النائب مراد يكشف عن تجاوزات صادمة بقطاع المياه والزراعة (فيديو)


جراسا -

قال النائب في كتلة الإصلاح النيابية منصور مراد، أن منسوب المياه الخاص بالزراعات الاستراتيجية يتسرب من الأراضي الأردنية الى السعودية التي تبعد حدودها عن منطقة الغمر 6 كيلو مترات، وهناك مشاريع استراتيجية زراعية سعودية هناك ناجحة جدا.

وقال مراد في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، أن الحكومة رفعت أسعار المياه على المزارعين خاصة في منطقتي الغمر والهزيم الى نصف دينار للتر الواحد، ما زاد الأعباء عليهم وأضر بهم بشكل واضح.

وبيّن مراد، إنه تم فرض 15 مليون دينار "فواتير مياه" على مزارعين في الأزرق بناءً على المسح الجوي عبر خرائط "جوجل"، وبعد اعتصام المزارعين واحتجاجهم اعترفت الوزارة بخطئها بطريقة تقدير أسعار المياه.

وأضاف، إن عملية تقدير رسوم المياه التي فرضتها الوزارة على المستثمرين كانت عن طريق التصوير الجوي عبر خرائط "موقع جوجل" وبناءً على مساحة الأرض، دون مراعاة الأراضي التي يتم زراعتها والأخرى غير المزروعة، إضافة إلى عدم مراعاة كمية السحب من الآبار المتواجدة في تلك المزارع.

وأشار مراد إلى إن وزارة الزراعة اعترفت بأن هذه الطريقة لتسعير المياه خاطئة، وتسبب الضرر للمزارعين، حيث ساهمت برحيل عدد كبير من المستثمرين في مجال الزراعة.

وبين إنه تم رفع أسعار المياه المالحة من 20 قرش إلى نصف دينار للمتر المربع الواحد، دون إعلام المستثمرين بذلك، اضافة إلى تصدير كميات كبيرة منها للسعودية.

ونوه مراد إلى إن منع قيام زراعة استراتيجية في الأردن، جاء بناءً على توصيات صندوق النقد الدولي.

وعن الفساد فيما يخص بعض التعيينات المخالفة في وزارة المياه قال مراد: "تم تعيين أحد الأشخاص رئيساً لشعبة مراقبة الجودة، وهو لا يحمل سوى شهادة ثانوية عامة فرع الأدبي، ومتهم باختلاس 100 ألف دينار، إضافة إلى تجديد عقود العمل لعدد من الأشخاص تجاوزا السن القانوني للخدمة "بلغوا لسن التقاعد" بمواقع قيادية".

وافصح مراد عن تجديد عقد عمل لمدير ادارة الموارد البشرية المنتهي عقده منذ سنة، براتب 4 آلاف دينار، اضافة الى علاوة مقررة شهرياً 400 دينار، وتجديد عقد عمل لنائب الرئيس التنفيذي موظف لدى سلطة المياه ومتقاعد في 2017 اعيد توظيفه رغم حصوله على راتب تقاعدي من الضمان براتب أكثر من ألف دينار، وتجديد عقد عمل للرئيس التنفيذي لـ15 شهر رغم بلوغه سن الـ60.

وأشار مراد إلى سياسة وزارة المياه مع المستثمرين تسببت بخسائر بقيمة 100 مليون بسبب هجرهم لأراضيهم الزراعية.

ونوه مراد إلى إن وزير المياه الحالي بدأ بالتصليح فيما يخص القرارات الصادرة من الوزارة، إلا إن بعض الأشخاص يقومون بعرقلة تلك الإصلاحات.

وأكد مراد على وجود وثائق وأرواق رسمية تثبت صحة كلامه فيما يخص مخالفات إدارية ومالية وقانونية أضرت بقطاع المياه والمزارعين والمستثمرين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات