لطفي الزعبي : المجتمع الاردني غير منقسم أردني فلسطيني ولا يمكنه .. لكن تبقى هناك الفئة الضالة (قليلة الادب)


عام 96، منذ نحو 14 سنة، لعب الفيصلي والوحدات على استاد عمّان في الدوري وفاز الوحدات، ويومها تم تحطيم منشآت استاد عمان، قالوا: إنه جمهور الفيصلي لأن الوحدات مادام فائزاً لماذا يُحدث شغباً، وبعضهم رأى أن جمهور الوحدات أراد أن يخرّب منشآت استاد عمان وبإمكانه أن يغطي على الموقف لكونه فائزاً.

بين الفيصلي والوحدات ضاعت الطاسة، ولم يعرف أحد سبب الشغب أو بمعنى آخر (ما حدى بده يعرف)، وتمت لملمة الموضوع بدلاً من الفضائح، فسمعة البلد والوحدة الوطنية فوق كل شيء.

من بين ما أزعجني يومها أن الشغب طالني شخصياً، فكنت أحد الضحايا مادياً بتحطيم سيارتي الخاصة تماماً مع أنني لست طرفاً، وليس لي ناقة ولا جمل، فقط كل ذنبي أنني كنت معلقاً على تلك المباراة عبر التلفزيون الأردني.

اليوم وبعد غياب 13 عاماً عن الأردن يعود المشهد ليتكرر على استاد القويسمة بعمان، السبب بالنسبة لي معروف، ليش؟ وكيف؟ ومن؟ ومتى؟ ولماذا؟ وشو القصة؟ وأيضاً لغيري كمان معروف؟ إنما لا أحد يريد ان يُعرّف أو يفهّم الآخرين.

من حق الوحدات أن يفرح بفوزه، ومن حق الفيصلي أن يفرح بفوزه.

البعد ليس رياضياً فقط، والمجتمع الاردني غير منقسم أردني فلسطيني ولا يمكنه، ولا يستطيع أن ينقسم، والدليل أن زوجتي أردنية من أصل فلسطيني، وأنا نموذج لأي شاب أردني والعكس أيضاً صحيح، فهناك أردنيون من أصل فلسطيني متزوجين من أردنيات يرفضون ما حدث، ويعتبرونه سبة في جبيننا كمجتمع متحضر يحقق أعلى معدلات التعليم والثقافة في العالم العربي.

لكن تبقى هناك الفئة الضالة (قليلة الادب) او دعني أقل الجاهلة التي لا ترى الفوز إلا من خلال فريقها بتعصبها ورؤيتها العمياء وتفتقد للروح الرياضية، فجمهور الوحدات وجمهور الفيصلي يحوي بعض الجهلة، وأكرر بعض هؤلاء الجهلة من الطرفين ليسوا على درجة عالية من الإدراك والثقافة والعلم والمعرفة وبعد النظر، ممن لا يقدرون عواقب الأمور، فهناك "هوليغنز" وحداتي و"هوليغنز" فيصلاوي، وبين الفريقين من هم يتجاهلون ويستهبلون باسم حبهم لناديتهم، ويعتقدون أن ذلك فيه انتصار كبير وتعبير عما في نفوسهم، واستعراض لعضلاتهم، وليس من يحدث شغباً دسيساً أو مندساً، بل منا وفينا "لويش الحكي".

ولا يمكن أن يحدث انقسام أكثر مما حدث في السبعينات! عندما صبغ الاردنيون أيلول بالأبيض، والفلسطينيون أيلول بالأسود! ذبحتونا والله يا جماعة.

بالنهاية (تقع الفاس بالراس) وتنزل المصيبة على رؤوسنا نحن، ونبدأ بتصليح الامور، وإلقاء الخطابات عن الوحدة الوطنية، والمقالات، وخطب الجمعة، نحنا شعب واحد، امة واحدة، وهؤلاء دخلاء علينا بسلوكياتهم وتصرفاتهم، مع أنهم ليسوا دخلاء بل منا وفينا.

ناس تدعي الوطنية فتسعى لإحداث شرخ في الوحدات، وآخرون يريدون إثبات فلسطينيتهم بزرع فتيل شغب في المدرجات، واتهام الامن بالسبب، لا أُريد أن افتي، فأنا لم أكن موجوداً هناك، ولا اعلم اذا كان الامن السبب ام لا، وليس الامن بريئاً بالنسبة لي ولا متهم، فنحن بانتظار تقرير وقرارات لجنة التحقيق التي كلفها الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني للكرة.

ظهر أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء الاردني عبر "العربية" ليؤكد أن القانون فوق الجميع ولابد من محاسبة المخطئ.

دور الامن في الاردن هو حماية الافراد، هذا ما اعرفه، وانا متأكد منه، ونحن نشد على يده ونفتخر بعناصره، لكني لا أجزم أن يكون شرطي فيصلاوي متعصب فقد أعصابه فضرب هذا او ذلك، أو شرطي وحداتي متعصب تهور ايضاً وأحدث فوضى فهذا وارد جداً، وإن كنا نرفضه ومتأكدين أن القيادات الامنية الواعية المشرفة لا تقرّه ولا تقبل به، وستحاسب كل من يخرج عن الطريق القويم من كافة الجوانب، ولابد من إعلان النتنائج لنا جميعاً حتى نطمئن.

بالمناسبة الملك عبدالله بن الحسين زوجته الملكة رانيا العبدلله أردنية، وهي نشميه من أصل فلسطيني، وفي تقارير ويكيليكس الاخيرة تم الحديث عن جمهور الفيصلي الذي هتف بصوت عال: "طلقها يا أبوحسين ونعطيك منا ثنتين"، في إشارةٍ لملكة الأردن الأردنية من أصل فلسطيني الملكة رانيا العبدالله، يومها الامير علي بن الحسين فتح الخط ليُسمع شقيقه الملك عبدالله الهتافات.

الاردنيون اردنيون من شتى الأصول والمنابت ورحم الله الملك الحسين.
المهم بالنهاية لا فصل بين الشعبين، ولا مصلحة لأحد في ذلك، فدمج الفيصلي والوحدات بفريق واحد لا يحل المشكلة، ولا إلغاء الفريقين يحل المشكلة.

ثقّفوا الجماهير، ووعوهم، ابدأوا مع الناشئة أولاً فنحن شعب لدينا ثلاثة انتماءات: إذا جلس الاردنيون مع بعضهم انتقدوا الفلسطينيين، وإذا جلس الفلسطينيون مع بعض انتقدوا الاردنيين، وإذا اجتمع الاردنيون مع الفلسطينيين قالوا: نحن شعب واحد امة واحدة مصير واحد بوجه اليهود. وإذا غادر الجميع المجالس عاد كل منهم لنقد الآخر، وهكذا دواليك موضوع لا ينتهي رحمنا الله جميعاً.

الأندية باسم المدن والمحافظات هل هو حل؟ ربما ! وإن كنت أشك في ذلك.

(كبروا دماغكم) على رأي إخوانا المصريين، وشوية الجهلة والرعاة سجن ستة اشهر أو حتى سنة يعيد إليهم عقولهم التي فقدوها. وإذا كان هناك من رجال الامن من أخطأ لا اشك أن مدير الامن لن يجامل في ذلك، ولا يمكن للأمير علي أن يصمت على مثل هذا الموقف المسيء للأردن من كل الجهات.

بالمناسبة للتأكيد أن العيب بشعبنا الاردني من شتى الاصول والمنابت فهو متعصب لأي شيء وكل شيء، فحتى عندما لعب الريال والبرشا ذبحوا بعض بعد المباراة لذلك نحن نحتاج لإعاده تأهيل.

الأردنيون الفيصلاويون والاردنيون الوحداتيون لديهم مسؤولية لا يمكن أن يتخلوا عنها، خصوصاً عندما تعرف أن لاعبي الفيصلي بعضهم أردنيون من أصل فلسطيني، وكذلك الحال بالنسبة للوحدات.

أريد فقط أن ندخل في عمق القضية لتروا مدى الاندماج والانخراط غير العاديين بين الأردنيين، "شعب واحد من شتى المنابت والأصول"، كلمة قالها الراحل ملك الأردن الحسين بن طلال تربينا عليها، لقد غيّب الموت (الحسين) ولكن احترام رأيه وسنته في نهجه مع الشعب واجب على كل نشمي ونشمية.

الاعلامي والمذيع الاردني لطفي الزعبي / عن العربية



تعليقات القراء

اردني بس
الله محييك ومحي البطن اللي حملك
12-12-2010 12:17 PM
مع رايك 100 %
والله يا اخ لطفي انته كفيت ووفيت في هالكلام الرائع وانا من دوري بحكي لازم نوقف هالمهزله الي بتصير ونرجع لدينا الاسلامي شو بحكي
12-12-2010 12:20 PM
هبة عمر
كلامك رائع ومنطقي يا لطفي
بارك الله فيك وفي كل من يقول كلمة الحق
12-12-2010 12:22 PM
متابع اعلامي
الحقيقة ان الجمهور الوحداتي بدا من الاعلى برمي الحجار والزجاجات الفارغة على جمهور الفيصلي وعندما اراد افراد الدرك ابعادهم عن منطقة الرمي في اخر المدرج ابتعد الجمهور بسرعة دون ان يعرف من في الاسفل ووسط المدرج ماذا يحدث فتسارعوا للهرب للاسفل وتم التدافع ولم يحتمل السياج الحديدي فانهار وحصل ما حصل لان الفائز حسب الاعراف جمهوره يخرج اخيرا

المهم هناك الكبار من الجهتين لا زالوا احباء لايعرفون الكرة بينهم نسب وحب وعمل وبزنس كبير لن يوثر جرح او مقتل مغفلون لا يعرفون ابعاد العنصرية

انا برايي يجب انهاء الفريقين ومابدنا رياضة او اع
12-12-2010 12:29 PM
اردنيه الى رقم 1
ليش هو مخربط والله انت اللي مخربط
انت اللي كلامك مش موزون اما لطفي الزعبي كلامه صح 100%
12-12-2010 12:32 PM
اردنيه الى رقم 1
ليش هو مخربط والله انت اللي مخربط
انت اللي كلامك مش موزون اما لطفي الزعبي كلامه صح 100%
12-12-2010 12:32 PM
صقر القويسمة
معقول ابناء النادي الفيصلي النشامى هتفوا هكذا هتافات!!!
12-12-2010 12:32 PM
ابن الاردن
نعتذر
12-12-2010 12:36 PM
رأى
نعتذر
12-12-2010 12:36 PM
ابن نادي الحسين
نعتذر ونرجو الالتزام
12-12-2010 12:37 PM
شمالي
وين كفوف البطاينه اللي كانت ترقع رقع هاي جوابك على كلماتك هاي
12-12-2010 12:38 PM
سلطي سلطي
عاش ابو حسين عاش درك عاش الجيش عاش الوطن
12-12-2010 12:46 PM
ابن الاردن
نعتذر
12-12-2010 12:50 PM
كلامك حقيقية واقعة
اشكر كاتب المقال وما جاء في المقال حقيقة واقعة نعيشه ونلمسها وندركها ومن ينكرها كذاب وما ورد في مقاله صحيح ........... وانا لا اعرف صاحب القال الا في الشكل لكن ما كتبه نعيشه واكثر ما يدركه المغتربون
12-12-2010 12:50 PM
ابو احمد
لكن يالطفي انت نسيت الهوليغانز الاكبر وهم الافراد الامنية التي اساءت ومازالت تسيء وهم اكبر اسباب المشاكل ونحن لانتبلى لاننا هجرنا الملاعب من شدة القرف من هؤلاء الذين يفتقرون للانسانية والذوق في التعامل وهم السبب الدائم لشحن الجماهير واتحداكم ان تثبتوا انهم بريئون ووطنيون لان من يفعل ذلك يمشي منجرا وراء افكارا عنصرية تشربها في بيته ثم في عمله
12-12-2010 12:56 PM
أبن معان ألأبية
الأعــــــــــلامـي المخضـــــرم لطفـــــــــــــي الـزعبــي المحتـــــــــرم ؛ أحسنــــــــــــــــت قــولا وكـــلاما ووضعت النقـــــــط علـى الحــروف ، وحمـــى اللــة الوطن والقــائــد والشعـــب ،،، وكــل الأحتـــرام لشخصكـــم الـكريــم .
12-12-2010 01:06 PM
هبة عمر
كلامك رائع ومنطقي يا لطفي
بارك الله فيك وفي كل من يقول كلمة الحق
12-12-2010 01:06 PM
أبن معان ألأبية
الأعــــــــــلامـي المخضـــــرم لطفـــــــــــــي الـزعبــي المحتـــــــــرم ؛ أحسنــــــــــــــــت قــولا وكـــلاما ووضعت النقـــــــط علـى الحــروف ، وحمـــى اللــة الوطن والقــائــد والشعـــب ،،، وكــل الأحتـــرام لشخصكـــم الـكريــم .
12-12-2010 01:08 PM
كلمة حق
ياسيدي العزيز كلامك حلو كثيربس لااسف مو من الواقع لانك تريد به اخفاء الحقائق
لانه بحياتي ماشفت عدل بين الاردنين من شتى الاصول زي ما بتحكي ولا في اي
دائرة حكومية حتى في وزارة الاوقاف التي المفروض ان يحكمها الدين وللاســــــفـ
ولكن من يريد اخفاء الحقائق في هذة الحادثة بكلام منمق يكون من اشد الناس المتعنصرين
ضد الشعب الاردني الفلسطيني لان مافعلته قوات الدرك واضح جداً وسوف يتم محاسبتهم
باذن الله. ولكن من اقدم على هذة الفعلة من الدرك الى هذة الدرجة الحقد يملأ قلبه ؟ ان يضرب
ويقتل ان في ذلك خطورة كبيرة على المجتمع الاردني.
واني اناشد جلالة الملك باقالة كل من كان في داخل الملعب من قوات الدرك في ذلك الوقت
حتى يكون عبرة للجميع ......
الحقيقة مرة على بعض العنصرييين.
وحسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم .
12-12-2010 01:11 PM
ابوصقر


لو اسثنينا هذه الفئه القليلة الضالة التي التي تريد السوء للوطن باهداف واجندات خارجية يمولها اعداء الاردن لوجدنا ان هناك حساسية بين الاردنيين من شرق النهر ومن الاردنيين غرب النهر ويجب دراسة هذه الضاهرة بشكل علني من قبل المسؤليين وطرح هذه المشكلة لا يؤثر على الوحدة الوطنية بشيىء والسبب ان الاردنيين من شرق او غرب النهر وعلى الرغم من وجود هذه الحساسية بينهم فهم يجمعون على انتمائهم وحبهم للاردن ... فالاردني من شرق النهر الذي يعشق تراب الاردن لن يتأخر بالتضحية بحياته من اجل فلسطين و تحرير فلسطين واخوانه الفلسطينيين والاردني من غرب النهر الذي لن يتاخر عن التضحية بحياته من اجل تحرير فلسطين ايضا يعشق وطنه الاردن وحريص
على امنه وسلامته ...لذلك فأن طرح موضوع الحساسية في العلاقة بين الطرفين ودراستها بشكل علني وبمؤتمرات وندوات من قبل قادة الرأي لن تؤثر على وحدة الاردن او امنه ....

فعلينا ان نعترف وبشجاعة ان هناك حساسية في العلاقة بين الاردنيين من شرق النهر و غربه وهذه الحساسية لا علاقة لها بالانتماء للاردن ولكن لها اسباب اخرى يفهما كل طرف بطريقة خاطئة ادت الى هذه الحساسية ..
فالاردني من شرق النهر يعتقد ان الوضع الاقتصادي المتدهور والبطالة والفقر المتزايد سببه الاردني من غرب النهر بسبب استحواذه على الوضائف وفرص العمل المتوفرة والعكس ايضا بالنسبة للاردني من غرب النهر الذي يعتقد ان عدم العدالة في الوضائف وفرص العمل هي سبب فقره وبطالته !!!! بالاضافة الى بعض الامور الاخرى التى اساء فهمها كلا الطرفين وسببت بعض الحساسيات ....

فالطرفين يحللون الوضع بشكل خاطيء وهنا يجب على الدولة وعلى مؤسسات المجتمع الاردني وقادة الراي وقادة المجتمع عدم السكوت على هذه المشكلة بحجة الوحدة الوطنية واذا اردنا ان نطوي هذه الصفحة
من المشاكل التي تحدث بين الفترة واخرى ان نتحلى بالشجاعة الكافية لطرح هذا الموضوع بشكل علني وعلى مستى المجتمع كاملا ودراستها وتوعية المواطنيين وشرح ابعادها وذلك من اجل استمرار تقدم ونمو وطننا الاردني الذي لا يختلف عليه الطرفين ....


12-12-2010 01:14 PM
كلمة حق
ياسيدي العزيز كلامك حلو كثيربس لااسف مو من الواقع لانك تريد به اخفاء الحقائق
لانه بحياتي ماشفت عدل بين الاردنين من شتى الاصول زي ما بتحكي ولا في اي
دائرة حكومية حتى في وزارة الاوقاف التي المفروض ان يحكمها الدين وللاســــــفـ
ولكن من يريد اخفاء الحقائق في هذة الحادثة بكلام منمق يكون من اشد الناس المتعنصرين
ضد الشعب الاردني الفلسطيني لان مافعلته قوات الدرك واضح جداً وسوف يتم محاسبتهم
باذن الله. ولكن من اقدم على هذة الفعلة من الدرك الى هذة الدرجة الحقد يملأ قلبه ؟ ان يضرب
ويقتل ان في ذلك خطورة كبيرة على المجتمع الاردني.
واني اناشد جلالة الملك باقالة كل من كان في داخل الملعب من قوات الدرك في ذلك الوقت
حتى يكون عبرة للجميع ......
الحقيقة مرة على بعض العنصرييين.
وحسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم .
12-12-2010 01:14 PM
الفارس
كل الشكر لك على ما تقدمت به من تحليل للواقع الرياضي المرير لدينا هنا بالاردن ,,وللاسف اصبح هذا الواقع يهدد النسيج الوطني في المجتمع الاردني ,,,
ولكن الادهى من ذلك بعض اصحاب الاجندات الخاصه (تجار الوطن ) هم من يذكوا هذه الفتنه لغايات شخصيه ومنافع خاصه لديهم ,,,واجزم لك بانهم لايعرفون الاردن ولا فلسطين سوى بما لديهم من مشاريع ماليه تدر عليهم المكاسب الماديه فقط ,,,,ويجب علينا كشف هؤلاء للمجتمع
فلو لا قدر الله ازدادة الفتنه وتطورت ,,فان حقائب السفر جاهزه كلا يذهب حسب الجنسيه الغربيه التي يحملها وهي متركزه بين (الامريكيه والانجليزيه ) ,,,,,,
نعم حيتان التجاره والوطان يجب كشفهم ومحاسبتهم من قبل الحكومه وبتهمه ضرب الامن الوطني ولا نحتاج لاي دليل فالدليل واضح وفاضح ,,,تصفية حسابات على حساب الشعب
يدفعون النقود للفئه ضاله من اجل القيام باعمال وهتافات بذيئه ,,,لو تم تحقيق مع هذه الفئه واعلان التحقيق علانية سيعلم الشعب من هم وما هي اهدافهم الوضيعه مثلهم
12-12-2010 01:21 PM
ابن مخيم
افراد الامن العام سبب عزوف الجماهير عن حضور المباريات و بتقولوا ليش ما في جمهور القداحه بدك ترميها و قشاطك ممنوع تلبسو والله بالسجون لما تروح تزور حدا ما في هيك تفتيش و بالنهايه الامن سبب دمار الرياضه الاردنيه و هم اكبر هوليغنز يا لطفي يا زعبي
12-12-2010 02:07 PM
الكيلاني
شكرا للكاتب المحترم مع تأكيدي انه قد أصاب عندما قال اننا بحاجة للتثقيف و التوعية و اعادة الـتأهيل. لان أخلاقياتنا تتهاود و تنهار. ومن لا يصدقني عليه فقط أن يقود سيارته في عمان ليعرف أن القيادة باتت لا فن و لا ذوق و لا أخلاق. هل نسيتم كم تدخلت الأجهزة الأمنية لفض نزاعات و طوش بين ابناء الوطن في الفترة الماضية.؟ هل تشعرون بان الكثير منا لم يعد يلتزم بموعد و بدون أي حرج؟ أتوافقونني عندما أقول انه اصبح من الصعب أن نجد كهربائي أو ميكانيكي أو أو.... صادق؟

نعم نحن بحاجة لاعادة التاهيل لان أخلاقنا تذهب .........
12-12-2010 02:25 PM
الى متابع اعلامي
والله منافق منافق منافق ....
12-12-2010 02:43 PM
كلمة حق
سؤال إستاذ لطفي الزعبي الماذا قناة العربية دايما ضد الشعب الفلسطتني وضد المقاومة ؟؟؟؟؟ اتمنى ان يوجد قناة بتحكي الحق مثل الجزيرة وليس راس ماله يهودي ورجل اعمال سعودي من غيسل الأموال
12-12-2010 03:23 PM
ابو العمرو
نعم لدينا واقع رياضي مرير وبنفس الوقت لدينافئه ضاله اصحاب اجندات ضيقه تريد ان تمرر اجنداتها من خلال المباريات بين الناديين الفيصلي والوحدات الامر الذي ينعكس على سمعه هذا البلد وبالتالي يضعف الناعه الوطنيه التي يهدف اليها الجميع
12-12-2010 03:23 PM
أبو محمد
ياسيدي العزيز كلامك حلو كثيربس لااسف مو من الواقع لانك تريد به اخفاء الحقائق
لانه بحياتي ماشفت عدل بين الاردنين من شتى الاصول زي ما بتحكي ولا في اي
دائرة حكومية حتى في وزارة الاوقاف التي المفروض ان يحكمها الدين وللاســــــفـ
ولكن من يريد اخفاء الحقائق في هذة الحادثة بكلام منمق يكون من اشد الناس المتعنصرين
ضد الشعب الاردني الفلسطيني لان مافعلته قوات الدرك واضح جداً وسوف يتم محاسبتهم
باذن الله. ولكن من اقدم على هذة الفعلة من الدرك الى هذة الدرجة الحقد يملأ قلبه ؟ ان يضرب
ويقتل ان في ذلك خطورة كبيرة على المجتمع الاردني.
واني اناشد جلالة الملك باقالة كل من كان في داخل الملعب من قوات الدرك في ذلك الوقت
حتى يكون عبرة للجميع ......
الحقيقة مرة على بعض العنصرييين.
وحسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم .
وأنت تعلم والقاصي والداني يعلم أن الظلم والتمييز في كل نواحي الحياة
12-12-2010 03:32 PM
فلسطينة
انسان رائع وتستحق الاحترام والله يكثر من امثالك فعلا انك وصفتهم وصف دقيق ,,,,
12-12-2010 04:08 PM
أبو محمد
حمى الله ألأردن وشعبه من شتى الأصول والمنابت وحمى الله الملك
12-12-2010 04:14 PM
لنعترف بالحقيقة
نعم لنعترف بالحقيقة الان وليس غداً لا يوجد وجدة وطنية ، بل توجد عنصرية من الطرفين، ويجب ان نعترف ايضا وبكل وضوع بان في الاردن شعبين ، شعب فلسطيني مهجر، وشعب اردني، هذه الحقيفة التي يجب ان يقبلها الجميع ، وقد ساهمت السياسات الحكومية منذ اكثر من اربعين عاما في توسيع الهوة بين الطرفين وتاجيجها بقصد او بدون قصد حتى وصلنا الى هذه المرحلة، وسيبقى هذا الامر سيد الموقف لسنين طويلة قادمة ولن يصلح العطار ما افسدته السياسات الحكومية ..
12-12-2010 04:18 PM
♥ نبضات قلب ♥.
مقال رااااائئع ومنطقي جداً وعقلاني ...........
12-12-2010 05:25 PM
بنت الاردن
احلى ما فيك انك اردني استاد لطفي بس القضيه بالبلد مش ازمة فطبول القضيه انه الاردني بطل يستجري بيقول انه اردني خوف من البعبع
لانه الغضب والنحس راكبنا بسبب اخوانا الفلسطينيه يارب بتنحل قضيتهم بيرجعو على بلادهم
12-12-2010 05:32 PM
الى التعليق رقم 24 ابو صقر
تعليق ودود :-D
12-12-2010 05:43 PM
عبادي
كل الشكر للدكتور عساف الشوبكي وامثالة من ابناء الاردن المخلصين ، وكل السحق والفناء للمتربصين والحاقدين
12-12-2010 05:50 PM
عبادي
نعتذر
12-12-2010 05:56 PM
عباس
قلت نص الحقيقة يا لطفي وانت شخصيا تعرف سبب عزوف الجمهور عن الملاعب
وتعرف كيف يتعامل الدرك مع جمهور رائع مثقف واعي متل جمهور الوحدات
يكفينا شهادة سمو الامير علي بن الحسين فينا حين قال جمهور الوحدات واعي وما بيغلط
12-12-2010 05:58 PM
اردني بن اردني
الاردن للاردنيون ولا شريك لهم في وطنهم ومصير الاردن مرتيط بوحدة الاردنيين وأقصد بالاردنيين كل منت يقول أنه اردني شريطة الاخلاص للاردن
13-12-2010 11:39 PM
الى بنت الاردن 37
(الاردني بطل يستجري بيقول انه اردني خوف من البعبع لانه الغضب والنحس راكبنا بسبب اخوانا الفلسطينيه ) !!! ممكن نعرف كيف بتخافي تقولي انك اردني وممكن توجضحي مين البعبع؟؟ ازا كان الفلسطيني هو البعبع فكيف مخوفك؟؟
وبعدين احنا كيف ناحسينك اخوانك الفلسطينية؟؟ سرقناكي؟؟ استبحناكي لا سمح الله؟؟ تعرضنالك في الشارع؟؟ نهبنا خيرات البلد وحرمناكي منها؟؟ ابدا ما عملنا اي فائدة للبلد برأيك؟؟ يعني حلو انك تحكي اللي الك واللي عليكي. يعني بدنا كلمة حق تنقال. والله يسمع منك ونرجع على بلدنا وترتاحي منا.

بس لازم اقول انه كتير عجبني تعليق الاخ الزعبي وحرقته على اللي صار واضحة في المقال لإنه اللي صار بيخزي كتير بغض النظر مين السبب، الدرك او الوحدات او الفيصلي. والله يهدي الجميع
14-12-2010 02:03 PM
مامون العجلوني - الامارات / أبو ظبي
انا اقول باإن الفلسطينين والاردنينين الذين يعيشون على الاراضي الاردنية ويحملون جوازات سفر اردنية وارقام وطنية هم اخوان ويقفون جنباً الى جنب في كل المواقف والمحن ولاتفرقهم لعبة فطبول لانهم نسايب واقارب وحبايب ولكن المسالة بحاجة الى عقد مؤتمر وطني على مستوى الاردن كافة ليضعوا النقاط على الحروف ويخرجوا بتوصيات ترضي كل اطياف الشعب الاردني.... كفى تشوية لسمعة البلد ... والله نحن في الغربة عندما يحدثونا الناس ويسالونا عن الاسباب لانعرف ماذا نقول ..... حمى الله مليكنا وشعبنا وبلدنا.
21-12-2010 08:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات