طبيب اردني يكشف المخاطر التي تصيب العينين


جراسا -

خاص- تُعرف قرنيّة العين بأنها الجزء الشفاف الذي يغطي الجزء الأمامي من العين، و تغطي بؤبؤ العين، وتتكون من خمس طبقات وهم: الظهارة، وطبقة بومان، والسدى، وغشاء ديسميت، والبطانة.

تواصلت "جراسا" مع المختص في طب وجراحة العيون الدكتور سامي الصعيدي لمعرفة ماهي أبرز الأمراض التي تصيب قرنية العين, أهمها,الدمع الزائد وسببه الاساسي جفاف العين الذي يأتي من استخدام الهاتف لفترات طويلة, أو من الطقس الحار وغيرها.. والتي تعد من أبرز المشكلات التي يواجهها الأشخاص في وقتنا الحالي, بالإضافة الى التهاب قرنية العين وهو أحد أبرز أعراضها اضعاف الرؤية، بحيث تبدو كأنها ضبابية ومشوشة, بالإضافة الى القرنية المخروطية وهي نوعان اما وراثة أو مكتسبة , وتكون غالبا المكتبسة عند الأطفال الذين لديهم "رمد ربيعي", أو أمراض تحسسية فترة الطفولة, بالإضافة الى ضربات القرنية مثل التعرض لحادث او ضربة باداة حادة.

وأضافت الصعيدي ان القرنية السليمة لا تتأثر بالعوامل الخارجية وإنما فقط اذا سُلط عليها ضوء ساطع لفترات طويلة.

وفي حديثه عن العلاجات المتاحة لقرنية العين المتضررة جداً, قال الصعيدي ان عملية زراعة القرنية تعد من أصعب العمليات التي يمكن ان يجريها الطبيب, ويمكن للجسم ان يرفض القرنية المزروعة, مؤكداً ان هذه العملية مكلفة جداً ومتواجدة فقط في بنك القرنيات في الجامعة الاردنية بالإضافة لعدم توفر فرصة لوجود متبرع بقرنية بسهولة.

وأشار الصعيدي الى ان الحالات التي تحتاج الى زراعة قرنية هم الأشخاص الذين لم يعالجوا من اصابتهم بالقرنية المخروطية في الوقت المناسب, يكون المريض وصل لمراحل متقدمة بحيث تتكسر لدية الانسجة لتصبح رقيقة جداً وبحاجة لزراعة قرنية, بالإضافة الى ضربات العين القوية, والإضطربات التي تصيب العين ليصل الشخص الى عدم الرؤيا.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات