سرقات وشلليات حيتان الثقافة الاردنية من يتصدى لها .. والوزير شقم آخر من يعلم ؟؟


جراسا -

خاص- في حالات الفساد التي تشهدها وزارة الثقافة، بدأت الاضواء تحط بثقلها لتكشف العديد من ملفات الفساد هذه، والتي ستفرد "جراسا نيوز" بشأنها الكثير بعد الحصول على الوثائق القانونية التي تبين مفاصل الفساد.

، حيث سنقوم بنشر كواليس فساد رافقت مسيرة اعلان مدينة الزرقاء مدينة للثقافة الاردنية، والتي شهدت مشاريع لاشخاص يمتون بصلات قرابة وصداقة لاعضاء لجنة الزرقاء مدينة للثقافة، وتلك المشاريع التي تم رفضها ومن ثم الموافقة عليها بشكل غير قانوني بالاضافة لمشاريع من خارج المحافظة اخذت اولوية الموافقة على حساب مشاريع من داخل المحافظة.
 
وما يتبع ذلك من استنزاف وهدر غير مبرر لميزانية اعلان مدينة الزرقاء مدينة للثقافة بالاضافة ايضا الى حقائق موجعة ومخجلة ذات سمة لا إخلاقية يقوم بها احد مسؤولي الثقافة في الزرقاء والتي سننشرها في تقرير خاص.

وفي ذات السياق كتب الزميل  علي الخالد للزميلة اخبار البلد الكثير ايضا من سياسات الفساد القائمة على المحسوبية والشللية والتنفيعات والتكسبات دون حسيب ورقيب.

يبدوا أن وزير الثقافة نبيه  شقم مثله مثل الذين سبقوه لا يدري ما يحدث في وزارة الثقافة ويظن أن تلك المشاريع التي تنفق من جيوب المواطنين وملايين الخزينة هي مشاريع تثقيفية تنويرية ولا يدري السياسي شقم الذي لم يكن له علاقة من قريب او بعيد أن حقيقة هذه المشاريع عبارة عن تنفيعات مادية ابتكرتها شللا تسيطر على الثقافة في عهد الدكتور عادل الطويسي.

 فمن يتمعن في مشروع كتاب الأسرة يجد عدد مبالغ به من الكتب، وعدم تنسيق لحجم الكتب، واختيار العناوين، فإصدار خمسين كتاب يفوق كما تشير كل الدراسات المهتمة بحجم القارئ العربي  عشرين شخص وليس فرد، ونجد كذلك ما حصل هذا العام والعام الماضي اختيار كتب ذات صفحات من القطع الكبير والعدد الذي يصل إلى 300 وأكثر وهذا يزيد من نفقة طبع الكتاب ولكتب لا تهم المواطن .

أكبر الملاحظات جاءت هذا العام في أسماء أصحاب الكتب حيث كان جلهم من كبار موظفي الوزارة وأصحابهم، ومعارفهم كما هو معروف وهم شلة اللجنة المشرفة وأصدقاء رابطة الكتاب ونذكر  الدكتورة عند أبو الشعر ، التي وضعت وهي غير متفرغة رئيسة قسم النشر في الزرقاء مدينة للثقافة والدكتور زياد الزعبي، وهيا صالح زوجة احد أهم محرري الرأي الثقافي جعفر العقلي وهو مدقق لغوي وله علاقات واسعة ونشر كتاب لنفس زوجته من الوزارة هذا العام أيضا وقبل شهر فقط بعنوان سلمى واليرقات وكتاب سبقه على حساب جريدة الرأي التي يعمل بها، وقوة العقيلي بأنه المسؤول عن نشر أي موضوع في الرأي  الثقافي.
 
وكذلك نجد اسم مدير الدراسات والنشر في الوزارة هزاع البراري ، ورئيسة تحرير مجلة أقلام في الجامعة الأردنية امتنان الصمادي ورئيسة تحرير مجلة تايكي في أمانة عمان بسمة النسور ... وخالد محادين مستشار وزير الثقافة سابقا ، وغيرهم والأسماء موجودة في لائحة منشورات الكتب .

نضع الاسماء دون أي تهمة ولكن تجميعها وعلاقتها المباشرة بهذا الشكل واضحة وتحتاج إلى تحقيق كبير في طريقة الاختيار حيث يمنح كل مؤلف مبلغ من المال بالإضافة إلى اشهاره عبر توزيع كتابه، وفي نقطة أخرى يسال الكثير عن فائدة التفريغ الإبداعي التي يعطى فيها المؤلف 15000 دينار ليتفرغ لأجل تأليف كتاب واحد علما أن هناك مئات الكتاب يتمنون نشر كتاب واحد ونيل فقط أجرة طباعته.



تعليقات القراء

مجدي
بس اذكروا اسم مؤسسة مافيها فساد ؟ ......1
08-12-2010 11:53 AM
عقلة العقلة
هل يعقل هذا ؟ لا ادري فالمبلغ الذي يتحدثون عنه قليل ولكن المهم هو المبدا فلماذا السكوت على مثل هكذا موضوع إن صح ماورد بالتقرير ؟ اعتقد ان دائرة مكافحة الفساد ليست بغافلة وليست بنائمة عما يحدث ولكن يتوجب علينا كلنا كمواطنين ان نكون الرديف والعضد للهيئات الحكومية وبالذات مكافحة الفساد والابلاغ عما يقع تحت ايدينا من معلومات او وثائق تدين من لاضمائر لهم ومن لا انتماء لهم ومن يهدرون المال العام فالانفاق غير المبرر والانفاق بوجه غير ذي حق هو كالسرقة والمال العام كالوقف ويحتاج سارقه إلى براءة ذمة يوقع عليها ستة ملايين اردني ساهموا في هذا المال العام بالإضافة الى معاقبة كل من يثبت عليه ذلك ولا داعي أن يتم طمر الفساد والمفسدين والاكتفاء بابعادهم عن وظائفهم التي استغلوها بل يتوجب نشر اسمائهم والتشهير بهم وحبسهم حسب القانون فالقانون فوق الجميع بلا استثناء - عقلة العقلة
08-12-2010 02:47 PM
حسام البطيخي .
من خلال معرفتي بهذا الرجل الرائع معالي السيد نبية شقم الاكرم .. فأني أثق به من ناحية محاربة الفساد مهما كانت حجمها .. وبالتوفيق يا معالي نبية بك .. أدامكم الله ورعاكم في خدمة سيدنا ملك البلاد وخدمة الوطن والمواطن ..؟؟؟
08-12-2010 03:44 PM
مطلع
يا جماعة عيب، ناس بتشتغل وما بتاخد اكتر من حقها، حريصين على كشف الفساد تشاطروا على اللي بسرقوا بالملايين مش على ناس كادحين ويا دوب محصلين لقمة العيش.
08-12-2010 04:27 PM
مكتبة الأسرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الكتب المنشورة في مكتبة الأسرة تباع بأسعار زهيدة جدا ولا يستفيد أصحابها منها فائدة مادية حقيقية بيكفي أن الأكاديميين في الأردن يدفعون ثمن طباعة كتبهم من جيوبهم أو من دعم وزارة الثقافة وأسماء الأكاديميين التي أشرتم إليها لم نعرف عن أحدهم أنه ألزم طالبا من طلابه بشراء كتاب من كتبه ولم يحولوا الأمر إلى تجارة مع أنهم كانوا سيربحون أضعاف اضعاف المكافاة الرمزية من وزارة الثقافة فكفوا عن المبالغة نرجوكم ولا تخلطوا الأمور ببعض
08-12-2010 06:14 PM
العقيلي
العقيلي وما ادراك ما العقيلي
مساء الورد يا ثقافة
08-12-2010 08:33 PM
زياد الزعبي
زياد الزعبي حجر شطرنج الثقافة عضو لجنة مكتبة الأسرة ومعظم الكتب من اختياره
وهو عضو في معظم لجان الوزارة حتى اصبحنا وجهه مألوف لنا وكأنه أحد موظفي الوزارة
كأنه البلد ما فيها غير نقاد غير الزعبي ولا فيها مبدعين غير بسمة وسميحة ولا فيها..........
والله الواحد تعب من الحديث عن الشللية والمحسوبيات ....1
09-12-2010 02:11 AM
جعفر
شفتو خبر اليوم؟
هي الوزارة بدها تعمل ورشة لمجلة افكار ونفس السماء يا معلم
ما فيش غيرهم
20-01-2011 01:22 PM
كاتب
يا جماعه خذو هالخبر تقييم مخطوطات عاملين عليها تنزيلات شوفو الاسعار ونفس الاسماء اشي نوايسه واشي براري وبخيت وياويله اللي بقرب ومجلات وسام وافكار ونف الاشخاص والعقيلي علاقه خاصه جدا جدا جدا ولقاءات بعد الدوام الله اعلم شو نوع العلاقه بس احنا بنعرف نوعها هههههههههههههههههههههه وغير نهب وسرقه وعطوفة الشاعر همه مصاري مشان يشرب ونسوان وفرقه بنات عالفرازه صاحبات .... قال راقصات والله وهزي يا نواعم الوزير لا يمكن الاتصال
05-04-2011 02:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات