خطط تنفيذية لتشغيل الأردنيين في القطاع الزراعي (صور)


جراسا -

نظمت وزارة العمل اليوم الخميس زيارة ميداينة إلى إحدى المزارع المتطورة في محافظة مأدبا، وذلك للاطلاع على مشاريع الزراعة المائية وحلول أخرى مبتكرة تجعل من العمل في القطاع الزراعي فرصة جاذبة للشباب الاردني.

وقال وزير العمل نضال البطاينة أن الزيارة تأتي لاحقا للإتفاقية التي وقعت برعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مطلع الشهر الجاري والمتعلقة بتشغيل الأردنيين من خريجي برنامج خدمة وطن في القطاع الزراعي من قبل كل من وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.

وأكد البطاينة أثناء الزيارة وبحضور وزير البيئة والزراعة بالوكالة الدكتور صالح الخرابشة ووزير الشباب الدكتور فارس بريزات وسفراء الدول الداعمة للتشغيل في القطاع الزراعي ورئيس الإتحاد العام للمزارعين الأردنيين عودة الرواشدة ومجموعة من التعاونيات الزراعية أن العمل جارٍ على تصميم الخطط التنفيذية للتشغيل في هذا القطاع مع كل الجهات المعنية.

وشدد على أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية يتم العمل بشكل متواصل، نظرا لأن القطاع الزراعي اثبت خلال جائحة الكورونا أهميته للإقتصاد الوطني ولتحقيق مبدأ الإعتماد على الذات.

وأشار الوزير إلى أنه بموجب هذه الاتفاقيات سيتم تأسيس مراكز تشغيل وتدريب لأردنيين في مجال الزراعة بواقع 6 مراكز في أربع محافظات، ويبدأ المشروع بتشغيل مئات الشباب من خريجي برنامج خدمة وطن في المساق الزراعي فور انتهاء تدريبهم حيث تستهدف الوزارة تشغيل آلاف الشباب في القطاع الزراعي مع نهاية العام الحالي ٢٠٢٠.

وأضاف البطاينة أن منظمة العمل الدولية تقوم من خلال مشروع ممول من المملكة الهولندية بدعم الجانب الإداري والتقني والموظفين والخبراء لتلك المراكز في حين يقوم صندوق التشغيل والتدريب بهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية بتمويل ضمان مشاركة العمالة في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي في ظروف عمل لائقة.

ولفت البطاينة إلى أن الفرص كبيرة في هذا القطاع بالتعاون مع جميع الجهات المعنية به كنقابة المهندسين الزراعيين واتحاد المزارعين، لاسيما أن التوجيهات الملكية السامية أكدت ضرورة استغلال المحطات الزراعية في المملكة بالشكل المناسب وبالشراكة مع القطاع الخاص والجمعيات التعاونية المحلية الزراعية، بهدف إيجاد فرص عمل للذكور والإناث وخصوصا في الأطراف.

هذا وتم بحث دعم الشباب لإقامة مشاريع زراعية متطورة ومماثلة وذلك من خلال صندوق التنمية والتشغيل أو من خلال منح تقدمها الدول المانحة المهتمة بذلك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات