"كورونا ليس فيروسا وإنما بكتيريا" .. لجنة الاوبئة توضح


جراسا -

رصد - اوضح الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، حول ما تم تداوله مؤخراً بان فيروس كورونا ليس سوى بكتيريا و"تخثر منتشر داخل الأوعية الدموية" أو تجلط الدم.

وقال عبيدات، ان ابرز ما يسببه فيروس كورونا، هو التهابات حادة في اجزاء واسعة من الجسم وليس في الجهاز التنفسي فقط، مشيراً الى انه من الممكن ان يكون هناك التهابات ثانوية قد تكون بكتيرية.

واوضح عبيدات، ان الفيروس ممكن ان يسبب تجلطات وريدية وشريانية في الرئة والدماغ والقلب ولذلك تم التنبه اليه في البروتوكول العلاجي بالاردن ولذلك يتم اعطاء مميعات الدم بجرعة قليلة لمرضى متوسطي الحالة، وعندما تكون الحالة شديدة يجب اعطاءها مميعات بجرعة كبيرة.

وتابع، ان في بعض الحالات يمكن اعطاء مضادات حيوية لان هناك 20% من المصابين يتعرضون لالتهابات بكتيرية، مشددا على ان هناك الكثير من المرضى يحتاجون للعلاج باجهزة التنفس.

وكان ناشطون تداولوا منشوروات عدة تزعم بإن الأطباء الإيطاليين عصوا قانون منظمة الصحة العالمية بمنع تشريح جثث موتى كورونا، حيث اكتشفوا أنه ليس فيروسًا ولكن ما يسببه بكتيريا تسبب الوفاة وتكوين جلطات الدم، وأن طريقة العلاج هي المضادات الحيوية ومضادات التخثر مثل: الأسبرين وأن علاجه لا يحتاج لأجهزة تنفس صناعي أو عناية مركزة.

وعلى صعيد متصل، قال عبيدات، أنه تم مناقشة مععودة قطاعات اخرى لحياتها الطبيعية مع الجهات المعنية وتم الاتفاق أن يتم ذلك ضمن جدول زمني وحسب الاولوية، وتم وضع اولوية معينة لعودة هذه القطاعات، مؤكدا ان الوضع الوبائي مستقر وان الزيادة بعدد الإصابات بالمعدل الطبيعي ومسيطر عليه .


وأضاف أن ستعود القطاعات الاخرى اذا استمر الوضع الوبائي جيد في الأردن، وأن نسبة تفشي الوباء في المملكة قليلة جدا.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات