أمام وزيرة الصناعة .. السقوف السعرية للدجاج هي الحل


جراسا -

خاص - يواجه الأردنيون ارتفاعا مستمرا بأسعار الدواجن ومنذ أسابيع دون معرفة الأسباب والمبررات من جهة رسمية حول ذلك ، سوى أن التجار يبررونه بارتفاع أسعار أعلاف الدواجن .

القاعدة الاقتصادية البديهية تقول أن الأسعار تخضع للعرض والطلب فالأصل في حالة العرض بكميات كبيرة انخفاض الأسعار ، لكن ما نواجهه في السوق المحلي الآن على النقيض تماما ، فالكميات متوفرة وبشكل كبير ، ولكن الأسعار في ارتفاع مستمر.

الأردنيون على مقربة من شهر رمضان المبارك ، ولا يخفى على أحد أن الإستهلاك على الدجاج في هذا  الشهر يرتفع ، ولا ننسى ما يلقى على كاهل الأردنيين في هذا الشهر من أعباء اقتصادية ، ما يوجب على وزارة الصناعة التحرك فورا لوضع سقوف سعرية  تكون منصفة لكل من التجار والمواطنين على حد سواء .

في العام 2019 ، وتحديدا في شهر رمضان ، انقطع السوق المحلي من الدجاج بعد الأسبوع الأول من الشهر حينها ، وكان السبب انقطاع المخزون  ،إضافة الى أن ارتفاع الأسعار حينها  منع  الدجاج من التصدر على موائد الأردنيين بعد أسبوع من بداية الشهر ، رغم  تمتع المملكة بفائض الإنتاج منذ سنوات .

الان ، وبحسب معلومات حصلت عليها "جراسا" فإن مخزون المملكة من أعلاف الدواجن يكفي لمدة 3 أشهر ، وأن هذا المخزون تم شراؤه وفق الأسعار العالمية القديمة المنخفضة ، ما يعني أن مبررات التجار برفع أسعار الدجاج استنادا على رفع أسعار الأعلاف ليست موجودة ، فما المبرر لذلك ، وأين دور وزارة الصناعة في ظل أن  وزارة الزراعة منعت استيراد الدجاج من كافة الدول بسبب تفشي انفلونزا الطيور ، الأمر الذي يثير مخاوف بتكرار أزمة الـ 2019 .

جميع ما ذكرناه سابقا يوجب على وزارة الصناعة التدخل وبشكل فوري بوضع السقوف السعرية ، قبل أن تقع الفأس بالرأس ، ونعود للأسلوب التقليدي المقيت بمعالجة المشاكل بعد وقوعها .



تعليقات القراء

مطرب عشقان
ادا حبة فلافل مش قادرين يسعروها بدك إياهم يقدروا يسعروا الدجاج
بعدين الديوك شو تعمل
11-02-2021 12:02 PM
القبطاان
الحل عنظ المواطن ,,,, قاطعوا الدجاج ؟؟ شو المشكله ؟؟؟؟ بالبرازيل رفعوا سعر القهوه قرش ,,و قاطعوها لغاية ما التجار رموا القهوه بالشوارع ,,,,
14-02-2021 03:41 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات