زوجي كسول


جراسا -

انا سيدة متزوجة، أبلغ من العمر 28 عاما، متزوجة منذ 4 سنوات ولي طفلان 3 سنوات وسنة واحدة، متعلمة وذات شخصية قيادية، متدينة ومن أسرة ميسورة.

زوجي يكبرني بست سنوات جامعي، ويمكن القول إنه أقل مني من الناحية العلمية والاجتماعية والدينية، ولكنه في المقابل شخص حنون وطيب وكريم، ويحب بيته وأولاده.

أنا أعمل بوظيفة جيدة وأضع راتبي مع راتب زوجي، أعاني من مشاكل مع هذا الزوج الحبيب، وهي أنه غير منظم أبدا سواء في عمله أو في لبسه, حيث ترك عمله أكثر من مرة بسبب مشاكل حدثت معه.

مشكلتي أنه يوجد فارق بين ما أريد أن يكون زوجي عليه وما هو عليه الآن، ولا أريد أن أسمع مقولة قبول الزوج كما هو عليه؛ لأن هذا غير واقعي في الحياة وغير منطقي، فمن غير المنطق أن يكون مبدأ رب أسرة أنه ينسى وأنه يؤجل الأعمال الموكلة له.

وهذه مشاكلي معه؛ فمثلا طلبت منه أن يصلح حنفية (صنبور) الحمام وبعد سنة ونصف قام بإصلاحها، عندما أطلب شيئا فلا أحصل عليه إلا بعد الطلب مرتين وثلاثا وعشرا، تناقشنا كثيرا حول هذا الموضوع وفي كل مرة يقول لي إنه سيتحسن وتحدث مشكلة ويقوم باسترضائي وبعد ذلك نعود من جديد.

لا أريد لهذه التراكمات أن تؤثر على حبي لزوجي وعلى نظرتي له لأنني أحيانا أحدث نفسي وأقول إنه غير جدير بي، يجب أن يحدث تغيير لا أستطيع أن أتقبله كما هو في ظل ظروف الحياة الصعبة؛ لأنني أعتقد أنه لا يعيش في هذه الدنيا غير القوي "الصاحي".

عندما يقول لي ماذا كان يفعل عندما كان في الجامعة أو الآن وهو مع أصحابه وكيف أن أصحابه يقولون عنه إنه قوي وأن أحدا لا يقدر عليه أتعجب، هل من الممكن أنه لا يظهر نفسه أمامي كما أمام أصحابه، هل قوة شخصيتي أضعفت شخصيته.

وهو شخص كتوم جدا؛ فأنا زوجته منذ 4 سنوات وحتى الآن يوجد أشياء أسمعها لأول مرة منه، مع أننا نسهر معا ونخرج وحدنا دون الأطفال، وأحاول أن أستمع له وأن أشجعه على الحديث.

أريد لزوجي أن يتغير، أريده أن يصبح أفضل لأنه يستطيع ذلك ولكن مشكلته الرئيسية هي الكسل، نعم الكسل، ليس لديه طموح جارف يدفعه للعمل والإبداع، أحتار في طريقة تعاملي لا أستطيع تقبل كسله ولامبالاته، وفي النفس الوقت لم أستطع أن أطور من مهاراته، لا أستطيع السكوت ولا أستطيع الغضب، آسفة جدا للإطالة، وجزاكم الله ألف خير.



تعليقات القراء

ببشعه و قلبي حلووووووووووو
كلما كانت شخصية المراه قياديه و قادره على تحمل المسؤوليه ...زادت اعبائهاو حاول الرجل التنصل من التزاماته اتجاها لشعمره بانها قادره على التعامل مع الوضع بدون الرجوع اليه
اعطيه مساحه من الحريه و اشعريه انك بحاجه دائمه له حتى يتحرك باتجاه مسؤولياته و اشعريه انك دائما بحتجه اه في اي مشكله او طلب يخص البيت .
بعض النساء يسعين الى النديه بالعلاقه مع الزوج و تكون هذه هي النتيجه
شعرت انك تحبين زوجك و لكن تشعرين بالفوقيه اتجاه و انك افضل و اقدر على جميع الاصعده و اعتقد بان هذا هو السبب الرئيسي لما انت فيه .
طبعا يا مرحبا بالكسل و اهلا و سهلا مين بالاقي دلال و ما بدلل ؟؟؟؟؟
انت عودتي على عدم تحمل المسؤوليه و شلتي عنو اكتير فكانت هاي النتيجه و السبب كان انو اداؤه في الحياه بشكل عام ما كان يرضيكي و لا على المستوى المطلوب .
28-11-2010 11:01 AM
الى صاحبة التعليق..من متابع
تحيه طيبه :-
وانت تتكلمين احتسبت ان زوجتي هي من بعث هذه المشكله للطرح،(سابفا) اقول لك
انه في بداية زواجنا ولتاريخ الان (اي من 13 سنه) حدثت امور معنا مثل الذي ذكرتيه
اعلاه، وللامانه انني تغيرت كثيرا والفضل لله تعالى اولا ثم زوجتي ثانيا ،حيث من اصرارها
(وتكرار)كلامها لي اصبحت كما تريد هي(ليس انني ضعيف الشخصيه) ولكن مقتنع بكل ما تقوله
حرفيا(لانها تقول الصحيح) وثقي تماما انك في يوم من الايام سيصبح زوجك كما تريدين،وانا اعلم
ان كل امراءه تريد ان يكون زوجها هو الافضل و مع مرور الوقت سيصبح افضل مما هو الان
28-11-2010 11:11 AM
كارتر
سيدتي الحل انشاء الله بسيط الرجل منا لا يحب الامرئة المتسلطة او القيادية وخصوصا في مسؤلياته لكن كوني موجه له عن بعد ودون التشديد وايضا لا ترفعي صوتك علية اذا كان هو لا يستطيع ان يزعلكي بشئ اعطيه الحرية وطنشي عن بعض الامور واجعليه هو يستكشفها بنفسة والله الموفق
28-11-2010 11:13 AM
im.man12 الى حلوه وقلبها احلى من العسل
..... بتمنى انك ما ترديني خايب يا غاليه
28-11-2010 11:23 AM
ببشعه و قلبي حلوووووووووووim.man12
ما فهمت ؟؟؟؟ بشو اردك خايب؟؟؟؟
28-11-2010 11:47 AM
(انا) الى بشعه وقلبي حلو
حابب اتعرف عليكي جد اعتقد هلا اعرفتيني
28-11-2010 11:54 AM
تعليق 2 عن جد رائع
الرجاء من الاخت قراءة تعليق 2 بجديه..فهو تعليق رائع

اما بالنسبة لصنبور المياه..لا تخافي رح يتصلح
28-11-2010 12:08 PM
العمرو
كسول ايه ياعم
28-11-2010 12:12 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
اهلا( انا ) بس ليش ؟؟؟ لا انا حلوه و دلوعه و لا انا تبعت تسلايه
صدقني ما بتلزمك هل معرفه
28-11-2010 12:45 PM
(انا) الى بشعه وقلبي حلو
لا اريد جمال ولا اريد ان اتسلى بل اريدكي انتي اقسم انني لا اتسلى
اريد ان اتعرف بكي لاهداف بنفسي واقسم انها نقيه
28-11-2010 01:04 PM
نقطة نظام

يمكن أن يكون خداع الفتيات سهلا.....

أختي الكريمة : قد تستغربين هذا العنوان المخيف ... ولكنني لم أضعه إلا لأنني أريد من كل فتاة أن تدخل وتقرأ هذا الموضوع ....

فأقول أختي في الله .... نعم أستطيع أن أخدعك وأكلمًك كلام شبهة .... ثم ترقيم ..... ثم رسائل جوال ... ثم ..... ثم ......ثم خيانة للعرض .. حمانا الله وإياك .. والطريقة بسيطة .!!!

نعم ....للفتاة صفات يحبها من في قلبه مرض .... والتي نستطيع نحن الرجال الذين في قلبنا مرض الشهوة أن نخدعها عن طريقها ....فانتبهي ..:

1. أن تكون علاقتها بالله ضعيفة .. أما من كانت قوية بربها فلا نستطيع أن نخرق حجابها ولو أن الله يبتليها بنا ولكنها لا تتزعزع...... .

2. أن تكون طائشة ومغامرة فتكلّمنا بالتلفون والجوال وتجرؤ على إرسال الرسائل بالجوال أو الإيميلات ، أو نبني معها علاقات طويلة عن طريق الدردشة ،لأنها طائشة وتريد أن تضيّع وقت ... وأن تكون ممن تقول أنا أقضي وقت ، وأعلم أن من يكلّمني ذئب يريد إفتراسي ، ولكنه لن يصل إليّ ... ولكن أقول هذه مسكينة فالقرب منها سهل للغاية . ووقوعها بأيدينا سهل أيضا . فإن كانت قويّة بشخصيّتها فنحن نعرف من أين تؤكل الكتف .!.!.!.!

3. أن تكون بعيدة عن الجليسات الصالحات ، لأننا ننفرد بها عن طريق صديقاتنا اللاتي يدلّوننا عليها وعلى رقمها .. . ونحن أيضاً نضع مزاداً علنياً بين أصدقائنا بأرقامكن وأرقام جوالاتكن .

4. أن تكون الرقابة عليها من أهلها ضعيفة فهي تدخل في النت دون رقيب أو حسيب ولديها ( جوال ) دون مراقبة ، وتدخل متى شاءت وتخرج متى شاءت ولا يُعلم أين ذهبت إلا بكلامها " ولو كان كذباً " ............................. وكل هذا لا تملكه البنت ولكن عندما تضعف مراقبتها لربها فلا نستغرب أن تكون هي التي تطاردنا نحن الشباب .

5. أن تكون فارغة .... والفراغ يجر لأهله الحتوف والأمور العسيرة ... فعندما تكون فارغة فستخرج أو تتكلّم أو .... ثم تقع بأيدينا ... إلا من ملأت وقتها بما ينفعها فنحن نعجز عن إخراجها .

6. أن تكون مغفّلة :فهي تجازف بأخذ الأرقام منا في الأماكن العامة ... وغير مهتمّة بحجابها ، بل تريده على هواها ،وتتبع فيه الموديلات ولو كانت محرّمة ، وأن ترضى أن تخادع أهلها وخاصة في الأسواق لأخذ الأرقام ، أو الكلام أو الـ ...... .

7. أن تكون غافلة عن الغاية التي خلقها الله من أجله وهي عبادته .. فتراها تنظر إلى يومها فقط ولا تبني مستقبلها بيدها بل بأمانيها ... فكم من فتاة تحرّك الجنين في أحشائها .. وكانت تحسب الحياة أن تتلذذ بيومها وفقط .

8. أن تكون جاهزة لكي تعيش الأحاسيس الوردية والمشاعر الفيّاضة والأماني الكاذبة ... وكل هذا تحت تأثير الكلمات المعسولة ، والنغمات الرقراقة . والوعود بالزواج ...... فعلاً غبية ولو كان يريدها للزواج لطرق باب أهلها .!!!؟؟

9. أن تصدّق بالهجران وأن تكون تحت تأثير الأنين من الفراق ، وأن ترضى السير في طريق المهالك ولو تراجعت لقطعنا عنها العلاقة وأذقناها مرارة الحرمان ...... والله إنها لمجنونة إن صدّقت ..
10. أن تكون غبية بالشكل الغريب حتى إذا كلّمناها بالتلفون وسجلنا مكالماتها ثم هددناها باللقاء ... فإن وافقت وصلنا وبسرعة لما نريد ... وإن رفضت هددناها بنشر المكالمات .... وقد نست أن نشر المكالمة أهون من اللقاء... والله إنها غبية للغاية ..

11. أن تكون ناسية أو متناسية أنه لا يوجد شيء اسمه ( الحب ) عندنا ، وإنما نحن نريدها للشهوة ثم تهديد بالصور ثم تكون مصدر للمال لنا ثم ......

12. أن تكون هذه الفتاة ( الغافلة )غافلة عن أمر كبير وهو أننا نقضي الشهوة وفقط وإذا انتهينا منها بحثنا عن غيرها ( لأننا نحب التجديد ) وهي التي تحمل العار وإلى الأبد.!!!!!! وقد نسيت أن جنينها ما هو إلا نتيجة للعب والضحك والمغازل والترقيم واللقاءات و........

فاحذري أختي من هذه النكبات التي يرسمها لك من أراد لك الشر وأضمر لك المكر ... أسأل الله أن يحفظنا ويحفظ نساء العالمين .
28-11-2010 01:05 PM
tara
طولي بالك عليه و بالريق الحلو حيصير متل ما بدك فالرجال جميعهم أطفال :-D
28-11-2010 01:13 PM
♥ مجهولة الشرق ♥.
إلك 4 سنوات متزوجة ....غريبة ولحد هالوقت ومش قادرة تغيرة ....؟
يعني اعذريني بس لازم من اول سنه عرفتي طباعه وتصرفاته وغيرتيها ..........مش مشكلة الحياة لسى قدامكوا ..... اعطي افكارك بأسلوب مقنع واسلوب سلس ولا تحاولي تعملي مقارنة بكلامك معه ...يعني وانتي بتنصحي لاتقارنيه مع ازواج خواتك او ...مع الاقارب .....هو هيك شخصيتة ....
......................
.وانا مع تعليق رقم 2 ...يكون عنك اصرار على تغيره .....
وايظااً مع تعليق رقم 3 ...التوجيه من بُعد بدون تجريح .................
............ موفقة يا عيوني والله يهدي بالك انت وزوجك ...................آمين
♥ مجهولة الشرق ♥.
28-11-2010 01:22 PM
الســـــــــــــــــــــاهر
يااااا حلالالالالالالالالالالالالالالالالالاوة ... هاد اول تعليق الــــــــــــــــــــــي ,,;-)

شوو يا ستـــــــــــــــي ,, اقلك وانا عم بقرأ تعليقك ,, حسيت حالي بحكي مع ابن خالتــــــــــــــــــــي ,,, يعني راعينااا وخدي مصراينااااااااااااااااااااا ,,,, ;-)

هي من اسلوبك المتعالي على زوجك مبين شوو وضعه زوجك .,,, بفهم انه االزوجــــــــــــــــــــه بتحب تشوف زوجهاا بابهااا صوره ,, وبارفع المناصب ,, والمنازل ,.,

وبنفهم انه كل زوجه بتحب تشوف زوجهاااا بابها طله ,, وبتحب تشوف زوجها ناجه بحياته ,,, امن بهااااي الطريقه الي انتي بتحكي فيهااااا :-o:-o هيا انتي بدككككككككككك تمسسسسسسسسسسسسسحقي شخصية زوجك سحق محق فحق ,,,,,:-D

يعني طولي بالك علي شووووي ,, راعي شوووي ,, بس ناقص عليكي تمزعي قتلــــــــــــــــه وانتي عم توصفي فـــــــــــــــــي ,, هي مسختي شخصيته مسخ وانتي بتحكي عنــــــــــــــــــــه ,,,

بالله عليكي الان صنبوووووووووووووووووووووووور المي صاااار قضيه ,,, كل راس مالها تلفون للسباك الي باخر الشارع وبتتصلح هالحنفيه ,,, يعني حركيلي هالجمجمه شووووي وشوفي راح تتصلح هالحنفيه ولالا لاء ,,, بفهم القصه مش قصه صنبووور ولالا طنبووور ,,, بس سبحان الله بدك حجه ع اساس تخلي هالرجال منزززززززززززززززوح وكسول ,,, طيب يا ستــــــــــــــــــــــي سئلتي حالك سؤال فنــــــــــــــــــــــــي ليش زوجك صار طشطبوووون لا بعرف يلبس ولا يتلبس ,,, هي من هالنفسيه الي هو عايش فيهاااااااااااااااا ,, وحاسس حاله رجرج مش رجاااااااااااااااااااااال ,,,, :-D:-D

بنفهم الشخصيه القويه للمرأه حلوه تكون فيهااا بس ما توصل لدرجة الاسترجال ,, بعدين بتنقلب الايه اذا هووو طشطبوووون وانتي شخصيتك قويـــــــــــــــــه ,, يعني راعيناااا وخدي مصارينااااا ,,,,

اكيد هالرجال حاسس حاله بهالبيت لا برسل ولا بستقبل وبالتالي وصل لمرحله عدم الثقه بنفسه ببيته ,,, بس برات بيته عامل فيهاااا عنتــــــــــــــــــــــر ,,, ع رأي المطربه الكبيره الفوووور كااات ,,,, " برات البيت عملي عنتررر وبالبيت ضهرررري مكسررررررررررررررر "

يعني اقلك شي ,,, الاسلوب الحلوووووو مع اهل بيتك حلووووووووووو ,, بس اقلك شكله طشطبوووون وما في فايده ,,,,, العلــــــــــــــــــه بشخصيته المسحوقه ببيته بتخلي يعمل اكثر من هيك ,,,, قاااااال شووووووو " انه غير جدير بـــــــــــــــــــــي " :-D:-D

طيب اذا حاسه حالك انك اعلى منه وافهم منه ,, وهو عباره عن طشطبووووووووووون اخلعي خلعت رجل وااااااااااااااااااااااحد ,,,,:-D:-D:-D وبعدين بتعرفي انه جدير ولا مش جدير ,,,

ياااااا ستــــــــــــــــــــي كوني الانثــــــــــــــــى الي بتمناكي زوجك ,,, وعندي اذا ما تغير من طشبوووون ,,, له لماشي حالـــــــــــــــــــــه :-D:-D
قال شوووووو غير جدير بــــــــــــــــــي ,,, انهي عمي ,, انهــــــــــــــــــــــــي ,, وكل واحد عند اهله ع مهلـــــــــــــــــه ,,,;-);-)
28-11-2010 01:27 PM
من فسفسه الى العمرو
ايش
28-11-2010 01:47 PM
عطر المحبة
مسا الورد جميعاً كإنو المشاكل إلي صايرة عم تطرحها جراسا كتراني هلأيام

بس مو حابة أشارك ولا أعطي حل لأي مشكلة بس حابة أمسي على أصداقئي وصديقاتي
ببشعة وقلبي حلووو
الساهـــر
سواد الليل
همر الليل
غرااام الليل
سلطية حرة
روووووووووز حبيبة قلبي
نبضات قلب
رااامااا
ليااان
العقرب
وكل إلي موجودين بجراسا مسااا الورد
28-11-2010 02:02 PM
ببشعه و قلبي شفاف الى انا
ليس من حقي ان اتهمك باي شيء و لي ما بيعرفك بيجهللك و انا مو قصدي ابدا لا سمح الله اسيئلك ..بس من حقي ان احافظ على نفسي و على مبادئي في هذه الحياه ..عشان لما احط راسي على المخده ايكون ضميري مرتاح كالعاده .
28-11-2010 02:08 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
الساهـــر
سواد الليل
همر الليل
غرااام الليل
سلطية حرة
روووووووووز حبيبة قلبي
نبضات قلب
رااامااا
ليااان
العقرب
وكل إلي موجودين بجراسا مسااا الورد
و تاتي عطر المحبة و تعطر المكان بروحها المخمليه و تنعش الجو بصفاء قلبها كالعاده
نورتيييييييييييي يااااااااااااااا عسسسسسسسسسسسسللللل
28-11-2010 02:11 PM
روز
لك انت حياتي يا عطر المحبه
والله انت احسن مني وبتتزكريني دايما
28-11-2010 02:25 PM
امبراطور الظلام
هوا في احلا من من الكسل
28-11-2010 02:33 PM
الســــــــــــــــــــاهر
وين الحمار الوحشــــــــــــــــــي المتخبي بخرطومه الطويل ,, تع حبيبي بدي ارسم كم من خط ع ذيلك :-D:-D
28-11-2010 02:47 PM
الســـــــــــــــــــــاهر
اتمنى من جراسااااااااااااااا ان تعمل وتتعامل بنفس الطريقه وتنشر الرأي والرأي الاخر ,,

لانه لا بد .... ان تفهم القصد عند الاجابـــــــــــــــــــــــه ,,;-):-D
28-11-2010 02:50 PM
الســــــــــــــــــــــاهر
بس بدي اعرف انت مين الي داعس ع ذنبك ,, يا مقلعط ,,,, بتعرف لو انك قبالي ,,, لاعرفك شوو يعني الحمار الوحشــــــــــــــــــــــــــي ,, يا متوحششششششششششششش اخص عليك ,,, :-D:-D:-D:-D
28-11-2010 02:55 PM
عطر المحبة إلى روووز وببشعة وقلبي حلووو
الله يسعدكم تنيناتكم تسلمولي حبايبي

روووز لا والله بس لإني ما بنساكم جميعاً لهيك تحياتي دائماً بتتضمنكم كلكم
ببشعة وقلبي حلووو والله جراسا ما بيحلى إلا بوجودك حبيبتي
28-11-2010 02:55 PM
الســـــــــــــــــــــاهر الى الوحشــــــــــــــــــــي
المفصوم زيك ,,, عادي بطلع منه كل شي ,, ولكن من الصعب على المفصوم ان يعيش حياة سويه مع ناس سوين ,, لذاااااااااااااااااااااااااااااااااااا ,,, خليني اسرح فيك اليوم بعد الظهر ,, في مجال ,,, :-D;-)
28-11-2010 03:05 PM
الى الساهر
لا تغضب ايها الساهر انا ذكرت حقيقه قالتها يوما لك معلقه هنا وقد اصابت فعلاواحتبئت منها فتره بعد أن مسحت ارض الموقع بك فلم تقوى على مواجهتها ولا تقو على الرد عليها اخص على الرجال ؟؟؟؟؟؟

هل غضبت لانني نعتك بالحمار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا تغضب ويجب أن تشكرنا لاننا نقوم بنصيحتك وثنيك عن التأتأه الكتابيه لكن حقا الحمار لا يمكن ان يتعلم ولا يرجى منه ابدا

تقبل نصيحتي بصدر رحب وخفف صوت النهيق ماشي كركوري
28-11-2010 03:06 PM
وليد
بسم الله من ألملهم ما اراه بوضوح القول التالي
قصة كيف كانت ألسماء والأرض شكلا واحدا في زمن ما
ان مثل هذا الكلام لايبين فقط أن عمله مبني على قصص توارثت من جيل الى اخر
عبر ذكريات متلاشية لا بل هي الأفكار الثورية التي تحكم على الانسان بالموت دون أن تعرف
ما نوع الجريمه وهنا الخطء الكبير لقد كانت نطرة السفطسطائيون تعبر عن نطره أخلاقية
للرجال الذين حكموا العالم تبرر موقف راسخ بنفس الرأي للسلطة الذكورية التي يتمتع بها الرجال في هذا الزمان وهو عليكي تقبل الوظع على ماهو وبدون جدال ولا تستخدمي ذكاءك ألذهنية لتبحثي عن معرفة مستقلة لأنك اذا فعلتي سيكون العقاب صارم
تقبلي نصيحتي
28-11-2010 03:30 PM
الســـــــــــــــــــــــاهر
بتعرف وين المصيبه ,, المصيبه انك متخبي ورااااا شاشه ,, لو انك قدامي ,,, بتعرف كيف ,,, تبوووس القدم ,, وبتدي الندم ,, على غلطتك بحق ,,, البشـــــــــــــــــــــر ,,,

يالله حبيبي ,,, روح ريح اعصابك ,,, ونهق بعيد ,, يالله حبيب الماما انــــــــــــــــــــــــت ,, يالله يااا توتوووو ,, روح الماما انت ,,:-D:-D
28-11-2010 03:33 PM
السماء الصافيه الى الساهر
اهدي اعصابك ما يهمك كلام ما اله اي معنى
انت سيد الناس كلها
28-11-2010 05:43 PM
السماء الصافيه الى الساهر
والله انك رائع بكل تعليقاتك
وانا وغيري كتير بنحبها
كلها مفيده
بكفي خفه دمك الي متل العسل
28-11-2010 05:47 PM
نقطة نظام


إذا أردت أن تبحث عن سرّ العمالقة والعباقرة والنوابغ والقادة فابحث عن أمهات هؤلاء والأسر التي تَربَّوا وترعرعوا فيها والبيئة التي نشأوا فيها والأمهات اللاتي قمن بتربيتهم وتعليمهم.

ليس هناك من هؤلاء العلماء والنوابغ من نشأ في كنف أم غير سوية أو وحشية أو قاسية القلب أو جاهلة أو خبيثة. لكنهم نشأوا في كنف أم أرضعتهم الحب والحنان والعلم والخير والعطاء بلا حدود.

ليس العيب أن يتربّى الرجل على يد امرأة، فكم من عظماء الرجال تربّوا على أيدي أمهاتهم فأفادوا أمماً لا أمَّة واحدة! ولكن العيب في بعض النساء واهتماماتهن.....

كم من الأئمة الأعلام ربّتهم أمهاتهم وكانوا هداة مهتدين يأتي على رأسهم إمام أهل السنة والجماعة الإمام أحمد –رحمه الله- فكم قدمت له أمه من عناية ورعاية حتى أصبح إماما للدنيا ولها –إن شاء الله- مثل أجره.

هذه أم الإمام أحمد رحمهما الله تعالى، أي مشروع قدمته للأمة حينما ربت ابنها على طلب العلم حتى أصبح إمام أهل زمانه؟!!

لقد كانت تعتني به وتخرجه قبل صلاة الفجر لأداء الصلاة وليشهد مجالس الذكر لم يتجاوز السابعة من عمره!! أليس إنجازاً عظيماً إيجاد عالم رباني ينفع الأمة بعلمه ومواقفه؟!! كم من الأجور العظيمة نالتها تلك الأم الصالحة؟! كم من الخير العميم قدّمته هذه الأم المؤمنة؟!! فهل تعي النساء ذلك؟ وهل تفقه أمهات هذا الجيل ما أهمية تربية الأبناء؟!!

كذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله فقد ربّته أخته سِتّ الرَّكب بنت علي بن محمد بن حجر، قال ابن حجر عنها: كانت قارئة كاتبة أعجوبة في الذكاء وهي أمي بعد أمي..

أليست الخنساء من شواهد التاريخ على صدق التربية وعلى شدتها وعلوّ همتها؟؟ وقبلها أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها وخبرها مع ابنها معروف وقد يُقال: هذا كان في الزمن الماضي يوم لم تكن هناك مغريات وفتن ونحو ذلك. فليس مشروع العمر قاصراً على الرجال فحسب بل حتى النساء لابد أن يكون لهن مشاريع سامية، وأهداف عالية.

ويقال: (قميص من قماش تخيطه الأم يبعث الدفء، وقميص من الصوف تخيطه امرأة غريبة لا يدفئ) هذا المثل الفنلندي يأتي ضمن أمثال عديدة في العالم، وكلها تمنح الأم ما تستحقّه من مكانة، إلا أن ما قاله ويليام دالاس يكتسب معنى آخر، إذ يقول: (إن اليد التي تهزّ السرير هي اليد التي تحكم العالم).

وإذا كان الشاعر الفرنسي لامارتين يرى أن الأم تكون عاجزة عن العناية بالعائلة، لكنها مع ذلك تبقى ملجأ نرى فيه الحب وآلافاً من صفحات الحنان.
28-11-2010 06:56 PM
مش طفيلي
ما شاء الله كسول ومخلف اولاد اتنين -لو كان نشيط كم واحد جاب -انتي غلطانه يا ست
28-11-2010 08:25 PM
al

You have a decent , loving , understanding husbund ,he is a rare breed , his type is hard to come by , better behave and reseprocate him his kindness otherwise you only have yourself to blame , if he gets fed up with all your moaning and groning and opts out of this situation....... have some respect for him , regards
28-11-2010 08:25 PM
مش طفيلي
ما شاء الله كسول ومخلف اولاد اتنين -لو كان نشيط كم واحد جاب -انتي غلطانه يا ست
28-11-2010 08:25 PM
الســــــــــــــــــــــــاهر الى السمااااء الصافيه
شكراااا ايتهاا السماااء كما يوجد سماء صافيه وود وصداقه ,,, يوجد اذنااااب لم تكتمل لسمة الكرررررررررررر طبعاااا الكل يعرف الكرررر ابن الحماااار الصغيررر ,, ويمكن ابن الجيران قطع ذنبه لهالكر ,,, فصدفه فات ع الموقع وتعرقل بتعليقي هالكر الصغير ,,,

وصدقيني ياااا سماااا لو صحلي اني اقطعله ذنبه ما بقصرررررررررررررررر وكمان بخططله ايااااه :-D:-D:-D
28-11-2010 08:48 PM
خليل
الكلمه الطيبه صدقه

في نسااء زوجها ما بيرفض لها طلب مع انها بتكون مش بذاك الجمال او حتى بتكون قبيحه مرااات

بس بيكون عندها لساااااان عسل سكر وبيذوب الصخر

وبيكون عندها اسلووب فن التعامل حتى مع زوجها

:-)
28-11-2010 09:31 PM
السماء الصافيه الى الساهر
بجد انت رااااااائع

ودمك احلى من العسل

مساك سسسسسسسكر
28-11-2010 09:37 PM
sa7bet moshklha
as3ab she bel7aya el zawjya 3ndma tash3or elzawjha b2nha 2fdal bkther men el zawj saw2 bel7alha el3elmya 2w ejtma3ya 2w elmadya fsale 3la saydna mohamad w 7ale trtbe jozwl w tndfe msh 3"alt ente marto
28-11-2010 10:29 PM
هادم اللـــــــــــذات
بينما هم في القبور
إذ نفخَ في الصور، وبُعثرَتِ القبور، وخرج المقبور،

الأممُ ازدحمت وتدافعت، الأقدامُ اختلفت، الأجوافُ احترقت، الأعناقُ من العطشِ وحر الشمسِ ووهجِ أنفاسِ الخلائقِ انقطعت، فاض العرق فبلغ الحقوين والكعبين وشحمة الأذنين.
والناسُ بين مستظلِ بظلِ العرش، ومصهورٍ في حر الشمسِ.
الصحفُ نشرت، والموازينُ نصبت، والكتبُ تطايرت، صحيفةُ كلٍ في يده مُخبرةٌ بعمله، لا تغادرُ بليةً كتمها، ولا مخبأة أسرها.
اللسان كليلُ والقلبُ حسيرُ كسير، الجوارحُ اضطربت، الألوانُ تغيرت لما رأت، الفرائصُ ارتعدت، القلوبُ بالنداءِ قُرعت، والموءودةُ سألت، والجحيمُ سعرت، والجنةُ أزلفت.
عظمَ الأمر، وأشتدَ الهول، والمُرضعةُ عما أرضعت ذُهلت، وكلُ ذاتِ حملٍ حملها أوقعت.
زاغتِ الأبصارُ وشخصت، والقلوبُ الحناجرَ بلغت، وانقطعت علائقُ الأنسابِ.
وتراكمت سحائبُ الأهوالِ، وأنعجم البليغُ بالمقالِ وعنتِ الوجوهُ للقيوم.
28-11-2010 10:45 PM
الى المعلقة مع الاحترام
لماذا الكلام بهذه الطريقة عن زوجك وابو ابناءك ؟؟ لماذا نبرة التعالي تطفوا فوق كلماتك ؟؟ يعني بتعرفي بهذه الطريقة انتي تنزلين من قدر زوجك ومن قدرك انتي ايظا .. كانت امي دائما تقول , اهم اشي بالبنت انها تكون تفهم .. اتمنى ان لا تكون زوجتي في المستقبل من النساء الذين يحملون فكرك وطريقة تفكيرك .. لمذا تريدين ان يكون زوجك كاملا فالكمال لله وحده وكلنا عندنا مساوئ وحسنات واحمدي الله على هذا الشريك لانه قلتي انه في كثير اشياء كويسة وفوق كل ذالك يحبكي .. لكن يبدوا انك لا تباديليه الحب .. نصيحة لكي: هذا النوع من النساء ينتهي وحيدا او بشركاء يعطفون عليه ولكن لا يحبونه من الداخل .. انا اعرف هذه الحقيقة , عارفه ليش ؟؟؟ لان امي هي من نفس النوع .. بالتوفيق
28-11-2010 11:06 PM
الى نقطة نظام
متابعينك حرف بحرف وكلمة بكلمة...أنتقاءاتك رائعة كل الشكر لك وبارك الله فيكي مقالات توزن بالذهب مشكورة
28-11-2010 11:43 PM
نداء الى كليوباترا
نداااااااااااء الى كليوباترا عسى غيابك خير اشتقنا لوصفاتك وكلماتك
28-11-2010 11:57 PM
سارة‏ ‏ البدوية‏ ‏ صاحبة‏ ‏ سوسن‏ ‏ ال‏ ‏
يا ‏ اخوان‏ ‏ وين‏ ‏ الرمثاوي‏ ‏ معقول‏ ‏ مات؟؟؟؟
29-11-2010 02:49 AM
سارة
الى صاحبة المشكلة
دق المي و هي مي
و اذا راجعت تاريخ زوجك و طفولته سوف تجدي ان السبب في كسل زوجك هي تربيته و امه هي من عودته على اسلوب الحياة هذا ....
كان الله في عونك و قد شعرت بك تماما فزوجي ايضا لا مبالي و كسول و لكن ليس بهذه الطريقة تماما ... و قد يأست و فقدت الامل في تغيره ... اصبري و ما تحرقي اعصابك و حاولي ان يظل حبك له حب غير مشروط .
29-11-2010 09:09 AM
سواد الليل
السلام عليكم ....
ترى انا اول مرة اكون بتعليق لي اكون ضد صاحب المشكلة ...... يعني انا يتراوالي انك انسانة حنانه وما بعجبك العجب وبدك الشي كن فيكووووون ...... مادام هوا شخص يحب بيته وعياله شو بدك اكثر من هيك ........ بس انتم بعضكم هيك النسوان مافي شي بعجبكم ولا شي يترس عينكم .... :-[]

بعدين تعااالي ترى ذبحتينا انا احسن اجتماعيا وماديا ومعنويا وعمليا ... يعني مادامك حضرتك كل هذا احسن ليش تزوجتيه بالله .... ارضي بنصيبك وخلي المساواة والتسامح بينكم ...... :-)

بتعرفي لو انك عندي كان علمتك شو يعني قيااااااادية ....... B-) اااااااخ بس يالقهر (1)
29-11-2010 09:45 AM
راما الجديدة
صباح الخير للجميع ............................
29-11-2010 10:43 AM
الســــــــــــــــــــاهر لسواد الليل
شاااايف يااا بوو السوووس ,,, والله قلتهاااااا ,,, اااااااخ بس يالقهر ;-)

لالا وبجيلك حمار وحشيــــــــــــــــــــــــــــــــــــي بدخل ع الخط حتى نخططه من جديد ,, قال شووو مش عاجبـــــــــــــــــــــه :-D:-D
29-11-2010 10:58 AM
من متابع رقم 2-الى ساره
تحيه طيبه:-
اود ان اقول ان ما ذكرت(دق المي وهي مي....الخ)ربما يكون صحيحا في حالات
اشخاص معينين،ولكن عموما تستطيع المراءه (الذكيه والمتعلمه)ان تصنع من زوجها
شئ مختلف كلياعما هو كان،،، فهذه (المراءه) تصنع عائله كامله من الاولاد والبنات
بالتعاون مع زوجها-واحيان كثيره تكون هذه الزوجه غير متعلمه-فما بالك عندما تكون
متعلمه وذكيه،،،
-فعلى سبيل المثال -قبل 22 سنه عندما كنت غير متزوج(اعزب) ، بعد
انتهائي من الجامعه والخدمه العسكريه اشتغلت باحد البنوك الاردنيه، ،لم يكن همي
الا-اللباس ،السياره،شمات الهوا(لبنان،قبرص،تركيا ،تايلند)بذلك الوقت،ولم اكن ملتزما
،غير مبالي بمحيطي(اهلي_والديَ واخوتي) ،لم اكن الا لنفسي(اناني) وحياتي كلها قروض وراتبي كله لسداد القروض وبطاقات الائتمان(فيزا)،وبعد ان تزوجت قبل 13 سنه من الان
تغيرت(180 درجه) بفضل الله ثم زوجتي ،بدات اعمل واتعلم اشياء جديده ومفيده لمن هم حولي من اسرتي
القديمه والجديده،وبدات اتعلم المسوؤليات الجديده تباعا(البيت ،الاولاد ....الخ) ،ليس من اول مره
ولكن بالتدريج وبمشاركة (ومساعدة) زوجتي لي _التي لها فضل بعد الله تعالى ،وللعلم زوجتي تصغرني 5 سنوات ،لكن تفكيرها ومنطقها اكبر من عمرها وتعلمت انا منها اشياء مفيده بالحياه ،،،،،
الحياه عندي بدات معها وقبل ذلك لم تكن عندي حياه والله،،،،
الان والحمد لله اعمل بالسعوديه بعد ان تركت البنك -اتى الرزق بعد ان تزوجت هذه الانسانه العظيمه- التي هي اساس كل شي بحياتي وبدون اي قروض او منغصات بحياتنا،لذلك المراءه
عندما تحث زوجها تكون تريد له الخير ولعائلتها ايضا ،(يدا بيد تصنع المعجزات).
29-11-2010 01:19 PM
سواد الليل الى الساهر
هلا بالغااالي هلا ابو السهر..... ;-)
وين هالغيبة طمني عليك ..... والله قلت اخ يالقهر لانهم نسوان اخر زمن قاااال شو كسوووول والحنفية والكهربا ومابعرف شو ...... انا بدعي الله انه يصير كسووووول باموور ثاانية عميقة عشااان هيه تموووووت وضلها ليل نهااار حايسه بالبيت..... واكيد وصلتك شو الاموور يا ساهر... ;-):-)

بعدين مين هو الحمار الوحشي انا مو معاك من اول الفيلم اجيت متاخر يالغالي .... ;-)
هلالالالالالا بالغاااالي.... ;-)
29-11-2010 01:52 PM
روز
مســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء الخيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر للجميع
29-11-2010 02:00 PM
الســــــــــــــــــــــــــاهر
هلالا وغلالالالالالالالالالالا بكل الجوارح ,,,

هاااد بقلك يا ابو السووووس ,,, الواحد بتاتأ تأتأه لمى بكتبك ,, المصيبه مش عارف اني اصلالالالالالالالالالالالالالا بتأتأ ,,ههههههههههههههه ,, المهم

هاد يا صاحبي من شي 3 او 4 شهور في واحد مفصوووووووووووم خليت الموضوع بيبني وبينه ,, ومسحت في المنتديات والفيسبوكااات وكل الحركات .,, وشكله هالحمار هالوحشــــــــــــــي الان فهم الايميل ,,, فعاد يرفص من جديد ,, شكله بده كمان واحد ,, من هالايميلات الي بعرفها منيح وبعرف اللهجه الي بحكي فيها منيح ,, وهون مش محلهاااا ,, وهو بعرف محلهاااا منيح ,,, فالافضل يحترم كرامتـــــــــــــــه وبلاش ,,,, اعطي من الزنااار وتحت ,,, وهو بعرف وين , وين بالضبط ,,, لهيك لقيت لقب الحمااااااااااااااار الوحشي ,, ولازم احناااا نرسمله هالخطوط لانه شكله ما بفهم الا بالخطوط الطوليـــــــــــــــــــــه زي المتسلطه سالفة الذكررررررررررررر ,, وسلامة فهمك ,,,:-D:-D:-D

واحلالالالالالالا مسااا لاحلى جوارح على قلبــــــــــــــــــي خليني اعملي مججججججججج نسكافيه اغير في المووود المووووجووووج اتوجججوجججج ,, معلش التاتأه ماخده مفعولهااا اليومممم ,,,,

تقول سمعه بعث من جديـــــــــــــــــد ,,, ولالا تهووووون ,, لدلك لدلككك مقوووا عينــــــــــــــــه :-D:-D
29-11-2010 02:14 PM
rameahmad35الى روز
ميت هلا والله ومسا الفل يا فل
اسم ع مسمى صح
29-11-2010 02:32 PM
حسون
يوم ممل ويبعث الاكتئاب والاشمئزاز

عايف حالي ..... زهقان حياتي

أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأووووووووف....................................>-(
29-11-2010 02:44 PM
العقرب
بس حددي جوزك بشو كسول .... مشان بنساعدك .......:-P
29-11-2010 02:47 PM
حسون الى العقرب
كل اعمالك انسانيه

انته ملك الانسانيه ................:-P
29-11-2010 02:47 PM
روز
لا تسال عنهم ولا ترد عليهم ولا تعب حالك معهم
الى رامي احمد 35 الله يسلمك
29-11-2010 02:50 PM
روز
الى 57 انت نفسك حسون
طيب ليش قلت عليه انه ثقيل دم حرام شو عمل ؟
29-11-2010 02:54 PM
رائد الى روز
ممكن نتعرف على بعض انا مستعد انه نتواصل بالطريقه اللي بدك اياها
29-11-2010 03:05 PM
عطر المحبة
مسا الورد
رووووز
الساهـــر
سواد الليل
همر الليل
غرااام الليل
سنفورة أمورة
رامااا
العقرب
حسوووون
مسا الورد للجميع يا حلويييييين
29-11-2010 03:08 PM
الســـــــــــــــــــــــــاهر
مساء الخير ,,, يا جوارح ,,, طولولي بنطلونكم ,,, فعطر المحبـــــــــــــــــه قد اتت لترسم احد الخطوط ,,, بس لا تكوني انسيتي القلم العريــــــــــــــــــــض ,,, بدنا ,, خط من اول ذنبــــــــــــــــه لاخر شنبه ,,,,:-D:-D
29-11-2010 03:44 PM
الســـــــــــــــــــــــاهر
هههههههههههههههه صح شوو الي عرفك ,, تع اللعب معـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي :-D:-D
29-11-2010 03:59 PM
الى ...
الى بعض المعلقين هون ... الكلمة الحلوة احلى وافضل
اتركوا المعلقين بحالهم وكل واحد حر شو اللى بيكتبه
انتو اوصياء ورقباء اكثر من محرري جراسا .؟ ؟.علقوا وخلي غيركم يعلق
كلها كم ساعه وكل واحد بيرحوا ع بيته وبكرة بيكون يوم تاني
ونفسية تانية الدنيا مش مستاهله عداوة ع النت هاد العالم الوهمي
بلاش تنزعوا مسا الواحد .. شو اللى بتكسبوه لما تعلقوا بتعليقات
اقل كلمة فيها انها خاليه من الادب ..
ردوا على اصحاب المشاكل مش تعملوا مشاكل ؟.؟
ومساء الخير للجميع ........
29-11-2010 04:41 PM
احمد القبطاوي الى الى
الى تعليق 68
والله انا معك بكل كلمة حكيتها مابصير هاذا الكلام حتى لو النت عالم وهمي او نص وهمي
ما بصير تاذي مشاعر الناس
اذا تعليق شخص ما اعجبك ونظرتوا غير عنك حاوره بالحسنى اذا مااقتنع خلص ما خربت الدنيا لا تقرا تعليقوا يا اخي
لما تسب على شخص حتى لو عالنت تحاسب عليه
اللهم إنا نعوذ بك من المعاصي ما ظهر منها و ما بطن
اللهم كره إلينا الكفر و الفسوق و العصيان و حبب إلينا الطاعة و زينها في قلوبنا
اللهم إنا نشهدك بأننا نحبك
اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى من الجنة
29-11-2010 05:14 PM
كلمة حق
بصراحه الوساخه بدت من عند الساهر انا متابع وشايف وقبل فتره صار نفس الاشي.

الساهر اله تلميحات وسخه جدا واريد حلا خربت منه .
29-11-2010 05:20 PM
الى ..
بصراحه تعليقات الساهر او غيره بتكون
رد على بعض التعليقات اللى بتخرج عن الموضوع
وانا مراقب التعليقات وبشوف امتى بتصير خارجة عن الادب لما
معلق ببلش بمعلق وباسم محدد وبضل يراقب كل كلمة ..
يعني بيكون مقصود التعليق والاستفزاز وفهمك وفهم الجميع كفايه ..؟:-o

مساء الخير الى 69 ... العيب مين ابتدا في ..ارجع للتعليقات من الاول واحكم ..؟
بضل الكلمة الحلوة افضل وبدوم اكثر ,,,وخلي روحك طيبة وانت طيب صح ..؟
29-11-2010 05:27 PM
الى احمد القبطاوي
صدقت يا اخي الكريم كل كلمة بتحاسب عليها الواحد ..
والتعليق اللى مش راكب راسك ..امشه عنه ...
لانك كل ما علقت علي بتولع الامور اكتر ..
وما في معلق بشوف تعليق ضده وبطنش وبمر علي مرور الكرام
بدر يرد .. اذا المعلقات بردوا على التعليقات بدك الشباب مثلنا
يطنشوا ولا كانه قرا ايش ....طنشى وامشي وغيرك بطنشى وهيك بتمشى الايام
يختصر الواحد وساعات وبتمضي ..
شكرا .. :-)
29-11-2010 05:35 PM
بصراحه

بصراحه بصراحه ما اطقع من الساهر الا يلي برد عليه الثنين اطقع من بعض وغيرولنا هالسيره

قال ساهر قال وقال العب قال فعلا ما عندكم ذرة حيا.

وانت يا الى لا تشتغل محامي دفاع عن الساهر او عن غيره كلهم اضرط من بعض وعندهم لسان كل واحد بقلع شوكه بايده فكنا منك .
29-11-2010 05:40 PM
غراام الليل الي الجميييع وهام جدا
مساء الخير انا قررت انه ابطل اعلق ... بس بدي منكو انكو تسامحوني وخصوصا لكل شخص اسأت لا اله وبطلب منه السمااح واسفه اذا كنت عليكم ضيفه ثقيله وبشكر جراسا وبتمنالكم التوفيق لجميع وخصوصا البناات روز عطر المحبه وبشعه وقلبها حلو وغيرهن وشكر لا الكم
29-11-2010 05:54 PM
الى بصراحة
والصراحه راحه ......................

كل جراسا فيها زاويا وبكل زاوية بطلع معلق وبشتغل بالمعلقين

عند شاركوا معنا ................ عند الابراج ....................

اريد حلا ............ المقصد .. المعلقين احرار وجراسا ادرى

بالمناسب للنشر ......:-):-):-)

29-11-2010 05:56 PM
سواد الليل الى عطر المحبة
هلا والله عطر المحبة شلونك يالغااااالية..........;-)
29-11-2010 06:10 PM
سلطيه حره
فوائد الشاي الأخضر للمتزوجين فقط

وحدة راحت عند الدكتور ووجها مورّم

ومبقع بقع نيليّة وزرقاء!!

قالها الدكتور :خير شو في شو صاير لك؟

قالت :يا دكتور، كل ما يجي جوزي من الشغل يبلش ضرب فيي..

وما يخلي مطرح من جسمي إلا ما بيضربني فيه..!

قالها :غريب بس أنا بعرف جوزك منيح وبعرف انه عاقل وما بيعمل هيك ..!!

قالتلو: متل ما بحكيلك يا دكتور!!

قالها : طيب خدي هالدوا , معمول من الشاي الأخضر وشوية أعشاب مفيدة كثير, وبس تعرفي أنو جوزك صار بده يوصل على البيت, إغلي شوي منو وضلك عم تتمضمضي منو قد ما تقدري ..

وحتى لو وصل جوزك ضللك عم تتمضمضي .. وارجعي لعندي بعد شي أسبوعين لنشوف النتيجة!

بعد أسبوعين رجعت ووجها نضيف وما في آثار ضرب ولا بقع ولا ألوان!!



قلها الدكتور: شو عملتي؟



قالت : عملت مثل ما قلتللي بالضبط..

بس أحس إن زوجي راجع ... أغلي شوي..

واتمضمض فيهن شي نص ساعة زيادة..!


قلها : شفتي شلون هاي النتيجة,

لو بتضلك مسكرة فمك وما تبربري لمن بيوصل جوزك من الشغل

ما كان صار اللي صار من قبل !!!

قال شاي أخضر .. قال هههههه
29-11-2010 08:30 PM
نقطة نظام


إذا كان الإسلام قد ابتلي بأعداء ينتقصون أطرافه من الخارج ، فقد ابتلي بلاءً أشد بأصدقاء يشوّهون معالمه من الداخل !..

وإنّ فتح أبواب الحصون من داخلها أهون من فتحها من خارجها بكثير ، و " إن أعداءنا لا يضربوننا بأيديهم ، قدر ما يضربوننا بأيدينا!" على حد تعبير الغزالي رحمه الله .
ويأتي تخلف المسلمين على رأس الأسباب التي تعوق انتشار الإسلام.
إذ يشكّل تخلفهم مرآة مشوّهة لا تعكس أنوار الإسلام، بل تعكس ظلمات المسلمين .
ومثلما فتنَنا الغربيون ببريق حضارتهم الزائف ، كذلك فتنّاهم بظلام تخلفنا !

يقول د. محمد عمارة :" لولا هذا التخلف الذي يعيش فيه العالم الإسلامي لكان للإسلام جاذبية أكبر في إطار التجمعات الغربية ، فالعقلية الغربية مؤهلة للانعطاف للإسلام لطابعه العقلاني" (1).
ويقول عباس العقاد : " إن الجاهل أعدى لأمته من أعدى أعدائها ! وما نُكب الإسلام كما نكب من أبنائه الجاهلين" !

يا شرقُ لا تشــكُ الشــقاءَ * * * ولا تُطلْ فيه نــواحَكْ
لو لم تكن بيديك مجروحاً * * * لَضمـّـدنـا جــراحـكْ !

إن واقع المسلمين الحالي يمثّل حجاباً كثيفاً يطمس نور الإسلام ، ويُمثّل من ثَمّ صدّاً عن سبيل الله ، وبذا يرتكب المسلمون خطيئتين : تقصيرهم في تطبيق الإسلام ، وحجبهم أنواره عن الأمم.

وليت شعري، كيف يستطيع المتخلف حضارياً أن يُقنع المتحضّرين – ولو مادياً – باعتناق مبدئه ؟! يقول العلامة الغزالي : " إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل لنصرة المبادئ"(2).
وهو السبيل أيضاً للحفاظ على كيان الأمة ، فالمسلم لن يحميه في المعترك الحضاري إلا يده المؤمنة المتوضئة التي تستخرج معدن الحديد من أطواء الأرض ، على حد تعبير الدكتور المؤرخ عماد الدين خليل .

ونحن المسلمين ، لن تكون لنا الآخرة إن لم تكن لنا الدنيا .. فمن عجز عن إعمار دنياه، فهو عن إعمار آخرته أعجز .

وسيُسأل المسلمون في الآخرة عن كيفية مرورهم في الدنيا،(( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسئُولُونَ ))(3).
وإن تخلف المسلمين ماهو في الحقيقة إلا تخلفهم عن فهم الإسلام و عن الارتفاع إلى مستوى تطبيقه ، الأمر الذي أدى إلى تخلفهم عن قيادة العصر وعن صناعة الحياة .

فالتخلف انتقام للمبادئ التي خانها أصحابها ، يقول الإمام محمد عبده : " كل ما يُعاب على المسلمين ليس من الإسلام ، وإنما هو شيء آخر سمّوه إسلاماً"(4) .
ويقول المفكر عمر عبيد حسنة : " هل أخطر من أن نأتي إلى صوَر من تخلفنا فنرفع فوقها شعارات لتصبح هي الإسلام ؟!"(5).

ويقول المفكر مالك بن نبي : إن المسلمين تأخروا لأنهم تركوا الإسلام لا لأنهم تمسكوا به ، فحقّ عليهم قوله سبحانه : (( وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى )) (6).
وقد نجح الإعلام الغربي – للأسف – باستغلال تخلف المسلمين فوظفه لصالح أطروحاته المعادية للإسلام والعرب .

ومن دعا الناسَ إلى ذمّهِ * * * ذمّوه بالحق وبالباطـل ِ(7)

مفردات التخلف
تشتبك في التخلف الأسباب والنتائج ، لتشكل دائرة معيبة تستلزم استنفار كل الطاقات لكسرها ، وأهم هذه المفردات :
1- جفاء القلم والقراءة ، وانحسار الوعي الحضاري والفقه السنني .
2- انطفاء فاعلية العقل المسلم ، وضعف توهّجه ، وإصابته بالجمود المؤدي للجحود ..
وتقديم عقلية الحفظ على التفكير ، واستبدال الارتجال بالتخطيط ، والتسويغ بالنقد والمراجعة والتوبة .
3- تبديد الوقت وعدم سماع خطوات الزمن الهارب، وإضاعة العمر العزيز في أعمال صغيرة أو تافهة!.
4- الكسل ، وعدم إتقان العمل ، والتطلّع إلى نتائج عظيمة من جهد يسير !.
5- تقديس الأشخاص والتعلق بهم دون المبادىء والأفكار،
و التركيز على الفرد المنقذ ، وغياب العمل المؤسسي المعتمد على الشورى والتكامل وعلى روح الفريق .
6- التعصب المذهبي المقيت البالغ حد الحمق! والتدين المغشوش ، والارتزاق بالدين ، وانتشار الأحاديث المكذوبة والقصص الخرافية والإسرائيليات ..

وانتشار الفوضى في الوعظ والتبليغ ! والابتداع في الدين ، مع ترك الإبداع في الدنيا !!.
7- ضعف الإحساس بالجمال والنظافة ، وضعف الشعور بالقانون والنظام وبالمسؤولية تجاه المجتمع .
8- اليأس القتّال والخور المميت ! وتمزق وحدة المسلمين ..

وظلماتٌ بعضها فوق بعض !

هذا هو مناخ التخلف الذي أناخ فوق صدر أمتنا ، فحجب الإسلام عن الأنام .
يقول الأفغاني : " أفضل وسيلة لإقناع الغربيين بالإسلام، أن نقنعهم أولاً بأننا لسنا مسلمين كما ينبغي" .
فيا عجباً لأمة (اقرأ) كيف خدّرها الجهل !
ويا عجباً لأمة (سورة الحديد) كيف أناخ بها الضعف !
ويا عجباً لأمة (سورة العصر) كيف رضيت أن تكون خارج العصر !
ويا عجباً لأمة تنام في النور ، ولأمم تستيقظ في الظلام !
بأيديهمُ نُوران ِ: ذكرٌ وسُنةٌ *** فما بالهمْ في أحلك الظلماتِ ! (8)
يقول الشاعر حافظ شيرازي : " نفسي متعبة من هذه الحال التي أناخت على أمتي فجعلت الأعداء يتزاحمون عليها ويجعلون أعزة أهلها أذلة ..
29-11-2010 08:54 PM
الســـــــــــــــــــــاهر
يسلم تمـــــــــــــــــك ياا سلطيه ويااا حره ,,,

فعلا ,, الكلام ,, الزين للزين ,, والكلام ,, الواقف ,,, والي ما بعرف شو بحكــــــــــــــــــي وبخبط يمين ويسار ,, هو بحكــــــــــــــــــي زي الحمار الوحشـــــــــــــــــــــــي ,, والي قاعد يلعب لعب ومش عارف شو عم بحكــــــــــــــــــي ,, بستاهل يتعلم "ومبقع بقع نيليّة وزرقاء!!
;-)

لانه اصلا متعود ع هيك شي , وتنخلــــــــــــق لهيك شي ,,, وبقلك المثل

اذا اكرمــــــــــــــــــت الكريم ملكتــــــــــــــــــــه واذا اكرمت الئيم ,, تمردااااااااااااااااا ,, فالئيم بدوا الي الئم منه ع اساس يعلمه الادب ,,,,, ولــــــــــــــــــــه شوو رئيك ياا حماااار يااا وحشــــــــــــــــــــي :-D:-D
30-11-2010 07:23 AM
$$$$
ااااااااااااااااااااااه منك يا ساهر والله ما في زيك بتعرف والله بفتح هاي الجراسا عشانك والله مع احترامي للكل بس انت روعه
30-11-2010 10:06 AM
الســــــــــــــــــــــاهر
اقلك شــــــــــــــــــــــــــي يااا مفصوم ,, طير من وجهــــــــــــــــــــــــــــــــي ,,, ما ناقصنا غير المفصومين ,, عن نفسهم وعالمهم ,,, اقلك ,,, ولالا بلاش ,,,, نوسخ الموقع باشكالك ,, بعدين بخططك ع رواااق ,
take care mamaaaaaaaaaaaa:-D:-D:-D:-D
30-11-2010 10:57 AM
العقرب الى88
.......... ولك عيب عليك يا .... ...>-(
30-11-2010 10:59 AM
سلطيه حره الى الساهر
احلى صباح لاحلى معلق بتعرف يا الساهر اني قبل ما ابلش اعلق بفتره طويله كنت افتح جراسيا على هالزاويه اقرأ تعليقك فقط لانه الك اسلوبك المميز لو تأتأت ولو حكيت عن المقلوبه او الفلافل يبقى اسلوبك وهويتك عشان هيك سواء كوبرا او حمار محشي ببني ادم لا تغلب حالك حتى بتلوينه ودائما بنحكي اللي بيحب يقرأ حياه واللي ما بعجبه سكروووووووول داوووووون......:-D:-D:-D:-D
30-11-2010 11:11 AM
الســـــــــــــــــــــــــــاهر
والله بده هالمخطط ,, لدغــــــــــــــــــــــــه من لدغاتك ياا عقرووووب صدري ,, :-D:-D

بس ركز هه ع النخاع الشوكـــــــــــــــــــــي ,, حتى ينعدل دماغه اذا في عنده اصلا دمااااااااااااااااغ ,,, ركززززززززز ,, الدغغغغغغغغغغغغغغغغغغ ,, دب ,, دبتك العافيــــــــــــــــــــــــــه :-D
30-11-2010 11:13 AM
سلطيه حره الى غرام الليل
ليش غرام هالقرار التعسفي
30-11-2010 11:19 AM
الســـــــــــــــــــــاهر الى سلطيه حره
والله يا عزيزتي ,, يا سلطيه حره ,, الموضوع بالعقليات ,,,, نحنا هون بنعتبر حالنا اخوان واصدقاء ,, والواحد بفش غلــــــــــــــــــه بتعليق ,,, بكلمه ,, حتى نتبادل الحوار ,, وكل واحد وفهمــــــــــــــــــــــه للموضوع ,,, ;-)

في منهم بتفاعل معك ,, وفي منهم همـــــــــــــه يسم بدنك ,, " مفصوم " وفي منهم بشجعك ,,, بس الاهم ,, من كل شي ,, تعرفي كيف كل شخص بتلقـــــــــــــــــــى رئيك او تعليقك ,,,

ومش مهم يطلعلك واحد مفصوم ,, او حابب يتخطط ,, بنخططـــــــــــــــــه مش مشكله ,,, بس الموضع انك بتلاقـــــــــــــــــــــي نفسك مع ناس اكثر من ناااس ,, وجراسااااا حلاوتها بانها بتعطي الفرصـــــــــــــه للكل انه يعلق بحريـــــــــــــــــه ادبيه ,,, وبعد المرات حسب الجووووووووووووو:-D

بس يعطيكي العافيــــــــــــــــــه والشباب والجوارح ما بقصروا بهيك مفصومين ,,,

صحححححححححح ياا رجااااااااااااااااااااال ايوووه صح ,, طبعااا ما بننســــــــــــــــى اللدغات اللازمــــــــــــــــــه بالوقت المناسب ,,

اقلك شي ,, هاد المفصوم لحاله بحث ,, بنفعك ببحثك ع النــــــــــــــــــــت :-D:-D
30-11-2010 11:19 AM
الســـــــــــــــــــــاهر الى المفصوم
المفصوم الي زيك ,, والي مخطط ,, الي زيك ,, بفكر اذا حكتله البنت كيفك ,, بفكر انها بتحبــــــــــــــــــــــــــــه ,, لهيك خليك بانفصامك العقلـــــــــــــــــــــي ,, والنفســــــــــــــــــــي :-D

30-11-2010 11:21 AM
غراام الي سلطيه
الله يسعدك ياسلطيه بس خلص في ناااس صارت تضايق مني وانا مابحب اي شخص ينزعج مني ولا يهمك ياعمري راح اتابعكم متل اول وموفقه
30-11-2010 11:24 AM
الســــــــــــــــــــــــاهر الى غراام
شوفي يااا غرام ,, اذا بدك تتبعي الناس وهبلهم ,, زي المفصوم اعلالالالالالالالالالاه ,, ما بتتقدمي خطوه ,, الان الكلــــــــــــــــب لمى ينبح باثر بالليل وغرامــــــــــــــــــــه :-D

طبعاا شغله النبااااح ,, خلي ينبح ,,, وانتـــــــــــــــــــــــــــي زيدي قهراااا وقوليلـــــــــــــــــه سمعني صوووتك ياااا بوبووو ,, انبح اكثر ,,, وصوت اكثر , لانه النعيق من افوه السفهاء ,,, مجرد نعيق ,,,,

وخلــــــــــــــــــــــــــي ينبح من هون لترتفع حرارتــــــــــــــــه ,, بدر يبرد لانه اصلالا بااارد وجـــــــــــــــــــــــــــــه :-D:-D
30-11-2010 11:32 AM
سلطيه حره الى الساهر
انت بتمزح بس مزبوط دراستي الها علاقه كبيره بهيك اشكال بس كيف تديرهم وتتعامل معهم وافيدك شويه في اي مجتمع دائما في ناس الهم انبيت يعني فائده وفي ناس ما بضروا ولا بنفعوا وفي ناس عندهم قدره عالعطاء بس بدهم حدا يوجهم واخيرا في ناس اسمهم نويز يعني وظيفتهم الازعاج التعامل معهم بيكون انك تهملهم وتتركهم يبعبعوا لانهم بالاخر بتعبوا وتحاول تصلح وراهم اللي خربوه بس للاسف ما بتقدر تصلحهم لانهم هيك والباقي عندك
30-11-2010 11:43 AM
متمرده الى غرااااااام الليل
مساء الخير...............
هذا اسمه هروب انا الى بعرفه من تعليقاتك انه انتي اقوى من هيك وبتمنا انك اضلى متواصله بجراسا
والى بحكي معك كلمه بضايقك ردي علي بمليون كلمه بتجرحه .............

ولا يكون الك فكر وانا جازه ادافع عنك لانه انا لساني والمقص



سلاااااااااااااامي لكي
30-11-2010 12:07 PM
سلطيه حره الى غرام
اخلى غرام هيك بدي اياكي قويه والبنيان القوي ما بتهزه الريح وانتي قويه والثمر العالي هو اللي بنرمى بحجار و احنا معك وبدنا اياكي تحياتي الك حبيبتي
30-11-2010 12:26 PM
متمرده الى تعليق 110
انتا ظلك .......شكلك ما اتغديت .......اذا بدك
30-11-2010 12:38 PM
الى صاحبة المشكلة
ياستي العزيزة شكرا لطرحك هذه المشكلة
وفعلا هالمشكلة بتعمل هم عالقلب أنا مجربة
صدقيني جوزي أكسل من زوجك بكتير
فاحمدي ربك عهالنعمة
لما اصحيه الصبح بقعد ساعة اصحيه بيغلبني كتير وبالآخر ياخذ تكسي للشغل عشان ما يتأخر
تلفزيوننا خربان من اكتر من سنة وكان حابب يشتري واحد تاني بدل ما يصلحه
غسالتي خربانة لم يصلحها رماها واشترى وحدة جديدة
حتى العلاقة الحميمة بيتكاسل عنها;-)

والله يابنت الحلال لما يشوفني مشغلة الكيزر بياكل هم ويتمارض وينام

30-11-2010 12:47 PM
الســـــــــــــــــــــــاهر بدي نبـــــــح بصوت اعلـــــــى
انبـــــــــــــح بصوت اعلــــــــــــــــى وسمعني صوتك واحد ,, ثنين , ثلاثــــــــــــــــــه ايووه ,, انبـــــــــــــــــــــــــــــــــــح ,, بصوت خلي يعلــــــــــــــــى اكتر واكتر ,, انبــــــــــــــح وسمعنــــــــــــــــي اشجيني بصوتك العذب ,,, انبــــــــــــــــح :-D;-)
30-11-2010 01:04 PM
الســـــــــــــــــــــاهر
بس حابب اسئلك شي يا مخطط ,, سؤال فنـــــــــــــــــــــي ,,؟؟

انت اهبـــــــــــــــــــــــل وله شكلك هيـــــــــــــــك ؟؟!!
30-11-2010 01:06 PM
الى الساهر ا ل .......
خلص فهمت عليك بدك أتانه زهقت من اللعب لحالك خلص بجيبلك وحده لا .... ماشي يا .....
30-11-2010 01:15 PM
روان الحوراني
ياااااااااااااااااااي شو ممل التعليق هون. في ناس كتير بايخين وزنخين. انا بدي اوخذ شور وانام احسن.
30-11-2010 01:27 PM
الســــــــــــــــــــــــاهر
للمخطط,,, مش ملاحظ انك ,,, فعلا انك هبيلـــــــــــــــــــــــــــــــــــه ,,,,
30-11-2010 01:36 PM
العقرب حفظه الله
بيان صادر عن مكتب العقرب ........حفظه الله ورعاه


في تمام الساعه( الثانيه عشر ) من مساء هذا اليوم قامت أحد الكلاب الضاله بمهاجمة المواطنين

على موقع جراسا حيث حاول هذا الضال مهاجمة الاخ العزيز الساهر والاخت سلطيه حره

الا ان محاولته بأت با الفشل حيث تم التصدي لهذا المخلوق الحقير من قبل فريق الجوارح

وألحقو به خسائر فادحه أدت الى فقدانه التوازن وأصابته بتوتر عصبي شديد وهو الان يلتفظ

أنفاسه الاخيره .....

أذ أن مسئلة القضاء عليه هي مسئلة وقت فقط ولن يتجاوز الامر عدة ساعات فقط...........

أذ أننا نهيب با الاخوه المواطنين الى عدم النزول الى الشوارع الا للضروره القصوه مع توخي

الحيطه والحذر من أن يشن هجمات حيوانيه يائسه00

مع تمنيات السلامه للجميع ......


مكتب العقرب ..حفظه الله ورعاه ...... الثلاثاء الموافق : 30....11.....2010
30-11-2010 01:45 PM
امبراطور الظلام يحي الصديق العزيز العقرب
مسا الخير يا شيخ كيفك والله من امبارح عنك :شو سمعت كلاب بتنبح عليك اذا بدك مساعده هسا ببعثلك الببباكشين الله محيك ياكبير انت وكل صحابك
30-11-2010 01:56 PM
محررة جراسا:
الرجاء من جميع المعلقين في هذة الزاوية الالتزام وعدم الاساءة اللفظية لاي شخص اخر ليتم عرض تعليقاتكم بشكل كامل.
30-11-2010 01:57 PM
الى العقروب
عقروب قلوبنا .....قدها والله
30-11-2010 01:58 PM
متابعه
ولك لو عندك ذرة.........كان دفنت حالك

اي بيكفي بيان العقرب الله يخليه .....
30-11-2010 01:58 PM
محايد الى العقرب
اكيد ستنتهي محاولاته بالفشل لان الجميع يعرف ويحترم الساهر وسلطيه حره فهي انسانه محترمه ومثقفه وراقيه بالتعامل اما هو فلا نعرف عنه شيء الا انه غير محترم وواطي للحضيض
30-11-2010 02:01 PM
الســــــــــــــــــــاهر
ر على بيان ,,, العقيد الركن ,,, عقرب صدري ,,

بناء على ما تقدم ,, فقد تقرر اجراء عمليــــــــــــــــــــــــه جراحيه عاجلــــــــــــــــه للمفصوم ,, ونزع الالتهاب الحاد في النخاع الشوكــــــــــــــــــــــــي للنابح اعلاه ,, وبناء عليــــــــــــــــــه تم اتخاذ عدة قارات ,,
- تحول اوراق المعاق المخطط ,,,, لاقرب مستشفى امراض عقليه لاستئصال الورم الخبيث من نخاعـــــــــــــــه الشوكي ,, الذي حولــــــــــــــــه لنصف قرد غير قابل للعوده للادميــــــــــــــــه من جديد ,,,:-D

وبناء عليــــــــــــــــــه قررنا نحن قبيلــــــــــــــــه الجوارح تنحيته من لقب ادمـــــــــــــــــــــي الى حيوان مهجن ,,, غير قابل للتعديل ,,, وبناء عليـــــــــــــــــــــــه ققرنا نحن جبيله الجوارح وضعه وتصنيفه من فئــــــــــــــــــــــه الكلاب الضالــــــــــــــــــه ووجب تسميمه ,,, والقضاء عليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه اذا لم تتحسن حالته واصبح ادمــــــــــــــــــــــــــــي الرجاء الموافقه على طلبنا ,,, وتحويل اوراقــــــــــــــــــه لاقرب مقصلــــــــــــــــــــــــة كلاب نابحــــــــــــــــــــه بالمنطقة وتقبلو فائق الاحترام ,,,,

قبيلـــــــــــــــــه الجوارح ومؤازريـــــــــــــــــــــــــــه

;-);-):-DB-)
30-11-2010 02:02 PM
الى محايد
مين ......اللي بسمح بنشر .... وكلمات .... يا .....
30-11-2010 02:04 PM
امبرطور الظلام الى محررة جراسا
صح لسانك واللك الاحترام واللتزامB-)B-)B-)B-)
30-11-2010 02:04 PM
العقرب الى امبراطور
ليش بنوسخ ايدينا بهيك أشكال كونك موظف في أمانة عمان

أحكيلنه مع مكافحة ..... مشان هم يطخوه .....................................:-D
30-11-2010 02:07 PM
الســـــــــــــــــــــاهر لمحررة جراســــــــــا القديره
جراسا : اهلا بك ايها الساهر .. ونشكر وعيك
30-11-2010 02:09 PM
جميع الميلشات الكترونية تدعم القائد العقرب
تحية الى القائد العقرب وندعمك ضد الكلاب الظالة المسعورة
30-11-2010 02:11 PM
امبراطور الظلام الى العقرب
والله قولتك كل راس مالو تلفون ببلاش هاهاهاهاهاهاها:-D
30-11-2010 02:13 PM
الى مجموعات الكروره
بدنا تضافر جهودكم فرجونا....................
30-11-2010 02:14 PM
العقرب
بيان رقم (2) صادر عن مكتب العقرب........حفظه الله

الى قائد الاركان ......الساهر.... وقوات الجوارح رعاهم الله


لقد وصلنا بيانكم الاخير وتمت الموافقه على طلب سيادتكم أفعلو ما ترونه مناسبا" مع هذا المخلوق الغريب ...

سدد الله خطاكم ونصركم على من عاداكم 00


مكتب العقرب حفظه الله ورعاه .........الثلاثاء.......... الموافق : 30...11...2010
30-11-2010 02:18 PM
الســــــــــــــــــــــاهر
قبل فتره كان يدخل احد المعلقين على زاويه من الزواياااا ,, يبقى يعلق على احدد المعلقين ,, وين ما يروح وراااه وراااه ,, بتلاقي المعلق بزهق وما بعود برجع ع الزاويــــــــــــــــــه ,,,

لالالا حبيبــــــــــــــــــــــي هااد الاسلوب اتغير الان الي ما بحترم حالـــــــــــــــــــــــه ,, لازم ينفعص فعص ,,, ونتهش نهــــــــــــــــــــش ,, ويصير نهاش فتـــــــــــــى الجبل ينبح لحالــــــــــــــــــــــــــــه ’’’ لهيك ياااا قلبــــــــــــــــــــــــي قبل ما تعليق ,, افهم ,, واعرف كيف تتعامل مع الادمين ,,,

وكل الاحترام لقبيلـــــــــــــــــــــــه الجوارح ,,, وموقعناااا جراساااا من مبدأ المحترم يحترم ,, والي ما بحترم حالــــــــــــــــــــــه نهش نهشااااا ,, منهوشااااااااااااااااااااااااااااااااااا تيمناااا بالنابـــــــــــــــــح بدون وجه حــــــــــــــــــــــــق :-D:-D
30-11-2010 02:19 PM
الى 153
نعتذر....
30-11-2010 02:22 PM
الى الجوارح
نزل الجارح عالمسرح اليابس والاخضر احرق..... واللي يعادي جوارحنا نخللي عظامه تتطقطق
عليهم يا جوارح احنا باهبة الاستعداد لعيناج يا اخت الرجال سلطيه وحره غصبن عن الكل وعيناك يا سهورتنا الغالي
30-11-2010 02:22 PM
بصراحه


بصراحه بصراحه

وارجو من جراسا انها تنشر كل تعليقي ..

كلكم وكل من من دخل في هاي المهاترات واولهم الساهر وصاحبه

انتو اطقع من بعضكم واضرط من هيك ما شفتش

كلكم نزلتوا في مستواكم للحضيض

ما في واحد منكم احسن من الثاني

كلكم من الفاظكم ومن ردودكم وشتمكم وسبكم وتلميحاتكم مطوقعين

استحوا واخجلوا وبقول للبنات لما بكون في تعليقات فيها كلام مش مناسب لا تدخلوا

وتعلقوا المرأه عيب تدخل في هيك تعليقات منحطه

وهذا الكلام موجه لكل واحد شارك في هاي التعليقات الحقيره
اولهم الساهر وصاحبه واخرهم كل واحد بدخل بضيف تعليق ليزيد التفاهه تفاهه ثانيه

شكرا وعيب عليكم كلكم بلا استثناء .
30-11-2010 02:23 PM
بصراحه


بصراحه بصراحه

وارجو من جراسا انها تنشر كل تعليقي ..

كلكم وكل من من دخل في هاي المهاترات واولهم الساهر وصاحبه

انتو اطقع من بعضكم واضرط من هيك ما شفتش

كلكم نزلتوا في مستواكم للحضيض

ما في واحد منكم احسن من الثاني

كلكم من الفاظكم ومن ردودكم وشتمكم وسبكم وتلميحاتكم مطوقعين

استحوا واخجلوا وبقول للبنات لما بكون في تعليقات فيها كلام مش مناسب لا تدخلوا

وتعلقوا المرأه عيب تدخل في هيك تعليقات منحطه

وهذا الكلام موجه لكل واحد شارك في هاي التعليقات الحقيره
اولهم الساهر وصاحبه واخرهم كل واحد بدخل بضيف تعليق ليزيد التفاهه تفاهه ثانيه

شكرا وعيب عليكم كلكم بلا استثناء .
30-11-2010 02:24 PM
العقرب الى الجوارح

هعهعهعهعهعهعهعهعهعهعهعهعهعهعهعهعهعه..... والله ميت ضحك عليك يا مسكين


شو رايكم نخف عليه شوي ... لأن ريحت راسه طلعت ومش قادر استحمل ...أأأأأأأأفففففففف


:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D
30-11-2010 02:25 PM
الســـــــــــــــــــــــاهر
بناء علــــــــــــــــــى طلب موقعنا الموقر جراســــــــــــــــــا سوف تتم تهدئـــــــــــــــــــه الحرب الكلاميـــــــــــــــــــــــــــه لحين تصفيه العنصر الخامل ,, المرتد على موقعنا الموقر ,, وبناء عليـــــــــــــــــــــــــــه سوف ننتظر الرد علـــــــــــــــــى الهدنـــــــــــــــــه الموقعه بين قبيله الجوارح ,, والعنصر الخامل ,,, ;-)

وبناء على رد العنصر الخامل سوف تكون هناك قرارات ,, منهجيــــــــــــــــــــــه ودود عقلانيـــــــــــــــــــــــــــــه جارحه ,, تصب بمخيخ العنصر االخامــــــــــــــــــــل ,, بطريقه علميـــــــــــــــــــــــــــــه ناضجه ,,, بيان صادر من قبيله الجوارح ,,,

حول لجميـــــــــــــــــع اعضاء جوارح قلبــــــــــــــــــــــــــــي :-D
30-11-2010 02:27 PM
امبراطور الظلام الى العقرب
تم اجراء اللازم وبنظار تعليمتكم صديقي العقرب ونرجو من المعلقين عدم الاحتكاك في الكلاب الظالة للمحافظة على سلامتهم
30-11-2010 02:27 PM
العقرب
أ ختي العزيزه رائده نرجو منكم في جراسا وضع حد لهذا الشخص

وشكرا" جزيلا" لكم وجهودكم مشكوره..........................

30-11-2010 02:32 PM
الســـــــــــــــــــــــاهر الى تعليق 158
يااا صديقي انت نعتناااا بشووووووووووو استنى اشووووف " مطوقعين " ايوه هاد الي انت حكيته ,,, بس ياا صديقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ,,, هالمخلقو الي مش مبين اذا كان مهجن ,,, وله هووو اصلــــــــــــــــــه هيك ,,, يعني مش فاهمين شوو قصته ,, بتلاقينااااا قاعدين بامان الله ,,, بطلعلك هالمقعط ,,, وببلاش طــــــــــــــــــــــخ ,,,

شوو رئيك نساوي مع هيك مخبول ,,, بالله عليك انت اعطينااا الحل ,,, هاات تنشوف يااا استاااز ,, هه اتفضل احكـــــــــــــــــــــي بدنا نلاقـــــــــــــــــــــــي حل لهالمفوصمين ,,, اتفضل ,, احكــــــــــــــــــــــــي ,, احكـــــــــــــــــــــــــــــي ,, اتفضل ,, هيناا كلناا سامعين ,, اتفضل ,,


احكـــــــــــــــــــــــــــي ,, سمعناااا ,, هينا " مطوقعين " وعم نسمع فيــــــــــــــــــــــك

:-D:-D
30-11-2010 02:32 PM
بصراحه


بصراحه بصراحه

بدهي اقولها ورزقي على الله

لو أنت شايف حالك انسان كبير ما كنت نزلت لمستوى منحط

انت حطيت حالك بموقف مطوقع زي المطوقع صاحبك

انت مش احسن منه لانك رضيت تكون صاحب الفاظ خادشه ومستواها حقير

الحق حق يا ساهر

ولا نكثر من الحكي بقلل هيبة الرجال

والرجال دايما بكونوا فوق اي صغيره من الصغائر

فكونا من طوقعتكم هاذ اخر كلام اذا كنت بتستوعب !
30-11-2010 02:40 PM
الى امبارطور الظلام والعقرب وساهر وجميع من ساهم في هذه الحملة
شكرا لكم لهذه الاخلاق العالية والروح الرياضية العالية شكر جزيلا:::::B-)B-)
30-11-2010 02:43 PM
بصراحه


بصراحه بصراحه

ضمن هالمستنقع الموحل من الرذائل الكلاميه ومن مستوى الانحطاط للمعلقين المطوقعين


في بقعة ضوء بتنشر نورها وكلامها الذي يوزن بالذهب

نقطة نظام

ليش يا نقطة نظام ما بتعديهم يكونوا شعاع من نور

ولا في ناس بتحب تعيش في مستنقعات الوحل الكلامي والاخلاقي

شكرا نقطة نظام

30-11-2010 02:51 PM
الســــــــــــــــــــــاهر
خلينــــــــــــــــــــــــا نغير الجوووووووووووووووو :-D

نكتــــــــــــــــــــــه
" واحد اخد ارنب يبيعه فى السوق جاله واحد مسطول وسأل: بكام الحمار ؟ قاله بس ده ارنب مش حمار ... قاله يــاعـــــم انا بكلم الارنب " :-D;-)
30-11-2010 02:53 PM
روز
مساء الخير
اولا انا بعتب على جراسا اللي بتسمح انها تنشر تعليقات مسيئه للمعلقين
ثانيا انتوا لا تردوا على اي تعليق غير مؤدب بكل بساطه اتجاهلوه
ثالثا انا اشتقتلكم يا ايها الجوارح:-D:-D مين اشتاق لـــــي ؟؟؟B-)
30-11-2010 07:17 PM
سؤال للي بيعرف رجاء
ممكن حد يدلني كيف أبعث بمشكلتي لهون؟؟؟
30-11-2010 08:51 PM
سواد الليل الى غرام الليل والى الجوارح
ترى يالغااالية مايهون علينا ماتعلقي بجراسااااا انتي ملح جراسا وغرامها ..... ;-)

اذا تحبينا وتعزينا ومعتبريتنا اهل تمي بجراسا ولا تروحي ..... :-)

واحلى تحية مني الى قبيلة الجوارح ما شاء الله عليكم ايد وحدة وانا من ناحيتي ومن قبيلة الليل اؤيدكم واؤازركم في كل شي ........

قبيلة الليل تحييكم وهلالالا بالغووووواااااالي ....... B-)B-)
30-11-2010 10:13 PM
الىكلوباترا
وينكككككككككككككك طولتي الغيبه؟؟
30-11-2010 11:31 PM
البدويه
قالت: بدو

صدت وقالتها بقرف

بنت الأكابر والترف

متكبره متعاليه

يعني بدوي يقعد طرف

والمعنى دون المستوى

ماحنا وياها سوى

حنا بنظرها من نكون

ريشه يطيرها الهوى

بمفهومها حنا: عدد

رقم ولا اكثر بعد

يعني مجرد تكمله

والا اهي اصل البلد

قالت : بدو

يعني صفر على الشمال

هذا على احسن احتمال

قلت:أي نعم

حنا بدو

حنا عما عين العدو

حنا البداوه طبعنا

واهل الوفا هم ربعنا

حنا بدو

اصل وفصل

حنا بداوتنا الاصل

ماهي بداوة تليفزيون

والا مسلسل اردني

بس بدوي بالمكرفون

ولا هد سيفه ينثني

حنا بداوتنا تراث

من جيل لا جيل انتقل

بالقمه حنا مو اقل

ماهم بدو

بيت السدو

حنا بدو

حنا معاني ساميه

نروي السيوف الضاميه

نرد المنايا ما نهاب

لو هي سعاير حاميه

حنا بدو

صعبين ونحب الصعب

اهل الخشونه والتعب

حنا يميزنا الوضوح

واذ اكرهنا ما نحب

حنا بدو

حنا البداوه عيدنا

ما ناكل الاصيدنا

مانعيش عالة مجتمع

نموت مانمد ايدنا

حنا بدو

حنا البداوه ... بدمنا

مانسمي احد عمنا

حتى ولو منهو يكون

لو هو زعل ماهمنا

ياتارسه وجهك صبغ

ياتارسه عينك شدو

حنا بدو

حنا بداوتنا شيم

دين وقيم

طيب وظفر

ومعنى كبير

يعني التمسك بالجذور

ماهو التخلف والجهل

ولا بعد حب الظهور

ولا التنكر للاهل

حنا بدو

حنا بداوتنا شمم

فعل وكرم

مبدأ حضارات الامم

حنا القمم

ولنا الفخر

لو عشنا ببيوت شعر

عيشة ألم عيشة فقر

عيشه تعلمنا الصبر

مانحسب ايام الشهر

مانقترض

نشرب من الماي الهماج

نكحل نواظرنا بعجاج

ساعات مانلقى ذرا

يكفي نتلحف بالنجوم

وفراشنا رمل الثرا

وسراجنا نور القمر

لامن ظهر

نومن بقضانا والقدر

ماهو كسل

والا نعيش بلا امل

نملك طموح علم وعمل

ونرعى الابل

ونرعى الغنم

ونعزف من الوانه نغم

ونتابع اخبار المطر

وندور الروض الخضر

نسري ورا

برق سرا

ولا نتراجع للورا

نبحث عن المرعى العشيب

ومن شعيب اليا شعيب

مانستقر

عنواننا كل الديار

تجوالنا ليل ونهار

وهذي حياة الباديه

سنه ربيع

سنه دهر

ورغم الفقر

نخاف من قولة افا

ونتعب ورا قولة نعم

ونعيش عالين الهمم

نرعى الذمم

ناخذ من الصحرا الهدو

لأنا بدو

يا تارسه وجهك صبغ

يا تارسه وجهك شدو

ياللي تقولين بدوي

عزمي قوي

يبدا نهاري بالصلاه

واصارع امواج الحياه

محافظ على الخمس الفروض

واضح ولا احب الغموض

ماالتوي

لاني بدوي

متمسك باصالتي

ولا اغير لهجتي

انا بدوي

في فزعتي في جلستي

في كلمتي في نخوتي

حتى عقالي ولبستي

ولو قلتي عني فوضوي

ماهمني

بالحيل يابنت بدوي

ويسرني

اعرف زين من انت ومن انا

ويكفينا نعرف بعضنا

والفرق واضح بيننا

انتي مثل عمر الزهور

مالك عمر

شهرين ويجيها الجفاف

وتندثر

وتصبح الوانك باهته

وانا جذوري ثابته

ياتارسه وجهك صبغ

ياتارسه عينك شدو

حنا بدو

حنا عما عين العدو

كنا ولا زلنا بدو

وبنموت هم واحنا بدو

30-11-2010 11:47 PM
الســـــــــــــــــــــاهر
صباح الخير ,,, للجميـــــــــــــــــــــــع الحاضرين والغايبين ,,,, لقبيلـــــــــــــــة الجوارح ,,, وقبيلــــــــــــــــــــة الليل ,, والليل يااا ليلـــــــــــــــــــــــه يعاتبني ,,, ويقول لـــــــــــــــــــــــي سلم على ليــــــــــــــــــلى ,,, واحلى شباب وموفقين بعون اللــــــــــــــــــــــــــه ,,,,;-);-)

واحلـــــــــــــــــى مجقة قهوة لاحلى موقـــــــــــــــــــــــع ,, وهونهاااااااااااااااااا بتهون ..:-D:-D
01-12-2010 08:46 AM
العقرب
صباح الخير يا جماعة الخير .......

وصل سلامي للجوارح على جناح الطير

وعلى جناح الطير لبعث سلامي واقول صباح الخير بأول كلامي طولتو علينا كتير بتقولو مشتاقين........مش هيك الاغنيه صح عكيت شوي .... لساتني خارج التغطيه.....:-D:-[]
01-12-2010 09:44 AM
حسون
صباح الوردللجميع...... يسعد عينك ياعقرب ......الساهر والله قدها وقدود ... الي ما يعرفك يجهلك ......مبارح كنت مجاااااااااااز ....... >-(
01-12-2010 09:48 AM
العقرب
scorbion became sbeaks english

:-D:-D:-D:-D
01-12-2010 10:20 AM
روان الحوراتي
انا مليت كتييييييييييييير من الروتين اليومي] نفسي اعمل اشي جديد؟؟ بس اخلص جامعة بدي اروح عند بابا بالمكتب علشان يشتريلي ملابس شتوية!!
01-12-2010 10:37 AM
روز
صبــــــــــاح الخيـــــــــــــر
لجوارح قلبي ولغير الجوارح وللي بكرهوني كمان:-)
01-12-2010 11:08 AM
حسون
صباحو روووز.....:-)
01-12-2010 11:19 AM
حسون
يا خوان صلو صلو علامات الساعه بلشت تضهر

العقرب صاريحكي انقليزي .......................................:-[]
01-12-2010 11:21 AM
الى روز
الله يستر على اللي مثلك استغفر الله
01-12-2010 11:23 AM
الى بدويه
انا بدوي وبعيشتي ماتنعمت
رمز الرجوله سيف والكيف دله
اعيش في صحرى الضمى ماتألمت
واقنص سباع البر في كل تله
محبوبتي الصحرا وانا بحبها همت
اعشق سهلها والرجوم المطله
ومن عيشتي فيها كفاية تعلمت
ان الخضوع لغير ربي مذله
احنا البدو ياللي علينا تهجمت
اصل ونسب ماحنا فروعن وقله
نظل اعظم منك مهما تعاظمت
والراس حنا من قديم ن هلن له
ان كان لك يمنى طويله بها اقدمت
يمناك واليسرى ترانا نشله
والسيف ن لنا بحقه تكلمت
فيما مضى جدك ركع تحت ظله

بدوي عاشق الصحرا...
01-12-2010 11:25 AM
الى 136
الله لايستر على شكلك المصدي..........:-D
01-12-2010 11:32 AM
الســــــــــــــــــــــاهر
كيف الجوارح اليوم ,, اليوم الجوووو جميل وشـــــــــــــــــــــاعري ,, هلالا هلالا هلالالا الله ,,, يعني منوره بوجود الاحبـــــــــــــــــــــــــــــاب ’,,,

وطلوووووا حبابنااا طلواااااا ,, ;-):-D
01-12-2010 11:46 AM
الى 138
برضوا الله يستر على الولايا استغفر الله الله يكون بعون الأهل لا حول ولا قوة الا بالله الله يستر عليكي
01-12-2010 12:13 PM
العقرب
وين امبراطور الظلام شكلك مداوم
01-12-2010 12:13 PM
إلى 137
انت قـــرنـــاس الشـــرق؟؟؟
01-12-2010 12:13 PM
بدويه*
إيه بدوية ريحتي بُن وبهار =هذا شرف ماهو بحقى خطية

أنا بدوية بنت حرٍ من أحرار = فزعات ربعي بالشدايد قوية

أنا هلي يابنت وافين الأشبار =كانك جهلتي من أنا ياغبية

ياجاهلة ماتغتذي الشمس الأنوار =حنا كما شمسٍ على الأرض ضيه

حنّا هل الطولات هيبة ومقدار = حنا مثال للشرف والحمية

حنا الطنايا للكرم رمز وشعار حنا خويٍ مايخلي خويه

الذيب يوم إنه عوى وسط الاسعار =عشوه ربعي من سنينٍ مديه

يوم إن جدك وثّق القفل بالدار =بيت الشعَر مفتوح صبح وعشية

للضيف ريف للمعادين جبار =نرد العياض ولانهاب المنية

يابنت لو بكتب من اشعار واشعار = تعجز معاني حروفي الأبجدية

اللعب خلي اللعب لعيال شطار =لاتدخلين السيل وانتي ندية
01-12-2010 12:41 PM
D
SABA7OOOOOOOOOOOO
01-12-2010 12:47 PM
روز
شكرا حسون
شكرا ساهر
01-12-2010 12:50 PM
روز
شكرا حسون
شكرا ساهر
01-12-2010 12:50 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
صباحووووووو ما سالتوا عني كلكم يلااااااااااا
البعيد عن العين بعيد عن القلب
زعلانه منكم يا جوارح و بالذات سوسو
01-12-2010 01:03 PM
الســــــــــــــــــــــــاهر
مرحباااااااااااااااا يا شبااااب ,, امن شفتلكم شوووفيه قبل بشووووووووووووووي ,,, يااااا حلالالالالالالالالالالاوه ,, سياره همر امن شوووووووووووووووو عجلاتها واصلين السقف ,,:-D:-D
01-12-2010 01:06 PM
الى بدويه
الله محيي اصلك يا بنت البدو ....


قالت (حضريه) ترى بنت البدو حظهـا مـال

قلت احذري حذرا تكوني جهولــه

بنت البدو يابنت مضرب للامثـال

فوق الجمال وطاعة الله خجولــه

ماحطة اصباغ ولا حطـت ظـلال

ولا سيرة بالسوق سيـر مهبولـه

هي مهرة تصعب على كـل خيـال

وانتي ومثلك عسفهن بالسهولــه

بدوي عاشق الصحرا...

01-12-2010 01:08 PM
الى بدويه
نويت مرباع الغضي سيد الاحبـاب
قصدي يزول الجـرح زاد التهابـه

جيت وبقايل نارهم حـول الاطنـاب
بيت الشعر مطوي وباقـي زهابـه

اقفت ركايبهم ومنـي الهـدب ذاب
الدمـع يسـري والذهـل بالاجابـه

على غزير الدمع ضميت الاهـداب
صديت لين لين الدمع يقفي سحابـه

بعض الوجع يمكن تداويه الاعشـاب
وبعض الوجع يا ويل من هو سطا به

عشق بدوي لا حب ما هـو بكـذاب
يوفي ولو جرحـه تجـدد صوابـه

واليوم وصلت بيننا مثـل الاجنـاب
ذاك الغلا يـا ضيعتـه يـا سفابـه

باكر اذا جينا لهـم مثـل الاغـراب
من عقب ما كنـا الاهـل والقرابـه

الامـر لله كـل شـي لـه اسبـاب
ولا الهوى وش لي على ما اهتدى به

وشلون قلبي ما يجي اليوم منصـاب
على الكتم منقـوش بعـض الكتابـه

حتى اثر مشيه مع سهول وهضـاب
مر يجيـه ومـر مـا ينـدرى بـه

قلبي من الفرقا صويـب ومرتـاب
كنه غدى صوين من هول مـا بـه

حزني عليه انه تسبـب ولا طـاب
نظرة طبيبـه عجلـت فـي ذهابـه

ريح الخزامى والنفل زين الاطيـاب
يشدنـي ريـح السمـر فـي ثيابـه

لا اقبل نسيـم بـه خيـل وركـاب
وله في طلوع الشمس عز ومهابـه


بدوي عاشـــــــق الصـــــحرا ...
01-12-2010 01:10 PM
البدويه
ماقد جرحني من يقول بدويه ~*~* أصلي تعلى فوق وأرفع به الراس

ماعيروني بالعلوم الرديه ~*~* ولا مشيت بدرب تمشيه الأنجاس

إن عشت بالصحراء لقمرها حليه ~*~* أعكس وهج ضؤ تعلى من الأشماس

وإن جيت بين المدن ورده نديه ~*~* مايقتطفها غير شهم من الناس

حنا هل الصحراء نسوق المنيه ~*~* درب الخطر منا عليه القدم داس
01-12-2010 01:26 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
شو حلو الطناش
01-12-2010 01:28 PM
روز
ولو يا بشعه وقلبك حلو انت ما بتنتسي انت بالقلب موجوده
انا اللي كنت امبارح غايبه وما حد اتزكرني ولا حتى سوال
عتبانه عليكوا كتير
01-12-2010 01:42 PM
الى الساهر
احلى شي فعلا تسوق سياره كبيره انا سيارتي اكبر من الهمر بكتير وبستمتع بسواقتها ولما ارجع لضروف اضطر اسوق سياره عاديه بسألوني عن شعوري بحكيلهم متل اللي كان يمشي عرجليه ورجع يحبي حبي ههههه وتحياتي الك ولاحلى جوارح
01-12-2010 01:56 PM
الى بدويه
القلب مجروح جرح على جرح وجـرح الـقـلـوب تـراهـا خـطيرة
حــاولت أصـلح غلــطـتي لـكن بعض الحبايب مخلف في وعوده
سـلـمـت قـلـبـي الـمـجـروح للي يـداوي الـجــراح الـعــطــيــبــــة
ســألـنـي الـطـبـيـب وش إلــــي وصـل قـلـبـك الـمـجـروح لـعذابه
قـلـت أشـوفـه مـبـتـسـم أبـتسامه واخـسـر كـل شـئ عـشــانـــــــه
حــاولـت وأعـتذرت وأنجرحت وبـقـى الـحـبـيب الغالي في عناده

بدوي عاشق الصـــحرا...
01-12-2010 01:58 PM
البدويه
أنا بدويه

أنا مانى سـوات اللـى توطـى رأسهـا بالقـاع
تجيد الهـرج بلحونـه وتواعـد مـن يواعدهـا


رقيت برجلى العليـا ودربـى غانـم مـا ضـاع
وعوايد ربعى أحفضهـا وعلـى دربـى بعودهـا


لبست من العقل حكمـه وغطانـى العقـل بقنـاع
أخذت من الوفا طبعـى صفـات الخيـر امجدهـا


أطوع بالعقل عقل بحياته جاسـى مـا طـاع
ظـلام يحجـب عيونـه وأنـا صبحـى يبددهـا


ضويت بداجى الظلما شموعـى والعـرب هجـاع
علوم المعرفـه دايـم علـى فراشـى وسايدهـا


عرفت ان الهوى ساري وعرفتت ان البشر أنواع
مشاعرهـا علـى موجـه تذوبـهـا تجمـدهـا


شريت من العرب شاري وبعت من العـرب بيـاع
سوالـف بالقــفـا مانـي مـع العالـم بطاردتهـا


أنا مانى سوات اللى تجـى مـع دقـه الاصبـع
( أنا مهــره بلا فارس عجز منهــــو يروضهـــا)
01-12-2010 02:16 PM
حنتوش المزعج
تحياتي وحبي واحترامي لجميع اعضاء الفرقة ... فرقة الجوارح
عامة والاعضاء خاصة
ام بعد
كما تبين لي انو الدورة التدريبية الي انا فيها شكلها مطولة وبدها شي شهر
وبعد هيك راجع بقوة انشالله .... بس والله مشتاق للجميع
حبيبنا وانشالله ب
01-12-2010 02:57 PM
إلى 155
انت قــــرنـــاس الشـــرق؟؟؟
01-12-2010 03:00 PM
الســـــــــــــــــــــــاهر
فعلا ,,, الي بحب سواقة السيارات والقايده ع الهاااااااااااااااااي واي ,, وفوق ال 140 ياااا حبيبــــــــــــــــــــــــــــــي ,, بكل سفره بسكر العداد معــــــــــــــــــي الا شوي ,,, محسوبكم بجيبهااا ال 1700 كيلووو ب 11 ساعه مع الحـــــــــــــدود ,, واعطيهاا فرويللللللللللللللللللللللللللل ,,, وصحتين ع السيارت ال GMS 2011 بس العالــــــــــــــــــــــــي غير ,,,,:-D:-D
01-12-2010 03:08 PM
البدويه
انواع الرجاجيل

ياكثرهم .. لا قلت لك .. عرفة وجيه
وياقلهم .. لا قلت .. قـدر ومعـزه
رجلٍ .. تعزه بعد ماتلتقـي .. فيـه
ورجلٍ .. قبل ماتلتقي بـه .. تعـزه
ورجلٍ .. ترزه بالمجالـس مباديـه
ورجلٍ .. فلوسه بالمجالـس تـرزه
.. ورجلٍ يموت ولا يجيبون طاريـه
ورجل ٍ .. يجي طاريه في كل حـزه
ورجلٍ يهزه .. بعض موقف ويشقيه
ورجلٍ .. مهوب أيّات موقف يهـزه
ورجلٍ .. ضعيف .. ويستفزه معاديه
ورجلٍ .. كلام اعداه .. مايستفـزه
ورجلٍ .. تلزه يعترف لـك بخافيـه
ورجلٍ .. على خافيه .. محدٍ يلـزه
ورجلٍ .. يوزونه .. ويزعل بنيخيه
ورجلٍ .. يزعّل من يحاول ، يـوزه
ورجلٍ .. تكزه لازم انـك توصيـه
ورجلٍ .. بليّا ما توصيـه .. كـزه
من لا فرش .. للمرجلـه ماتغطيـه
ومن لايخز .. الناس .. محدٍ يخـزه
ان كنت تعرفني فهي .. عرفة وجيه
مو شرط لك بالقلب قدر .. ومعـزه
01-12-2010 03:09 PM
الى بدويه
انا تجرعت الضما لين احترق وجهي وذاب
انا كسرت بخاطري قبل الصداقه تكسره
انا خسرت اللي غيابه غير عن كل الغياب
انا غفرت لعالم ماتستحق المغفره
انا اكثر انسان تعلم من كثر مااخطى وصاب
انا آخر لساني تكلم في زمان الثرثره
انا القصيد اللي نزع من دفتره مليون ناب
وانا الوحيد اللي جمع مليون ناب بدفتره

(بنيه انقطع امثالها بزمنا)

بدوي عاشق الصـــــــحرا...
01-12-2010 03:30 PM
البدويه
يا صاحبي ما فادنا كثر الاحلام

واللي بخاطرنا عجزنا نطوله

ماتت أمانينا على كف الأيام

وحكم القدر فارض علينا ميوله
01-12-2010 04:01 PM
الى بدويه
تدلل يا قمر ليلي تدلل انا لك في الامر سمع وطاعه
حبيب الروح منك الروح تخجل يلين ما بان من خدك شعاعه
ودادك من غدير القلب ينهل قصاني حبكم والدمع ذاعه
عساك تزورني ساعه وتسأل عن مابي وقلبي ولتياعه
أنا بي نار وسط اليوف تشعل ورضف ونتي في كل ساعه
من الحرمان حالي صار ينهل سهير الليل وارقت الجماعه
حبيبي لا تعذبني ولا تبخل علاما في الهوى لك ملتباعه
عليك العين بالعبرات تهمل غرام القلب صوبك واندفاعه
سباني من سماك الطرف الأكحل وميدولك وعودك وارتفاعه
عطاك الله وصف الشمس واجمل تنير الكون كله واتساعه
سطا قلبي غلاك وقام ينخل خلايه اليوف واطلبك الشفاعه
جمال فيك يا المظنون ينهل سجد له الطير واعضايه رباعه

بدوي عاشق الصـــــــحرا...
01-12-2010 04:31 PM
شو في؟؟
مسلسل وضحة وابن عجلان؟؟
01-12-2010 04:52 PM
البدويه

وديّ ( خدمة بـَسيطه ) يا سـِموّ العاشق .!
وإذا كآنك مِثلْ إسمكَ .؟ فلا بـُدْ أن تـُراعينيِ.!


من المـمُكن تكون أنت آلبحر وأنا فقط مخلوق .؟

وحتىَ لوّ أبغرقْ فِيك .. تبـَقى محتفظ فيني ..!!


أخآف تصدّق اللي قلتْ .؟ لآ لآ روووق .!

ترآ هذا حـِلمْ والحلمْ حُكمّه في هدَب عيني .!

الى .....
بدوي عاشق الصحرا ...

صح لسانك وطال عمرك وبيض الله وجهك .







سَلآم الله جِيتك / عاشق ٍ سآطيْ عليـه الشوق ..!

بضمكّ حيييل ..حتى يمتزج ْ ما فيك / مآ فيني ..!


01-12-2010 05:04 PM
طيبتي سبب مصيبتي
مساء الخير
01-12-2010 09:10 PM
الى الساهر
بنفهم انك نازل من السعوديه
01-12-2010 11:08 PM
عمر الرشاوين
كل الدعم الى مرشح مجلس امانة عمان الكبرى عطوفة احمد فلاح المليفي
01-12-2010 11:18 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
صباح الفل قبل الكل ..... صباحووووووووووو
02-12-2010 08:08 AM
العقرب الى عمر الرشاوي
اسئل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك

طير انت واحمد تبعك ...بعدين شو دخل الانتخابات فعلا" انك خالص..........:-D:-D
02-12-2010 08:59 AM
الى بدويه
اعتذر لاني توخرة بردي لكن السبب مقنع يا غلاتي...

ابرسل لك صدى صوتي بعد ما طول سكوتي ابنثرلك كلام الحب
واشيل الورد بكفووووفي وأقول ( آآآآآآآآآآسف )
( على غيابي ) يا اغلى حب بكتابي تراك انت
اغلى احبابي


( بالعين مكانك والراس شيالك يا كل الغلا)

بدوي عاشق الصـــــــحرا ...
02-12-2010 10:10 AM
الســــــــــــــــــــــــــــاهر
اللبيب من الاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــارة يفهم :-D:-D:-D
02-12-2010 11:11 AM
متلي متلك
حبيبتي اذا انتي متزوجه من 4 ينين انا من10 سنين وبعاني من كسل زوجي وخدرانه
واذا انتي الحنفيه خربت بس بالاخر صلحها انا كان كل يوم يغسل فيها والمي اللي بتنهدر اكتر من اللي بغسل فيها
وبالخر والله انا اللي صلحتها وشريتلها قطع كمان
وانا اللي بفتح المجاري اعزك الله
وانا اللي بصلح الخزاين والجوارير
واذا بطلب منه يرفع الشتوي عني على لسقيفه او على الخزانه بدون مبالغه
بضلو اسيوعين وهو اليوم وبكره لحد ما اطلعهم انا وينهد حيلي
وانا اللي بجر غرفة النوم لحالي او اي خزانه تقيله عندي وهو بتلاقيه متسطح ومش متنازل
يساعدني لحد ما جبت الدسك لحالي عشان شو عشان نرضي زواجنا وهمه مو حاسين ويا ريت عاجبهم العجب ةبالخير بنطلع مش عاملين شي وبعد الاكتشاف ما حدا بستاهللللللللللللل
واذا اضطر يصلح شغله اذا ركزي من اوله بعصب عليها وبكسرها
يعني فيه متلك كتيييييييييييييييير
والحمد لله على كل شي وبالنهايه برجع بحكي بحبه وبموت فيه بس مو طالع بايدي اغير لاني تعبت ويأست
ما انا غير الصبر
02-12-2010 11:28 AM
العقرب الى الساهر
شو القصه سعوديه وما سعوديه .... اوعى........:-D
02-12-2010 11:34 AM
روز
يالله شو هالملل اليوم
ليش ما نفرفش شوي
02-12-2010 11:48 AM
حسون
يلا بلشي الفرفشه لأني مقرقش ونفسي افرفش .... فرفش مع فريش ..........:-[]
02-12-2010 12:24 PM
البدويه
لاتعتـذر مـا أريد منـك تبـريـر

بـعـدك لعـب بي هاجـسـي والتفاكـيـر

وقلبن جريح وروح صبــــن مهيمه

لك في عروش الـقـلـب قـدر وقيمـه

ان كـان صـدك ماخـذك عنـي للغيـــر

روّح ولـو إن الخسايـر وخيــــمـه

و عسى سنينـك روض عشـب ونواويـر
02-12-2010 12:26 PM
العقرب الى بدويه
قصيدتك غلط .......!!!

الصح هوا ...

لاتعتذر ما للهجر منك تبرير

صدك بليا ذنب والله ظليمه

ما صابني بعدك يفوق أي تصوير

تجددت كل الجروح القديمه.............. بس لو الربابه معي كان لحنتلك اياها .....:-D
02-12-2010 12:39 PM
روز
كيف بدنا نفرفش واعضاء الجوارح ناقصين
بشعه بطلت تبين الا بالمناسبات الها وحشه
والباقي نفس الشي
بهديكوا غنيه مرت سنه
02-12-2010 12:40 PM
العقرب الى بدويه
ياعين هجرتي النوم عدة ليالي

من عقب خلي فاقد العقل حالي

وضيعتني يا قلب ومالك الوالي

حالي ذليل وقمت امشي على هون

هذا مكان صويحبي واحلالي

وهذا مكان رحاهم يوم يرحون

................................................:-D:-D:-D:-D:-D:-[]
02-12-2010 12:47 PM
حسون
بس لمين هاي الاغنيه؟؟ الرجاء كتابة اسم المطرب والا سنظطر اسفين الى قطع اتصالك !!


:-D:-D:-D:-D
02-12-2010 12:50 PM
الى بدويه
ياغالية جيتكـ من الشوق ولهان
ماأطيق أشوفكـ يا حياتي حزينه
من يعترف مسموح لو كان غلطان
وشلون لا صرتي روحه وعينه
لو نختلف نبقى حبايب وخلان
أنا رهين الشوق وانتي رهينه
المنتصر في كل الأحوال خسران
مهما يكون الحال بينك وبينه
دنياي ما تسوى وخاطرك زعلان
لا ينشغل قلبك ولا تجرحينه
ياغالية قدرك على الرأس ماهان
ما عاش من هو يا حياتي يهينه
ياغالية بفرح ولو كلي أحزان
من شان عين قالوا تكرم مدينه
أنتي وأنا روحين في داخل إنسان
أنا يسار القلب وانتي يمينه

بدوي عاشق الصـــــــحرا....
02-12-2010 12:56 PM
روز
هاي غنيه لمحمد عبده وعبد المجيد عبدالله وبما انه فيش غير انت والعقرب عالساحه بهديكوا اياها
مع خالص حبي بالسعاده الكوا:-D
02-12-2010 12:59 PM
البدويه

انا لاقلت لي شلونك وانـا ضايـق اقـول بخيـر.. مدامك سائـلٍ عنـي اكيـد ان ضيقتـي راحـت

انا من كثر ماحبـك اشوفـك فـي عيونـي غيـر.. تضيق النفس من غيرك ولامـن شفتـك ارتاحـت

احبك كثر .. ماتطـري فبالـي وتشغـل التفكيـر .. كثـر ماشيلـك بعينـي ونـاسٍ منهـا طاحـت

احبك كثر .. ما ادمح خطـاك ان خانـك التعبيـر .. كثر ماخانت الرفقـه بكتـم اسرارهـا وباحـت

احبك كثـر .. صقـارٍ تولـع فـي محبـة طيـر.. كثـر مادلـة الطيّـب بريحـة هيلهـا فاحـت

احبك كثر .. ماحس بشعـور انـي عليـك اغيـر.. كثرمازيح هالغيره عن افكـاري ولا انزاحـت

احبك كثر .. مالك داخلـي حـب وغـلا وتقديـر.. كثر ماغبت عن عيني ودموع امفارقك ساحـت

تصدق !! من عرفتك صرت احبك .. واكره التغيير.. وانا اللي كنت اعشق كـل نجمـه بالسمـا لاحـت

تأكد كـل ماتسئـل عـن حوالـي اكـون بخيـر.. مدامك سائـلٍ عنـي اكيـد ان ضيقتـي راحـت
02-12-2010 01:02 PM
كلمة حق
لا تزكي نفسك الله يزكي الانفس اولا وبعدين انتي بتشتغلي ونصف واجبات الزوج مهضومه لبسة واعمال البيت وبعدين ما اسمعنا الطرف الثاني زوج وبعدين اعلق
02-12-2010 01:13 PM
العقرب
انا بدوري بهديكم اغنية ....الصيصان شو حلوين .... لروز وحسون وانا ...:-[]:-P
02-12-2010 01:19 PM
حسون
الك مني اغنية مذهللللللللللللللللللللللله يا روز

02-12-2010 01:24 PM
حسون
العقرب انا بهديك غنية .... غسل وشك يا أمر با الصبوني والحجر وينك يا أمر .... وينك :-P
02-12-2010 01:26 PM
الى بدويه
ياطيب حظي كان أنا حلـم دنيـاك
يا اللي تقول اني امانـك وخوفـك
تحبنـي؟ ادري حكالـي محيـاك
رعشة يدينك وارتباكـة حروفـك
ياللي الوفا هو بعض اصغر مزاياك
حملـي ثقيـل ووافيـاتٍ كتوفـك
تشيل همي دوم كنـي أنـا إيـاك
صارت ظروفي مو ظروفي ظروفك
ان جيت ابحكي عن بهاك وسجاياك
كيف أوفي اخلاقك وباهر وصوفك
وان جيت ألاقي لك خطايا خطاياك
أطيب قلوب الأرض ساكن بجوفـك
وشلون مااحبك وهـذي سوايـاك؟
وشلون مااهديك عمري فـكفوفـك
ياقلب قلبـي وش حياتـي بليـاك
تسلم عيوني دامها هـي تشوفـك


بدوي عاشق الصـــــــحرا ...
02-12-2010 01:27 PM
روان الحوراني
واااااااااو شو في زحمة اليوم!!! طلعت روحي لحتى وصلت البيت!! وفوق هم الزحمة في شباب كتيييير بايخين بالمجمعات!!
02-12-2010 01:38 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
لاحلى ورجه روز الاموره بهديكي وحشتوني وحشتونييييييييييييييييييييييي
والله هل الايام شغل اكتير بس ولا انا ما بقدر على افراء الحبايب الى عليهم القلب دايب
02-12-2010 01:41 PM
روز
شو هـــــــــــي يأأأأأأ حســـــــــــونـــــ:-D
02-12-2010 01:42 PM
البدويه
تـــــــــــــــــــــدري ؟؟؟
إني أحسد اللي معك يجلسون ..
و أحسد إخوانك و أهلك ..
و أحسد الملابس اللي تضمك ..
و أحسد الضحكة اللي ترتسم فوق فمك ..
حتـــــــــــــــى بوقت الحـــــــــزن
أحسد الدمعة لطاحت فوق خدك ..
لو بيدي أحطك وسط العيون .
أبسألك ؟!!! ... أنا بالنسبة لك من أكون ؟!!!
02-12-2010 01:51 PM
الى بدويه
يا غاليه يا اصيله استميحك عذر لكن اليوم ما اقدر اسولف معك كثير لاني
مشغول لكن اوعدك اخليك اتملين مني وانا الحين ابي أأمنك على نفسك لحين
ما اعاود مع ان الوقت رح اكون مثل النار الي شعلانه بقلبي رح يمرق بكل
صعوبه وابيك تفهمين هالقصيده يا غاليه...

ماهو بأمري حبيبي يوم حبيتك..
الحب يأمر على قلبي وينهاني..
يأمرني الحب كامل قلبي أعطيتك..
ينهاني الحب نسيانك وهجراني..
ناداني الشوق ياحبي وناديتك..
تعال داوي جروحي كان تهواني..
أهواك بالحيل حبيتك وحطيتك..
في داخل القلب في روحي ووجداني..
أغليتني يوم أنا بالحب أغليتك..
أنت غرامي وفني وأعذب ألحاني..
أسقيتني من رحيق العشق وأسقيتك..
شهد المحبة وفاء من زهر بستاني..
ياليتني دوم عندك وأنت ياليتك..
عندي على طول تبعد أحزاني..
لو كان طول غيابك ياهوى جيتك..
ألقاك في لحظة الفرحة وتلقاني..
هذا حناني إليك وعمري أهديتك..
والصدق في الحب عنوانك وعنواني..
اهـــــواك بالحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

بدوي عاشق الصـــــــــحرا...

02-12-2010 02:08 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
وينهم احباب قلبي وينهم راحوا ولا ادري وينهم ؟؟؟؟؟
02-12-2010 02:24 PM
البدويه
تدري ؟؟؟
إني أحسد اللي معك يجلسون ..
و أحسد إخوانك و أهلك ..
و أحسد الملابس اللي تضمك ..
و أحسد الضحكة اللي ترتسم فوق فمك ..
حتى بوقت الحزن
أحسد الدمعة لطاحت فوق خدك ..
لو بيدي أحطك وسط العيون ..

أبسألك ؟!!! ... أنا بالنسبة لك من أكون ؟!!!
02-12-2010 02:25 PM
امبراطور الظلام
تحية الى كل الموجودين
02-12-2010 02:30 PM
روز
لك نورت يا بشعه نورت الساحه لما اجيتي وطليتي علينا
ومنورة كمان من قبل بوجود حسون والعقرب
02-12-2010 02:47 PM
عصفورة وسنفورة ...
....

ولكي بالدعء والصلاة ....
02-12-2010 03:17 PM
امبراطور الظلام
تحية الى افضل المواقع جراسا
02-12-2010 03:27 PM
زنخه ودمي ثقيل
الى امبراطور الظلام والساهر والعقرب وروز شكلكم فاضين اشغال :-P:-P:-P
02-12-2010 03:37 PM
امبراطور الظلام الى زنخه ودمك ثقيل
ازا حابة تكوني فاضية اشغال فنحن في الخدمةB-)B-)
02-12-2010 03:39 PM
لياااااااان الى غرام
مساء الخيراااااااااااااااااات
غرام وينك انا بعرفك اقوى من هيك له له له لنتي قدهم وقدود وما بخاف عليكي ;-);-);-);-)
02-12-2010 03:54 PM
فكر فكر
لله درك يا امراة الا تتابعين التلفاز اين ذهب ال ( Red ball )
بيعملو جوانح
02-12-2010 05:25 PM
سلطيه حره
احلى روز كيفك احنا موجودين بس بنختفي شويه مع مشاغل هالحياة بس ما بننسى احبابنا
02-12-2010 07:09 PM
الى الساهر
كنت بالسعوديه واخذت بعدها اسوء قرلر بحياتك ..........صح
02-12-2010 07:12 PM
محبه
سلام حار وتحيه محبه وشوق لتعليقات معلقين افتقدناهم بشده
تحيه

لمشكلجيه
لعصبي
لأبو حمزه
لسوزان
للفنان
لعناد
لقارئه
لشهد الافواه

طولت غيبتكم خصوصا مشكلجيه وسوزان وعناد ممكن نسمع عنكم ومنكم كلكم ما يطمنا عنكم غاليين ومكانكم بالقلب محفوظ .
02-12-2010 07:21 PM
الى البدويه وعاشق الصحرا
يلي بتقولو عن حالكو بدو

انا غشيم شوي بس بدي تعرفولي المصطلحات التاليه

حدره
برينه
زمزميه
هاللون
توجس
دوشق
انكس
تجودو
قبيس
جتام
شنقك
شمبر
دبش
زهم
حبات
جزه
ارحب
جابيه
طوايل
رخمه
تعروج
نحيله
سبيب
يدك
يدرع
أشعل
قوطر
لبح
قنطره
زهاب
عيش
رحبه
مسيل
جارح
دق الدرب
طق اللصمه
متعنعف
كراع
عرقوب
مثولث
مدوبل
خشه
حقو
جيعه
تزفر
ايدام
اوحي
واسط
رواق
نوس
جعاب
وثر
عليج
صخام
خصاب
طرش بتشديد الراء
مفلى
جلد
رغث
بهم
فطمه
ضعوف
بريشمه
حيف

هل تريدون المزيد
استحو عحالكو كل اشعاركو كوبي بست
اللي يقرأ يفكركو شعار اضرب واطرح ،اللي يتسمى بالبدو يكون راضع البداوه من بدويه


02-12-2010 11:58 PM
سوسن‏ ‏ ال٠٠٠
وين‏ ‏ ابو‏ ‏ الجنيات‏ ‏؟
اشتانالك‏ ‏ يا‏ ‏ حلو‏ ‏ جد‏ ‏ وينك‏ ‏ اشتانا‏ ‏ لجنانك
03-12-2010 12:28 AM
امبراطور الظلام
صباح الخير الى كل الموجودين
03-12-2010 09:49 AM
قرناس الشرق ردا على تعليق 208
بما أن لم يرد احد عليك سأرد أنا وأفحمك بالأجابه


حدره: هي رواق بيت الشعر من الخارج
برينه: بالرغم من
زمزميه: أناء يشبه بريق الشاي

هاللون:هالشكل
توجس:تفكر،تحس
دوشق: فراش بيت الشعر
انكس:أرجع
تجودو:تمسكو
قبيس:ضباب
جتام:غبار
شمبر:هو لكس ضوء يستعمله البدو في الليالي السود
دبش: قطيع من الاغنام
زهم:ذهب
حبات:والمقصود بها انياب تحدد عمر النعاج وتسقط بعد مرور ثلاث سنواب على الولاده
جزه: صوف
ارحب:تفضل
جابيه:مكان تشرب منه الاغنام
طوايل: معالف لطعام القطيع
رخمه:وهو من اردى انواع الطيور لا يعرف الصيد
تعروج: يهمز بقدمه عند الاصابه
نحيله:ههههه وهي قرقاع صغير يوضع برؤوس الماشيه
سبيب:ذيل الفرس
يدك: وهي من صفات الذئب عند الهجوم على الاغنام
يدرع:يفرق القطيع وهي ايضا من افعال الذئاب
أشعل:وهو شكل الكباش بوجه بني وجسم ابيض
قوطر:وتعني معنين اما أذهب او تعال
لبح: اي التف عليه من الجهه الأخرى
زهاب: اي زواد الشخص من طعام وما يستطيع حمله
عيش:وهي اكله عند البدو
رحبه: اي مكان مستوي بين جبال كان قد جمع به الماء وقد جف
مسيل: مكان تجري به الماء اي سيل
جارح:حاد،
دق الدرب:روح
طق اللصمه: تلثم
متعنعف:متكبر
كراع:قدم
عرقوب: مفصل وهو الركبه
مثولث: اي بيت شعر يتكون من ثلاث اعمده وسط
مدوبل:اي بيت شعر يتكون من عمودين وسط
خشه: مكان تبيت به اغنام
حقو:منطقه مرتفعه تقع تحت الجبال
جيعه:ارض محميه
تزفر: اي كل من طعام دسم
ايدام: السمن
اوحي: افهم ما اقول
واسط: عمود
رواق: اطراف بيت الشعر ،الفاصل
نوس: اخفض
جعاب:جيبه،شنطه
وثر: يوضع على البعير
عليج: وهي كيس توضع به اعلاف الفرس وتعلق به رأسها
صخام: مسبه
خصاب: عشب وفير
طرش بتشديد الراء:قطيع
مفلى: مكان لرعيه
جلد: الأغنام التي لا تحلب وتكون صيفيه
رغث: الأغنام التي تحلب او يتبعها صغارها
بهم: صغار الأغنام وقد فطمت وعزلت عن امهاتها
فطمه:البهم
ضعوف:الأطفال
بريشمه: قرقاع
حيف: ويقصد بها قطعه من حجر الصوان تستخدم كسكين


انخلعت ايدي وانا اكتب،
رديت عليك لأنه حسيت في طريقتك استهزاء على العلم اني تركت التعليق لكن كان يتوجب الرد عليك

شاعر الصحراء الشرقيه
~*~قرناس الشرق~*~
03-12-2010 11:31 AM
شوبكي متابع-الى 208وايضا قرناس الشرق
تحية واحتراما لكما:-
بالنسبة لتعليق رقم (208) اقول ان كلامك صحيح100% وان اشعار بدويه(الموجوده اعلاه) ليست منها
وانما لشاعر سعودي سمعت اشعاره باذني وهذا الكلام(نسخ+لصق) لايجوز لان ذلك (سرقه) ،اما الاخ قرناس فانني اشكرك لذكرك معاني بعض كلمات القصيده واشعر انك ابن باديه وان لم تلقي شعرا.
03-12-2010 12:43 PM
رئيس قسم الغرام
قرار:
تأمينان لمتتطلبات التعليق
اقرر الحاق الكلمات الجميلة والتعبير ومساء الخير الى كل الاخوة
واقلو الاحترام
رئيس قسم الغرام في جراسا
03-12-2010 03:13 PM
مدنيه
أنتهيتي من حياتي لا تفكرين المجيئ
كلشي عندج مابقالي وانا من حبج برئ
سنين وانتي معيشتني بالخداع وبالوهم
سنين وانا جرح ينزف بالمرار وبالالم
عمري ماكنت المسئ
انتهيتي من حياتي وانكشف وجه الغدر
بيينت الصوره وعرفتج انتي مأساه العمر
اسمع ويعجب كلامج بس كلام بلا فعل
اي عذر مرفوض منج اي عذر ماينقبل
عمري ماكنت المسئ
ارتضيت بأي تمادي واني اخلقلج عذر
ياذنب حطم حياتي ياذنب ماينغفر
بطلي دموعج رجاءا صعبه مرتين انخدع
بكل عتابج وبكلامج لا ابد مامقتنع
عمري ماكنت المسئ

منقول من اغاني كازم الساهر هههههههههههه
03-12-2010 04:32 PM
مدني
منقول اغنيه عبد الحليم هع هع ها

اهواك


أهواك وأتمنى لو أنساك
وأنسى روحي وياك
وإن ضاعت يبقى فداك لو تنساني
* * *
وأنساك وتريني بأنسى جفاك
وأشتاق لعذابي معاك
وألقى دموعي فاكراك أرجع تاني
* * *
في لقاك الدنيا تجيني معاك
ورضاها يبقى رضاك
وساعتها يهون في هواك طول حرماني
* * *
وألاقيك مشغول وشاغلني بيك
وعيني تيجي في عينيك
وكلامهم يبقى عليك وإنت تداري
* * *
وأراعيك وأصحى من الليل أناديك
وأبعت روحي تصحيك
قوم ياللي شاغلني بيك جرب ناري
*********
بتلوموني ليه
غناء: عبدالحليم حافظ
بتلوموني ليه .. بتلوموني ليه
لو شفتم عينيه .. حلوين قد إيه
ح تقولوا إنشغالي وسهد الليالي
مش كتير عليه .. ليه بتلوموني
* * *
أسير الحبايب يا قلبي يا دايب
في موجة عبير من الشعر الحرير
ع الخدود يهفهف ويرجع يطير
والناس بيلوموني وأعمل إيه يا قلبي
عايزين يحرموني منه ليه يا قلبي
* * *
من يوم حبه ما لمس قلبي
فتح الباب للشوق يلعب بي
وهو حبيبي وهو نصيبي
وهو النور لعينيه وقلبي
وهو شبابي وهو صحابي
وهو قرايبي وكل حبايبي
والناس بيلوموني وأعمل إيه يا قلبي
عايزين يحرموني منه ليه يا قلبي
03-12-2010 04:38 PM
امبراطور الظلام الى العقرب
تحية الى الصديق العزيز العقرب رحلة موافقة ةبنتظار عودتك
03-12-2010 04:47 PM
طيبتي سبب مصيبتي
البدوي يا فهمانين ما بعرف اشي اسمه نت
بعدين كلها قصائد منقولة
وبالنسبة لللتعليق رقم (208) كلمات في منها كركي وما شابه
محسوبك كركي.....
بس للي مفكر حالة بدوي يفهم هالجملة...
"لسانك وده بشعة والغراب اسود"
وتحياتي للجميع
03-12-2010 04:56 PM
بدوية من البدو الاصايل
الله حيك وحي البدوية يا قرناس الشرق والله انك بدوي ونشمي بعد
03-12-2010 04:57 PM
الى قرناس
هلا بالغالي قرناس نورت الجريده
03-12-2010 05:46 PM
من قرناس الى الكركي 217
الى الكركي 217

قلت سابقا لا ترغموني على الكتابه
لأني ان كتبت سيصعب عليكم الرد ولا احب ان اصغر من عقول البشر
كتبت لك يا كركي وحلل ان استطعت
اتمنى ان لا اكون قد صعبت عليك الاجابه
رديت عليك بأبيات قليله اتمنى منك ان تقرأها جيدا قبل الرد ان استطعت
شكرا لك وللجميع


قمره في ليل عليه اتغلبش
تنومس في رخاي هواجيس

رخرخت لها عقل تدروش
وانظمتها لون وفن وقواميس

حلل الفكر في قعده الاطرش
وبديت اوصفه للعقول النواميس

دلال الرجاجيل في توهه الاعمش
غالي على ربعه ومعدنه نفيس

دروبه وعر ما تنبت القش
لو تسقط عليه امطار باريس


اطرش ما يوحي دق ورهش
اعمى اخرس مقطوع الضريس

لكن ان قعد في مجلس وفرش
يفك النشب بين كل المجاليس

رد يا كركي بقول يدهش
على قول قرناس القرانيس

وختامها الصلاه والسلام على خير البشر
سيدنا محمد العربي الصادق الامين


قرناس ابن الصحاري
04-12-2010 12:23 AM
عمر الرشاوين
نعم لمن خدم المنطقة نعم لمن لايخذل احد نعم عطوفة الاستاذ احمد فلاح بصير المليفي في انتخابات امانة عمان الكبرى2011
04-12-2010 11:45 AM
رئيس قسم الغرام
الليـل وعيـونك وأنا كلٍ بكـا وقت الوداع
عيون تخفي دمعهـا وعيون تجهـر بالدموع
ياوحشة الفرقـا ويادرب المتـاهه والضياع
الله يصـّبر عاشـقٍ قلبـه من الفـرقا جزوع
الواقع اقسـا من القسا جارح وغمده الأمتناع
السيف ضامي والزمن يفرض على نفسه الخضوع
لا الصوت صوت ولا صدى لافاد حتى الأستماع
الصمت اقرب للرضا والصـبر عادات القنـوع
في غيـبتك يالهفتـي ليلي معـانات وصـراع
وحدي امني وحدتي بأحـلام وصلك والرجوع
ابحر وطيفك والأمل والشوق والذكـرى شراع
وارسي على مرسى الوله مابين قلبك والضلوع
هل أنت ضيعت الرجـا مال الأمل عندك شعاع
الياس طفـا شمعتك ولا بقت بعض الشموع
ابشّرك يا صاحبي واطلب من الفـرقا الوداع
والليل وعيونك وأنا ننظر من الفرحه دموع
04-12-2010 11:52 AM
الى رئيس قسم الغرام
ممكن تسمعنا اغنية بودعك آخر وداع لمحمد فؤاد في برنامجك برنامج ما يطلبه المستمعون :-D:-D
04-12-2010 11:58 AM
رئيس قسم الغرام الى
بعدين بسمعك ايها بطريقة ثانية بتليق في مستواك :والشاطر يفهم هاهاهاهاهعهعهعهع:-o:-o
04-12-2010 12:05 PM
عمر الرشاوين الى تعليق رقم223
...... قد مابتتبهدل هاهاهاهاهاهاهعهعهعهعهع:-P
04-12-2010 12:11 PM
الى رئيس قسم الغرام
ممكن اغنية سعد الصغير ........... :-
اهداء الك ولبعض الموجودين D
04-12-2010 12:12 PM
رئيس قسم الغرام الى عمر الرشاويييي
فعلا انك واحد.....وعلى الاتلاف شودخل الانتخابات
04-12-2010 12:14 PM
رئيس قسم الغرا الى 226
ازا هيك مستواك ليش لأ واهداء اللك لاحالك ............. هعهعهعهعهع:-P
04-12-2010 12:17 PM
رئيس قسم الغرام الى 226 الى فش الو اسم
...... ليش هربت هعهعهعهعهعهعههههههههها:-[]:-P
04-12-2010 12:25 PM
رئيس قسم الغرام الى ......
وين انت ......هاهاهاهاها:-P
04-12-2010 12:28 PM
قرناس الى كركي
~*~لسانك وده بشعه والغراب اسود~*~

سأقول لك ما تعني هذه العباره يا كركي
اسمع وافهم ما اقول

القلطه للحق ماهي بلعوب
عد الحجج من بعد حلف الدين

والغراب الاسود زحزح كذوب
مد ايده على كتاب العالمين

ادمل البشعه بجمر غضوب
ولزها للوسط لزه الكفين

لونها احمر تقادح لهوب
يا شينها على الكذاب اللعين

مد لسانك ان كنت مغلوب
على الصادق شبه العسل واللين
،،،،،،

كافي ولا بعد يا كركي!!!0

قرناس الصخري
04-12-2010 12:32 PM
رئيس قسم الغرام
وينك وينك ياصرصور شفت ماشي عم بدور هاهاهاهاهاهاهاهاهاها>-(
04-12-2010 12:33 PM
الى رئيس قسم الغرام
;-)بخليك شوي تستمتع باغنية بحبك ..هههههههع هع هع
مني الك خص نص بحبهشششششششششششششششششششششششش
04-12-2010 12:49 PM
ليااااان
مساء الخيرات للجميع
رامااااا غراااااام وينكم خلص بيكفي اشتقتلكم ;-);-);-)
04-12-2010 12:56 PM
رئيس قسم الغرام الى 224
فعلن في صرصير بتعلق تحت الارض هاهاهاهاهاهاهخاها
04-12-2010 12:57 PM
بدوي عاشق الصـــــــحرا ...
الى 208 مشكورعلى هالكلام الطيب الي ما اعتقد انه طالع من ريحة بدوي
عاقل وشهم ويا صاحبي انتقاء المعاني والاشعار بس عن فهم هاظ الشي لحاله
يدل على الشخص يمكن ماني بشاعر مقدام لكن انا بدوي ابن عن جد ورد قرناس
عليك كنت متوقعه لانه على علم تام بشخصي ويعرف من اكون والسلام مسك الختام

الى كركي :

اخي الكريم كلامك صحيح لكن لا اعتقد ان اي شخص هنا له الحق باتهامنا
صحيح ان الاشعار ليست لي او لها لكن اختيارنا لها وفهمنا لمعانيها يكفي
وهو حديث بيني وبينها لا يحق لاي شخص التدخل فيه وبالنهايه شكرا
لمداخلتك

الى قرناس :

مشكور يا عديل الروح انا ادري انه وراي ارجال ينشد بيهم الظهر

الى بدويه:

غبت عنك
ماابيك تظن اني ناسيك ..
وان بعدت عنك
لاتظن اني ماابيك
عسى الروح اللي فيني ماتعيش
كان قصدها ياهوى البال تجفيك
04-12-2010 12:59 PM
ليااااان الى المتمرده
وينك يا احلى متمرده احلى مساء منى الك ;-);-);-)
04-12-2010 01:04 PM
ليااااان الى المتمرده
وينك يا احلى متمرده احلى مساء منى الك ;-);-);-)
04-12-2010 01:19 PM
سؤال لاصحاب الخبره

لو سمحتوا يا اخوان مين فيكم بعرف كيف بتم التخلص من العصافير عندي مشكله كبيره العصافير عامله غزو على شجر بيتي ومخربه الدنيا والنباتات والورود تحت الشجر كلها خربت من تبرز الطيور والحمام وبكون ممنون الكم الله يوفقكم مين عنده حل منكم يا اخوان .
04-12-2010 03:37 PM
الى صاحبة مشكلة العصافير
قومي باحضار عصا طويلة والبسيها دمية اولعبة على شكل انسان ليتم اخافة العصافير و ايهامهم بوجود شخص
04-12-2010 03:52 PM
الى 240
يا اخي جربتها ما نفعت وما بتخاف حتى بوجودنا الله يكثر خيرك يا اخي وانا مش صاحب عصافير صرت اتقلعط من العصافير .
04-12-2010 03:56 PM
الى صاحبة مشكلة العصافير
احسن شي جيبي 100 بسة حطيهم بالجنينة مشان ما يقدر ولا عصفور يقرب عالشجر;-)
04-12-2010 04:14 PM
الى 242
مشكور ي أخي ومش داري ليش انت مصر انك تخاطبني على اني معلقه مش معلق مش منيحه بحقي يخوي ومشكور مره ثانيه ازعجناك وانا سألت اللي عنده خبره مش للتخويث قاعد بسأل لا حول ولا قوة الا بالله.
04-12-2010 04:19 PM
سلطي ابو سلطي من عرب العربيات
طلقيه بثلاث او رميه من شباك بس مش رايحه تلاقي زية صار حكم لنسوان وللة لونك عندي لشبعك كفوف واللة لخليكي تنسي حليب امك احلا تحية لجراسه محترمين من كل اسلطيه كبار وزغار
04-12-2010 04:32 PM
راما
صباح الخير
ليان كيفك حبيبتي وانا مشتاقلك تسلميلي ياغاليه
غرام اشتقنالك .مو مستاهله وحياتك... ارجعي علقي وإلي مو عاجبو بعرف شو يعمل..
الساهر،روز،همرالليل،العقرب،سواد الليل،عطرالمحبه،سلمى،حسون،وحنتوش،وبشعه وقلبها حلو،وراما الجديده.
صباحكم ورد يا غاليين.
05-12-2010 01:50 AM
روز
صبــــاح الخيــــــــر للجميع
جراسا حطيلنا مشكله جديده والله الكتابه هون صارت صعبه
05-12-2010 09:41 AM
بدوي عاشق الصـــــــحرا ...
الظاهر اني اغلطت بالعنوان ...




الى بدويـــــــــــــــــه

05-12-2010 12:35 PM
متمرد الى ليااااااان
مساء الخير كيفك شكلك اليوم منعنشه انشاء الله ايامك كلها هناء وراحة بال يارب
05-12-2010 07:44 PM
ابو العبد
ده عاوز قرن شطه هندي تحشولوا اياه
05-12-2010 07:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات