سودانيون يجلدون بالسوط لاستعراض شجاعتهم في الأعراس


جراسا -

في تقليد توارثه الاجيال في شمال السودان لاستعراض الشجاعة أمام الفتيات والنساء يعري الشبان ضيوف حفلات الاعراس في بعض القبائل النصف الاعلى من أجسادهم أثناء الاحتفال بالعرس ليسمحوا للعريس بجلدهم حتى ينزفوا دما في بعض الاحيان.. وامعانا في اظهار الشجاعة لاينبس أي منهم ببنت شفة أو تأوه أو حتى يظهر اكتراثا بما يجري له.

وبموجب هذا التقليد المعروف محليا باسم البطان يحرص الشبان على وجه الخصوص على أن يتعرضوا للجلد ليستعرضوا نضجهم وشجاعتهم.

والعريس الذي يجلد أقرانه تعرض شخصيا للجلد مرات عدة في حفلات عرس سابقة. ويحل دوره (في حفل عرسه) ليكون الجلاد.

وقال عريس يدعى عبد الحميد حميد لتلفزيون رويترز "والله يا أخي نحن عاداتنا ان فيه جلد وكده في العرس. وبيكون الجلد سلف ودين .. يعني مرات بيكون انت بتنجلد وفيه ناس بيجلدوك وكده. بمعني انك اذا جلدت شخصا ما عليك ان تتوقع ان يجلدك هو في المرة القادمة."

ففي قرية أم علي ينقر ضيوف حفل عرس على الطبول ويغنون ليشجعوا الشبان على المشاركة في حفل أو مهرجان الجلد. ويرقص الشبان ويتقافزون ليظهروا ثقتهم ويتفاخرون قبل المشاركة في التقليد القديم.

وقال عريس يدعى طه عبد الحكم ان التقليد ليس قاصرا على قبيلة بعينها فقط.

وقال "الحقيقة ان السوط من التراث الشعبي. يعني لشمال السودان بصفة عامة..قبائل شمال السودان المختلفة. وعندنا كقبيلة الرباطات يعني السوط تراث أصيل في قبيلتنا وعنده جذور ضاربة في التاريخ."

وبينما يتعرض الرجال والشبان للجلد في حفل الزفاف تقوم فتيات ونساء القرية بتشجيعهم بالغناء والرقص ليظهرن افتخارهن برجالهن.

وقالت امرأة من قبيلة الجعليين تدعى زهرة "والنسوان طبعا بيحمسن الرجال انهم يجلدوا حتى لا يبدو عليهم أي توتر وهم بينجلدوا."

ونشأت مهرجانات أو حفلات الجلد في الاعراس في المناطق الريفية بالسودان لكنه انتقل الى المدن وانتشر فيها الان. ففي الخرطوم مثلا يطبق لكن في ظل عزف الموسيقى وصوت قرع الطبول وترديد أغان عن الشجاعة والفخر والافكار القبلية.

وقال مطرب شعبي في الخرطوم يدعى كمال ادريس "اذا قيل لرجل انه سيجلد دون ان تعزف حوله كل الموسيقى والاحتفالات فانه قد يغضب لان الاغاني والموسيقى تحمس الناس لينسوا أنفسهم ويخلعوا ملابسهم دون تفكير...ويصبحوا جاهزين للجلد."

ويسهم الاحساس بنسيان الذات في تشجيع الشبان الصغار من أبناء القبيلة على المشاركة في الاحتفالات.



تعليقات القراء

ABED JAMAL
شو ها التخلف .................................... العقل نعمه والله
05-10-2010 08:30 AM
kitkat
الله لا يحرمكم اياااااااااااه
الهبل كمان و كمان
05-10-2010 09:33 AM
المظلومة
شو ها الهبل هاد والله لو يعطوني مال قارون ما بعمل هيك
الرجال مو بهيك الرجال بصفاتهم وقلبهم وشجاعتهم
مش ارمي حالي بالنار عشان يقولوا عني رجال
05-10-2010 09:41 AM
الســـــــــــــــــــــــاهر
شكله الزول ,, متنتـــــــــــــــــــــــــــن ;-):-D
05-10-2010 11:56 AM
فتاه
شو يعني زول يا ساهر
05-10-2010 12:26 PM
ابو شنب
إلى صاحبة التعليق رقم (5):
زول يعني : زلمه أي رجل..وهي كلمة عامية سودانيه....
بس حسب معلرفتي أن هذه العادة انقرضت في السودان من زمااااااان!
05-10-2010 01:49 PM
الســــــــــــــــــــــاهر لفتاااة
ايتها الفتااااه الزول ,, وهو باللهجه السودانيه الشقيقه ,,, يعني زول = زلمــــــــــــــــه وبزعلوا منك اذا قلتلهم زلمه ,, والزلمه عندهم معناهاااا " ,,,,,,,," بعدين جراسااا بتحط نعتذر ؟.. :-(:-D:-D

يعني زول = رجل ,, يعني بتحكي له يااا زول ,, يعني له ياااا زلمه او يااا زمــــــــــــــــه

علم ,,, فهم ,,, :-D:-)
05-10-2010 02:10 PM
فتاه الى الساهر
الله يسامحك ليش كتبت عني ( ايتها الفتااااه الزول ) شو شايفني زلمه
05-10-2010 02:49 PM
الســــــــــــــــــــــــاهر
لاء انتي ما حطيتي فاصلة بالموضوع شووووفي كيف الفاصله ممكن تخلي الناس تفهمك غلط حتى بالكتابه اسسسسسسسسسسسسسسفين لو فهمتيني غلط ;-);-)
05-10-2010 11:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات