كاد المريب أن يقول خذوني .. أحمد القرعان نموذجا!


"إن عجبت لشيء فعجبي لرجال تنمو أجسامهم وتصغر عقولهم"..الأحنف بن قيس.

مرة أخرى يطل علينا المدعو احمد القرعان بمقالة أقل ما يمكن القول عنها بأنها مليئة بالحقد على شعب أغتصبت أرضه وتم تهجيره الى كافة بقاع الأرض..شعب فرض عليه الشتات ولم يطلبه..شعب معطاء اعتبر العرب كل العرب اخوة له ولكنهم طعنوه من الخلف, فهو شعب كان ولا يزال في المقدمة..شعب قدم كل خبراته ليتم استخدامها في بناء معظم الدول العربية..هذه الدول تلعب الان دور المستنكر والشاجب لما يقترفه الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني..مقالة القرعان هذه المرة جاءت بعنوان"انعقي أيتها الغربان, ليس لك في الاردن مكان"..انها مقالة وان كانت سخيفة الا انها خطيرة, فكاتبها يدعو وبصراحة الى طرد الفلسطينيين من الأردن.

لا أدري ما هو ذنبكم يا أبناء شعب فلسطين..هل هذا هو جزاء سنمار؟..هل أمر اعتزازكم وفخركم وتشبثكم بهويتكم الفلسطينية أصبح أمرا اجراميا يعاقب عليه القانون؟..هل نسي القرعان أن معلمه كان ولا يزال فلسطيني الأصل, ولولاه لبقي هذا القرعان يسير وراء الجمال ويرعى الغنم..ولكن, أسفي على قدر يصادر روحه ويطيق أشباه الرجال تعيش.

ينتشر الفلسطينيون في كافة الدول العربية, ولكن علاقتهم باخوانهم الأردنيين تعتبر علاقة مميزة ولا داعي للخوض في تفاصيلها كونها واضحة وضوح الشمس الا للقرعان ومن هم على شاكلته الذين يصرون على اخفاء عين الشمس بغربال..انهم فقدوا البصر والبصيرة وكذلك السمع..انهم فعلا أشباه رجال كل همهم الدعوة المقيتة الى الكراهية والحقد وفي النهاية تدمير بلدهم من خلال جره الى حرب أهلية لا تحمد عقباها..ولكن, ان لم تستح فافعل ما شئت.

يقول المثل العربي"شر الناس من لايبالي بأن يرى الناس شرّه", وبدوري أضيف هو من يريد أن يفرض على الناس أسلوبه وفكره ولا يؤمن بالرأي الآخر وقبول حرية التفكير والتعبير لغيره, ويوهم الناس بالوطنية والاحساس بالمسؤولية ولا يكترث حتى لو افتضح أمره..انني مع حرية التعبير عن الرأي ولكنني ضدها اذا كانت مليئة بالسموم, فمقالة القرعان هذه مسمومة كصاحبها, ومن هنا سؤالي الى القرعان:لماذا كل هذا الحقد على الفلسطينيين؟.

لا يختلف القرعان عن بعض الكتاب الكويتيين والعرب الذين دخلوا موقع وزارة خارجية الكيان الصهيوني لأن كتاباتهم فيها صهيونية أكثر من الصهاينة أنفسهم..انهم سفراء الكيان الصهيوني في أوطانهم..عبدالله الهدلق وأحمد الجارالله وفؤاد الهاشم..كاتب كويتيون يكتبون في كبرى الصحف الكويتية.

ما أجمل الكتابة, ولكن الأجمل أن تكون الكتابة هادفة..الكتابة رسالة واضحة المعالم والأهداف والطريق، ومن غير الأخلاق أن يجري تغيير معالمها وطريقها أو تمريرها في منعطفات ومنحنيات تفادياً أو هروباً من واقف في الطريق سوف ينكشف أمره لو مرت في الخط المستقيم وكذلك الحال حين يتعمد من يتعمد تحويل مسارها لتصطدم بهذا أو بذاك لمآرب خاصة.

لا يمكن لصاحب قلم وقد صار قلمه لسانه الذي ينطق به إلا أن يكتب مثلما يتحدث ولن يتحدث بخلاف قناعاته إن كان سليم النفس والأخلاق، لايمكنه أن يكتب خلاف الحقائق التي يراها ويسمعها بوعي..ان لسان اليد"القلم" يعتبر أكثر صدقا من لسان الفم, ذلك لأن لسان الفم مربوط بعوامل عاطفية ومؤثرات انية قد تؤثر فيه, وأما لسان اليد ان كان صادقا فلا تأثير لمثل هذه العوامل فيه على الاطلاق, وأجزم بأن القرعان لا يختلف قلمه عن لسانه, فكلاهما ضلا السبيل ولا تاريخ لهما تماما كصاحبيهما والعياذ بالله..يقول الشاعر أحمد مطر في قصيدته النثرية"انه القلم"..جس الطبيب خافقي وقال لي:هل هاهنا الألم ؟,قلت له:نعم فشق بالمشرط جيب معطفي وأخرج القلم..هز الطبيب رأسه وابتسم, وقال لي: ليس سوى قلم, فقلت:لا يا سيدي هذا يدُ وفم..رصاصة ودم..وتهمة سافرة..تمشي بلا قدم..فاللعنة كل اللعنة للأقلام المأجورة الهدامة.

والى أحمد القرعان أقول ما قاله جبران خليل جبران-ان كان قد سمع عنه-"ويل لأمة عاقلها أبكم وقويها أعمى ومحتالها ثرثار"..انك يا أحمد فعلا مجرد محتال ثرثار, يصدق فيك وفي أمثالك قول جبران, ولكن لا أقول ويل للأمة, فأنتم نسبة ضئيلة لا تتكلم حتى باسمها..انكم فئة خاسرة ضلت الطريق وفقدت الاحساس..فئة مأجورة تبحث عن الشهرة وتحقيق أطماعها الشخصية حتى وان كان هذا الأمر على حساب تدمير وطن بكامله.

سأل أعرابي الخليل بن احمد:ما أنواع الرجال؟, فقال الخليل"الرجال أربعة, رجل يدري ويدري انه يدري فسلوه, ورجل يدري ولا يدر انه يدري فذاك ناس فذكروه, ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك يسترشد فعلموه, ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه"..والى القرعان أقول, أستحلفك بالله أن تقوم وبصدق بتصنيف نفسك, ولكنني أسأل وفي ذات الوقت أجيب, انك لن تقوى على فعل ذلك لأنك وكما قلت في بداية مقالي بأنك من أشباه الرجال, وحديث الخليل يدور فقط عن الرجال.

من منا لم يسمع عن برنامج أسبوعي تبثه فضائية الجزيرة.."منبر الجزيرة..منبر من لا منبر له"..ولكن يبدو بأن الكتابة في أيامنا هذه أصبحت مهنة من لا مهنة له, والى اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين أوجهها دعوة صارخة الى الغاء عضوية القرعان, فهو غير مؤهل لأن يكون عضوا في اتحادكم من كافة النواحي الأدبية والانسانية والأخلاقية, فالكاتب له صفاته التي تؤهله لذلك وليس كل من حمل القلم أصبح كاتبا, وليس ابن الشيخ شيخا.

الأردن وأبناؤه الشرفاء وهم الأغلبية الساحقة يشاطرونني الرأي بأن أبناء شعبنا الفلسطيني قدموا للأمة العربية ما لم يقدمه أحد غيرهم..شعبنا الفلسطيني ليس بشعب يقبل الذل ولحمه لا يؤكل, فليست كل الطيور يؤكل لحمها, ومن هنا أقول لأحمد القرعان ما قاله بشر بن عَوانة العبدي يصف ملاقاته الأسد وما كان بينهما:"نَصَحْتُكَ فَالْتَمِسْ يا لَيْثُ غَيْرِي..طعَاماً؛ إِنَّ لَحْمِي كَانَ مُرَّا"..نعم ان الأسود عجزت عن شعبنا الفلسطيني يا أحمد وأذكرك بما قاله أفلاطون:"من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئا, فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر"..وأتمنى ألا تكون من الاسفين يا أيها القرعان, فعندها ستندم حيث لا ينفع الندم.

وأختتم بما قاله شاعرنا العربي أحمد مطر طالبا العذر منه لتحريفي النص الأصلي"أمس اتصلت بالأمل قلت له: هل ممكن؟, أن يخرج العطر لنا من الفسيخ والبصل؟, قال:أجل..قلت: هل يمكن أن تشعَل النار بالبلل؟, قال:أجل..قلت:وهل من حنظل يمكن تقطير العسل؟, قال: أجل..قلت:هل يمكن وضع الأرض في جيب زحل؟, قال:نعم، بلى، أجل..فكل شيء محتمل..قلت: إذن "القرعان ومن هم على شاكلته" سيشعرون بالخجل؟, قال:تعال ابصق على وجهي إذا هذا حصل".

وهمسة أخيرة في أذني القرعان:قال لقمان لابنه" يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك"..فهل أنت متعظ يا أحمد؟..وصدق من قال:كاد المريب أن يقول خذوني.
د. صلاح عودة الله-القدس المحتلة
 
 



تعليقات القراء

شلوى وو
ليس القرعان من يحتل فلسطين يا عودة
وليس القرعان من يتاجر بالقضية
وليس القرعان الذي رمى نفسه باحضان المحتلين
وانت آخر من يتكلم عن الاخلاق والمباديء
اتحداك ان تكتب عن الاحتلال ومشروعه التآمري واعوان الاحتلال وبساطيرهم !
22-09-2010 09:24 PM
الى الدكتور عودالله من ابن الاردن البار
أخي العزيز
أحب أن اهنأك بالعيد المبارك متمنياً في العيدد القادم أنت تكون القدس عربيه عربية عربية...
اخي العزيز اتمنى أن يتسع صدرك لملاجظاتي التالية:
في البداية اقر لك ان عدد ليس بالبسيط من الاساتذه (كافة الدرجات) أردنيون من اصول فلسطينية لكنهم أردنيون فلا يحق لك القول أن القرعان لولا استاذه الفلسطيني لظل يرعى خلف الجمال (وهذا فخر له حيث أنها مهنة الانبياء عليهم السلام) فلولا الشعب الاردني الذي سمح للفلسطسنس بالدخول الى بلده وتقاسم معه أرضة و لقمة عيشه وأعطاه الجنسية الاردنية و حقوق المواطنه كامله لظل هذا الفلسطيني مشرد بالمخيمات كما هو الحال في سورية و اللبنان و مصر و ليبيا و القائم تطول لكن فقط الشعب الاردني بقيادته و حكومته و مواطنيه هم من وقفوا مع أخوانهم الفلسطينين و أردنوهم ان صح التعبير. ثم أخي ان الجنسيات هذه جديده علينا فنحن عرب و مسلمون فلا يوجد أردني أو سوري أو مصري أو ...... نحن عرب مسلمون فلا تفرقنا الجنسيات المصطنعه التي فرضها علينا الاستعمار الغاشم
فاتق الله و اخر.........................
22-09-2010 09:32 PM
سميح ملكاوي
بصراحة قرات مقال لك على صفحات جريدة صفراء تصدر بالخارج تقطر عنصرية فانت والقرعان طنجرة ولقت غطاها...
والاثنين زي بعض ....فلا انت بتمثل الفلسطينية الشرفاء ولا القرعان بمثل الاردنية الشرفاء...انت تمثل الفئة الضالة وهو يمثل الفئه التايهه....
فرجاءا ان تسكت واحمد القرعان يستحي على حاله
والله اخر زمان انت تنادي بالشرف واحمد القرعان ينادي بالوطنية
وقديما قيل فاقد الشىء لا يعطيه
ومشان الله يا جراسيا نيوز فكونا من هالجوز والله دايرين على الخراب
22-09-2010 09:32 PM
عاكف منجم العتوم
يا صلاح يجب ان تعرف حجمك اولا قبل ان تتطاول على الاخرين او تعلمهم اصول الادب والتعامل مع الاخرين طالما انك انت لا تعرف ابسط هذه القواعد ولا تتصرف وتتلاعب بالكلمات وكأنك سيد وانت عبد رخيص وتاجر من تجار القضيه ,فأنت وامثالك من المدعين اول من بدأ بالاساءه للاخرين
22-09-2010 09:35 PM
الماجــدي
"..هل نسي القرعان أن معلمه كان ولا يزال .., ولولاه لبقي هذا القرعان يسيرا..ولكن, أسفي على قدر يصادر روحه ويطيق أشباه الرجال تعيش."
وباختصار شديد جداً جداً ,,,,,,,,, ان مقالتك يا هذا تفوح منها رائحة العفن والفتنة وانك تدس " السم في العسل".
ان ذكرك لحالة القرعان ولولا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لبقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انك تكتب عن حلة وتعم على الشعب الاردني؟؟؟ وانني اريد ان اذكرك وغيرك لولا الشعب الاردني يا هذا لما استطعت ان تقف على قدميك ؟؟؟ وانت وغيرك مدين للشعب الاردني حتى يوم الدين ؟؟؟؟ لولا الشعب الاردني الوفي خاصةً لما وصلت انت وغيرك لما هو عليه؟؟؟؟
نعم لقد طرد شعبنا العربي الفلسطيني من ارضه قسراً , الى عدة دول عربية؟؟؟
هل حالته ووضعه تقارن بما هم في سوريا او لبنان او العراق او او او ؟؟؟؟؟؟؟؟
اتقوا الله وانت وغيرك سيبك من تلك النغمة النتنة والفاسدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وصدقني ان الشعبين اخوة وفي حالة تلاحم وتداخل اجتماعي قل نظيره .
انتبه الى القضية الاصل ودافع عنها ووجه سهامك الى المحتلين واعوانهم وليس الى الاردنيين.


22-09-2010 09:46 PM
همام شلباية
يا رداح يا نباح اغرب عن وجهنا واهتم بتطهير نفسك من انجاس العمالة والارتزاق لاسيادك في اسرائيل
22-09-2010 09:50 PM
بني خالد
احمد القرعان رجل يستحق الاحترام والتقدير
الله يعطيك العافيه مقالاتك جيده وواقعيه
والدكتور صلاح يفسر على كيفه وكما يريد ويبحث على الفتنه
سر يا قرعان وعين الله ترعاك
واللي مش عاجبه يطخ راسه بالحيط او يشرب من مية البحر
هذي بلدنا
وشكر لجراسا
22-09-2010 10:12 PM
عش بجهلك لا هنئت,,,
جزاء سنمار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اين "سنمارك" في سوريا و لبنان و كل الدول العربيه يا عوده الله
انت رجل لا تدري ولا تدري انك لا تدري فانت جاهل و مرفوض,,,وانت ممن لا يختلف قلمه عن لسانه,,,وللسانك حساب عند رب العباد,,,
ما ذنب القلم و الحروف ليذبل بريقها و تذهب زهوتها وهي تصارع سم افكارك,,,اعزي قلمك الذي لو طاق ان ينطق لطلب العتق,,,,
عش بجهلك لا هنئت,,,
22-09-2010 10:13 PM
ابو غضب الفلسطيني
فلسطين وابناها ستبقي شوكة بحلوق الخونة والعملاء الصهاينة
22-09-2010 10:43 PM
احد افراد بني حسن
سلمت على هذا الرد وارجو أن لا نوضع في صف القرعان كاردنيين فهو لا يمثل إلا نفسه
22-09-2010 10:57 PM
بسمة عمان
اهل فلسطين سواء الذين جاؤؤا الى الاردن في نكبة سنة 1948 او نكبة 1967 كانوا مرحب بهم ولا زالوا مرحب بهم حتى اصبحوا هم والاردنيون اشقاء في بلد واحد بلد يجمع بينهم الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعلمية ...الخ واصبح لهم حقوق وواجبات كالاردنيين ولا فرق بينهم. لا يوجد حقد عليهم هم ضيوف الاردن الاعزاء واكثر شعب نختلط بهم من الناحية الاجتماعية ونفضلهم على غيرهم من الشعوب .
22-09-2010 10:58 PM
عياد
لافض فوك يا دكتور صلاح ......ولو ان هذا المقال خسارة في القرعان ......لاني لااشك في انة لن يفهم منة شي....
22-09-2010 11:00 PM
ابن البلد
ارجو النشر مع الشكر سلفا.........د. صلاح, لقد عانى شعبنا الفلسطيني البطل طوال اكثر من ستة عقود والعالم العرلب والاسلامي يتفرج وبدون حراك..ابو مازن وزمرته باعوا القضية وحق العودة والشرف فماذا تنتظر من القرعان البسيط المتخلف..يبقى الاردن البلد الوحيد الذي استضافنا في وقت ظلمنا غيره..تحياتي لك ولابناء شعبنا المحتل ؟؟؟؟؟
22-09-2010 11:22 PM
الضعيف
لو بقينا وراء الابل ليس عيب وانا افتخار لنا لاننا اهل الابل واهل البداوة , تقول بانكم بنيتم العالم العربي والحقيقة انكم بنيتم جزء من العالم العربي حتى تجدو مكان تجلسون فية والاداب ان لا تحمل جميلة لنا لانكم قدمتم بعض العمل , ويمكن ارضائكم حيث يحق للحكومات التاميم والدفع المقابل واين ستذهبون , ونحن قدمنا الارض وهي تفتدي بالروح واكلتم من خيراتها ودفن من مات منكم في حضنها ولم نقول لكم بان تراب الاردن احتضنكم..
لا اختلف بان يكون هناك خلاف بين الكتاب ولكن ان تصبح مسبات كلامية فهذا يخرجكم من دائرة الادباء الذين الفكر عند الشعوب الى اشخاص نرصد مقالاتهم بهدف التماحر .
اذا كانت لديك كل هذه الوطنية اعلن الجهاد المقدس وليس جهاد الريموت كنترول وكن في المقدمة وستجد الشعب الاردني معك .
انت تعلم بانة هناك الكثير من المخربين والارهابين من الشعب الفلسطيني زجوا الاردن في مواقف محرجة ولكن لم يتم التعامل معكم بنفس الاسلوب . وانت تعرف مواقف الاردنيون على ارضهم وعلى ارضكم ولم نقل لكم باننا عملنا لكم .
تقول بان الطعن من الخلف جاء من العرب , ارجو ان توضح ما هو الطعن ام ينطبق عليك القول رمتني بدائها وانسلت.
تقول بان المعلمين فلسطنين الهذا الحد كان ولا زال الغباء مستفحل بالاردنية , اذا كان الامر كذلك نحن اغبياءوانتم عباقرة لماذا لم تحرروا فلسطين بالخدعة اليس الرسول قال الحرب خدعة .
طالما نحن اغبياء لماذا رضيتم العيش معنا وانت تعلم بان من عاشر قوم اربعين يوما صار منهم ,
لقد ملئة مقالتك بالاستشهاد والتضمين وتبين بان معظم من استشهدت بهم جاؤا من وراء الابل .
الم تنطلق الرسالة الاسلامية من رجال من وراء الابل , الم يكن عهد الرسول معظم الصحابة لا يقرون و لا يكتبون ولكن اصحاب اراء سديدة
, ونحن لسنا اكلت لحوم بشر حتى ناكل لحمكم , واذا كنا كذلك لن نقترب منة لاننا نعرف طهارة اللحم البشري الذ
22-09-2010 11:23 PM
الى بسمة عمان
انتم تفعلون هذا ليس حبا فالفلسطينيين وانما حبا في مقدراتهم فهم متعلمون وقدراتهم تستغل لمصالحكم فكفى مهاترات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
22-09-2010 11:38 PM
كاذب حاقد ( لسنا مع القرعان في طرحة ولسنا معك في كذبك)

( ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم )

طالعت هذه المقالة لشخص يحمل درجة الدكتوراه ولا أعلم في أي مجال !!!! لم أجد بها حقيقة علمية واحدة والتي كنت قد توقعت أن أجدها لشخص يحمل هذه الدرجة العلمية !!!

للمقالات الصحفية أصول وقواعد وآداب ... لم ألمسها أبدا" ... لأني أحسست أني أسير في أزقة لحي من اللصوص والمشردين ممن ألفوا السباب والشتائم القبيحة !!!!! فهي مقالة فاسدة إبتعدت عن القيم والأخلاق المفترض توفرها بحضرة البروفسور من جهة ولم تلتزم وتقدم حقائق ونتائج مبنية على مقدمات منطقية في الطرح .. بل على أسلوب ردح لراقصات أو غانيات إختلفن على ( النقطة ... ولا أدري ماذا يسميها رواد تلك الأماكن القذرة ) أعتقد أن الدكتور المبجل من روادها فثقافته تعكسها كلماته !!!!!

ثم عن اي حقيقة واي غربال تتحدث ؟؟؟ أظن أنك تتحدث عن حقيقة أن شعوب العالم كلها حققت أمانيها بكفاحها وصبرها إلا هذا الشعب المسكين الذي يمثله امثالك من المثقفين !!!!
لا زال يزحف ويستجدي الفزعة من القاصي والداني ويضحك عليه هذا وذاك ( من قادته وقادة منظمات التحرير البائسة المزعومة التي تخلت عن دينها وعروبتها وتمسكت بعقائد ملحدة فاسدة ) !!!!

ولا أعلم من الذي طعن الأخر في الظهر ؟؟؟؟ لا تقل أن قاتل الملك الشهيد المؤسس جاء من اليابان !!! ولا تقل أن يد الغدر التي إمتدت لوصفي أصلها من اليونان !!! ولا تكذب وتلقي باللائمة في مقتل نائب المعايطة على رجل من باكستان !!!!! فالغدر من قريب جاء وليته لم يأت !!!! ثم لا تؤكد لي بأن هانوي العرب لم تكن عمان .. هكذا جعلتها منظمات العهر ألا تذكر !!! فعن أي تعمير وبنيان تتكلم !!! وأي تعليم تدعي ؟؟؟

ثم تتطاول على قيم هي لنا عز وفخار وتهزأ بمن رعى الأبل والغنم .... وتنسى حظائر البقر المعطرة بالبراغيث المنتشرة في قراكم ... إتق الله وإعلم لمن أسأت !!!! لنبي الله العظيم الذي رعى الغنم ( صلى الله عليه وسلم ) .. لأبي وأبيك لجدي وجدك !!! سحقا" لك ولكلامك البغيض ...

أيدفعك غيظك من كاتب على أن تهزأ بعزنا وفخارنا ؟؟؟؟ هذه الأبل هي التي أخرجتك من الظلمات الى النور !!!! هي ومن كان فوقها !!! وتكرر الفتح مرات ومرات بها وبالخيل !!! وكان أخرها ( ثورة العرب الأحرار) ... حيث حملتهم على ظهورها ليبزغ فجر العروبة الحقة!!!

بئسا" لك ولكلماتك وتبت يدك !!!! كيف يغفر لك وجدانك أن تتفوه بهذا !!! ولكني نسيت فعن أي ضمير ووجدان أتكلم !!! وكيف يغفر لك الله كذبك وذمك للأخرين !!!!

كيف يمكن لشعب منقسم على نفسه أن يحظى بإحترام وثقة الأخرين ؟؟؟ فأنتم تقتلون بعضكم البعض كما قتلتم إخوانكم في السابق !!!! وأنتم تتجسسون على بعضكم البعض لحساب عدوكم !!! وأنتم تساهمون مع عدوكم في قتل أبناؤكم !!! وعزلهم !! فبربك من أمدهم بمادة الأسمنت لبناء الجدار العازل ؟؟؟ ومن دلهم على الشيخ أحمد ياسين ؟؟؟ وعلى الرنتيسي ؟؟؟؟ والشقاقي ؟؟؟ ومن دس السم لعرفات ؟؟؟ أجبني بالله عليك ؟؟؟ لن تجيب أعلم ذلك لأنك تعلم الحق وتكتمه !!!! من الذي دفع تكلفة زواج نجل خالد مشعل ؟؟ إيران أم الشعب الفلسطيني ؟؟؟ من ومن ومن ؟؟؟ كثيرة هي الأسئلة التي يعلم جوابها الجميع !!! وتقول يبني ويعلم ويعمر !!!! هراء وكلام قبيح وتدليس ...

عد لرشدك ( وجادلهم بالتي هي أحسن)
وصدق الشاعر : إذا ما الجرح رم على فساد تبين فيه إهمال الطبيب

مع خالص دعواتي لك بالشفاء العاجل وتوصيتي لك بأخذ حقنة أخلاق صحفية من صيدلية الخلق الحميد ( لا تظهر أعراض جانبية لهذا الدواء )





22-09-2010 11:38 PM
kojak هتى رقم 2
اعتز وافتخر ىبكل ما جاء في تعلقك بالله انك وضعت النقاط على الحوف بردك على هذا الحاقد وصدق من قال (ركبناهم على الحمار سرقوا الخرج) شايف حاله
22-09-2010 11:42 PM
kojak الى رقم 2
اعتز وافتخر ىبكل ما جاء في تعلقك بالله انك وضعت النقاط على الحوف بردك على هذا الحاقد وصدق من قال (ركبناهم على الحمار سرقوا الخرج) شايف حاله
22-09-2010 11:42 PM
أبو إسمير خيال الصفرا
كم جميلة هي الحرية في الأردن
وكم تمنيت أن تكتب شيئا شبيها عن في راماللة كي تدخل السجن برقم غير وطني وتخزق جلدك رطوبة سجون رام اللة , أو يدلوا عليك الصهاينة ليصفوك كما صفت السلطة أنصار حماس والجهاد وكل شرفاء القضية .
اما الحل الثاني ستكون قابعا في قرية عملاء إسرائيل التي بنوها على عجل لتأوي عشرات الألاف العملاء (المكشوفين طبعا ) ابان أنسحاب إسرائيل من غزة تحت ضربات المقاومة الموجعة والتي لا يشرفها أن تكون منها .
أو أن تكون سائقا عند رئيس المجلس الوطني وتهرب الخلويات
أمثالك من يلهث وراء جنسية والكيان الصهيوني يعرف بأن أمثالك رخيصين وتسهل أنت وأمثالك مهمتهم بقبولك بجاكوزي بدل جبل النار أو غزة هاشم وأنت تعرف بأن لا مكان لك بين الشرفاء ممتشقي سلاح المقاومة .
لولا كرم ومكارم الأردنيين لما تعلمت الحرف ولا أنجبتك أمك في أمان , ولما إلتقى أمثالك في السفارة الأمريكية للبحث عن محاصصة الأردنيين , ولما سمحك لطابورك المتهالك لتقبل العزاء بقاتل شهيد الأردنيين ومهندس المقاومة الشهيد وصفي التل .
لو كنت في لبنان لكنت شوفير تكسي على خط صبر وشاتيلا
لو كنت في سوريا لكنت تعمل في مخبز من مخابز اليرموك أو لأمتهنت مهنة لا داعي لذكرها في هذا المقام .
أنت أقزم من أن تقيم أقل الأردنيين قيمة فكيف تسمح لنفسك بأن تشير الى النابغة القرعان وتستوطي حيط الأردنيين ( لا تختبر صبر الأردنيين) أيها الجاحد المسموم !
22-09-2010 11:59 PM
شمالية
لولا الاردن يا عودالله لبقيتكم لاجئين لا حق لكم في شيئ انتم الخونة واتباع الصهاينة انتم من باع وطنكم ولستم كما قلت اصحاب عقول وليس لكم الفضل على احد بالعكس الاردن قيادة وشعبا تفضلت عليكم جميعا لكن سبحان الله عنصريين من يومكم
23-09-2010 12:00 AM
أبو إسمير خيال الصفرا
كم جميلة هي الحرية في الأردن
وكم تمنيت أن تكتب شيئا شبيها عن في راماللة كي تدخل السجن برقم غير وطني وتخزق جلدك رطوبة سجون رام اللة , أو يدلوا عليك الصهاينة ليصفوك كما صفت السلطة أنصار حماس والجهاد وكل شرفاء القضية .
اما الحل الثاني ستكون قابعا في قرية عملاء إسرائيل التي بنوها على عجل لتأوي عشرات الألاف العملاء (المكشوفين طبعا ) ابان أنسحاب إسرائيل من غزة تحت ضربات المقاومة الموجعة والتي لا يشرفها أن تكون منها .
أو أن تكون سائقا عند رئيس المجلس الوطني وتهرب الخلويات
أمثالك من يلهث وراء جنسية والكيان الصهيوني يعرف بأن أمثالك رخيصين وتسهل أنت وأمثالك مهمتهم بقبولك بجاكوزي بدل جبل النار أو غزة هاشم وأنت تعرف بأن لا مكان لك بين الشرفاء ممتشقي سلاح المقاومة .
لولا كرم ومكارم الأردنيين لما تعلمت الحرف ولا أنجبتك أمك في أمان , ولما إلتقى أمثالك في السفارة الأمريكية للبحث عن محاصصة الأردنيين , ولما سمحك لطابورك المتهالك لتقبل العزاء بقاتل شهيد الأردنيين ومهندس المقاومة الشهيد وصفي التل .
لو كنت في لبنان لكنت شوفير تكسي على خط صبر وشاتيلا
لو كنت في سوريا لكنت تعمل في مخبز من مخابز اليرموك أو لأمتهنت مهنة لا داعي لذكرها في هذا المقام .
أنت أقزم من أن تقيم أقل الأردنيين قيمة فكيف تسمح لنفسك بأن تشير الى النابغة القرعان وتستوطي حيط الأردنيين ( لا تختبر صبر الأردنيين) أيها الجاحد المسموم !
23-09-2010 12:02 AM
أبو إسمير خيال الصفرا
كم جميلة هي الحرية في الأردن
وكم تمنيت أن تكتب شيئا شبيها عن في راماللة كي تدخل السجن برقم غير وطني وتخزق جلدك رطوبة سجون رام اللة , أو يدلوا عليك الصهاينة ليصفوك كما صفت السلطة أنصار حماس والجهاد وكل شرفاء القضية .
اما الحل الثاني ستكون قابعا في قرية عملاء إسرائيل التي بنوها على عجل لتأوي عشرات الألاف العملاء (المكشوفين طبعا ) ابان أنسحاب إسرائيل من غزة تحت ضربات المقاومة الموجعة والتي لا يشرفها أن تكون منها .
أو أن تكون سائقا عند رئيس المجلس الوطني وتهرب الخلويات
أمثالك من يلهث وراء جنسية والكيان الصهيوني يعرف بأن أمثالك رخيصين وتسهل أنت وأمثالك مهمتهم بقبولك بجاكوزي بدل جبل النار أو غزة هاشم وأنت تعرف بأن لا مكان لك بين الشرفاء ممتشقي سلاح المقاومة .
لولا كرم ومكارم الأردنيين لما تعلمت الحرف ولا أنجبتك أمك في أمان , ولما إلتقى أمثالك في السفارة الأمريكية للبحث عن محاصصة الأردنيين , ولما سمحك لطابورك المتهالك لتقبل العزاء بقاتل شهيد الأردنيين ومهندس المقاومة الشهيد وصفي التل .
لو كنت في لبنان لكنت شوفير تكسي على خط صبر وشاتيلا
لو كنت في سوريا لكنت تعمل في مخبز من مخابز اليرموك أو لأمتهنت مهنة لا داعي لذكرها في هذا المقام .
أنت أقزم من أن تقيم أقل الأردنيين قيمة فكيف تسمح لنفسك بأن تشير الى النابغة القرعان وتستوطي حيط الأردنيين ( لا تختبر صبر الأردنيين) أيها الجاحد المسموم !
23-09-2010 12:06 AM
هنداوي
فلسطيني اردني شامي شركسي شمالي جنوبي مسلم مسيحي الى متى الى متى الم يحن الوقت للوحدة الم يحن الوقت لنسسى كل الجروح القديمه الم يحن الوقت لنصعد الى القمر الذي وصله غيرنا قبل خمسين سنه الى متى يا اهلي واخوتي نكرة الاخر الى متى نشتم انفسنا بكل الكلام الذي لا يليق بينا نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فلنعد الى ديننا لترجع لنا العزة دعوها فانها نتنه دعوها فانها نتنه تحيه للجميع
23-09-2010 12:07 AM
زوربا اليوناني
دكتور صلاح
عتبي عليك انك اضعت وقتك سدى لان امثال احمد الخصيان
صعب ان يفهم ما اردت قوله
دكتور العتب كل العتب على رابطة الكتاب اذا كان هذا النكرة عظوآ فيها
23-09-2010 12:08 AM
عضيبات
اتمنى عليك يا دكتور ان تطبق النصائح التي وجهتها للقرعان "الذي لا اعرفه ولم اقرأ مقاله المقصود بردك" ان تطبقها على نفسك فانت اولى بها من اي انسان اخر فعار عليك ان تنهى عن خلق وتاتي بمثله .........عار عليك ان فعلت عظيم فالاردنيين يا "دكتور " استقبلوك واهلك والشعب الفلسطيني الشقيق كاخوة في الدين والعرق ولم يمنو عليكم في ذلك وغير مقبول منك ك "دكتور " وشقيق " ان تعيرهم في مهنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ةوثانيا الشعوب العربية جميها بما فيها انتم يا اشقاءنا الفلسطينيين كانت ترعى الجمال والاغنام وهذا ليس سبة وثالثا يا "دكتور" الشعب الاردني متعلم ومثقف وليس بحاجة لشهادة منك ومن امثالك فليس هكذا تورد " الابل " باعتبارنا رعاة ابل ........لقد جانبك الصواب فارتجع واستغفر
23-09-2010 12:09 AM
الغويري
مقالك في شتيمة وعنصرية ومردود عليك يا تكتور صلاح 0
23-09-2010 12:12 AM
مواطن
الى الدكتور عوة الله كلى اسف ماضل غير تحكي انو انت الى علمتنا نغسل وجوهنا يااخي انت دكتور للاسف ارجع الى بلدك وحررها ولا تجلس تزاود علين الحدود مفتوحه ونحن رعيان ولكن نبيع انفسنا واولادنا عند وطننا لا نتاجر في العقارات والاراضي والسيارات ..... ونجلس في المساء القضيه الفلسطنيه اكثر اغنياء العالم فلسطنين الاصل لماا لا يتبرعو ولو بقرش للفلسطنين في فلسطين وسوالي الاخير من اين لكم هذا ونتم تركتم فلسطين كما تدعون مشردين من الحرب ؟؟؟؟؟ يكفي هزل فكل شيء واضح امامنا .
23-09-2010 12:13 AM
المقدادي
يا صلاح انت اول من تتاجر في القضية الفلسطينية
طهر نفسك قبل ان تكتب
عد الى تاريخك
اذا الاردن مش معجبيتك بإمكانك الذهاب الى احد المخيمات في سوريا ولبنان وغزه وليبيا وغيرها ليكون الشيك حولك
الاردن هم الانصار
مع حبنا لفلسطين ولإخواننا الفلسطينيين الذين نتمنى ان يكون عندهم انتماء للاردن كما اكرمهم ان لا يسيؤوا للاردن وللاردنيين عندما نكونون في مكان عملهم في الخليح وغيرها من الدول الاخرى وهم يحملون جواز سفر اردني وليس وثيقة سفر
الاردن له فضل عليك وعلى امثالك ويكفي انه اعطاك جواز سفر وليس وثيقة سفر
الظاهر انك صرت اتشم ريحة اباطك
23-09-2010 12:16 AM
ابن البلد
بسم الله الرحمن الرحيم (وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ) صدق الله العظيم

حجب مقالات السقط القميء صلاح عودة الله بسبب سرقاته الادبية وتطاوله على الدين

فضائح السقط القبيح صلاح عودة الله المدعو د. صلاح عودة الله

http://www.jalaad.com/index.php?module=news&id=6091

جلعاد نيوز تعلن مقاطعتها لمقالات الملحد السقط القبيح لص المقالات (د-صلاح عودة) وذلك للفضيحة التي تمثلت بسرقاته ولطعنه في دين الاسلام


http://www.jordan1one.com/article/2010/09/11/2547.html

بوابة الاردن تنضم للزملاء في المواقع الاخبارية وتحظر نشر مقالات السقط القميء د.صلاح عودة الله

انضمت بوابة الاردن الى الزملاء في المواقع الاخبارية التي كشفت عن قيام السقط القميء د.صلاح عودة الله بنشر مقالات مسروقة من مصادر مختلفة التي كان يرسلها الى الموقع بشكل منتظم حيث توقفت مجموعة من المواقع الاخبارية والأدبية عن النشر للمدعو لص المقالات د. صلاح عودة الله بعد اكتشاف سرقاته الادبية الكثيرة وسطوه على افكار الآخرين خلافا لحقوق الملكية الفكرية
لذا اقتضى التنويه
المحرر

هذا صلاح عودة الله وهذي خلاجينه
عمان 1 يمتنع عن نشر مقالات الدكتور صلاح عودة الله بسبب سرقاته الادبية لمقالات كتاب كبار


http://www.amman1.net/web/photo/10911.html


لص المقالات صلاح عودة الله

زارا نيوز تنشر نقلا عن عمان 1 فضيحة السقط القبيح صلاح عودة الله وسرقاته الادبية


http://zaranews.net/local/3402.html


السقط القميء لص المقالات صلاح عودة الله

http://www.arabs48.com/display.x?cid=5&sid=84&id=44959

ألوان عربية تحجب السقط القميء
ما هكذا تورد الابل يا صلاح عودة الله

http://alwanarabiya.com/?p=17895

ارسلنا رسالة الى السقط القميء د.صلاح عودة الله طالبناه فيها الرد على ما جاء في تعليق د.ناصر خليفات المحتوي على معلومات مسندة عن نسخ هذا المقال عن مقالات اخرى لكتاب اخرين… الا اننا لم نلق من لص المقالات د.صلاح عودة الله اي رد..بل وصلنا منه صباح اليوم مقالا آخر عن موضوع آخر لنشره.
يؤسفنا ان نبلّغ د.صلاح اننا في الوان عربية قررنا عدم النشر له إحتراما لأمانة الكتابة والنشر… وسنقوم لاحقا بحذف جميع مقالاته من الارشيف لأننا ما عدنا نعرف ما هو الذي كتبه قلم لص المقالات د.صلاح عودة الله وما هو تم السطو عليه.
ونشكر د. ناصر خليفات… ونأمل ان نكون قد أدّينا الامانة مع كل قرائنا.
وكالة انباء نبراس نيوز(وأن) تنضم للزملاء في المواقع الاخبارية وتحظر نشر مقالات السقط القبيح د.صلاح عودة الله


http://www.niroonnews.com/index.php?option=com_content&view=article&id=4398:2010-07-30-23-43-02&catid=43:local&Itemid=34


نيرون نيوز: التوقف عن نشر مقالات السقط القميء الدكتور صلاح عودة الله، وعدم التعامل معه


http://amman1.net/news/almancitat/4255.html
اقتداء بعمان 1 : مواقع أخرى تحجب مقالات السقط القميء صلاح عودة الله بسبب سرقاته الادبية

http://amman1.net/news/almancitat/4256.html
وكال أنباء نبراس نيوز تنضم الى مقاطعي مقالات السقط القميء صلاح عودة الله

موقع مدرستي theschool يحجب مقالات السقط القميء بسبب السرقات الادبية والتطاول
الرابط
معالي الوزيرة”هالة لطوف”..تقبلي اعتذاري!د.صلاح عودة الله

http://www.theschool.co.il

نحن نحترم رأيك " د. سالم مجلي" ونحترم جميع وا تقوله عن الشخص,بعد الاطلاع على المواد التي بعثتموها الينا قررنا ان نتوقف من نشر مقالات الدكتور صلاح,خاصة وانه لم يرد على ما تم نشره ضده ,بعد ان اتحنا امامه الحق بالرد على تعليقاتكم وعلى ما يبدو صدق اقوالكم.
اما بالنسبة لما نشرنا للشخص من كتابات سنقوم بالنظر بموضوع الاستمرارية بنشر ما تم نشره على الموقع للدكتور وفي حال عدم رده,سنقوم بحذف ما تم نشره من مقالات للشخص.
نرجو من حضرتكم ومن اشخاص محترمين امثالكم ان تبعثوا لنا مقالاتكم وان تتواصلوا معنا على منبر مدرستي لما يتيحه المنبر من حرية الراي والتعبير والمصداقية بالكتبابه,ونشجب كل شخص يسرق او يحرف اراء لغيره من كتاب.. باحترام موقع الجميع مدرستي:

موقع يا بلدنا يمتنع عن نشر مقالات صلاح عودة بسبب سرقاته الادبية

http://yabaldna.com/home/index.php?news=2035
23-09-2010 12:25 AM
د. سالم مجلي
لقد علمت ان صلاح عودة الله سرق المقالات وقد فضحه الاخوة الافاضل في كل مكان ولم يسطتع ان يدافع عن نفسه الا بطريقة مبتذلة وهو لا يكتب الا في ما يسيء للاسلام والدين والقيم النقية ولا يمتدح الا الساقطين والساقطات كنادين البدير وزليخة ابو ريشة
23-09-2010 12:26 AM
محمد البطاينة
وكالة انباء نبراس نيوز(وأن) تنضم للزملاء في المواقع الاخبارية وتحظر نشر مقالات د.صلاح عودة الله
عمان - نبراس نيوز(وان) - انضمت وكالة أنباء نبراس نيوز(وأن) الى الزملاء في المواقع الاخبارية الزميلة التي كشفت عن قيام احد الكتاب بنشر مقالات مسروقة من مصادر مختلفة التي كان يرسلها الى موقع الوكالة بكل منتظم حيث توقفت مجموعة من المواقع الاخبارية والأدبية عن النشر للمدعو د. صلاح عودة الله بعد اكتشاف سرقاته الادبية الكثيرة وسطوه على افكار الآخرين خلافا لحقوق الملكية الفكرية وفي ما يلي التفاصيل :
* عمان 1 يمتنع عن نشر مقالات الدكتور صلاح عودة الله بسبب سرقاته الادبية لمقالات كتاب كبار http://www.amman1.net/news/photo/10911.html محمد الصبيحي: عندما كانت تردنا مقالات من يسمى ( الدكتور صلاح عودة الله - القدس المحتلة ) كنا نظن أننا ننشر لكاتب مرابط في بيت المقدس ولم نكن نعلم أننا ننشر لكاتب لم يحترم الشهادة التي يحملها والامانة العلمية وقد أكتشفنا أن العديد من مقالاته يتضمن فقرات كاملة مسروقة من مقالات وأبحاث منشورة لكتاب معروفين دون أن يشير اليهم ودون أن ترمش عينه لهذه السرقة الادبية
* وكالة نيرون نيوز تتوقف عن نشر مقالات الدكتور صلاح عودة الله، وعدم التعامل معه التوقف عن نشر مقالات الدكتور صلاح عودة الله، وعدم التعامل معه
• رئيس التحرير:- بعد التشاور مع هيئة التحرير ومراجعة مقالات الدكتور صلاح عودة الله، تبين لنا أن الدكتور المذكور قام بتضمين فقرات ونصوص كاملة، واقتباس جمل وتراكيب لفظية، وسرقة مقالات كاملة من كتاب عرب ووضعها تحت اسمه مباشرة، مدعياً بأنه صاحبها وكاتبها، وقد قمنا بنشر العديد من المقالات بالرغم من تأكيد وإصرار الأخوة الكتاب والقراء والزوار على أن مقالات الدكتور صلاح مسروقة، أو مقتبسة من مصادر عدة لم يذكرها أو يشير إليها للأمانة العلمية والأدبية التي تحتم عليه وعلى غيره أن ينسب الفضل لصاحب الفضل لا أن ينكره وينسبه إليه وكأنه من بنات أفكاره، إذ بعد مراجعتنا لما تم نشره عندنا في الموقع تبين لنا الآتي: 1
• - التضمين والإقتباس والسرقة دون ذكر المصدر.
• إنتسابه للحزب الشيوعي، وهذا الأمر يعتبر بالنسبة لنا أمراً محضوراً، إذ لا يشرفنا التعامل مع الرافضة والشيعة والشيوعية وغيرها من الحركات التي تطعن بإسلامنا، وبرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وصحابته رضوان الله عليهم، أمراً لا رجعة عنه إن شاء الله جل وعلا. وعلى هذا الأساس قمنا نحن في وكالة نيرون الإخبارية ومنذ عدة ساعات بسحب مقالات الدكتور صلاح عودة الله من الأرشيف، واتخذنا الإجراءات المناسبة لمنع نشر مقالاته في المستقبل وعدم التعامل معه. وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون
• موقع الادب العربي وموقع زارا نيوز يمتنعان عن نشر مقالات صلاح عودة الله http://www.amman1.net/news/photo/10966.html
عمان 1 : صرح رئيس تحرير الموقع الاخباري ( زارا نيوز ) الزميل الصحفي زياد الطهراوي في أتصال مع ( عمان 1 ) أنه بدوره أيضا أوقف نشر أية مقالات أو مشاركات للدكتور صلاح عودة الله بعد أفتضاح سرقاته الادبية . ومن جانب أخر أكتشف موقع ( الادب العربي ) ( www.adabarabi.net) سرقات الدكتور صلاح عودة الله و أوقف نشر مقالاته
23-09-2010 12:27 AM
فلسطيني
اقترح ان يصبح الدكتور صلاح عودة الله مفاوضا لانه خير من يمثل الشعب الفلسطيني وامانيه في التحرر والاستقلال واقامة الدولة المستقلة كما اقترح ان يكون الدكتور صلاح عودة الله رئيسا لحكومة دولة فلسطين المستقلة لانه ليس سقطا قميئا ولا لصا كبيرا بل لانه يتمتع باخلاق حميدة ونزاهة وامانة علمية وعملية يشهد بها الجميع
23-09-2010 12:28 AM
عواد
الى السيد صلاح ان السير خلف الجمال ورعي الاغنام خير من السير وراء الاحتلال انت دائما تكتب انت وامثالك عن الامور الداخليه في اردننا الحبيب ولم نرى لك اية كتابات عن الحتلال وانتقاد رجال سلطتك وكانك تقول ان الاردنين رعاه وانتم المتعلمين فقط ولكن من وضع واسس لكم المدارس ولكن تذكر ياصلاح من احتضن اخوتنا من الفلسطنين من اقتسم معهم لقمة الخبز ومن ومن...... وهذا كله بلا منه والسؤل الذي اطرحه عليك من خولك بالدفاع عن الفلسطنين والسؤال الخر من اعطاك الرقم الوطني والاريد ان ان اقول اكثر من ذلك احفظ نفسك واذا كان همك الدفاع دافع عن المقهورين في فلسطين المحتله من السلطه ومن الاحتلال لماذا لم تطلب من السيد الدحلان ان يعيد جواز السفرالردني والرقم الوطني وهو جواز ورقم من يسيرون خلف الجمال كما تقول كم عمرك يادكتور صلاح حتى اتيت لتثقفنا وتعلمنا
23-09-2010 12:30 AM
من معان مع المحبه للجميع
يا جماعه ما انا مصدق اللي بقراه هذا الطرح وطرح القرعان - يا ناس وحدو الله واهجعو كلنا عرب ومسلمين واحنا ما احنا اعداء لبعض احنا نسايب وجيران وقرايب -الاردن قوي وشامخ بكل سكانه والبلاد اطول من اهلها وسيبقى الاردن اردن الى قيام الساعه باذن الله وفلسطين حتما ستتحرر وهذا وعد الهي - لذا يا اخوان شوفوا غير هالمواضيع اكتبو فيها وركزو على اعدائنا الحقيقين -اليهود والشيعه والفساد والفقر والبطاله والكسل والاتكاليه - حمى الله الاردن ارضا وشعبا وقيادة ونسأل الله الهدى لكل الكتاب والصحفيين والمعلقين اللهم امين.
23-09-2010 12:35 AM
مواطن
الى الدكتور عوة الله كلى اسف ماضل غير تحكي انو انت الى علمتنا نغسل وجوهنا يااخي انت دكتور للاسف ارجع الى بلدك وحررها ولا تجلس تزاود علين الحدود مفتوحه ونحن رعيان ولكن نبيع انفسنا واولادنا عند وطننا لا نتاجر في العقارات والاراضي والسيارات ..... ونجلس في المساء القضيه الفلسطنيه اكثر اغنياء العالم فلسطنين الاصل لماا لا يتبرعو ولو بقرش للفلسطنين في فلسطين وسوالي الاخير من اين لكم هذا ونتم تركتم فلسطين كما تدعون مشردين من الحرب ؟؟؟؟؟ يكفي هزل فكل شيء واضح امامنا .
23-09-2010 12:39 AM
عواد
الى السيد صلاح ان السير خلف الجمال ورعي الاغنام خير من السير وراء الاحتلال انت دائما تكتب انت وامثالك عن الامور الداخليه في اردننا الحبيب ولم نرى لك اية كتابات عن الحتلال وانتقاد رجال سلطتك وكانك تقول ان الاردنين رعاه وانتم المتعلمين فقط ولكن من وضع واسس لكم المدارس ولكن تذكر ياصلاح من احتضن اخوتنا من الفلسطنين من اقتسم معهم لقمة الخبز ومن ومن...... وهذا كله بلا منه والسؤل الذي اطرحه عليك من خولك بالدفاع عن الفلسطنين والسؤال الخر من اعطاك الرقم الوطني والاريد ان ان اقول اكثر من ذلك احفظ نفسك واذا كان همك الدفاع دافع عن المقهورين في فلسطين المحتله من السلطه ومن الاحتلال لماذا لم تطلب من السيد الدحلان ان يعيد جواز السفرالردني والرقم الوطني وهو جواز ورقم من يسيرون خلف الجمال كما تقول كم عمرك يادكتور صلاح حتى اتيت لتثقفنا وتعلمنا
23-09-2010 12:40 AM
محمود علي المعايطة
سلمت يا دكتور صلاح , فعلا شكرا لك لانك جاوبت هذا القرعان االذي لا هدف من مقالاته الا الحقد والضغينة على شرفاء هذا البلد .
23-09-2010 01:36 AM
اردني
الى المدعو صلاح عودة خسئت ايها الحقير انت وامثالك انت تمثل العنصرية والطائفية والحقد على الاردن وشعب الاردن عندما قلت لولا الاساتذة الفلسطينين لبقي القرعان يرعي البقر والغنم افهم من هذا الكلام ان الاردنين كلهم لولا الاساتذة الفلسطينين لبقو يرعو الغنم والبقر ليسا عيبا ان نرعي الغنم والبقر ولاكن العيب ان تكون انت وامثالك عملاء وخونة وجواسيس لليهود الان انكشف امرك وبينت على حقيقتك الخبيثة لانك شتمت كل الاردنين وكنت متعاطفا معك قبل كتابتك هذه المقالة واطلب منك الاعتذار من الشعب الاردني الذي سوف يحتقرك ان لم تفعل ذالك وكن رجلا وشجاعا
23-09-2010 02:05 AM
ابو هايل المعاني
الى جراسا المحترمين لماذا لم تنشروا تعليقي هل هناك زيد وعبيد عندكم ياعمي خلص القرعان ابو البطولة والوطنية ومعه عاكف القلقيلي وجميع من يطبل له ويزمر هيك بتنشروا اظني ما في بعد هالكلام كلام
23-09-2010 02:42 AM
ابو هايل المعاني
الى جراسا المحترمين لماذا لم تنشروا تعليقي هل هناك زيد وعبيد عندكم ياعمي خلص القرعان ابو البطولة والوطنية ومعه عاكف العزوني وجميع من يطبل له ويزمر هيك بتنشروا اظني ما في بعد هالكلام كلام
23-09-2010 02:43 AM
عاشق سميح العجارمة \ارجو النشر يا جراسا المحترمين من شان اللي خلقكم
الكاتبين قرعان وعودة الله انتما وجهان لعملة واحدة وكل يتعنصر بطريقته لا تدعون حبكم لاوطانكم بالدعوة الى الفرقة والاقليمية هكذا سادت على عربنا يهود وسوف تسود الى ان يشاء الله وانتم وامثالكم بين ظهرانينا الخطر الشيعي الايراني المكمل للخطر الصهيوني قادم الينا وبقوة وعلامات تمدده بانت واضحة من التهجم والنيل من عرض نبينا الكريم وشتم ولعن الصحابة وامهات المؤمنين رضوان الله عليهم والحوثيين وحزب الله وادوات ايران في بلاد العرب من حماس واخوان والخ استفيقوا ايها المجانين فالاخطار بنا محدقة دعونا من عصبيتكم وعنصريتكم الله يريحنا من كل من هو عنصصري واقليمي من طرف كان عاشت الاردن وفلسطين ووحدة الشعبين التوامين رغم انف من ابى قوتنا في وحدتنا لا في تفرقنا فاعداءنا لا يفرقون بين بنس حسن وشرق النهر ولا بين بني قدس وغرب النهر استلهموا العبر والدروس من قيادتنا الهاشمية اليعربية الحكيمة واشربو وارتوا من نبعها لكي تصحوا من غفلتكم الله يجعلكم ما تصحوا لانكم اشد خطرا من اي عدو متربص بنا
23-09-2010 02:57 AM
الحويطي
كلامك جدا رائع ومعبر فعلا انك كاتب ماهر متمكن ومقالك مكتوب بطريقة مهنية وليست بطريقة الرديحة الماجورين , صح لسانك ايها الكاتب العظيم ، كل العشائر الاردنية الاصيلة وابناءها النشامى ما بيرضو بالمسخرة الي بيعملها الاقرع ليحقق اهداف شخصية
وتحية احترام للكاتب العظيم العجارمة وفعلا انك ابن رجال والكل عارف مين العجارمةة
23-09-2010 05:49 AM
الماجــدي
ااين ردنا يا جراسا على هذا النكرة والمطرود اصلاً من عدة مواقع الكترونية !!!!!!!!!!!!
ان هذا الماجور معروف دوره النتن . فاحذروا من سمومه.
23-09-2010 06:32 AM
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\22qpt98.htm&arc=data\2010\09\09-22\22qpt98.htm

أصل الفلسطينيين يهـــود!
سهيل كيوان

لا يحق للعرب الفلسطينيين في إسرائيل أن يزعلوا من شاب طموح استطاع خلال ثلاثة عقود أن يتحول من ولد صايع في مولدافيا إلى وزير لخارجية أقوى دول المنطقة! وأراهن أي عربي من المحيط الى الخليج أن يستطيع الانتقال من المغرب العربي إلى مشرقه أو من شماله الى جنوبه والعكس بأن يصبح خلال خمسة قرون رئيسا لبلدية، فما بالك بوزارة تعتبر وجه البلد!
منذ بزوغ فكرة الإستيطان الصهيوني في فلسطين لم يعلن أحد من القادة التاريخيين لهذه الحركة أن على سكان البلاد الأصليين أن يتصهينوا! لأنهم في الأصل أنكروا وجود سكان، ولكن عندما أصر هؤلاء السكان أنهم موجودون طلب منهم بوضوح الهرب تحت وطأة التهديد بالمذابح وحتى تنفيذها في كثير من الأحيان، أما من نجوا وتمكنوا من البقاء فعليهم الإخلاص لدولة الهيكل الثالث! وعندما قوي عود الدولة وصارت تتحدث كحمامة سلام مع جيرانها العرب طلبت منهم أن يكونوا جسرا مع أمتهم لهذا الهدف. وتعاطف بعض قادة الدولة معهم وتفهموا موقفهم الدقيق وسمحوا لهم بأن يفرحوا بأفراح أمتهم وأن يحزنوا لأحزانها خصوصا في مجال كرة القدم، ولكن أحداً لم يطلب منهم أن يتصهينوا!
ليبرمان الشاب المولدافي الطموح لم يعد يكتفي بقسم الولاء الذي اقترحه عليهم في برنامجه الانتخابي، الآن يتقدم خطوة ويطلب منهم أن يكونوا صهاينة! ولن تكون له مشكلة له مع العرب اللهم إلا مع أولئك الرافضين للتصهين.وهذا يعني أن تهمة العداء للسامية ولليهود قد استنفدت لتحل مكانها الآن تهمة العداء للصهيونية.
وهذا يعني أنك حتى لو أقررت بأفضلية الجنس اليهودي على العالمين لن تعفى من التصهين، وسوف يعتبر رفضك للتمييز ضدك معاداة للصهيونية، ورفضك لتحديد نسلك عداء ومساً بيهودية الدولة!
ليبرمان يقول إنه لن يطرد أحدا بالقوة من بيته ولكن لا أحد يستطيع أن يكون فلسطينيا وإسرائيليا في الوقت ذاته وعليه أن يختار..وعلى الطريقة الميكيافيلية إما معنا أو ضدنا، ولا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة والنار، حتى اصطلاح 'الوسط العربي' الذي ابتكرته إذاعة اسرائيل العربية في حينه لتجنب التسمية الحقيقية للفلسطينيين لم يعد مقبولاً، فإما أن تكون عربياً صهيونياً وإلا فمكانك ليس هنا!
يتحدث ليبرمان عن إصلاحات حدودية بحيث يتم ضم كل من يعلن أنه فلسطيني إلى دولة فلسطين ضمن تبادل بالسكان والأرض! حسناً...هل يعني هذا انقسام عكا مثلا إلى شطرين؟ وهل ستضم الناصرة وقضاؤها والجليل وأم الفحم وكفر قاسم والنقب وربع يافا وحيفا الى الدولة الفلسطينية؟ وهل المقصود العودة الى قرارالتقسيم منذ عام 1947 ؟ طبعا لا...فهو يقصد سحب جنسيات أولئك الذين يصرون على فلسطينيتهم ويرفضون التصهين ليتم حرمانهم هم وذريتهم من أبسط حقوق المواطن، وهذا سيشكل ضغطا هائلاً على الأجيال القادمة وسيدفعها للتفكير إما بالرحيل أو التصهين! بالمقابل يتم ضم المستوطنات في الضفة الغربية بسكانها وأراضيها إلى دولة اسرائيل وهذا يعني ضم معظم مساحة الضفة الغربية لأنها مصادرة أصلاً لصالح المستوطنات المجمدة والسائلة! وهذا يعني أن فلسطين التي يتحدثون عنها لن تكون سوى دولة على ورق صقيل نتبادلها كهدايا تذكارية!
تقول أبحاث 'علمية' إسرائيلية لا نعرف مدى صحتها في مجال الجينات وتنشر بصورة مشبوهة في السنوات الأخيرة، إن أقرب الأجناس البشرية لليهود هم فلسطينيو الضفة الغربية وبالذات أهالي منطقة القدس والخليل حيث تكاد تتطابق الخصائص الجينية لديهم مع خصائص اليهود! ويأتي هذا في كتاب مفصل كتبه باحث إسرائيلي يدعى (تسفي ميسناي) وهو خريج كلية الفيزياء في التخنيون وحائز على جوائز إسرائيلية مهمة في المجال التكنولوجي يقدم فيه نظريته لحل القضية الفلسطينية، وقد قام بتوزيع كتابه باللغة العربية وأهداه لأحد رؤساء البلديات الذي احتفى بالمؤلف دون أن يقرأ الكتاب أو يعرف مضمونه حتى هذه اللحظة!
(تسفي ميسناي) يطرح في كتابه حلا لقضية الفلسطينيين، فيعيدهم من خلال أبحاثه إلى أصولهم اليهودية،ويتضح حسب 'بحثه العلمي' أن معظم الفلسطينيين ينحدرون من أصول يهودية، وليسوا هم فقط بل الكثير من العائلات العربية التي تعيش في شرقي الأردن والتي اضطرت لتغيير ديانتها اليهودية في حقب تاريخية مختلفة بعد الفتح الإسلامي 'لأرض إسرائيل' والذي رافقته أفضلية اقتصادية مُنحت للمسلمين وخصوصا في فترة حكم الفاطميين الذين أرغموا غير المسلمين إما على اعتناق الإسلام أو على الهجرة، كذلك في فترة الحكم الصليبي للمنطقة حيث مورست ضغوط اقتصادية وغير اقتصادية كبيرة على غير المسيحيين!
يذكر الباحث أسماء عشرات العائلات والقبائل من غرب وشرق الأردن تعود بأصولها إلى اليهودية ويستشهد حتى بشهادات وقرائن بأسماء عائلات موزعة بين الطوائف الثلاث وبأحاديث شفوية كقول بعض أبناء العائلات الفلسطينية أثناء التعامل التجاري مع بعضهم البعض 'ديروا بالكم نحن لدينا عقل يهودي' أو ما يقوله بعض الناس عن بعضهم البعض 'إن دار فلان أصلهم يهود'! وهذا يتطابق الى حد بعيد مع ما يرمي إليه قادة دولة إسرائيل اليوم من مصطلح 'يهودية الدولة'، فهناك من يريد إقناع الفلسطينيين في عملية غسيل دماغ رهيبة على الصعيد الجيني بأنهم يهود بالأصل وحل القضية يكون بعودتهم إلى أحضان ديانتهم الأصلية، ومنعا للارتباك والصدمة ولأن الفكرة جديدة فهذا يتم على مراحل، حتى تنخرط الأجيال القادمة باليهودية وتتطهر من الجنس العربي أو الإسلامي والمسيحي الذي دخلته مرغمة! أما من يرفض التصهين فلن يرغم على ذلك ولكن مكانه ليس في إطار دولة اسرائيل بل في دولة فلسطين التي ستقوم على ورد الخرومو الصقيل!
طبعا ليس كل ما يخطط له ويفكر به قادة إسرائيل السابقون واللاحقون قابلا للتحقيق! ولكنها أحلام وأوهام ستكون في المحصلة باهظة الثمن على شعوب المنطقة! ألم يكن قيام اسرائيل حلماً؟ ألم يقل (هرتسل) المعلم الأول منذ العام 1898 'إذا أردتم فلن تكون هذه أسطورة'!
عندما تنشغل دولة بحجم مصر أم الدنيا أو أم العرب على الأقل بإسلام أو عدم إسلام السيدة كاميليا وتظهر للعالم بهذه الهشاشة في تركيبتها الاجتماعية، وعندما يكون العمل الانتحاري بين الجماهير في العراق هو طريقة الحوار بين المذاهب والعقائد، وعندما يكون لبنان مقطع الأوصال ومنهوب الاتصالات ويفخر بعض أبنائه بالعمالة لإسرائيل، وعندما تتقدم الدول العربية بسرعة إلى مقدمة الشعوب الأكثر انتاجاً للنفط والفساد ودوس حقوق الإنسان، وعندما لا يكون أمام الحاكم العربي بفضل دكتاتوريته المطلقة خيار سوى الحكم حتى الموت أو السحل بالشوارع، وعندما يكون للشعب الفلسطيني حكومتان ورأسان ومليون خازوق! فهذا يغري أي مجرم روسي أو أمريكي صايع أن يدخل فلسطين فاتحاً كبطل، وبعد بضع سنوات من الفهلوة يصبح قائدا لا يجد أمامه عملاً سوى أن يطلب من العرب التصهين أو الرحيل.
23-09-2010 06:41 AM
الى من يهمه الامر
موقع الادب العربي وموقع زارا نيوز يمتنعان عن نشر مقالات صلاح عودة الله

http://www.amman1.net/news/photo/10966.html

عمان 1 : صرح رئيس تحرير الموقع الاخباري ( زارا نيوز ) الزميل الصحفي زياد الطهراوي في أتصال مع ( عمان 1 ) أنه بدوره أيضا أوقف نشر أية مقالات أو مشاركات للدكتور صلاح عودة الله بعد أفتضاح سرقاته الادبية .
ومن جانب أخر أكتشف موقع ( الادب العربي ) ( www.adabarabi.net) سرقات الدكتور صلاح عودة الله أوقف نشر مقالاته
وهذا كاتب منحرف وحاقد ... والآن دخل احد بيوت الاردنيين ( جراسا ) ليبث سمومه. فأحذرووووووووووووووه.
23-09-2010 06:50 AM
اردني فلسطيني
لا انكر بأنني فلسطيني الاصل اردني النشاة والجنسية واعتز بالاردن ملكا وحكومة وشعبا ولا انكر دور الاردن في مساعدتنا ومعاملتنا كاردنيين وليس كما عاملونا في دول عربية اخرى, لكن ما يجري على الساحة من دعوات لسحب الجنسية منا كفلسطينيين يثير قلقي, واليكم هذا التقرير:
أثار التقرير الذي اصدرته منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية الأمريكية المدافعة عن حقوق الإنسان، والخاص بقيام السلطات الأردنية بسحب جنسية أكثر من 2700 مواطن من أصول فلسطينية، جدلا حادا وردود أفعال متباينة على الساحتين السياسية والشعبية في الأردن.
ففي الوقت الذي هاجمت فيه الحكومة الأردنية، المنظمة الحقوقية ورأت أن تقريرها ينطوى على الكثير من المغالطات والادعاءات غير الصحيحة، أكد ناشطون أردنيون أن ما حدث يعد مخالفة دستورية صريحة وانتهاكا للمعايير الدولية، بالاضافة الى أنه يترتب عليه آثار سلبية عديدة لآلاف الأسر التي أصبحت فجأة بلا هوية.
وكانت المنظمة الحقوقية ذكرت في تقرير أصدرته أمس الإثنين في العاصمة الأردنية عمان أن أكثر من 2700 شخص تم سحب جنسيتهم بين عامي 2004 و2008 فقط، مما يجعلهم مواطنين أردنيين سابقين من دون جنسية، منوهةً بأن أكثر من نصف سكان الأردن البالغ عددهم 6.3 ملايين نسمة هم من أصل فلسطيني.
وزعمت المنظمة أن السبب الحقيقي لهذا الإجراء هو رغبة الأردن في القدرة على تخليص نفسها من مئات الآلاف من المواطنين الأردنيين أصحاب الأصول الفلسطينية الذين يمكن للأردن -بعد سحب الجنسية منهم- إعادتهم قسرًا إلى الضفة الغربية المحتلة، أو إلى إسرائيل كجزءٍ من تسوية مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.
وكان الأردن قد استولى على الضفة الغربية عام 1949 إثر أول حرب عربية إسرائيلية، وفي عام 1950 مدت سيادتها إليها، ومنح جميع سكانها الجنسية الأردنية. لكن في عام 1988 أمر الملك حسين بقطع الصلات القانونية والإدارية بين الأردن والضفة الغربية، متخلياً عن مطالب السيادة على المنطقة مع سحب الجنسية الأردنية من جميع الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية في ذلك التوقيت.
وعلى مدار السنوات العشر الماضية وأكثر، دأب الأردن على سحب الجنسية من آلاف المواطنين من أصول تعود للضفة الغربية. وهؤلاء المعرضون للخطر منهم ربع مليون أردني من أصول فلسطينية طردتهم الكويت عام 1991 فعادوا إلى الأردن.
وذكر تقرير المنظمة أن آلاف الأردنيين من أصل فلسطيني جردوا من جنسيتهم بدون إخطار رسمي، وعرفوا بهذا الإجراء أثناء الخوض في إجراءات روتينية من قبيل تجديد جواز السفر أو رخصة القيادة، أو تسجيل زواج أو مولود في قسم الأحوال المدنية.
وأشارت المنظمة إلى أن سحب الجنسية "سيؤدي إلى تعقيد حياة المتأثرين بهذا الإجراء إلى حدٍّ كبيرٍ؛ فالأطفال يفقدون قدرتهم على الالتحاق بالتعليم الابتدائي والثانوي المجاني، أما التعليم الجامعي فقد يصبح أعلى من قدرتهم بسبب ارتفاع ثمنه لغير المواطنين".
ودعا التقرير الحكومة الأردنية للتوقف عن سياسة سحب الجنسيات من مواطنيها ذوي الاصول الفلسطينية. وحذرت أن كون المرء من دون جنسية يؤثر على قدرته في الحصول على الرعاية الصحية، والعمل والتملك والسفر وإلحاق الأطفال بالمدارس العامة، مع عدم وجود دولة أخرى يلجأون إليها.................نرجو من جلالة الملك المعظم النظر في احوالنا فنحن ادردنيون كغيرنا ولن نخون اليد التي مدت الينا.
23-09-2010 07:02 AM
الى بني خالد
اتفق مع المعقب(بني خالد) وأقول:من الأول يا اردنيين...كان المفروض معاملة الفلسطينيين في الأردن نفس معاملة السوريين واللبنانيين والمصريين للفلسطينيين حفاظا على هويتهم وحقهم بالعودة لكن الحق على الحكم من قديم وجديد والحين وقع الفاس بالراس وارتد السحر على الساحر. نحب للاردن الخير وعليكم يا اردنيين عدم التراجع عن سحب الجنسيات من الفلسطينيين لكي تحافظوا على الحكم وعلى الأردنيين في بلدهم لأن العالم اخر المطاف لن يقبل بعودة الفلسطينيين لأررضهم وسيحل مشكلة الفلسطينيين على حساب الحكم والأردن بذريعة التركيبه السكانية وجنساتهم ومناصبهم بالبلد. حفظ الله الأردن جارا لنا ونعم الجار قويا عزيزا.
23-09-2010 07:16 AM
الى عاكف العتوم
يبدو انك لا تزال نائما فالأردني ذو الأصول المقدسية الفريق المتقاعد داود حنانيا، كان أول أردني يقوم بعملية قلب مفتوح في الأردن العام 1970، وأول طبيب أردني وعربي يُجري عملية زراعة قلب مفتوح العام 1985، وخلال نصف قرن من مهنته كطبيب، أجرى حنانيا أكثر من 12 ألف عملية قلب مختلفة.,,فما هو ردك يا ابن العتوم؟
23-09-2010 07:32 AM
قارىء
"إن عجبت لشيء فعجبي لرجال تنمو أجسامهم وتصغر عقولهم"..الأحنف بن قيس..وأنا اقول عجبي لجراسا التي تنشر مقالات لهذا المدعو صلاح راجيا النشر وشكرا
23-09-2010 07:36 AM
فلسطيني-الوحدات
لقد خدم والدي وبافتخار في الجيش العربي الاردني ونفتخر بهويتنا الفلسطينية ولكن نحن اردنيون وما يثير قلقنا هم بعض الاصوات كما هو ناهض حترالذي لا يترك فرصة الا ويستغلها لممارسة هوايته المفضلة في اطلاق الشتائم المغلفة بالحرص المزيف ضد احد اهم مكونات المجتمع الاردني واقصد هنا الفلسطينيين.

حتر الذي طرد شر طردة من صحيفته العرب اليوم وقبلها من البنك الاهلي حيث كان يمارس دعارته الفكرية، استغل مؤخرا ندوة اقامها مركز عمان لدراسات حقوق الانسان حول اتفاقية سيداو لاطلاق مشروعه الخاص " الفتنة الجوالة" مجددا عبر التحريض على المواطنين الاردنيين من اصل فلسطيني والدعوة لسحب جنسياتهم وتحويلهم الى " بدون".

"نويهض" الذي تقول المعلومات ان ثلة من الشخصيات بدات تتحرك ضده قانونيا عبر تحريك دعوى عنوانها اثارة الفتن وتفكيك المجتمع ، قال في معرض حديثه ان الفلسطينيين يتزوجون من اردنيات طمعا بالحصول على الجنسية الاردنية مما يساهم في رأيه في تحقيق رؤية الوطن البديل الذي يتخذه حتر فزاعة للترويج لافكاره منذ سنوات.

لا نعلم تماما السبب الذي يدفع بحتر الى المجاهرة علنا بحديثه عندما يتعلق الامر بشتم نصف الاردنيين، بينما يختبيء خلف اسماء مستعارة عندما يتعلق الامر بشتم هيبة الدولة الاردنية وطعنها في هويتها والانتقاص من قدرها تماما كما فعل عندما سرب تقريرا مليئا بالمغالطات والاساءات والتجاوزات ضد الاجهزة الامنية الاردنية في جريدة الاخبار اللبنانية حيث يضطر لإخفاء إسمه مع الجريدة التي يراسلها منذ فترة كلما إقترب من الديوان الملكي أو اجهزة الأردن الأمنية.
الشكر لموقعكم الحر الرائع راجيا نشر تعقيبي
23-09-2010 07:44 AM
من باب الانصاف
الاردن من حيث المبدأ لا يحتمل مزيدا من الفتن والاشكاليات كما يحصل في الكويت ولبنان البحرين واليمن لا قدر الله ....... لكن يبدو ان الدكتور لا يعي ان هناك قلة قليلة اسآت للاردن قيادة وشعبا وتجردت تماما من كل المعاني الانتماء والولاء لهذا الوطن وهذا علنا لا يستطيع احد ان ينكره والشواهد امامنا ....هذه الفئة ترعرعت ونمت وبرزت وتفننت وتمتعت ولكنها للاسف انكرت وتمادت وتجاوزت كل الخيوط قصدا او غير قصد وهذه الفئة ما زالت تبحث عن هوية ....والاخطر من ذلك انها ساهمت وتساهم بشكل واضح لضياع الحقوق المغتصبة في فلسطين وتجسيد مشروع الوطن البديل حفاظا على ديمومتهم ومصالحهم ....... لتخرج من هذه المحاولات التي صورت احبتنا الفلسطينين وكأنهم مواطنين عزل مضطهدين بل على العكس مقالتك هي الفتنة بذاتها ........ والشكر جزيل للجراسيا موقعنا الاول
23-09-2010 07:53 AM
الى من يهمه الامر
هل نسي القرعان أن معلمه كان ولا يزال فلسطيني الأصل, ولولاه لبقي هذا القرعان يسير وراء الجمال ويرعى الغنم..ولكن,
هل هذا كلام صادر من دكتور كما يتدعي كاتبه ام انه فتنه!!! هل عندما كان الاردنيين يرعوا الابل والاغنام كان غيرهم على الفضاء؟هل الكل سبقنا في كل المجالات ونحن متخلفون كما يتدعي الكاتب العبقري؟
ابن بني حسن
اشكر جراسا
23-09-2010 07:55 AM
الى المسمى صلاح
غريب انك انت و امثالك من العبيد تتطاولون على اسيادكم واصحاب الفضل بعد الله في توفير حياة كريمة لكم.
رحم الله ابا الحسين لانه هو الوحيد بين الزعماء العرب قد مدّ يده لكم ومكن السبب بعد الله ان اصبحتم اساتذة وها انتم تقابلون الجنيل بالنكران
والا ما حالكم لو كنتم تعيشون في حظائر كتلك الموجودة في لبنان وسورية ...

ولماذا لاتسلط قلمك المسموم على سلطتك وعلى حماس فكلاهما يتاسبق على التورته الفلسطينية وذهب ضحية هذا التسابق الكثير من الفسطينين , لماذا لاتنتقد من عندك , فالاصلاح يبدأ بالنفس
وقال تعالى (( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرون ما بأنفسهم)) صدق الله العظيم.
23-09-2010 07:57 AM
الى تعليق8
ان لا تمت لبني حسن باية صله يا منافق!!! هل اعجبتك مقالت المذكور اعلاه والتي هي بمثابة اهانه لكل اردني؟
محمد بني حسن
23-09-2010 07:58 AM
الى عودة الله
فغلا انك عنصري بغيض لولا استاذه الفلسطيني لكان القرعان وراء الجمال هذه مشكلة المتعجرفين والمنفوخين اشباهك يا عودة الله انت اسوا من القرعان يا عنصري يا بغيض
23-09-2010 08:04 AM
اردني قح
الاردن ليس الوطن البديل لفلسطين:على الحكومه الاردنيه تنفيذ قرار فك الارتباك بحزم وبلا استحياء لان ذلك يصب في مصلحة القضيه ويتوافق مع القانون وقرار الجامعه العربيه حيت ان منح الفلسطينيين الجنسيه الاردنيه كان بسبب الوحده وبعد فك الارتباط وانتهاء الوحده يجب اعادة الحاله الى ما كانت عليه قبل الوحده وهذا القرار ينسجم مع قرار الجامعة العربيه بعدم تجنيس الفلسطينيين في الدول المضيفه وانا ادعو الحكومه الى منح الفلسطينيين جميعهم وثائق سفر اسوة بالدول العربية الشقيقه المضيفة لهم لوقف مخططات اسرائيل والدول المؤيده لها اتمتخفية بذرائع انسانيه ، علما ان الانسانية تتطلب اعادتهم الى وطنهم فلسطين وليس البحث لهم عن وطن بديل في الاردن ، وهذا القرار يصب في مصلحة فلسطين والاردن معا ويتصدى لمخططات شارون وامثاله من مدعي حقوق الانسان
23-09-2010 08:07 AM
الى جراسا
عتبي عليكم لانكم سمحتوا لشخص يتدعي بأنه دكتور لكن حسب اعتقادي بانه بيطري يهين بمقالته القرعان والاردنيون جميعا.
بدوي اردني
23-09-2010 08:08 AM
قومي عربي
الجنسية و الهوية
يا جماعة ما في فرق ما بين اردني من اصل اردني او اردني من اصل فلسطيني كلنا اصولنا عربية بدوية اصيلة من اكثر من 1500 سنة. السؤال الي بيطرح نفسه مين هو المواطن الاردني الصح ( الصالح) الذي يستحق ان ينعت نفسه انه اردني؟
قبل ما نجاوب على السؤال خلينا ناخذ امريكا ام الديمقراطية وتعدد الاصول و المنابت, هنالك تعريف للمواطن الصالح بغض النظر عن مكان ولادة ابوه (المواطن الصالح هو المواطن الذي يخدم وطنه, بيعرف حقوقه وواجباته) يعني كل مواطن ما بيخدم البلد الي بيحمل جنسيتها هو مواطن غير صالح و يعاقب يعني اذا كنت انا مواطن اردني احمل الجنسية الامريكية و اعيش في امريكا و تهربت من دفع الضرائب اصبح مواطن امريكي غير صالح واسجن , هنالك نقطة اخرى انا اذا كنت اعيش في امريكا احمل جنسيتها ما هي هويتي (اكيد اردنية ) اذا انا مواطن امريكي صالح و اعتز وافتخر بهويتي الاردنية,( هنالك فرق بين الهوية والجنسية والدليل على ذللك اخوانا الشركس هم مواطينون اردنيون صالحون منتمون ويحتفظون بهويتهم الشركسية).
نستنتج مما سبق ان العبرة ليسة في القب و الكلام الفارغ الذي يضر ولا ينفع العبرة في العمل ( كل شخص يحمل الجنسية الاردنية ويعرف حقوقه واجباته ويعمل لمصلحة ازدهار ورفعة الاردن بجد وانتماء هو مواطن اردني صالح)..حمى الله الاردن ومليكه المفدى وشعب الاردن!
23-09-2010 08:10 AM
الى الكاتب
في ردك على القرعان في المره السابقه سمعت كلام من الردود والتعليقات توقعت حينها بانك لن تعود وتكتب مره آخرى !!!! لكن للاسف ان انسان بلا احساس!!!
متابع
ارجو النشر يا جراسا الرائعه
23-09-2010 08:11 AM
خليل باشا النوري
الاسطوانه المشروخه
اهل فلسطين علمو العرب كل شيء من ماكل الى ملبس الى مدرسه وبناء وجامعات وكان العرب ولدو حميرا وابناء فلسطين كانو قبل الهجره يمتلكون افضل جامعات العالم مثل هارفرد والسربيون

وشيء اخر حب الفلسطينيين للعرب دفعهم لبناء دول الخليج وليس حب جمع المال ولو كنت منصفا لشكرت اهل الخليج ممن اتاحو الفرصه للفلسطينيين والاردنيين على حد سواء للعمل في بلدانهم ... غريبون نحن العرب بدلا من ان نشكر الناس نمن عليهم

مع احترامي لكل الفلسطينيين الشرفاء وليست عينة هذا الاحمق الذي يجعل من الفلسطينيين شعب الله المختار ويجعل من ماسيهم محرقة اليهود وتجارة الصهيونيه بها وكان شعب لبنان لن يمر بما مر فيه الفلسطينيين وكذلك شعب الاردن الذي كان يقصف يوميا من اسرائيل وخسائر العراق في شهر واحد فاقة خسائر الفلسطينيين في عشرين عام ومحمد الدره اصبح البطل القومي العربي ومع ذلك حفيد صدام حسين مصطفى قصي لم يذكر ابدا مع انه مات والبندقيه بيده بعمر الزهور فالرجاء كفانا مزايده يا اشكال هذا الكاتب المعتوه
23-09-2010 08:15 AM
شاكر نويران
اصدق لو خسارة فيك يا...عليك يا عودة يا قليل الاصل ..
23-09-2010 08:18 AM
عبدالله
والله يا دكتور ما كان في داعي لهالرد
لانه هيك انسان اصلا زي ما علق رقم 8 لا يمثل الا نفسه
احنا مشكلتنا انه لو تعصبنا كان لدينا الحنيف عمره ما بصير عنا هيك نعرات ما الها داعي
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
23-09-2010 08:19 AM
معتدل الراي

عندما يعيش الفلسطينين في الاردن لمدة تقارب ال70 عاما ويساعدوا في اعماره ويعملوا فيه مثهم مثل ابناء البلد والاصح أن يتم اعتبارهم من ابناء البلد... وبجميع الاحوال قبل معاهدة سايكس بيكو كانت فلسطين والاردن بلد واحد حتى تم تقسيمهم الى دولتين حتى تحصل اسرائيل على منطقة فلسطين وتتخلص الدول الاوروبية من اليهود... فلا ذنب للفلسطينين بذلك وبجميع الأحوال الاردنين من أصول فلسطينية معظمهم يعتز بكونه اردنيا وبالطبع يعتز بأصوله الفلسطينية لذلك الاتهامات عن كون الفلسطينين يشوهون صورة الاردن فكرة خاطئة تماما... وباختصار الاردن للاردنين بغد النظر عن اصولهم... ومن هنا نقولها وبصراحة يبقى الاردن للاردنين بغد النظر عن الاصول وارجو النشر وشكرا
23-09-2010 08:26 AM
ايمان البنا _اردنيه من غرب النهر
تحيه..د. عوده رغم انك تحمل دكتوراه الا انك جررت الى الغلط لا يحق لك ان تسئ بقولك لولا الاستاذ الفلسطيني لبقي يسر وراء الجمال ويرعى الغنم هذه اهانه لنا الاردنيين مرفوضه .القرعان لايمثل الشعب الاردني يمثل نفسه هو يسئ وانت نزلت لمستواه موضوعك كان سيصل الى هدفه لو تخليت عن عنصريتك .انا اردنيه من غرب النهر عشت طفولتي وشبابي وكهولتي في الاردن ولعلمك كانت لي مدرسه بالسسبعينينات اسمها لينا التل علمتنا العربي والحب والتسامح ولازال ما زرعته بداخلي ينموا حبا لكل ذرة تراب للاردن .من الذكاء ان لاتتعامل مع رده فعل المسئ بالاساءه للاناس طيبين نحن ساهمنا ببناء البلد ولكن هم الاساس الطيب والقاعده الصلبه التي احتملت غدر وغباء القيادات الفلسطينيه المغامره . احترم المقابل ليحترمك .
23-09-2010 08:30 AM
عمر العلي
د.صلاح من الصنف الرابع من الرجال اللذين ذكرهم في مقالته
لان بقي احمد القرعان يرعى الجمال خير له الف مرة من ان يبيع وطنه ويرجم الاخرين,ان رعاة الجمال هم من علم المتاجرين بوطنهم كيف تكون الوطنية وهم من علم السماسرة كيف تكون الاخلاق والقيم وهم من سكب الدم على ثرا فلسطين الحبيبة دون منة ,ليعلم صلاح واعتقد انه لايحمل درجة الدكتوراه حقا،ان المشكلة في الفلسطينيين في الاردن انهم يقومون بعملية اسقاط على الاردن والاردنيين فهم يريدون ان يحتلوا الاردن كما احتلت اسرائبل فلسطين هذا هو الامر ببساطه واذا اردت ان تتأكد من ذلك فليعلن القادة المسؤلين في الشعب الفلسطيني ان لا اطماع سياسية لهم في الاردن وان يقبلوا بمعاملتهم كما في باقي الدول العربية وخصوصا سوريا ولبنان, سلمت يا احمد القرعان واللعنة على من باعوا اوطانهم ويطلبون الطهر
23-09-2010 08:35 AM
الى النكرة عودالله
اللعنة عليك ..تتكلم عنهم هم من حموهذا ....
23-09-2010 08:43 AM
ابو زريق
عيب عليك يا عودةالله ان تستعمل العبارات التي ان دلت لا تدل الا على الحقد الممزوج بالكبرياء والتطاول ونسيان الفضل فلن نكن ولم نكن من قبل حفاة رعاة كما تحاول ان تصور الشرق اردنيين
اما لأحمد القرعان ابن الاردن البار باردنيته فله كل الاحترام وكل الدعم واقول يا احمد لك من عرجان دعم لاهل الحرشه ولا تخشى في قول الحق انهم عاليي الصوت
23-09-2010 09:03 AM
ماهر
سميح العجارمة والدكتور صلاح عودة الله وجهان لعملة واحدة..وبالعربي العامي:قارئين على شيخ واحد..اتركونا في همومنا يرعاكم الله فالبلد مليئة بالمشاكل التي لا تعد ولا تحصى وهي اهم للنقاش وارجو النشر يا جراسا وشكرا
23-09-2010 09:39 AM
الى عياد
كفى مسح جوخ..وما لزماننا عيب سوانا رحم الله الشافعي كم كان حكيما!!
23-09-2010 09:41 AM
جنوبيه
الى صلاح عوده واحمد القرعان اذا زاد الشيء عن حده نقص ، اضعتم الجوهر واستغليتم علمكم لشتيمه والردح والأساءه لشعبين هم منكم براء عيب عليكم .
23-09-2010 09:54 AM
احمد الحجي
اختلف كثيرا مع القرعان في امور واتفق في اخرى ، ولكنني استصغر فيك عدم المروءة الا ترى ان من العار عليك ان تقول (شعب معطاء اعتبر العرب كل العرب اخوة له ولكنهم طعنوه من الخلف, فهو شعب كان ولا يزال في المقدمة..شعب قدم كل خبراته ليتم استخدامها في بناء معظم الدول العربية..هذه الدول تلعب الان دور المستنكر والشاجب لما يقترفه الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.).
كيف طعنوك العرب والشهداء الاردنيون على باب الواد وفي اللطرون انحنى لهم العدو ، كيف طعنوك من الخلف وانت الان تحمل مزايا الهوية الاردنية وخصائصها ولا تحمل فيها الولاء والاعتراف بالجميل ، ارى فيك فكرا مستقى من اليهودية حامل اشر لثقافة المظلومية ، لقد اويناك وقاسمناك لقمة الخبز ثم تدعي اننا طعناك من الخلف ، فان اساء القرعان - حسبما ترى - فهل تسىء لكل العرب ، فيحك وويح ما فحت به

القرعان الذي لولاك لما زال يمشي خلف الابل ، تلك اذن مفاهيمك ودعني ارد عليك ، القرعان ولد لاب قضى سني عمره في سلك الجيش يعتليه تاج هاشمي امضى سني عمره يدافع عنك وانت تنشد الامان بين ذراعي امك ، وابوه ممن تشرفوا بالجهاد في فلسطين ايها الافاك الاشر، اما انك علمته فتلك تجارتك انت م ، فحسبك انه استعملك عاملا بالاجرة ولم تعلمه لله والوطن ،
نحيي في كل انسان الاعتزاز بهويته بل ونشد على يديه ولكن ان تتنكر الحقائق وترمي سهام سمومك ، فان كانت تلك مراجلك فها هي فلسطين وانت فيها فارنا همتك وجاهد ، الا انك لن تتجاوز التشبه بالرجال يا زنديق العروبه
23-09-2010 10:01 AM
إردني --- صريحي
تحياتي واحترامي لكل أبناء ألأردن من شتى الأصول. أنا لم أقرأ مقالة الأستاذ أحمد القرعان ولكن تعليقي يا أستاذ عودة على حضرتك عندما تقول في مقالك .....هل نسي القرعان أن معلمه كان ولا يزال فلسطيني الأصل, ولولاه لبقي هذا القرعان يسير وراء الجمال ويرعى الغنم..
إن رعي الغنم والجمال هو عمل الرسل والأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه ..وأعتقد أن من يقول هذا الكلام هو الذي يدعو إلى العنصرية والجهوية ،،،، ولا تنسى أخي الكريم عودة بأن معظم الفلسطينيين الذين حضروا إلى الأردن لم يكونوا يملكون قوت يومهم ولم يكونوا يملكون حتى مقومات الحياة ليعطوا الحياه لغيرهم.

23-09-2010 10:03 AM
ملكاوي
يشرفنا أن نكون رعاة كالأنبياء، فمن هذه المهنة تعلم الأنبياء الصبر والحلم والحكمة في التعامل مع الكفار والمشركين وناكري الجميل.
23-09-2010 10:06 AM
مروان
الهي يرميك تحت بسطار مجندة إسرائيلية ، وتنشر صورك على الفيس بوك يا الله. نسيت أيها العميل ان اسرائيل هي عدوة الاردن وعدوة فلسطين، وكاب بلاك علينا ؟ ورجينا شطارتك في بني صهيون... معلمنا وقدوتنا الأول النبي عليه السلام الراعي الأول، وجميلتك على حالك
23-09-2010 10:09 AM
محمود
لا احد ينكر ان القرعان اخطأ فحتى لو هذا حصل من معلمة فلا يجوز لنا ان ننشره من باب
التوفيق والتقريب ولا يكون سببا في التفريق
ومع هذا فلا اوافق الدكتور عبدالله ايضا
فالقرعان لا يمثل الا نفسه فلا يجوز لنا ان نقول لولا الفلسطينين لما تعلم الاردنين
فالجميع قدم للاخر الاردن قدمت لفلسطين ما لم يقدمه احد
ارجو من الجميع ان يتفهم انه لا يوجد داعي لمثل هذه العبارات فنحن بحاجة لجهود الجميع للرقي في الاردن وفلسطين والمة العربية والاسلاميةة
ياريت نتوقف عن هذه العنترية المميتة والتي لاتفيد
اخوكم بالله
محمود
23-09-2010 10:09 AM
فلاح الخلايلة بني حسن
القرعان يدافع عن فلسطين كما يدافع عن الاردن0وهذه شيمة ابناء الاردن 0 اما رعي الجمال فهذا شرف كبير لنا0وهو افضل من الرعي بالخونة وناكرين الجميل0 وتذكر كتاب الكويت0هل نسيت ان اخوتنا الفلسطينيين 99% منهم الذين عاشو وتنعمو بالكويت0خانو الكويت عندما غزاهم صدام حسين0ويقول احمد الجاراللة في ذلك الوقت0ان الفلسطينيين شكلو علينا خطرا اكثر من المحتل العراقي0انضر للفلسطينيين عندما تشكلت السلطة الفلسطينية0لم يجدو احد يحاربوه0فقررو ان يحاربو بعضهم وبعنف وحقد شديد0واللة يا عودة لو فلسطين خلصت منك ومن امثالك لكانت اليوم بخير0
23-09-2010 10:30 AM
فلاح الخلايلة بني حسن
القرعان يدافع عن فلسطين كما يدافع عن الاردن0وهذه شيمة ابناء الاردن 0 اما رعي الجمال فهذا شرف كبير لنا0وهو افضل من الرعي بالخونة وناكرين الجميل0 وتذكر كتاب الكويت0هل نسيت ان اخوتنا الفلسطينيين 99% منهم الذين عاشو وتنعمو بالكويت0خانو الكويت عندما غزاهم صدام حسين0ويقول احمد الجاراللة في ذلك الوقت0ان الفلسطينيين شكلو علينا خطرا اكثر من المحتل العراقي0انضر للفلسطينيين عندما تشكلت السلطة الفلسطينية0لم يجدو احد يحاربوه0فقررو ان يحاربو بعضهم وبعنف وحقد شديد0واللة يا عودة لو فلسطين خلصت منك ومن امثالك لكانت اليوم بخير0
23-09-2010 10:30 AM
جامعي
منذ سنوات كنت طالبا في احدى الدول الأوروبيه، و كان لي زملاء و اخوان اردنيون من اصل فلسطيني، كانت علاقه اخويه بالفعل و دون اية مجامله. لقد تفاجاءت بهم و كما تفضلت عندما سأل الأستاذ احدهم من اين هو و كان قد حصل على علامه عاليه فأجاب بأنه فلسطيني. الى هنا الأمور ممتازه وواجبه ان يعلن ذلك على الملأ لكي يعرف العالم كله انه هناك شعب فلسطيني له ارض و له حق هناك خلف النهر. و لكن كانت مفاجاتي يوما" ما عندما قبضت عليهم الشرطه و كانوا قد هربوا ليلا" من الشقه التي يستاجرونها حتى لا يدفعوا الأيجار، الى هنا لا مشكله، و هذا يحصل في كل مكان بين البشر. المفاجأه ان نفس الأنسان هنا اصبح اردني بقدرة قادر. انكر انه فلسطيني و يفتخر. هذا الأمر اعلم انه لا يعمم، و لكن هناك نفوس ضعيفه خائنه لأصلها و تتلون حسب الظروف. الخلاصه ان الأنتماء هو الأصل لكل من يحمل جنسيه ما بغض النظر عن الأصول و المنابت. هذا وطن عظيم و قيادته عظيمه و يتسع للجميع. اكرر : الأنتماء هو الأصل.
23-09-2010 10:50 AM
مش عنصري لكن...
يا عودة العلم كان موجود قبل ال48 بكل دول العالم ومش حضرتك اللي علمت الناس القراءة والكتابه وكنا نعرف نقرا ونكتب ونروح عالجامعات العربيه والاجنبيه قبل ما ننبلى باللي مثلك احنا شغلناك لتقدر توكل بس بشهدلك انك علمتنا اكل الملوخية و كثير من اهل فلسطين والاردن خلقها احسن من خلقك وخلق القرعان وكنت تعيب على القرعان انو عنصري طلع القرعان احسن منك على الاقل هو يدافع عن وجهة نظر مؤمن فبها بس انت ما الك وجه من قفا وتحيه لكل اردني وفلسطيني شريف
23-09-2010 10:54 AM
فلاح الخلايلة بني حسن
وين تعليقي بدكم كل مرة احكي مع الاستاذ جمال المحتسب0
23-09-2010 10:55 AM
متابع
كما للأردن شرق له غرب فالضفة الغربية أردنية تاريخياً وسياسياً لحين فك الارتباط الذي أصدره الملك حسين بضغط عربي حيث رغب العرب لسببين (فلسطنة) الضفة الغربية (الاردنية)، الأول لضرورات السلام مع إسرائيل - وان دولة فلسطينية قامت على أرض فلسطينية بموجب السلام مع إسرائيل فهي عملية اختزال لفلسطين في جزء تابع سياسياً وتاريخياً للأردن - والثاني الخلافات الشخصية ما بين القادة العرب والغيرة من الملك حسين كونه راعي عهده المسجد الأقصى وهي ذات أبعاد تاريخية ودينيه لذلك برزت الهوية الفلسطينية في الستينيات من القرب الماضي في المجال السياسي والمقاومة المسلحة برعاية مصرية سورية سعودية وليس أبلغ من اختتام مقالي من قول للملك عبدالله الأول إذا قال (قضية فلسطين هي قضية جهالة وعناد وسعي وراء منافع لأشخاص وضعوا أيديهم في عنق وطنهم حتى كادوا يزهقون روح الوطنية تماماً).
23-09-2010 11:00 AM
راصد
مرت علينا قبل ايام الذكرى الاربعون لأحداث ايلول المؤسفة وبعد مرور 40 عاما على المواجهات الدامية بين الفدائيين الفلسطينيين والجيش الاردني، طوى الاردنيون والفلسطينيون صفحة الماضي وماكان يعرف بأحداث ايلول ..

وتعود بداية تلك الاحداث الى فترة مابعد هزيمة العرب في حربهم مع اسرائيل عام 1967 حينما ظهر مقاتلون فلسطينيون عرفوا بالفدائيين كانت مهمتهم تنفيذ عمليات فدائية ضد اسرائيل.
في ذلك الوقت اراد ياسر عرفات أن يعيد جمع هؤلاء المقاتلين ورأى في الاردن، الذي يحاذي اسرائيل والضفة الغربية، موقعا مثاليا لذلك فأنشأ قواعد عسكرية للفدائيين اللذين وصل عددهم نحو 40 ألف.

الا انه وبمرور الوقت وبتنامي هذه القوة التي اصبح وجودها اشبه بدولة داخل دولة، لم يكن امام العاهل الاردني الراحل الملك حسين بن طلال الا ان يصدر اوامره في 17 أيلول/سبتمبر عام 1970 لجيشه الذي ضم 50 ألف جندي بالعمل على اخراج هؤلاء المسلحين من الاراضي الاردنية.
وتراوحت اعداد القتلى نتيجة معارك "أيلول الاسود" ما بين ألفين إلى 30 ألف قتيل حسب المصادر المختلفة، الا ان الفلسطينيين راجعوا هذه الارقام لينخفض العدد التقديري الى ثلاثة آلاف قتيل من الطرفين.

ومايزال هاجس ان يكون الاردن وطنا بديلا للفلسطينيين يؤرق الاردنيين على الرغم التأكيدات المتكررة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن "هذا الخيار لايوجد الا في مخيلة البعض".


ويشكل الفلسطينيون حوالى نصف عدد سكان الشعب الاردني البالغ تعداده 6.2 مليون نسمة.
وكان الملك حسين بن طلال وعرفات تصالحا في ثمانينيات القرن الماضي لكن علاقتهما ظلت مشوبة بالحذر حتى وفاتهما، بحسب مقربون من الزعيمين..
وهكذا اصبحت شيء من الماضي عندما كان الفدائيون يقيمون نقاط تفتيش في المدن الاردنية ويجبون ضرائب، حين كان عرفات يدعو علنا الى إسقاط العرش الهاشمي.
وكانت عملية خطف الطائرات في السادس من ايلول/سبتمبر من عام 1970 أشبه بالقشة التي قصمت ظهر البعير.
فقد قام مسلحون من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" بخطف ثلاثة طائرات توجهوا باثنتين منها الى منطقة الازرق الصحراوية (شرق عمان) وبعد ثلاثة أيام خطفت طائرة رابعة وظهرت أيضا في الأزرق.
وتم احتجاز 56 بريطانيا واميركيا-اسرائيليا كرهائن.
وفي 17 أيلول/سبتمبر شن الجيش الاردني عمليات ضد المسلحين الفلسطينيين.
ويقول اللواء المتقاعد حاكم طافور الخريشا الذي كان قائدا لسرية دبابات في الجيش الاردني في عمان بأن "الامر كان لامفر منه".


وفي 27 ايلول/سبتمبر وقع اتفاق لوقف اطلاق النار في القاهرة برعاية الزعيم المصري جمال عبد الناصر قبيل وفاته. لكن الفدائيين بقوا في الاردن.

ولم ينتهي القتال حتى تموز/يوليو من عام 1971 حين قام رئيس الوزراء الاردني وصفي التل بطرد المسلحين الفلسطينيين الى خارج حدود الاردن، لكنه دفع لاحقا حياته ثمنا لذلك فقد تم اغتياله بعد حوالى اربعة اشهر في القاهرة من قبل افراد منظمة "أيلول الأسود"....ومن هنا نقول بأنه بعد مرور 40 عاما على احداث ايلول.. الاردنيون والفلسطينيون طووا صفحة الماضي إلا أن المخاوف لا زالت قائمة!!!!!!!!!!!
23-09-2010 11:02 AM
صاحب مروئه
إنني استغرب والله لمقارنة البعض أحوال الفلسطينيين في سوريا ولبنان ومصر والأردن، وكأن إسائة معاملتهم هي الأساس وحسن المعامله هي الاستثناء،ولله انتم مدعي مروئه ولستم اصحابها وانتم في الأردن قله لأن معظم الاردنيين شرفاء
23-09-2010 11:09 AM
عواد الحواتمه
الدكتور صلاح المحترم
بعد التحيه
لنقراْ على الدنيا السلا م فاذا كنتم يا اصحاب العلم وحملة شعلته قد انحدرتم الى هذا المنحدر من الجهل ؛واذا كان هذا اسلوبكم في التخاطب فلنقراْ غلى الدنيا السلام ؛ هذا الردح لا يليق بمن هم في مستواكم العلمي والثقافي ؛فللمخاطبة اصول لابد من الالتزام بقواعدها ؛
لقد اطلعت على مقالات السيد القرعان والتي يصف فيها واقعا لا ينكره احد ؛وارى انك قد تجنيت عليه كثيرا في ردك على مقالاته ؛ اما ردك عليه في مقالاتك فقد كان اكثر عنصريه مما قاله القرعان ؛ وانا اتساءل ما الفائدة التي نجنيها من هذا الردح ؟ اليست مزيدا من خلق الفتنة بين ابناء الشعب الاردني ؟ اتقوا الله ؛ الفتنة نائمة ولعنة الله على من يوقظها ؛واحذروا من ايلول اخر.
تذكروا ان العلاقة التي تربط الشعب الاردني والفلسطيني هي علاقة الدم الذي لايمكن فصله مهما حاول اعدؤهما ؛ ومثل هذه الافكار لاتخدم سوى عدو الامة وهم اليهود ؛ فلا تكونوا من الطابور الخامس وانتم لاتعلمون ؛لقد انشغلت هذه الامه بمثل ما انشغلتم فانقسمت وتفرقت فضاعت الاندلس وضاعت فلسطين والعراق بل وضاع الوطن العربي كله واخشى ان يكون القادم اعظم لاسمح الله .
اتقوا الله ولا تكونوا معاول هدم ولتكن اقلامكم تدعوا للخير والاصلاح بدلا من تسخيرها لتفتيت الامه .
ونساْل الله عز وجل ان يهدينا سواء السبيل .



23-09-2010 11:10 AM
اردني مسلم لا يخشى ذكر اسمه لكن هنالك نفوس مريضه اخشى صدامها
تقول يا دكتور ولو اني اشكك بدرجة الدكتوراه التي تحملها فلربما هي منقوله كبعض مقالاتك والتي دعت بعمان1 وغيرها من رفض كتاباتك المشبوهه,,هل نسي القرعان أن معلمه كان ولا يزال فلسطيني الأصل, ولولاه لبقي هذا القرعان يسير وراء الجمال ويرعى الغنم..ولكن, أسفي على قدر يصادر روحه ويطيق أشباه الرجال تعيش.نحن في الاردن شعب استطعنا ان نبني اكثر من ثلاثين جامعه خريجوها يحترموا اينما ذهبوا كنا نرعى الجمال واصبحنا نركب الهمر اين العيب في ذلك.وتقول ايضاً

ولكن علاقتهم باخوانهم الأردنيين تعتبر علاقة مميزة ولا داعي للخوض في تفاصيلها كونها واضحة ,,تتهمنا بالتخلف تارة وتارة تصف العلاقه الاردنيه الفلسطينيه بعلاقة اخوه غريب انت حاول يا رعاك الله قراءة مقالك مرتين قبل ارساله وشكرا
23-09-2010 11:14 AM
مواطن درجه اولى
الى الكاتب الاستاذ صلاح بدايتا اشكرك على اهتمامك بقضايا الفلسطينين والتي هي صنيعتكم يا معشر المفكريين والمنظرين وبالتالي يذهب ويموت فيها الابرياء المصدقين لما تقولون وتصورو لهم بانهم شهداء وهم يموتون بفعل ايديكم وتصفية حساباتكم بين بعض ويذهب هؤلاء الناس البسطاء للدر الاخره استاذي الفاضل كان الاحرى بك ان توجه قلمك والذي هو سيفك ان جاز التعبير الى ابناء الضفه ليتصالحو ويتفقو وان لا يتشرذمو ويختلفو بينهم لانها مصلحتهم اولا وبالدرجه الاولى وبعدها تنضر للاخرين
23-09-2010 11:22 AM
ابو إسمير خيال الصفرا
لماذا لا تنشرو تعليقي ؟ هل لأنكم تؤيدون الكاتب النتن ؟ أم ان الحرية في صحافتنا سقفها تحت الأرض ؟ أرجوكم لا تتخندقو حتى لا تكونو الفتنة بعينها !
23-09-2010 11:27 AM
الى 12
انت و هيكل الاردن (القرعان) ، تختلقون الادعاءات و القصص الباطلة ، خسئتم و كل من على شاكلتكم و لا يوجد بايديكم اشي تعملوه اخرسوا.
23-09-2010 11:35 AM
قارىء للاحداث


بعد مرور 40 عاما على المواجهات الدامية بين الفدائيين الفلسطينيين والجيش الاردني، طوى الاردنيون والفلسطينيون صفحة الماضي وماكان يعرف بأحداث ايلول ..

وتعود بداية تلك الاحداث الى فترة مابعد هزيمة العرب في حربهم مع اسرائيل عام 1967 حينما ظهر مقاتلون فلسطينيون عرفوا بالفدائيين كانت مهمتهم تنفيذ عمليات فدائية ضد اسرائيل.
في ذلك الوقت اراد ياسر عرفات أن يعيد جمع هؤلاء المقاتلين ورأى في الاردن، الذي يحاذي اسرائيل والضفة الغربية، موقعا مثاليا لذلك فأنشأ قواعد عسكرية للفدائيين اللذين وصل عددهم نحو 40 ألف.

الا انه وبمرور الوقت وبتنامي هذه القوة التي اصبح وجودها اشبه بدولة داخل دولة، لم يكن امام العاهل الاردني الراحل الملك حسين بن طلال الا ان يصدر اوامره في 17 أيلول/سبتمبر عام 1970 لجيشه الذي ضم 50 ألف جندي بالعمل على اخراج هؤلاء المسلحين من الاراضي الاردنية.
وتراوحت اعداد القتلى نتيجة معارك "أيلول الاسود" ما بين ألفين إلى 30 ألف قتيل حسب المصادر المختلفة، الا ان الفلسطينيين راجعوا هذه الارقام لينخفض العدد التقديري الى ثلاثة آلاف قتيل من الطرفين.

ومايزال هاجس ان يكون الاردن وطنا بديلا للفلسطينيين يؤرق الاردنيين على الرغم التأكيدات المتكررة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن "هذا الخيار لايوجد الا في مخيلة البعض".


ويشكل الفلسطينيون حوالى نصف عدد سكان الشعب الاردني البالغ تعداده 6.2 مليون نسمة.
وكان الملك حسين بن طلال وعرفات تصالحا في ثمانينيات القرن الماضي لكن علاقتهما ظلت مشوبة بالحذر حتى وفاتهما، بحسب مقربون من الزعيمين..
وهكذا اصبحت شيء من الماضي عندما كان الفدائيون يقيمون نقاط تفتيش في المدن الاردنية ويجبون ضرائب، حين كان عرفات يدعو علنا الى إسقاط العرش الهاشمي.
وكانت عملية خطف الطائرات في السادس من ايلول/سبتمبر من عام 1970 أشبه بالقشة التي قصمت ظهر البعير.
فقد قام مسلحون من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" بخطف ثلاثة طائرات توجهوا باثنتين منها الى منطقة الازرق الصحراوية (شرق عمان) وبعد ثلاثة أيام خطفت طائرة رابعة وظهرت أيضا في الأزرق.
وتم احتجاز 56 بريطانيا واميركيا-اسرائيليا كرهائن.
وفي 17 أيلول/سبتمبر شن الجيش الاردني عمليات ضد المسلحين الفلسطينيين.
ويقول اللواء المتقاعد حاكم طافور الخريشا الذي كان قائدا لسرية دبابات في الجيش الاردني في عمان بأن "الامر كان لامفر منه".


وفي 27 ايلول/سبتمبر وقع اتفاق لوقف اطلاق النار في القاهرة برعاية الزعيم المصري جمال عبد الناصر قبيل وفاته. لكن الفدائيين بقوا في الاردن.

ولم ينتهي القتال حتى تموز/يوليو من عام 1971 حين قام رئيس الوزراء الاردني وصفي التل بطرد المسلحين الفلسطينيين الى خارج حدود الاردن، لكنه دفع لاحقا حياته ثمنا لذلك فقد تم اغتياله بعد حوالى اربعة اشهر في القاهرة من قبل افراد منظمة "أيلول الأسود"....ومن هنا نقول بأنه بعد مرور 40 عاما على احداث ايلول.. الاردنيون والفلسطينيون طووا صفحة الماضي إلا أن المخاوف لا زالت قائمة...أرجو النشر يا موقع جراسا المحترم وشكرا من الاعماق
23-09-2010 11:49 AM
قارىء للاحداث


بعد مرور 40 عاما على المواجهات الدامية بين الفدائيين الفلسطينيين والجيش الاردني، طوى الاردنيون والفلسطينيون صفحة الماضي وماكان يعرف بأحداث ايلول ..

وتعود بداية تلك الاحداث الى فترة مابعد هزيمة العرب في حربهم مع اسرائيل عام 1967 حينما ظهر مقاتلون فلسطينيون عرفوا بالفدائيين كانت مهمتهم تنفيذ عمليات فدائية ضد اسرائيل.
في ذلك الوقت اراد ياسر عرفات أن يعيد جمع هؤلاء المقاتلين ورأى في الاردن، الذي يحاذي اسرائيل والضفة الغربية، موقعا مثاليا لذلك فأنشأ قواعد عسكرية للفدائيين اللذين وصل عددهم نحو 40 ألف.

الا انه وبمرور الوقت وبتنامي هذه القوة التي اصبح وجودها اشبه بدولة داخل دولة، لم يكن امام العاهل الاردني الراحل الملك حسين بن طلال الا ان يصدر اوامره في 17 أيلول/سبتمبر عام 1970 لجيشه الذي ضم 50 ألف جندي بالعمل على اخراج هؤلاء المسلحين من الاراضي الاردنية.
وتراوحت اعداد القتلى نتيجة معارك "أيلول الاسود" ما بين ألفين إلى 30 ألف قتيل حسب المصادر المختلفة، الا ان الفلسطينيين راجعوا هذه الارقام لينخفض العدد التقديري الى ثلاثة آلاف قتيل من الطرفين.

ومايزال هاجس ان يكون الاردن وطنا بديلا للفلسطينيين يؤرق الاردنيين على الرغم التأكيدات المتكررة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن "هذا الخيار لايوجد الا في مخيلة البعض".


ويشكل الفلسطينيون حوالى نصف عدد سكان الشعب الاردني البالغ تعداده 6.2 مليون نسمة.
وكان الملك حسين بن طلال وعرفات تصالحا في ثمانينيات القرن الماضي لكن علاقتهما ظلت مشوبة بالحذر حتى وفاتهما، بحسب مقربون من الزعيمين..
وهكذا اصبحت شيء من الماضي عندما كان الفدائيون يقيمون نقاط تفتيش في المدن الاردنية ويجبون ضرائب، حين كان عرفات يدعو علنا الى إسقاط العرش الهاشمي.
وكانت عملية خطف الطائرات في السادس من ايلول/سبتمبر من عام 1970 أشبه بالقشة التي قصمت ظهر البعير.
فقد قام مسلحون من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" بخطف ثلاثة طائرات توجهوا باثنتين منها الى منطقة الازرق الصحراوية (شرق عمان) وبعد ثلاثة أيام خطفت طائرة رابعة وظهرت أيضا في الأزرق.
وتم احتجاز 56 بريطانيا واميركيا-اسرائيليا كرهائن.
وفي 17 أيلول/سبتمبر شن الجيش الاردني عمليات ضد المسلحين الفلسطينيين.
ويقول اللواء المتقاعد حاكم طافور الخريشا الذي كان قائدا لسرية دبابات في الجيش الاردني في عمان بأن "الامر كان لامفر منه".


وفي 27 ايلول/سبتمبر وقع اتفاق لوقف اطلاق النار في القاهرة برعاية الزعيم المصري جمال عبد الناصر قبيل وفاته. لكن الفدائيين بقوا في الاردن.

ولم ينتهي القتال حتى تموز/يوليو من عام 1971 حين قام رئيس الوزراء الاردني وصفي التل بطرد المسلحين الفلسطينيين الى خارج حدود الاردن، لكنه دفع لاحقا حياته ثمنا لذلك فقد تم اغتياله بعد حوالى اربعة اشهر في القاهرة من قبل افراد منظمة "أيلول الأسود"....ومن هنا نقول بأنه بعد مرور 40 عاما على احداث ايلول.. الاردنيون والفلسطينيون طووا صفحة الماضي إلا أن المخاوف لا زالت قائمة...أرجو النشر يا موقع جراسا المحترم وشكرا من الاعماق
23-09-2010 11:49 AM
الى عواد الحواتمة
اتقي الله يا رجل فانت تتهم الدكتور صلاح فقط باشعال نار الفتنة ولم توجه كلامك الى القرعان ايضا..يا أخي كل يوم ينزل مقال كل ما فيه الدعوة الصريحة للفتنة وهذا هو مقاله اليوم بعنوان:سيبقى الاردن لغز صعب يحّير الاعداء ولا يفكه إلا اهله..تقوى الله واجبة وشكرا وارجو النشر
23-09-2010 11:55 AM
اردني حر
في الوقت الذي كان الاردنيون يسرحون بالجمال بكرامة وشموخ كان صلاح عودة وامثالة يتاجرون بارضهم ويبيعونها لليهود قاتلهم الله انى يؤفكون
23-09-2010 12:09 PM
صلاح
والله ما في راعي غيرك يا صلاح اما بالنسبه للمعلمين فهذا ليس مجانا واخذو اكثر مما يستحقون بكفيهم الجنسه يا صلاح :-P
23-09-2010 12:19 PM
صلاح
والله ما في راعي غيرك يا صلاح اما بالنسبه للمعلمين فهذا ليس مجانا واخذو اكثر مما يستحقون بكفيهم الجنسه يا صلاح :-P
23-09-2010 12:20 PM
مجرد رأي
الى السيد الكاتب : انت تعلم جيدا" ما هي احوال اخواننا الاردنيين من اصل فلسطيني في الأردن. هم اخوان و اقارب و جيران و نسب. لقد عاشوا و يعيشوا هنا و لهم حق المواطنه كامله. جواز سفر، جنسيه، حق التملك، الترشح و الأنتخاب، حق العمل في القطاع العام و الخاص. هل يتوفر ذلك لأي فلسطيني في اي وطن عربي آخر ؟؟ حتما" لا. انت تعرف جيدا" عن معاناة اخواننا الفلسطينيين في المخيمات اللبنانيه، كذلك تعلم عن قضية طرد اخواننا الفلسطينيين من ليبيا قبل سنوات، و بقائهم في المنطقه الحره بين مصر و ليبيا لأكثر من سنه، كذلك قصة الكويت، و في الفتره الأخيره يتم طردهم من العراق ليس من الحكومه و لكن على مستوى شعبي. هل لديك تفسير لما يجري يا سيد صلاح ؟؟ لا زلت اذكر قصة المواطن الفلسطيني الذي كان يحمل وثيقة سفر مصريه منتية الصلاحيه، غادر ميناء جده على متن سفينه الى مصر. السلطات المصريه لم تسمح له بالدخول بسبب انتهاء صلاحية الوثيقه. فعاد على نفس السفينه الى ميناء جده، و لكن السلطات السعوديه لم تدخله لنفس السبب. و هكذا بقي بين السعوديه و مصر على متن السفينه اكثر من سنه. هناك من الفلسطينيين من يقول ان الأردن منحهم الجنسيه حتى ينسوا وطنهم، ومن لا يحصل عليها يتذمر و يعتبر ذلك ظلما" : احترنا منين نبوسك يا قرعه !! و اخيرا" اقول لك يا سيد صلاح اننا هنا في الردن نعيش الوحده الوطنيه بكل معانيها، نحن هنا اهل و اخوان و اقارب، لقد اختلط الشعبان في بوتقه واحده، الا من بعض فئه قليله متذمره حاقده و جاحده، و هذه الفئه لا يمكن ان تغير او تعكر من صفاء العلاقه التاريخيه بين الشعبين. على الفلسطيني ان يفتخر بفلسطينيته و ينظر الى يوم عودته، مع الأخلاص و الأنتماء لهذا الوطن الذي قدم له ما لم يقدم غيره.
23-09-2010 12:31 PM
الى ابو غضب الفلسطيني ( أبو دقر)
العملاء هم من يتاامر على شعبة مع الصهاينة وإنت وغيرك تعرفهم كويس
23-09-2010 12:38 PM
الى ابو غضب الفلسطيني ( أبو دقر)
العملاء هم من يتاامر على شعبة مع الصهاينة وإنت وغيرك تعرفهم كويس
23-09-2010 12:39 PM
الى ابو غضب الفلسطيني ( أبو دقر)
العملاء هم من يتاامر على شعبة مع الصهاينة وإنت وغيرك تعرفهم كويس
23-09-2010 12:40 PM
ابن الخصاونة
الى قارىء لاحداف وراصد..لماذا تقوم بارسال تعقيبين بنفس المضمون ولاسمين مختلفين؟؟ الا تعلم بأن الفلسطينيين أينما حلوا خربوا..بعد احداف ايلول والتي جاءت بعد ان حاول الفلسطينيون الانقلاب على قيادتنا الهاشمية بدلا من مواجهة العدو الحقيقي تم طردهم الى لبنان وهناك خربوا الدنيا واشعلوا حرب اهلية طردوا بعدها الى تونس وهناك عملوا نفس الشيء..فهبوا الى فلسطين وعملوا سلطة المنتفع الوحيد منها هم من كانوا خارج بلادهم اي لم يدافعوا عنها وهم من كسر شوكة الانتفاضة الفلسطينية الاولى والان يهرولون وراء اسرائيل والمفاوضات والسءال على ماذا يفاوضون..وكفى المؤمنين شر القتال وعاش الأردن ومليكه المفدى؟
23-09-2010 12:49 PM
كل الدعم
يا دكتور صلاح اصبحت في قلب كل الفلسطينيين ويشرفنا وننتظر زيارتك الى هنا فبيوتنا مفتوحة لك
23-09-2010 01:12 PM
الى الأخت الجنوبيه
صدقتي يا اختي، عودة الله و القرعان لا يمثلوا الا انفسهم، لأنهم هم انفسهم دعاة الفتنه. الشعبين الأردني و الفلسطيني لهم تاريخ واحد و علاقات و اواصر لا توجد بين شعوب اخرى. حبنا و احترامنا و ولائنا لقيادتنا الهاشميه الحكيمه.
23-09-2010 01:50 PM
ابوكرم
عودو الى دياركم
23-09-2010 02:28 PM
الى المعقبين
يا جماعة ما في فرق ما بين اردني من اصل اردني او اردني من اصل فلسطيني كلنا اصولنا عربية بدوية اصيلة من اكثر من 1500 سنة. السؤال الي بيطرح نفسه مين هو المواطن الاردني الصح ( الصالح) الذي يستحق ان ينعت نفسه انه اردني؟
قبل ما نجاوب على السؤال خلينا ناخذ امريكا ام الديمقراطية وتعدد الاصول و المنابت, هنالك تعريف للمواطن الصالح بغض النظر عن مكان ولادة ابوه (المواطن الصالح هو المواطن الذي يخدم وطنه, بيعرف حقوقه وواجباته) يعني كل مواطن ما بيخدم البلد الي بيحمل جنسيتها هو مواطن غير صالح و يعاقب يعني اذا كنت انا مواطن اردني احمل الجنسية الامريكية و اعيش في امريكا و تهربت من دفع الضرائب اصبح مواطن امريكي غير صالح واسجن , هنالك نقطة اخرى انا اذا كنت اعيش في امريكا احمل جنسيتها ما هي هويتي (اكيد اردنية ) اذا انا مواطن امريكي صالح و اعتز وافتخر بهويتي الاردنية,( هنالك فرق بين الهوية والجنسية والدليل على ذللك اخوانا الشركس هم مواطينون اردنيون صالحون منتمون ويحتفظون بهويتهم الشركسية).
نستنتج مما سبق ان العبرة ليسة في القب و الكلام الفارغ الذي يضر ولا ينفع العبرة في العمل ( كل شخص يحمل الجنسية الاردنية ويعرف حقوقه واجباته ويعمل لمصلحة ازدهار ورفعة الاردن بجد وانتماء هو مواطن اردني صالح)
23-09-2010 02:45 PM
فلسطيني واقعي
الاردن للاردنين بغد النظر عن الاصول..يا دكتور صلاح انت تعيش في القدس وتنعم بهويتك الاسرائيلية واخوانك في الضفة وعزة يموتون جوعا فكفى مزايدات..وأقول لك:
عندما يعيش الفلسطينين في الاردن لمدة تقارب ال70 عاما ويساعدوا في اعماره ويعملوا فيه مثهم مثل ابناء البلد والاصح أن يتم اعتبارهم من ابناء البلد... وبجميع الاحوال قبل معاهدة سايكس بيكو كانت فلسطين والاردن بلد واحد حتى تم تقسيمهم الى دولتين حتى تحصل اسرائيل على منطقة فلسطين وتتخلص الدول الاوروبية من اليهود... فلا ذنب للفلسطينين بذلك وبجميع الأحوال الاردنين من أصول فلسطينية معظمهم يعتز بكونه اردنيا وبالطبع يعتز بأصوله الفلسطينية لذلك الاتهامات عن كون الفلسطينين يشوهون صورة الاردن فكرة خاطئة تماما... وباختصار الاردن للاردنين بغد النظر عن اصولهم...
23-09-2010 02:47 PM
فلسطيني واقعي
الاردن للاردنين بغد النظر عن الاصول..يا دكتور صلاح انت تعيش في القدس وتنعم بهويتك الاسرائيلية واخوانك في الضفة وعزة يموتون جوعا فكفى مزايدات..وأقول لك:
عندما يعيش الفلسطينين في الاردن لمدة تقارب ال70 عاما ويساعدوا في اعماره ويعملوا فيه مثهم مثل ابناء البلد والاصح أن يتم اعتبارهم من ابناء البلد... وبجميع الاحوال قبل معاهدة سايكس بيكو كانت فلسطين والاردن بلد واحد حتى تم تقسيمهم الى دولتين حتى تحصل اسرائيل على منطقة فلسطين وتتخلص الدول الاوروبية من اليهود... فلا ذنب للفلسطينين بذلك وبجميع الأحوال الاردنين من أصول فلسطينية معظمهم يعتز بكونه اردنيا وبالطبع يعتز بأصوله الفلسطينية لذلك الاتهامات عن كون الفلسطينين يشوهون صورة الاردن فكرة خاطئة تماما... وباختصار الاردن للاردنين بغد النظر عن اصولهم...
23-09-2010 02:47 PM
نداء للنشامى
من الأول يا اردنيين يا احرار كان من المفروض معاملة الفلسطينيين في الأردن نفس معاملة السوريين واللبنانيين والمصريين للفلسطينيين حفاظا على هويتهم وحقهم بالعودة لكن الحق على الحكم من قديم وجديد والحين وقع الفاس بالراس وارتد السحر على الساحر. نحب للاردن الخير وعليكم يا اردنيين عدم التراجع عن سحب الجنسيات منهم لكي تحافظوا على الحكم وعلى الأردنيين في بلدهم لأن العالم اخر المطاف لن يقبل بعودة الفلسطينيين لأررضهم وسيحل مشكلة الفلسطينيين على حساب الحكم والأردن بذريعة التركيبه السكانية وجنساتهم ومناصبهم بالبلد. حفظ الله الأردن جارا لنا ونعم الجار قويا عزيزا..دام الاردن وعاشت القيادة الهاشمية راجيا النشر
23-09-2010 02:50 PM
ابن التل
يقول الشاعر:ان أنت اكرمت الكريم ملكته وان انت اكرمت اللئيم تمردا..هكذا اعلق على المقال واللبيب من الاشارة يفهم!!
23-09-2010 02:51 PM
مواطن
الله يكفينا شر الفتنه والاذناب
وما حدا ينجر ورا المهاترين او الوصوليين
23-09-2010 02:54 PM
ابن الاردن المفتخر

الاردن ليس الوطن البديل لفلسطين وعلى الحكومه الاردنيه تنفيذ قرار فك الارتباك بحزم وبلا استحياء لان ذلك يصب في مصلحة القضيه ويتوافق مع القانون وقرار الجامعه العربيه حيت ان منح الفلسطينيين الجنسيه الاردنيه كان بسبب الوحده وبعد فك الارتباط وانتهاء الوحده يجب اعادة الحاله الى ما كانت عليه قبل الوحده وهذا القرار ينسجم مع قرار الجامعة العربيه بعدم تجنيس الفلسطينيين في الدول المضيفه وانا ادعو الحكومه الى منح الفلسطينيين جميعهم وثائق سفر اسوة بالدول العربية الشقيقه المضيفة لهم لوقف مخططات اسرائيل والدول المؤيده لها اتمتخفية بذرائع انسانيه ، علما ان الانسانية تتطلب اعادتهم الى وطنهم فلسطين وليس البحث لهم عن وطن بديل في الاردن ، وهذا القرار يصب في مصلحة فلسطين والاردن معا ويتصدى لمخططات شارون وامثاله من مدعي حقوق الانسان .
23-09-2010 03:31 PM
سلطي
يا عوة الله هل الانتماء للدينار والدولار والشيكل هو الطلوب ام الانتماءلتراب الاردن وفلسطين واعتقد انك لاتذكر عندما استقبلنا الاخوه الفلسطينين على جسر الملك حسين عام 1967 وفتحنا بيوتنا لهم كلامك اهانه لكل اردني وعربي والرعيان اشرف من تجار الاوطان وتجار الللللللللللللللللللللل..............
23-09-2010 03:35 PM
وصفي وما ادراك


يستهلُّ الرئيس الشهيد بإذن الله وصفي التل كتابه فلسطين .. دور الخلق والعقل في معركة التحرير بهذه العبارة: (من أشدِّ الجوانب فجيعة في المأساة الفلسطينية طغيان المغالطات وألوان الإفتراء والتجنـِّـي على التاريخ)،ويا لشدَّ ما تنطبق هذه العبارة على حادثة إغتياله في قلب القاهرة في 28 /11/1971م،فما زالت معظم الأقلام،وخاصة الموتورة والمأجورة، التي تتناول الجريمة تتجاهل الدافع الحقيقي لتلك الجريمة لتصوِّرها وكأنها عمل وطني إستهدف عدوا لفلسطين ولقضية فلسطين،بينما هي في حقيقتها مؤامرة مشبوهة لم تستهدف جسد وصفي التل بقدر ما استهدفت المشروع الذي حمله إلى إجتماع وزراء الدفاع العرب في القاهرة لإعادة بوصلة المقاومة الفلسطينية لتتوجَّـه إلى وجهتها الصحيحة في مواجهة الإحتلال الصهيوني في يافا وحيفا والقدس والخليل وجنين وفي كل أنحاء فلسطين .
إن محاولة تصوير جريمة إغتيال وصفي التل وكأنها عمل وطني ضد عدو لفلسطين هي مغالطة وافتراء وتزييف تهدف إلى التغطية عن الدافع الحقيقي المشبوه وراء هذه الجريمة وهو إجهاض مشروع وصفي الذي كان سيطرحه على وزراء الدفاع العرب لإعادة تنظيم العمل الفدائي الفلسطيني باتجاه مواجهة العدو الصهيوني المحتل لفلسطين بعيدا عن إفتعال معارك باسم فلسطين مع العمق التاريخي والجغرافي لفلسطين وللفلسطينيين،وإن هذا التحريف والتزييف والإفتراء والمغالطة تمثل أحد أبرز الأمثلة النموذجية لأبشع عملية إفتراء وتجنٍ على تاريخ وصفي التل الذي يسجـِّـل له أنه نذر نفسه منذ سنوات وعيه الأولى جنديا من أجل فلسطين توأم أردُنـِّـه الذي أحب،فالمتتبع لمسيرة وصفي التل كما تُسجـِّـلها حقائق التاريخ بعيدا عن التزييف والإفتراء تكشف أن وصفي التل رضع حبَّ فلسطين في محضن شاعر الأردن الخالد عرار مصطفى وهبي التل الذي تفجـَّـر حبـُّـه لفلسطين شعرا ولمـَّـا يبلغ العشرين من عمره وهو يحذر من خطر وعد وزير خارجية بريطانيا المتصهين اللورد بلفور لليهود بتعهد بريطانيا بمساعدتهم على إقامة وطن قومي لهم في فلسطين فأنشد :
يا ربِّ إنْ بلفـورُ أنفـذَ وعْــدَهُ كـمْ مسلمٍ يبقى وكـمْ نصراني ..؟
وكيانُ مسجدِ قريـتي منْ ذا الـذي يُـبقي عليـه إذا أزيـل كيـاني ..؟
وكنيسة العـذراء أيـن مكانهــا سيكونُ إن بُعثُ اليهـودُ مكـاني ..؟
كان وصفي التل واحدا من الجيل الذي نضج في حقبة كانت كتب التاريخ والجغرافيا التي درسها جيله تقول إن الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان تشكِّل وحدة جغرافية وتاريخية وقومية واحدة تسمى سوريا الطبيعية،وإن الأردن وفلسطين كانا وحدة جغرافية وتاريخية وقومية واحدة تسمى سوريا الجنوبية،وإن سوريا ولبنان كانا وحدة جغرافية وتاريخية وقومية واحدة تسمى سوريا الشمالية،وإن الخطر الصهيوني الذي يتهدَّد فلسطين يتهدَّد الأردن وسوريا ولبنان بنفس القدر..رحم الله الشهيد وصفي التل والخزي والعار للقتلة الجبناء وشكرا لهذا الموقغ المعبر للجميع راجي النشر وعاش الاردن وملكه المفدى
23-09-2010 03:35 PM
خليل باشا النوري
الاسطوانه المشروخه
اهل فلسطين علمو العرب كل شيء من ماكل الى ملبس الى مدرسه وبناء وجامعات وكان العرب ولدو حميرا وابناء فلسطين كانو قبل الهجره يمتلكون افضل جامعات العالم مثل هارفرد والسربيون

وشيء اخر حب الفلسطينيين للعرب دفعهم لبناء دول الخليج وليس حب جمع المال ولو كنت منصفا لشكرت اهل الخليج ممن اتاحو الفرصه للفلسطينيين والاردنيين على حد سواء للعمل في بلدانهم ... غريبون نحن العرب بدلا من ان نشكر الناس نمن عليهم

مع احترامي لكل الفلسطينيين الشرفاء وليست عينة هذا الاحمق الذي يجعل من الفلسطينيين شعب الله المختار ويجعل من ماسيهم محرقة اليهود وتجارة الصهيونيه بها وكان شعب لبنان لن يمر بما مر فيه الفلسطينيين وكذلك شعب الاردن الذي كان يقصف يوميا من اسرائيل وخسائر العراق في شهر واحد فاقة خسائر الفلسطينيين في عشرين عام ومحمد الدره اصبح البطل القومي العربي ومع ذلك حفيد صدام حسين مصطفى قصي لم يذكر ابدا مع انه مات والبندقيه بيده بعمر الزهور فالرجاء كفانا مزايده يا اشكال هذا الكاتب المعتوه
23-09-2010 04:06 PM
Samer Ahmed-England
Salah and Ahmed are two faces to the same coin,, they both have nothing worthy to write about, and they think that by pressing on the nationalism and racism they can get more popular,, I beleive that a writer like salah, has nothing to do except answering in 2 articles to the meaningless articles of Ahmed,, and also, i cant believe that a person like Ahmed works in the Ministry of Education and he despises half the population,and he thinks in that narrow way,,, so both of them are wrong and any one who follows their manner is also wrong
23-09-2010 04:37 PM
الى قارىء للاحداث
كتاب يثير زوبعة اعلامية .. مروان كنفاني يعترف : أبو عمار كان قائد "أيلول الأسود" ومسؤولاً عن اغتيال وصفي التل .. القيادي الفلسطيني البارز ، مروان كنفاني، أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات هو مؤسس وقائد المنظمة "المسماه ب " أيلول الأسود" وهي المنظمة التي أعلنت عن مسؤوليتها عن اغتيال الزعيم الوطني الأردني وصفي التل العام 1971.

ونقلت المجلة عن مذكرات كنفاني المعنونة ب " سنوات الأمل" ، والتي سوف تنشر المجلة أقساما منها في أعدادها القادمة، قوله إن القائد الحقيقي لمنظمة " أيلول الأسود" والمسؤول عن عملياتها ، هو ياسر عرفات نفسه.

وكان كنفاني مستشارا مقربا من ياسر عرفات على مدى عقدين، وإحدى الشخصيات الأساسية في دوائر القرار الفلسطيني.
23-09-2010 05:23 PM
ابن المجالي
باسم عوض الله ... وقتله الشهيد وصفي التل



لو الأشعارُ يا هزاعُ تشفي *** غليلي أو لبث الحزن تكفي

لكنتُ جعلت أبحورها مداداً *** وصغت قلائداً في وصف وصفي

ولكني أحترقت بنارِ عجزي*** سما وصفي فلن يكفيه وصفي

فوصفي نصف أحلامي بأرضي *** وثورة ُمصطفي بالشعر نصفي

فكيفَ أفرُ من نصفي ونصفي *** يلاحقني ليذكي فيّ نزفي

أنا الاردنُ حرت بسوء حالي *** وقد سلمتُ للعراف كفي

فراحَ يسومني ألماً وحزناً *** وينذرني لشحططتي وخسفي

طريقي قال لي صعبٌ مريرُ **** امامي الخصم والتطبيع خلفي

بنو أبن الكلب ما قتلوا طموحي*** ولا كسروا برغم الجور أنفي

فراحَ يضجّ بي شعري بعذري *** إذا انحرفوا وما حرّفت حرفي

أأفضي والجموع قطيعُ عجز ؟ *** وعمّن حالنا يخفى لإخفي

رؤوس عقارب أولى بسحقٍ *** وشعر شواربِ أحرى بنتفِ

فكيف أطيقُ بينهمو حياتي ؟ *** أنا وبلادنا منفىً ومنفي

وما في منّهم منٌّ بظني **** ولا في عفوهم عفواً بعرفي

لقد صفّوا بلادي افلسوها **** وصبّوها بأرصدة المصفي

وقد صرفوا دماء الشعب نقداً *** وما حفلوا بنحوي أو بصرفي

وأنت قريحتي والارض روحي *** أعيذكِ بالثرى من أن تجفي

ألا فلتغرفي من نزفِ قلبي *** معينكِ لا يضيقُ بكل غرفِ

فحب الحق أسرج لي جوادي *** وانت التُرسُ ولأشعار سيفي

أرد به الخنا عما تبقى **** من الاردن في العصر المسفِ

فخصخصةٌ ولصلصةُ وعهرُ **** وثرثرةُ مغطاةُ بزيفي

وقبحُ ظل يتركنا لقبحٍ *** وسخفٌ راح يسلمنا لسخفِ

أخاف على بلادي من بلادي *** كأن قصورها شيدت لنسفي

فقد شدّت على قططُ سروجها *** وأين رؤوسهم من نعل وصفي

الشاعر ماجد المجالي
23-09-2010 05:25 PM
الى الدكتور صلاح
سؤال اطرحه:من قتل وصفي التل يا دكتور؟ هل تملك الجراة للاجابة على سؤالي هذا؟
23-09-2010 05:28 PM
بسمة عمان الى رقم 11 (الى بسمة عمان)
نعتذر
23-09-2010 05:42 PM
ابو محمد
إلى الدكتور صلاح عودة الله ، لقد أسأت لنا نحن الأردنيين من أصل فلسطيني من حيث أردت أن تنصفنا . فللأ سف كنت أكثر عنصرية ممن اردت أن ترد عليه وتتهمه بالعنصرية . وهنا أود أن ألفت نظرك أنني بداية دراستي في الصف الأول كانت عام 1952 في مدرسة موسى بن نصير في حي المهاجرين في عمان . وأن من المدرسين الكرام الذين أعتز بأن هم أول من علمني الحروف والأعداد والذين لللأسف لا يحضرني الآن أسماءهم كاملة ولا أدري من بقي منهم على قيد الحياة : الاستاذ الكريم هاشم ياغي ( شركسي) الاستاذ اسامة ( من أربد) الاستاذ محمد المومني(غني عن التعريف) الاستاذ فريد ( من مادبا) إنني ما زلت وسأبقى أذكر ذلك الاستاذ الرائع بطرس بقاعين الذي كان يدرسنا مادة العلوم العامة في كلية الحسين ، الذي ظللت معجبا بطريقة أدائه حتى أنني كنت أحاول تقليده في بداية حياتي التعليميية عندما كنت طالبا في معهد المعلمين .أما الأستاذ الكريم محمد علي وردم فإنني مازلت متأثر بأسلوبه وحرصه على أن يجعل منا جيل واعي متحضر مخلص لأمته ووطنه . وغيرهم كثير .
يا اخوان دعوها فإنها نتنة . وهذا الجدال يسر عدونا ويضر بنا جميعا فنحن في مركب واحد وأبناء أمة واحدة يجمعنا اللسان والدين والدم والمصاهرة . فالكل يدري كيف تآلفت شعوب بينها في الاختلاف في اللغة والدين واللون والثقافة ما بينها ولكنها اتفقت أن تعيش في وطن واحد تحميه وتدافع عنه وتبني حضارة يعتز بها أولادهم وأحفادهم .
إن الأردني الحقيقي الذي يحق له أن يعتز بانتمائه لهذا البلد الطيب هو المواطن المخلص الذي يرى في البلد ارضا أمره الله سبحانه وتعالى أن يعمرها بالخير والعطاء والإخلاص وبالناس من حوله عباد لله أمر أن يحسن إليهم وأن يتعاون معهم يحترم كبيرهم ويرحم صغيرهم ويتعاون مع الجميع كل في موقعه وحسب موقعه لبناء وطن عزيز قوي ، يسر الصديق ويغيظ العدو . أما فلسطين ايها الأخوة المشاركين في النقاش جميعا فهي قضية الأمة جميعا . ولا يخفى على احد أن وضع اليهود على أرضها لم يكن فقط ليعيشوا فيها ويكونوا دولة . كما يدعون وإنما الهدف أن تتشرذم أمتنا كما هي عليه اليوم وتكون في ذيل الأمم ومضرب مثل في التخلف والجهل والفقر وكل سيء من الصفات فهل نحن واعون / أم سنبقى في عصر العالم قرية صغيرة نقول فلسطيني وأردني هاني الله وإياكم إلى سواء السبيل وأبعد كاتبينا المتجادلين ( صلاح وأحمد عن طريق الشيطان )
23-09-2010 05:45 PM
فراس السلطي
انت كاتب حاقد وجاهل وملحد بالاديان السماويه ... كيف لك ان تتطاول على اسيادك وأسياد شعبك ....لا تنسى بأنك في بلد الهواشم ايها ... بأقل تعبير لك
لعنة الله وعلى من يشد على يدك النجسه
23-09-2010 06:39 PM
سمرين
الدكتور صلاح لم يخطئ فارحموه لانه يمثل الشعب الفلسطسيني ولنا الحق في الرد على كل من يهاجمنا ونحن شعب مقدام ذو شوكة وعلم ولنا فضل فقفوا عند حدكم
23-09-2010 07:13 PM
عاكف منجم العتوم
الى تعليق 34و35 يا اخي ارسيلك على بر وبدي اعرف ان كنت قلقيلي او عزوني بالتحديد لانك ضيعت اصلي هيك وشكلك انت عديم الاصل وجبان واكيد انت مش معاني ,واود التوضح لك ولكل من يدعي بان العتوم اصلهم فلسطيني اؤكد للجميع بان هذا غير صحيح وهذا الكلام موثق في كتاب "انساب الساده الحريريه" للمؤلف الدكتور بشير زين العابدين (صفحه رقم 225-صفحه رقم235) حيث يعود نسب العتوم الى الامام علي ابن ابي طالب ويذكر الكتاب بان العتوم قد جاءوا من منطقه نجد مع صلاح الدين الايوبي من اجل تحرير بيت القدس وقد سمي جبل نابلس بجبل التار بسبب بطولة ابناء العتوم وبعد ذلك استقروا في نابلس حيث كانوا امراء المنطقه وسوريا .وفي عام 1970 عندما اردات يد الغدر ا .وعليه فانه لا يربط العتوم بالفلسطينيين سوى العداوه التاريخيه.
لقد اوردت هذه الحقائق فقط لكي ارد على المشككين وكل هم اجبن من ان يذكروا اسماءهم.
مع تحياتي لجراسا والكاتب الاردني احمد القرعان ولكل اردني حر
23-09-2010 07:34 PM
مقهور
نعتذر
23-09-2010 07:40 PM
شباب
هذا الكاتب انسان حقود وأتمنى انه الله يوخده ويريح البشريه
وتحياتي لجراسا بدون نعتذر
23-09-2010 07:55 PM
عاكف منجم العتوم
المحرر المحترم ...
لا يحق لك ان تقوم بشطب اي شيء من التوضيح الذين قمت بأنزاله منذ قليل لانه لا يوجد به اي شتيمه ولا ذم بأي احد اتمنى من الله ان تقوم جراسا بأنزال التعليق بالشكل الكامل
وشكرا
23-09-2010 07:58 PM
مصطفى الى سمرين101
ونحن شعب مقدام ذو شوكة وعلم
من انتم وما هو موقعك من الاعراب .....وهل علمك بالغدر والخيانه
والحقد والكراهيه
23-09-2010 08:02 PM
ابو اسماعيل
اجزاك الله خير على هذا المقال وللاخوة المعلقون فقط لللعلم الكاتب وطني ملتزم بقضايا شعبه وهو وجيه ورمز معروف غلى مستوى فلسطين حتى ان الاحتلال يهاب اعتقاله حتى لا يثير الشعب الفلسطيني وتهب انتفاضة جديدة الرجل مؤثر ويعرف ما يكتب
23-09-2010 09:24 PM
فراس السلطي الى 120
كيفك اليوم يا ابو اسماعيل وكيف الاهل انشالله كلهم بخير امانه سلم على الجميع
وبالنسه لموضوعك احنا رح نسامحك بتعرف اليوم خميس وشكلك طالع من الغرفه ملخوم على حس احد ابناءك وأحنا اسمعنا انه اسرائيل خايفه كثير من الشب اللي كاتب المقال وبدها ناس يدافع عنها وبدنا نخوتك يا خوك بالهسولافه
وسمعنا انه اسرائيل بدها تنسحب بعد ما دفعت ....والله يكون بالعون
واليهود والله مساكين ارحموهم وما في داعي للعصبيه بترجاك يا ابو اسماعيل
وخميس مبارك عليك انشالله وعلى جميع الاخوه وروح نام بلكي جبتنا بطل مثل صلاح
وأرجو من جراسا النشر مع الشكر الجزيل للأخ المحتسب
23-09-2010 10:10 PM
كلنا الاردن
الاخ محرر جراسا المحترم
تحيه طيبه وبعد
مقال هذا الحاقد العنصري لايستحق التعليق فهو اساء للفلسطيني قبل الاردني وهذه ليست حرية رأي بقدر ماهي حرية ردح، فمن يطلع على جميع مقالاته السابقه لايجد فيها غير العنصريه والردح وبث بذور الفتنه لذلك الرجاء ثم الرجاء وقف مقالات المدعو صلاح لاننا نحترم هذا الموقع ولاننا لسنا بحاجه لمزيد من الردح والرداحين.
23-09-2010 11:35 PM
اردني
السيد عودة

انت لست افضل من القرعان ولو كنت كذلك لما رددت علية لأن كلاكما من نفس العجينة وأكاد اجزم انك واياه متفقان على بث الفتنة في الاردن وأن السجال الذي يحصل بينكما متفق عليه بينكما فلا أنت حريص على فلسطين كما تدعي ولا هو حريص على الاردن كما يبدو بل كلاكما تسعيان الى الخراب. أدعو لكما بالهداية من الله.
24-09-2010 12:24 AM
سلطي
أرجو النشر يا جراسا مع الشكر:
ان هولاء الخنازير الذين قتلوا وصفي لم يعلموا انهم قتلوا قضيتهم التي يدعون انهم يحاربون من اجلها لانه الرجل الوحيد القادر على احداث التغير مع اليهود حينها لانه رجل ولا كل الرجال لقد ذهبتم الى....كانت فاجعه لكل الاردنين من الصعب نسيانها ومن الصعب نسيان هذا الرجل ونسيان دمه فوصفي التل لم يكن رجل فقط بل كان مجموعه رجال في ان واحد عرفه القاصي والداني بفحولته ولباقته وعبقريته ودهائه وذكائه كل ذلك كان يسخره لخدمه قضيته الاولى وهي قضيه فلسطين فموتوا
24-09-2010 12:34 AM
مواطن
لاتظلموا باسم عوض الله!!
دائما يتلقى أصحاب النجاحات والرؤى الجديدة ضريبة نظرتهم الحصيفة واستشرافهم للمستقبل.. ويبحث بعض الناس عن أي منفذ ولو كان خاطئا أو مجحفا للنيل من شخصية خدمت الأردن كثيرا ولا تزال على استعداد لخدمته دوما..
وانا هنا أتساءل: كيف لرجل دولة من عيار الدكتور باسم عوض الله ان يقوم بالتعزية بوفاة قاتل وصفي التل.. وهل هذا الاتهام يُقصد به اثارة زوبعة حول الدكتور عوض الله وحسب؟ وإذا كان الأمر كذلك، فمن المستفيد؟
انا من طرفي.. أود الإعراب عن كامل تأييدي ووقوفي الى جانب الدكتور عوض الله.. والى الأمام دوما. ..النشر يا جراسا مع الشكر
24-09-2010 12:37 AM
شمالية الى 123 مواطن
ومين جاب سيرة الخنزير هاد ؟؟؟؟؟ فعلا عنصرية ما بعدها عنصرية

شكرا لجراسا
24-09-2010 01:37 AM
الجرزاوي
فالح: قالوا عنه رجلٌ جبار.. فوضعوه على حمار..!!!
24-09-2010 05:30 AM
الى سلطي
رحم الله وصفيالتل ولكن يا اخي استعمال الكلمات البذيئة لهو امر مرفوض وعليك توكيل القتلة الى باريهم فهو ادرى بهم وشكرا لغيرتك على وصفي!
24-09-2010 05:58 AM
شمالية وافتخر
الى المعقب 131 ولماذا تدافع عن من قام وتحدى مشاعر الجميع عندما قام بزيارة وفتح بيت عزاء للمجرم ابو داود زعيم منظمة ايلول الاسود الارهابية قاتل وصفي التل..؟ هل أنت من اعوانه المنتفعين منه؟ كن واقعيا لعل الله يرحمك!!!
24-09-2010 06:02 AM
كركي
اتفق مع اردني رقم 129 جملة وتفصيلا وبارك الله فيك وفي غيرتك الشريفة واما القرعان وعودة الله فالى الجحيم فالشعوب لن ترحمهم.
24-09-2010 06:09 AM
الى الجاهل 130
والله مانت داري عن حالك
خليك شو بعرفك بحالك
24-09-2010 08:28 AM
كركي منتمي
الى من يدعي بأنه د0 وللأسف ان تبداء مقالتك بأنكم مظلومين ومن العرب كل العرب وانكم من قدم للعرب الخبرات واعمرتم العالم 00وتناسيت دور مصر وعلماءمصر في امار ليس الامه العربيه بل بالعالم وتناسيت اهل لبنان وتواجدهم بجميع دول العالم وبصماتهم وتناسيت ابناء سوريا العرب وتناسيت العراق وعلماء العراق 00وكنت اتمنى ان تذكر عمليات القتل والغدر بين فصائلكم والتخابر والتجسس بين مناضليكم وبايدن وتعامل السلطه معه واتمنى ان تتقي الله بالاردن وتكفينا من اسوانتكم المشروخه وانكم اعمرتم الاردن فهل اعمرتم لبنان ام ....القرعان بحاله فهو مربي فاضل وليس ناكر للجميل :-P:-P
24-09-2010 10:08 AM
الى الدكتور صلاح
اقسم بانك ليس فلسطيني فالفلسطينيون شرفاء ويعرفون رد الجمي يا منكر الجميل..من علمك اكيد اخذت بعثة من الاردن الذي وصفت شعبه بالمعاق..خسئت..ارجو النشر
24-09-2010 11:21 AM
فيصل الجابري
عفى الصفا وانتفى يا مصطفى وعلت خير ظهور الخيل شر فرسان...اكيد حيدر محمود قصد صلاح والقرعان...والنشر لو تكركتم
24-09-2010 11:23 AM
اردني محتار
والدي اردني وامي فلسطينية وعليه فان اخوالي فلسطينيون واتمنى من الله ان لا اصير منافقا وناكرا للجميل مثل الدكتور صلاح..لا ادري كيف يعيش في القدس واقصاها؟
24-09-2010 12:06 PM
ابو عرب الفلسطيني الى سلطي
ولك
24-09-2010 01:29 PM
طفيلي وافتخر
الى صلاح عودة الله الجاحد وناكر الجميل من انت حتى تهدد الاردني في وطنه
24-09-2010 02:02 PM
راصد الراصد


24-09-2010 02:04 PM
الى الكاتب
ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم.
وعظم الله اجركم يا معقبين
24-09-2010 02:20 PM
عاش وصفي
آلاف المسؤولين مروا من خلال مكاتب الحكومة الأردنية ، منهم من طويت سيرته مع الإقالة وآخرين لم يكن لهم وجود أصلا ، وهناك من أصحاب المناصب من أراحنا بمغادرته ولم يذكر سوى بسوء! وإذا استرجعنا تلك الأسماء الكثيرة التي كان لها حيز قوي في قلوب الأردنيين فسوف تذكر أسماء هزاع المجالي ووصفي التل دوما على رأسهم ، وكأن هذان الاسمان غير قابلان للنسيان ، مع أن الشهيدان توفيا منذ عقود إلا أن الأجيال ورثت محبتهما وعدوهم رمزان قوميان يفتخر بهما الأردنيون ولبطلوتهما التي لم تفسدها الشبهات .



مات وصفي مثل كل الأبطال القوميين الحقيقيين الذين لم يتركوا أموالا ومزارعا بلا وتاريخا مشرفا و بيتا متواضعا على طريق السلط، ليدل على أن كل دقيقة من حياة وصفي كانت فداءا للأردن وهذا الدرس الذي أكدت عليه زوجته في عام 1995 عندما تركت بيته ليظل متحفا على طريق السلط ، وكأن وصفي قدم إشارة في غاية الأهمية عندما سكن على طريق السلط حيث تعتبر الطريق العسكري إلى فلسطين ، وهو يضع نفسه أمام القدس وأمام الكرامة وأمام العاصمة على عمان ، فموقع بيت وصفي واختياره له في ذلك المكان له رمزية عميقة جدا .



وصفي التل شخصية مثالية لها ثبات كجبال رم ، حزن يتولد في تشرين الثاني ، وتعود الدموع لتبكي وصفي الأردني الذي قدم للأردن جسده وروحه مثلما قدم عمره و بندقيته التي دافع بها عن ارض الوطن ، وأبى سوى أن يكون جنديا عربيا ورفض أن يخلع قوميته فأبعدوه عن الجيش البريطاني ليأخذ دوره الحقيقي في جيش الجهاد المقدس ويدافع عن الأقصى . ويفقد روحه الطاهرة لأجل فلسطين بعد أن رفض أن تخدع الثورة مخيماتها وأبى أن تكون الرصاصة الفلسطينية موجهة لغير العدو ، وأن تصبح الثورة أداة لدول عربية وليس قوى لتحرير الأرض المغتصبة .





لا يوجد على هذه الأرض من يزاود على أردنية وصفي ابن عرار وابن اربد وابن الجيش والذي قدم صورة أسطورية للمسؤول الحكومي الذي يفني نفسه لأجل تراب الوطن ، وابن عائلة التل التي احتضنت أبناء المهجرين في مخيم اربد وتآخت عائلة التل مع أبناء المخيم وكانت عيون "التلاويين " تنظر إلى المخيم الذي يقع أسفلها بمسافة قصيرة بعين الرأفة وعين القسم بأن تعاد فلسطين. لذا، ولهذا اليوم ما يزال أبناء هذا الأسرة يتميزون بمفكريهم وسياسيهم لأجل فلسطين ولو ذكرنا مناضلي القلم من عشيرة التل لاحتجنا لمؤلفات .





وصفي الذي ناضل على أسوار القدس وسار حذائه العسكري على ترابها ، واختلطت أنفاسه بكلمة الله اكبر من شفتيه متزامنة مع صوت أذان الأقصى ، رجل ما كان ليهدأ وهو يدافع عن كل حجر عروبي ، فالعروبة التي تشبعها وصفي من عرار وحفظ منه الشعر والثورة والسياسة تطورت إلى ثورة الرصاصة وهو جندي وعادت لتصبح ثورة الموظف و المسؤول الحكومي على كل من يقصر في وطنه وإدارة شؤون الناس .





إن أمثال وصفي لا يقتلون ، وهو أشجع وأعظم من أن يهاب الموت أو يتجنب قدر الله أو أن يقول أني انسحب ، فوصفي المناضل رفض تحذيرات مدير مخابرات الأردن نذير رشيد من مؤامرة كبيرة تحاج لاغتيال أسطورة وصفي ، وهيهات ان ينسحب وصفي أو يتردد ، فشجاعة الأبطال لا تهاب الموت، ليلاقي رصاصة غدر اخترقت جسده ليولد وصفي المخلد في عقولنا ، وصفي الجندي والحامي والشجاع، وصفي الذي سكن ملايين القلوب ولم يترك سوى بيت واحد على طريق السلط وعلى طريق القدس .





كثير منا لم يفهم وصفي بعد ولم يستوعب سيرة بطل أردني وفلسطني وعربي أيقن أن هناك خنجر في خاصرة الأردن الغربية وفي قلب العروبة ، ضحى في حياته لأجل أن يظل الأردن قويا والثورة شريفة لا توجه نحو مسلم أو عربي وحافظ على المعنى الشريف للقومية العربية القومية " الوصفية" فلو كانت القومية العربية كما أرادها وصفي لما سقطنا في 1967 و 2003 .





أننا نحب وصفي الرمز في الأردن والجندي في فلسطين والقامة القومية العربية وسنقر أنه قدم صورة لن تتكرر لكل دور قام به ، واقسم أن الرصاصة التي اغتالت وصفي لم تكن رصاصة عميل حقير، رصاصة تشابه التي اغتالت ألاف المجاهدين الفلسطينيين ، نفس الرصاصة التي اغتالت وصفي ابن التل وابن عرار وابن الأردن وابن كل شرفاء العرب هي نفسها التي اغتالت أبو اياد صلاح خلف وكل الذين اخلصوا لفلسطين ارض الأقصـــى وبيت لحم .





ثمة مؤامرة كبيرة حيكت حول وصفي، ثمة كثيرون أرادوا إنهاء هذا الإعصار الكبير ، وثمة من اختصرها بمرتزقة سهل لهم النظام المصري ذلك ، مستغلين أياما واشهرا سوداء ولكني اقسم أن كل من تأمر على وصفي ففد خان الأردن وفلسطين والوطن العربي ، وسيظل وصفي هو وصفي الباقي في قلبونا .
24-09-2010 02:38 PM
الى 44
الذي يتكلم عن الأصول و الديانات - أو ل ديانة سماوية كانت اليهودية ، و بعدها المسيحية و بعخما الاسلام ، و الذين كانوا قبل الاسلام اما بهودا أو مسيجيين أو عبدة أصنام ، يا أخي لماذا تخرفون الحقائق - اليست هذه هي الحقيقة - اتقوا الله عندما تفضبون من أحد -
24-09-2010 02:52 PM
عقلة العقلة
لا اعلم لماذا يصر بعض الكتاب أو اشباه الكتاب على التغاضي عن ذكر الحقيقة صراحة وعلنا ووضع النقاط على الحروف والجرأة في القول ومن غير تجريح ومن غير مداهنة او تلميح . الحقيقة أن ماذكره الكاتب القرعان في مقالته الأخيرة - التي يرد عليها المدعو صلاح عودة - من ممارسات يحدث كل يوم في داخل الاردن وفي خارجه على وجه الخصوص وانا لا ادافع عن القرعان ولا الومه في ذات الوقت لأنه نقل مايحدث على ارض الواقع فنحن هنا في هذا البلد الطيب كلنا اردنيون من شتى اصولنا ومنابتنا وحينما يم سؤال احدنا نت اين انت فيقول انا من بني حسن او من بني صخر او من بني حميدة او عجرمي او حويطي او رمثاوي او كركي او قريوتي او خليلي او نابلسي او نعلاوي او قدومي ...الخ فأين العيب في ذلك وهنا الوم القرعان بالرغم من انه تحدث عن واقع ولكنه في داخل بلدنا الغالي ؟ هكذا نحن نعرف على انفسنا داخل بلدنا لكن العيب مايحدث خارج الوطن فيعرف الاردني من اصل شرق الاردن او من سوريا او من لبنان او شركسي او شيشاني على نفسه بأنه اردني لكن الاردني من اصل فلسطيني يعرف على نفسه بأنه فلسطيني بينما ينظر الينا من هو في الخارج على اننا اردنيون فقط ولايهمه ان كنت اردنيا من اصل شيشاني او من اصل حجازي او من اصل عراقي او من اصل فلسطيني ! هواجس وحساسيات الاردنيين من اصل شرق الاردن افرزتها حوادث عام 70 التي تجاوزها الاردنيون من شتى اصولهم ومنابتهم فتجد الآن صلات ووشائج القربى بين الاردنيين من شرقي النهر ومن غربيه قد زادت اضعافا مضاعفة ولكن هناك فئات تحاول نبش ماتم دفنه ومن هنا فحساسية الاردنيين هنا تكمن في ضرورة عدم الجهر في التعبير عن الانتماء للاردن من قبل الفلسطينيين بالتحديد فتجد الفلسطيني والاردني واللبناني والسوري والعراقي في امريكا مثلا لايعرف على نفسه الا على انه امريكي اما خارج الاردن فالفلسطيني المولود في الاردن والممنوح الجنسية الاردنية هو الذي يعرف على نفسه بأنه فلسطيني اذن فالمشكلة معروفة وانا عايشتها بنفسي في الغربة وتحدثت مع الكثيرين عنها والذين تفهموا وتوصلنا لقناعات بأننا شعب واحد لايفرق بيننا شيء ويتوجب علينا العمل على استئصال هذه الآفة اما الحساسية الأخرى والهاجس الآخر فهي ممارسات بعض المؤسسات في القطاع الخاص فقضية التوظيف في البنك العربي مثلا كانت تقتصر فقط على الاردنيين من اصل فلسطيني او الفلسطينيين حملة الوثائق المؤقتة وايضا كانت تمارس مثل هكذا ممارسات في المركز الاسلامي التابع للاخوان المسلمين وحتى وصل الامر فيما يتعلق بتوزيع المساعدات على الاسر المحتاجة لذات الفئة حتى ان احدهم ووصل لمجلس النواب من جماعة الاخوان سأل شقيقيتي عند المقابلة لوظيفة في المركز الاسلامي بعد ان بارك لها بالوظيفة " من اي بلد انت" فلما اجابته اعتذر عن توفر الشاغر في االوقت الحالي , واما من يتحدث عن حقوق منقوصة للاشقاء الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الاردنية ويطالب بالمحاصصة فهو انسان مريض وغير عاقل بل هو من يثير النعرات والعنصريات والفئوية والطائفية ..الى آخر ذلك من مسميات فلقد تبوأ الكثير من الاشقاء الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الاردنية مراكز عليا ورتب عالية وقيادات في الاجهزة الأمنية فالمعيار هو الكفاءة في العمل والانتماء والولاء وليس غير ذلك ابدا والكل يعلم ان ماقدمه الاردن للاشقاء الفلسطينيين لم تقدمه اي دولة عربية واعيب هنا على كل من يفرق بين الاردنيين على اساس اصولهم فالشعبين اختارا الوحدة عام 1951 ولما احتلت الضفة الغربية عام 1967 كانت الضفة ارض اردنية محتلة ومن لجأ او نزح جراء الاحتلال كان يحمل وقتها الجنسية الاردنية ولا احد كائنا من كان يستطيع انكار مساهمات الفلسطينيين الفاعلة في اعمار الاردن وكل الدول العربية المجاورة في الخليج العربي ولكن من المعيب ان ينبري قلم المدعو صلاح عودة الله لكي يعيب على احمد القرعان بأنه لولا الفلسطينيين لبقي القرعان يسير وراء الجمال ويرعى الغنم فكلامك صلاح عودة مردود عليك لأنك توجهه لكل الاردنيين فلاتفتح عليك وعلى غيرك ابواب جهنم فإن كنت قد فهمت كلام القرعان على أنه اساءة وقد على الفلسطينيين فقد كان بامكانك الرد عليه وعلى كلماته وتوجهها لشخصه هو فالاردنيون وفروا لك ولغيرك الحماية وتقاسموا لقمة العيش والارض واخرجوك للعالم ووفروا لك المظلة لتطالب بدولة فلسطينية ووفروا كل الدعم لذلك ولاتحصى مآثرهم وهذا واجبهم نحو كل الاشقاء وليس منة من احد ولا نمن على احد بذلك فلاتفتح عليك ابواب جهنم كماقلت ويؤسفني وانا اقرأ التعليقات انك فتحت بابا كمافتحه احمد القرعان في مقالات اخرى وليس في المقالة التي ترد عليها لكل متحفز لدق اسفين بين الاشقاء فانت وامثالك وحدك تتحملون وزره واضيف بأنك لاترد على تعليقات منتقديك واجزم بان السبب في ذلك ليس ترفعا منك بل جبنا وقلة حيلة فانفاسك الت تنفث سموم التفرقة تنقطع حينما تحاول الرد فأنت وحدك الجاحد والناكر للجميل وامثالك وهم فئة قليلة واقف اجلالا واحتراما لكل من علق مدافعا عن الشعبين الشقيقين والقواسم المشتركة بينهما من وشائج قربى ومصاهرة ووحدة المصير فهمنا اوطاننا وليس شخوصا يعيشون فيها ويبيعونها بثمن بخس ويتاجرون بالاوطان ليلا ونهارا ويتشدقون بالوطنية والحرص على الاوطان وهم مكشوفون ولا يلعبون الا في الظل ...وصدق فيهم قول رب العزة (و اذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنّا و اذا خلوا الى شياطينهم قالوا انّا معكم انما نحن مستهزؤن) . لقد كان من الاجدر بك أن تكتب عن احوال اشقائنا الذين يعيشون في اكناف بيت المقدس واشقائنا الذين يعيشون ويرزحون تحت الاحتلال البغييض بدلا من ان تكتب عن العنف في الاردن وترد اسبابه للعشائرية وبدلا من ان تكتب انتصارا لوزيرة اخطات في التعبير عن امتعاضها لطلبات بعض المواطنين فلو كانت الوزيرة اردنية من اصل سوري او عراقي ...الخ فهل كنت ستدافع عنها ؟ جوابي وقناعاتي تقول كلا لأنني ومن خلال كتاباتك الكثيرة اجزم بذلك كونك لاتكن لهذا البلد اي ود والاحرى بك أن تكتب منتقدا الاطراف الفلسطينية المتناحرة والتي ادعو الله ان تفيء الى رشدها وتضع مصلحة الشعب الفلسطيني نصب اعينها . اعتذر للقراء عن الاطالة واشكر جراسا نيوز هذا المنبر المميز دوما - حمى الله الاردن وطنا وقيادة وشعبا من كل سوء . عقلة العقلة
24-09-2010 03:17 PM
عقلة العقلة
لا اعلم لماذا يصر بعض الكتاب أو اشباه الكتاب على التغاضي عن ذكر الحقيقة صراحة وعلنا ووضع النقاط على الحروف والجرأة في القول ومن غير تجريح ومن غير مداهنة او تلميح . الحقيقة أن ماذكره الكاتب القرعان في مقالته الأخيرة - التي يرد عليها المدعو صلاح عودة - من ممارسات يحدث كل يوم في داخل الاردن وفي خارجه على وجه الخصوص وانا لا ادافع عن القرعان ولا الومه في ذات الوقت لأنه نقل مايحدث على ارض الواقع فنحن هنا في هذا البلد الطيب كلنا اردنيون من شتى اصولنا ومنابتنا وحينما يم سؤال احدنا نت اين انت فيقول انا من بني حسن او من بني صخر او من بني حميدة او عجرمي او حويطي او رمثاوي او كركي او قريوتي او خليلي او نابلسي او نعلاوي او قدومي ...الخ فأين العيب في ذلك وهنا الوم القرعان بالرغم من انه تحدث عن واقع ولكنه في داخل بلدنا الغالي ؟ هكذا نحن نعرف على انفسنا داخل بلدنا لكن العيب مايحدث خارج الوطن فيعرف الاردني من اصل شرق الاردن او من سوريا او من لبنان او شركسي او شيشاني على نفسه بأنه اردني لكن الاردني من اصل فلسطيني يعرف على نفسه بأنه فلسطيني بينما ينظر الينا من هو في الخارج على اننا اردنيون فقط ولايهمه ان كنت اردنيا من اصل شيشاني او من اصل حجازي او من اصل عراقي او من اصل فلسطيني ! هواجس وحساسيات الاردنيين من اصل شرق الاردن افرزتها حوادث عام 70 التي تجاوزها الاردنيون من شتى اصولهم ومنابتهم فتجد الآن صلات ووشائج القربى بين الاردنيين من شرقي النهر ومن غربيه قد زادت اضعافا مضاعفة ولكن هناك فئات تحاول نبش ماتم دفنه ومن هنا فحساسية الاردنيين هنا تكمن في ضرورة عدم الجهر في التعبير عن الانتماء للاردن من قبل الفلسطينيين بالتحديد فتجد الفلسطيني والاردني واللبناني والسوري والعراقي في امريكا مثلا لايعرف على نفسه الا على انه امريكي اما خارج الاردن فالفلسطيني المولود في الاردن والممنوح الجنسية الاردنية هو الذي يعرف على نفسه بأنه فلسطيني اذن فالمشكلة معروفة وانا عايشتها بنفسي في الغربة وتحدثت مع الكثيرين عنها والذين تفهموا وتوصلنا لقناعات بأننا شعب واحد لايفرق بيننا شيء ويتوجب علينا العمل على استئصال هذه الآفة اما الحساسية الأخرى والهاجس الآخر فهي ممارسات بعض المؤسسات في القطاع الخاص فقضية التوظيف في البنك العربي مثلا كانت تقتصر فقط على الاردنيين من اصل فلسطيني او الفلسطينيين حملة الوثائق المؤقتة وايضا كانت تمارس مثل هكذا ممارسات في المركز الاسلامي التابع للاخوان المسلمين وحتى وصل الامر فيما يتعلق بتوزيع المساعدات على الاسر المحتاجة لذات الفئة حتى ان احدهم ووصل لمجلس النواب من جماعة الاخوان سأل شقيقيتي عند المقابلة لوظيفة في المركز الاسلامي بعد ان بارك لها بالوظيفة " من اي بلد انت" فلما اجابته اعتذر عن توفر الشاغر في االوقت الحالي , واما من يتحدث عن حقوق منقوصة للاشقاء الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الاردنية ويطالب بالمحاصصة فهو انسان مريض وغير عاقل بل هو من يثير النعرات والعنصريات والفئوية والطائفية ..الى آخر ذلك من مسميات فلقد تبوأ الكثير من الاشقاء الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الاردنية مراكز عليا ورتب عالية وقيادات في الاجهزة الأمنية فالمعيار هو الكفاءة في العمل والانتماء والولاء وليس غير ذلك ابدا والكل يعلم ان ماقدمه الاردن للاشقاء الفلسطينيين لم تقدمه اي دولة عربية واعيب هنا على كل من يفرق بين الاردنيين على اساس اصولهم فالشعبين اختارا الوحدة عام 1951 ولما احتلت الضفة الغربية عام 1967 كانت الضفة ارض اردنية محتلة ومن لجأ او نزح جراء الاحتلال كان يحمل وقتها الجنسية الاردنية ولا احد كائنا من كان يستطيع انكار مساهمات الفلسطينيين الفاعلة في اعمار الاردن وكل الدول العربية المجاورة في الخليج العربي ولكن من المعيب ان ينبري قلم المدعو صلاح عودة الله لكي يعيب على احمد القرعان بأنه لولا الفلسطينيين لبقي القرعان يسير وراء الجمال ويرعى الغنم فكلامك صلاح عودة مردود عليك لأنك توجهه لكل الاردنيين فلاتفتح عليك وعلى غيرك ابواب جهنم فإن كنت قد فهمت كلام القرعان على أنه اساءة وقد على الفلسطينيين فقد كان بامكانك الرد عليه وعلى كلماته وتوجهها لشخصه هو فالاردنيون وفروا لك ولغيرك الحماية وتقاسموا لقمة العيش والارض واخرجوك للعالم ووفروا لك المظلة لتطالب بدولة فلسطينية ووفروا كل الدعم لذلك ولاتحصى مآثرهم وهذا واجبهم نحو كل الاشقاء وليس منة من احد ولا نمن على احد بذلك فلاتفتح عليك ابواب جهنم كماقلت ويؤسفني وانا اقرأ التعليقات انك فتحت بابا كمافتحه احمد القرعان في مقالات اخرى وليس في المقالة التي ترد عليها لكل متحفز لدق اسفين بين الاشقاء فانت وامثالك وحدك تتحملون وزره واضيف بأنك لاترد على تعليقات منتقديك واجزم بان السبب في ذلك ليس ترفعا منك بل جبنا وقلة حيلة فانفاسك الت تنفث سموم التفرقة تنقطع حينما تحاول الرد فأنت وحدك الجاحد والناكر للجميل وامثالك وهم فئة قليلة واقف اجلالا واحتراما لكل من علق مدافعا عن الشعبين الشقيقين والقواسم المشتركة بينهما من وشائج قربى ومصاهرة ووحدة المصير فهمنا اوطاننا وليس شخوصا يعيشون فيها ويبيعونها بثمن بخس ويتاجرون بالاوطان ليلا ونهارا ويتشدقون بالوطنية والحرص على الاوطان وهم مكشوفون ولا يلعبون الا في الظل ...وصدق فيهم قول رب العزة (و اذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنّا و اذا خلوا الى شياطينهم قالوا انّا معكم انما نحن مستهزؤن) . لقد كان من الاجدر بك أن تكتب عن احوال اشقائنا الذين يعيشون في اكناف بيت المقدس واشقائنا الذين يعيشون ويرزحون تحت الاحتلال البغييض بدلا من ان تكتب عن العنف في الاردن وترد اسبابه للعشائرية وبدلا من ان تكتب انتصارا لوزيرة اخطات في التعبير عن امتعاضها لطلبات بعض المواطنين فلو كانت الوزيرة اردنية من اصل سوري او عراقي ...الخ فهل كنت ستدافع عنها ؟ جوابي وقناعاتي تقول كلا لأنني ومن خلال كتاباتك الكثيرة اجزم بذلك كونك لاتكن لهذا البلد اي ود والاحرى بك أن تكتب منتقدا الاطراف الفلسطينية المتناحرة والتي ادعو الله ان تفيء الى رشدها وتضع مصلحة الشعب الفلسطيني نصب اعينها . اعتذر للقراء عن الاطالة واشكر جراسا نيوز هذا المنبر المميز دوما - حمى الله الاردن وطنا وقيادة وشعبا من كل سوء . عقلة العقلة
24-09-2010 03:27 PM
الى المسمى ماجد المجالي ( الشويعر )
ان حضر باسم عوض الله عزاء ابو داوود فكان بحكم القرابه ليس اكثر
ولما كان باسم عوض الله في منصبه كانت تقبل ايديه واقدامه من الكثيرين ...
وباسم عوض الله محل ثقه سيد البلاد الهاشمي ايده الله ورعاه.
ان من
اغتال وصفي التل فانه اغتال القضيه الفلسطينيه لان وصفي لم يكن اردنيا بل كان قوميا عربيا اعلى من مستوى من يذكرونه دون معرفة شخصه وعمق انتمائه القومي العربي ....
واخيرا فان الشعراء يتبعهم الغاوون وهم بالشعر متكسبون مترزقون ............
24-09-2010 03:48 PM
فحيصي يعتز ب .د باسم عوض الله
ان الدكتور باسم من خيرة ابناء الاردن ومن العمالقه الاقتصاديون المشهود لهم وكل من اساء له فهو مخطيء لان القادم سيثبت ذلك وان ما وصل اليه كان نتيجه صدقه وانتمائه وثقة سيدنا اطال الله عمره ورعاه ...
ومن يتحدث عن اقتصادنا وعلاقة باسم بذلك فانه جاهل لان باسم كان من اول الحريصين على صلابته
ولكن الازمه الاقتصاديه العالميه المفتعله كانت شامله ........ ولا علاقة لاي من اقتصاديينا بها
د. باسم كان يساعد الجميع دون استثناء ويردد هذا خير سيدنا فلنساعد المواطنين ولم يكن فئويا او اقليميا وكان عربيا اردنيا وسيبقى
24-09-2010 04:22 PM
فحيصي يعتز ب .د باسم عوض الله
ان الدكتور باسم من خيرة ابناء الاردن ومن العمالقه الاقتصاديون المشهود لهم وكل من اساء له فهو مخطيء لان القادم سيثبت ذلك وان ما وصل اليه كان نتيجه صدقه وانتمائه وثقة سيدنا اطال الله عمره ورعاه ...
ومن يتحدث عن اقتصادنا وعلاقة باسم بذلك فانه جاهل لان باسم كان من اول الحريصين على صلابته
ولكن الازمه الاقتصاديه العالميه المفتعله كانت شامله ........ ولا علاقة لاي من اقتصاديينا بها
د. باسم كان يساعد الجميع دون استثناء ويردد هذا خير سيدنا فلنساعد المواطنين ولم يكن فئويا او اقليميا وكان عربيا اردنيا وسيبقى
24-09-2010 04:25 PM
فحيصي يعتز ب .د باسم عوض الله
ان الدكتور باسم من خيرة ابناء الاردن ومن العمالقه الاقتصاديون المشهود لهم وكل من اساء له فهو مخطيء لان القادم سيثبت ذلك وان ما وصل اليه كان نتيجه صدقه وانتمائه وثقة سيدنا اطال الله عمره ورعاه ...
ومن يتحدث عن اقتصادنا وعلاقة باسم بذلك فانه جاهل لان باسم كان من اول الحريصين على صلابته
ولكن الازمه الاقتصاديه العالميه المفتعله كانت شامله ........ ولا علاقة لاي من اقتصاديينا بها
د. باسم كان يساعد الجميع دون استثناء ويردد هذا خير سيدنا فلنساعد المواطنين ولم يكن فئويا او اقليميا وكان عربيا اردنيا وسيبقى
24-09-2010 04:28 PM
غيور
وصفي وهزاع هم اكبر من يذكروا بمقاله ذاك الصلاح
24-09-2010 04:38 PM
د محمد زايد
الى د عودة الله بعد قراءة جميع التعليفات واستعراض شريط حياتي الذي قارب على ال 60 وانا الاردني الفلسطيني الاصل لا اجد ما اقوله لك سوى ان الولد الهامل يجيب لاهله المسبة

لقد اوونا بعد تشرد واحتضنونا بعد ضياع وعفو عنا بعد قلة ادبنا سنة 1970
وبعد هل ننتظر كثيرا اعتذارك؟ لقد اذيت نفسك واذيت شعبك ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
د محمد زايد
24-09-2010 04:50 PM
رد الى التعليق رقم 23 هنداوي رضي الله عنه
كتبت فاوجزت فابدعت

تسلم يدك يا من كتبت هذا الكلام ارجو من كل الاخوة قراءة التعليق وكفى بعده تعليق
وهذا هو القول السديد
24-09-2010 06:46 PM
الكندرجي...USA
أضحكتني يا ابنعودة الله، أضحك الله سنك ، ويسر لك أمرك ، وأورد شياطين الإنس فجا غير فجك ، وابتلى من شتمك "باسورا" لا ينفك !
24-09-2010 07:30 PM
البرفسور عطا الله
يسعد دينك في هذا المقال انتصرت فلسطين ورب الكعبة واخوي ابو اسماعيل يعرفك جيدا اجزاك الله خير على هذا المقال وللاخوة المعلقون فقط لللعلم الكاتب وطني ملتزم بقضايا شعبه وهو وجيه ورمز معروف غلى مستوى فلسطين حتى ان الاحتلال يهاب اعتقاله حتى لا يثير الشعب الفلسطيني وتهب انتفاضة جديدة الرجل مؤثر ويعرف ما يكتب
24-09-2010 07:50 PM
الى الدكتور محمد زايد مع كل الأحترام
لقد تكلمت و وفيت و لك مني قبله على جبهتك العاليه التي تطاول السماء. كلماتك قليله اعطت الموضوع حقه و على السيد عوده ان يتعظ بكلماتك القليله ذات المعنى الكبير. شكرا لك. من اردني جنوبي.
24-09-2010 08:54 PM
المقدادي الى تعليق 148 عقله العقله
استاذ عقله : تعليقك رائع ووضعك اصبعك على الجرح ولكن فاتك شيء ارجو الانتباه له وهو ان الفلسيني الذي تم منحه جواز سفر اردني وليس وثيقة سفر كما منحوه اخواننا في سوريا ولبنان ومصر ويمارس الحقوق كأي اردني وانا عايشت ذلك خارج الاردن اذا عمل شيء حميد يقول انا فلسطيني واذا عمل شيء قبيح ومخجل يقول انا اردني والبقية عندك وعند القراء الكرام علما بأن الفلسطينيين الذي يحملون الوثائق اللبنانية والسورية يتغنون بلبنان وسوريا ويا عجبي منهم
24-09-2010 11:32 PM
عبدالله السواعير العجارمة
الاردن +فلسطين = شعب واحد بلد واحد مصير واحد

القرعان+عودة الله = طيور الظلام غربان الخراب
24-09-2010 11:34 PM
عاشق الاردن وفلسطين
اللهم يا رب العزة ان تهدي شغبينا الى ما فيه الخير ونبذ العنصرية التي زرعها بيننا العدو الصهيوني وحرمها الاسلام واجتث من بيننا كل منهو غنصري من اي طرف كان لانه عدو حقيقي لوطنه وشعبه واكبر خادم للصهاينة والانسان لازم يتباهى بعدائه التاريخي لليهود المحتلين وليس بما قاله المدعو عاكف العنوم كيف ستقابل الله وماذا ستقول له يا من تدعي الاسلام والاسلام منك براء وعودة الله والقرعان ادوات هدم وخراب اللهم ارحنا منهم ومن ناهض حتر ونقي سرارئرنا من كل غل وحقد التاريخ والجغرافيا اقوى منكم ايها العنصريون الحمقى هنيئا لصهيون بكم وبامثالكم ضاعت الاوطان الى متى هذا التخلف عند العرب ارجعتمونا الى عصولر الجاهلية الاولى بجهلكم اين انتم من تعايم الاسلام ونبي الرحمة ومن ايات القران الكريم التي تدعو الى الوحدة والتكاتف في وجه الاعداء ابشرو بطول العمر والسلامة ما دمتم على حالكم هذه وسوف تتذوقون طغم العنصرية ونتائجها فيما بعد اتقوا الله واعملوا لخدمة الاردن وفلسطين ان علاقة البلدين راسخة منذ الازل يا عتوم وغيره من العنصريين قبحكم الله وقبح افكاركم المريضة العالم وصل القمر وانتم لاحقين العنصريين من الطرفين لا سامحك الله يا قرعان ويا عودة الله غلى اثارتكم هذه النعرات يعني نحن ناقصنا ابتلائات مهو اللي فينا مكفينا حسبي الله عليكما وعلى كل نهج نهجكما عاشت الاردن وفلسطين توامين رغم انوفكم ايها المبغضون
25-09-2010 02:48 AM
25-09-2010 02:48 AM
سيكتشف الأردنيون كاميراتك يوما ما !
أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة، الخميس، أنها اعتقلت "عملاء" لإسرائيل تمكنوا من اختراق فصائل المقاومة وساهموا في اغتيال قيادات لها في القطاع.

وقال إيهاب الغصين المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة للحكومة التي تشكلها حركة "حماس"، في مؤتمر صحفي " تم اعتقال بعض العملاء الذين استطاعوا اختراق بعض فصائل المقاومة من خلال انضمامهم لصفوف المقاومة والعمل على نيل ثقة قيادة المقاومة".

كما عرض خلال المؤتمر الصحفي جهاز تصوير على شكل علبة "ورق محارم" تحوي جهاز تصوير "مزودا بكاميرا وخاصية بث مباشر يتحكم بها ضابط مخابرات إسرائيلي ويضعها العميل في سيارته التي يطلب منه وضعها في أماكن محددة"، على حد قول لافي.

وقدم لافي "جهازا آخر على شكل شاحن بطاريات بداخله جهاز متطور لرصد الاتصالات اللاسلكية لعناصر المقاومة وإعادة بثها ورصد مواقع المتصلين لمخابرات الاحتلال"، وجهاز جوال حديث "يستخدم في تصوير المواقع ثلاثية الأبعاد وبثها لمخابرات الاحتلال".

وأضاف أن أجهزة وزارة الداخلية حصلت على "اعترافات خطيرة وكشفت العديد من العملاء الذين وقفوا وراء عمليات اغتيال لقيادات من المقاومة وتنفيذ سياسة مخابرات العدو تجاه شعبنا وقواه المقاومة".

وخلال المؤتمر الصحفي عرضت اعترافات اثنين من هؤلاء "العملاء" وأجهزة تم ضبطها. وتابع الغصين "اتضح أن العملاء كان لهم دور واضح على الصعيدين المعلوماتي والميداني" في "حرب الفرقان".

وأوضح الغصين أن المخابرات الصهيونية قامت بتزويد العملاء بأجهزة تقنية لتنفيذ مهام رصد وتصوير وتحديد لأهداف تم استهدافها، وبتزويد بعض العملاء بأجهزة تقنية للتتبع والتصوير وبث الصور الملتقطة مباشرة"، وأشار إلى أن "عميلا آخر زود بأجهزة مموهة تقوم بالتقاط الموجات اللاسلكية وتحديد موقعها للعدو الصهيوني".

واستعرض الغصين بشيء من التفصيل التهم الموجهة إلى بعض من العملاء الذين تم اعتقالهم وطبيعة المعلومات التي نقلوها إلى الكيان الصهيوني وساهمت في اغتيال مقاومين أو مسئولين في فصائل المقاومة الفلسطينية.

ونظمت وزارة الداخلية هذا المؤتمر الصحفي في وقت قامت فيه أجهزة الأمن بالقطاع بحملات طالت عددًا كبيرًا من العملاء، لا سيما فيما يخص موظفين اثنين في وزارة الصحة محسوبين على حركة فتح.

وأكد الغصين أن التحقيق يطال فعلا هذين الشخصين إلا أنه أكد أن "كل ما نشر من إشاعات هي غير صحيحة بالمطلق". وذكر الغصين بالاسم أحد هذين الموظفين مؤكدًا أنه "نجح بالهرب إلى رام الله بالتواصل مع سلطة رام الله وبالتنسيق مع مخابرات العدو".

وأكد أن الموظف الأخر معتقل لدى الأجهزة الأمنية بغزة، ولكنه شدد على أن "ما روج في الشارع عن تفاصيل من اعترافات هذا الموظف غير دقيق".

من جهته أشار المقدم محمد لافي الملقب أبو عبد الله أحد مسئولي جهاز الأمن الداخلي التابع للحكومة الفلسطينية بغزة إلى "وجود نساء من بين العملاء يتم التعامل معهن معاملة خاصة لإنهاء ملفهن".

وقد عرض لافي خلال المؤتمر الصحفي أجهزة "ضبطت بحوزة العملاء"، من بينها "أجهزة تحديد المواقع بدقة وأجهزة مراقبة وتصوير وبث مباشر تستخدم في رصد تحركات المقاومة لاستهدافها".

وقال المسئول نفسه إن "قوات خاصة إسرائيلية وضعت هذا الجهاز الجوال في علبة مموهة بالقرب من منطقة حدودية وطلب من عميل أخذها".

وعرض لافي رصاصا مفخخا يروج له العملاء بين عناصر المقاومة، موضحا أنه "يعمل على تخريب أسلحتهم والانفجار بمستخدميها أحيانًا"، إلى جانب "عبوة أفراد بحجم صغير جدا تنفجر حال مرور شخص من فوقها".

وقبل ساعات من المؤتمر الصحفي، أعلنت وزارة الداخلية أن محكمة عسكرية في غزة حكمت بالإعدام رميا بالرصاص على فلسطيني دانته بالتخابر مع الكيان الصهيوني.

وقالت الوزارة على موقعها الالكتروني: إن "المحكمة العسكرية الدائمة في غزة أصدرت الأربعاء حكما على المتهم عمر حميدان كوارع من سكان مدينة خان يونس بالإعدام رميًا بالرصاص".

وأضافت أن المحكمة "أدانت المتهم بالتهمة المنسوبة إليه وهي التخابر مع جهات معادية وأصدرت حكمًا بالإجماع على المتهم بالإعدام رميًا بالرصاص".

25-09-2010 07:51 AM
من يتهجم على جلالة الملك ندوسه بالأقدام يا عودة الله ( وهذه مقالتك )
أقر وأعترف وللأسف بأننا أمة ضحكت من جهلها الأمم, وهذا الأمر لا يخفى على أي عاقل حر, ولكن أن نضحك على أنفسنا فهذا أمر لا يقبله حتى السفهاء منا, وان قبلوه فنردد, اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا..لماذا لا نقوم بتسمية المولود باسمه, ولماذا لا نحترم المثل القائل:عين الشمس لا تغطى بغربال, بل أصبحنا كالنعامة التي تدفن رأسها بالرمال ولا تدري ما يجرى فوقها على سطح الأرض..متى سنمتلك الجرأة ونقول لمن يقف على رأس هرم السلطة وبيدهملكوت كل شيء فهو الامر الناهي:أنت تتحمل مسئولية كل ما يحدث لنا من مصائب وليس غيرك, باختصار شديد متى سنعلم وندرك أن الحكومات في عالمينا العربي والاسلامي هي حكومات مسيرة وليست مخيرة, حكومات عبارة عن دمى أطفال يلعب بها الطفل ويحركها كما يشاء والى أين يشاء, انها حكومات تصريف أعمال يتم تشكيلها لنقول للعالم كم نحن ديمقراطيين ليس الا, ففخامة الرئيس, وسمو الأمير, وخادم الحرمين, وجلالة الملك والسلطان يأمرون بتشكيلها وحلها متى طاب لهم وحسب مزاجهم, أي انها حكومات لا حول لها ولا قوة, حكومات لم يقم الشعب بانتخابها ومن هذا المنطلق فانها لا تمثله, وليس بمقدوره حلها, وهنا يكمن مربط الفرس, لماذا نلومها ونحملها مسئولية ما يحدث في بلاد تمتد من المحيط الى الخليج, والمسئول الوحيد والأوحد يعيش بين ظهرانينا, وهو الحاكم بأمر من الله, لا تجوز مراجعته وانتقاده.
25-09-2010 08:23 AM
ابن البلد
الى كل من يعنيهم الامر:قتلة وصفي التل اردنيون وهم من أوعزوا لبعض العصابات لاغتياله فكروا جيدا ستجدون انني صادق!!
25-09-2010 08:27 AM
الى البروفيسور عطا الله
يا اخي اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب وكفى مهاترات!
25-09-2010 09:35 AM
ابن التل
قصيدة جديدة للشاعر حيدر محمود بعنوان: إرجع ْ ولو شوكة ً في الخصر ِ توجعـُـني!،.
قدْ عادَ من موتِهِ وصفي ليسألـَـني: هل ما يزالُ على عـَهْدي بهِ وَطــَني
و لمْ يَقلْ - إذ رأى دمعي يُغالبُني: ألا كفى! و أعيدوني الى كفني!
فباطنُ الأرض ِ للأحرار ِ أكرمُ منْ كل ِّ الذي فوقَ ظهر ِ الأرض ِ من عَفـَن ِ
ماذا أقولُ لوصفي؟ والدماءُ على كلتا يديّ تـُعرّيني، وتفضَحُني؟!
أنا قتلتُ أبي! والحِقدُ يَعـْصِفُ بي وكان مني مكانَ الروح ِ في البـَدَن ِ
وهْو الذي من ظلام الخوفِ أخرَجَني و من قـُيود ِ الأسى، والزَيــْـفِ، حرّرني
ماذا أقولُ لهُ ؟: إني تركتـُك للتـُجار ِ، في النَار ِ، كي يمتد َّ بي زَمـَني!؟
ما كـُنتُ أُوثرُ أن يمتدَ بي لأرَى بـَحْري يُراودُني عني، وعن سُـفـُـني
لقد رأيتُ الذي حذ ّرت منه: أذىً على أذى ً، وأسىً كالظـل ّ يـَتـْـبعُني
عن كـُلّ ِ هَمّ ٍ أنا المسؤولُ ، أدفعُ ما لا يستحقُ عليّ َ الدفعُ من ثمن ِ!
دفعتُ حتـّى فواتيرَ اللـّصوص، وما أزالُ أدفعُها في السّـر ِّ، والعـَلـَن ِ
هذا زمانُ نـَعَمْ في أبجديَة ِ مَنْ لم يَبـْـقَ مـِن ْ خيْـلـِهـِم ْ فيهـِم ْ سوى الرّسَن ِ
وصفي! وأعرفُ أن ّ الرُوحَ تـَسمعُني إرجـِعْ ..ولو شوكة ً في الخصر ِ توجعُني
أو زهرة ً ًمن زُهور ِ القــَفـْر يابسة ً تحمي بقايايَ: من ضَعف ٍ، ومن ْ وَهَن ِ
إرجع كعُصفور ِ دُوريّ ٍ ، يُذكَــّرُنا بأنَ ثمَة َ غـُصـْـنا ً، بعدُ، لم يـَهُن ِ
وأنَ ثمَة َ لحْـنا ً ليسَ يَسمعُهُ الاَ الذين َ لهُم قلبان ِ في الأ ُذن ِ
هذا حِمانا ، و نحنُ العاشقونَ لهُ وأنتَ في كـُلِ قلبٍ غير ِ مُرتهَن ِ
عَرارُنا واحدٌ والشعرُ موعدُنا و لنْ تحيدَ قوافينا عن السـُّـنـَن ِ
أدعو عَراراً الى الذكرى، ليُنشدَنا: عفا الصَفا، وانتفى فالناسُ في شـَجـَن ِ
قدْ غاب عنا الوفا والحُبُّ هاجرَ مِــنْ قُلوبـِنا..فكأن ّ الحُب َّ لم يكـُن ِ
يا خالَ عَمـّارَ، صارَ النَاسُ مزرعة ً للمارقين َ! و باتوا هُم ْ بلا ســَكـَن ِ!
حتــّى الخرابيشُ " لفـّوها..ورُحـِّــلَ مَنْفيها.. لكي يستـُروا العوْرات ِ في المــُدُن ِ!
وســِّع لنا يا أبـا وصفي، فإنَ بناشوقاً للُقياكَ! وافـْـرِدْ رُقعة َ الكـَـفـَن ِ!
وقـُـل لوصفي بأنا قادمون َ معا ًكي لا نُصَـليَ بَعْدَ الله ِ، لـلوَثــَـن ِ!.

الرحمة للشهيد وصفي التل والشكر والتقدير لابن الاردن البار الاستاذ حيدر محمود
25-09-2010 09:48 AM
وليد المعاني
نع اختلافي في طرح الدكتور صلاح الا انني ارى من الواجب القول للقرعان:
اللغز المحير هو انت كل يوم في لون وراي جديد تطل علينا بافكار متطرفة وتدعو للتفرقة والبغضاء الاردن واضح وضوح الشمس لكل العرب والعالم اجمع سياسته قومية عربية منذ السيسه يهتم ويتالم بما يصيب اي عربي ليس بمثلك حلنا لغز احمد القرعان وخلينا نعرف شو اللي ودك اياه وبدون نفاق وتلون مرة انت من القدس ومرة من الاردن ومرة تمدح هنا وتذم هناك ارسي على راي واحد وبلا لف ودوران وتخلص من عقدك الشخصية وافكارك النارية التي لا يحبها الله ولا رسوله وكما تنافق باتباع الاوامر والتعليمات والتحذيرات الملكية لنا كاردنيين بالحفاظ على قوة ومنعة الوحدة الوطنية الا تذكر خطاب سيدنا في اربد قبل شهور ما الذي قاله قال ان من يمس وحدتنا الوطنية خصمه وعدوه الى يوم القيامة الم تتعظ بعد وزتاتينا اليوم وتدعي اطاعتك لهذه التوجيهات الملكية الحكيمة لا والله من تعشش في راسه افكارك ليس بالذي يحافظ على وحدة شعب هذا البلد الطيب ولا اخفيك انني لم ارى واسمع في حياتي عن شخص مثلم بهذه العقلية الشاذة الهدامة التي تريد الخراب وليس عمار الاوطان ولا تقحم تالاردن وشعبه في مشاكلك الشخصية مع الاخرين اذهب وحل مشاكلك وعقدك بعيدا عنا لاننا نواجه من التحديا ما يكفينا وزود عاش اردن العرب والفخر والاسلام امنا مستقرا بقوة وحدة اهله ومواطنيه وابعد عنه كل خفافيشر الظلام التي نحوم في داخله تريد عير الخير به ونصر الله سيدنا ابو الحسين واعز ملكه واراحه من كل منافق يقول بما لا يفعل
25-09-2010 09:51 AM
الى العجارمة161
لا ارجوك لماذا تريد طمس الهوية الفلسطينية وهي اعظم واقدس هوية على وجه الارض لك ان تتحدث عن نفسك وليس عن الفلسطينيين شكرا للكاتب الرمز البرفسر صلاح بن عودتالله الله يكتبلك الحجة والعمرة سلم على الاهل يا صديق الروح
25-09-2010 10:28 AM
ايمان البنا- الى عبد الله السواعير العجارمه
معادله سليمه اتمنى ان يستوعبها الجميع ولكن وجود العنصريين شرلا بد منه لان عالمنا غيرمثالي وعلينا ان نكون واقعيين ونحاول ان نحجمهم حتى ولو بأضعف الايمان.
25-09-2010 12:29 PM
الى ابن البلد
وضح اقوالك ولا ترمي بسهامك هدرا؟؟من هم المقصودين في كلامك فنحن نعرف بان القتلة هم ابو عمار وابو داود قادة المنظمة الارهابية"ايلول الأسود" الا اذا كان لك رأي اخر وشكرا.
25-09-2010 12:52 PM
الى العجارمة 161
تستاهل رخصت حالك !
25-09-2010 12:55 PM
جمال الدويري
نعتذر
25-09-2010 01:37 PM
عباس بن فرناس

نفى محمود عباس بشكل مطلق أن تكون منظمة التحرير الفلسطينية هي التي طلبت من الأردن أن يصدر قرار فك الإرتباط مع الضفة الغربية، وتزامن كل ذلك مع استئناف ضباط متقاعدين اردنيين نشاطهم السياسي المحظور بحكم القانون، مركزين في هذه المرة على الإنتخابات البرلمانية المقبلة.
وانتقد عزام الأحمد بيان المتقاعدين العسكريين الاردنيين الذي صدر ايار الماضي، معتبرا ما جاء في بيان اصدره في حينه أحمد عبيدات، رئيس الوزراء الأردني الأسبق، ووقع عليه آلاف الأردنيين، “يعبر عن نهج حقيقي لانهاء الإنقسام على الساحة الأردنية”.
ووصف الأحمد بيان الضباط المتقاعدين بأنه “مأزوم ويعبر عن أزمة، وأنه ليس مع هذا البيان” لكنه استطرد بالقول “إنني مع بيان أحمد عبيدات، فهو بيان عقلاني، ولم يأت على الحديث عن الأردنيين والأردنيين من أصول فلسطينية الا في إطار احترام وجودهم”.
وبين الأحمد أن هناك ارتباط بين عشائر الأردن وفلسطين، فمثلا عشائر البطاينة في الأردن وأبو بكر في الضفة لهم جد واحد، وهذا ما يثبته التاريخ، لذلك لا يجوز الحديث عن ذلك.. فالأردن وفلسطين وسوريا ولبنان كان اسمها سوريا الكبرى.
محرر الموقع وجه للأحمد سؤالا مفاده “أن السياسيين يتعاملون مع الأمر الواقع الآن، وليس ما قبل قرنين”، فرد الأحمد نحن بهذا النهج مثل بيان المتقاعدين نزيد من الفجوات والمساحات بين ابناء البلد الواحد”.
وقال الأحمد تعليقا على الحراك السياسي الأردني الداخلي تجاه العلاقة الأردنية الفلسطينية وترتيب هذه العلاقة مستقبلا “إن الاردن وفلسطين يربطهما علاقات النسب والقرابة والصداقة فلا يجوز تأزيم العلاقة بين الشعبين، وهو ما يفعله بيان المتقاعدين”.
بالتزامن، كشف محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية عن معلومات تبين أن منظمة التحرير الفلسطينية لم يسبق أن طلبت من الأردن اتخاذ قرار بفك الإرتباط الإداري والقانوني مع الضفة الغربية، وهو القرار الذي اتخذه العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال في 31/8/1988، وذلك بالضد من تصريحات اردنية متكررة ومتطابقة تؤكد ذلك في معرض تبرير اتخاذ قرار فك الإرتباط.
عباس قال في لقاء جمعه مع عدد من الكتاب والصحفيين الأردنيين عقد مؤخرا في منزل السفير الفلسطيني في عمان حول موقف السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية من قرار فك الإرتباط: “بعد فترة قصيرة من قرار فك الإرتباط طلبت من أبي عمار زيارة عمان ولقاء الراحل الملك الحسين بن طلال، فقال لي عرفات الأردنيين مولعين والوضع صعب، فقلت له بدي أروح.. أنا برمي حالي على الشغلات الصعبة.. أريد أن أذهب وأجرب، وفي علاقة ودية مع الملك حسين”.
وتابع عباس، “وصلت عمان وقابلت الملك الحسين، وكان منفعلا تماما، وكان يوم عيد ميلاده، فباركت له وانفتحت اسارير الملك، وبدأت الحديث معه وقلت له أنت فكيت الإرتباط من أجل أن تعيده.. وليس من السهولة على الملك الحسين فك الارتباط، واتفقنا يومها أن تبقى الأوضاع كما هي إلا ما يتعلق بالقدس والأوقاف واوقافها أن تبقى بيد الأردن، وهي حتى الآن بيد الأردن، وأنا لا أريد القطيعة وعادت المياه إلى مجاريها”.
اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين قالت إن الأردنيين استجابوا لنداء العسكر الشهير، وأنها بدأت حراكا من أجل عقد اجتماع موسع للمتقاعدين العسكريين يناقش الموقف من الإنتخابات النيابية، وكذلك القضايا الاجتماعية التي تهم المواطن الأردني في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تشهدها البلاد، مكرسة بذلك عمل العسكريين بالسياسة، بخلاف القانون الأردني الذي يحظر ذلك، خاصة وأن المتقاعدين العسكريين هم ضباط احتياط في الجيش بحكم القانون.
العقيد المتقاعد سالم العيفه، أمين سر اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، قال في تصريح له إن اللجنة حيث التفاف المواطنين حول ندائها الصادر في 1 أيار/مايو 2010، وأوضحت أنها تعتبر سنة 1988 مفصلا في تحديد المواطنة الأردنية بالنسبة للأخوة الفلسطينيين وفقا لأحكام قرار فك الارتباط المطلوب قوننته وتفعيله ورفض أي تجنيس تم بعده، وكذلك رفض المحاصصة.

25-09-2010 01:49 PM
فلسطيني 48
الى الكاتب المحترم والمعقبين المحترمين..تحية طيبة وبعد:
ما من شك أن العلاقة الأردنية الفلسطينية علاقة ذات تاريخ عريق تمييزت بطابع خاص على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية مما أعطاها تفردا وتمييزا عن غيرها من العلاقات مع الأشقاء العرب .
وللفلسطينيين داخل الخط الأخضر علاقة أكثر خصوصية ففي حين قاطع العالم العربي هذه الجماهير التي بقيت صامدة على تراب أرضها رغم نكبة 48 ونكسة 67 وفرضوا عليها حصارا وعزلة كانت المملكة الأردنية الهاشمية سباقة في فتح أبوابها لاستقبال جماهير شعبنا في الداخل من خلال السماح لهم بأداء فريضة الحج والعمرة خروجا على النهج العربي المتبع حينها.
وللمملكة فضل لا ينسى إذ أنها بفتحها أبواب جامعاتها أمام أبناء شعبنا الذين مارست ولا زالت المؤسسة الإسرائيلية عليهم كل أنواع التضييق والعنصرية في محاولات لمنعهم من التعلم وتعجيزهم بالشروط القهرية , جاءت المملكة الهاشمية لتفوت الفرصة عليهم فاستقطبت ما يزيد عن 7000 آلاف طالب وطالبة في جامعاتها التي يشهد لها بالكفاءة والمكانة الأكاديمية المرموقة بين الجامعات في العالم , حيث أصبح بمقدور هذا الجمهور من الخريجين خدمة شعبنا من خلال الالتحاق بسوق العمل ومنافسة خريجي الجامعات الإسرائيلية وحتى التفوق عليهم .
وفي كل عام تقدم المملكة مكرمات ملكية ومنح دراسية لأبناء شعبنا داخل الخط الأخضر الذين يعانون التمييز وسياسات العنصرية والتحييد والتهميش والظروف الاقتصادية الصعبة التي يقصد من ورائها سد جميع المنافذ علينا وتجهيلنا لفرض أجندتهم وما يحلوا لهم .
وفي استطلاع قام به مركز الأبحاث الفلسطيني حول العلاقة الأردنية الفلسطينية تبين ان أغلبية ساحقة 90% من المواطنين في الأردن و 75% من المواطنين في فلسطين تعتقد أن العلاقة بين الشعبين هي علاقة ذات خصوصية إيجابية لا تتوفر في علاقة الشعبين مع أي من الشعوب العربية الأخرى اذ يرى 51% من الفلسطينيين و 74% من الأردنيين يؤيدون دخول الأردن كطرف في مفاوضات المسار الفلسطيني-الإسرائيلي. نسبة تأييد مشاركة الأردن في المفاوضات ترتفع في قطاع غزة (56%) مقابل الضفة (49%) ولكنها تتساوى تقريبا بين سكان الأردن من العينة الوطنية (74%) وعينة المخيمات (72%) وأغلب المؤيدين للمشاركة الأردنية يرون فيها إسنادا وتأييدا للطرف الفلسطيني .وفي مجال التعاون والتنسيق بين المملكة والسلطة الفلسطينية و الشعبيين الشقيقتين يظهر أن هناك تعاونا وتنسيقا فعليا بين الطرفين في مجالات مختلفة مثل التجارة والمفاوضات مع إسرائيل وتنسيق المواقف والدعم والإشراف على الأماكن المقدسة والمناهج التدريسية وفي مجالي التعليم والقوانين والتشريعات ويبدو واضحا أن هناك درجة عالية من التأييد بين سكان فلسطين للمزيد من التعاون الاقتصادي ويمكننا القول ان العلاقات الاردنية الفلسطينية تمييزت بالوحدة الاجتماعية رغم تباين الثقافة حتى الانصهار العالي فيما بينها حيث كانت الافكار السياسية والاجتماعية عامل توحيد يجمع ابناء الشعبيين في خندق واحد وعلى طول الخط في تفاعل وتناغم اصيل ودائم .
25-09-2010 01:51 PM
عسكري مفتخر
أحدث بيان المتقاعدين العسكريين أصداء وتداعيات كبيرة .. غير أن شيئاً عملياً لم يتبلور للتعامل الجاد, والمنظم مع القضايا التي طرحها البيان. كما أن ردود الفعل التي أحدثها البيان تجاه الوحدة الوطنية, والعلاقات الأردنية - الفلسطينية لم تخرج عن الإطار العاطفي, والحديث العام. الذي أخذ عند البعض صورة متشنجة في هذا الاتجاه أو ذاك الاتجاه. ولم يقترح أحدٌ صيغة عملية لترسيخ الوحدة الوطنية, التي صارت مثخنة بالجراح, ليس على صعيد العلاقات الأردنية - الفلسطينية فقط. بل بين مختلف مكونات الوحدة الوطنية, التي تشهد احتقانات جهوية واقليمية, لا بد من مواجهتها, مواجهة حقيقية, تعيد شعبنا إلى طبيعته المضحية الودودة المتراحمة الوحدوية, التي لا تميز بين الجار والجار, ولا بين الهضبة والعقبة, ولا بين ابن نابلس وابن السلط, ولا بين ابن الكرك وابن الخليل, ولا بين ابن اربد وابن طبريا قاعدة الأردن في عهد الفتوح الإسلامية.
وحتى تعود الأمور إلى نصابها, وتستقر الأشياء على طبيعتها, ويعرف الناس حقوقهم وحدودهم وواجباتهم, فإن المطلوب ان نتخلص من الخطاب التوافقي, الذي نتحدث فيه في العلن فنقول شيئاً, لنقول في السر شيئاً غيره, بل ونقيضه. حيث يجري التحريض والتحشيد الجهوي والاقليمي. وهذا يستدعي أن يتداعى العقلاء في بلدنا من كل مكونات النسيج الوطني الأردني إلى ورشة عمل وطنية, صادقة وصريحة, لتجديد أسس الوحدة الوطنية في بلدنا, والتي نؤمن بأنها أهم مكونات قوته ومنعته.
25-09-2010 01:52 PM
جمال الدويري
الرجاء نشر تعقيبي ولكم الشكر يا جراسا
25-09-2010 01:54 PM
الى الأت الجنوبيه
بتتذكري لما كنتوا تغمسوا الخبز الأبيض بالأسود ؟؟
25-09-2010 01:56 PM
معاني
الى المعقب 165
بصفتي معاني عاش احداث هبة نيسان عام 1989 ونحن نعيش اليوم اجواء تمهد لهبة فانية استحلفك بالله العظيم ان ترد علي وتقول لي اين اخطأ الدكتور صلاح في ما اقتبست من مقاله؟؟؟انه صادق في كل كلمة قالها وانت تعرف تمام المعرفة بانه صادق..عليك بالرجوع الى قصيدة مظفر النواب"في الحانة القديمة" وان عدتم عدناتحياتي
25-09-2010 02:25 PM
معاني
الى المعقب 165 اليك في الحانة القديمة لمظفر النواب:


المشرب ليس بعيداً.. ما جدوى ذلك
أنت كما الاسفنجة تمتص الحانات

ولا تسكر
يحزنك المتبقي من عمر الليل بكاسات الثملين

لماذا تتركوها؟

هل كانوا عشاقاً؟

هل كانوا لوطيين بمحض إرادتهم كلطاءات القمة؟

هل كانت بغي ليس لها أحد

في هذي الدنيا الرثة؟

وهمست بدفء في رئتيها الباردتين..

أيقتلك البرد؟

أنا يقتلني نصف الدفء.. ونصف الموقف أكثر

سيدتي.. نحن بغايا مصرك

يزني القهر بنا.. والدين الكاذب.. والفكر الكاذب..

والخبز الكاذب..

والأشعار.. ولون الدم يزور حتى في التأبين رماديا

ويوافق كل الشعب.. او الشعب

وليس الحاكم أعور

سيدتي.. كيف يكون الإنسان شريفاً

وجهاز الأمن يمد يديه بكل مكان

والقادم أخطر

نوضع في العصارة كي يخرج منا النفط

نخبك.. نخبك سيدتي

لم يتلوث منك سوى اللحم الفاني

فالبعض يبيع اليابس والأخضر

ويدافع عن كل قضايا الكون

ويهرب من وجه قضيته

سأبول عليه وأسكر.. ثم أبول عليه وأسكر

ثم تبولين عليه ونسكر

المشرب غص بجيل لا تعرفه.. بلد لا تعرفه

لغة.. ثرثرة.. وأمور لا تعرفها

إلا الخمرة بعد الكأس الأولى تهتم بأمرك

تدفئ ساقيك الباردتين

ولا تعرف أين تعرفت عليها منذ زمان

يهذي رأس بين يديك

شيء يوجع مثل طنين الصمت

يشاركك الصمت كذلك

بالهذيان.. فتحدق

في كل قناني العمر لقد فرغت

والنادل أطفأ ضوء الحانة مرات

لتغادر

كم أنت تحب الخمرة.. واللغة العربية.. والدنيا

لتوازن بين العشق وبين الرمان

هذى الكأس واترك حانتيك المسحورة

يا نادل لا تغضب فالعاشق نشوان

واملأها حتى تتفايض فوق الخشب البني

فما أدراك لماذا هذي اللوحة للخمر..

وتلك لصنع النعش.. وأخرى للإعلان..

عفواً يا مولاي فما أخرج من حانتك الكبرى

إلا منطفأً سكران

أصغر شيء يسكرني فكيف الإنسان

سبحانك كل الأشياء رضيت سوى الذل

وأن يوضع قلبي في قفص في بيت السلطان

وقنعت يكون نصيبي في الدنيا.. كنصيب الطير

لكن سبحانك حتى الطير لها أوطان.. وتعود إليها

وأنا ما زلت أطير.. فهذا الوطن الممتد من البحر الى البحر

سجون متلاصقة

سجان يمسك سجان....
25-09-2010 02:29 PM
USA
خلينا نشوف مين بوصل تعليقات اكثر د. عودة الله ويلا القرعان والله لا يوفقكوا الاثنين ع هالمصخره اللي بتكتبوها يا خون يا عملاء
25-09-2010 03:17 PM
معاني
الى USA
أولا تعقيبك باسم العم سام يدل على رخاصتك..عقب في صلب الموضوع ولا تهرب من الواقع ولا تتهم البشر بالعملاء وانت تجهلهم
25-09-2010 03:56 PM
الى معاني
الى معاني..هذا هو عودة الله يكتب ليشفي غليلك"هل الاردن على أعتاب هبة نيسانثانية" ....أقر وأعترف وللأسف بأننا أمة ضحكت من جهلها الأمم, وهذا الأمر لا يخفى على أي عاقل حر, ولكن أن نضحك على أنفسنا فهذا أمر لا يقبله حتى السفهاء منا, وان قبلوه فنردد, "اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا"..لماذا لا نقوم بتسمية المولود باسمه, ولماذا لا نحترم المثل القائل:"عين الشمس لا تغطى بغربال", بل أصبحنا كالنعامة التي تدفن رأسها بالرمال ولا تدري ما يجرى فوقها على سطح الأرض..متى سنمتلك الجرأة ونقول لمن يقف على رأس هرم السلطة وبيده"ملكوت" كل شيء فهو الامر الناهي:أنت تتحمل مسئولية كل ما يحدث لنا من مصائب وليس غيرك, باختصار شديد متى سنعلم وندرك أن الحكومات في عالمينا العربي والاسلامي هي حكومات مسيرة وليست مخيرة, حكومات عبارة عن دمى أطفال يلعب بها الطفل ويحركها كما يشاء والى أين يشاء, انها حكومات تصريف أعمال يتم تشكيلها لنقول للعالم كم نحن" ديمقراطيين" ليس الا, ففخامة الرئيس, وسمو الأمير, وخادم الحرمين, وجلالة الملك والسلطان يأمرون بتشكيلها وحلها متى طاب لهم وحسب مزاجهم, أي انها حكومات لا حول لها ولا قوة, حكومات لم يقم الشعب بانتخابها ومن هذا المنطلق فانها لا تمثله, وليس بمقدوره حلها, وهنا يكمن مربط الفرس, لماذا نلومها ونحملها مسئولية ما يحدث في بلاد تمتد من المحيط الى الخليج, والمسئول الوحيد والأوحد يعيش بين ظهرانينا, وهو الحاكم بأمر من الله, لا تجوز مراجعته وانتقاده.
لا يخفى على أحد ما يجري من حراك في الأردن حول حكومة سمير الرفاعي, والتي أصبحت كالبقرة التي اذا وقعت كثر ذابحوها, بالرغم من وجود بعض الأصوات هنا وهناك التي تدافع عنها وان كان هذا الدفاع يتصف بالخجولة.
كثيرة هي المقالات التي كتبت والتي تطالب بالاطاحة بحكومة الرفاعي وكأن الأوضاع التي تعصف بالأردن ومن جميع النواحي تتحمل مسئوليتها هذه الحكومة حديثة العهد, بمعنى اخر, جاءت حكومة الرفاعي وحولت الأردن من بلد كأنه كان ينعم بالرخاء الى بلد مكسور الجناحين, وفي نفس الوقت شحت الأصوات التي تدافع عنها باعتبارها كباقي الحكومات مكبلة الأيدي وليس بمقدورها اتخاذ القرارات لأنها في نهاية المطاف تبعية غير مستقلة ومسيرة غير مخيرة ولا يحق لها مخالفة التعليمات التي تصدر من مكان هو صاحب كل شيء وبيده كل شيء, وهذه الحالة تنطبق على جميع الدول العربية والاسلامية وبدون استثناء.
وبالعودة الى المقالات التي تعبر نوعا ما عن ردود الفعل في الشارع الأردني على حكومة الرفاعي, فان النيران التي فتحتها الكاتبة والصحافية في صحيفة العرب اليوم الأردنية"رنا الصباغ" على هذه الحكومة من خلال مقالها"حين تدير الحكومة ظهرها للشعب وتستعديه", وفي مقال اخر لها حمل عنوان"لمصلحة من يتعمق التأزيم في الأردن؟", وأهم ما جاء فيه"الاستفراد في صناعة القرار, قد يتجه في الأردن لدخول ارهاصات أزمة 1989 التي كانت نتائجها كارثية", انهما وبحق مقالان ناريان من الطراز الأول, وقد أثارت مقالات الصباغ هذه حفيظة سمير الرفاعي ووعد بمقاضاة الصباغ معتبرا أن ما ورد في مقالاتها ملفقا ولا يمت للحقيقة بصلة.
وفي مقال ناري اخر حمل عنوان" المواطن فوق صفيح ساخن", للكاتب تحسين التل, رئيس تحرير وكالة"نيرون" الاخبارية الأردنية, وفيه يشن الكاتب هجوما عنيفا على حكومة الرفاعي محملا اياها كل ما يجري, حيث يقول:"دخلت حكومة الرفاعي في معارك طاحنة مع المعلمين وأنكرت عليهم حقوقهم، وبالرغم من وجود نقابات عاملة في الأردن إلا أنها منعتهم من ممارسة حرياتهم التي منحها لهم دستور المملكة، واشتبكت مع المتقاعدين، والإخوان المسلمين، وفتحت النار على نفسها بعد أن تمادت على الحريات العامة حتى حركت الغرب قبل أن يتحرك الشرق، وتنمرت على المواطن مع أنها نمر من ورق، وكأنها تفتعل الأزمات لتخفي حجم المديونية التي تحمل في طياتها كارثة ستحل بالوطن، إنها بحق حكومة كوارث لا حكومة أزمات".
ومقال اخر للكاتب الدكتور ثابت المومني بعنوان ناري"دولة الرئيس..لقد أفقدتم مؤسسة الحكومة هيبتها..فارحلوا", يحمل فيه الرئيس الرفاعي خاصة وحكومته عامة ما الت اليه الأوضاع من رداءة, حيث يقول مختتما مقاله"دولة الرئيس, إن اقصر الطرق إلى الهداية وتهدئة نفوس الشعب والأمة، هي الاعتراف بالذنب...إن أسمى قيم المواطنة والولاء والانتماء لكل منّا هي تغليب مصلحة الوطن والمواطن على مصالحنا وعظمة الأنا فينا, وعليه فإنني أرى انه يتوجّب عليكم الترجل كفارس "لا تعيبه" كبوة, بالالتماس من صاحب الجلالة الهاشمية بأن يعفيكم من مهام منصبكم قبل فوات الأوان، لأن حكومتكم تسببت في أذى كبير للوطن والمواطن لن تمحوه الأيام ونخشى ما هو أعظم ودمتم".
وأما الكاتب الأردني طلال خطاطبة فيدافع عن الحكومة الحالية في مقالة له بعنوان:"أزمة مع الحكومة أم مع الوطن؟ فهمونا"..ويؤكد على أن حكومة سمير الرفاعي لا تختلف عن غيرها من الحكومات التي سبقتها, وان من لا يتفق معها لم يتفق مع أية حكومة من الحكومات التي تم تشكيلها من قبل, مدعيا أن المعارضة لا يرضيها أي شيء, ويقوم بمهاجمة اولئك الكتاب الذين يهدفون الى تسويد وجه الوطن حسب رأيه, فتراه يقول"وفي الختام نؤكد على بياض وجه الأردن ولن يسوّد وجهه مقال من هذا أو ذاك يُنشر في هذه الصحيفة أو تلك حتى وإن كان يتحدث عن مواضيع موجودة فعلاً, فنحن كباقي الدول و لا ندعي الكمال فالكمال لله وحده, ولكن أنظر حولك لترى أننا هنا في الأردن لا نأتي بآخر القائمة, لذلك هذه المقالات ستسود وجوه كاتبيها, أما وجه الأردن فهو دائما وبعون الله أبيض, وسيبقى أولاً إن شاء الله".
وأما الكاتب صلاح المومني والذي بدأ مقالة له بداية رائعة تبشرنا بالخير الا انه وللأسف أنهاها بطريقة لا يتقبلها المنطق البسيط.."بين ادارة الأزمة وأزمة الادارة", يبدأ مقالته قائلا:"حقيقة دعوني أجزم بها اليوم، وهي أن الأسوأ في الحكومات التي مرت منذ تأسيس بلدنا وحتى اليوم هي الحكومة الحالية. كما أنني أكاد أجزم أيضاً أن الحكومة القادمة ستكون أسوأ من هذه ، وهذا الحكم على الحكومتين الحالية والقادمة "قريبا" له سببين ، الأول أنه ثبت للغادي والرائح صدق المقولة " كلما جاءت حكومة لعنت سالفتها" واللعن هنا ليس لأن الحكومة السالفة لم تؤدي الدور ، بل لأنها كانت تحمل ولو جزءً واحداً من المئة من الإيجابية بنظر الحكومة اللاحقة، فالحكومة القادمة ربما لن تحمل من الإيجابيات شيئاً. أما السبب الثاني فيعود لكون الحكومة القادمة لن تكون قادرة على البناء لأن الأساس ومنذ عهد غير قريب تشكل من حكومات فاسدة لا تصلح أن تكون برامجها قاعدة قوية لبناء متين، لهذا فإن كل حكومة تلعن سالفتها".
وأما النهاية والتي تمنيت أن تكون مسك الختام, الا أنها وضعت القارئ في حيرة من أمره, فيقول المومني:"رحيل الحكومة فقط ليس حلاً, بل الحل بتغيير سياسة الحكومة- أي حكومة قادمة- وتغيير نهجها في الإدارة, ولن يكون ذلك إلا بالعودة لأصل التكليف ، فقد وضع كتاب التكليف خطوط سير وعمل الحكومة وتضمن تغيير نهج وسياسة ، واشتمل على توجيهات محددة باستخدام كل الكفاءات للوقوف على أصل مشكلات الوطن وإيجاد حلول لها . فلنعد إلى تلك التوجيهات الملكية ودراستها من جديد، وعندما نصل إلى حد القناعة أن لدينا طاقم وزاري من ذوي الكفاءة وسياسة جديدة تتلاءم وحاجاتنا ، وسنسميها حكومة إدارة الأزمة ونعطيها الثقة, حينئذ سيصمت الإعلام والكتّاب ولو تكلموا، فلن يكون حديثهم كماهو الآن او بهذه الحدة من النقد".
واذا قرأنا نهاية مقالة الأستاذ المومني بتمعن سنجد أنه يقول ولو بشكل مخفي أن أية حكومة ستكون صورية طالما أنها لم تنتخب من قبل الشعب, تماما كما بدأت مقالي, ولكنه يطالب باحترام ما ينص عليه كتاب التكليف, والسؤال الموجه للأستاذ المومني هو:لماذا لا يكون سيد البلاد هو رئيس الوزراء أيضا وعندها فالأردن ليس بحاجة الى الرفاعي والمجالي والكباريتي والذهبي وغيرهم, تماما كما هو الأمر في أمريكا؟, وحتى يتم تحقيق هذا الأمر فان البلاد بحاجة الى صعكة كهربائية تقلبها رأسا على عقب..ومعذرة يا مومني, فحسب أقوالك فلم ولا ولن تكن حكومة أردنية صالحة, واذا عرف السبب بطل العجب, فليعش الأردن بدون حكومات, فظواهر العشائرية والقبلية هي التي تحكمه أصلا.
مما لا شك فيه وبغض النظر من موقفي الذي بدأت به مقالي وهو أن الحكومات في وطننا العربي ليست الا صورة يستخدمها الحكام لابراز وهم الديمقراطية في بلادهم, فهم والديمقراطية عبارة عن خطين متوازيين لا يلتقيان مهما امتدا, الا انني أقول بأن الأغلبية الأردنية الشعبية والرسمية ومن داخل الحكومة نفسها تنتظر موعد رحيل سمير الرفاعي عن رئاسة الحكومة وتشكيل أخرى جديدة حتى وان لن يطول عمرها, فالانتخابات على الأبواب ومع مرور الوقت يزداد الرافضون لها والممتنعون عن الاشتراك فيها, كالاسلاميين والمتقاعدين العسكريين وحتى المعلمين المحرومين من اعادة تأسيس نقابتهم, والحبل على الجرار.
من المعروف أن أحداث معان التي انطلقت عام 1989 والمعروفة باسم"هبة نيسان" شكلت تعبيرا عفويا عن ارادة الشعب في التصدي لنهج الحكومات الأردنية المتعاقبة وتعبيرا صادقا عن رفض المواطنين تحمل الأزمة الاقتصادية الخانقة, ورفض الأحكام العرفية, وقد أدت هذه الأحداث الى انتخاب مجلس نواب جديد يعتبر الأقوى في تاريخ الأردن, وقد أدت أيضا الى استقالة بل الى اقالة حكومة زيد الرفاعي, وفي هذا الصدد كتب الشاعر الكبير حيدر محمود قصيدته الشهيرة"الصعاليك" والتي أدت الى سجنه, وجاء في مطلعها:عفا الصّفا وانتفى يا مصطفى**وعلتْ ظهورَ خير المطايا شرُّ فرسانِ..فلا تَلُمْ شعبك المقهورَ، إنْ وقعتْ**عيناكَ فيه، على مليون سكرانِ.
وفي هذا السياق لا بد من تذكير سمير الرفاعي بأن حكومة والده زيد تمت الاطاحة بها شعبيا بعد أحداث معان في نيسان عام 1989 بينما تمت الاطاحة بحكومة جده سمير نيابيا في نيسان عام 1963 فهل ستتمكن المعارضة والأصوات التي تهاجم حكومة الرفاعي ومن كل صوب من اعادة عجلات التاريخ, خاصة وان الأردن يمر بمرحلة لا تختلف كثيرا عن تلك التي عاشها عشية "هبة نيسان"..ومثلما يحتاج الانسان الى الأشهر الكثيرة ليتمكن من بناء بيت له, وهو نفسه بامكانه هدم هذا البيت خلال ثوان, فان الأردن أمضى العشرات من السنوات من أجل بناء ديمقراطية تمكن من هدمها نتيجة لقمعه لها وفي لحظات.."معان" توجد في كل مكان, في فلسطين المحتلة من بحرها الى نهرها, وفي لبنان والعراق وأينما وجد الظلم, وكما قال المناضل الفذ"جيفارا":"إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة تُوجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني".
وللانصاف نقول, نتفق مع رأي الأغلبية التي تطالب الرفاعي بالاستقالة, ولكن السؤال الذي يطرح نفسه:هل سيأتي من سيخلفه حاملا معه عصا الحل السحرية والتي ستحول الأردن الى بلد يتقدم قائمة الدول الأكثر تطورا لا نقول في العالم, بل في المنطقة الخائبة التي رضت بنا أن نكون مواطنين فيها؟, سأترك الاجابة الى ما بعد حقبة سمير الرفاعي وهي ليست ببعيدة, وان غدا لناظره قريب.
وفي الختام أقول بأن عصرا جديدا للشعوب قد بدأ, وسوف يولي وبدون رجعة عصر الظلم والقهر والاستبداد طال الزمان أم قصر, وهنا أستذكر مقولة"كارل ماركس" الشهيرة قبل أكثر من قرن ونصف القرن:"ان أمام البشرية أحد خيارين: إما الإشتراكية، أو الهمجية"..هذه المقولة الفذة تصدق اليوم أكثر منه في أي وقت مضى.
نطمع في أنظمة عربية واسلامية عنوان قوتها مستمد من شعوبها وهذه الشعوب هي التي تنتخب مجالسها التشريعية وهذه الأخيرة هي التي تشكل الحكومات وهي التي تسقطها وتحلها أيضا اذا فشلت..وصدق"تشي جيفارا" حينما صرخ بأعلى صوته:"أنا لست محررا, المحررون لا وجود لهم, فالشعوب وحدها هي من يحرر نفسها".
نعم للديمقراطية الحقيقية ولا وألف لا للدكتاتورية المقيتة..وكل عام والجميع بألف خير, وما بقي الا أن نردد سويا ما قاله طيب الذكر أبو الطيب المتنبي:عيد بأي حال عدت يا عيد..بما مضى أم لأمر فيك تجديد..وحتى موعد حلول عيد الأضحى المبارك أقول:تصبحون على حكومة جديدة ومعها عصاها السحرية..وهمسة في أذن حيدر محمود, هل ستكتب الحلقة الثانية من قصيدة"الصعاليك"؟.
***************يا معاني ان حدثت هبة جديدة فستسحق باذن الله كما سيسحق عودة الله الذي كان من واجبه الاهتمتم بقضيته وزعران سلطته امثال عباس ودحلان اصحاب اولمرت وموفاز الصهاينة...!!
25-09-2010 04:04 PM
معاني
الى زوربا ايوناني..يا عزيزي"طنجرة ولاقت غطاها"..!
25-09-2010 04:07 PM
الاصول
جاء في كتاب بلادنا فلسطين لمصطفى مراد الدباغ :

الذين يعودون بأصلهم إلى فلسطين : نزحت العشائر الآتية من منازلها في الخليل وقضائها ، واستقرت في السلط ، بعضها نزلها من نحو 200 سنة ، والبعض الاخر من نحو 300 سنة ، وهذه العشائر هي :

الحياصات والدبابسة ويعودون بأصلهم إلى قرية " يطة" والنسور والحمامرة نسبة إلى آل الحموري العائلة الوجيهة في الخليل، ولهم أبناء عم في بعض قرى الاردن والفواعير والقطيشات ويذكرون أنهم حسينيون.

ونزح من فلسطين إلى السلط أيضا عشائر العمايرة ولهم أقارب في كفر عوان من أعمال إربد قدموا إلى شرق الاردن من نواحي القدس ، و " الخليفات" وأصلهم من إحدى العشائر البدوية الفلسطينية ، وينضم إليهم العناسوة وأصلهم من عين سيناء.
25-09-2010 04:11 PM
جنوبية
ارجو سحب التعليق الذي يتحدث عن هبة نيسان المعانية..فهو محرض ويذكرنا باهل معان عندما رفعوا الاعلام السعودية...!!!!
25-09-2010 04:36 PM
عبدالله السواعير العجارمة الى تعليق 170+173
قبل ان نكون اردنيين وفلسطينيين نحن عرب مسلمين ، القائد الكبير نور الدين زنكي حارب العنصرية عقودا" من الزمن قبل ان يتولى تلميذه الناصر صلاح الدين من طمس الجهوية التي تتغنون بها وتحرير بيت المقدس.

اما انتم يا جهلة يا طيور الظلام يا من لا تتجرءون على ذكر اسمائكم لانكم تعودتم على الخفاء
فانا اردني حاربت في جنوب لبنان عام 1982 مع اخواني الفلسطينيين ولن ابيع اسلامي وعروبتي من اجل عنصرية عفنة .

25-09-2010 04:46 PM
جنوبيه جنوبيه جنوبيه جنوبيه جنوبيه جنوبيه جنوبيه
الى 187 عيب عليك تنتحل صفه جنوبيه انا براء مما تفضلت ارجو من المحرر الانتباه لضعيف النفس الذي ينتحل صفة الغير
25-09-2010 06:23 PM
جنوبيه
الى 179 والله العظيم من ما قرأت تعليقك وانا بضحك وصدقني اني ما كنت بعرف انه بنقدر نغمس الخبز الابيض بالاسود .ومنكم نستفيد
25-09-2010 09:02 PM
زوربا اليوناني
نعتذر
26-09-2010 10:18 AM
وصفي
وصفي التل كان وطنيا قوميا عروبيا ولم يرض عنه المتسلقون لذلك اغتالوه ولا شان للفلسطينيين في اغتياله..والتاريخ هو سيد الاحكام يا عربان!!
26-09-2010 11:43 AM
ليس كل الكتاب نزيهين /إقرأ يا عدو الشعبان
ماهر أبو طير-الدستور



سأقول كلاماً سوف يتسبب في غضب كثيرين.الكلام الذي لايلتقي مع مصلحة وهوى احد ما يصبح بوحاً محرماً.



تقرير صحيفة "العرب اليوم" المنشور البارحة ، تقرير جد خطير ، حين تتحدث وفقاً لمعلومات حول تزايد اعداد المقدسيين الذين يعيشون في الاردن ولا يجددون بطاقات الاحتلال ، مما يعني في المحصلة تفريغ القدس تدريجياً.



القصة تعالج فقط من جانب تيار معين باعتبارها محاولة من الدولة الاردنية لسحب الارقام الوطنية ، وتحويل هؤلاء من اردنيين الى فلسطينين ، عند عدم تجديد بطاقات الاحتلال ، والامر ذاته ينطبق على من يحملون بطاقات صفراء من اهل الضفة الغربية ، ويعيشون في الاردن.



في المعالجات يقال:سحب الرقم الوطني يؤدي الى الاضرار بحياة الانسان في الاردن ، على اصعدة كثيرة.



لا احد مع سحب الرقم الوطني ، لان سحب الرقم الوطني يعني خسارته لمواطنته ، بعد ان يكون قد خسر ايضاً اقامته في فلسطين ، رُغماً عنه او برغبة منه ، ومن هذه الزاوية يرى كثيرون ان الانسان يخسر مرتين.



علينا ان لا نخلط الاشياء اليوم ونتحدث بشكل واضح وصريح:من يحمل كرتاً اصفراً عليه ان يحافظ على وجوده في القدس ، ووجوده في الضفة الغربية بقرار ذاتي.



تفريغ الضفة والقدس من الناس ، مؤامرة على فلسطين ، وتفريغ الضفة والقدس مؤامرة من جهة ثانية على الاردن ، فلماذا انتظر اسرائيل حتى تجدد تصريح الاحتلال او لا تجدده ، ولماذا لا اكون موجوداً في القدس والضفة فوق صدر الاحتلال؟.



الكارثة ان هناك تياراً يتبنى نظرية"الاستبدالات"فهو يستبدل حقوق الناس التي يجب أخذها من اسرائيل بحقوق يجب اخذها من الاردن ، ويستبدل قضية فلسطين بقضية اسمها قضية الحقوق المنقوصة او الفائضة في الاردن.



هذا تيار يخدم اسرائيل لانه يريحها من المواجهة وينتج اطرافاً بديلة تتم مواجهتها وتحميلها مسؤولية كل شيء ، وتصبح هي في المحكمة ، بدلا من العدو.



علينا ان نفكر بعمق.هي ليست دعوة لسحب الارقام الوطنية ، بل دعوة لعدم تفريغ الضفة والقدس ، اذ كيف اطالب انا وغيري ليل نهار بحق العودة ، وعدم تفريغ القدس والضفة من سكانها ، لكننا في ذات الوقت نمارس العكس ، فيتم تفريغ الضفة والقدس تدريجياً.



كل الكلام الذي نقوله عن القدس جميل وعاطفي ومؤثر.غير ان رؤيتي لاي مقدسي ، ومنهم اقارب لي يحملون بطاقات صفراء ، ويحملون الجنسية الاردنية ، ويمضون حياتهم مدللين في عمان ، لكنهم يتناسون ان القدس يجب ان لايتم تفريغها ، وبعضهم لايريد حتى تجديد تصريح الاحتلال.



هذا امر مؤسف ومحزن جداً ، لان القصة لاتتعلق في وجدان الاردنيين الشرفاء والفلسطينيين الشرفاء ، بقصة هل يريدك الاردن او لايريدك؟.



مشكلة الفلسطيني ليست مع الاردن والاردنيين ، ومشكلة الاردني ليست مع الفلسطينيين او فلسطين.المشكله مع الاحتلال فقط.



القصة اعمق واخطر ، فالقدس يتم قضمها يومياً ، والضفة تؤكل من الكتف الى الكتف ، ونحن نخلق معركة جديدة تقول ان محاكمة الدولة الاردنية على ماتقدمه ومالاتقدمه هي المعركة ، وهذا استبدال خطير جداً ، فأسرائيل وحدها التي تستحق هكذا محاكمة.



من المفارقات في هكذا قصة ان تهمة "الاقليمية" يتم تبادلها حين يتم طرح هذه القضية ، وهي تهمة بائسة حتى لو اصيب بها البعض فعليا ، فهذا لاينفي ان لقصة "الكرت الاصفر" جانب وطني يتوجب التوقف عنده.



اساساً هكذا قصة يجب الكلام فيها ، من جانب الاردنيين والفلسطينين ، وان نتخلص من عقدة تقول ان هناك طرفاً يريد التخلص من طرف آخر ، فهذه عقدة وهمية.



مفارقة اخرى ان كثرة من الاردنيين من اصول فلسطينية ممن ليس لديهم اي نوع من "الكروت" يتمنون لو ان لهم كرتاً اصفراً ، فيعودون الى فلسطين ، ومع هؤلاء اصدقاء تجدهم من الطفيلة واربد والسلط والمفرق ، يتمنون لو ان لهم متراً في القدس وفي فلسطين ، يزورنه ويجلسون فيه.



حالات سحب الرقم الوطني التي قد يكون في بعضها خطأ او تجاوز للقانون تتوجب معالجتها ، وتصوير القصة كأن طرفا يريد التخلص من طرف اخر تصوير جائر.



كل اردني يحمل رقماً وطنياً ومعه بطاقة جسور صفراء ، عليه ان يعرف ان الجلوس في وجه اسرائيل في القدس والضفة ، هو تطبيق لحق العودة ، وفيه اجر وثواب ، وان عليه ان لاينتظر اصلا شطب اسرائيل لاقامته او عدم تجديدها لتصريحه.



اساساً العيش في فلسطين ليس بحاجة الى كل هذه المداخلات الرسمية ، فمن يملك كرتاً اصفراً ، لم يتم السطو على حقوقه ، ولن يتم السطو على حقوقه ، وعليه ان يعرف ان اقامته الفعلية في الضفة والقدس واجب شرعي واخلاقي ووطني.



هل يجوز ان يتم ترك القدس تدريجياً ، وتصير القصة كيف يصبح فلان عضواً في مجلس بلدي؟وهي مطالعة مفرودة بين يدي من يخافون الله حقا في الاردن وفلسطين معا؟.



سيسأل الله كثرة عن تركها لارض الرباط والجهاد بقرار منها ، فيما هناك من يعيش تحت سيف الاحتلال وقسوته وحيداً ، مؤدياً واجب الله في دمه وماله من اجل عدم تفريغ القدس والضفة.



هل من هم هناك في الضفة والقدس طينة ملعونة ، ومن هم في اي مكان آخر طينة مقدسة لاتتحمل الكلفة ايضا؟.



كل ماتريده الدولة هو تجديد تصريح الاحتلال ، من الاردني الذي يحمل بطاقة صفراء ، وهو كلام خجول جداً لانه يراعي حساسيات كثيرة.



الاصل هو مطالبتنا كل اردني يحمل بطاقة صفراء بالعودة الى القدس والضفة وفلسطين ، لانه قادر على العودة ، لا.. ان نرمي الحمل على اهل الضفة والقدس وغزة ، ليتلقوا بصدورهم كل نيران الاحتلال.



يتمّطى بعضنا في عمان متثائباً ، ناسياً ان حق العودة يتأتى جزئيا منذ هذه الايام.


26-09-2010 02:01 PM
الى المعقب 193
ماهر ابو طير فلسطيني الاصل من القدس وعائلته تسكن في قرية صور باهر المجاورة للقدس ولكنه يكتب انه اردني بحت!!!!
27-09-2010 09:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات