رائحتنا تكشف ضعفنا وقوتنا


جراسا -

من المعروف أن البشر يتواصلون بالكلمات والإشارات¡ ولكن أطباء يؤكدون أن البشر يرسلون الى بعضهم رسائل عبر روائح الجسم أيضا. وهم بذلك يتشابهون مع عالم الحيوان¡ فالكلاب والفئران على سبيل المثال تنتج روائح لكي تحذر أقرانها أو لكي تعطي المنطقة التي تعيش فيها علامة مميزة.

ويرى بعض العلماء أن «حاسة الشم عند الإنسان أهم بكثير مما نعتقد حتى الآن¡ وتلعب دورا في التواصل البشري». فالإنسان يمكن أن «يرسل الى أشخاص آخرين رسالة خوف عبر عرقه تنذر بالخطر¡ وتظهر آثار هذه الرسالة بوضوح أيضا على هؤلاء الأشخاص من دون أن يعرفوا السبب في ذلك¡ بل إنهم يغيرون تصرفاتهم أيضا وبشكل واضح».

ويضيف العلماء «تنتج الحيوانات مواد حاملة لرسائل بيولوجية لنقل أخبار إلى أقرانها من أجل تحذيرها أو لجذب شريك حياتها.. لم يفقد الإنسان هذه القدرة بشكل كامل على مدى آلاف السنين».

وقد أثار التواصل اللإرادي عبر روائح الجسد فضول الأطباء وعلماء النفس خلال الأعوام الماضية. وتركز اهتمامهم على عرق الخوف.
وأثبت فريق علمي عام 2009 أن الخوف له تأثير معد حيث قام طلاب بجمع عرقهم المتصبب من الخوف قبيل الامتحان من خلال وضع قطنة تحت إبطهم.

وبالرغم من أن المشاركين في التجربة لم يستطيعوا التعرف بشكل متعمد على رائحة العرق بعد تخفيفه بقوة إلا أن خوف الطلاب المتصببين عرقا من الامتحان انتقل إليهم.

ووصف العلماء الظاهرة بأنها بمنزلة «تواصل كيميائي» لم يكن معروفا حتى الآن سوى في عالم الحيوان. ولكن ما تم اكتشافه مؤخرا هو أن الإنسان يفرز في بشرته ما يعرف بالفيرمونات¡ وهي مواد عضوية معقدة أكثر من الروائح¡ ويمكن للإنسان
المستهدف أن يشعر بها حتى ولو كانت مخففة وبكميات ضئيلة. وأنه إذا شم إنسان آخر هذه الفيرمونات دون أن يعرف ماهيتها فإن ذلك يؤدي تلقائيا إلى نشاط مناطق المخ المسؤولة عن التعاطف مع الآخرين وعن التعرف على الخوف¡ وتكوين حالة

الخوف الذاتي. وجمع فريق الباحثين عينات عرق للإنسان أثناء ممارسة الرياضة¡ بالإضافة إلى رائحة الجسد في حالته الطبيعية¡ ودراسة تأثير هذا العرق على الآخرين فوجدوا أن «رائحة العرق الطبيعي للرجال كان لها تأثير مهدئ على النساء¡ في حين أن هذه الرائحة لم يكن لها تأثير على الرجال أو أدت إلى بعض الانفعال والغضب».



تعليقات القراء

سوسو
نعتذر3
11-10-2010 08:08 AM
البرنس ابو برسن
الدنيا بطل فيها اكتشافات علمية واختراعات لان البشر اكتشفو كل شي
وبالتالي العلماء مش ملاقين شغلة يشتغلو بيها بتلاقيهم بيحكو حكي ماله طعم
او بيجوز هذول العلماء جابين شهاداتهم بالواسطة او من اوكرانيا
فالله يكون بعونا ويرحم ايامك يا ابن سينا و توم ادسون ويا مندل ويا زلم زمان
11-10-2010 08:22 AM
الســــــــــــــــــــــاهر
هااد ما بخلص او ثنين ثلاثه الالا وهو قالب ع ظهره من العطر الفواح ,,, اقلك اطلع بباص المؤسسه ,, بتعرف حالة كل الموجودين ,, وببلالالالالالالالالالالالالالاش من غي دراسه ولا غيره ,,, اخينااا رايح يعمل دراسه بمنتجع ,, تع ع باصات المؤسسه وخد احلــــــــــــــى دراسه :-D:-D
11-10-2010 08:36 AM
عواد
كلام فاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارغ
11-10-2010 08:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات