الزميل علي فريحات .. مبارك الماجستير في الاعلام الرقمي


جراسا -

نوقشت في كلية الاعلام بجامعة الزرقاء رسالة الماجستير في الاعلام الرقمي الموسومة بــ :
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل وعي طلبة الجامعات الأردنية بالقضايا البيئية "
The role of social media sites in shaping Jordanian university students' awareness of environmental issues
للباحث الصحفي علي عزبي فريحات .
وتألفت لجنة الاشراف على الرسالة من الاكاديمي في جامعة الزرقاء الزميل الاستاذ الدكتور احمد زيدان العنانبه رئيسا ومشرفا ورئيس قسم الصحافة والاعلام الرقمي في جامعة الزرقاء الدكتور عثمان الطاهات مناقشا داخليا والدكتور كامل خورشيده مناقشا خارجيا .
وحملت الرسالة مضامين سلطت الضوء على التطورات التقنية في مجال الإعلام والاتصال والتي من أبرزها مواقع التواصل الاجتماعي التي لها دور مهم في التأثير على الرأي العام في المجتمعات و استغلال تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الجمهور، حيث لها أهمية كبيرة في التوعية حول القضايا البيئية أداة مهمة في نشر القضايا البيئية وتنمية الوعي البيئي في المجتمع، ويمكنها المساهمة على إحداث تغير سلوكي في مواقف المستخدمين نحو قضايا البيئة وكيفية التعامل معها، ودورها في الوصول إلى شريحة كبيرة من أفراد المجتمع، وتساهم في تبادل المعلومات والآراء بين المستخدمين من خلال الحوار، ما يجعلهم ينخرطوا في عملية التوعية والتثقيف حول القضايا البيئية المختلفة.
واشارت الرسالة الى أفضل الأدوات الإعلامية التي تستطيع الوصول لمختلف فئات وشرائح الجمهور لسهولة توافرها واستخدامها، ولأن فئة الشباب من أكثر الفئات تفاعلا واستخداما لهذه المواقع كما تعد الدراسة من الدراسات الهامة التي تبحث في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التوعية البيئية وأثرها على المستخدمين من طلبة الجامعات الأردنية.
كما هدفت الدراسة الى التعرف على طبيعة استخدام طلبة الجامعات الأردنية لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى اهتمامهم بالقضايا البيئية، ومساهمتهم في عملية نشر الوعي بالقضايا البيئية باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي ودوافع استخدامهم لهذه المواقع ومعرفة مستوى وعيهم بالقضايا البيئية .
حيث عمل الباحث على مراجعة ودراسة العديد من الدراسات السابقة، ساعدت الدراسات السابقة الباحث على فهم ومعرفة الأساليب المنهجية للدراسات البحثة؛ وذلك سواء من صياغة مشكلة الدراسة ووضع الأسئلة والفرضيات، وكذلك ساعدت في كيفية اختيار عينة الدراسة، وأداة البحث المناسبة، ومن خلالها ساهمت في معرفة كيفية بناء أداة الاستبانة، بالإضافة لقراءة الأدب النظري لتلك الدراسات.
واوصت الدراسة بأن زيادة النشر والتوعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي يساهم في زيادة الوعي بالقضايا البيئية و توسيع العمل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية السلوكية حول القضايا والمشكلات البيئية وإنتاج الفيديوهات التوعوية الإرشادية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودعوة الجمعيات البيئية لزيادة دورها في عملية التوعية بالقضايا البيئية.
وقدم الزميل فريحات خلال المناقشة رسالة شكر وتقدير تاليا نصها :
يقولُ النبي ﷺ:" مَن لا يَشكر الناس لا يشكر الله "
الحمد لله رب العالمين، تبارك وتعالى .له الكمال وحده
والصلاة والسلام على سيدنا محمد نبيه ورسولـه الأمين وعلى سائر الانبياء والمرسلين .
بداية أتوجه بالشكر لله عزّ وجلّ الذي وفقني ومهد لي الطريق للوصول الـى هذه المرحلة العلمية ،واحمد الله تعالى الذي بارك لي في إتمام رسالتي هـذه .
وبداية اسمحوا لي ان اقدم شكري الكبير لإدارة الجامعة ،لتسهيلها الدراسة على الطلاب وتقديم الخدمات التعليمية و المساعدة لهم بكل الطرق التي من شأنها انو توفر لهم اجواء دراسية مريحة.
واتقدم بجزيل الشكر وخالص الامتنان الى عميد كلية الاعلام في جامعة الزرقاء الدكتور امجد صفوري وكل اساتذتـي الافاضل في الكلية الذين كان لهم الفضل في سلوكي هذا الدرب العلمي وتشجيعي على اكمال دراسة الماجستير .
ولا يسعني الا ان اوجه الشكر الخاص لأساتذتي الذين تتلمذت على ايديهم وكانوا على الدوام محفزين فلولا إرشاداتهم القيمة، لما تمكنتُ من إنجاز هذا العمل بنجاح.
كما اتوجــه بالشكر والامتنان للجنة الاشراف على رسالتي المشرف ورئيس اللجنة الزميل المهني والنقابي العتيد والاكاديمي المميز "الدكتور احمد زيدان العنانبه" الذي تفضل بقبول الاشراف على هذه الرسالة وكان لتوجيهه ونصائحه دور أساسي في إتمام رسالتي العلمية واعضاء اللجنة الدكتور عثمان الطاهات "مناقشا داخليا " والدكتور كامل اخو ارشيده "مناقشا خارجيا " الذين كانوا على الدوام متابعين ويقومون بوضع الملاحظات والتوجيهات التي كان لها الاثر الكبير في تجويد الرســالة .
وأقــدم شكري أيضا إلى اصحاب الخبرات والكفاءة منهم الدكتور عدي قاقيش والزميل الصحفي الأستاذ محمد خير البشتاوي الذين كانوا مرجعية للتوجيه والارشاد .
واقدم شكري الجزيل ايضا الى والدتي واخوتي واخواتي وزوجتي وابنائي .
كما اقدم شكري لزملائي في المكتب الذين جمعني بهم ميدان العمل والذين كانوا لي العون و السنــد .
أسأل الله أن يوفقنا جميعا لما فيه خير لنا ولأهلنا ولبلدنا وأن يملأ يومنا صلاحاً وفلاحاً .
واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين ..كما ندعو لاهلنا واشقائنا في غزة وفلسطين بالقوة و الثبات والصمود ونترحم على الشهداء منهم
كل امنيات التوفيق والتقدم والازدهار للزميل علي فريحات في حياته العملية ..داعين الله ان تكون نافذة علم ومعرفة نحو طريق الخير والتميز .
مبارك ..وعقبال الدكتوراه
والزميل فريـحات :-
حاصل على ماجستير صحافة واعلام رقمي
حاصل على بكالوريوس صحافة واعلام /جامعة اليرموك عام 1988م .
دبلوم تقييم الاثر البيئي.
دبلوم الاعلام البيئي .
وهو رئيس مجلس ادارة جمعية البيئة الاردنية
الناطق الاعلامي باسم نقابة الصحفيين الاردنيين
مدير مكتبي الراي في جرش وعجلون
مشرف مكتبي وكالة الانباء الاردنية بترا في جرش وعجلون
مؤسس الشبكة التنسيقية العربية لمبادرة البيئة تجمعنا
مؤسسس مبادرة اعلاميون بيئيون متطوعون .
رئيس جمعية نسمة شوق السياحية
عضو جمعية الكوكب الاخضر لحماية البيئة .
رئيسا لمبادرة "سياحتنا عنوان ثروتنا وبيئتنا "
وهو حاصل على العديد من الجوائز محليا ودوليا .
وتم تكريمه من قبل العديد من الجهات و المؤسسات بدروع تقديريه وشهادات شكر .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات