التعاقد مع الاجنبي بين الموضة والحاجة


جراسا -

ابو حميد.. الوحدات نجح في تعاقداته وباقي المحترفين غير مقنعين

شديفات.. اللاعب الاجنبي ارهاق لصندوق النادي


قبل ان تدور عجلة دوري المحترفين في اسبوعه السادس نتوقف عند نتاج محترفي الاندية من المهاجمين الذين تم التعاقد معهم لتقوية الخط الهجومي وتسجيل المزيد من الاهداف لمساعدة فرقهم على تحقيق نتائج ايجابية لكن الواقع والاحصائية تقول ان اللاعب الاجنبي لم يحقق حتى اللحظة المطلوب بدليل ان متصدر القائمة هو مهاجم البقعة محمد عبد الحليم برصيد خمسة اهداف وبمعدل هدف في كل مباراة ويطارده ثلاثة لاعبين محليين هم عبد الله ذيب مهاجم شباب الاردن, انس حجة مهاجم الفيصلي, ومهاجم اليرموك محمد نائل العتيبي ويلاحظ ايضا من قائمة المتصدرين انها ضمت لاعبا واحدا في تشكيلة المنتخب الوطني هو عبد الله ذيب.

وبالعودة للمحترفين فقد كان افضلهم محترف شباب الاردن الغاني كابلونجو من حيث التسجيل فقد سجل هدفين بمعدل اقل من نصف هدف في كل مباراة وهو رصيد العاجي ابراهيم كودي مهاجم العربي.

فيما سجل باقي المحترفين هدفا واحدا فقط وهم جونيور مهاجم الفيصلي واحمد كشكش مهاجم الوحدات والبهداري مدافع الوحدات ومواطنه وزميله فهد العتال وليما مهاجم الاهلي والعاجي موسى وترا مهاجم العربي وكان الاطرف هدف مدافع الاهلي البرازيلي سوزا بمرمى فريقه بالخطأ.

في الوقت الذي غاب فيه باقي المحترفين عن هز الشباك وهذا ما دفع جماهير الاندية لتسأل عن جدوى التعاقدات التي ابرمتها الاندية والاضافة التي تحققت.

واستفادت بعض الاندية من تجاربها السابقة فقررت التعاقد مع مدافعين مثل البقعة الذي ضم الثنائي المصري حمدي معوض وحامد الغريب في الوقت الذي لم يقدم ناديا المنشية والرمثا على التعاقد مع اي لاعب اجنبي حيث اكتفت ادارة الناديين باللاعبين المحليين وهذا لم يؤثر على مركزهما في دوري المحترفين فاحتل المنشية المركز السادس وبفارق الاهداف عن المرثا صاحب المركز السابع وكلاهما جمع في رصيده سبع نقاط.

فيما احتل الحسين اربد الذي لعب ايضا من دون محترفين في المركز قبل الاخير.

وتباينت ردود الفعل حول جدوى التعاقدات مع اللاعبين الاجانب بين مؤيد ومعارض وللحديث في هذا الجانب كان لنا الحوار التالي مع المدرب الوطني عيسى الترك وامين سر نادي الوحدات زيد ابو حميد ورئيس نادي المنشية تيسير شديفات.

الترك.. الاندية تفتقد للمدير الرياضي

اكد المدرب الوطني عيسى الترك ان اندية المحترفين تفتقد للمدير الرياضي الذي يعد حلقة الوصل بين الجهاز الفني وادارة النادي وهذا ما يؤثر بشكل كبير على عملية اختيار اللاعبين المحترفين واهمية وجودهم اضافة لتأثيره على سياسة الفريق.

وتابع انه ومن خلال متابعته لدوري المحترفين وجد الثلاثي الفلسطيني في فريق الوحدات كشكش والبهداري والعتال هم الافضل بالنسبة لباقي المحترفين كما رأى بان الاندية اعتمدت مع تطبيق الاحتراف على اللاعبين العراقيين إبان الازمة العراقية الخليجية وما ان انتهت تلك الحقبة حتى توجه اللاعبون العراقيون الى الاندية الخليجية وهي الان (الاندية) تعتمد على اللاعبين الفلسطينيين وذلك له علاقة ايضا بامكانياتها المادية (الاندية) فمنها من تعاقد مع لاعب محترف بـ  10 آلاف دولار الى 40 ألف دولار وهذه المبالغ لا تقنع لاعب سوبر في منح خدماته لاحد انديتنا اضافة ان دورينا لا يغري اللاعب السوبر في خوض غمار منافساته مقارنة بالدوريات العربية الاخرى.

كما انتقد بعض الاندية التي استعانت بمحترفين وكأنها (موضة) لترضي الجماهير وتدافع عن نفسها في حال قصر الفريق.

ويرى الترك ان المحترف الاجنبي اثر سلبا على المنتخب الوطني بدليل عدم وجود مهاجم صريح بعد تطبيق الاحتراف عام 1999 حيث ان الاندية ومنذ ذلك التاريخ تبحث عن الوصفات الجاهزة على حساب اللاعب المحلي في هذا المركز تحديدا فلم يدخل صفوف المنتخب مهاجم بحجم جريس تادرس او جهاد عبد المنعم او بدران الشقران واخرهم محمود شلباية وقد شاهدنا كم تأثر المنتخب الوطني باصابته في بطولة غرب اسيا.

وختم الترك حديثه بان المحترفين في الدوري المحلي لم يؤثروا بشكل كبير على نتائج فرقهم وبعضهم كان لغيابه نتائج ايجابية على فريقه اكثر من وجوده كما دعا الترك الاندية لتعيين مدير رياضي قبل اي شيء.

ابو حميد.. هذه اسباب اختيار الوحدات لمحترفيه

من جهته اتفق زيد ابو حميد مع الترك بان المحترفين الاجانب لم يقدموا ما هو متوقع منهم مع انديتهم في هذا الموسم وان بعضهم شكلا عبئا على فرقهم الا انه فضل الحديث عن فريقه (الوحدات) فقط حيث بين ان تعاقدات الوحدات مع الثلاثي الفلسطيني جاءت قبل التعاقد مع المدير الفني دراجان لضيق الوقت بالدرجة الاولى ومن ثم للمستوى المميز الذي قدمه كشكش والبهداري في الموسم الماضي مع الوحدات اضافة للمستوى الجيد للاعب فهد العتال مع الجزيرة كما اكد ابو حميد ان هذا الثلاثي كانت له رغبة كبيرة في اللعب للوحدات مما دفعهم للتنازل عن الكثير من المميزات واصبحوا وكأنهم لاعبون محليون ويرى ابو حميد ان السبب الذي يفوق ما ذكر سابقا هو دعم الرياضة الفلسطينية والمنتخبات الفلسطينية بناء على توجيهات سمو الامير علي بن الحسين رئيس اتحاد الكرة حيث رأت ادارة النادي ان التعاقد مع لاعب فلسطيني سيسهم في رفع مستواه الفني ومنحه مزيدا من الخبرة تنعكس ايجابا على منتخب بلاده.

وختم ابو حميد الا انه رغم ان النادي اعتمد على معايير عدة في عمليه اختيار محترفيه الا انه نجح مقارنة مع باقي الاندية في اختياراته بدليل تصدره لفرق الدوري رافضا ان يكون معدل تسجيل الاهداف معيارا لقياس نجاح اللاعب فقد يبتعد عن التسجيل لفترة وهذا يحدث مع الجميع الا انه سرعان ما يعود وبوقة بالاشارة لتسجيل العتال لهدف وحيد ومثله مواطنه كشكش.

شديفات.. التجربة علمتنا

رئيس نادي المنشية تيسير شديفات قال بان ناديه فضل خوض غمار منافسات بطولة دوري المحترفين من دون (محترفين) اجانب بعد ان تعلم درسا قاسيا قبل ما يزيد على ابرع مواسم عندما كان ينافس في بطولة دوري الدرجة الثانية حيث اعتبر الاستعانة باللاعب الاجنبي (مصاريف زايدة) او كمن يشتري (سمك في الماء او كالبطيخة) بدليل بعض نتائج الفرق ومستويات محترفيها الاجانب في هذه البطولة وما يكلفه المحترف الاجنبي لفريقه عند الاصابة والغياب لستة اشهر او التعرض لعقوبة الايقاف اضافة للحالة النفسية التي يتركها التعاقد مع محترف لدى زملائه المحليين فهم يشعرون انهم افضل منه وانه يأخذ ما لا يستحقه من امتيازات وهذا حق.

ولا يرى شديفات اي لاعب محترف اجنبي افضل من اللاعبين المحليين الموجودين حاليا في دوري المحترفين في الوقت الذي اشاد فيه بمحترف شباب الاردن كابالونجو ومحترف الاهلي ليناردو بيتو.

(العرب اليوم)



تعليقات القراء

ليث الجندي
احسن لاعب اجنبى هو كابلنكو لاعب الشباب والباقي لاعبين دون المستوى
30-10-2010 09:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات