جهاز يكشف الكوكايين المهرب في زجاجات الخمور


جراسا -

طور علماء بريطانيون جهازاً لتحليل الطيف، قادراً على الكشف عن محاولات تهريب الكوكايين في زجاجات الخمور. ويستطيع الجهاز الذي أطلق عليه الباحثون اسم "رامان" ، تيمنا باسم عالم الفيزياء الهندي فينكاتا رامان، معرفة الطريقة التي توجه بها أشعة الليزر جزيئات المادة، حيث أن لكل مادة ما يشبه البصمة من ناحية الاستجابة لما يعرف بالتبعثر الجزيئي الذي عرف باسم "تأثير رامان" وهو الذي اكتشفه العالم الهندي وحصل بسببه على جائزة نوبل للفزياء عام 1930.

ووفقاً لوكالة "سانا" فقد أشار الباحثون تحت إشراف الأستاذة تسنيم مونشي من جامعة برادفور البريطانية إلى تزايد عمليات تهريب الكوكايين في زجاجات النبيذ عبر الحدود بين الدول في الآونة الأخيرة. ونشرت الدراسة في مجلة "دراج تيستينج اند أنالسيز" المعنية بأبحاث المخدرات وتحليلها.

يذكر أنه لم يكن من الممكن حتى الآن الكشف عن المخدرات الموضوعة في سوائل معبئة في زجاجات، إلا إذا تم فتح الزجاجات المشكوك فيها وتحليل سوائلها في المعمل. غير أن هذه الطريقة كانت تؤدي إلى إتلاف أنواع النبيذ المرتفع الثمن بالإضافة إلى أنها مكلفة وتستغرق وقتاً طويلاً نسبياً.

غير أن الباحثين استطاعوا عبر هذه الطريقة الجديدة الكشف عن الكوكايين الموجود في النبيذ بنسبة 80 جراما لكل لتر وهو ما نجحوا فيه أيضا عندما وضع الكوكايين في زجاجات مختلفة الألوان. واستعمل الباحثون في دراستهم جهازاً محمولاً، وكذلك جهازاً ثابتاً لتحليل الطيف.

وقالت مونشي، في معرض تعليقها على تطوير الجهاز: نعتقد أنه لن يمكن الاستغناء عن هذا الجهاز المتنقل في مكافحة تهريب المخدرات لأنه يسمح بالكشف السريع والفعال على السوائل.

ونشرت نفس المجلة دراسة لباحثين سويسريين استطاعوا الكشف عن الكوكايين في الخمر باستخدام جهاز التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي، غير أن هذه الطريقة يعيبها ضرورة خضوع زجاجات الخمر للتحليل في المستشفى من قبل فريق متخصص أيضاً في الكشف عن سرطان البروتستاتا، مما يعني أن هذه الزجاجات المشبوهة ستكون في منافسة مع المرضى في المستشفى وهو ما لا يبشر باستخدام هذه الطريقة بشكل واسع للكشف عن الكوكايين المهرب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات