ما سر الحفرة الصغيرة بالعين؟


جراسا -

هذه الحفرة الصغيرة في جفن عينك تسمى "النقطة الدمعية" أو الثقب الدمعي lacrimal punctum وهي المسئولة عن سيلان الأنف أثناء البكاء لأن الدموع تجتمع عندها، ثم تُصرَف إلى الأنف من خلال القنوات الأنفية-الدمعية nasolacrimal ducts المتصلة بها، وهناك تُخلط بالمخاط ويعاملها الجسد معاملة الأجسام الدخيلة ورشح الأنف هو ردة فعله لطردها كمُخلّفات غير مرغوبة.

ولكن ليست جميع أنواع الدموع تخضع لنفس المعاملة، فمثلًا الدموع الأساسية basal tears التي تُفرز بشكل دائم لحماية وترطيب العين لا تحظى بنفس التعامل من الجسد.

الدموع ثلاث أنواع رئيسية، الدموع الأساسية basal tears، والدموع الارتكاسية أو الانعكاسية reflex tears كتلك التي تصدر عند التعرض للبصل أو قنابل الدخان أو أي مواد مهيجة ومزعجة، والدموع العاطفية emotional tears الناتجة عن الانفعالات، وتحتوي على كمية كبيرة من هرمونات التوتر.. ولكل من تلك الأنواع تركيبة مختلفة، وتوجد عدة تصنيفات فرعية بداخلها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات