ما حدث في القويسمة بين جماهير الوحدات وقوات الدرك مقصود أم عشوائي؟


يُحار المرء كثيرا من تحليل أفعال بعض السياسيين والإعلاميين أو تفسيرها, ويُحار أكثر عندما يتساءل: ماذا يقصد طارق خوري وياسر أبو هلاله وهمام سعيد من تصريحاتهم حول انهيار الوحدة الوطنية ؟, وهل تصريحاتهم مقصودة أو عشوائية؟ , وهل هولاء مدركون حقا لخطرها على مصالح الأردن؟ , أم أنهم قصيرو النظر لكي يضحون بإستراتيجيتنا الأمنية والاجتماعية في لإنجاح تكتيك إسرائيل والمتحالفين معها في الداخل والخارج؟.
يجب أن يسود الأردن ألان لحظة من تاريخه, يكون فيه كل أردني بغض النظر عن موقفه السياسي ومورده ومشربه أن يشد على يد الحكومة والوطن ويقف خلف النظام , وان ينسوا ألان وهم في ساعة الجد, بأن يقفوا على قلب رجل واحد لنصرة الأردن الأم الحنون لكل من يملك قلب طاهر وشريف.
فما شاهدناه الجمعة الماضية على إستاد القويسمة ما هو إلا الم وحسرة فُرضت على قوات الدرك ولم يسعوا إليها بأقدامهم كما يروج البعض ويصرح عبر قناة الجزيرة البغيضة , فمن شاهد الموقف كان يظن بأنها حرب ضد قوات معادية تتهدد وتتوعد.
فهل القومية العربية تعني أن نسكت على الظلم وندير ظهورنا للحق ونرضخ لإرادة بعض المعتدين ؟ إذاً فلتذهب تلك القومية إلى الجحيم, فالأردن منذ نشأته واجه الصعاب والمحن ولم ينحن, والجيش والأمن صمد وراءه ولم يتردد, حتى بات شعبنا أبي لم يركع يوما ولن يرضى بالذل والهوان.
فلقد قرأنا شعارات رددها همام سعيد بقوله أن ما حدث بالقويسمة تعدى حدود الأردن , وسمعنا مراسل الجزيرة اللعينة يقول انهارت الوحدة الوطنية كما انهار سياج ملعب القويسمة , وطارق خوري يقول لم يزرنا احد من كبار المسئولين, وبعض النواب وصل الأمر بهم إلى شتم رجال الأمن العام إرضاء لقاعدتهم الانتخابية , فأي شعارات هذه تلك التي يرددها هولاء ؟ ولمصلحة من تطلق الآن ؟ شعارات بغيضة مغرضة هداّمة , وصلت إلى حد وصف قوات الدرك بأنهم أميون لا يفهمون ولا يعون ما يجري حولهم, متناسين نعمة الأمن والأمان التي أوجدها هولاء لهم ولا بناءهم.
نقول لهولاء جميعا بأن المهام المطلوبة من الأردن انجازها جسيمة, والمشوار طويل وصعب وشاق, والكل يعرف حجم التحديات التي تواجه الوطن , فلماذا تم اختيار هذا التوقيت بالهتاف ضد الأردن ورفع شعارات معادية له لا تخدم سوى أجندة إسرائيل؟.
ففي كل معترك ومصيبة تمر على الوطن أتساءل: هل تعلمنا وعلمنا ؟ , هل غيرنا وتغيرنا ؟ , هل استوعبنا وخططنا ؟, هل فهمنا مرامي وأهداف أعداءنا لنتفرغ لقتل الوطن من الداخل؟, هل وعينا أن قناة الجزيرة ومراسلها في عمان أنموذج للتهديدات التي تواجه مستقبلنا بأيدي ممن يفترض بهم أنهم يحملون قلوبا أردنية؟.
فيا أبناء شعبنا الأردني أننا في عالم يموج بالأحقاد والفتن , غابة ليس للضعيف فيها مكان , ولا سبيل لنا لتحقيق أفضل الأوضاع إلا بالاستعداد لأسوأ الاحتمالات والاستعداد لا يكون إلا بالقوة , وما القوة التي يمثلها رجال الدرك إلا الدرع الذي يحمي الحق ويصون الكرامة.
أما هولاء الذين البسوا الأردن وشعبه ثوبا ملوثا بتصريحاتهم غير المسئولة فالمثال عليهم ليس ببعيد , فما حدث في الأردن يا هولاء من اعتداءات على رجال الأمن والدرك فيشبه موقف الرئيس السوفيتي الأسبق غورباتشوف عندما كان ممسكا بزمام أمور بلاده, وحاول إجراء إصلاحات وتمسك بتنفيذها , ولم يكن يدري بأنها ستؤدي إلى تفتيت بلاده وتحويله إلى عشرات الدول تتصارع على لقمة الخبز بعد أن كان الداعم الأكبر لدول العالم,فهل كان يعلم هولاء أن في الاعتداء على قوات الأمن والدرك إسداء خدمة كبيرة للصهاينة, التي يرفعون شعار العداء لهم على كل منبر وشاشة؟.
فما حدث في القويسمة وما سمعناه من تصريحات تبعت الحدث من البعض أعطى للمتشددين ذريعة , وللمتطرفين حجة , وللعنف مبررا , فزيادة النشاط العدائي على رجال الأمن العام والدرك يجب أن يتوقف فورا , لان المستفيد منه عدو الأردن الداخلي والخارجي, فعندما تفتح قناة الجزيرة فضاءها للبعض لكي يصرحوا ما تشاء إسرائيل, فليس ذلك لان قلب الجزيرة حنون عليهم , بل لان المخطط الإسرائيلي يبحث عن أياد من بني الجلدة حتى وجد ضالته في مراسل الجزيرة في عمان وتصريحات خوري وهمام.
فالأردن عليه مسؤولية كبرى لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني, وعدم الانصياع لإسرائيل في حججها أو ادعاءاتها القائمة على الخداع وتزييف الحقائق , فلنتقي الله يا هولاء ونعلم بأن يهود أمريكا يؤمنون بأرض ميعاد واحدة هي أمريكا وعاصمتها واشنطن , فكيف يروج البعض لان تكون فلسطين ارض ميعاد لليهود وعاصمتها القدس الشريف بما يصرحون ويفعلون؟.
وأخيرا , نتساءل هل أساء جمهور الوحدات التقدير ؟ أم أخطأت قوات الدرك في الرؤية التي أنشئت من اجلها ؟ أو أن الجانبين معا اخفقا في الحسابات ؟, لنترك الإجابة على تلك الأسئلة للجنة المشكلة بهذا الخصوص, لعل النتائج تدين من يذرف الدموع على شاشات الجزيرة.
وقفة للتأمل:" قيل لشخص ما بِِم ذهب عز بني أمية , فقال أبعدوا أصدقاءهم توثقا من صداقاتهم , وقرّبوا أعداءهم اجتلابا لمودتهم , فخسروا أصدقاءهم ولم يربحوا خصومهم". طوبى لشرفاء الوطن.

Qaan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين



تعليقات القراء

الكسواني
نعتذر
13-12-2010 10:59 AM
رد الى محرر جراسا مع الاحترام
نعتذر
13-12-2010 11:27 AM
العمري
نعتذر
13-12-2010 11:30 AM
رأي
يعني انت مش همك الناس اللي تكسرت وهامك شو حكي طارق خوري وشو بتقول الجزير!!!!!
الموضوع مش ايجاد مبررات
بعدين شوف القنوات الاخرى مثل (ام بي سي وابو ظبي وغيرهم) كانت تقاريرهم عن الموضوع اكبر من اللي عرضتو الجزيرة
بلاش ندفن راسنا بالترب مثل النعامه
13-12-2010 11:31 AM
فاقد الشيء لا يعطيه
نعتذر
13-12-2010 11:34 AM
احتراماً لعقولنا
نعتذر
13-12-2010 11:36 AM
كلنا الاردن
كلامك عالعين والراس بس مع احترامي الك ما بصير اي حد يزايد على وطنية طارق خوري و ابو هلالة و همام سعيد كلهم اردنين و كلهم مستعدين يضحو بروحهم عشان الاردن يعني الاردن للجميع ما حدى يزايد على وطنية حد
13-12-2010 11:37 AM
ساندي
نعتذر
13-12-2010 11:39 AM
الكسواني
لماذا يا سيد المحتسب لا تضع تعقيبي بالرغم من أن هذا التعقيب تم وضعه من قبلكم سابقا , وهو يشيد بموقف الهاشميين من القضية الفلسطينية , ويعزز الوحدة الوطنية , أرجو إعادة النظر فيه , ونشره وشكرا لوقوفكم على نفس المسافة من الاراء
13-12-2010 11:44 AM
majdi
والله يا سيد قرعان انت غريب و مقالك متناقض , لو انت صحفي و حكولك اكتب تقرير عن الاحداث , شو بدك تكتب , ؟؟ الصوره معبره و مخزيه , ويجب ان يكون افراد الامن مدربون اكثر مما شاهدناه
13-12-2010 11:45 AM
الى رقم 0
......انتو بس بدكو ناس تسب ع الدرك الي حامين ..........!!!!!!!!! في البرد و الحر
13-12-2010 12:02 PM
مجد
اللي شفنا يا قرعان ما بدنا حدا يفهمنا اياه
منيح انو في كاميرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات
13-12-2010 12:14 PM
اخمد السلامات
شكرا جزيلا للقرعان كلامات معبرة فعلا و لا نريد احد ان يكتب عن الموضوع بعده
13-12-2010 12:17 PM
عبيدات
كلامك صح مية بالميه الله محييييييييييييييك و شكلو ياسر ابو هلاله نسي كتلة الدرك العام الماضي الله ينتقم منه هو والجزيرة الي بتسعى للفتنه
13-12-2010 12:20 PM
شاهد القبر
نعتذر
13-12-2010 12:32 PM
اردني اولا
شكرا يا احمد القرعان على ما جاد به يراعك ولكن اسمح لي ان اقول انه وبالرغم من الانصهار بالنسب والقربى والتواصل والجيرة بين مكوناتنا وبالرغم بان مؤسسة الحكم في الاردن حرصت على ان الوحدة الوطنية خط احمر كما نوه لذلك جلالة الملك وكان الملك حسين رحمه الله قال بان عدو الوحدة الوطنية هو عدوي الى يوم الدين الا ان ذلك لا يمنعنا ان نقول بموضوعية مطلقة ان هذا الامر وبما يشكله من الاهمية البالغة لا يمكن ان ينفصل عن العامل التربوي والتثقيفي والبيئي ، فإننا نعلم تماما ان الشاب الذي ولد في الاردن مواطنا كامل المواطنه يدرس مع اترابه في المدارس وينمو ثم يعمل في اي دائرة توفر له العمل بها تراه يعبر عن الاصول والحقوق مغترفا من بيئة البيت والحارة والاخ الاكبر .
وما عدنا نستغرب ذلك حين نرى رجالات تبوؤا اعلى المناصب وتربعوا على قمة المجد في هذا البلد وقد اتيح لهم ما لم يتح للاخرين ثم تشدقوا بموضوع الحقوق المنقوصة جهارا نهارا كأن بقولهم بعض من حقيقة.
اما الفتية الذين اصيبوا فقد فمن المخجل ان يسبقهما رجل كان في مجلس النواب يشرع ويمثل صوت المواطن ويسرح ويمرح باسم المواطن الكادح (طارق خوري ) نراه على محطة البي بي سي يتقول بالتحرش ( المبرمج ) لقوات الدرك بجمهور الوحدات.....بدل من اضفاء طابع الحكمة ومن المعيب جدا تقوله ( بجهل ) رجال الدرك وضرورة تأهيلهم
ورئيس مركز القدس للابحاث عريب الرنتاوي و الذي توجب ان يكون اهلا للحيادية ومنبرا للحكمة يعلل ما حصل على الفضائيات ، ب (تهميش ) الاردنيين من اصل فلسطيني في المناصب العامة والوظائف الحكومية وكأن في كلامه بعض من صدق .. حتى بات ما قال فحيحا بين حقيقة ضعف ارتباطه بهذا الوطن ا،
لقد بات من ادعياء الجكمة من تتعوذ منهم الشياطين
لذا يا سيدي الموضوع تتم معالجته وبالوقوف على اصل المشكله وتفعيلا للنظام والقانون ، واما الرعاع الذين يستثمرون هذه الامور بل ولعلهم يؤججونها فاننا لا نخجل ان قلنا انهم خائبون ومخيبون . لا يستحقون احترامنا ونتمى لهم ان يتلاشوا على موائد الشيطان.
13-12-2010 12:39 PM
متابع
يا سيد قرعان !!!! الكاتب الحقيقي الغيور هو الذي يهتم لمصلحة البلد والناس التي اصيبت في الملعب وينقل الصورة الحقيقية التي حدثت ويحلل الاحداث بناء على ما يسمع ويشاهد من عدة قنوات ويتكلم بالحق وينصر المظلوم وينبذ العنصرية ويدعو للوحدة ..... اما حضرتك وتدعي انك عضو كتاب !!!! قاعد على مكتبك في عمان الاولى تارك شغلك وبتقرا الاخبار والصحف وبتركز شو قال فلان وفلان ؟؟!!! علشان حضرتك ترد عليه وتفند من وجهة نظرك اذا كان في نظر ؟؟!! الضيقة المحدودة وتقبض راتبك حلال !! للرد على العلماء واهل الاصلاح في بلدنا الحبيب .. لا تزعل بس حضرتك هم من يدعون العصبيةفي اردننا الغالي

الاخبار
13-12-2010 12:47 PM
وحد مقهور منك
تنشر او ما تنشر ،، مقالك ... ولا تعلم مالذي حدث وكأنت تكتب من سيريلنكا ،،
لقد قرأت كل المواقع الالكترونية ولم اجد مقال .
13-12-2010 01:18 PM
وليد معابره
كلها مباراة كرة قدم وبصير دائما شغب ملاعب لاكن الغريب تم تسيس الموضوع اكثر من الازم
والوطن اكبر بكثير من بعض الانفس المريضة التي استغلت الحدث الوطن بحاجة لتضحية فمن هذ المنطلق اقول لجميع الاردنيين من شتي المنابت والاصول ان كنتم فعلا كما تقولون انكم مخلصون لهذا الوطن عليكم ان تنسو الماضي وان تترفعو عن العنصرية والحقد وكل من يدق اسافين العنصرية اقولها بصراحة لا مكان لة في هذا الوطن كم انني اطالب الحكومة ممثلة بدولة رئيس الوزراء اصدار بيان شديد اللهجة بحق كل من تسوس لة نفسة بالمس بالوحدة الوطنية ارجو الاستاجابة لهذا النداء وشكرا
13-12-2010 01:30 PM
ايسر الحنيطي
صح لسانك
13-12-2010 01:40 PM
إلى ياسر أبو هلالة
نيالك ياعم.. لقيت فرصتك تصب فيها جام غضبك على قوات الدرك.. الله اعلم شو عاملين فيك!!
13-12-2010 01:49 PM
جيفارا الصريح
صح لسانك ........يا احمد القرعان
خير الكلام ما قل ودل ولم يمل
((( مبغوظة وجابت بنت ))) مثل قالته كبيرة بالسن شاهدت وسمعت التعليقات بعد مباراة الوحدات والفيصلي
والمعنى عندكم
13-12-2010 02:07 PM
سعيد حسن محمد
على كل حال ما حدث في القويسمه شاهدناه بأم أعيننا على قناة الجزيره وأبو ظبي وأحسب هذه القنوات أصدق من معظم مواقعنا للأسف فعندما تم رمي الحجاره من الخارج على مشجعي الوحدات وهم بالداخل تدافعوا الى اي مخرج ليخرجوا منه فما كان من الدرك الا التصدي لهم لاعتقادهم أنها فوضى غير مبرره ولم ينتبهوا لسبب هروب الناس الا متأخرا وهذا قلة في التدريب والتعامل مع الناس ولم تكن هذه الحادثه الاولى مع المواطنيين من الشمال الى الجنوب ناهيك عن أن معظم أفراد الدرك يشجعون الفيصلي وكانت خسارة المباراه هي الشعله التي أشعلت فيهم الحميه الزائده ليضربوا أناس عزل فيا ريت أن تكون موضوعي يا أخي أحمد ودعك من النفاق السياسي الغير مبرر فحماية الوطن مقرونه بحماية المواطن الا اذا كنت تعتبر أكثر من نصف السكان غير مواطنين فهذا حينها شأن يخصك واذا سألت أناس صادقين من رجال الدرك وهم كثر لقالوا لك نعم أخطأنا ولم نحسب العواقب صحيح ان هناك لجنة تحقيق تم تشكيلها والنتائج طبعا سيتحملها الوحدات ولكن هذا خطأ جسيم فالعالم اليوم بتكنولوجيا الاتصالات الحديثه تعرف الحقيقه قبل اذاعاتنا المسموعه والمرئيه لانها اصلا لا تسمع في بلدنا ومصدر معلوماتنا عن بلدنا هي الجزيره والعربيه وابو ظبي وال بي بي سي وال سي ان ان وجميعهم لهم مصداقيه اكثر من اعلامنا الذي يخشى قول الحقيقه لانه يخاف من المساءله أما أنت يا أخي أحمد فكن يوما موضوعيا لنحترمك ولو في مقال واحد ولكن هذا هو ديدنك عابدا مستنيرا بالاقليميه .... التي لم ولن توصلك لمبتغاك .... فباذن الله من مقام جلالة الملك المعظم الى كبار المسؤولين ومنهم وزير الداخليه معالي سعد هايل السرور سيكونوا صادقين ولن يقبلوا الا الحقيقه مهما تشدقت وأمثالك في مدح الدرك صحيح هم اهلنا واولادنا ولكنهم يحتاجون الى دروس في التعامل الانساني ليس مع حادثة القويسمه بل غيرها من الحوادث السابقه الغير مبرر العنف فيها فاتقي الله واصدق لمره واحده ..... أما انت يا جراسا فاني وغيري نحترم الصدق فيك ولا زلت في نظرنا من أصدق المنابر المحليه لكم الاحترام ودعاءنا لكم بالتوفيق والى الامام
13-12-2010 03:00 PM
هايل مخلد المحمود
احداث القويسمه رأيناها على القنوات الفضائيه بعد اقل من نصف ساعه فهي لم يتم دبلجتها فهي صادقه واصدق من......هناك تصرف خاطيء من رجال الدرك ولهم سوابق في التعامل مع الناس فحبذا لو نعترف بأخطائنا ليحترمنا البشر فكلمة الحق نحن مسؤولون عنها امام الله وحتى لو كانت في غير صالحنا نحن نعتذر من كل بريء مسه السوء من الدرك وهذه ليست اخلاقنا ولكن لعن الله موقظي الفتنه انا لم اشاهد ما جرى بالداخل ولكن حين كنت مارا بسيارتي انا وعيالي بجانب الملعب بعد انتهاء المباراه رايت المئات من مشجعي الفيصلي يرمون الحجاره على من في داخل الستاد في منظر يقشعر له الابدان وانا بكاميرة اولادي وثقت لبعض الصور ومستعد لارسلها للجنة التحقيق لتساعد في كشف الحقيقه ولو كانت ضدنا فما حدث كانت مأساه نحن بغنى عنها ناهيك عن ألفاظ سمعناها لا داعي لها في حق البشر فأنت كاتب .....ومثلك الكثير ولو كنا جميعا صادقين لما صار حالنا هكذا نعيش بالنفاق والاكاذيب لاجل المآرب الدنيويه الفارغه وننسى اننا بشر وامام الله مسؤولين على اعمالنا وافعالنا وشكرا
13-12-2010 03:19 PM
العجب العجاب
نعتذر
13-12-2010 05:46 PM
مجرد طلب
طلب واحد فقط واحلم بان يحققه الكاتب ارجو من الكاتب احمد خليل القرعان ان يكتب عن الوحدة الوطنية ويدعوا لها بشتى الاصول والمنابت وايا كان الاصل والفصل . والى الاخوة في جراسا لم اطلب الكثير هذا واجب اي كاتب وطني حر محب لتراب الاردن .
13-12-2010 05:57 PM
مراد خليل
نعتذر
13-12-2010 06:39 PM
ابـو بــاســـل
لقد وضعنا رؤسنا في التراب منذ ثمانينيات القرن الماضي وما زلنا وفي كل مرة نتجاهل الامر وكل طرف يلقي المسؤلية على الآخر وكأن الموضوع شغب ملاعب مع العلم أن الموضوع يتجاوز ذلك والكل متأكد ويعرف ذلك و مصر على تجاهل الحقيقة وبأن هنالك مشكلةً وأولهم مسؤلينا؟!
هذه الحادثه يجب ان تضع الجميع امام مسؤلياته ويكفينا نفاق وشعارات وتسطيح الامر وكأن الموضوع شغب ملاعب او تهجم من طرف على آخر، والسؤال المحير هل شغب الملاعب يستدعي الأساءة للوطن وتشويهه و تخريب الممتلكات العامه ومهاجمة رجال الامن ناهيك عن التهديد والوعيد بأن دماء جماهير الوحدات غالية ولن تذهب هدر ؟؟ّّّ!! مع العلم اننا ضد العنف في اي مكان وعلى اي مواطن اردني ولكن ان تستغل هذه الحادثة من دعاة الحقوق المنقوصة والمحاصصة واصحاب الاقلام السوداء والقنوات الفضائيه التي تتربص بالاردن ناهيك عن من ينصب ويظن نفسه بطلاً قومياً مدافع عن مجزرة بحق جماهير ناديه- اي مجزرة- نقول له ولأمثاله أن الاردن عصي عليكم وعلى أمثالكم وانشالله يبقى عزيز شامخ والتاريخ والمستقبل يشهد على ذلك
ولكن يجب قبل كل شيء ان يحاسب من اساء للوطن ومقدراته واستغل هذه الحادثه وان يعاد النظر في وضع الرياضة والانديه الاردنيه لان الوطن اكبر وافضل من لعبة كرة قدم.
13-12-2010 07:00 PM
امجد الشرايعة
نعتذر
13-12-2010 09:15 PM
علاء المعاني
نعتذر
13-12-2010 09:20 PM
عايد
الاردن اولا . والاردن للاردنيين وسيبقى الاردن حرا شامخا لاتطاله احابيل الحاقدين . فالمذكورين في مقالتك وامثالهم من الموتورين والحاقدين الذين يدسون السم في الدسم ليس لهم كلمة ولن يكون . والاردن فيه رجاله الذين يحمونه ويسهرون على امنه وعزته في ظل صاحب الجلالة الملك المفدى
13-12-2010 09:44 PM
بلال الزبون
الاستاذ القرعان الفاضل
ما حصل في القويسمة هو مطب على طريق طويل نرجو من الجميع ان يتعداه و ان ينظر للامام حتى لا تصطدم المركبة و تسقط و نحن ننظر للخلف. و كما قلت....لننتظر نتائج التحقيق من اللجان المختصة و لندعو الله عز و جل ان يحمي الاردن و شعبه من كل الاطياف والمنابت في ظل القيادة الهاشمية المجيدة
و لكم جزيل الشكر
13-12-2010 10:02 PM
الماجـــدي
انا كمواطن اردني اؤمن " ... فالأردن واحد ولا يقبل القسمة والوطن البديل لن يمر تحت شعار الوحدة الوطنية، وغيره !؟ ... والهجوم على مؤسسات واعمدة الدولة الاردنية والاجهزة الامنية .. وحقيقة نشعر بالإهانة والاشمئزاز أنه في الوقت الذي تعود فيه حكومة نتنياهو إلى «أرض إسرائيل الكاملة»، تتحرك قوى وافراد .. هنا وهناك لتصدير ازمات وقصص وحدة الضفتين ورفض فك الارتباط !!. والمحاصصة !!؟ والتجنيس!؟ ... الخ
13-12-2010 10:12 PM
امجد خليل
الذي حصل بالضبط يا اخي القرعان هو ان جمهور الفيصلي حال مغادرته الملعب وامام وبحضور رؤوساءه قام بقذف الحجاره على من في الملعب فأصابوا الناس بشكل عشوائي حتى ان بعض رجال الدرك تم اصابتهم بالحجاره مما جعل جمهور الوحدات يحاول الاحتماء من الحجاره وتفاجأوا بالدرك يضربون فيهم دون سبب هذا ما حصل وأقسم بالله العظيم يمينا امام الله ان هذه هي الحقيقه وكان بعض من جمهور الفيصلي يتفوه بكلمات مشينه ضد الفلسطينيين نستحي ذكرها فبعد هذا تدافع عن الوحده الوطنيه أما لو كان العكس لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها وهذا أمر خطير على مجتمعنا أيعقل أن يقوم رجل الدرك المؤتمن على المواطن بالانضمام الى جمهور الفيصلي أم ان هزيمة الفيصلي تحولت لهزيمة الدرك وتريد من الجميع ان يصطفوا خلف الدرك لحماية الامن من ماذا من تصرفات عبثيه غير مسؤوله لأشخاص محتنقين على غيرهم والسؤال المطروح بما انه تم تشكيل لجنتي تحقيق لماذا لا يستعينوا بالناس الذين شاهدوا الاحداث ومقارنتها مع بعض الشهادات الاخرى ليستطيعوا استجلاء الحقيقه وعدم اهدار حقوق العباد فهذا شعب شئت ام ابيت جزء من نسيج الوطن وانت تعرف عددهم وكم يمثلون من نسبه مئويه من الشعب لا أحب ذكرها لك خشية عليك من الصدمه ولن نقول ثلثي الشعب يكفي النصف فاتقوا الله وقولوا قولا صادقا فالتاريخ لا يرحم احد فلو كان جمهور الفيصلي الذي تم ضربه لخرجت العشائر للشوارع مطالبه بحقوقهم ........ وشكرا لجراسا ان نشرت ذلك
13-12-2010 10:13 PM
ماجد
القرعان دائما يرقص في العتمة، وهو كعادة من يضيقون من الحقيقة فيتهمون الاخرين بسب الملك اذا اعيتهم الحيلة، ومع ذلك فرجال الامن يسهرون ويجتهدون لما يضنون انه دفاعا عن الوطن ووحدته
13-12-2010 10:31 PM
متابع
من المحررة: نحن لا نتحيز لجهة معينة ولا نشطب اي تعليق ما لم يتخلله اساءة لاحد او نشر للعنصرية وشكرا
13-12-2010 11:31 PM
فيصل القاسم الأردني
والله شكلك يا قرعان غلبت فيصل القاسم تبع الجزيرة بمقدمة لماذا ولماذ ولماذا وصار لازم اتقدم برنامج الاتجاهات المعاكسات.......؟؟؟؟
وقد أقتبست مقدمتك الطللية لماذا لماذا لانها ابتشبه مقدمة الجزيرة


يُحار المرء كثيرا من تحليل أفعال بعض السياسيين والإعلاميين أو تفسيرها, ويُحار أكثر عندما يتساءل: ماذا يقصد طارق خوري وياسر أبو هلاله وهمام سعيد من تصريحاتهم حول انهيار الوحدة الوطنية ؟, وهل تصريحاتهم مقصودة أو عشوائية؟ , وهل هولاء مدركون حقا لخطرها على مصالح الأردن؟ , أم أنهم قصيرو النظر لكي يضحون بإستراتيجيتنا الأمنية والاجتماعية في لإنجاح تكتيك إسرائيل والمتحالفين معها في الداخل والخارج؟.
14-12-2010 12:56 AM
دحدح ميلو/جرش
الفرق يا عزيزي بينك وبين ياسر ابو هلاله وطارق خوري والشيخ سعيد همام ان هؤلاء من قادة الراي الذين يتصفون بالشجاعه الادبية والجراءة على قول الحقيقة بهدف تصحيح الاخطاء ويتم الاخذ بوجهات نظرهم وانت للاسف لا ثمتل الا نفسك واتجاهاتك ومنطلقاتك الفكرية معروفة للجميع وهي اتك بصراحة تامة اقليمي يتستر خلف الدفاع عن الوطن وتحمل اراء مسبقة عن فئة اردنية بحجة دفاعك الواهية عن ما يسمى بالوطن البديل الذي تتخذة منطلقا للهجوم على الاردنيين من اصل فلسطيني ,وحتى اعطيك درسا في الانتماء للوطن وحتى تصبح من قادة الراي يوما ما وحتى يتم احترام اراءك وكتاباتك اياك اياك ان تسكت على الاخطاء والتجاوزات لاي جهة كانت
14-12-2010 01:24 AM
السلط نابلس الكرك الخليل
اتقوا الله بانفسكم سحابه وبتمر ويا جراسا بكفي
بكفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي يا جراسا
ويا اخوان خلوا هالبلد بخير ونسال الله ان يتمم الامن والامان
14-12-2010 01:39 AM
اردني
يبدو ان الاخ قرعان لم يرى ما حصل يا اخي قوات الدرك هي الضارب والجمهور هو المضروب وليس العكس كما تظهر الكاميرات تاكد من الموضوع وادرسه جيدا وانظر الى الفيديو لترى الحقيقة وبعد ذلك قل رايك بصراحة وباقتدار ونزاهة وحيادية ولا تنتظر راي اللجنة المشكلة لان الشمس ما تتغطى بالغربال يا قرعان افهم يا اخي
14-12-2010 07:46 AM
الى الكلسوني
اختصر وبلاش كلام ماله طعمه
14-12-2010 08:00 AM
اردنية فلسطينية
الى تعليق 31 الاردن للاردنيين والفلسطينين احنا شعب واحد جوزي اردني واخوي فلسطيني يعني احنا دمنا في بعض لا نخلي امريكا واسرائيل تضحك علينا يا عايد .......... وكل مباريات العالم بيسير فيها اكتر من هيك كمان لا تنسوا لما يطلع المنتخب الاردني يلعب برة وفي من نادي الوحدات لاعيبة الشعب الفلسطيني في الاردن اول واحد بيشجعوا وبيزعل لما بيخسر يعني احنا وحدة حال يا جماعة شو مالكم ..
14-12-2010 09:03 AM
قرقشان العظيم
يجب على كل اردني من اي نبع شرب ان يبر بتراب الاردن , وهذا حق للوطن على الجميع , وعلى الساسه المسئولون عن هذا الوطن ان يبروا بابنائه , وان يحاربوا الفساد والشلليه والمحسوبيه وسرقة المال العام والفساد الاداري وهذا ابسط حقوق المواطن ...
14-12-2010 10:14 AM
الى 00
الكسوانيين ...., ولا تتلاعب بألأسماء , دار الكسواني يفتخرون بفلسطينيتهم ......نشكر الهاشميين على إستضافتنا , ودعمهم لنا , وكذلك الشعب الأردني المحترم .
14-12-2010 11:21 AM
من زرقاوية الى اردنية فلسطينية
أنا جوزي سوري وأخوي أردني , وجوزي يعتز بسوريته وما يرضى يبدلها ولا أنا أسعى لذلك , بالرغم إنه جوزي لا يوجد عنده عدو يريد ترحيله ولا تهويد بلاده , فأنت أردنيه على راسي بس أخوك لازم يعتز بهويته الفلسطينيه , مش يحلق لفلسطين , مين بده يتصدى للإحتلال والتهويد إذا أخوك بده يصير أردني وأخوها بده يصير لبناني ؟؟ الله يهديك يا رب
14-12-2010 11:41 AM
كلنا طارق خوري
من يظن ان طارق خوري وحده في الميدان غلطان ( كلــــــــــــنا طــارق خــوري) وللعلم كلما زادت الحمله الشرسه ضده زادتنا تمسك بالرمز طارق خوري بالعربي الفصيح لو طارق خوري خاض البحر لخضناه معه مشان هيك انصحكم شو فو الكم شغله ثانيه وبلاش تضيعوا وقتكم .
14-12-2010 12:35 PM
عربي
إنما لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.
14-12-2010 01:33 PM
ما زلنا ولم نزل ................. ولن يكون
ما زلنا ننتظر الكاتب القرعان في كتابة له تدعوا الى الوحدة الوطنية ونبذ العنصرية والفتنة بين افراد الشعب الواحد بشتى الاصول والمنابت . فهل من الممكن ذلك ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
14-12-2010 01:46 PM
الى كلنا طارق خوري
خلي طارق خوري ينفعك
14-12-2010 02:01 PM
مجرد تساؤل لكل عنصري فتان
ماذا يعني لك ذلك ؟
اردني من اصل يمني
اردني من اصل حجازي
اردني من اصل فلسطيني ؟
اردني من اصل مغربي ؟
اردني من اي اصل ؟
من المفترض ان يكون الجواب واحد لا يقبل ان يكون اثنان ؟
كل من يحمل الجنسية الاردنية فهو اردني تحت الراية الهاشمية له ما له وعليه ما عليه من واجبات تجاه وطنه ( وخير الناس اتقاهم )
يا اخواني حب الاردن يكون في العمل لصالح الاردن لصالح الوطن . قوتنا في وحدتنا وضعفنا في فرقتنا فمبدء الدول الاستعمارية ( فرق تسد ) .
اخواني نحن امة واحدة فرق بيننا الاستعمار .
ما رايكم في اخوين اثنين سكنا الاردن قادمين من الحجاز احد الاخوة ذهب للعمل في فلسطين واستقر هناك وكون اسرة ومن بعد عام 1948 عاد احفاده الى الاردن وحصلوا على الجنسية فاصبح يقال عنهم اردني من اصل فلسطيني واخوتهم اردنيين الاصل , هذا ما اراده الاستعمار ان نفترق .
اخواني عودوا الى التاريخ نحن امة واحدة فرقنا لنستعمر ونحتل وتنتهب خيراتنا تماما كما تعلمنا في دروس الصفوف الابتدائية عندما اخذ الرجل المسن العصا وطلب من ابنائه تكسيرها مجتمعه فلم يستطيعوا ولم يستطيعوا تكسيرها الى عندما فرقها عصا واحدة فكسرت .
اسأل الله ان يحمي الاردن الحبيب في ظل القيادة الهاشمية وان يعيننا الله على تحرير فلسطين الحبيبة كامل فلسطين .
14-12-2010 02:14 PM
اردني اصيل
يا قرعان احترم القراء و الناس الي شافوا بعيونهم واتقي ربك
الشمس ما بتتغطى بالغربال والاردنيين ليسوا اغبياء ....
14-12-2010 02:38 PM
مواطن اردني حر
نعتذر
14-12-2010 03:54 PM
مامون محمد
لقد مللنا تلك الأسطوانه الفارغه وتلك الألفاظ ألتي لا تقل بذأة عن ألفاظ سرسرية الشوارع ألفاظ وراءها مقاصد نجسه فمن هم المتأمرون أوالحاقدون أوتكتيك أسرائيل والمتحالفون معها أو كيف ندير ظهرنا للمعتدون وما المقصود بأبعدوا أصدقائهم توثقا بصداقتهم وقربوا أعداءهم أجتلابا لمودتهم فخسروا اصدقائهم ولم يربحوا خصومهم ما المقصود بهذا الكلام ومن هم الأصدقاء ومن هم الخصوم ومن ألذي سيكسبهم أو يخسرهم هل نصف الشعب أصدقاء ونصفه خصوم وخصوماً لمن للوطن ..لا أدري بأي عالم يعيش الكاتب أو أي تصورات يحمل في مخيلته للواقع ألذي نعيشه من يحمل تلك الأفكار ويريد جعلها واقع مفروضاً على الجميع ...يا سيدي الكاتب الواقع بكل بساطه
انها كرة قدم ولها جمهورها وعشاقها وفي كل ملاعب العالم يحدث مثل أو أكثر مما حدث عندنا
لكن للأسف وكما يعرف وعرف الجميع من خلال الكاميرات والتكنولوجيا الحديثه بأن الأمن العام ممثلاً بقوات الدرك قد أسأت التصرف والحكم على الأمور وهذا أيظاً يحدث وعلاجه مزيداً من التوعيه والضبط والربط اللازم لأن ضبط النفس دائماً مطلوب من الأجهزة الأمنيه أكثر من المواطن العادي ويعال عليها بذالك ..هذا ما حدث وبكل بساطه ...أما تعطي الأمور ابعاداَ أخرى وتستخدم الفاظ التخوين والحقد والمؤامرة بحق هذا الشعب الطيب على أختلاف أصوله وتقول بأنه أيظا أعتدى على قوات الدرك المتدربين والمدججين بالهروات والغاز المسيل للدموع فهذا ينافي الواقع والمنطق ...كلنا أخوة وكلنا نحب هذا البلد ومن مصلحتنا كلنا أن يبقى موفوراَ دائماَ بالعز والشموخ ... فتعقل أيها الكاتب ورحم الله أمرء عرف قدر نفسه فكف الغيبة عنها .
14-12-2010 05:33 PM
متحضر
نعتذر
14-12-2010 07:38 PM
العوض بعين الكريم
نعتذر
14-12-2010 08:57 PM
احمد-الى اردني اصيل + الكاتب
الى اردني اصيل صح لسانك
ياريت مش بس الاخ القرعان يا ريت كل الكتاب ما يعاملو القرء انو غبي يعني الي صار واضح وضوح الشمس بس للأسف كل واحد صار يغني على ليلا وصار الكل يدو يفرد عضلاتو ويبين انو كويس امام فئة مختارة
حمى الله الاردن من الفتن
14-12-2010 11:45 PM
واطن/ من هالبلد
انا مش عارف يعني كل واحد بكتب كلمتين بقولك الصحفي فلان يا أخي احمد القرعان ليش لما الحكومه بتشد عليكم شوي بتصيروا كلكم تعيطوا و وين حرية الصحافه وي وي وليش بتقولوا انه الصحافه السلطه الرابعه /يعني الامور واضحه وضوح الشمس الدرك بلش ضرب في الجماهير بعد ما انتهت المباراه بكل روح رياضيه يعني انت عايش في الواق واق سيدنا الله يطول عمره كل يوم بنادي وبكل خطاباته بشدد ويحرص على كرامة المواطن ليش انتوا الوصوليين بتغيروا المواضيع وبتقولوا طارق خوري يعني طارق خوري مش رئيس نادي الوحدات شو بدك يقعد ويتفرج على جمهوره بنضرب هالضرب وما يفتح ثمه ولا بكلمه أتخيل إنه ابنك بين هالجمهور شو بتسوى انا بقولك اتقي الله انت والي زيك في هالناس وفي انفسكم وانت عارف الصح ؟؟؟؟؟؟؟؟
14-12-2010 11:58 PM
حرام وظلم

ماذا لو هتف جمهور الوحدات بما هتف به جمهور الفيصلي
---------------------------------------------------
ماذا لو هتف جمهور الوحدات - معاذ الله - ضد جلالة الملك والملكه لداستهم قوات الدرك بالمدرعات وقطعتهم وعملت من اجسادهم شاورما
للعلم والتاريخ واسالوا ويكليلكس ماذا قال جمهور الفيصلي من عبارات لم يقلها انسان في العالم ضد قيادته ولم يتحرك مسؤول اردني واحد لمعاقبة الفيصلي او جمهوره او استخدمت عصا او قنابل مسيلة للدموع
خافوا الله الله يعين الوحدات والاردنيين من اصول فلسطينية على الظلم الذي لحق ويلحق بهم ثم تتحدثون عن الوحده الوطنيه التي احرقها جمهور الفيصلي وقيادته وجمهوره والمسؤولين الداعمين له
15-12-2010 08:56 AM
اسامة القحطاني
اهم اشي انو الوحدات فاز ومسكين يلي ما عندو رافت علي
15-12-2010 09:22 AM
سند سلطي
يسعد دين الدرك
15-12-2010 03:33 PM
عاشقة الوحدات
الى سند السلطي يسعد رب تعليقاتك شو بتجنن نفسي تكتب عبارة مفهومة 
15-12-2010 06:21 PM
الى الكاتب المحترم
صح لسانك وسلمت يداك
حمى الله القائد والوطن
الله يحمي ويحفظ القوات المسلحه والامن العام والمخابرات.
ابن الاردن
19-12-2010 09:42 AM
نلسون مانديلا
لا للأبارتايد( الفصل العنصري )
نعم للحقوق المدنية والمساواة داخل الوطن
عاش الوطن الموحد
عاش القائد
31-12-2010 06:41 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات