الدرك في مكان بعيد نوعا ما جاهزة للتدخل والإستدعاء وقت الضرورة ولا بأس إذا كان وجودها كوسيلة ردع أن تكون على مرأى الجماهير المشاغبة.
3. يجب توجيه قوات الدرك والأحهزة الأمنية بأن هناك دلائل ومؤشرات تحاول إستفزازهم ، لذلك يجب أن لايستفزهم أي حدث أو تصرف سواء مقصود أو غير مقصود، والأمثلة على ذلك كثيرة لا مجال لذكرها في هذا المقال وأعتقد أن القيادات الواعية تدرك ذلك.
4. لإحتواء الظاهرة الأكثر خطورة التي تتمثل في التصعيد ونقل المشجعين مشاحناتهم خارج أسوار الملاعب الى الشوارع، لا بد من وجود قوانين حازمة يعاقب بموجبها مثيرو الشغب إضافة إلى الغرامة والحبس ومنع حضور الأحداث الرياضية ولمدة طويلة ......هؤلاء يمكن التعرف عليهم بوسائل متعددة ويمكن جلبهم لاحقاً .
5. تقدير الموقف من قبل جميع الأطراف بطريقة سليمة ودراسة جميع الإحتمالات ، فكر ثم فكر ثم فكر ناقش ثم إستشر ثم قرر، ويجب أن يكون الهاجس الرئيسي أن لا يساء للوطن والنظام بل بتحبيب المواطنين بالوطن ونظامه من خلال حسن التصرف والمرونة وايجاد الإجراءات التي تساعد في منع وقوع أعمال عنف أو شغب.
إن أي مسؤول هو في محل التقدير والإحترام من قبل جميع المواطنيين إذا أحسن التصرف واحترم القانون وعلى العكس من ذلك فعليه تحمل المسؤولية بكل معانيها.
حمى الله الوطن من كل سوء ومن كل ما يكاد اليه بالسر أو العلن في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة
haniomosh@yahoo.com



تعليقات القراء

مفرقاوي
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أستاذي الفاضل هاني العموش ..... شكرا على الماخله الرائعه والتي تنم عن حس مواطنه صادق وانا اقولها دائما ان من يفرق بين الاردنيين من شتى الاصول والمنابت هو انسان مغرض يصطاد بالماء العكر ويريد النيل من التجانس الذي يربطنا واخواننا في هذا البلد الطيب بجميع اهله
والذين هم اسره واحده كبيرها وقائدها ابو الحسين اطال الله في عمره وابقاه ذخرا وسندا لهذا البلد وللأمه العربيه ......وشكرا
13-12-2010 09:26 PM
بلدوزر المفرق
نعتذر
13-12-2010 09:33 PM
د. مظلوم
ياأخي و الله إن قلنا الذي حدث شغب ملاعب نكون أسأنا للجمهورين الذي اتسما بالروح الرياضية العالية طيلة المباراة لان ما حدث ليس شغب ملاعب, و إن نحن قلنا أن الذي حدث هو إساءة مقصودة لجمهور الوحدات نكون أسأنا للدرك كمؤسسة و بذلك نسيئ لوحدتنا الوطنية التي لا علاقة لها بما حدث. و لا أدري هل نخجل جميعا من الاعتراف بالمثل القائل "مجنون رمى حجر ببير 100 عاقل ما أطلعه" هذا باختصار ما حدث . و لتصدقوا راجعوا الصور و الفيدو هناك رجل درك يدفش مواطن على صدره و من ثم يقع الدركي على الارض و يأتي زميل دركي اخر و يبعده عن الرجل اذا المسألة ليس ثأر و ليست ممنهجة و دليل اخر على كلامي ان الدرك كان بعضهم يساعد الناس و بعضهم الاخر تعرض للضرب. هناك اخطاء فردية قاتلة من قبل الكثيرين ممن يمثلون المؤسسات الرسمية و حتى الخاصة و الدليل الاستاذ خوري و كلماته التي اساءت للكل و لكنها حتمها لا تعكس رأي و امنيات جمهور الوحدات. لنتذكر جميعا الشرطي الذي اطلق النار على ابن السلط وما كانت نتيجة فعلته الهوجاء , تصرفه الفردي المجنون حتى ولو كان بامر اعلى منه يتحمله هو و رئيسه هذا ان كان رئيسه اعطاه الامر و انظروا ماذا كانت نتيجة تلك الفعلة الصادرة عن عريف تم التدخل في حلها أعلى المستويات حتى هذأت الامور بحمد الله. أنا من أصحاب نظرية "مجنون رمى حجر ببير و 100 عاقل ما أطلعه " عندما يتعلق الامر بما حدث هنا و هناك من حوادث فردية سببها افراد في الشرطة او الدرك أساءوا للكثير من الايجابيات الاخرى التي تقدمها هذه الا جهزة.
13-12-2010 10:03 PM
اردني
يا اخي اذا انت لم تر مباراة قط فكبف تستطيع الحكم على ما حصل فالكلام بشكل عام دون معلرفة التفاصيل والتنظير من بعيد لا يجدي اذ انك من اصحاب القرار (السلطة الرابعة) ويمكن ان تكون كلمتك مسموعة يجب ان تكون مطلعا وملما بكل موضوع تبحث فيه لاعطاء كل ذي حق حقه ووضع الامور في نصابها
14-12-2010 07:19 AM
مواطن عادي
الاخ هاني العموش تحيه كبيره بس يا اخ هاني ما دامك عمرك ما حضرت مباراه ولا تعرف الاجواء ولا تتابع البطولات والدوري صعب ان تحكم على الاحداث " ويا اخ هاني شكلك لم تشاهد ما حدث ورغم قناعتي انك تريد الخير لبلدنا وتريد الاصلاح لكن يا اخ هاني الموضوع ليس شغب ملاعب ولا اسماء نوادي يا أخ هاني ترجو منك تشخيص ما حدث في القويسمه بدقه لتحكم وتقترح الحلول وتحياتي لشخصك
14-12-2010 08:48 PM
خالد

يا اخي الشمس ما بتغطي بغربال
المشاهد الموجودة على الانترنت واضحة جدا وليس لها علاقة بعنف الملاعب لامن قريب ولا من بعيد. هو عنف دولة ضد شعب هذا الواقع اللي ما بقدر حد يخفيه
. ومن المشاهد ايضا ببين انو الدركي هو المعتدي على المواطن ومش العكس
بدل ما تدور على حلول لعنف الملاعب دور على تحليل لشخصية الدركي وظروف معيشته وطريقة تدريبه وتلقينه الاوامر.
ليش بتصرف بكل هذا العنف ضد الشعب يعني حتى التعامل مع اي احداث شغب له اسس ومبادئ بتدرب عليها الجنود .
لكن هنا نرى الدركي بتصرف بإنفعال عاطفي ومشحون ضد الجمهور .فهو ابدا لم يتصرف بمهنية ولا حتى باخلاق.
ليه لما كانو يخرجوا جمهور الفيصلي ما كانو يخرجوه بالهراوات ولا بالرفش ولا هذا جمهور مؤدب والثاني يفتقد لهذه الصفة .
ليش ما نعترف بالحقيقة ونبدا بحلها بدل ما نقعد نزور بالحقائق ونالف حلول وهمية ونضل نحكي نحن ننبذ العنصرية والتعصب
كل الناس تنبذ العنصرية والتعصب وكلها تتعامل فيها حتى لو كان على اضيق الحدود .
كل جيل يولد بيصر عنصري اكثر من اللي قبله بالف مرة
.شو السبب برايك وهل من الممكن وضع حلول للعنصرية ؟
14-12-2010 09:21 PM
ابـو بــاســـل
الاخ هاني العموش

ارجو ان يتسع صدرك لملاحظتي فمن خلال ملاحظة كافة كتاباتك السابقه اجد انك تكتب على نظام خالف تعرف وكلامك لايعدو اكثر من تنظير فقط لاغير اصرارك ومن يسير في ركبك منذ اكثر م من خمسة وثلاثون على ان مايحصل خلال مباريات الفيصلي والوحدات هو شغب ملاعب؟؟؟!!!!
يااخي اما انك كغيرك تريد ان تضع راسك في التراب لانكم لاتريدون مواجهة الحقيقه المره بين شرق وغرب اردني واما انك جاهل للواقع والجميع يعرف ان الاصطفاف خلف هاذين الناديين هو اصطفاف اقليمي بأمتياز
وكما ذكرت انت انك لم تشاهد اي مباراه هذا يدل على انك لاتعرف الواقع يا اخي الكثير منا شاهد مباريات في الاستاد والهتافات التي كانت تطلق من هنا وهناك هتافات تشمئز النفس منها لذلك يجب ان يكون لاصحاب القرار دور في وضع الامور في نصابها واولها تنظيم العلاقه بين من هم من غرب النهر وشرقه بتفعيل قرار فك الارتباط
ومع ذلك لايعني ان ماحدث في القويسمه هو حدث مستقل عن الماضي بالنسبه للحدث حسب تقديري هو حدث غير مبرمج من رجال الامن وحادث عادي والدليل ان عدد ممن دخل المستشفى سبعة اشخاص خرج آخرهم يوم امس ولكن ما اعنيه هو تسييس البعض للازمه داخلياً وخارجياً وهذا يدل على ان هنالك من يصطاد في الماء العكر لذلك يجب ان يحاسب كل من اساء للوطن .
14-12-2010 09:47 PM
عقلة العقلة
اشكرك استاذنا الكريم والكبير فهي مقالة رائعة وعميقة وتحمل افكارا عملية وقابلة للتطبيق لتجنب ما حدث , لقد حدث ماحدث ولا يستطيع احد منا اعادة عقارب الساعة الى الوراء فلا يمكن اعادة معجون الاسنان من انبوبته بعد خروجه كما يقول المثل الانجليزي ولكمي اود ان اعقب على ماورد إذ لم تتطرق المقالة الى الاسباب التي ادت لحدوث ماحدث وإن كانت قديمة متجددة لاعبوها قلة او ثلة من الناس ذوي المصالح الفئوية الضيقة اصحاب الاجندات الخاصة الذين تصيدوا لما حصل إذ انهم وفي زمن قياسي وفوري سارعوا فقلبوا للوطن وقلبوا لنا جميعا الفروة وسقطت اقنعتهم دون اي عامل مساعد الا اللهم فقط ما قامت به قوات الدرك المسيطرة ميدانيا على الملعب والمنوط بها حفظ الأمن والنظام من ردة فعل قد يكون تقدير الموقف الميداني فيها غير صائب او خلاف ذلك وهذا ما ستسفر عنه التحقيقات التي سترفعها اللجان المختصة بذلك وكلنا ثقة بأنه سيتم محاسبة المخطئ واتفق معك بأنه حدث اعطي اكبر من حجمه وجرى تهويله والدليل على ذلك انه بعد ماحصل الذي حصل والذي لم يكن بالامكان تغييره الآن فهو التصريحات اللاحقة وردات الفعل المنظمة وليس ردات الفعل الي قالوا عنها انها وليدة ساعتها وفي لحظة غضب فكلنا غضبنا وتألمنا لما حصل لكننا وكوطنيين ومنتمين لتراب هذا الوطن ومواليين للعرش الهاشمي لم نسارع لنصدر بيانات وتصريحات بل تنادى العقلاء إلى تحكيم العقل ومحاولة تطويق ماحصل ومعالجة الجرح الذي لم يكن الا بالكف اما تلك الثلة من الناس الآنفة الذكر وهي ثلة مسؤولة كان احد ابطالها سيمثل الشعب الاردني في مجلس النواب فقد انبرت هي ومن ورائها من صحف الكترونية لاطلاق التهديدات بأن دماء الوحداتيين لن تذهب هدرا وأن ماحصل هو مجزرة وآخر قال بأنها قوات احتلال وليس قوات درك وآخر قال بأنها غزة ثانية ... وتصريحات كثيرة لا مسؤولة وتم نشر غسيلنا على الفضائيات وفتحت الابواب على مصراعيها للمتربصين بالوطن الغالي من فضائيات ومن كتاب مأجورين ومن متصيدين وغيرهم وهنا في الأردن صحيفة الكترونية تورد المقالة تلو الأخرى والخبر تلو الآخر وبالمانشيتات العريضة ( البنط العريض) وكأننا في حرب والنقل يكون حيا من قلب الحدث فكانت تلك الصحيفة كوزراة حرب في دولة اما مهاجمة او مدافعة تشحذ الهمم وتثير العواطف ولكنها وللاسف كانت في الاتجاه المعاكس إذ تخندقت وتمترست بكتابها ومعلقيها خلف ستار الموضوعية والسبق الصحفي لكن قصفها كان مركزا وهادفا كالبركان الذي يطلق حممه في اتجاه واحد لاعشوائيا وبنيران اخف فقد صبت جام غضبها وتحريضها ضد قوات الدرك ولم ارى مقالا او كاتبا ينبري قلمه ليدين تصريحات تلك الفئة القليلة او مطالبة محاكمتهم على ما صرحوا به إذ طالعنا رأسهم اليوم وفي نفس الصحيفة بتصريح بانه لايحمل درجة الدكتوراة في اللغة العربية ليعرف ان كلمة مجزرة مشتقة من جزر اي قطع والجزار هو من يقوم بسفك دماء ضحيته من الماشية والأغنام وبقطع اللحم والمجزرة هي تقطيع كميات كبيرة من اللحم ( خانته الكلمات ) وأن ماهدد به كان صحيحا ومازال مصرا عليه فلماذا لايورد احد الكتاب مطالبة بمحاكمة مثل هذه الفئة حيث انبرى احد ممثلي الشعب بالدفاع عما قال وأتى بنظرية المؤامؤة على هذا صاحب التصريحات النارية ؟؟؟ هل يعقل أن نبقى في حالة مجاملة دائمة لبعضنا البعض ؟ اذا استمرت هذه الحالة كماهي عليه فلن نأتي بمولود جديد اذ يقول المثل الشعبي " اللي بيستحي من بنت عمه ما يجيب اولاد " . الحقيقة أن الوطن والوحدة الوطنية هي خط احمر كما قال سيد البلاد حفظه الله وأن المساس بها هو خطيئة لاتغتفر فكلنا في بلد ابي الحسين سواسية ولكن ما نحن بحاجة اليه هو وضع استراتيجية وطنية للقادم وميثاق شرف وطني واضح لا لبس فيه وعقد اجتماعي جديد فمعركتنا ليست في الداخل بل وطننا كأردنيين من شتى اصولنا ومنابتنا احوج لكافة الجهود الخيرة لبناءه والنهوض به وهذا ما نطالب بالتركيز عليه في كافة المحافل الوطنية وفي كافة المناسبات ولننبذ خارجا من يغرد خارج السرب . حمى الله الأردن وطنا وقيادة وشعبا من شتى اصوله ومنابته من كل سوء – عقلة العقلة
14-12-2010 11:19 PM
عقلة العقلة
اتمنى على اخي المحرر المسؤول نشر تعليقي الذي ارسلته اليكم اكثر من مرة شاكرا لكم جراسا هذا المنبر االرائع المميز والمتألق دوما - عقلة العقلة
جاء في تعليقي مايلي :
اشكرك استاذنا الكريم والكبير فهي مقالة رائعة وعميقة وتحمل افكارا عملية وقابلة للتطبيق لتجنب ما حدث , لقد حدث ماحدث ولا يستطيع احد منا اعادة عقارب الساعة الى الوراء فلا يمكن اعادة معجون الاسنان من انبوبته بعد خروجه كما يقول المثل الانجليزي ولكمي اود ان اعقب على ماورد إذ لم تتطرق المقالة الى الاسباب التي ادت لحدوث ماحدث وإن كانت قديمة متجددة لاعبوها قلة او ثلة من الناس ذوي المصالح الفئوية الضيقة اصحاب الاجندات الخاصة الذين تصيدوا لما حصل إذ انهم وفي زمن قياسي وفوري سارعوا فقلبوا للوطن وقلبوا لنا جميعا الفروة وسقطت اقنعتهم دون اي عامل مساعد الا اللهم فقط ما قامت به قوات الدرك المسيطرة ميدانيا على الملعب والمنوط بها حفظ الأمن والنظام من ردة فعل قد يكون تقدير الموقف الميداني فيها غير صائب او خلاف ذلك وهذا ما ستسفر عنه التحقيقات التي سترفعها اللجان المختصة بذلك وكلنا ثقة بأنه سيتم محاسبة المخطئ واتفق معك بأنه حدث اعطي اكبر من حجمه وجرى تهويله والدليل على ذلك انه بعد ماحصل الذي حصل والذي لم يكن بالامكان تغييره الآن فهو التصريحات اللاحقة وردات الفعل المنظمة وليس ردات الفعل الي قالوا عنها انها وليدة ساعتها وفي لحظة غضب فكلنا غضبنا وتألمنا لما حصل لكننا وكوطنيين ومنتمين لتراب هذا الوطن ومواليين للعرش الهاشمي لم نسارع لنصدر بيانات وتصريحات بل تنادى العقلاء إلى تحكيم العقل ومحاولة تطويق ماحصل ومعالجة الجرح الذي لم يكن الا بالكف اما تلك الثلة من الناس الآنفة الذكر وهي ثلة مسؤولة كان احد ابطالها سيمثل الشعب الاردني في مجلس النواب فقد انبرت هي ومن ورائها من صحف الكترونية لاطلاق التهديدات بأن دماء الوحداتيين لن تذهب هدرا وأن ماحصل هو مجزرة وآخر قال بأنها قوات احتلال وليس قوات درك وآخر قال بأنها غزة ثانية ... وتصريحات كثيرة لا مسؤولة وتم نشر غسيلنا على الفضائيات وفتحت الابواب على مصراعيها للمتربصين بالوطن الغالي من فضائيات ومن كتاب مأجورين ومن متصيدين وغيرهم وهنا في الأردن صحيفة الكترونية تورد المقالة تلو الأخرى والخبر تلو الآخر وبالمانشيتات العريضة ( البنط العريض) وكأننا في حرب والنقل يكون حيا من قلب الحدث فكانت تلك الصحيفة كوزراة حرب في دولة اما مهاجمة او مدافعة تشحذ الهمم وتثير العواطف ولكنها وللاسف كانت في الاتجاه المعاكس إذ تخندقت وتمترست بكتابها ومعلقيها خلف ستار الموضوعية والسبق الصحفي لكن قصفها كان مركزا وهادفا كالبركان الذي يطلق حممه في اتجاه واحد لاعشوائيا وبنيران اخف فقد صبت جام غضبها وتحريضها ضد قوات الدرك ولم ارى مقالا او كاتبا ينبري قلمه ليدين تصريحات تلك الفئة القليلة او مطالبة محاكمتهم على ما صرحوا به إذ طالعنا رأسهم اليوم وفي نفس الصحيفة بتصريح بانه لايحمل درجة الدكتوراة في اللغة العربية ليعرف ان كلمة مجزرة مشتقة من جزر اي قطع والجزار هو من يقوم بسفك دماء ضحيته من الماشية والأغنام وبقطع اللحم والمجزرة هي تقطيع كميات كبيرة من اللحم ( خانته الكلمات ) وأن ماهدد به كان صحيحا ومازال مصرا عليه فلماذا لايورد احد الكتاب مطالبة بمحاكمة مثل هذه الفئة حيث انبرى احد ممثلي الشعب بالدفاع عما قال وأتى بنظرية المؤامؤة على هذا صاحب التصريحات النارية ؟؟؟ هل يعقل أن نبقى في حالة مجاملة دائمة لبعضنا البعض ؟ اذا استمرت هذه الحالة كماهي عليه فلن نأتي بمولود جديد اذ يقول المثل الشعبي " اللي بيستحي من بنت عمه ما يجيب اولاد " . الحقيقة أن الوطن والوحدة الوطنية هي خط احمر كما قال سيد البلاد حفظه الله وأن المساس بها هو خطيئة لاتغتفر فكلنا في بلد ابي الحسين سواسية ولكن ما نحن بحاجة اليه هو وضع استراتيجية وطنية للقادم وميثاق شرف وطني واضح لا لبس فيه وعقد اجتماعي جديد فمعركتنا ليست في الداخل بل وطننا كأردنيين من شتى اصولنا ومنابتنا احوج لكافة الجهود الخيرة لبناءه والنهوض به وهذا ما نطالب بالتركيز عليه في كافة المحافل الوطنية وفي كافة المناسبات ولننبذ خارجا من يغرد خارج السرب . حمى الله الأردن وطنا وقيادة وشعبا من شتى اصوله ومنابته من كل سوء – عقلة العقلة
15-12-2010 12:09 AM
مواطن/ من هالبلد
يا اخي اتقوا الله جميعا وين الشغب االي حصل المباراه خلص خلصت وجمهور الفيصلي خرج من الملعب وما حدا قال انه جمهور الفيصلي تسبب بشيئ وجمهور الوحدات حشروه في الملعب او اخروه حسب الاتفاق والابواب مغلقه والدرك بلش طقغ في جمهور الوحدات وبدون رحمه الامور واضحه اذا مش قادر تحكي كلمة حق يا اخي مشان الله بلاش تحكي مين عاص على ذنبك فكوا عنا ياه كرهتونا الصحافه وكرهتونا الكتاب فش واحد فيكم الا بدور على منصب بس مش على ظهورنا /كفاكم نعيق
15-12-2010 12:14 AM
عقلة العقلة
الاخ المحرر المسؤول : اسعد الله صباحكم وبعد
ارسلت لكم تعليقا على هذه المقالة لاكثر من مرة ولم يتم نشرها لذا ارجو التكرم بنشرها ايمانا بالحرية المسؤولة في التعبير عن الرأي لما تتيحه جراسا هذا المنبر الوطني الشامخ من حرية للتعبير عن الرأي ودمتم علما بأن ماورد بتعليقي هو كا يلي :
اشكرك استاذنا الكريم والكبير فهي مقالة رائعة وعميقة وتحمل افكارا عملية وقابلة للتطبيق لتجنب ما حدث , لقد حدث ماحدث ولا يستطيع احد منا اعادة عقارب الساعة الى الوراء فلا يمكن اعادة معجون الاسنان من انبوبته بعد خروجه كما يقول المثل الانجليزي ولكمي اود ان اعقب على ماورد إذ لم تتطرق المقالة الى الاسباب التي ادت لحدوث ماحدث وإن كانت قديمة متجددة لاعبوها قلة او ثلة من الناس ذوي المصالح الفئوية الضيقة اصحاب الاجندات الخاصة الذين تصيدوا لما حصل إذ انهم وفي زمن قياسي وفوري سارعوا فقلبوا للوطن وقلبوا لنا جميعا الفروة وسقطت اقنعتهم دون اي عامل مساعد الا اللهم فقط ما قامت به قوات الدرك المسيطرة ميدانيا على الملعب والمنوط بها حفظ الأمن والنظام من ردة فعل قد يكون تقدير الموقف الميداني فيها غير صائب او خلاف ذلك وهذا ما ستسفر عنه التحقيقات التي سترفعها اللجان المختصة بذلك وكلنا ثقة بأنه سيتم محاسبة المخطئ واتفق معك بأنه حدث اعطي اكبر من حجمه وجرى تهويله والدليل على ذلك انه بعد ماحصل الذي حصل والذي لم يكن بالامكان تغييره الآن فهو التصريحات اللاحقة وردات الفعل المنظمة وليس ردات الفعل الي قالوا عنها انها وليدة ساعتها وفي لحظة غضب فكلنا غضبنا وتألمنا لما حصل لكننا وكوطنيين ومنتمين لتراب هذا الوطن ومواليين للعرش الهاشمي لم نسارع لنصدر بيانات وتصريحات بل تنادى العقلاء إلى تحكيم العقل ومحاولة تطويق ماحصل ومعالجة الجرح الذي لم يكن الا بالكف اما تلك الثلة من الناس الآنفة الذكر وهي ثلة مسؤولة كان احد ابطالها سيمثل الشعب الاردني في مجلس النواب فقد انبرت هي ومن ورائها من صحف الكترونية لاطلاق التهديدات بأن دماء الوحداتيين لن تذهب هدرا وأن ماحصل هو مجزرة وآخر قال بأنها قوات احتلال وليس قوات درك وآخر قال بأنها غزة ثانية ... وتصريحات كثيرة لا مسؤولة وتم نشر غسيلنا على الفضائيات وفتحت الابواب على مصراعيها للمتربصين بالوطن الغالي من فضائيات ومن كتاب مأجورين ومن متصيدين وغيرهم وهنا في الأردن صحيفة الكترونية تورد المقالة تلو الأخرى والخبر تلو الآخر وبالمانشيتات العريضة ( البنط العريض) وكأننا في حرب والنقل يكون حيا من قلب الحدث فكانت تلك الصحيفة كوزراة حرب في دولة اما مهاجمة او مدافعة تشحذ الهمم وتثير العواطف ولكنها وللاسف كانت في الاتجاه المعاكس إذ تخندقت وتمترست بكتابها ومعلقيها خلف ستار الموضوعية والسبق الصحفي لكن قصفها كان مركزا وهادفا كالبركان الذي يطلق حممه في اتجاه واحد لاعشوائيا وبنيران اخف فقد صبت جام غضبها وتحريضها ضد قوات الدرك ولم ارى مقالا او كاتبا ينبري قلمه ليدين تصريحات تلك الفئة القليلة او مطالبة محاكمتهم على ما صرحوا به إذ طالعنا رأسهم اليوم وفي نفس الصحيفة بتصريح بانه لايحمل درجة الدكتوراة في اللغة العربية ليعرف ان كلمة مجزرة مشتقة من جزر اي قطع والجزار هو من يقوم بسفك دماء ضحيته من الماشية والأغنام وبقطع اللحم والمجزرة هي تقطيع كميات كبيرة من اللحم ( خانته الكلمات ) وأن ماهدد به كان صحيحا ومازال مصرا عليه فلماذا لايورد احد الكتاب مطالبة بمحاكمة مثل هذه الفئة حيث انبرى احد ممثلي الشعب بالدفاع عما قال وأتى بنظرية المؤامؤة على هذا صاحب التصريحات النارية ؟؟؟ هل يعقل أن نبقى في حالة مجاملة دائمة لبعضنا البعض ؟ اذا استمرت هذه الحالة كماهي عليه فلن نأتي بمولود جديد اذ يقول المثل الشعبي " اللي بيستحي من بنت عمه ما يجيب اولاد " . الحقيقة أن الوطن والوحدة الوطنية هي خط احمر كما قال سيد البلاد حفظه الله وأن المساس بها هو خطيئة لاتغتفر فكلنا في بلد ابي الحسين سواسية ولكن ما نحن بحاجة اليه هو وضع استراتيجية وطنية للقادم وميثاق شرف وطني واضح لا لبس فيه وعقد اجتماعي جديد فمعركتنا ليست في الداخل بل وطننا كأردنيين من شتى اصولنا ومنابتنا احوج لكافة الجهود الخيرة لبناءه والنهوض به وهذا ما نطالب بالتركيز عليه في كافة المحافل الوطنية وفي كافة المناسبات ولننبذ خارجا من يغرد خارج السرب . حمى الله الأردن وطنا وقيادة وشعبا من شتى اصوله ومنابته من كل سوء – عقلة العقلة
15-12-2010 09:49 AM
عقلة العقلة
اشكرك استاذنا الكريم والكبير فهي مقالة رائعة وعميقة وتحمل افكارا عملية وقابلة للتطبيق لتجنب ما حدث , لقد حدث ماحدث ولا يستطيع احد منا اعادة عقارب الساعة الى الوراء فلا يمكن اعادة معجون الاسنان من انبوبته بعد خروجه كما يقول المثل الانجليزي ولكمي اود ان اعقب على ماورد إذ لم تتطرق المقالة الى الاسباب التي ادت لحدوث ماحدث وإن كانت قديمة متجددة لاعبوها قلة او ثلة من الناس ذوي المصالح الفئوية الضيقة اصحاب الاجندات الخاصة الذين تصيدوا لما حصل إذ انهم وفي زمن قياسي وفوري سارعوا فقلبوا للوطن وقلبوا لنا جميعا الفروة وسقطت اقنعتهم دون اي عامل مساعد الا اللهم فقط ما قامت به قوات الدرك المسيطرة ميدانيا على الملعب والمنوط بها حفظ الأمن والنظام من ردة فعل قد يكون تقدير الموقف الميداني فيها غير صائب او خلاف ذلك وهذا ما ستسفر عنه التحقيقات التي سترفعها اللجان المختصة بذلك وكلنا ثقة بأنه سيتم محاسبة المخطئ واتفق معك بأنه حدث اعطي اكبر من حجمه وجرى تهويله والدليل على ذلك انه بعد ماحصل الذي حصل والذي لم يكن بالامكان تغييره الآن فهو التصريحات اللاحقة وردات الفعل المنظمة وليس ردات الفعل الي قالوا عنها انها وليدة ساعتها وفي لحظة غضب فكلنا غضبنا وتألمنا لما حصل لكننا وكوطنيين ومنتمين لتراب هذا الوطن ومواليين للعرش الهاشمي لم نسارع لنصدر بيانات وتصريحات بل تنادى العقلاء إلى تحكيم العقل ومحاولة تطويق ماحصل ومعالجة الجرح الذي لم يكن الا بالكف اما تلك الثلة من الناس الآنفة الذكر وهي ثلة مسؤولة كان احد ابطالها سيمثل الشعب الاردني في مجلس النواب فقد انبرت هي ومن ورائها من صحف الكترونية لاطلاق التهديدات بأن دماء الوحداتيين لن تذهب هدرا وأن ماحصل هو مجزرة وآخر قال بأنها قوات احتلال وليس قوات درك وآخر قال بأنها غزة ثانية ... وتصريحات كثيرة لا مسؤولة وتم نشر غسيلنا على الفضائيات وفتحت الابواب على مصراعيها للمتربصين بالوطن الغالي من فضائيات ومن كتاب مأجورين ومن متصيدين وغيرهم وهنا في الأردن صحيفة الكترونية تورد المقالة تلو الأخرى والخبر تلو الآخر وبالمانشيتات العريضة ( البنط العريض) وكأننا في حرب والنقل يكون حيا من قلب الحدث فكانت تلك الصحيفة كوزراة حرب في دولة اما مهاجمة او مدافعة تشحذ الهمم وتثير العواطف ولكنها وللاسف كانت في الاتجاه المعاكس إذ تخندقت وتمترست بكتابها ومعلقيها خلف ستار الموضوعية والسبق الصحفي لكن قصفها كان مركزا وهادفا كالبركان الذي يطلق حممه في اتجاه واحد لاعشوائيا وبنيران اخف فقد صبت جام غضبها وتحريضها ضد قوات الدرك ولم ارى مقالا او كاتبا ينبري قلمه ليدين تصريحات تلك الفئة القليلة او مطالبة محاكمتهم على ما صرحوا به إذ طالعنا رأسهم اليوم وفي نفس الصحيفة بتصريح بانه لايحمل درجة الدكتوراة في اللغة العربية ليعرف ان كلمة مجزرة مشتقة من جزر اي قطع والجزار هو من يقوم بسفك دماء ضحيته من الماشية والأغنام وبقطع اللحم والمجزرة هي تقطيع كميات كبيرة من اللحم ( خانته الكلمات ) وأن ماهدد به كان صحيحا ومازال مصرا عليه فلماذا لايورد احد الكتاب مطالبة بمحاكمة مثل هذه الفئة حيث انبرى احد ممثلي الشعب بالدفاع عما قال وأتى بنظرية المؤامؤة على هذا صاحب التصريحات النارية ؟؟؟ هل يعقل أن نبقى في حالة مجاملة دائمة لبعضنا البعض ؟ اذا استمرت هذه الحالة كماهي عليه فلن نأتي بمولود جديد اذ يقول المثل الشعبي " اللي بيستحي من بنت عمه ما يجيب اولاد " . الحقيقة أن الوطن والوحدة الوطنية هي خط احمر كما قال سيد البلاد حفظه الله وأن المساس بها هو خطيئة لاتغتفر فكلنا في بلد ابي الحسين سواسية ولكن ما نحن بحاجة اليه هو وضع استراتيجية وطنية للقادم وميثاق شرف وطني واضح لا لبس فيه وعقد اجتماعي جديد فمعركتنا ليست في الداخل بل وطننا كأردنيين من شتى اصولنا ومنابتنا احوج لكافة الجهود الخيرة لبناءه والنهوض به وهذا ما نطالب بالتركيز عليه في كافة المحافل الوطنية وفي كافة المناسبات ولننبذ خارجا من يغرد خارج السرب . حمى الله الأردن وطنا وقيادة وشعبا من شتى اصوله ومنابته من كل سوء – عقلة العقلة
15-12-2010 10:58 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات