تأجيل الانتخابات النيابية ومصير المجلس الحالي .. تفاصيل


جراسا -

اكثم الخريشة - اعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن موعد اجراء الانتخابات النيابية القادمة في العاشر من تشرين الثاني المقبل بعد صدور الارادة الملكية باجراء الانتخابات.

معلومات جمعتها "جراسا" حول صلاحيات الهيئة بتاجيل الانتخابات ومصير المجلس الحالي في حال اجراء الانتخابات او حل المجلس، حيث تملك الهيئة صلاحية تاجيل الانتخابات في دائرة انتخابية او عدة دوائر او تأجيل الانتخابات بشكل عام ولها صلاحية الانفراد بهذا القرار حسب قانون الهيئة.

وفي حالة الاعلان عن تأجيل الانتخابات ولم يصدر قرار حل مجلس النواب الحالي فانه يستمر عمله لحين اجراء الانتخابات النيابية وفق احكام الدستور.

اما في حال صدور قرار بحل المجلس ولم يتم اجراء الانتخابات خلال اربع شهور بموجب الدستور فان المجلس يعود لممارسة اعماله حتى صدور قرار بالحل مرة اخرى لسبب مختلف عن المرة الاولى واجراء الانتخابات خلال اربع شهور.

مجلس النواب الحالي باق اذا لم يصدر قرار بحله حتى اجراء الانتخابات النيابية في الموعد الذي تقرره الهيئة المستقلة للانتخاب.

وبحسب ماصدر عن الهيئة ورصدته "جراسا" من تعديل اجراءات سير العملية الانتخابية المرتبطة ارتباطا مباشرا للحد من انتشار فايروس كورونا تشكل بيئة خصبة لعدم المشاركة والحضور في المقرات الانتخابية من قبل الناخبين مما يقلل من نسبة التصويت العامة في الانتخابات المقبلة وهو مؤشر على امكانية تأجيل الانتخابات الى موعد آخر تكون فيه الاجراءات أبسط مما هي عليه الان للمساهمة في رفع نسب التصويت وضمان مشاركة أكبر قدر ممكن من المواطنين لاختيار ممثليهم في البرلمان القادم , وعليه فان تأجيل الانتخابات يخضع للوضع الوبائي في الاردن ومدى انتشار فايروس كورونا من عدمه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات