اين الصح من الخطأ؟


جراسا -

انا فتاه تخرجت من الجامه قبل 8 اشهر تقريبا ولم احصل على وظيفة حتى الآن وقد قام ابي بتقديم الطلبات متل اي بنت لديوان الخدمه وطبعا كـ "معلمه" ع التعليم الاضافي ولكن لغايه الان لم اتوظف من قبل الديوان او غيره.

المشكلة هي ان ابي اصبح يعاملني بنشافة وكاني ارتكبت ذنب لاني لم اتوظف مع انو وضعنا المالي والحمد لله منيح وقبل فترة قام باجباري على ان اتصور "صور شخصيه" لكي اتوظف بأحدى الشركات, وانا لا اريد ان اتوظف حاليا ...  راح تسألو, شو بدك تعرفي الصح من الخطا ؟ انا عن جد نفسيتي تعبانه وبدي اعرف هل انا مخطئة كفتاة باني لا اريد ان اعمل وانا لا احب ان اعمل خارج البيت وابي يريدني ان اشتغل فعلا انا اعاني من مشكله هل الشغل اجباري للفتاة ام انه اختياري .


وهل انا اغضب والدي اذا لم اشتغل مع العلم انو وضعنا المالي منيح والحمد لله, ونفرض طلعلي بالديوان وما رحت هل هو خطا كبير؟ راح تسألوني ليه اتعلمتي ؟ اتعلمت للحاجه ,وقت ما احتاج شهادتي.

مع العلم انو ما بطلب من ابوي مصروف ابدا اصلا ما بسترجي, راح يحكيلي اشتغلي ولا لاي شي سواء لبس او للموبايل ويمكن تحكولي ابوك مادي وبدو مصاريك هو ما طلب ياخد مني راتبي بس ما بعرف شو راح يحكي بس اشتغل عن جد نفسيتي تعبانه وانا مو خرج شغل برا البيت يا ريت تعطوني رايكم بالموضوع وهاد الشي بيعتبر عقوق والدين او لا ؟



تعليقات القراء

فتاة
يمكن ابوكي بدو اياكي تشتغلي عشان تخطبي وتتزوجي

لانو مشاء الله كل عرسان هذة الايام بدهم اياها موظفه

يعني نيته سليمة ابوكي ..مجرد فكره ....:-:-:-):-)
18-11-2010 11:54 PM
شاب
طبعا بدنا اياها موظفة ولا لازم تكون بنت دلوعة بدها بس مصاري زي بنات هالجيل
19-11-2010 12:25 AM
المعاناه
اذا على ديوان الخدمه ما رح تتعيني واذا على ابوك كلهم نفس الشي
19-11-2010 12:36 AM
الورده الخجولة الى اصيييييييل
اصيل ..............لا اعلم ماذا اكتب لك .........ولكن ارجو من الله ان تكون بخير ......
19-11-2010 01:39 AM
وليد
بسم الله ليس هناك ابلغ من رسالة نبي الله عيسى ووفقا لما جاء بها الانجيل أن تعتبره سلطات ذلك الزمان شخصا مرعبا ينبغي اسكاته ومنع نشر أفكاره بأي ثمن
وليس هناك ابلغ من التعبير الذي ورد في سفر 28 وهوه موجه الى اهل غلاطه الذي يعتبر ترتيب الرجال في مستوى اعلى من النساء نموذجا للترتيب البشري وعن الذين يتبعون رسالة المسيح فأنه ينص على أنه ليس هناك يهودي أووثني ولا حر ولا عبد ولا ذكر والا انثى فالجميع واحد ولكن حركة أنصار المراة تهدف بشكل أساسي الى تحرير النساء من القيود التي فرضت عليها وهي العلمانيه ونلحض هنا موضوع مدهش وموحد في رؤيتة لتحرير الأنسانيه بأجمها من خلال استبدال النضام المهيمن بالنضام التشاركي التشاركية هيه عقيدة يهودية ولم ترد في التورات ولكن ما نص عليه الأنجيل هو المساواة بين الرجال والنساء والتي اوردها الانجيل الجديد والمنسوبه الى اشخاص قد تم تعميدهم من قبل المسيح مثل متى ومرقص ولوقا ويوحنا تبقى المصدر الأفضل امعرفة المسيح الحقيقي ورغم أن كتاباتهم ضهرت بعد عهد المسيح بكثير وتعرضت للحذف والتغيير الا أنها تضل على الأرجح تعكس تعاليم نبي الله عيسى وبشكل أدق مما تعكسه أعمال أو رسائل القديسين

19-11-2010 01:42 AM
عمار درويش
انشالله ربنا بسهل كل امورك
يا ريت تصلي ركعتين حاجه من الله وتطلبي منو الشي الي بدك اياه اكيد ربنا ما راح يسيبك

اكيد انت مو على خطأ وهاد الشي يا ريت كل البنات تعملو وانو ما يشتغلو غير عند الحاجه
اصبري وظلي على موقفك وانشالله بيجي رد من التعليم عن قريب

الله يوفقق يا رب
19-11-2010 02:37 AM
مغترب ابو ظبي
انا شب من الاردن مقيم في ابو ظبي وحابب ارتبط بالحلال ارجو التواصل ازا ممكن
19-11-2010 06:17 AM
صحيح
اعتقد انه كلام التعليق رقم 1 صحيح فالهدف من العمل هو فرصة للفتاه من اجل الزواج فمعظم الشباب يرغبون بان تكون الزوجه موظفه وطعا لا الومهم حيث ان متطلبات الحياه اصبحت كثير وتحتاج الى تكاتف الزوجه مع زوجها هذا بالاضافه الى انه العمل سيكون فرصه لتعلم الكثير من امور الحياه وبقائك في البيت سيكون عزلة لك ولن تتعرفي على الناس او على صديقات او معارف جدد
19-11-2010 08:30 AM
الشيــــاب
الي تعليق رقم 1 كلامك صــح يمكن يكون هيك تفكير ابوها
19-11-2010 08:45 AM
سنفورة امورة
تبوكي متل اي اب بده يأمن على بنته يعني انتي هلا متخرجة و بعدين ان شاء الله رح تتزوجي و ابوكي حابب يأمن عليكي يعني لما تتزوجي بكونوا مصاريكي بايدك و ما حدا بحكيلك لوين رايحة... و ما تحكيلي المراة نفقتها على زوجها لاني عارفة هالحكي بس لما يكونوا مصاريكي من تعبك غير لما يكونوا من ناس غيرك و انتي فعلا لازم تتوظفي
لانه الشغل بخليكي تتعرفي على المجتمع اكتر من الجامعة
بعدين بلكي شفتي صاحب النصيب بشغلك ....
19-11-2010 08:46 AM
ناصحة
الشغل مش اجبار للبنت لكن بيعطيها خبرات منيحة في الحياة ابوكي الله العليم اخبر منك في تجارب الحياة ليش ما تشتغلي شغلة اكيد انه ابوكي رح يختارلك اياها شريفة والحرة بتحافط على حالها وين ماكان والحياة تجارب وخبرات ومن الاحتكاك ومعاركة الحياة بتتعلمي خبرات كثيرة انتي مش غلطانة وابوكي مش غلطان ووكليها لربنا
19-11-2010 08:50 AM
فكر فكر
والله الوظيفة بيد المراة هالايام سلاح خصوصا" بعد ما الله يرزقك بابن الحلال
لانه نظرة وتعامل الزوج مع المراة الموظفة تختلف كليا" عن غير الموظفة
يقبرني مابقدر يرفع صوته عليها اوعلى الغدا بحكي ( ماله السردين ) والله احلى
غدا يااااااااااااااااحبيبي لو مش موظفة وتعمله (سردين) بعمل حاله عنترة بن شداد عليها
وتبدا الاحتفالات والالعاب النارية وفعالية القفز عن الحواجز
ملاحظة :- ابوكي بدة مصلحتك
19-11-2010 09:07 AM
demaa
احتمال كبير يكون ضغط والدك عليكي لسبب انتي ذكرتي خلال حكيك وهوة انك انسانه مو خرج شغل برا البيت .. الشعور بالمسؤولية عن وظيفة معينة والتعاطي مع الناس والمواقف المختلفة ضروري لأي انسان لأنه بنمي جوانب بشخصيك وبعرفك على أمور عمرك ما كنتي تتخيلي انك ممكن تتعرضيلها أو حتى تفكري بوجودها ...لا تفكري بهل طريقة لأن التعاطي مع الناس شيء رح تتضطري تمري في سواء عاجلا أم آجلا ويمكن تكون بيئة شغلك مريحة جدا وتحبيها...كمان البنت الي بتشغل و الها كيان مستقل فرصتها في اختيار شريك مناسب أفضل ولا تحكيلي الي بده ياني عشان وظيفتي ما بدي ياه لأنه هاي متطلبات الحياة في هذا الوقت ....الله يوفقك و يختارك الأحسن
19-11-2010 11:27 AM
دانة
الله يهدي يارب.أنا الحمد لله والدي مابتهمه هالأشياء يعني أنا بشتغل لدرجة أنو مابعرف كم راتبي ولا بسأل عنه ومابحب كمان اني أحط شي من راتبي على البيت وبحكيلي اذا بدك تتركي الشغل اتركيه عادي.
19-11-2010 11:45 AM
♥ نبضات قلب ♥ .
إلى صاحبة المشكلة ....
اسمعي يا عيوني انا متخرجة من فترة 3 سنوات واشتغلت بمشروع وما توفقت علشان المنطقة اصلاً " مادياً ميتة " ....وانا زيك ..يعني نفس تفكيرك ..انه الشغل لازم يكون في البيت بس ...ما بعرف بس بحس مش ضروري الوحدة تشتغل ...بس في ظروف بتخلي الوحدة تتخلى عن هيك افكار...
......
1- الظروف المادية الصعبة ...يعني احنا صبايا وبدنا مصروف ومشتريات وانتي بتحكي ما بتقدري تتطلبي من ابوكي مصروف ...يعني بس تحتاجي شو الحل .....؟
2- الوظيفة هي المستقبل بغض النظر في نصيب للزوج او لا ....
3- الوظيفة بتأمن استقرار نفسي ...يعني شوي بتعتمدي على حالك وبتصيري اجتماعية اكثر ..
4- كمان مش من حقنا نعوض تعب الدراسة بوظيفة .....
.............
يمكن انا وانت غلط والباقي صح ويمكن العكس .......
اسف يا حلوه على الاطالة وعلى التمادي بالتعليق .....
" الله ييسر امورك ويفرجها عليكِ وييسر إلك الخير وين ما كان ...آمين
.........................................
♥ نبضات قلب ♥ .
19-11-2010 12:59 PM
♥ نبضات قلب ♥ .
إلى صاحبة المشكلة ....
اسمعي يا عيوني انا متخرجة من فترة 3 سنوات واشتغلت بمشروع وما توفقت علشان المنطقة اصلاً " مادياً ميتة " ....وانا زيك ..يعني نفس تفكيرك ..انه الشغل لازم يكون في البيت بس ...ما بعرف بس بحس مش ضروري الوحدة تشتغل ...بس في ظروف بتخلي الوحدة تتخلى عن هيك افكار...
......
1- الظروف المادية الصعبة ...يعني احنا صبايا وبدنا مصروف ومشتريات وانتي بتحكي ما بتقدري تتطلبي من ابوكي مصروف ...يعني بس تحتاجي شو الحل .....؟
2- الوظيفة هي المستقبل بغض النظر في نصيب للزوج او لا ....
3- الوظيفة بتأمن استقرار نفسي ...يعني شوي بتعتمدي على حالك وبتصيري اجتماعية اكثر ..
4- كمان مش من حقنا نعوض تعب الدراسة بوظيفة .....
.............
يمكن انا وانت غلط والباقي صح ويمكن العكس .......
اسف يا حلوه على الاطالة وعلى التمادي بالتعليق .....
" الله ييسر امورك ويفرجها عليكِ وييسر إلك الخير وين ما كان ...آمين
.........................................
♥ نبضات قلب ♥ .
19-11-2010 12:59 PM
كليوباترا
عزيزتي صاحبة المشكله ......الشغله ليست عقوق والدين ولا تنشيف راس ..القصه وما فيها هي افتقاد لعنصر الحوار وسأتي على ذكر ذلك في تعليقي ...خلينا نتسلسل بالامور لاحقا..

عزيزتي المعلقه
عزيزي المعلق

بما انه اليوم المشكله عن عمل المرأه بشكل عام وعمل صاحبة المشكله بشكل خاص ..
لفت انتباهي أن صاحبة المشكله ..قد وضعت حدودا لقدراتها العقليه وقدراتها العمليه ..وحجرت على نفسها ..ووضعتها في في قالب اسمه ..أنا مش خرج شغل...:-(
ومره أخرى عادت لتؤكد لنا أنها درست فقط لربما في يوم أحتاجت لهذه الشهاده :-o

مهم جدا أنها الفتاة تتعلم وتدرس وتشتغل ....لان العمل يساعد الانسان على اكتشاف قدراته ويعطيه خبرات عمليه وحياتيه ويوسع من افاق تفكيره .........ويدعوه الى الابتكار والابداع والتفنن ...في مجال تخصصه ....

ليش حكمتي على نفسك بعدم المقدره وحطيتي نفسك في خانة العاجزين ؟:-(

الاسلام شجع على طلب العلم والسعي اله ...ما منع المرأه من الخروج للعمل ...ضمن شروط معينه ....

وماذا بعد الجلوس في البيت كيف سيتم قضاء الوقت الطويل ...
معروف ان الانسان سيتحول رويدا رويدا الى انسان اشبه بالعاجز ..عاجز عن العطاء عاجز عن يكون فاعلا عاجز أن يكون ايجابيا .
كيف سيتم قضاء الوقت على الانترنت طيلة اليوم ؟!
أو في الخروج الى الاسواق ........؟!
أو في زيارة الصديقات.........؟!

هذا البرنامج لن يكون يوميا السنه فيها 365 يوم مااذا ستفعلين خلالها ؟!

جميل أن يحاول الانسان أن يصنع شيئا مفيدا وذا قيمه في حياته :-)

أن يكون منتجا أن يمارس انسانيته أن يمارس تشغيل عقله بما فيه خير له وللناس وللمجتمع ..

من الاشياء يلي بحاول دايما اأكد عليها عليها التوازن النفسي والعقلي والجسدي والروحي عند الانسان ....لأنه كل هذه الأشياء بحاجه الى عمل يختص بها لابقائها في دائرة التفاعل.
وهون بقول من الضروري بما أنك انسانه متعلمه وخريجه جامعيه ...

انك بدل من طرح الاسئله والاستنتاجات لطلب والدك منك الخروج للعمل ...

انك تختصري الطريق وتستعملي مهاراتك كانسانه ناضجه بتتحلي بروح جميله وعقل نير انك تتجاذبي اطراف الحديث والمحبه مع والدك وتفتحي عقلك وقلبك لهذا الوالد .ومصارحته بهواجسك .وبآمالك .وبأمنياتك يمكن يقنعك بوجهة نظره ومن الممكن أن تقنعيه أنتي.ويمكن أن تقومي ..بعمل انتاجي بيتي خيارات عديده مطروحه ....ولا مكان لا للعمل فيها العمل عباده كما هو معروف .........

الية التفاهم لازم تكون موجوده بين افراد العائله الواحده ولغة التفاهم لازم تكون هي السائده ..

واخيرا الشهاده في هذا الزمن اذا احتجتيها في يوم من الايام لنفرض بعد عشرة اعوام لسبب قاهر لن تكون ذات فائده..
لأنه في زمن الخبره لا تكفي الشهاده لوحدها وبعد مرور عدة سنوات دون العمل بهذه الشهاده وتخصصها تصبح كشهادة محو الاميه ....:-)

جربي العمل وانتي ما زلتي حره طليقه ...عند الزواج مارسي حقك ..في انك تكوني ست بيت فقط ....لك مطلق الحريه:-)

حافظي على توازنك النفسي ولا تعيشي حياتك بين أربعة جدران ...وعقلك الجميل خليه يمارس حقه في الابداع والتفكير .....:-)

لنا لقاء قريب في مشاركه اخرى عن تحدي الانسان لنفسه واكتشاف مواطن الجمال المدفونه في عقله ..وكيف تقول لا للكسل :-D
19-11-2010 01:18 PM
عفنان
الاخ وليد -السلام عليكم 000000ان دراسة التاريخ والذي هو سجل للاحداث البشرية والذي كتبه المنتصر عادة يجانب الصدق غالبا لعدم توفر عنصر الموضوعية ونحن كمسلمين ناخذ التاريخ من اعدئنا 00000فمثلا نقول المدرج والا عمدة الرومانية وغيرها كثير -فهل يعقل ان الرومان بنوها وهم معاصرون للرسول واستطاع المسلمون الانتصار عليهم وعندهم من العلم والقوة ما عندهم كما يزعمون 0 ومن جهة اخرى هل يستطيع نحاتوا العالم صناعة تيجان الاعمدة بالشكل الموجودحاليا
19-11-2010 01:25 PM
صاحبه المشكله الى الجميع
والله ازا ع الخطبه كتير اجو خطاب وانا ما رضيت مو شغله خطبه وجيزة واليوم واحد اجا بابا بيحكيلي بدور ع عروس وانا حكيت لا
المساله مو شغل خطبه وجيزه
19-11-2010 01:32 PM
هوا كولا
ضحكتيني طب انا شب وصارلي اكتر من 12 سنة وانا بستنى وظيفه من يوم تخرجي من الجامعه
لسه طريقة طويل يا ستي
ما في اكتر من الشغل بس في الاحلام
يالله غني معي يا ليل ما اطولك
19-11-2010 01:46 PM
فكر فكر الى كليوباترا
انا متاكد بعد صاحبة المشكلة ما قرات تعليقك شعرت بالورطة الي وضعت نفسها فيها
عجبتني ( وكيف تقول لا للكسل )
والله عمتي غازية تقبرني ماقدرت على حكياتك
19-11-2010 01:56 PM
GOTHIC LORD
اهلك مو دايمين الك, و حتى الخطاب اليوم بيجو و بكره بيبطلو, بتعرفي البنات كتاااااااار و الشباب بيتعززو, و جوزك ازا اخدتيه على الطريقه التقليديه يمكن يطلع حقير و تنفصلو, الاردن حسب الاحصاءات من اكتر دول العالم في حالات الطلاق و بتعرفي هاد الاشي, يعني لو لفيتي و درتي ما بينفعك بالاخر غير شغلك و شخصيتك الي راح تصقليها بميدان العمل و الاحتكاك مع العالم الحقيقي, انتي خايفه من الواقع و هاد شيه طبيعي ضمن المرحله العمريه الي وصلتيلها, مشكلتك انك بترفضي فكره الانتقال من مرحله الدراسه و مصروف الاهل لمرحله الانجاز و الحريه و الاستقلال, مهما حاولتي تمطمطي في هادى المرحله راح تروح و يجي غيرها, هاد شيه لابد منه, اختاريه أبل ما يختارك و تندمى...
19-11-2010 02:10 PM
البطة
هام جدا


ليش انتي ياصاحبة المشكلة ابتحكي انك واقعة في مشكلة
لانة هذا الشيء الي انتي واقعة فيه مش مشكلة
هو تحدي
وليش انتي بترفضي العرسان بكره بتكبري وانا بالنسبة من وجهة نظري لا تتجوزي

وظلك اكلي وشربي على احساب ابوكي احسن الك
لانك اذا اتجوزتي بكرة غصب عنك بخليكي جوزك بتشتغلي
وبصير يحاسبك مش على راتبك فقط
بل بحاسبك على العيدية الي بعطيكي اياها ابوكي وخوالك واعمامك
واذا مااعطيته اياها بساويلك عرسه

سلام
19-11-2010 02:32 PM
وليد
بسم الله الى عفنان
لم يقف احد من البشر على وضع الحقائق من التاريخ البشري في مكانه الصيح
اذن لماذا هناك الغالب والمغلوب ولم يقتصر فعل الملوك والسلاطين على ما هو قائم ولكن هناك نضرة شموليه للتاريخ منذ أن خلق الله تعالى الارض
اريد أن تعرف شيء مهم جدا هناك من البشر من استعان بقوى خارقه مثل الجن والشياطين وهذا ما ذكره القران الكريم فلابد انك تعرف قصة الملكين في بابل وما فعلته الجن والشياطين مع اؤناس ذلك الزمان وما نسبته الجن والشياطين لنبي الله سليمان بمتلاكه لقوى خارقه للطبيعه التي قدر الله تعالى لها أن تكون ولكن مالذي فعله سليمان مع اؤناس ذالك الزما ن لقد جمع كل الكتب التي كانت تعلم الناس السحر ولأستعانه في الشياطين ودفنها في العرش الذي كان يقيم فيه والذي تزعم اليهود انه هيكل سليمان وموجود تحت المسجد الاقصى فمن هنا يجب أن نفهم ان اليهود ليست بحاجه لفلسطين كأرض مقدسه يجب الحفاض عليها ولا يريدون هدم المسجد ايضا ولكن هم يريدون اكمال مسيرة الحياة التي لاتكتمل بلنسبة لهم الى عن تلك الكتب التي يعملون جيدا أ، ما خط سطورها الجن والشياطين لءنها تغير مسيرة حياة بشريه بأكملها ففي الوقت نفسه الذي يحاول فيه بعض القاده المتد ينين حملنا على أن هناك على الأعتقاد بأن حربا دروسا قد تكون في المعتقد اليني والاسلامي خصوصا نشهد في المقابل حركه بتجاه اخر واوسع في الرغبه في العيش اكثر وليس الموت وبشكل متسارع وغير مسبوق وهي حركه تعمل على أعادة المعاني الأنثوية الأصليه للرموز والأساطير ولاحض أن العالم الان يصب في مصلحة النساء وليس الرجال فلم يبقى للمعتقد الديني الا القليل واخذة النساء الحيز الاكبر في جميع المجالات أن كل يوم يمضي تفقد الارض عذريتها حتى وأن حاولت الحفاض عليها
19-11-2010 02:53 PM
نقطة نظام

المرأة مخلوق عظيم ولطيف...
أشبه ما يكون بالملاك الطاهر والفردوس الحالم...
هي في زماننا الجزيرة الرائعة المفقودة...
هي ألحان أنشودة...
هي الحياة ولا معنى للحياة بدون المرأة.
تمهل...!
أنا لا أقصد بالمرأة تلك الفتاة المراهقة الفاتنة...!
والتي طالما لوعت وعذبت مجانينها من شعراء الليل..
وأسهرتهم الليالي الطوال يراقبون النجوم ويسامرون الأفلاك في مداراتها...!
كلا....
ولم أقصد بالمرأة... تلك الفتاة الجميلة... بشعرها الأسود المسدول على كتفيها!
أو تلك الحوراء التي تقلب الرجل الحليم حيران..!
بل أقصد بالمرأة... تلك الإنسانة التي بدا على وجهها الشاحب عناء الكد والكدح...
أراها من بعيد قادمة يفصل بيني وبينها السراب البعيد..
ويثقل مشيها أغلال التشرد والعناء... ويشوه قرع أقدامها رنين القيود!
أتأمل وجهها فأرى الفحم الحجري قد غير لون وجهها الزهري..
تتحسس الإنسانية يدها ليتألم قلب العالم الحر من تشققها وخشونتها...
تضع الكرامة يدها على صدر المرأة... فتسمع صوت قلبها يخفق في خوف وذهول..
ويقول:
أنا المخلوق المظلوم...!
أنا الوردة المقتولة...!
أنا الطفلة الموؤودة...!
أنا القمر المخسوف..!
أنا الشمس المكسوفة..!
أنا لوحة الدموع وأنا دموع اللوحة...!
أنا الأم... الأخت... الزوجة... البنت!
ألا تشعرون؟!
ألا تحسون؟؟
ألا تسمعون!
ثم نظرت إليَّ بنظرة اليأس القاتلة، وذهبت تخترق السراب الساخن تتوارى خلف أدخنة المصانع الضخمة.
ذهبت تجر ذيول الخيبة والخسران!
ذهبت وهي تلعق جروحها في صمت رهيب!
ذهبت وهي تلعن الرجل (البرغماتي) الذي أخرجها من دفء البيت إلى صقيع الآلات!
ذهبت وهي تلعن ذلك ( الذكر) الذي تخلى عن حمايتها ليلقي بها في أحضان الغرباء!
ذهبت وفي نظراتها شرود مذهل وكأن أحزان العالم القديم مصبوبة في عينيها...
تغص بحسرتها... وتتمتم آهاتها...
آه
آه
هذه هي المرأة الإنسانة التي عانت وتعاني جور الحضارات وخسف الجهالات...
خلقت حواء الرائعة لتكون حبيبة قلب آدم...
ورافقته حياته وشاركته أحزانه..
وتحملت معه أخطاءه... وبكت ببكائه، وتبسمت لضحكاته، كانت نعم البيت له في شتائه، ونعم المؤتمن على سره، كانت له كل شيء، وكان لها الطفل المدلل المطيع.
ودارت دواليب الحياة إلى أن خرج الرجل من رجولته وفرد عضلاته على شقيقته وحبيبته...
قامت حضارة من أعظم الحضارات، الحضارة اليونانية..
وأنتجت أعظم أطروحات فلسفية...
ودخل اليونان التاريخ من أوسع أبوابه حتى اقترنت الفلسفة باليونان وصارا كوجهين لعملة واحدة...
في هذه الحضارة العظيمة.. ما هو الدور الذي قامت به المرأة؟
يقول (ول.ديورانت) في كتابه (حياة اليونان):
(في أوج مدينة اليونان تبذلت المرأة، واختلطت بالرجال في الأندية والمراقص، فشاعت الفاحشة، حتى أصبح الزنى أمراً غير منكر، وغدت دور البغايا مراكز للسياسة والأدب).
وقال خطيب اليونان (ديموستين):
(إننا نتخذ العاهرات للذة، ونتخد الخليلات للعناية بصحة أجسامنا، ونتخذ الزوجات ليكون لنا الأبناء الشرعيون).

ولما رأى فيلسوف آخر شيوع البلاء والفواحش في مجتمعه قال:
(يجب علينا أن نمحو وجود المرأة كما محونا اسمها).
مسكينة هي المرأة!
أخرجها الرجل من بيتها ليلهو بها، ثم حملها وحدها سبب الفساد!
وهكذا أخرجت المرأة من بيتها، وخرجت هي استجابة لوساوس الرجل.
لم تخرج فيلسوفة ولا قائدة جيش، بل خرجت تعمل في بيوت الدعارة ومواخير الفسق..
بلهو لها الشيطان... ويضحك منها الصبيان!!
خرجت لتكون من الكماليات التي يقتنيها الرجل..
تصب له كأس الخمر...
ترقص له وتغني بحضوره وأمامه...
تبكي خلفه تحن لبيتها وتشكو ظلمه..
تتمنى عطفه.. ولكن بعد فوات الأوان!
وعقارب الساعة أبداً لا تعود للوراء... إلا بمعجزة.
وهكذا لم تستمر هذه الحضارة وانهارت على يد الرومان الفرسان القادمين من روما العظمى!!!
ومرت المرأة عبر أطوار التاريخ تحمل معها جراحها، وتكفكف دمعاتها، وتحبس أناتها كي لا يسمعها الرجل الشيطان!!
وينزلها التاريخ في القرن العشرين ليكمل مسيرة آلامها، وليضرب ظهرها بسياط النفاق والازدواجية...
وليصنع منها أكبر مصيدة عرفها التاريخ...
لقد صنع منها الغرب أكبر سلعة رخيصة يروج بها صنعاته الكاسدة.
ندم التاريخ وبكى، من شدة ألم المرأة وحكى، أن الظلم هذه المرأة أشد وأنكى...
أخرجت المرأة...
لتكون عصرية...
وعاملة تكسب قوتها من عرق جبينها، ولتسكن في بيت الخوف وحدها..

خرجت المرأة لتروج بصورتها الدعايات..
أي الدعايات..؟؟
دعاية حراثات ((تركتر)) تسوقه امرأة شبه عارية...
خرجت المرأة لتكون ((كمبارس)) في الأغنيات الجميلة...
والأغنيات الفاشلة ينجحها وجه جميل وخد حسن...!
خرجت المرأة هذه المرة من منزلها لتدخل وراءها امرأة غريبة مريبة (الخادمة )..
ترعى أولادها، والمرأة الأم الحنون ترعى المجتمع!!!
يا لها من مفارقة عجيبة!

إن المرأة في القرن الواحد والعشرين تواجه ظاهرة خطيرة تسمى ظاهرة النفاق الذكوري..
الذي يدفعها دفعاً للخروج من كيان الأسرة ومن كيان البيت ومن كيان الرجل الزوج لتتمرد على كل ذلك وتقع رهينة الرجل الغريب.

يأمرها بالقوة والجبر أن تحترم عملها وتنضبط له وإلا هددها بالفصل...
ثم هو يأمرها بالثورة على الرجل الأخ والرجل الزوج والرجل الأب.

وهذه صرخات نساء عاقلات من وسط القلعة الغربية، تنادي المرأة بالتعقل!

تقول الكاتبة الشهيرة ((اللادي كوك)) الغربية في جريدة ((ألايكو)):
((إن الاختلاط يألفه الرجال ولهذا طمعت المرأة بما يخالف فطرتها. وعلى كثرة الاختلاط تكون أولاد الزنا. فالرجل الذي علقت منه المرأة يتركها وشأنها تتقلب على مضجع الفاقة والعناء وتذوق مرارة الذل والمهانة والاضطهاد بل الموت.

هذا الرجل لا يلم به أي شيء وفوق ذلك كله تكون المرأة هي المسؤولة وعليها التبعة.
إن عوامل الاختلاط كانت من الرجل. أما آن لنا أن نتخذ طرقاً تمنع قتل الألوف من الأطفال الذين لا ذنب لهم، بل الذنب على الرجل الذي أغرى المرأة المجبولة على رقة القلب وتصديق وساوس الرجل ووعوده وأمانيه الكاذبة.

يا أيها الوالدان لايغرنكما بعض جنيهات كسبتها بناتكم باشتغالهن في المعامل.. علموهن الابتعاد عن الرجال. ألم تروا أن أكثر أمهات الزنا من المختلطات بالرجال في الأعمال؟!)) .

وتقول الكاتبة (مس اترود)
(( لأن يشتغل بناتنا في البيوت خادمات خير وأخف بلاء من اشتغالهن في المعامل حيث التلوث.. ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين فيها حشمة المرأة فوق كل احترام وقداسة.
إنه لعار على بلاد الإنجليز أن تجعل بناتها مثلاً للرذائل بكثرة مخالطة الرجال)) .

وغيرها من صرخات المصلحين والمصلحات الغارقة في بحر صراخ المنافقين ذوي الوجوه المتعددة والمتلونة...
الذين يضحكون على المرأة بكلمات رنانة لا تغني ولا تسمن من جوع .

قالوا لها في بداية التحرر:
(( وراء كل رجل عظيم امرأة))

ثم تطور الوضع وتطور الغلو....فقالوا:
إن القول : (بأن وراء كل رجل عظيم امرأة) هضم لحقوق المرأة بل يجب أن
يقول المتحضرون:
((بجانب كل رجل عظيم امرأة))!
وقالوا لها
يجب أن تتحرري من الخيام التي تحملينها فوق رقبتك.

ويجب أن تتابعي آخر الصيحات والصرعات لتكوني امرأة عصرية.

ولم يقولوا لها يومأ من الأيام :
لكي تكوني امرأة عصرية يجب عليك أن تهتمي بأولادك وتربيهم تربية صالحة.
يجب عليك أن تحني عليهم، ترحميهم في زمن الضياع الأخلاقي.
أمَّني خوفهم، احتضني فراخك
الفزعة من الخوف والمستقبل المجهول!

لم يقولوا لها يوماً :
كيف تدير بيت الزوجية بنجاح.

لم يقولوا لها يومأ :
نحن نهتم بك إذا تجاوزت سن الخمسين.

لم ينادوا يوماً بحقوق المرأة الأم ولا المرأة العجوز...!

للأسف لقد كان كل اهتمامهم بالمرأة بين السابعة عشرة والثلاثين...!
وكيف تتمرد على انوثتها وعفتها
وكيف تتمرد على الرجل وعلى وجوده في حياتها .

أيتها المرأة المخلصة المظلومة..
أم محترمة، أو أخت مبجلة، أو زوجة حبيبة غالية، أو بنت مصانة مكرمة كوني مع الله ولا تبالي .
فلم ينصفك الا الاسلام ولن ينصفك الا من عرف الله .
19-11-2010 05:32 PM
ابن الشمال
عزيزتي قرات بتمعن شديد قصتك والتي اعتبرها للاسف من صنع يدك ومتاسف على ذاك القول اخوتي العزيزه عندما يتعلم الانسان ويتخرج من الجامعه ينتظر الفرصه ليصبح منتجا في المجتمع وذلك عبر العمل وقد حث اسلامنا على العمل وفضل العمل وجعل هنالك فرق بين العاملين والقاعدين يتسولون من هنا وهناك عزيزتي لا تريدين العمل ذلك شان خاص بك ولكن تستطعين ان تكوني فعاله لدى اسرتك ونفسك من داخل بيتك نعم تستطعين ذلك فهنالك المئات من المشاريع المنزليه التي تدر الدخل لك ولولدك ولاسرتك وتصبحي عند ذلك فتاه منتجه ولك الاحترام اختي العزيزه هنالك مشكله والمشكله بحاجه الى الحل ولا يوجد مشاكل مستعصيه او صعبه الحل ولكن الطامه الكبرى ان تجلسي بدون تقديم اقتراحات وحلول فالقرار بيدك اجلسي واحضري ورقه واكتبي بها مشكلتك ومواضع الحلول عند ذلك يكون الحل عزيزتي اذا بقي امرك هكذا يوما اويومين بدون حلول ولم تتقدمي خطوه الى الامام فاعتبري انك اصبحتي عاجزه والعجز يولد الاحباط والاكتئاب والمرض عزيزتي خلاصه القول ربما ياتي شخص لخطبتك وربما لا ياتي عزيزتي ربما تكوني موثره وصاحبه قرار وربما تصبحي عاجزه اتمنى لك حياه سعيده ورزق يدوم والنصر واتمنى لك ايجاد الحلول التي تحتاجينها من خلالك انت فقط انت لك الامل وطول العمر
19-11-2010 06:04 PM
الى نقطة نظام
حقا ..أن القلم يعجز عن وصف جمال ما تأتين به ...وللعلم ..سنقوم بطبع هذه المقالات ان شاء الله ..وتوزيعها بشتى الطرق لتعم الفائده...وأكثر من ذلك ...سنسعى لترجمتها الى الأنجليزية وأرسالها الى المدونات والمنتديات الأجنبية ...ليتعرف كل العالم على الفكر الأسلامي المفيد ونظرته الشموليه ...نفعل ذلك لوجه الله تعالى وخدمة لدينه العظيم ...ونحن ندعو الجميع ليفعلوا كما نفعل ...من المهم جدا أن تكون لنا رسالة في الحياة ..ولا شيئ أجمل من خدمة دين الله بكل السبل والوسائل ...
نقطة نظام ..كل الشكر لك ...نتابع بأهتمام...
19-11-2010 06:55 PM
عفنان
الاخ وليد--- السلام عليكم =من اعظم نعم الاسلام على البشرية ان الله منع خبر السماءعن الارض وبذلك ابطل تدخل الجن في حياة الناس اما سابقا فكان الحكام يستعينون بالجن بشكل غير مباشر وذلك عن طريق العرافين والكهنة 0فانطلق العقل البشري متحررا من سيطرة الجن فاستطاع ووصل الى ما وصل اليه الان
19-11-2010 07:52 PM
عفنان الى صاحبة المشكلة
النفس كالزجاجة ان لم تملىء شيء مفيد تمتلىء هواء
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان قامت وفي يد احدكم فسيلة فان استطاع الا تقوم حتى يغرسها فاليغرسها 0
هذا دليل على اهمية العمل فمقتضى الحال ان يتجه الى العبادة والسجود ولكننا نرى الحديث يوجهنا الى العمل 0
-والفراغ مفسدة كما تعلمين
19-11-2010 08:05 PM
عفنان الى صاحبة المشكلة
النفس كالزجاجة ان لم تملىء شيء مفيد تمتلىء هواء
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان قامت وفي يد احدكم فسيلة فان استطاع الا تقوم حتى يغرسها فاليغرسها 0
هذا دليل على اهمية العمل فمقتضى الحال ان يتجه الى العبادة والسجود ولكننا نرى الحديث يوجهنا الى العمل 0
-والفراغ مفسدة كما تعلمين
19-11-2010 08:07 PM
وليد
بسم الله هل تعلم اين الخطر نحن نقيس الزمن الذي تعلمنا على أنه التاريخ الأنساني بالقرون ولكن المدى الزمني نقيس به بواكير خلق حياة لللانسان على الارض ويحسب بطرقه اخرى اذ انه يقاس بالاف السنين وبالنسبة لهذه الفتره الالفية من السنين والتي تعد أطول بعدة مرات من التاريخ الذي نستخدمه في تقويمنا منذ ميلاد المسيح في معضم مجتمعات اروبا ضل التركيز منصبا على التقنيات التي دعمت وعززت نوعية الحياة على الارض
19-11-2010 08:43 PM
الى تعليق 23 البطة
انتة اكثر واحد فهمان الناس لانك انسان ممكن انك عايش هذه القصة وكثير من المعلقين ممكن يكون مقتنع برايك بس ................. .
19-11-2010 10:07 PM
وليد
بسم الله
أحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه وننسى أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا
وأن حولنا وجوهاً كثيرة
يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة فابحث عن قلب يمنحك الضوء ولا تترك نفسك
رهينة لأحزان الليالي المظلمة

ترميم البناء

إن العش الزوجي بناء مقدس، وهذا البناء المقدس يحتاج إلى حالة من حالات المتابعة والترميم، وتقوية الأواصر بين فترة وأخرى.. فكما أن هناك ما يسمى بـ"عوامل التعرية" في عالم الطبيعة، هذه العوامل التي تحتّ الجبال الشامخة، كذلك الحياة الزوجية!.. هب أن هذه الحياة عبارة عن جبل أشم، أو بناء محكم؛ فإنه يتأثر مع تقادم الأيام -وخاصةً مع الاعتياد في التعامل- فإن نفس مرور الزمن من موجبات التآكل من دون أي شيء، كما في الحديث الشريف: (الليل والنهار يبليان كل جديد).. فطبيعة الأيام والليالي، أنها تسلب بهجة الشيء، وكذلك الحياة الزوجية.. لذا، ينبغي تخصيص جلسات لصيانة العش الزوجي، يدرس فيها السلبيات والإيجابيات؛ ولو في المناسبات






20-11-2010 05:56 AM
عفنان
اخي وليد السلام علييكم ---------
يجب ان ناخذ التاريخ من المصدر الصحيح الوحيد وهو القرآن الكريم
فمثلا ان ما بين موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام فترة لاتقل عن عشرة الاف سنة
فقد قتل اليهود من الانبياء العدد الكبير الذي يقدر بالاف 0 كل هذا ما بين موسى وعيسى
كما ان داود و سليمان و الياس و يونس وذا الكفل وزكريا ويحيى و غيرهم كثير ما بين موسى و عيسى فتصور معي الزمن الذي بينهما وهذا كله من القرآن

20-11-2010 10:15 AM
ana
والله انتي لازم تشتغلي ما في اشي اسمو انا مش خرج ومش حابه!!!
انا بستغرب في حد بضل بالبيت او بحب يضل اصلا
20-11-2010 11:50 AM
هادم اللــــــــــــذات
الحجـــــــــــاب

فليقولوا عن حجابي أنه يفني شبابي
وليغالوا في عتابي إن للدين انتسابي
لا و ربي لن أبالي همتي مثل الجبال
أي معنى للجمال إن غدا سهل المنال
حاولوا أن يخدعوني صحت فيهم أن دعوني
سوف أبقى في حصوني لست أرضى بالمجون
لن ينالوا من إبائي إنني رمز النقاء
سرت و التقوى ضيائي خلف خير الأنبياء
إن لي نفسا أبية إنها تأبى الدنية
إن دربي يا أخية قدوتي فيه سمية
من هدى الدين اغترافي نبعنا أختاه صافي
دربنا درب العفاف فاسلكيه لا تخافي
ديننا دين الفضيلة ليس يرضى بالرذيلة
يا ابنة الدين الجليلة أنت للعليا سليلة
باحتجابي باحتشامي أفرض الآن احترامي
سوف أمضي للأمام لا أبالي بالملام




20-11-2010 12:38 PM
غراام الليل
مساء الخير مش ممكن بده اياكي تطلعي من البيت تغيري جوك وتكسري الروتين وتتعرفي ع الناس لانه قعدت البيت ممله هوحاس معك اذا انتي حاسه بالشي بالفراغ الكبير الموجود والله يوفقك
20-11-2010 01:13 PM
وليد
بسم الله الحقيقه تقف على رأسها
اذا عدنا لدراسة الأساطير النازية من منضور فرضية التحول الحضاري نجد أنه ليس من قبيل الصدفة أنها تشكل عودة الى الاساطير التي رافقت غزوات الشعوب الهندية الأروبية فقد كانت المانيا النازية تشكل عودة الى عهود الكريغال ليس في اساطيرها بل في حقائقها
وعبر قيامهم بذبح اليهود صودرت منازلهم وأعمالهم ومقتنياتهم اللشخصية وحتى أسنان الذهب التي في افواهمم وستخدمت في تكديس الثروات ايضا
وكانت نضرة النازيين الى المراةعلى انها ملكا مسيطر عليه من الرجال وتشبه النضرة السابقه في أعراف الكريغال وكانت النساء يستخدمن من قبل الرجال للمتاع الجنسي والخدمة الشخصية بل وتجاوز الامر ذلك في خطط هتلر واعلن مكافئة الجنود بحق استملاك أكثر من زوجه واحده وكانت المراة بالنسبة للنازيين تماما مثلما كانت بالنسبة للكريغال غنيمة من غنائم الحرب ومع هذا وذاك لا تختلف كثيرا النضريات حتى في غزوات المسلمين وقريش فالمبدأ واحد واصبحنا اليوم نعاني نوع من التعطش للمعنى الحقيقي للقصص والرموز التى تفصح لنا عن نضام الكون وتخبرنا عن موقعنا فيه مع أنه أقوى من أن يوفرهما لنا أي نضام عقلي أو منطقي
20-11-2010 01:15 PM
غراام الليل
45انا راح احترم وجهه نظرك انها تعليقاتي تافهه بس هذا شي بعبر عن رايك لحالك وهاي حريه التعبير هونه
وبالنسبه لسواد الليل هو صديق مش اكتر وما في شي بيناتنا وكل ايشي منحكيه ع المكشوف وبعدين القصه ما وصلت ع زواج وفلوس وغيره اصلا هاي كلها مجرد حروف من وراه الشاشه منعجب فيها وليس بلي يكتبها لانه ما منعرف كيف شكله عمره اصله بس احنا كلنا منحترم بعض خليجي ولا غيره بالنهايه كلنا عرب وامه اسلاميه واحده ولو بعرف مليون بنت هذا ايشي بعود عليه هو المهم انه منحترم بعض طبعا هو او غيره واتاكد انه كلنا بجراسا صرنا متل العيله منخترم اراء بعض ونسال عن بعض ونسلم ع بعض .............تحياتي للجميع وشكرا لا الك
20-11-2010 03:16 PM
غراا م الليل الي سواد الليل
مسااااء الخير كيفك من وين ما كنت اتكون اتشرفت فيييييك اذا مغترب ترجع بسلامه وبالنسبه للعقبه حقك عليه المره الجايه بحكيلك وانشالله ما ينشغل بالك ع غالي وتسال عنك العافيه بس ماحكيتلي انت كم عمرك وشو بتعمل بدون ما تتهرب طبعا
20-11-2010 03:20 PM
بشعه و قلبي ابيض و حلووووووووووو
صباحووووووووووووووووووو
20-11-2010 03:59 PM
الى وليد /39
خبيصة!
هذا هو وصفا لما كتبت انت في تعليقك .
شروي غروي
لا معنى ولا هدف ولا ترابط ولا اي علاقة بالموضوع المطروح
كلمات لا يجمعها شئ سوى هبل صاحبها.
وليتنا نقف على كتابة بلا معنى ،
بل هي الأخطاء اللغوية التي لا تنتهي .
وهذه امثلة مما ورد في مشاركتك رقم 39 : سأكتب الخطأ اللغوي ثم صحيحه في العمود المقابل :

منضور = منظور
اللشخصية = الشخصية
افواهمم = افواههم
وستخدمت = واستخدمت
نضرة = نظرة
النضرة = النظرة
مكافئة = مكافأة
النضريات = النظريات
نضام = نظام

انت تبذل جهدا هائلا ويتصبب عرقك وأنت تنتخب الكلمات الكبيرة .
لا نطلب منك ان تبهرنا بعبقريتك
فأنت لست كذلك
عد الى حجمك الطبيعي
اكتب ببساطة شديدة ووضوح كبير
ستصل الرسالة الينا اسرع
لا داعي لبذل جهد لا يسفر الا عن مشاركة غبية مليئة بالأخطاء التاريخية والمعلوماتية واللغوية.
انت لست مضطرا الى ذلك .

20-11-2010 08:27 PM
وليد
بسم الله يا سامية نصر انتي حره
مو عاجبك انا زلمه هاض اللي بعرفوا عاجبك عاجبك مش عاجبك وجع يكت أسنانك
20-11-2010 10:07 PM
السراب الى وليد
الأخ وليد # رائع جدا
20-11-2010 10:23 PM
سلطيه حره
مساء الخير لجميع معلقين جراسيا
الاخت صاحبة المشكله ما بعتقد انه في واحد بقدر يحكيلك ايش الصح انك تشتغلي او لا لانه هذا الموضوع بالذات يعتمد قراره عليكي انتي وبس في ستات كتيره اشتغلوا وابدعوا واثبتوا حالهم وفي بالمقابل كمان ستات اختاروا انهم ما يشتغلوا وبالحالتين صح اهم شي تعرفي انتي لوين بدك توصلي بحياتك وشو بدك بالزبط وممكن لانك متخرجه جديد لسى مش متحمسه لموضوع الشغل بس مع الوقت ممكن تتغير طريقة تفكيرك ونظرتك للحياه وتطلبي انك تشتغلي
اما موضوع والدك هو حالته مثل حالة اي اب زرع شجره وحابب يشوف ثمرتها ممكن مش نظره ماديه ولكن تحقيق حلم بالنسبه اله وممكن نظرته لعملك الها فلسفه خاصه فيه ممكن بكل بساطه تعمليله فنجان قهوه وتحكي معه بالموضوع ممكن يقنعك او تقنعيه بس اهم شي يصير بينك وبينه حوار لانه عند طرحك للمشكله بالزاويه كل شخص راح يجاوبك حسب قناعاته وبيئته بس ممكن ولا حل يناسبك واقصر الطرق هي الصراحه بينك وبين والدك واذا ما جربتي هاي الطريقه قبل هيك جربيها هاي المره واشعري والدك انك مش بس تخرجتي من الجامعه بل صار عندك نوع من النضوج واعتقد انه هيك حينبسط بس اهم شي تعرفي صمامات الامان عنده وما تستفزيه بالنقاش وكوني مستمعه ومحاوره جيده حتى توصللي للي بدك اياه .
تمنياتي لك بالتوفيق
اختك سلطيه حره
21-11-2010 12:35 AM
سلطيه حره
يُحكى عن المفكر الفرنسي ( سان سيمون ) ، أنه علم خادمه أن يوقظه كل صباح في فراشه
وهو يقول
( انهض سيدي الكونت .. فإن أمامك مهام عظيمة لتؤديها للبشرية ! )
فيستيقظ بهمة ونشاط ، ممتلئاً بالتفاؤل والأمل والحيوية ، مستشعراً أهميته ،
وأهمية وجوده لخدمة الحياة التي تنتظر منه الكثير .. والكثير ! .
المدهش أن ( سان سيمون ) ، لم يكن لديه عمل مصيري خطير ليؤديه ،
فقط القراءة والتأليف ،
وتبليغ رسالته التي تهدف إلى المناداة بإقامة حياة شريفة قائمة على أسس التعاون
لا الصراع الرأسمالي والمنافسة الشرسة .
لكنه كان يؤمن بهدفه هذا ،
ويعد نفسه أمل الحياة كي تصبح مكانا أجمل وأرحب وأروع للعيش .

فلماذا يستصغر المرء منا شأن نفسه ويستهين بها !؟

لماذا لا نضع لأنفسنا أهدافاً في الحياة ، ثم نعلن لذواتنا وللعالم أننا قادمون لنحقق أهدافنا ،
ونغير وجه هذه الأرض ـ أو حتى شبر منها ـ للأفضل .
شعور رائع ، ونشوة لا توصف تلك التي تتملك المرء
الذي يؤمن بدوره في خدمة البشرية والتأثير الإيجابي في المجتمع .



ولكن أي أهداف عظيمة تلك التي تنتظرنا ؟


سؤال قد يتردد في ذهنك
وأجيبك ـ وكلي يقين ـ بأن كل امرء منا يستطيع أن يجد ذلك
العمل العظيم الرائع ، الذي يؤديه للبشرية .
إن مجرد تعهدك لنفسك بأن تكون رجلا صالحا ،
هو في حد ذاته عمل عظيم .. تنتظره البشرية في شوق ولهفة .
أدائك لمهامك الوظيفية ، والاجتماعية ، والروحانية ..
عمل عظيم ، قل من يؤديه على أكمل وجه .
العالم لا ينتظر منك أن تكون أينشتين آخر ، ولا أديسون جديد ، ولا ابن حنبل معاصر .
فلعل جملة مهاراتك ومواهبك لا تسير في مواكب المخترعين و عباقرة العلم .
لكنك أبدا لن تُعدم موهبة أو ميزة تقدم من خلالها للبشرية خدمات جليلة .
يلزمك أن تُقدر قيمة حياتك ،
وتستشعر هدف وجودك على سطح هذه الحياة ،
كي تكون رقما صعبا فيها .
وإحدى معادلات الحياة أنها تعاملك على الأساس الذي ارتضيته لنفسك ! .
فإذا كانت نظرتك لنفسك أنك عظيم ، نظرة نابعة من قوة هدفك ونبله .
فسيطاوعك العالم ويردد ورائك نشيد العزة والشموخ .
أما حين ترى نفسك نفرا ليس ذو قيمة ،
مثلك مثل الملايين التي يعج بهم سطح الأرض ،
فلا تلوم الحياة إذا وضعتك صفرا على الشمال ،
ولم تعبأ بك أو تلتفت إليك
21-11-2010 12:40 AM
GOTHIC LORD
وليد على حق في كلامه...
هو مثال واضح للشخص العربي الفريد من نوعه بعناده و تمسكه بجهله, لماذا يحاول ان يتعلم, فهو ولد خليفه الله على الارض, ولد ليكون في الجنه بما فعل او لم يفعل, ولد مسلما وهذا هو انجازه الوحيد في الحياه , انجاز لم يصنعه بيداه... لو انه قرأ و تعلم و طور من قدرته على التفكير لكان حواره في الاتجاه المعاكس, و كتاباته اكثر دقه و جذبا, لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون, فالذين يعلمون يشقون في النعيم, اما الذين لا يعلمون فهم في الشقاوه ينعمون...
21-11-2010 02:10 AM
راما الجديدة
صبااااااااااح الخير لكل المعلقين وانشاء الله ايامكم سعاده وهناء
21-11-2010 09:29 AM
سلطي قرفان من البطالة
صار الك 8 شهور ومستنية الديوان ،،،،، ضحكتيني من كل قلبي ،،،، انا صار الي 16 سنة بستنى الديوان ،،و لساته ما اجا الديوان وصار عندي اولاد ،،، وصرت استنى دور الاولاد ،،، يمكن انشالله يتعينوا قبلي ادعيلهم .( عفكرة الي متذكرة قصة سمعة مع ديوان الخدمة )

الشغل مو عيب ومش وقت ما بدك وكيف ما بدك بتلاقي شغل ،، يعني بلا مؤاخذة بس تصيري بالثلاثين مين رح يشغلك لا خاص ولا عام

البطالة في ازدياد والواحد ما بستنى يتجوز ثلاجة ولا قطعة اثاث يحطها بالبيت ولا ليش درستي كان اجلتي دراستك للزمن وقت ما تحتاجي بتدرسي
ابوكي بده الستيرة الك ،،، واذا هسا لقالك شغلة بشركة اقبلي وروحي مش يمكن همه يرفضوكي انتي بالاول روحي وقابلي وشوفي رد فعلهم بعدين قرري ما بدي اشتغل
21-11-2010 09:33 AM
غراام الليل
صباااااح الخير الي الجميييييييييييييييييع
سواد الليل &راما&لياااان& الساهر&وليد&نبضات قلب& سلمي& فتاه
21-11-2010 09:41 AM
روز
صباح الخير
كل عام وانتوا بالف خير للجميع:-D
21-11-2010 10:24 AM
احمد الي غرام الليل
صباحو غرااام كلامك موزن شو رايك ميه من ميه عيفك من سواد الليل وخليكي معي نكون انا وانتي صحاب شورايك
21-11-2010 11:21 AM
لورنس
سؤال للجميع كيف بقدر اطرح موضوع هون كيف الطريقة اذا ممكن الشرح بالتفصيل
21-11-2010 11:23 AM
غراام الليل الي احمد
اهلين احمد
تعرف سواد الليل مااااااببدله بكل غزلان الدنيا بس اذا بدك انكون اصدقاااااااااء بصير واهلا فيك
21-11-2010 11:53 AM
غراام الليل الي لورنس
بتروح ع الشريط الي فوق عند ارسل خبر بتضغط عليها وبعدين بتحط اسم الموضوع
وبالنص بتحط الموضوع طبعا اكيد راح يكون ايشي عن الحب
واميلك ولا تحط صوره مش مهم اختياري عند اختيار ملف
واذا بدك طريقه اسرع نفس الشي عند زاويه شارك معنا وجراسا بتنقلها هونه
21-11-2010 11:59 AM
همام الى روز و لورنس
وانتي بألف خير وعقبال ما افرح فيكي عن قريب

لورنس باعلى الصفحه في شي اسمه ارسل خبرا
ابعت مشكلتك ( داخل ارسل خبرا )
21-11-2010 12:09 PM
احمد الي غرام
لا خلي عنك بس وينك انا احلي بكتيييييير منه وبجنن هذاك شكله كويتي بجوز اسود او ناصح او الله واعلم
21-11-2010 12:10 PM
(انا) الى بشعه وقلبي حلو
أنت دنيا كلها حب وغلا



القمر منك..شبيهك بالدلال



أنت حتى الورد ماعنك سلا



من عبيرك قال لك عندي تعال



تختلف حتى ليا قلت الهلا



من شافك يغار وما فيها مجال



الحلا والزين عندك وعتلا



يا زعيم الزين توجت الوصال



خصرك الميال ياريم الفلا



ياخفيف الدم ياعذب الخصال



ياقصيدة شعر ينثرها الولا



ياحكاية عاشق فيها خيال



أنت غيم ياحياتي ما أنجلا



أعشقك ياغيم روحي بانفعال



ياصباح الورد يا كل الغلا



ويا مساء الخيرات ياروح الجمال
21-11-2010 12:14 PM
الى سلطيه حره
افتقدنا مشاركاتك القيمه كل عام وانتي بخير
21-11-2010 01:18 PM
ليااااان
صباح الخير والورد غرام وين هل الغيبه الحمد لله على السلامه ومنوره ;-);-);-)
21-11-2010 01:29 PM
الى 59
والله من وراء القصد الخوف بقطع الركب يا والله من وراء القصد معاق
21-11-2010 01:47 PM
من عفنان الى كل من لايعجبه وليد
عندما يعلق وليد لايتناول سفا سف الامور وليس بوقا لاحد و عندما لاتستطيع ان تفهم كلامه
فهذه مشكلتك ان كان عقلك قا صرا او انك قمع تفرغ كل ما يوضع فيك
فالفكر الا صيل يحتاج الى عقل اصيل وليس تقليدي 0
21-11-2010 01:48 PM
وليد
بسم الله تحية عطره الى الجميع
لقد بدأ التركيز الرئيسي من المعلقين على اهداف ذات معنى للوجود البشري على الارض
وهي جزءمن مناسك تهدف الى اعادة الموت الى الحياة عبر الولاده مرى أخرى
أذن يجب علينا معاملة ألطبيعه باحترام أكثر ألم تخبرنا الطبيعه أن لا نهاية لها
لقد احترمت العصور الوسطى المرأة وجعلت منها الهة تعبد لئن منح الحياة لا يمكن التواصل
الى من خلالها
21-11-2010 02:01 PM
الى 61
للاسف يا متخلف انا واحدة كتبت التعليق مش متل ما بتفكر بس تفكيرك متخلف محدود ما بتشوف ابعد من خطوتك
21-11-2010 02:03 PM
من غراام الليل الي لياااان
هلا هلا يااااااااااعمري والله مشتااااااقه الك اكتيييييير اكتير شو متمني نلتقي ونحكي انشالله اليوم المساء
بتيجي
21-11-2010 02:03 PM
من احمد الي غراام
عالعموم فكري معك يومين وبستنا منك الردمع انه مش شايفه سواد الليل وينه ولا رماكي متل غيرك زهق منك
21-11-2010 02:05 PM
بشعه و قلبي اليوم صار زي العسل
صباح الورد و الحب و الموده لكل قراء جراسا الاعزاء و بالاخص (انا) ..شكرا على هذه الكلامات الرقيقه و الشفافه
21-11-2010 02:08 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو الى وليد
يتسم اسلوبك بالاسلوب السهل الممتنع و لكنه ايضا يلفه الغموض الغير مبرر كما انه لا يوجد اي تركيز على فكره معينه او هدف محدد عن طرح الموضوع بل تاخذ بالتنقل من فكره الى اخرى باسلوب مفاجئ و بدون تمهيد ...
سيدي احس انك تحب ان نقرا ما بين السطور و ان نتعب حتى نصل لجوهر الموضوع ...اسلوبك يتميز بالتفرد و كانك ترسم لوحه سرياليه قد لا يفهمها الكثير و لكن ذللك لا يفقدها قيمتها الفنيه رغم انوف البعض
21-11-2010 02:14 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو الى وليد
يتسم اسلوبك بالاسلوب السهل الممتنع و لكنه ايضا يلفه الغموض الغير مبرر كما انه لا يوجد اي تركيز على فكره معينه او هدف محدد عن طرح الموضوع بل تاخذ بالتنقل من فكره الى اخرى باسلوب مفاجئ و بدون تمهيد ...
سيدي احس انك تحب ان نقرا ما بين السطور و ان نتعب حتى نصل لجوهر الموضوع ...اسلوبك يتميز بالتفرد و كانك ترسم لوحه سرياليه قد لا يفهمها الكثير و لكن ذللك لا يفقدها قيمتها الفنيه رغم انوف البعض
21-11-2010 02:15 PM
الى وليد 63
عدت الى هذيانك مرة أخرى .
اين هم المعلقون الذين يركزون على اهداف ذات معنى للوجود البشري على الأرض؟
ما هي المناسك التي تهدف الى اعادة الموت الى الحياة عبر الولادة؟
كيف احترمت العصور الوسطى المرأة وجعلت منها آلهة تعبد ؟

ايها الجاهل .

لم تذل المرأة وتهان وتسحق في تاريخ البشرية كله كما اذلت وأحتقرت في القرون الوسطى .
لقد احرقت خمسين مليون امرأة في القرون الوسطى بتهمة السحر والشعوذة.
لقد ناقشت الكنيسة على مدى عقودا طويلة " هل المرأة مخلوق بشري ام غير بشري؟"
حرمت المرأة من كافة حقوقها بالميراث والأولاد والعمل والأجر والأعالة والنفقة والطبابة وأية اسباب للبقاء على قيد الحياة طوال العصور الوسطى .
ايها الجاهل !
لكل داء دواء يستطب به ... الا الجهالة اعيت من يداويها .
21-11-2010 02:17 PM
الى الساهر
وينك غايب .. قيس ,,,,
21-11-2010 02:42 PM
(انا) الى بشعه وقلبي حلو
صباحك مليئ بالحب يا ارق وانعم واجمل فتاة في العالم ومن المؤكد ان الظاهر
لا يعبر عن المضمون واذا رغبتي ساعطيكي لقب يليق فيكي يا اميرتي
21-11-2010 02:43 PM
همر الليل
فن فن فن فن بيب بيب بيب بحزوا ما معي بريكات فن فن فن كل عام والجميع بالف خير اشتقنالكم :-P:-P:-P:-P
مين يلي رما قشرة الموزه يعترف B-)B-)B-)
21-11-2010 03:17 PM
همر الليل
فن فن فن فن بيب بيب بيب بحزوا ما معي بريكات فن فن فن كل عام والجميع بالف خير اشتقنالكم :-P:-P:-P:-P
مين يلي رما قشرة الموزه يعترف B-)B-)B-)
21-11-2010 03:20 PM
همر الليل
فن فن فن فن بيب بيب بيب بحزوا ما معي بريكات فن فن فن كل عام والجميع بالف خير اشتقنالكم :-P:-P:-P:-P
مين يلي رما قشرة الموزه يعترف B-)B-)B-)
21-11-2010 03:20 PM
همر الليل
فن فن فن فن بيب بيب بيب بحزوا ما معي بريكات فن فن فن كل عام والجميع بالف خير اشتقنالكم :-P:-P:-P:-P
مين يلي رما قشرة الموزه يعترف B-)B-)B-)
21-11-2010 03:21 PM
همر الليل
فن فن فن فن بيب بيب بيب بحزوا ما معي بريكات فن فن فن كل عام والجميع بالف خير اشتقنالكم :-P:-P:-P:-P
مين يلي رما قشرة الموزه يعترف B-)B-)B-)
21-11-2010 03:21 PM
همر الليل
فن فن فن فن بيب بيب بيب بحزوا ما معي بريكات فن فن فن كل عام والجميع بالف خير اشتقنالكم :-P:-P:-P:-P
مين يلي رما قشرة الموزه يعترف B-)B-)B-)
21-11-2010 03:21 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو الى انا
شكرا سلفا على اللقب و على ا لكلمات الحنونه و الدافئه ... انا مش انا و لا انت انت و لولاي انا ما كنت انت
21-11-2010 03:28 PM
همر الليل
فن فن فن فن بيب بيب بيب بحزوا ما معي بريكات فن فن فن كل عام والجميع بالف خير اشتقنالكم :-P:-P:-P:-P
مين يلي رما قشرة الموزه يعترف B-)B-)B-)
21-11-2010 03:28 PM
روز
ليش هيك الساحه فاضيه
كيفك همر كيف عيدك
كيفك بشعه شو اخبارك
21-11-2010 03:53 PM
(انا) الى بشعه وقلبي حلو
كلمات تزيدني شوقا وعزما لبدئ رحلتي الى قلبك
21-11-2010 04:09 PM
احمدالقبطاوي
عفية يوليد عفية احرقهم حرق الكفرة

انشاء الله رح تيجيهم الجلطة على ايدك ونحن معك يا اخ وليد على الحلوة والمرة

الحمد لله رب العالمين
" لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله
و هم كذلك " .
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

لنكن يااخوتي من الذين ذكرهم رسول الله عليه الصلاة والسلام
لا يضرنا من خذلنا ونعبد الله حق العبادة لايلهينا شيئ عن ذكر الله
سحقا للدنيا وملذاتها في سبيل الله
21-11-2010 04:45 PM
وليد
بسم الله هل تعلم أن كتب السحر والشعوذة نات قيمه فعليه للمجتمع البشري برمته
هناك العديد العديد من الكلمات والتي عجنت بكلمات مستوحاه من القران الكريم وكلها تقود الى معنى ثابت وهو الشرك بلله سواء كان المراد خيرا أم غير مرغوب به منبع الكلام عند ألانسان
اساسه الروح الشفافه التي تكمن في داخلك فعندما تقراء احد سطور تلك الكتب قد لا تلاحض مالذي يجري في سياق اللفض عندك ويبدو لك أن كل شيء ثابت وماهي اللى خزعبلات بلا معنى ولكن فلنرتفع للسطح ولنتلفض بتلك الكلمات او اي انواع الكلام الغير طبيعي وفي وضح النهار وتمعن مالذي يجري امامك واجعل التفكير ينصب في الشيء الذي تريده مع اني انصحك بعدم القيام بذلك لأنك سترى الحقيقه وما أخفته الطبيعه عنك بمجرد أنك فكرت أذن أنت تطلب والكون مسخر لك لتعيش فيه أن كنت مؤمن بعقيدة دينيه أم لا تؤمن ارجوا من الله أن ينصب تفكيرنا بما فيه خير كل مسلم فالكون طوع أمرنا أن نحن اطعنى الله سبحانه وتعالى وردي على تعليق 70 أن التنقيب عن الكنوز والمفاهيم المخزونة داخل ألارض هو عمل قديم أقبل عليه لصوص القدماء وهوه عمل غير مقبول في الأعراف الدينيه ولم تكن مقاومة الكنيسة الشديده لعبادة مريم تعني اعترافا صامتا منها لتواصل قوة هذا الدين القديم ولكنها كانت تعبيرا عن مقاومة ذكورية لعودة ضهور المبدىء الأنثوي في العصور الوسطى ايضا كان من الضروري أن يتم اخضاع النساء والقيم النسوية من أجل ان تسود الأعراف الذكورية ومعها سلطة الكنيسة في العصور الوسطى ومن هنا حطت الكنيسة من منزلة المراة ووصفتها بالمصدر الشهواني وانها شريره فكان حرق الساحرات امر باركته الكنيسة لكل من اراد اصطياد الساحرات والله اعلم
21-11-2010 04:46 PM
الى وليد / 84
متى ستوقف هذه المهزلة .
قرأنا مشاركتك .
ليس فيها جملة واحدة مترابطة .
ما الذي تقوله؟
انك يونس شلبي في مدرسة المشاغبين .
أرحمنا وارحم نفسك .
انت غير قادر على الدخول بهكذا مواضيع.
ابتعد عنها فهي ليست لفكر بمستوى فكرك.
ففكرك لا يتجاوز فكر طفل عمره تسع سنوات .

أخيرا : هناك عشرة اخطاء املائية في مشاركتك ، هل انت قادر على اكتشافها ؟
21-11-2010 06:49 PM
نقطة نظام
مرايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

( ولما رجعَ موسى إلى قومه غضبانَ أسِفاً قال بئسما خلفتموني من بعدي أعَجِلتم أمْرَ ربِّكم
وألقى الألواحَ وأخذ برأس أخيه يجرُّه إليه قال ابنَ أمَّ إن القومَ استضعفوني وكادوا يقتلونَني )...
ولما سكتَ عن موسى الغضبُ أخذ الألواحَ وفي نسختها هدىً ورحمةٌ للذين هم لربهم يَرهبون )
...
( قال يا ابنَ أُمَّ لا تأخذْ بلحيتي ولا برأسي إني خشيتُ أن تقولَ فرّقتَ بين بني إسرائيلَ ولم ترقُبْ قولي )..
..
الإسلام كلمة التوحيد .. وتوحيدُ الكلمة..
ألم تر إلى كليم الله موسى كيف ألقى ألواح التوراة غضباً من أجل كلمة التوحيد !..
وإلى رسول الله هارون كيف سكت- على كُره- عن الذين ضلّوا من أجل توحيد الكلمة !
**
( ألم ترَ كيف ضربَ الله مثلا ً
كلمةً طيبةً كشجرة طيبة أصلُها ثابتٌ وفرعُها في السماء )..
لن تثمر أيها المسلم في السماء حتى تُعمّق جذورك في الأرض ..
لن تورق في الحاضر حتى تتجذّر في التاريخ ..
الأصل ثابت ..أما الفرع فقد يتغير ممتداً في الزمان وفي المكان ..
**
( أَلمْ أعهدْ إليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطانَ إنه لكم عدوٌّ مبين )
هم لم يسجدوا للشيطان وإنما اتبعوا خطواته ،
وكانت أهواؤهم تبعاً له ، فعبدوه بالاتباع ..
**
( وحرَّموا ما رزقهمُ اللهُ افتراءً على الله قد ضلّوا وما كانوا مهتدين )..
تحريم الحلال ، كتحليل الحرام ، غواية وضلال
**
في طريق القراءة ،الخطوة الأولى هي الخطوة العظمى
وفي الخطوة الثانية تبدأ المواسم ( اقرأ وربك الأكرم )
**
غار حراء مشكاةُ الأرض تألّق فيها مصباح السماء ..
غار حراء وصلةُ أرضٍ بسماء ..
في قلبه اختُصر تاريخ الإنسان الذي سجدت لأبيه الملائكة..
فيا لَه من مكان غمَر في جوفه الزمان !
ويوم حراء أكبر من التاريخ مع أنه منه ! .
وأكرِم بيوم تم فيه اللقاء بين أمين الأرض وأمين السماء !
**
جاء فقير يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
فقال له : أما في بيتك شيء ؟
قال: بلى ، رداء ووعاء ..
فباعهما له الرسول بدرهمين
درهم لطعام أهله ، وآخر ليشتري به فأسا
وضع الرسول عود الفأس بيده ، ثم قال له :
(اذهب فاحتطب وبِعْ .. ولا أرينَّك خمسة عشر يوماً)..
فذهب فاحتطب وباع, وجاء إلى الحبيب حاملا عشرة دراهم ..
..
إرادةُ إنسان .. وأداةُ عمل .. وبركة زمان
أليست هذه هي مفرداتِ الحضارة ؟!
***
21-11-2010 08:42 PM
وليد
بسم الله الى 85
ههههههههههههههه
اركم جميعا بألف خير في سياق مواضيع مهمة للمصلحة العامة
وأن اسطعت أخي بلله لا تنسى ذكر الله
21-11-2010 10:01 PM
الى وليد 84
تكتب كلمات كبيرة آملا ان تجعلك كبيرا .
لا كبيرا صرت ، ولا احتراما نلت .
بقيت كما انت ،
صغير .
21-11-2010 10:15 PM
الى مغترب في ابو ظبي
الى تعليق رقم 7 مغترب,,,وانا ممكن اتواصل بتمنى تكتب ايميلك للتواصل اذا بتحب.
21-11-2010 11:05 PM
الى تعليقات وليد من البطة
انا بتشكرك على هذي التعليقات لكن اذا مابتعرف تكتب حاول انك اتقوي حالك بالكتابة او اطلب من شخص اخر ان يكتب الك بكون احسن الك وببطلو يعلقوا عليك صاحب التعليق البطة
21-11-2010 11:07 PM
من البطة
انا عندي مشكلة بس ما بعرف اطرحها شو اعمل وشكرا اسف على الازعاج

عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
تصبحوا على خيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
21-11-2010 11:11 PM
وليد
بسم الله أن الأسهام الذي تقوم به بعض العللقات أمثال سامية نصر انه دليل واضح على
على منبع فكري فذ والذي يدور في حلقات لا تنتهي ابدا ولكن لماذا العلمانية رساله سامية ذات معاني حقيقية وراسخه في العقول البشريه التقدم والنجاح المتواصل من اهم اهدافها تسعى لتجريد المرأة المسلمة من كل مثال أخلاقي ودون أي رادع أو خوف من عقاب لقد استغفلت العلمانية المرأة المسلمة بشتى ألطرق وجعلت منها سلاح قاتل للعقيدة الدينية التي فرضها الدين الحنيف
22-11-2010 01:02 AM
احمد القبطاوي الى وليد
انا بقول يااخ وليد ظلك اكتب زي هيك الي عاجبوا عاجبو والي مش عاجبوا ينطح راسو بسقف

اتقول انك بترد على ناس عليه القيمة شو يعني لوفي اخطاء املائية

والله والطقاعة فيكم اصلا الرد على هيك اشكال لازم يكون مسبات

قال في اخطاء مين انت عشان يكتب نص مافي اخطاء روح اقلبي وجهك خخخ تفواا
لو شخصية محترمة الواحد بقول ماشي اما تافهة زيك هزلت
22-11-2010 06:00 AM
الى وليد / 92
انني أخجل وأنا اقرأ ما تكتب انت ، ما تكتبه هو عار علينا جميعا ، قد يكون عندك امكانيات او طاقات تساعدك على النجاح في مجالات أخرى ، ولكن ليس في مجال الكتابة والفكر الأدبي بكل تأكيد .
لماذا لا تتعظ من السفاهات التي تكتبها ، فمشاركتك رقم 92 هي مدح شديد للعلمانية ، وتصفها بأنها رسالة سامية ذات معاني حقيقية ، اي وضعت العلمانية في نفس درجة الدين الأسلامي من السمو والعلو .
انك مجنون بحاجة الى مستسفى مجانين .
22-11-2010 08:36 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 08:49 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 08:51 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 08:56 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 08:57 AM
حسون
صباح الخير .......:-D
22-11-2010 08:59 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 09:00 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 09:01 AM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
صباحووووووووووووووو
22-11-2010 09:07 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 09:22 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 09:23 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 09:23 AM
همر الليل
صباحكوا عسل يا حلويين كيفكم شب شب وشابه وشابه اه انا كتير اسف شو هالغلطه لازم الليدز فيرست مشان هييك برجع بحكي وبصحح احلا صباح لكل الصبابا والشباب وسامحوني صبايا على هالغلطه يلي ارتكبتها على هالصبح واكيد السبب اني بعدني ما اشربت قهوه الصباح على انغام فيروز المهم انا بحط العقرب او سواد الليل محامي الدفاع لاني ما بتوقع انه اي صبيه تقبل ادافع عني وانا بقترح يكون الساهر هو القاضي هيك راي شو رايكم :-o:-o:-o:-o
22-11-2010 09:26 AM
راما الجديده الى البطه
صباح الخير ..............
بتدخلى على الموضوع في شريط مكتوب بلون احمر مكتوب عنده الصفحه الرئيسيه وفي جنبه من نحن وجنبهن اتصل بنا وفي ارسل خبر اضغطي على ارسل خبر واكتبي الموضوع الى بدك اياااااااااااااااااه يالتوفيق يارب والله يحل كل مشاكلك وايامك اتكون مليئه بالامال ولطموحات والخير
سلااااااااااااام....................
22-11-2010 10:59 AM
(انا) الى بشعه وقلبي حلو
صباح الورد يا اميرتي
22-11-2010 11:39 AM
روز
صباح حلو لكل الحلوين هون وين غايبين
كيفك حسون
همر ليش كاتب مليون تعليق
بشعه حبيبتي انت
22-11-2010 11:40 AM
همر الليل لجراسا
اول شي كل عام وانت بخير وثاني شي احكيلي ليه مكرره تعليقي هالقده كتير كتير 10 مرات بتمنا انك اجاوبيني
22-11-2010 11:46 AM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
كيف تحلى و تنور صفحات جراسا بدونكم .. روز انت ورده بريه نبتت من صخره و ما بيستاهلها الا يلي بقدرها ...
انا ... اعجز عن الكلام فقد ضاعت حروفي من لطفك و ذوقك
الساهر وين .. غيابك طول ... همر كالعاده عامل احلى جووووووا
22-11-2010 11:50 AM
همر الليل لجراسا
اول شي كل عام وانت بخير وثاني شي احكيلي ليه مكرره تعليقي هالقده كتير كتير 10 مرات بتمنا انك اجاوبيني
22-11-2010 11:57 AM
هل في التكرار افادة؟
عشرة تعليقات مكررة للمعلق همر الليل !
نفس التعليق بلا اي تغيير !
هل استفدنا نحن شيئا؟
كيف تضع جراسا نفس التعليق وتعيد نشرة بصورة متوالية عشر مرات ؟
همر الليل يحتاج الى طقة همر على راسه بلكي بيصحى .
22-11-2010 12:03 PM
همر الليل
روز انا منيح وسدقيني انا ما الي اى علاقه بالتكرار عن جد مو حلو هيك من مره :-[]:-[] واحلا صباح للي قلبها عسل يا احلا من العسل وبتعرفوا حاسس انه الناس بعدها مجازه B-)B-)B-)
22-11-2010 12:08 PM
همر الليل
روز انا منيح وسدقيني انا ما الي اى علاقه بالتكرار عن جد مو حلو هيك من مره :-[]:-[] واحلا صباح للي قلبها عسل يا احلا من العسل وبتعرفوا حاسس انه الناس بعدها مجازه B-)B-)B-)
22-11-2010 12:14 PM
جراسا الى المعلقين الكرام
نظام بث التعليقات لدينا الكتروني والتعليقات المكررة تأتي من قبلكم مكررة ايضا.. الرجاء انتظار تحميل التعليق والضغط مرة واحدة على ارسل التعليق مع التنويه الى ان حجم وعدد التعليقات على الصفحة يعمل على جعلها بطيئة، لذلك نرجو الانتظار لحين تحميل تعليقكم والضغط مرة واحدة فقط على ارسل
وشكرا للجميع
22-11-2010 12:15 PM
الي همر الليل
من كتر ماجراسا فرحااااانه فيك حبت تنزلو اكتر من مره وين الغيبه الطويله
صديقتك غراام الليل
22-11-2010 12:16 PM
همر الليل
روز انا منيح وسدقيني انا ما الي اى علاقه بالتكرار عن جد مو حلو هيك من مره :-[]:-[] واحلا صباح للي قلبها عسل يا احلا من العسل وبتعرفوا حاسس انه الناس بعدها مجازه B-)B-)B-)
22-11-2010 12:18 PM
همر الليل
روز انا منيح وسدقيني انا ما الي اى علاقه بالتكرار عن جد مو حلو هيك من مره :-[]:-[] واحلا صباح للي قلبها عسل يا احلا من العسل وبتعرفوا حاسس انه الناس بعدها مجازه B-)B-)B-)
22-11-2010 12:20 PM
الى تعليق 89 من مغترب ابو ظبي
ارجو من المحرر الكريم توصيل ايميلي الى صاحبة التعليق او اظهار ايميلي على الصفحه لعل الله يجمع بالحلال بين شخصين بنيه صادقه qaeth2009@hotmail.com
22-11-2010 12:21 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
كيف تحلى و تنور صفحات جراسا بدونكم .. روز انت ورده بريه نبتت من صخره و ما بيستاهلها الا يلي بقدرها ...
انا ... اعجز عن الكلام فقد ضاعت حروفي من لطفك و ذوقك
الساهر وين .. غيابك طول ... همر كالعاده عامل احلى جووووووا
22-11-2010 12:38 PM
الى همر الليل
بلا هبل ، عيب انك ما تعرف كيف ترسل التعليق بكبسة واحدة فقط على "ارسل"
شو مالك ؟ انت سكران ؟
22-11-2010 12:38 PM
روز
هههههههههه
همر الليل جد انك خفيف دم جراسا بتقول منك مو منها
22-11-2010 12:39 PM
سوااااد الليل
السلام عليكم جميعااا ....... ;-)
ولهااان عليكم جميعا حبايبي شخباركم مرتاحين وانشاء الله اموركم طيبة ... وعيدكم كيف كاااان ... هلا بالغواااالي ...
همر الليل مو انت الفنان
رووووز
بشعة وقلبها حلو
سلطية
فتاة
غرام الليل
واخيرا سلام خااااص حق سلمى وكل عام وانتي بالف خير .... ;-):-):-DB-)
22-11-2010 12:39 PM
روز
شكرا سواد الليل
بشعه جد انك انسانه رائعه بتنحطي جوات العين
22-11-2010 12:44 PM
الى غرام الليل
بتعرفي انه فيه تشابه باسمنا انا وانت لدرجة كبيره انا الساهر اقترح هاذ الاسم وانا قبلته وعلى فكره هو كمان اسمه بدل على الليل وفيه كمان سواد الليل وفيه انا طبعا همر الليل وسبب غيبتي انهم غلوا البنزين والهمر يختي مثل ما بتعرفي بالوعة بنزين ههههههههه لا عم بمزح انتوا دايما والله على البال بس شو بدي اعمل اوامر الدكتور طلب اريح ايدي شويه فريحتها من الطباعة وهلا انا كتير احسن وبطبع اسرع من اول والسبب انه شويه اعصاب كانت بايزه عندي وهلا تصلحت ههههههههههههه:-P:-P:-P
22-11-2010 12:48 PM
العقرب
كل عام وانتم بخير::::::::-)
22-11-2010 12:53 PM
العقرب
العقرب




العقرب





العقرب




العقرب




العقرب




العقرب




العقرب




العقرب





العقرب........................................................






:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D
22-11-2010 01:14 PM
الى العقرب
وانت بالف خير
22-11-2010 01:18 PM
عطر المحبة
انا جيييت شو ما حدا سائل عني حتى ماشي
كل عام وأنتم بخير
غراااام الليل
سواد الليل
الساهر
همر الليل
رووووز
ببشعة وقلبي حلو
ليييان
راما
سلمى
بنضات قلب
العقرب
سلطية حرة
وكل الموجودين بجراسا
22-11-2010 01:20 PM
سواد الليل الى همر الليل وغرام الليل
تصدقووون الحين انتبهت على الاسامي ..... بس انتوا فعلا لايقين على بعض همر الليل وغرااام الليل .... ;-):-)B-)
الله يوفقكم لبعض ....... وعشان تشوفوا انه شلون الليل يجمع مايفرق ....;-)
بهديكم اغنية وليد توفيق ...... ياليل اسمعوها كتير حلوة

هلالالا بالغااااالييييييين ...... ;-)
22-11-2010 01:36 PM
الي همر الليل
انشاااااااالله دائما اضلك مرتاح وبصحه جيده وعال والعال هذا من كتر ماااااااانت غالي غلو البنزين وسبب غيبتك الطويله وانشالله ماتتكرر
22-11-2010 01:50 PM
نقطة نظام
مرايــــــــــــــــــــــــا ملونــــــــــــــــــــــه

* *
( وإذ قال ربُّك للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفة
قالوا أتجعلُ فيها من يُفسد فيها ويَسفك الدماء
ونحن نسبّح بحمدكَ ونُقدّس لك
قال إني أعلم ما لا تعلمون
وعلّم آدمَ الأسماءَ كلَّها )..

سألت الملائكةُ ربّها ، فعلّم اللهُ الإنسان ..
فشكراً لسؤال الملائكة ..

* *
لو كنتَ ركبت سفينة نوح ، لعرفتَ كيف يُصادق الطوفان ؟..
* *
بأحزان الفراق ابيضّت عينا يعقوب
وبأفراح اللقاء ارتدّ بصيرا..
ويعجبني ما ارتد به بصر يعقوب ..
* *


( إنّ ابني مات في الثدي ، وإنّ له ظِئراً ترضعه في الجنة )..
طوبى للطفل المسلم ، فقد حفظ له الإسلام كل الحقوق ..
* *

( إن الله يجزي بالسهم الواحد ثلاثة :
راميه ومُنبله وصانعه)
دعوة إلى تجزئة العمل وإلى تكامل مؤسسي يستنفر كل الطاقات
لرفع مستوى الإنجاز كما وكيفا..
* *

القراءة سبيل الرقي في الدنيا ، وسبيل الرقي في الآخرة
" اقرأ وارقَ "
* *

عندما تسجد الشمسُ على سجادة الغروب
يسجد المسلم في صلاة المغرب..
وعندما يرفع المسلم رأسَه من سجود الفجر
ترفع الشمس رأسها من سجود الليل ..
* *

إذا كانت نواة البلح تنطوي على نخلة باسقة ،
فصدر المسلم ينطوي على جنة عرضها السماوات والأرض ..
***
22-11-2010 01:51 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
سلاماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتتت يا همر اليل و النهار
22-11-2010 01:57 PM
ببشعه و قلبي حلووووووووووو
سلاماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتتت يا همر اليل و النهار
22-11-2010 02:03 PM
وليد
بسم الله أنا اوافق أن ما تقدم بأن العلمانيه تتساوى في شموليتها مع مبدأ الدين الأسلامي لئن تسعى لصناعة اللات الدمار وحسب بل لترسيخ وصناعة اللات اكثر دمار وفعا لية
فا لأمر هنا يتعلق بحضارة ذات تقنية وثقافة متقدمة جدا وربما أن هناك خطة محكمة الحبك من الماضي البعيد جدا فولد التغير الفيزيائي الذي شهدته الكرة الارضية فمن الشمال كان الدوريون يتوغلون أعمق في أنحاء أوروبا ألى ان وقعت اليونان وجزيرة كريت تحت نصال أسلحتهم وفي الأنا ضول أنهارت الامبراطورية الحتية تحت ضغط الغزاة الجدد وأدى ذلك النهيار الى دفع الحتيين من الجنوب بتجاه سوريا وبنفس الوقت تعرضت منطقة شرق المتوسط للغزو من البر والبحر مثل الشعوب المهاجرة مثل الفلسطينيون واكثرهم ورد ذكرهم في القران الكريم فولدة مما لك الاشوريين وعززو من قوتهم واندفوا باتجاه سوريا وفينيقيا وبلاد فارس وضهرت تلك المعالم في التماثيل التي تجسد الملك الاشوري ويضهر من نقوشهم الاثرية انهم عانو اشد انواع التعذيب على يد الغزاة وتضهر الرسومات أنهم سكان مدن بأكملهم معلقون أحياء على عصي تدخل عبر حناياهم وتخرج من أكتافهم اما جنوبا الى أرض مصر اوضح علماء التاريخ أن هناك غزاة جاؤوا من البحر بهدف الأستيلاء على دلتا النيل ويعتقد أنهم من لاجئي البحر المتوسط وقد تمت هزيمتهم على يد رمسيس الثالث وقد تركوا للعالم الكثير الكثير من الدلائل في ارض مصر ومع الهجرة الى بلاد كنعان توحدة هذه القبائل تحت حكم الكهنة المحاربين وكما اوضح كتابهم السماوي وهوه التورات انه على ألرغم من وعود الههم يهوا لهم في ألنصر الا انهم أمضوا مئات السنين يواجهون مقاومة الكنعانيين هذا تفسير واضح لاسباب فرض الدين الجديد وهوه الاسلام ليحفض لكل أنسان مكان امن ليعيش فيه مما ادى لتساع رقعة العالم الجديد ووفور النعم لممارسة اي عقيدة دينية دون أي خوف
22-11-2010 02:08 PM
روز
الى عطر المحبه انت عطر جراسا احنا ما نسيناكي
22-11-2010 02:12 PM
وليد
بسم الله أنا اوافق أن ما تقدم بأن العلمانيه تتساوى في شموليتها مع مبدأ الدين الأسلامي لئن تسعى لصناعة اللات الدمار وحسب بل لترسيخ وصناعة اللات اكثر دمار وفعا لية
فا لأمر هنا يتعلق بحضارة ذات تقنية وثقافة متقدمة جدا وربما أن هناك خطة محكمة الحبك من الماضي البعيد جدا فولد التغير الفيزيائي الذي شهدته الكرة الارضية فمن الشمال كان الدوريون يتوغلون أعمق في أنحاء أوروبا ألى ان وقعت اليونان وجزيرة كريت تحت نصال أسلحتهم وفي الأنا ضول أنهارت الامبراطورية الحتية تحت ضغط الغزاة الجدد وأدى ذلك النهيار الى دفع الحتيين من الجنوب بتجاه سوريا وبنفس الوقت تعرضت منطقة شرق المتوسط للغزو من البر والبحر مثل الشعوب المهاجرة مثل الفلسطينيون واكثرهم ورد ذكرهم في القران الكريم فولدة مما لك الاشوريين وعززو من قوتهم واندفوا باتجاه سوريا وفينيقيا وبلاد فارس وضهرت تلك المعالم في التماثيل التي تجسد الملك الاشوري ويضهر من نقوشهم الاثرية انهم عانو اشد انواع التعذيب على يد الغزاة وتضهر الرسومات أنهم سكان مدن بأكملهم معلقون أحياء على عصي تدخل عبر حناياهم وتخرج من أكتافهم اما جنوبا الى أرض مصر اوضح علماء التاريخ أن هناك غزاة جاؤوا من البحر بهدف الأستيلاء على دلتا النيل ويعتقد أنهم من لاجئي البحر المتوسط وقد تمت هزيمتهم على يد رمسيس الثالث وقد تركوا للعالم الكثير الكثير من الدلائل في ارض مصر ومع الهجرة الى بلاد كنعان توحدة هذه القبائل تحت حكم الكهنة المحاربين وكما اوضح كتابهم السماوي وهوه التورات انه على ألرغم من وعود الههم يهوا لهم في ألنصر الا انهم أمضوا مئات السنين يواجهون مقاومة الكنعانيين هذا تفسير واضح لاسباب فرض الدين الجديد وهوه الاسلام ليحفض لكل أنسان مكان امن ليعيش فيه مما ادى لتساع رقعة العالم الجديد ووفور النعم لممارسة اي عقيدة دينية دون أي خوف
22-11-2010 02:12 PM
همر الليل
يا جماعه عن جد خجلتوني من لطفكم الله بخليكم يا رب وتكون الصحة بم يا مستر سواد الليل صراحه حكيك كتير فاجاني واحنا هون اصدقاء وعيله وانت جزء مهم من هالعيله ويا غرام الليل بتمنا انك ما تزعلى من سواد الليل اكيد انه هو هلا حاسس انه عمل اشي مو صح
22-11-2010 02:16 PM
حسون
لسه الدنيا بخير يا حبيبي...:-o
22-11-2010 02:32 PM
رسام
الله يكون بعونك
22-11-2010 02:56 PM
سلطيه حره
احلى سلام الى اصدقائي الالكترونيين فعلا بهالغيبه افتقدتكم بس لقيت مش بس انا المختفيه لكن الغالبيه كانت غايبه اتمنى تكونوا كلكم بخير وتكونوا مضيتوا عيد سعيد
غراااام الليل
عطر المحبه
العقرب
سواد الليل
الساهر
ليان
همر الليل
روز
حسون
ببشعة وقلبي حلو
راما
سلمى
ماهر ابوحمزه
سلطي حر
امل
مشكلجي
وليد
وكل الاصدقاء بدون استثناء كل عام وانتم بالف خير
ا

:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D:-D
22-11-2010 02:56 PM
عصبي الى سلطيه حره
كل عام وانت والجميع بخير .. بحثت عن اسم عصبي ضمن القائمة .

البعيد عن العين ....
22-11-2010 04:29 PM
سلطيه حره الى عصبي
حقك عليه يا عصبي كل عام وانت بالف خير:-D:-D:-D
22-11-2010 04:41 PM
روز
كل عام وانت بخير يا سلطيه
22-11-2010 05:07 PM
الى نقطة نظام
شكرا على هذا الفكر الراقي,,شكرا شكرا شكرا
22-11-2010 05:54 PM
غراام الليل
مسااااء الخير الي الجمييييييييع وبدون استثناااااااء
عطر المحبه وانتي بااااالف خير وصحه وسلامه انتي بالبال جزء كبير من جراسا
سواد الليل......... مساء الورد انت عارف انك اعز صديق عليه والباقي كمان اصدقائي وسبق وحكيتلك انت غيرهم لاتفهم شي غلط وبهديك اغنيه محتاجك انا الي سبق اهديتني اياها برجع اهديك اياها
همر الليل...................عادي ولا يهمك انا ماابزعل من الغوالي سواد الليل غالي عليه وانت صديق وفعلا احنا متل العيله منضل نسال ع بعض انشالله دائما انضل بخير وصحه وسلامه
22-11-2010 06:04 PM
نقطة نظام
مرايــــــــــــــــــــــا ملونــــــــــــــــــــــــه



( ادعُ إلى سبيل ربكَ بالحكمة والموعظةِ الحسنة
وجادِلْهم بالتي هي أحسن )
..
(ادعُهم إلى الإسلام ..
فوالله لأنْ يهديَ الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من حُمُر النَّعم )..

آية وحديث ، ينتظمان منهج الدعوة ..
وكم عجبتُ من مناسبة نزول الآية ، ومن سبب ورود الحديث!
..
أما الآية فقد نزلت بُعيْد جراح أُحد ..
وأما الحديث فقد وصّى به الرسولُ صلى الله عليه وسلم علياً لما سلّمه الراية بعد أن استعصت خيبر على الفتح..
فلم يحجب غبارُ المعركتين الحقيقة الكبرى:
وهي أن الدعوة بالحسنى هي منهج الإسلام ..
* *

( للفقراء المهاجرين الذين أُخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً..)
..
( والذين تبوّءوا الدارَ والإيمانَ من قَبْلهم يحبّون من هاجر إليهم.. )..
..
امتدحت الآية الأولى المهاجرين لأنهم خسروا الدار في سبيل الله ..
وامتدحت الثانية الأنصارَ لأنهم استووا على الدار وقبضوا عليها في سبيل الله ..
* *

لم يحمل المهاجرون للأنصار شيئاً من الهدايا
ولكنهم حملوا لهم كلّ شيء من الهداية ..
* *
لما غاب كليمُ الله موسى عن أصحابه ،
أضلّهم السامري فعبدوا العجل!
ولما تأخر رسول الله محمد عن أصحابه ،
كانوا يخرجون كل يوم إلى الثنيّات ،
ليشهدوا مطلع البدر ..
* *

على أسوار فكرة سلمان تحطّمتْ وثنية القرون ..
* *

رُبَّ كلمة يبارك الله بها فنقرأ فيها فحوى كتاب
وكم باركَ الله بالسطور التي لا تُرى !
* *

عندما ينتقل الحب من قلب إلى قلب،
تنتقل الزكاة من جيب إلى جيب ..
فلو طُبق الإسلام لصارت الأزمة أزمة فقراء ، لا أزمة فقر !
فالزكاة تجب على الغني الذي عليه أن يبحث هوعن فقير يعينه على أداء الواجب..
* *

في طريق الدعوة يجب أن نعتبر جهود عشرين سنة كجهود يوم واحد ..
حتى إذا جاء نصر الله والفتح ،
فسيضمّ اليومُ الواحد في رحمه عطاءَ عشرين سنة ..
* *

الإرادة الصالحة لن تغني شيئاً عن الإدارة الناجحة ..
* *

حتى لا تقع فعليك أن تسير !
أنسيتَ أنك تمضي على حبل الحياة ؟!

* *
هل يسجدُ جبينُ المسلم لله على الأرض ؟
أم تسجدُ الأرضُ لله على جبين المسلم ؟!
* * *
22-11-2010 06:21 PM
ماهر (ابوحمزة) الى الاخت سلطية حرة
اسعد الله اوقات الجميع ، تحية حارة للأخت سلطية وكل عام وانت بألف خير والاهل الكرام ، الحمد لله على السلامة ، ونسال الله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى
22-11-2010 10:36 PM
الكوبرا
معلمي ,, جاي عبالي عوي >-(
(تحية حارة والحمد لله عالسلامة) ! :-(
خليها باردة احسن .. والله خايفة عليها تولع اكتر وتنفجر

ااه يا قلبي :(
22-11-2010 11:54 PM
ايوه انا مقدادي
احكي لابوكي

من كانت عنده فتاه فادبها واحسن تأديبها كانت له ستر من النار

مش يجبرك ع شي ما بدك ياه

والله يفرجها عليكي وعلى الكل
23-11-2010 01:58 AM
سواد الليل
هلا عطر المحبة عيدك مبارك ونورت جراسا ..... ;-)B-)
23-11-2010 07:41 AM
شوشو
شو يا جماعه مالكم والله حاسه حالي بحرب بدكو فزيعه احنا جاهزين
23-11-2010 07:11 PM
ماهر (ابوحمزة) الى الكوبرا
اسعد الله اوقات الجميع ، تحية حارة وخاصة لك ايضا يارا ، والحمد لله على السلامة ايضا
بالمناسبة ماسبب تغيير الاسم الى الكوبرا.
23-11-2010 08:54 PM
الحجاج بن يوسف الثقفي
والله انا بحكي انك تروحي تدوري على عريس احسلك من الشفل ونق ابوك
23-11-2010 10:03 PM
الحجاج بن يوسف الثقفي
والله انا بحكي انك تروحي تدوري على عريس احسلك من الشفل ونق ابوك
23-11-2010 10:03 PM
سوسن ال.. وتا...
يبدو بان العلاقات غير جيدة مع الوالد ، وان هذه المشكلة ليست هي المشكلة ، يجب حل المشكلة الحقيقية .
24-11-2010 01:40 AM
الكوبرا
ههههه يسعدلي صباحوو القمر :-)
الله يخليلنا ياك ولا يحرمنا من نورك ابدا
بخصوص الاسم .. خلعت ضرس المحررة قامت خلعت اسمي :-P
25-11-2010 12:33 AM
الى وليد
بسم الله ابدأ اولا من انت يا وليد؟
انا سأجيبك من انت....انت شخص لايفقه شيأ بتاريخ المراة ولا حتى عن التاريخ كله .....
انت جاهل (حما...........)
لماذا؟
لان المراة عبر التاريخ ما قبل الاسلام كانت مظلومة جدا وانت جاي تحكيلي تعبد
على سبيل المثال في الهند كانت المراة لا يحق لها العيش بعد وفاة زوجها بل يجب ان تموت
يوم موته وان تحرق معه
اما عند اليونان المراة كانت عفيفة ومحصنة لا تغادر بيتها لكن في نفس الوقت محرومة من الثقافة والتعليم والاسهام في الحياة العامة ومحتقرة حتى سميت رجسا"
في العصور الوسطى يا سيد وليد يا جاهل ؟
على سبيل المثال في فرنسا عقد اجتماع سنة 586م تم البحث فيه بشأن المراة وبعد النقاش قرروا ان المراة هي انسان مخلوق من اجل خدمة الرجل واما عند الانجليز فقد حرّم هنري الثامن المراة
الانجليزية من قراءة الكتاب المقدس وظلّت حتى 1850م غير معدودات من المواطنين .
والمراة يا سيد جاهل في الجاهلية كانت تعد عار يجب التخلص منها. حتى جاء الاسلام وحرّم كل هذه العادات التي كانوا يمارسونها في حق المراة ورفع من شأنها واعطاها جميع حقوقها.
وانت جاي تحكيلي تعبد فعلا انك جاهل نفسي اعرف من وين جايب هالحكي لا هو بتاريخ ولا باي دين
25-11-2010 01:17 AM
وليد
بسم الله الى المجهول رقم 158
يبدو الدافع الذي تريد تفسيره واضحا فليس عندي ما اضيفه على معلوماتك
- انا مش قد افكارك يا صديقي
25-11-2010 06:23 AM
سنفورة امورة
هو انتوا احسن مني؟؟؟
يالله كل عاااااااااااااااام و انتوا بالف الف الف الف خير
مع انها متأخرة بس .....
25-11-2010 11:09 AM
رد الى 7 مغترب
هل من الممكن التواصل
25-11-2010 10:14 PM
رد الى 7 مغترب
هل من الممكن التواصل
25-11-2010 10:19 PM
ضياااااااااااااااع
اختي الكريمه انا بالزبط زيك وانا بعترف اني شخصيتي ضعيفه

انا صار الي 11 سنه متخرجه من كليه وكنت احكي متلك الشغل مش فرض ونفس كلامك واطلع بكل شغلة علة عشان ما اشتغل

مع اني كل شغل كنت القاه كان للساعه 7ونصف مساء يعني لما بدي اوصل بيتي بوصل عالعشرة مساء طبعا مرورا بالبلد وزعرانها

وهاي و صل فيه الحال الى ضياع والى نار في صدري نار جهنم

انا ما اشتغلت وما تزوجت مع اني حلوة و مؤدبه
وعدا انه اسئلة الناس كل ما يشوفوكي راح يسالوكي اشتغلتي ولا لسه وراح تقرفي حالك طوله ما انتي قاعدة بالبيت

وراح كمان شوي تحسي بالذل وعدم احترام من اللي حواليكي لانه الحياة كلها ماشيه وانتي واقفه

وراح تفقدي شخصيتك شوي شوي وتحسي انك بعالم غريب عن الناس

بنصحك اول عريس مناسب تزوجيه او ادرسي شي تاني او اشتغلي

هلأ انا بدور عشغل بس بعد شوووووووو

ملاحظه كمان انا كنت احكي انه ربنا ما راح يضيعني بس هاي انا ضعت

وصراحه علاقتي مع ربنا صارت سيئه من ورا اللي صارلي لاني ما كنت اتوقع يصير فيه هيك

ربنا قطع رزقي من كل شي حتى العرسان من اول العشرين لليوم ما شفت حدا فيهم ولما حدا بيتصل على التلفون انه جاي ما بيجي بحس انه ربنا بيعاقبني
والواحد راح يتحاسب عن عمره وعن شبابه وعن وقته

على فكرة انا ضد عمل المرأة تماما وبحس انه من الظلم انها تنجبر على الشغل خارج بيتها
او تنجبر انها تصرف على زوجها واولادها بس الدنيا صارت هيك كل شي فيها اجباري وحقير

اقبلي نصيحتي وتحركي ........قبل ما تروحي لجحهنم النيا قبل الاخرة

والرجاء من الجميع الدعاء لي بفك كربي وتيسير امري

26-11-2010 08:22 PM
الى كليوباترا من ضياااااااااااع
ممكن مساعدتك ونصحك لي
26-11-2010 08:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات