الأردنيون : اقتصادنا يسير في الإتجاه الخاطئ


جراسا -

نضال سلامة - رأى 20 % من الأردنيين أن الحكومة لم تكن قادرة على الإطلاق بالقيام بمهامها في الجانب الإقتصادي ومحاربة الفساد.

وقال استطلاع للرأي أجراه المركز ، وأعلن عنه بمؤتمر صحفي الأربعاء ، أن تردي الاوضاع الاقتصادية بصفة عامة يشكل  التهديد الداخلي الأول الذي يواجه الأردن عند افراد العينة الوطنية وافراد عينة قادة الرأي ويرى الأردنيون أن إسرائيل وسياستها لضم أراضي فلسطينية يشكل أبرز وأهم تهديد خارجي يواجه الأردن.

ورأى غالبية الأردنيين بحسب الاستطلاع أن الاقتصاد الأردني يسير في الاتجاه الخاطئ /السلبي.

كما رأوا  أن وضعهم الاقتصادي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل عام، وثلث الأردنيين يعتقدون أن وضعهم الاقتصادي سوف يكون أسوأ مما هو عليه اليوم.

ورأى  (76%) من افراد عينة قادة الرأي أن وضع الأردن الاقتصادي اليوم أسوأ مقارنة بالعام الماضي وبارتفاع مقداره (28) نقطة عن استطلاع كانون الأول 2019 ، فيما رأى  (43%) من افراد عينة قادة الرأي أن وضع الأردن الاقتصادي سيكون خلال الاثني عشر شهراً المقبلة أسوأ مما هو عليه الآن.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن  (60%) من مستجيبي العينة الوطنية كان لديهم وظيفة او عمل قبل أزمة جائحة كورونا، وقد خسر نصف الذين يعلمون في القطاعات غير الحكومية (52%) عملهم بسبب ازمة جائحة كورونا.

و يعتقد (85%) من المستجيبين أن أزمة فيروس كورونا يشكل تهديداً للاقتصاد الأردني، ويعتقد (84%) أن هذه الازمة تشكل تهديداً على وضع أسرهم المالي، فيما يعتقد أكثر من نصف المستجيبين (54%) انها تشكل تهديداً على مستقبلهم الوظيفي، ويعتقد (72%) من المستجيبين أن ازمة فيروس كورونا تشكل تهديداً على الجهاز الصحي في الأردن، و (63%) يعتقدون أنها تشكل تهديداً على الوضع الصحي لهم ولأفراد أسرهم.

كما اعتقد (30%) من المستجيبين أن تجربة العمل عن بعد كانت ناجحة بدرجة كبيرة ومتوسطة من حيث فعالية العمل المقدم، فيما يعتقد ربع المستجيبين (26%) أنها ليست ناجحة على الاطلاق، ويعتقد (30%) من المستجيبين أن فعالية العمل المقدم عن بعد تعتمد بشكل أساسي على طبيعة العمل الذي يقومون به.

ورأت الغالبية العظمى من مستجيبي العينة الوطنية ومستجيبي عينة قادة الرأي (75%، 71% على التوالي) غير راضين عن قرار الحكومة في الاقتطاع من رواتب موظفي القطاع العام، فيما أفاد ربع مستجيبي العينة الوطنية (25%) و (29%) من مستجيبي عينة قادة الرأي أنهم راضون عن هذا القرار.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات