انعقي أيتها الغربان , ليس لك في الاردن مكان


سألت احدى المعلمات في وزارة التربية والتعليم أمس الاول : ألست اردنية في ردي عليها على موضوع ما ؟؟؟, فاستشاطت غضبا وقالت لا انا فلسطينية, فقلت لها الا تعملين في الاردن وفي دوائرنا الحكومية, فقالت نعم, احمل جواز سفر وولدت في الاردن ولكنني لست اردنية, فأوجعت قلبي بما تلفظت به من سوء ادب وطني ونكران للبلد الذي كان من المفروض ان تنتمي له, فأثارت قريحتي وقلت لها , ألا تعلمين أن من يشتري العجل او الخروف من استراليا ونيوزلندا ويربيه لشهرين او ثلاثة يصبح بعدها بلدي , وانت تعيشين في الاردن منذ اكثر من خمسين عاما وترفضين ان تكوني بلدية , فعذرا على وقاحتي الوطنية , فها أنا أقول لامثالها من ناكري جميل هذا الوطن وبلا استحياء إلا من اهل الحياء , لان من لا يحترم الاردن في قوله وفعله, في ِسِرِه وجهره, علينا أن لا نخجل منه , فالحق اولى ان يُتبع وشعورنا الاردني أولى ان يُحترم :-
انعقي أيتها الغربان
ليس لك في الأردن مكان
الشرف نحن والأنذال في الوديان
انعقي أيتها الغربان
الرجال نحن وانتم ليس لكم شأن
انعقي أيتها الغربان
فالأردن لنا من اربد وحتى معان
فاستفيقوا أيها العميان
واحذروا من صولة الغلبان
انعقي أيتها الغربان
اقرءوا التاريخ واستلهموا منه البيان
فأيلول الأسود عالق في الوجدان
انعقي أيتها الغربان
نحن أبناء الشهداء والرجال
وانتم نكرة في عالم الأوطان
فمن باع وطنه بأرخص الإثمان
لن يغلى عليه الأردن وإن ادعى الحنان
انعقي أيتها الغربان
فالأردن لنا وإن أعليتم البنيان
وسنهب لنجدته إن خانه الخوان
فالخيانة سمة لمن باع الأوطان
وعاش في غيره كالعصافير والجرذان
الله اكبر كم مناضل سلمه لليهود الأهل والإخوان
ومن قتل احمد ياسين أليس واحد من الاهل والجيران؟
إذا لن نطلب الوفاء من أهل النكران
انعقي أيتها الغربان
وأعلي صوتك في القرى والبلدان
الأردن لنا ولن يكون يوما لأي خوان
فالمؤمن الفطن لا ُيلدغ من الجحر مرتان
انعقي أيتها الغربان.
Quraan1964@yahoo.com
*عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين



تعليقات القراء

م ر ا ق ب
إذا نطق السفيه فلا تجبه . . فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه . . وإن خليته كمدا يموت
21-09-2010 12:29 PM
م ر ا ق ب
إذا نطق السفيه فلا تجبه . . فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه . . وإن خليته كمدا يموت
21-09-2010 12:35 PM
الى الكاتب
يا ريت في عندنا بالاردن مثلك 100رجل.
شكرا لجراسا.
عاشق الاردن
21-09-2010 12:36 PM
معنى الوفاء
الوفاء هو اعظم ما تتحلى به النفس البشريه وهو ذلك الطبع الذي يعتبره البعض نادرا في زمننا المليء بالجمود و النكران
وحين تكون وفيا فأنك تعطي بلا حدود وتخترق الحواجز وتبذل من نفسك الكثير لتحيل الارض الى جنة و ورود
حين تكون وفيا فأنك لن تعرف الالم لانك تمنح الغير جرعات كبيرة من الحب
وحين تكون وفيا حتى لمن هان عليه الود والهجر فأنك تسمو مع نفسك الى مراتب العلو
كم اتمنى ان يرفرف الوفاء على اجنحة نوافذنا فيدخل كل قلب وكل بيت ليتنا نموت وفاء لمن نحب
وحين نكون اوفياء بصدق ..فسوف يكون الاردن بالف خير.
اشكر الكاتب الكبير احمد القرعان على هذه المقاله الرائعه والتى من خلالها سوف نتعلم الكثير الكثير.
ولجراسا كل الاحترام والتقدير
ابن-الاردن
21-09-2010 12:41 PM
ابن بني حسن
الوطن كلمة تعني لنا الكثير
بمجرد ذكر هذه الكلمة تتحرك عواطف الكثير منا
والوطنية ( التي هي مشتقة من الوطن ) كلمة رنانة كثير نسمعها والكل يدعيها بحكم ان هالكلمة مرتبطة عنده بحبه لهالوطن وحبه لاهل هذا الوطن
يبقى السؤال هل الوطنية مجرد مشاعر واحاسيس تربيت عليها وترسخت بداخلك مع مرور الزمن؟؟
هل الوطنية مجرد كلام تقوله او قصيدة تلقيها او تفاعل مع انجاز معين؟؟
في اعتقادي بأن الوطنية اكبر من كذا بكثييييير..
الوطنيه ومعناها الحقيقي ولاء انتماء اخلاص.
الوطنية ممارسة وفعل وليس مجرد شعارات ترفع او كلمات تقال او حتى مشاعر بدون اي تطبيق
الوطنية ليست مادة تُدرس او كلام يُلقن او كتاب يُحفظ ..
الوطنية احساس بالمسؤولية تجاه هالوطن وتجاه اهل هالوطن قبل كل شىء..
لما الموظف يخلص بعمله تجاه الوطن ( بعد اخلاصه لله تعالى ) هنا تتضح الوطنية
لما يكون انضباط الموظف وادائه لعمله بسبب احساسه بانه يخدم ابناء وطنه تتضح هنا الوطنية
لما نشوف الشخص منا حريص على نظافة المكان العام اكثر من المسؤولين عنه هنا تبان الوطنية
لما نكون حريصين على تطبيق النظام اكثر من اللي وضعوه هنا تبان الوطنية
لما نكون حريصين على تمثيل بلدنا احسن تمثيل خارجيا توضح الوطنية اكثر
لما صغيرنا يحترم كبيرنا وكبيرنا يعطف على صغيرنا لما نحس بالفعل بمدى التقارب بيننا هنا نحس بوطنيتنا..
لما بنصلي خلف إمام وبطلب من الله ان يحفظ الوطن وقائده واهله وبنحكي بصوت عالي آمين.
حفظ الله الوطن وقائده.
شكرا للاستاذ القرعان.
مع تمنياتي لهذا الموقع الرائع بالتقدم والازدهار.
21-09-2010 12:55 PM
ابوصقر

الاردني النشمي احمد القرعان بعد التحية

انا من المتابعين لمقالاتك الرائعة وارى دائما وبكل حزن الهجوم الذي تتعرض له بعد كل مقاله و هذا الهجوم ليس عليك انت شخصيا ولكنه هجوم على هذا البلد الكبير
من حفنة من الحاقدين الذين انكروا وبكل اجحاد الحضن الدافىء الذي عاشوا به سنوات طويله وشربوا واكلوا من خيراته ...
عندما يخرج السوري ويهتف عاشت سوريا فهو وطني و عندما يخرج المصري ويهتف تحيا مصر فهذه قمة الاخلاص والوطنية ولكن عندما يخرج الاردني
ويهتف عاش الاردن فهو اقليمي وعنصري !!!! الله اكبر لهذا الحقد العفن !!!

عندما خرج احد كلاب الاخوان قبل فترة واحرق العلم الاردني بكل حقارة وخسيسة خرج اسياده وبكل وقاحة يعلنون بأن هذه ديمقراطية !!! هل الديمقراطية بحرق العلم !!
في اكثر دول العالم ديمفراطية حرق العلم خيانة عظمة الا في الاردن ديمقراطية !؟
في اكبر ديمقراطيات العالم لايسمح القانون بأزدواجية الانتماء الا بالاردن !!!! فالقانون الامريكي لايسمح لعضو في الحزب الجمهوري ان يكون عضو بنفس الوقت مثلا
بالحزب الاشتراكي الالماني ... اما في الاردن فازدواجية الانتماء مسموحة فتجد الكثير من اعضاء الاحزاب الاردنية اعضاء بحزب حماس !!! اليست هذه ازدواجية !؟

النشمي احمد

انتظر السب والشتم على مقالك هذا وستنعت بالاقليمية والعنصرية و بأسوء الصفات ولكن لتعلم ان هذا البلد مليىء بالشرفاء الذين يحنون لك قبعاتهم
احتراما لوطنيتك و حبك للاردن العظيم .......

واذا كان هتافنا لوطننا واردننا العزيز عنصرية فليسمع كل حاقد و خسيس هتافنا

عاش الاردن ....عاش الاردن....عاش الاردن ......
21-09-2010 01:07 PM
اتق الله
انت مش بس بطلع الواحد من وطنيته انت بطلع الواحد عن دينه استغفر الله العظيم . يا رجل انت مصيبه متنقله.
21-09-2010 01:21 PM
العصفوره
مصيبتك انك بتكذب الكذبه وبتصدقها وكم متخلف بصفقوا لغبائك وكفرك.
21-09-2010 01:24 PM
متابع
كشفت اعترافات العميل وليد حمدية مسؤول جهاز الدعوة سابقا في حركة "حماس" عن دوره في اغتيال ثلاثة من قادة الجناح العسكري لحركة حماس واثنان من كوادر الجناح العسكري للحركة وكانوا جميعهم مطاردين من قبل المخابرات الإسرائيلية وهم قائد للجناح العسكري لحركة "حماس" ياسر النمروطي عام 1992 ثم دوره في اغتيال قائد الجناح العسكري لحركة حماس في غزة عماد عقل في عام 1993ومروان الزايغ مؤسس الجناح العسكري وياسر الحسنات ومحمد قنديل . ووفق اعترافات العميل وليد حمدية لدى جهاز المخابرات العامة الفلسطينية والتي نظرت فيها محكمة أمن الدولة في السلطة الفلسطينية وأصدرت حكما بالإعدام على العميل فقد كان مسؤولا بارزا في جهاز الدعوة لحركة "حماس" وكان من مبعدي "حماس" إلى مرج الزهور عام 1992.
الي ما فيه خير لوطنه واهله كيف بده بصير وطني لدوله ثانيه.
21-09-2010 01:28 PM
طالب لسه في الروضة
لست بصادق كعادتك.....الغلط غلط جراسا الي بتسمح لهيك مواضيع واشباه ك ت ا ب زيك.

( من الجحر مرتان ) ؟؟؟؟؟؟
21-09-2010 01:38 PM
اي مواطن
انت تروي هذه الحكايه التافهه والمفروض ان نكون كلنا توافه مثلك ونصدق ثم من خلال هذه التفاهه نحكم على علاقه شعبين باكملها........اتق الله وانعق ايها الغراب بعيدا عن قدسيه العلاقه بين الشعبين....اذهب للنوم يابني لترى حلما اخر
21-09-2010 02:00 PM
الى العصفوره
بتنعتي الاردني الوطني صاحب الاخلاق والحق صاحب المباديء المنتمي لوطنه بالمتخلف !!!؟
يا ريت اتروحي تعمليللك عش حتى اتبيضي فيه بلكي طلع واحد من الصيصان فيه خير.
اردنييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي.
ارجو النشر يا جراسا العظيمه.
21-09-2010 02:13 PM
الى الغراب القرعان
أنتج متطرفون يهود تسجيلا لواقع افتراضي يمثل تصورا لهدم المسجد الأقصى المبارك بالقدس وذلك من خلال قصفه جوا. ويتم تداول هذا الشريط بين اليهود المتطرفين في مناسبات اجتماعية، في محاولة لإنشاء جيل يضع مسألة هدم الأقصى باعتبارها واحدا من أهدافه.



قالت ميركل "لا يمكننا ان نقبل مجتمعاً موازياً لا تكون فيه الحقوق الاساسية كالمساواة بين الرجال والنساء على سبيل المثال هي القاعدة. وحده الدستور هو القاعدة حتى نعيش سوية في اطار من التسامح والاحترام. وعلى كل من يريد ان يعيش ان يقبل بذلك".
21-09-2010 02:16 PM
حموده
الغُرَاب : يَدُلُّ على القذارة لأنّهُ لا يَعرِفُ إلاّ القَذارة والنّجَاسَة وأيضا ينعت بالشؤم الذي يجلب التّشتت والفرقة، ويضرب لمن له هذه الصفات (كالغراب) أي يدل الناس على الخراب والضّلالة. والمثل يقول (أشئم من غراب) (هم في خير لا يطير غرابه) يضرب لكثرة الخير والخصب، و(أفسق من غراب) و(أزهى من غراب) و(أصفى من عين الغراب) ويقول الشّاعر فيه (إذا كان الغراب دليل قوم فيدلهم على ديار الخراب). لقد ذكر في القرآن الكريم بإسم الغراب.
يسلم لسانك استاذ احمد على هذا الوصف لهذه الفئه من الغربان.
21-09-2010 02:35 PM
م .ا .م
ليس التعليق على القرعان إنما على جراسيا وعلى محرريها أللذين يدعون ألثقافه والألتزام على ألأقل بخط أخلاقي ثابت كيف تسمح بنشر هذه التفاهات ألتي هي بعيدة عن شيء أسمه مقال حتى ولا تعتبر شبه مقال ومتى كانت الشتائم المخجله بحق شعب أجبرته الظروف وقوة شيطانيه على الهجرى عن أرضه وتشتت في دول كثيره وهاجر معضمه إلى الأردن ولم ينكر هذا الشعب يوما شهامة وكرم الأردنيين ملكا وشعبا حيث تم أعطاءه حقوق كامله غير منقوصه وبنفس الوقت من يستطيع أن ينكر مساهمته الكبيره في بناء وزدهار الأردن حيث أستحق مواطنته كامله كيف تسمح جراسيا بنشر تلك الشتائم ألتي يخجل أبن الشارع بالتلفظ بها يالها من رساله ساميه ومساهمه كبيره بنشر الوعي لوحدة الشعب ورص الصفوف ويا لها من حرية رأي سترجعنا ألى سنوات الجاهليه !!!! وشكراً يا جراسا على تلك الأهانات الموجهه !!!
الشاتم والمسيء الحقيقي هو أللذي ينقل تلك الشتائم وتلك الأساءه ...
21-09-2010 02:40 PM
سنبقى أردنيون وقدر الأردنيون أن يحاربوا على كل الجبهات
أخي أحمد القرعان أنا معلم وفي عمان الأولى يؤسفني إبلاغك بأن مدير مدرستي حاربني وبكل تعسف باستخدام الصلاحيات الممنوحة له لجريمة واحدة وهي أنني املأ المدرسة بكلمة أنا أردني واتهمني بأنني أدعو لضرب الوحدة الوطنية
في أحد الأيام قلت له إن الطالب الفلاني يوزع أعلاما فلسطينية فقال لي نحن عرب ولا فرق بين أعلام العروبة ولكنني عندما طلبت من الطلبة وفي داخل الصف الانحياز للأردن وإن كل شخص لا يحمل الانتماء للأردن ومن الذين يحملون الجنسية الاردنية اتهمني بعنصري
أخي أحمد القرعان إنني معلم وفي عمان الأولى تحديدا وفي مدرستنا المعلم الذي من أصول أردنية مغضوب عليه والذي يبدعوا لحب الاردن وبشكل حقيقي ويطلب عدم رفع أي رموز سياسية غير أردنية تتم محارب من قبل المدير الخنزير وبشكل متعسف من خلال الصلاحيات الممنوحه له
أخي أحمد أتمنى لو نلتقي سوية لأحدثك ببعض معاناة المعلمون الأردنيون الذين يظهرون على الملأ أردنيتهم وفخرهم بها
21-09-2010 02:46 PM
العصفوره الى رقم 12
وحياتك عندي نسران من نشامى الحويطات تربوا على العلم والانتماء والتسامح واهم نقطه الصدق الذي يفتقده صاحبك .
21-09-2010 03:02 PM
الوطنيه والوطن
هل الوطنية أصبحت شعارا فوق الرأس نلبسها؟
هل الوطنية أمست شعارا على الصدر نعلقها؟
هل الوطنية أصبحت كلمة بالألسن يرددها؟
أم التغني بالوطنية أصبح وأمسى مفتاح لأبواب السياسة للأشخاص الانتهازيين المستنفعين المختبئين رواء شعار الوطنية؟

كَمْ مِنَ الأشخَاصِ يِجَعَلُ الوَطَنَ شِعَارا يِلبَسَهُ
والوَطَنُ بَرِيءُ مِنْهُ مُنَاَفِقَا حقدُ وَغِلا كَذَاَب
جَعَلَ الوَطَنِيَةَ شِعَارً لَهُ لمِأرِبَ فِيْ نَفْسِهِ
21-09-2010 03:21 PM
الى العصفوره
اذا كان صاحبي غير صادق كما تدعين يكفيه ويكفينا نحن الاردنيون فخرا بأنه صادقا مع وطنه. وطنه الذي منحه الامان والاستقرار وبالمقابل صاحبي لم يبخل ولم يتخاذل ابدا عن رد الجميل بالاجمل.
اذا هنيئا للوطن بهذا النشمي الاردني الاستاذ احمد القرعان.
اردنييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
21-09-2010 03:30 PM
الى من يهمه الامر
تعريف الوحده الوطنيه.هي دمج الصقور بالغربان.
بدوووووووووووووووووووووي.
21-09-2010 03:36 PM
لست وحدك أيها الكاتب
أسأل السيد الكاتب ، من هو المستفيد من هذه المقالات ؟؟ - يا أستاذ قرعان الوطنية تكون مزروعة داخل الانسان و ليست أهزوجة يعرد بها الشخص أو الفرد - المواطنة انتماء و عطاء - يا سيد قرعان ، للأسف الممارسة خاطئة ، عندما يسأنل رجل الأمن و موظف الجوازات ، المواطن من أين أنت ، نقول له أردني ، يعيد السؤال أردني من أين ، نقول من عمان مثلا ، يقول ابوك من أين تقول من الأردن من عمان - و يعيد السؤال جدك من وين ؟؟؟ البقية عندك يا أستاذ قرعان
21-09-2010 04:03 PM
أردني من يافا
أعجبني مثال العجل والخروف الاسترالي الذي استخدمه القرعان ، لكن فهمي للمثال يختلف عن فهمه فأقول : عجل وخروف من ينسى وطنه الأصلي . ببساطة ، نحن شعب كنا نعيش آمنين في فلسطين ، ونخضع للدولة العثمانية كغيرنا - دولة الخلافة - وبعد الحروب العالمية ووقوع المنطقة العربية تحت الاستعمار ، بعد اتفاقية سايكس بيكو ، كان نصيبنا الوقوع تحت الاستعمار البريطاني ، ونتيجة لأطماع اليهود في فلسطين ولاسباب أخرى تلاقت فيها المصلحة الاستعمارية مع الاطماع والمعتقدات اليهودية وتم سلب فلسطين واقامة دولة الكيان الصهيوني ، وتشريد شعب فلسطين الى الدول المجاورة ، فلا نحن اخترنا الرحيل ولا الاشقاء قرروا قبول اللاجئين . بل هذا ما أقرته ونفذته الدول الاستعمارية . ونحن نعيش في الاردن مواطنين أعزاء مع أشقاء كرماء ، نبني الاردن العزيز علينا كما هي فلسطين ، في مجتمع المهاجرين والانصار ، كلنا أردنين من أجل الاردن وتقويته والدفاع عنه ، وفلسطينين من أجل تحرير فلسطين - خاصة وأن أطماع العدو الصهيوني لا تقف عند فلسطين ، وأن هناك حلولا تطرح للقضية الفلسطينية حاليا على حساب الاردن ، وطبعا مع التنازل عن فلسطين لليهود . اننا ننتظر العودة الى فلسطين ونتمنى أن يأتي اليوم الذي نقول فيه لكل الاشقاء شكرا لكم على حسن الضيافة . فهل يزعجك هذا أيها الكاتب المحترم ؟ اذن سجل : أنا عربي فلسطيني ، أحمل الجنسية الأردنية واعتز بها في عرين الهاشمين ، وانتظر زوال الاحتلال والعودة الى فلسطين .
21-09-2010 04:05 PM
عمر شاهين - كاتب في المواقع الاكترونية
أظن مقال الاخ احمد لا يحمل اي ضغينة بل انتماء وحرقة وطنية و سؤال حقيقي عن الانتماء للوطن فالأردن وطن منح الجنسية لكل من رضي ولم يغصب احد على هذا وهناك فرق بين الاردن الوطن الذي عشنا عليه وأكلنا منه وربينا فوق ترابه وبين موقف ضد شخص او عشيرة فقول الاخت المعلمة خطأ قاتل هذا ان صح ولا يجوز للتاكد أن نطلب من الكاتب ذكر المعلمة فذلك ضرر وهناك فرق كبير بين ان تقول المعلمة انا اردنية من أصول فلسطينية على أن ترفض اردنيتها ففي الاول شيئ طبيعي مثل أن نقول اردني من بني حسن او أردني معاني او اردني من اصل شامي كما هو حال الكير من العشائر او نقول اردني من اصل شيشياني لكن انكار هذا الوطن العظيم براي جريمة وخيانة فالاردن اعظم البلاد في التضحية لفلسطين وكل العرب وشهد مولد رؤسنا وتعلمنا وتوظفنا واكلنا من خيراته فالاصل ان نفتخر بننا اردنيين ومحبة فلسطين والانتماء لها ايضا شيئ عظيم وواجب ديني وعروبي ولكن حينما يحمل المواطن الجنسية الاردنية عليه ان ينتمي اليها بكل جوارحه ون وجد نفسه اكبر منها او لا يريد الاقرار بها فنحن نرحب بالاتسغناء عنها ... اما حينما يغغار احمد القرعان على وطنه وعلى تجنب ذكر الاردن فبراي هذه وطنية وليست عنصرية ومن ينكر لاردن ينكر العروبة والانتماء وينكر محبته لفلسطين وحتى لايتهمني احد بالعنصرية فانا من اصول فلطسنية من عام 1948 ولكني اذوب حبا في الوطن الذي ولدت به وعشت به عمري وخدم والدي في جيشه
21-09-2010 04:10 PM
الى مدير موقع جراسا
هل قرأت المقال او الخرابيش او المسبات واتهامات وبيع وتخوين وكذب وافتراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عجيب يا موقع جراسا يعني يا اما انت حاط مقاله عشان شايفه مناسب وصادق او حاط مقاله لانك حاب تتفرج عليه وكيف الشباب بتضحك عليه وهو بضحك على حاله / يعني اللي مبسط الموضوع انه احمد القرعان لا يشكل شيء عشان العالم تواخذوا او ما تواخذو بس كلامه زيه مش هذا محله . واسلم مع الشكر
21-09-2010 04:25 PM
الى هذا الجهبذ القرعاني
الله يعينك على هذا النفس الاماره بالسوء فأنت شخص سيء مثير للفتنه والحمدلله في هذا البلد الكريم لن يسمع لك أحد الا الطبول الفارغه على شاكلتك أعانك الله وأراحنا منك الى الابد
21-09-2010 04:45 PM
(مغترب عن الوطن) اسمه عبدالله الرفاعي الى الكاتب
احييك وقراء هذا الموقع بتحية الاسلام مهما كانت منابتهم واصولهم في الاردن وطني كما هو وطن لكل من ولد على تلك الارض الطاهره.. من مصري .. الى فلسطيني ... الى عراقي... الى سوري... الى لبناني ... الى كل من ينطق لسانه بالضاد!!! من جهه دينيه معتدله اسلامنا يعني كل التسامح وكل حرف يدل على التسامح وكظم الغيض... يا استاذ احمد القرعان !!!! اولا : لن اكون باعلى مرتبه ممن حاولوا ان يثنوك عن كتاباتك السابقه ولذلك اوجه ندائي هذا لك نيابة عن كل مغترب يعلم حقا ما هي الوطنيه اضعاف ما تفهما انت !! وهذا وحاشا لله ان يكون انتقاصا لكرامة احد بل هي مجرد مشاعر اعتبرها عظيمه جدا بحكم انها تجربه نعيشها انا وطفلي ذو العامين الذي احاول بكل ما اعطيت من قوه ترسيخ كل معاني الوطنيه بنفسه بطرق سهله جدا تتناسب مع عقله واستيعابه ولم ولن احدثه يوما بايلول الاسود كما لا تتوانى بشخصك الكريم كل فتره للخروج بمقاله تلمح بها لمثل تلك الاحداث التي مات فاعليها ومخططيها ولا زالت (غربانهم تنعق) بها من اجل احيائها كلما قاربت على التلاشي والهلاك!!!!
21-09-2010 04:54 PM
(مغترب عن الوطن) اسمه عبدالله الرفاعي الى الكاتب
احييك وقراء هذا الموقع بتحية الاسلام مهما كانت منابتهم واصولهم في الاردن وطني كما هو وطن لكل من ولد على تلك الارض الطاهره.. من مصري .. الى فلسطيني ... الى عراقي... الى سوري... الى لبناني ... الى كل من ينطق لسانه بالضاد!!! من جهه دينيه معتدله اسلامنا يعني كل التسامح وكل حرف يدل على التسامح وكظم الغيض... يا استاذ احمد القرعان !!!! اولا : لن اكون باعلى مرتبه ممن حاولوا ان يثنوك عن كتاباتك السابقه ولذلك اوجه ندائي هذا لك نيابة عن كل مغترب يعلم حقا ما هي الوطنيه اضعاف ما تفهما انت !! وهذا وحاشا لله ان يكون انتقاصا لكرامة احد بل هي مجرد مشاعر اعتبرها عظيمه جدا بحكم انها تجربه نعيشها انا وطفلي ذو العامين الذي احاول بكل ما اعطيت من قوه ترسيخ كل معاني الوطنيه بنفسه بطرق سهله جدا تتناسب مع عقله واستيعابه ولم ولن احدثه يوما بايلول الاسود كما لا تتوانى بشخصك الكريم كل فتره للخروج بمقاله تلمح بها لمثل تلك الاحداث التي مات فاعليها ومخططيها ولا زالت (غربانهم تنعق) بها من اجل احيائها كلما قاربت على التلاشي والهلاك!!!!
21-09-2010 04:56 PM
سقراط*
ارجو يا جراسا تدقيق شبه المقال من ناحية الأملاء والقواعد.....وبكفي ....
21-09-2010 04:58 PM
الله لا يوطرزلك يا قرعان....
الله لا يوطرزلك يا قرعان....اش بيك....خاف عقلك....والا بتكتب وانت معبيها....جاي عبالك يا خوي تسوي انا قرقعات ومشاكل.....لا يا ابن عمي .....اذا عن جد بدك تحارب هي اليهود قدامك....واذا اليهود مش قد مراجلك هي الاميركان شرقا واحنا معاك.....سامع يا ابن عمي ......اما اذا بدك تحارب الفلسطينية فوالله يا خوي بعيد عن شواربك انا نوقف معاك......والله على هيك سواليف كل اسبوع مقليات بالسم انك بدك خيزرانه مزيته ومبيته في الندى وتظل توكل فيها كتل على صرمك....لما تحرم تتدخل في مواضيع اكبر منك يا داشر يا فاعل يا تارك .....وبالنسبة لحبايبي ولاد عمي اللي بيصفقوا لهذا المهستر بقول ما كبر راسه وخلاه يفكر حاله كتبنجي الا انتو....ولكو والله لو اسرائيل تكب دمها علينا ما يوقف معنا غير اللي بتسبو عليهم ....الله يجعلني امسك قرعتك يا قرعان حتى اقرا عليها اية قران واطرد منها الجن اللي راكبك من زمان ....
21-09-2010 05:28 PM
زواهري وافتخر
يا جراسا اذا كنتم صادقين
فلقد تركتم المجال للمدعوا احمد القرعان ان يشتم نصف الشعب الاردني ويتهمه بالخيانة
فهل تسمحوا لي ان اشتم هذا الجبان
وهل الذي كتبه شعر او نثر او ماذا تسموه
كيف ارتظيتم لانفسكم
ان يلوث هذا اتموقع وبهذه الوقاحه
يا خسارة على هيك بلد فيها هذا الغراب كاتب وعظو اتحاد كتاب
21-09-2010 05:32 PM
زواهري وافتخر
يا جراسا اذا كنتم صادقين
فلقد تركتم المجال للمدعوا احمد القرعان ان يشتم نصف الشعب الاردني ويتهمه بالخيانة
فهل تسمحوا لي ان اشتم هذا الجبان
وهل الذي كتبه شعر او نثر او ماذا تسموه
كيف ارتظيتم لانفسكم
ان يلوث هذا اتموقع وبهذه الوقاحه
يا خسارة على هيك بلد فيها هذا الغراب كاتب وعظو اتحاد كتاب
21-09-2010 05:37 PM
الى ابو صقر
ها هي ...ن بدات تخرج من جحورها وكعادتها عند اشتمام اي رائحه ....كالتي تخرج من جوف القرعان الذي اصابه المرض حدودا كبرى , فلصاحب الرائحه والجراذين التي تدور في فلكه اقول كفاكم نفاقا وتدليس , فوالله لن تقوم لنا قائمه بوجود امثالكم ممن يتشدقون بالوطنيه
21-09-2010 05:38 PM
الى الأستاذ أحمد القرعان ( ألا تعلم؟ لله درك !!!) من مصطفى الحجايا
لله درك يا قرعان كيف تفرق بين القدس وعمان
كلنا في الهم شرق وكلنا إخوان
تاريخنا بالمجد يزهو من غسان لعدنان
وبلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان
ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان
وشهيدهم من طولكرم وشهيدنا من حسبان
من الشرق أو الغرب لا فرق عندي كلاهما سيان
وروابي البلقاء يعانقها نخل بيسان
والهواء العذب ليس عذب لو لم يداعب جدائل بسمان
أنيست الدم الممتزج يوم التقى الجمعان
يوم الكرامة يوم عز ومجد وتضحيات حسان
والهاشمي الأبي عادى من فرق ودعى الى الهجران
فأن ناح جرح في الغرب تداعت له بالسهر والحمى علانُ وذيبان
ولنغفر خطايا لهم هنا وهناك وفي لبنان
فجرحم أنساهم العفو والصفح والغفران
وكلنا خطاءون وخيرنا من تاب وأمن وعمل يإحسان
ولا تنس أن أعمالك وأعمالي وأعمالهم يوم القيامة في الميزان
فإن جحدت عصفورة فبلابل وأطيار تغني بالشكر والعرفان
وإن سخط جواد علينا فأجياد منهم تبني وتعلي العمران
ما بالك لا تلقي عنك هذا وتعي أننا إخوان
وجروح الماضي إلتأمت وأطفأت النيران
فهذا صاحب وهذا نسيب وجدة أبنائي من ذاك المكان
من القدس والخليل ونابلس وبيت لحم وجبال الزعفران
فلا ينقص من علو عمان ومكانتها إن قلت أن القدس جنة الجنان
ولا يزيد بلادي شرفا" وكرامة " أن أسب وأعيب بلاد الجيران
كنا خير أمة أخرجت للناس قول قاله الرحمن
وصدق رب العرش الودود المنان
أفبعد ذلك ! أما زلت مندهش وحيران

مع خالص تحياتي لأستاذنا الفاضل أحمد
21-09-2010 05:38 PM
متقاعد متابع
اعرف ما تعني يا احمد ان هذه المعلمة غير منتمية؟؟
ولكن للامانة والعدل ان لو كل الفلسطينيون تمسكوا بفلسطين على هذا النحو لما كنا بحاجة الى قوننة فك الارتباط . اسمحلي ان احترم هذه المعلمة . واسمحلي من خلالك ان اهمس في اذنيها ان هناك من اخوانك الاردنيين من يحترمك اكتر لو تجرات وقلتي اني اريد وثيقة سفر اردنية وليس جنسية لان جنسيتي فلسطينية .
21-09-2010 06:23 PM
ضد الفتنة
أولا: من غير المعقول ان تكون قصة هذه المعلمة حقيقية فالكذب فيها لا يخفى على مغفل فكيف بالانسان العاقل.
ثانيا: اذا كنت حقا عضوا في رابطة الكتاب والادباء الاردنيين فمن الخير لك ان تكتب شيئا مفيدا ليس فيه دعوة للفتنة حتي يكون لك شرف الانتماء لرابطة هدفها الارتقاء بفكر الانسان وليس النزول به الى الاسفل.
ثالثا: أشد على يد الاخ المعلق عبد الله الرفاعي واقول ان ايلول الاسود ماض وانتهى فلا تحاول ايقاظ الفتنة بالتذكير به من اجل الشهرة فقط فانت لست اكثر وطنية من جلالة الملك الذي يدعو للوحدة الوطنية.
21-09-2010 06:28 PM
To Mr Ahmad Qaraan

You may not and inciting others among the people, you people make up stories empty
To make yourself famous writer, The Palestinian people who live in this country is the people
Jordan is more than you loyal people to build and destroy a person you do not benefit you, but writing Soualev Hshehadh
And nonsense, and it seems from your writings that you have great personal feud with the Palestinians, this is not justification for you
21-09-2010 06:51 PM
احد ابناء ارددنا الغالي
سنبقى نحبك يا اردن لانك لست الاسم فقط
وسنبقى نفديك بارواحنا لانني لانستطيع وصفك
دمائنا وارواحنا فدوى لسيدنا ابو حسين

والله فدوى لعيونك يا اردن........... الخلايلـــــــــــــــــــه بني حسن
21-09-2010 07:05 PM
الله يهديك
لعن الله من يوقظ الفتنة ومن يؤجج نار التخاصم بين الاهل والعشيرة ..
,ومن يدعوا الى العنصريه و الى الشقاق بيننا و بين الشعب الفلسطيني ... كفانا مهاتره يا ايها القوم فليكن العراق عبره لنا و ما حدث بين سنته و شيعته اترضون ان يحدث لنا كما حدث لهم ؟
ان كنت ترضاها يا اخي الفاضل فلا حول ولا قوه الا بالله ...وانت محاسب على باطنك ونيتك
21-09-2010 07:08 PM
Jassas
The what so called writer does not know what he is writing ????
انعقي أيتها الغربان
وأعلي صوتك في القرى والبلدان
الأردن لنا ولن يكون يوما لأي خوان
21-09-2010 07:08 PM
شركسي ابن فلسطينية اردنية
الاردن ليس في امثالك انت على ما يبدو من اقارب ليبرمان او موفاز او شريك لهم بعلمك اوتطوعا اعتقد انك لست اردني واشارط فهذه اللغة ليس لغة ابناء هذا الوطن الذي نفتديه بالارواح فعلا لاقولا فهذا وطني وفلسطين وطن كايد المفلح العبيدات ام اثالك اباحثين عن الفتنة فهم الى...
21-09-2010 07:17 PM
الى الغراب احمد القرعان واشكاله
الحق مش عليك الحق على جراسا التي تنشر مثل هذه التفاهات ، ومن الحكمة عدم الرد على امثالك المقتاتين على موائد اللئام ، وروح شوف مين باع فلسطين وقبض حقها وبعضهم ما زال على قيد الحياة وتقلد اعلى المناصب بعدين تعال وانشر تفاهاتك... وعلى كل حال كل واحد عارف حاله وما ظل اشي مخبى ولازم اشكالك يدفنوا راسهم بالرمل . وفي النهاية انت لا تمثل الشعب الاردني الذي نعرفه ونعرف اصالته ولكنك من الشواذ الذين اختاروا البهدلة وقلة القيمة طرقا لهم...
21-09-2010 07:42 PM
الى الغراب والغربان التي تنعق معه
الى الاخوة االكرام : لا تأسفن على غدر الزمان ... لطالما رفصت على جثث الاسود كلاب
21-09-2010 07:54 PM
الى المتخلف عقليا
كل انسان لديه حاجة لان يحقق الانجازات ويحس بكفائته وان يرتقي وينميها والمعوق كذلك لانه يملك القدرة على النمو في البيئة المناسبة وما لم تتح للمعوق العديد من الخبرات التي تساعده على التعلم فان توافقه التعليمي والاجتماعي يتدهور حتما .
21-09-2010 08:02 PM
الى القرعان..
الى اين تريد ان تقود البلد يا قرعان...الى المذابح باسم الوطنية...الى الحرائق وشلالات الدم...كل الفلسطينية اللي بهتفوا باسم الأردن وحب الأردن ومخلصين للأردن مش معبيين عينك ت تروح تدور على بنت قلبها محروق على فلسطين واهلها وتوخذ اقوالها حجة عشان تطبل وتزمر وتدق طبول الحرب ..طيب اتحداك اذا نفس البنت اللي بتحكي عنها بهون عليها ذرة تراب من الأردن أو أحد من أهل الأردن يصاب بأذى...يارجل اتقي الله ..ولا تزرع الحقد ..لأنو الحقد ما بولد الا حقد..وشر...
الله يهديك...
21-09-2010 08:15 PM
البلقاوي
99.9% منهم يرددون هذه العبارة ودون خجل.
21-09-2010 08:24 PM
الى القرعان
الى القرعان ولله لو نظر انسان الى الاردنيين من خلالك لما نالنا أي احترام، انا اردني وقد تابعت بعض مقالاتك، وقد رأيت كم انت متقلب ولا تثبت على رأي
21-09-2010 08:45 PM
الى كوهين القرعان
ولله إنك أخطر من كوهين على الاردن والاردنيين. لا بارك الله فيك يا قرعان
21-09-2010 08:50 PM
ساطع الحسن
الكويتب احمد خليل بلا القرعان لان منهم اخوة اعزاء وانساب اجلاء..
تحاشيت بقدر الامكان المشاركه بالحوار بالرد على اي من مقالاتك لاني يشهد الله كنت ارى في بعضها مايتفق مع واقع الحال وان كانت لاتخلوا من دسيسه هنا وسم هناك ولكن هذه العلنيه بالردح والشتم وخروجك عن ادب الحوار فرضت علي بهذه المشاركه.
الفلسطينيون لم يكونا يوما ناكرون للجميل بالرغم مافي القلب غصه لسياسة مارستها الدوله بالاقصاء عن المشاركه بالعمل والبناء على خلفية ايلول الاسود الذي تتغنى وتمجد به فهم بحكم الدستور اردنيين ومواطنيين لهم كامل الحقوق وعليهم كامل الواجبات ولكن مع الاسف لم تتساوى الحقوق مع الواجبات...الفلسطيني هو مواطن اردني بالواجبات وليس بالحقوق وبرغم هذا لم يصرخ ويطالب بحقوقه بل اكتفى بعباره المنقوصه حقوقهم والفئه الصامته..
ناكرون الجميل امثالك فالهمز واللمز بوطنية الفلسطينيين مردوده عليك وعلى امثالك فنحن لانطالب من الاردن قطعه ولا من الدوله وزاره انتماء الفلسطيني للاردن ليس مدفوعا اجره بل هو شرف نحمله في حلنا وترحالنا اضافة باننا لم ننكر فلسطينيتنا حيث يكون القول اردني نعم ولكن من اصل فلسطيني.
برغم قهر ايلول الاسود وعلامته السوداء بتاريخ الشعبين الاردني والفلسطيني والذين لم يكونوا الطرفين سببا به بل كان تدخلات دول الجوار من خلال تنظيماتها الحمراء والخضراء هي من اشعل النار بين شعبين اكتوى بنارها الفلسطيني المقيم بالاردن من يومها ليومنا هذا وهاهو يخرج علينا الكويتب احمد خليل ليشير مهددا ومتوعدا بان ايلول السود مازال بالاذهان.
تمنيت ان اكون بالاردن حتى استطيع ان ارد على الكويتب احمد خليل بالقانون ومن خلال القضاء بالطلب منه باثبات واقعة المرأه المأفونه الوهميه والتي من بنات افكار الكويتب ليجود علينا بهذا المقال الشيطاني ولكن مايمنعني من ذلك ليست مشقة السفر او ازدحام برنامج العمل اليومي بل ربما سيصبح الكويتب احمد خليل صاحب شهره ووطنيا يتنافخ من يتنافخ بالدفاع عنه ويصبح بطلا قوميا وهم كثر على الورق هذه الايام...
الاردن وطن الرجال وعشائره عروبيون بالدم ولم يكونوا يوما شعوبين او اقليميين ولم تكن الطائفيه يوما ولن تكون بالاردن لها مكان والفلسطينيون وان طال المقام عائدون ولن يمنعهم لاعمرانهم ولا اموالهم من العوده لفلسطين وسيبقى الاردن وطنا بالقلب وللهاشميون الولاء والمحبه والقدسيه والعرفان.
شاكرا لجراسا على منبرها الحر وللاخوه القراء على سعة صدورهم .
ساطع الحسن
محامي ورجل اعمال يتشرف بالجنسيه الاردنيه منذ 1935 حين ارتحل رحمة الوالد الى عمان واحمل الجنسيه الجنوب افريقيه والاستراليه.
21-09-2010 08:51 PM
مواطن اردني حر
بطلب استشارة من احد المحامين الافاضل : هل تعتبر مثل هذه (المقالة) من قبيل اثارة النعرات الطائفية والشتم والتحقير وهل نص القانون الاردني على معاقبة صاحب مثل هذه الكتابات ارجو ممن لديه علم افادتنا وله جزيل الشكر.
كما واقول لموقع جراسا الاخباري بانني كنت من المعارضين لقانون الجرائم الالكترونية المؤقت التي اقرته الحكومة فعلا ولكن وبعد نشركم لمثل هذه ( المقالات) فانني اشد على يد الحكومة لاصدار قوانين اقوى واشد لان عقول الناس ليست لعبة لموقع اخباري يبحث عن الشهرة ويسمح لكل من هب ودب ان يكتب ويشتم بهذه الوقاحة وان يضرب الوحدة الوطنية بهذه الطريقة رغم تحذير جلالة الملك من هذا الامر مرات عديدة وبشكل واضح ولا اعرف السر وما هي المصلحة لجراسا في ان تسمح لهذا المدعي ان ينشر غسيله الوسخ على هذا الموقع وان يطلق لخياله العنان في اختلاق القصص والاكاذيب ولا نعرف من يدفع لهذا الشخص وكم يقبض على هذه (المقالات ) ومن هي الجهات التي تموله وهلي هي جهات خارجية معادية للوطن ام ماذا لان مثل هذا الشخص الذي يكتب بهذا الشكل يجب ان يكون مدفوع من جهات معادية للاردن وللاردنيين من شتى الاصول والمنابت فليس من مصلحة احد من الشرفاء ايقاظ الفتنة وضرب الوحدة الوطنية بهذا الشكل الا اذا كان ينفذ اجندات معادية للوطن وللوطنية ويقبض عليها بالدولار .....
21-09-2010 08:53 PM
الى كوهين القرعان
ولله إنك أخطر من كوهين على الاردن والاردنيين. لا بارك الله فيك يا قرعان
21-09-2010 08:54 PM
اتقوا الفتنه
الى المعلقين الذين لا يخافون الله ، سوف تسألون عما تكتبون، اتقو الله يا أخوه
21-09-2010 08:55 PM
الى الكاتب
سوف يسألك الله عما كتبت، وسوف يسألك الله عن كتابات المعلقين فاتق الله يا رجل الا تخاف الله
21-09-2010 09:00 PM
الى الكاتب
سوف يسألك الله عما كتبت، وسوف يسألك الله عن كتابات المعلقين فاتق الله يا رجل الا تخاف الله
21-09-2010 09:00 PM
من قلم ساخر..US..الى تعليقات القراء
يبدو أن قلة الأدب فى المقالات أو الشتائم والسفالة فى التعليقات هى أيدولوجيات شعوب كاملة وأساليب تربية لا أخلاقية لأقوام كاملة برمتهم , فيعتقدون أن الرد على مقال ببضع شتائم قبيحة هى حق مباح وشىء طبيعى من حقهم بل لا أحد يستطيع أن يحرمهم من هذا الحق , ولقد نسوا أن العالم كله يقرأ لهم وهناك مواقع تترجم للغات أخرى .
فعندما يقرأ الآخرون لهم هذه الشتائم واللعنات والبذاءات سيعرفون لأى ثقافة ينتمون ومن أى بئر يشربون , وسيكونون دليل إدانة ضد أقوامهم وجنسياتهم وأوطانهم فى نظر العالم أجمع .
21-09-2010 09:01 PM
يا الله ..يالله
في كل بلد شارون موجود...الله يعينهم الفلسطينية كيف ما لفوا وجههم بلاقو سكينة شارون قدامهم ..شو يساووا ياربي..شويساوو
21-09-2010 09:02 PM
الناقل الأمين
حدثني ذات يوم احد ابناء عشيرة الخلايلة بني حسن الكرام قال:عام 48 كنت في بداية شبابي..دخلت على والدي في الغرفة فوجدته يجلس بجوار الراديو يستمع للأخبار..قال والله رأيته يبكي..فلما سألته عن السبب قال: يا ولدي ضاعت القدس..ضاعت القدس..ما ضل بالعرب خير..
..............................................................................................
هذا هو شعور الكريم ابن الكرام..الحر الأصيل...أرض فلسطين ..وأهل فلسطين ما بهونوا عليه...
والمسلم على المسلم حرام يا قرعان ..دمه وماله وعرضه...خاف الله لا تولع الناروتسيل دم..
21-09-2010 09:11 PM
الى 44
حب فلسطين ارض ابائك واجدادك نحترمك اكتر وحبك من اجل مصلحتك والوظائف التي تزاحموننا بها انها النذالة بعينه.
21-09-2010 09:25 PM
الى 44
الى الاستاذ القرعاني قصيدة مهداة
امض فكل حرف نور نهتدي به في ظلمة الجوراء
مشعلك اضاء لنا درب في حومة الزؤوم والشلواء
مقالاتك سيوف حق تهدي بها الركبان والولعاء
قرعان انت لها في الوغى وليس كابريق في الدلواء
لا تغضبن فلطلما رقصت الكلاب على جثث الواء
21-09-2010 09:30 PM
قليل من الخجل
ها أنت تملأ صفحاتك فسقاً و فجوراً ، تمارس فحشك على رؤوس الأشهاد ، تدعي حباً هو مجرد نزوة عابرة ، و تتحدث عن مشاعر أقرب ما تكون إلى الحيوانية ، في الزمن الذي يعانق الدم تراب الأرض فتزهر ورداً و أقحوان !
لقد كسرت بخاطري فأبكيتني” ، قليل من الخجل كي لا تزعج أرواح شهداء كانوا عرس الأرض في مثل هذه الأيام ، كي لا تسيء لعذابات أسرى و جرحى دفعوا من عمرهم و أجسادهم لكي يبقى هذا الوطن عزيزاً كريماً ، قليلاً من الخجل الوطني لكي لا تلعنك ألسنة أطفال كبروا دون أن يعرفوا آباءهم ، و هم اليوم على دربهم سائرون !
أعذرني يا وطن … فالعاق لا تقبل شهادته في محضر الكرامة ، و المتخاذل لا يحق له أن يفرح في محفل النصر ، و أنت ايها الفلسطيني يا سيدي و كم لك من الحب و الاحترام في نفسي ، سامحني فأي كلام لي بك يليق و أنت القابض على سيف الحق تصنع به منارة أمتي ، و أنا مجرد فاشل تعلم أن يرصف كلماته دون أن تتجاوز فمه .
21-09-2010 09:36 PM
اردني بدو ينقرض
شو يا احمد شكلك بعدك بتحلم وبتفكر لسا في اردنيين واردن
حبيبي سلامتك والبطاطا والفجل الي بكرة القريب راح تشحده
ما ظل فيها اردنية لان صرنا وطن بديل وظل يغير اسم الدولة بس
ما بتعرف هذا الشي والا بعد
ليس لنا في الادن نحن مكان يا نبيه بعرف حرقتك على وبعرف انه كيف لما تشعر بالغربة داخل بلدك لاني شعرت فيها لما انفجرت يا احمد
شو شعورك لما اتروح على مؤسسة او مصنع حتى تشتغل ويرفضوك في بلدك الاردن يا احمد عارف ليش برفضوك لانك اردني او من اصول اردنية
هذا الواقع يا احمد بتعرف ليش لانه في البلد متنفذين واصلين هم اللي بدهم هيك ولا بتهمهم فلسطين ولا الاردن ولا حتى مكة يا حبيبي
المهم مصالحهم فوقي وفوقك وفوق كل الاردنيين اللي ما بعرفوا الا التطبيل والتزمير وبلدهم بتروح من ايديهم يا حلو..
انا انكحشت وبعيدها بقول انكحشت اكثر من مرة لفرص عمل بسبب اني اردني يا احمد والله اللي خلقك اتحاسبت لاني بس اردني واللي صورك يا احمد لاني اردني
المشكلة مش في الفلسطيني الا بحكي انا فلسطيني وهو عايش في الاردن من 50 سنة
المشكلة في اللي همشني انا كاردني وجذوري في الاردن ملعون ابوها الجذور وقدم الفلسطيني او العراقي او السوري او النوري على ابن البلد الاصلي
عرفت وين المشكلة..
اي يا زلمة صار الاردني ما يحكي في حب بلده حتى ما يقولوا عنو عنصري واذا حكى بحي بهمس انا اردني وبحب الاردن حتى ما يسمعه حدا
وغيرنا بدعس الجواز الاردني وبنحط وزير بشتم الاردن وبنحط مسؤول وبفتح عزا بقاتل وصفي وراح ينحط رئيس وزراء وراح اتشوف
21-09-2010 09:38 PM
اردني بدو ينقرض
شو يا احمد شكلك بعدك بتحلم وبتفكر لسا في اردنيين واردن
حبيبي سلامتك والبطاطا والفجل الي بكرة القريب راح تشحده
ما ظل فيها اردنية لان صرنا وطن بديل وظل يغير اسم الدولة بس
ما بتعرف هذا الشي والا بعد
ليس لنا في الادن نحن مكان يا نبيه بعرف حرقتك على وبعرف انه كيف لما تشعر بالغربة داخل بلدك لاني شعرت فيها لما انفجرت يا احمد
شو شعورك لما اتروح على مؤسسة او مصنع حتى تشتغل ويرفضوك في بلدك الاردن يا احمد عارف ليش برفضوك لانك اردني او من اصول اردنية
هذا الواقع يا احمد بتعرف ليش لانه في البلد متنفذين واصلين هم اللي بدهم هيك ولا بتهمهم فلسطين ولا الاردن ولا حتى مكة يا حبيبي
المهم مصالحهم فوقي وفوقك وفوق كل الاردنيين اللي ما بعرفوا الا التطبيل والتزمير وبلدهم بتروح من ايديهم يا حلو..
انا انكحشت وبعيدها بقول انكحشت اكثر من مرة لفرص عمل بسبب اني اردني يا احمد والله اللي خلقك اتحاسبت لاني بس اردني واللي صورك يا احمد لاني اردني
المشكلة مش في الفلسطيني الا بحكي انا فلسطيني وهو عايش في الاردن من 50 سنة
المشكلة في اللي همشني انا كاردني وجذوري في الاردن ملعون ابوها الجذور وقدم الفلسطيني او العراقي او السوري او النوري على ابن البلد الاصلي
عرفت وين المشكلة..
اي يا زلمة صار الاردني ما يحكي في حب بلده حتى ما يقولوا عنو عنصري واذا حكى بحي بهمس انا اردني وبحب الاردن حتى ما يسمعه حدا
وغيرنا بدعس الجواز الاردني وبنحط وزير بشتم الاردن وبنحط مسؤول وبفتح عزا بقاتل وصفي وراح ينحط رئيس وزراء وراح اتشوف
21-09-2010 09:45 PM
يستوني
الأخ مصطفى الحجايا ،
بارك الله فيك يا شهم، والله لم تترك كلمة اردت قولها الا و قلتها انت افضل مما أقدر عليه اتا..
21-09-2010 09:47 PM
haytham al-azab
الى من يمتلك حقد الجمل............
الى من يتلون الوان الحرباء000
الى الاعور الدجال .........
اياك واللعب بالنار
21-09-2010 09:49 PM
haytham al-azab
الى من يمتلك حقد الجمل............
الى من يتلون الوان الحرباء000
الى الاعور الدجال .........
اياك واللعب بالنار
21-09-2010 09:56 PM
ماهر الجزازي
كاد المريب ان يقول خذوني، ألا تستحي يا رجل؟ ألا يوجد لديك ادنى انتماء حقيقي لوطنك الذي تدعي انك منه؟ ألا تعلم ان روابط الاخوة بين الشعبين التاريخيين تحت مظلة الاسرة العربية الواحدة اكبر وأجل واعمق وأصلب وأمتن من أن تشكك فيه من خلال طرح شاذ من معلمة شاذه من قبل كاتب مقالات اصفر شاذ، ألا تعلم ايها الكاتب الاصفر اننا جميعا فلسطينيون حتى يتم التحرير التام، ألا تعلم ان الشعوب العربية من محيطها الى خليجها تحمل الهوية والهم الفلسطيني وانهم فلسطينيون حتى النخاع بالرغم من محاولات التشكيك التافه من قبل بعض الكتاب والمنظرين الصفر والجهلة اصحاب النزعة الجاهلية وهم والحمد لله قلة قليلة ولكن للأسف صوتها عالي كونها مدعومة من قبل أعداء الامة، أريد أن أسألك سؤال يا عدو الله والعروبة والأردن ونفسك ألا يوجد الكثير الكثير من الايجابيات في العلاقة الاردنية الفلسطينية حتى تكتب عنها أم أن كتاباتك ومقالاتك هي تخصص فتنة حسب أوامر اسيادك الصهيوامبرياليين؟؟؟ كم اتمنى ان ترد بمنطقية واتحداك
21-09-2010 10:04 PM
فلاش
ابدعت ايها الكاتب
21-09-2010 10:23 PM
من قلم ساخر..USA الى تعليقات القراء
يبدو أن قلة الأدب فى المقالات أو الشتائم والسفالة فى التعليقات هى أيدولوجيات شعوب كاملة وأساليب تربية لا أخلاقية لأقوام كاملة برمتهم , فيعتقدون أن الرد على مقال ببضع شتائم قبيحة هى حق مباح وشىء طبيعى من حقهم بل لا أحد يستطيع أن يحرمهم من هذا الحق , ولقد نسوا أن العالم كله يقرأ لهم وهناك مواقع تترجم للغات أخرى .
فعندما يقرأ الآخرون لهم هذه الشتائم واللعنات والبذاءات سيعرفون لأى ثقافة ينتمون ومن أى بئر يشربون , وسيكونون دليل إدانة ضد أقوامهم وجنسياتهم وأوطانهم فى نظر العالم أجمع .
21-09-2010 10:27 PM
الى عمر شاهين - كاتب في المواقع الاكترونية
فقول الاخت المعلمة خطأ قاتل هذا ان صح ???hhhhhh
21-09-2010 10:30 PM
ماهر الجزازي
كاد المريب ان يقول خذوني، ألا تستحي يا رجل؟ ألا يوجد لديك ادنى انتماء حقيقي لوطنك الذي تدعي انك منه؟ ألا تعلم ان روابط الاخوة بين الشعبين التاريخيين تحت مظلة الاسرة العربية الواحدة اكبر وأجل واعمق وأصلب وأمتن من أن تشكك فيه من خلال طرح شاذ من معلمة شاذه من قبل كاتب مقالات اصفر شاذ، ألا تعلم ايها الكاتب الاصفر اننا جميعا فلسطينيون حتى يتم التحرير التام، ألا تعلم ان الشعوب العربية من محيطها الى خليجها تحمل الهوية والهم الفلسطيني وانهم فلسطينيون حتى النخاع بالرغم من محاولات التشكيك التافه من قبل بعض الكتاب والمنظرين الصفر والجهلة اصحاب النزعة الجاهلية وهم والحمد لله قلة قليلة ولكن للأسف صوتها عالي كونها مدعومة من قبل أعداء الامة، أريد أن أسألك سؤال يا عدو الله والعروبة والأردن ونفسك ألا يوجد الكثير الكثير من الايجابيات في العلاقة الاردنية الفلسطينية حتى تكتب عنها أم أن كتاباتك ومقالاتك هي تخصص فتنة حسب أوامر اسيادك الصهيوامبرياليين؟؟؟ كم اتمنى ان ترد بمنطقية واتحداك
21-09-2010 10:36 PM
عبدالله محمد سيلاوي
يااستاذ كونك بتحكي عن الوطنيه وبكل موضوعيا اتمنى ان يكون مقالك القادم عن التمييز العنصري ضد الفلسطينين وانت تعرف وسمعت عن مئات القصص والظلم حتى التجريح بالكلام سنرى بماذا ترد ؟
21-09-2010 10:38 PM
حسبي ربي
انت انسان عنصري بكل ماتعنيه هذه الكلمة من معنى الن تجد غير من قضيه الاردن وفلسطين لتساوم بها على هؤلاء القراء ليبث كل انسان مريض سمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فعلا نحن تعرفنا على الغربان الحقيقين وشكرا لاننا ارتحنا من تصفح مثل هذه المواقع التي تبث السموم وتدعم اشباه الكتاب وارجو ان تنشروا اذا كنتم كما تدعون حرية الرأي ام ان حرية الرأي عندكم في السماح في نشر خيالات وسموم اشباه كاتبين يريدون ان يشتهروا على حساب قضيه هم يدعون وطنيتهم ونرجو من هذا الشخص ان يدرس تاريخ هذه المنطقه بكل امانه ليرى ماهي حقيقة الوطنيه
21-09-2010 10:44 PM
مغترب اردني
يعني حضرتك لو رحت عشت في امريكا خمسين سنة ...بتنسى انك اردني
21-09-2010 11:05 PM
مغترب اردني
يعني حضرتك لو رحت عشت في امريكا خمسين سنة ...بتنسى انك اردني ...الست من يكتب ويقول لا للتوطين كيف تناقض نفسك ....اذا قالت انها اردنية ...حضرتك بتقول باعو اوطانهم وبدهم يستوطنوا .....واذا قالت انا فلسطينية بتقول ناكرين للجميل ......شي غاد
21-09-2010 11:12 PM
زوربا اليوناني
احمد القرعان
لا بارك الله بك وبامثالك
يا غراب البين مش خايف على هالبلد
21-09-2010 11:23 PM
عبدالله السواعير العجارمة
أتقو الله في اسلامنا
اتقو الله في عروبتنا

اين المشكلة ان يعتز الانسان الفلسطيني بوطنه الام ، هل المطلوب ان ننسى فلسطين والاقصى
هل المطلوب ان نتصهين و نكون يهود اكثر من اليهود أنفسهم .

يا سيد قرعان ( الله يهديك )) انت تمثل نفسك فقط... نحن أبناء الاردن ابناء العشائر الاردنية التي حاربت في كل الحروب ولم تزل نحب فلسطين و الاقصى ونحب اخواننا أبناء فلسطين العروبة .

اتقي الله فينا فنحن اهل ولا توقظ الفتنة حتى لا تصيبك لعنة الله .

يا اخي لن نقبل ان يكتب التاريخ عنا اننا اصطففنا في زمرة الخائنيين فوالله لا يؤمن لا يؤمن لا يؤمن من باع ارض فلسطين وارض الاقصى اردنيا" كان او فلسطينيا" او عربيا" .

ثوب الى رشدك لا بارك الله بك .
21-09-2010 11:40 PM
أبو أحمد
لله درك يا أخي مصطفى الحجايا على نظمك الذي يدل على قلب عامر بالايمان ، وعقل نير مدرك للأحداث ، ونفس أبية زكية تخلو من الكراهية و تتعالى على الأحقاد ، وتدعو الى التآلف والتعاضد ومحبة الاوطان ، وأن يحل الوآم بدل الخصام بين الأخوان .
21-09-2010 11:53 PM
م .ا .م إلى ألمدعو عمر شاهين
قرأت تعليقك على مقال الأخ سميح وأعجبني ثنائك عليه لأنه يتحدث عن روح الأخوة والمحبه بين أبناء الشعب الواحد من مختلف الأصول وقرأت تعليقك على المهاترات ألتي هي عبارة عن شتائم محضه دون أي احساس أوخجل بحق من دعوتهم في تعليقك على مقال سميح بأنهم جزء من الشعب الأردني وانه شعب واحد ..وعند تعليقك على ردح القرعان أستغربت بإنك من المادحين له ومقولتك بإن كتابته أي شتائمه ناتجه عن إنتماءه ووطنيته وحرقته على الأردن أي تناقض هذا أللذي تعانيه وتعيشه أم أنك تصفق وتطبل للجميع مهما كانت أفكارهم أليس لك فكر خاص ومرتكزات معينه تعتمد عليها في التحليل والفهم هالني عندما قلت أن أصلي من 48 وبنفس الوقت تثني على المأفون أللذي شتم الشعب الفلسطيني كامل ومن ضمنه أصلك يا محترم وأخيراً لا أعرف أي فصام تعانيه أيها
الكاتب بالمواقع الألكترونيه
21-09-2010 11:57 PM
عواد
اخي احمد بعد التحيه والاحترام

ليس غريبا ماكتبته والان يمارس بشكل واضح فنحن الردنين اذا سألت احدهم من اين انت فيقول لك ان من عجلون من ارب من معان ولا ضير في ذلك حسب من وجهة اما الاخوة الغربان فيقول انا فلسطيني ولا يتجاء ويقول انا اردني وفي بعض الدوائر الحكوميه حربا على الاردني ويعتبروا انفسهم هم الاقتصا ونحن الحراس
21-09-2010 11:59 PM
عواد
اخي احمد بعد التحيه والاحترام

ليس غريبا ماكتبته والان يمارس بشكل واضح فنحن الردنين اذا سألت احدهم من اين انت فيقول لك ان من عجلون من ارب من معان ولا ضير في ذلك حسب من وجهة اما الاخوة الغربان فيقول انا فلسطيني ولا يتجاء ويقول انا اردني وفي بعض الدوائر الحكوميه حربا على الاردني ويعتبروا انفسهم هم الاقتصا ونحن الحراس
22-09-2010 12:05 AM
ابن الشامية العربي
قاتلك الله فانت عدو الله ورسوله ولعنتك المالائكة والناس اجمعين والعلم عند الله انك ملحد بالعروبة والاسلام ومن انصار الشيطان وجراسا انحدةت الى قعر الزمان صه صه صه صه صه ه
22-09-2010 12:07 AM
ابن الشامية العربي
قاتلك الله فانت عدو الله ورسوله ولعنتك المالائكة والناس اجمعين والعلم عند الله انك ملحد بالعروبة والاسلام ومن انصار الشيطان وجراسا انحدةت الى قعر الزمان صه صه صه صه صه ه
22-09-2010 12:07 AM
سامي حسين
ومثير للفتنة ورخيص رغم أن هذه ليست لغتي لكن هذا هو الذي تستحقه
22-09-2010 12:24 AM
عدي القاسم
ينتابني حزن واكتئاب شديد
بسب الاقلام التي استمدت مدادها من دماء الاردنيين من شتى منابتهم واصولهم
الاردن وفلسطين ليسوا بحاجة لهذة الهرطقات
ولا ارغب باظافة شيء الا ان اردد مع اخي مصطفى الحجايا
ما جادت بة قريحتة الاردنية الاصيلة
22-09-2010 12:27 AM
عدي القاسم
ينتابني حزن واكتئاب شديد
بسب الاقلام التي استمدت مدادها من دماء الاردنيين من شتى منابتهم واصولهم
الاردن وفلسطين ليسوا بحاجة لهذة الهرطقات
ولا ارغب باظافة شيء الا ان اردد مع اخي مصطفى الحجايا
ما جادت بة قريحتة الاردنية الاصيلة
22-09-2010 12:34 AM
الى القرعان
ان هذه القصيده واقع ورائعه ولكنها موجهه لك ولامثالك
22-09-2010 12:45 AM
انسان
انت اليس لك موضوع غير العنصريه تتغنى فيه وتكتب عنه
والله انك كاذب
انا الوم جرايسا التي تسمح لامثالك بالكتابه
22-09-2010 01:03 AM
طالب صف عاشر راسب
والله اللغه بريئه منك ومن امثالك
طول عمري بعرف ان بعد حرف الجر مجرور ليش خليتها مش مجرور وانا بعتبر نفسي حمار لغه عربيه
لا ُيلدغ من الجحر مرتان---------مرتان ام -مرتين- الصحيح اجيبوا يا اهل اللغه
22-09-2010 01:21 AM
lion7000
يا رب يا رب


تنعق على قبرك الغربان

الله كريم ياخذ كل واحد زيك مثير للفتنه لقعر جهنم باذن الله

الله ياخذك
22-09-2010 02:29 AM
رد الى تعليق 33 الاخ الفاضل مصطفى الحجايا والمعلق رقم 45 الملقب بالبلقاوي

قال تعالى "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نسائا و اتقوا الله الذي تسائلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا" وقال تعالى "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما" صدق الله العظيم أما بعد:
الاخ الكريم الحجايا اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يكون ماكتبت في ميزان حسناتك يوم القيامه وان تكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله اميـــــن

اما المعلق 33 الملقب بالبلقاوي اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجازيك الله بما كتبت بمالك وعيالك وصحتك وعافيتك عاجلا ليس اجلا اميـــــن
اما احمد خليل يكفيه انه من المعذبين في الارض نسأل الله له الهدايه بالله عليك يا احمد انك لما تروح تنام نام بغرفه دون اية اضاءة ولوحدك ولما تحط راسك على المخده تخيل انه بالضبط بعد خمس دقائق سيقبض الله روحك وحاول ان تقبض نفسك قليلا لتتخيل الحاله بالضبط فماذا تتمنى ان تعمل في هذه الخمس دقائق ما هي امنيتك ماذا تود ان تعمل او تقول او ..او.. وفعلا بعد خمس دقائق انتقلت روحك الى بارئها واصبحت بدار الحق ووقفت بين يدي الله يحاسبك على اقوالك بالله عليك هل مواقفك فيما كتبت سبتقى كما هي ام ستسال الله العفو والمغفره لا تكابر بالاجابه لانك مسؤول امام الله فيما تقول فقل ما شئت وافعل ما شئت فانك مجاز به
22-09-2010 03:42 AM
هيثم مسعد
والله احترنا يا قرعه من وين ابوسك؟
ولك انتى المشكله انو ما الك خط فكري ولا سياسي ولا شي لما تتعلم معناة هالحكي اكتب مقاله . بس انتى شكلك بتكتب عشان تتبهدل . اللي مثلك بيسموهم نرجسيين
22-09-2010 04:59 AM
شكر ...USA...
يا امة ضحكت من جهلها الامم ؟؟
22-09-2010 06:49 AM
شكر .على الصحة العقلية في بلدانهم ..USA...
يا امة ضحكت من جهلها الامم ؟؟هل تعتقد ما تقوله؟
22-09-2010 06:51 AM
الى المشطوب
انت واحد كذاب
والفكرة هاي جبتها من مخك الخربان
صحيح انك واحد مهرهر ههههههه
22-09-2010 07:01 AM
ابو المهند - معان
كلنا اخوان وحسبي الله على الاستعمار وفلسطين الحبيبه ستتحرر باذنه تعالى واردن العروبه والاسلام والانسانيه سيبقى وعلى الدوام موئلا للاحرار والنشامى .
22-09-2010 07:14 AM
غريب امرك
غريب امرك ايها الكاتب ، تخزن الناس وانت الوطني وانت صاحب الولاء والانتماء وكانك فقط المواطن المخلص والوفي ، طبعاً هذا اعتقاد منك ولكن في الواقع المرض يسيطرعليك ويسبب لك نوع من الهستريا والصرع.
وعجباً امرك هل تريد من الناس ان تتخلى عن اصولها فمن الطبيعي ان تقول لك انها فلسطينية وليش دخلك هل تريد ان تنزع منها جذورها والدم الذي يسري في عروقها .
اخي الكريم مهما خبصت وتفصحنت واثرت الفتن سيبقى الاردني اردني والفلسطيني فلسطيني وان تداخلت الجنسيات والجوازات ، فالفلسطيني لن يتخلى عن حبه ونزعته الفلسطينية وان تحتم عليه حمل كل جوازات العالم ، فهل تريد ان تتحكم بمشاعر الناس .
اخي الكريم مقالاتك دليل على افلاسك الفكري والثقافي والوطني والقومي ، ولاتقراء الا لكونها تذكر فلسطين وانت تعلم ما لهذا الاسم من سحر وجاذبية في استقطاب الناس .

واخيراً استحلفك بالله ان تبحث عن موضوع علمي او ثقافي او اجتماعي تكتب فيه وتكف بلاك عن هذا الموضوع ، هل لديك عقدة اسمها اردني وفلسطيني ، هل انت الوطني وباقي الناس خون ، حسبي الله ونعم الوكيل .
22-09-2010 07:47 AM
الى الاردنيين الاحرار والفلسطينية التوار
نعتذر
22-09-2010 09:49 AM
أبيات مهداة إلى كاتب المقال
انعق أيها الجبان
ليس لك بين الشرفاء مكان
الشرف للشرفاء والأنذال في الوديان
انعق أيها الجبان
الرجال رجال ومثلك ليس له بينهم مكان
انعق أيها الجبان
فالأردن طاهر لا يقبل الأنذال
فاستفيقوا أيها العميان
واحذروا من صولة الغلبان الجبان
انعق أيها الجبان
اقرأ التاريخ واستلهم منه البيان
فوجهك الأسود عالق في الوجدان
انعق أيها الجبان
نحن أبناء القدس وعمان
وانت نكرة في عالم الأوطان
فمن باع دينه وضميره وقلمه بأرخص الأثمان
لن يغلى عليه أهله وجيرانه وغيرهم وإن ادعى الحنان
انعق أيها الجبان
فالأردنيون والفلسطينيون شرفاء أهل إحسان
يدهم واحدة متحدة ضد كل نذل خوان جبان
فالخيانة سمة لمن باع قلمه ودينه وضميره
وعاش بين غيره كالخفافيش والجرذان
الله اكبر كم بريء اتهمته وتدعى أنك أبوالأمان والإحسان
ومن اتهم من حوله من الاهل والجيران؟
إذا لن نطلب منه الوفاء وهو من أهل النكران
انعق أيها الجبان
واعل صوتك في القرى والبلدان
الأردن وفلسطين لن يكونا يوما لأي خوان وجبان
فالكبير لا يلتفت إلى الصغير الجبان
انعق أيها الجبان

عاش الأردن وعاشت فلسطين وعاش الشعبان الطيبان جنبا إلى جنب
وبئس كل خائن مشكك يبيع ضميره بأرخص الأثمان
يخطئ بحق ربنا عز وجل عندما يذكر الآيات ويكتبها خطأ
فماذا تتأملون ممن يخطئ بحق ربه من السهل أن يخطئ بحق الناس

حفظ الله الأردن وفلسطين وشعبيهما من كل المسيئين
وحفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الملك الإنسان صاحب القلب الطيب

نرجو النشر يا جراسا للضرورة مع احترامنا لكم
وذلك حتى يكون هنالك مساواة في حرية التعبير
22-09-2010 09:51 AM
الاخ عمر شاهين من صديقك س
كلامك الذي كتبت تعليق على مقال الحقير قد يكون منطقي لو كان الاردن وطن بحق للجميع وبعدم وجود عنصرية لان الفلطينية في الاردن موجودين للجباية فقط
الوظائف محرمة على كثير منهم التعليم أخذه اشكال الاجرب صاحب المقال النجس
والمعاملة في المركز الامني تختلف بين مواطن ومواطن
حتى مخالفات السير يغرم بها ناس معينين
22-09-2010 10:06 AM
الاخ عمر شاهين من صديقك س
كلامك الذي كتبت تعليق على مقال الحقير قد يكون منطقي لو كان الاردن وطن بحق للجميع وبعدم وجود عنصرية لان الفلطينية في الاردن موجودين للجباية فقط
الوظائف محرمة على كثير منهم التعليم أخذه اشكال الاجرب صاحب المقال النجس
والمعاملة في المركز الامني تختلف بين مواطن ومواطن
حتى مخالفات السير يغرم بها ناس معينين
22-09-2010 10:06 AM
الى الى سلوبدان القرعان \انشروا يا جراسا كما نشرتم لسلوبدان
يارجل شو قصتك مع اهل فلسطين هل هناك عقدة شخصية تعيش في دمك ووجدانك نتاج اشكال شخصي حصل لك وانت في مقتبل العمر وضعك اصبح لا يطاق ولا يحتمل الى اين تريد ان تؤدي بالاردن الى متون النار ولم هذا الاستيقاظ المفاجىء عندك وتحذيرك من نصف الشعب الاردني هل تريد ذبحهم وقتلهم كما فعل شبيهك العنصري الصربي سلوبدان في البوسنة واين هو الان انه في جهنم اذله الله لانه مريض عقليا وانت تنتهج نهج عبدا لله بن سباأ اليهودي الم تدعي ايها الدعي ان اجدادك من قرى القدس وانهم يسكنون 25 قرية هناك وهل اذا اجابتك المعلمة انها اردنية ستنجوا من براثن حقدك لا والله ستقول لنا انها انكرت اصلها ومسقط راس اجدادها وهذه صفة ابن 0000 المعروف عند اهل العرب ولم تسال هذه المعلمة وغيرها عن من اين هي وهل هذا السؤال يدخل في ابجديات عملك ايها التافه الا تعلم ان هذه الاسئلة مخالفة للقانون وتعليمات قائد البلد ابو الحسين المفدى لتاكلك نارك وعقدك ايها العتل تنفسيا وفكريا ويا من اول من خرب في امن وطنه الذي يدعي حبه ومشاجاراتك مع اهلك ونسايبك اكبر دليل هذب نفسك على معنى الوطنية وبعدها نظر على الاخرين والبلقاوي سمومك كسموم سيدك واقسم بالله انكم لستم الا حاقدين ومعقدين ومكيودين تعال لاوظفك في احد المولات وازيد دخلك لتخرس وتعرف ان الله حق لولا من تشتمه وتسبه ايها العفن ما تعلمت القرائة والكتابة انتم ناكري الجميل ومن نسوا انفسهم هل وصولكم للمناصب والمنافع بهكذا اطروحات لا وفقكم الله ولا اكثر من امثالكم ستبقى وحدة الاردن ووحدة شعبه نبراسا يتعلم منه كل من هو جاهل ومرسض وعفن حمى الله الاردن واهله الطيبين من شتى اصولهم ومنابتهم واعز الله مليكنا المفدى ونصره على كل اعداء الوطن من داخله وهم الاخطر امثالكم ومن خارجه وهم معروفين لنا وانتم تخدمون اهدافهم خسئتم وخسىء من يهتدي بهديكم الجاهلي الذي حرمه الاسلامواللي عندو عقدة شخصية من الشعب الفلسطيني يروح يحلها بعيدا عن امن واستقرار الاردن ايها المنافقين
22-09-2010 10:16 AM
حلا مجالي
الاخ احمد وبرغم عدم اتفاقي مع الكثير من كتاباتك الا انني اجد ان هناك فئه بعينها تتهجم عليك وتشتمك ولو طال لها لقتلتك00000
وانني اسألهم بالله عليكم اين انتم من كتاب الشيطان ابو لبده وامثاله الهيكل عندما يشتمون الاردن ونجد
ان من يدافع عن الوطن هم فئه بغيرها وانتم غير ابهين بهذا الحمي الاردني والذي وفر لكم البديل عن اوطانكم لا بل صاهرتم العشائر الاردنيه من الجنوب للشمال ولم تتوقف اقلام البعض عن قصفنا وذمنا
وانني استحلفكم بالله الواحد الاحد الفرد الصمد هل تتذكرون افعال الكويتيون والخليج وليبيا وما تعانوا بسوريا ولبنان000فأتقوا الله بوطنكم الاردن او ابحثوا عن وطن يليق بكم تجدون به ماتحلمون
22-09-2010 10:29 AM
مؤيد الخمايسة
اللهم اكفي الاردن واهله الطيبين من شرور القرعان بما شئت وكيفما شئت ولا تشفيه من مرضه وعقداته حتى يلقاك وهو على هذه الحال انه غراب الاردن الاكبر الذي ينعق بالفتنة واثارة النعرات التي نهانا الله عنها ورسوله الكريم حسبي الله عليك يا احمد وعلى من يسلك في دربك طابور خامس معول هدم لا معول بناء
22-09-2010 11:15 AM
عبق غبار معركة الكرامة
السادة الافاضل
لن اعلق سلبا ولا ايجابا عن هذه القصيدة او انثر ان جاز ان نسميها كذلك فهي لغويا لا يمكن تمييزه مع تم كاتبها عضو اتحاد كتاب.
القصة وان بدت كذلك الا انني قد اعيد صياغتها على النحو التالي .
السيد القرعان سال هذه السيدة من اي بلد انت فقالت من لنقل يافا او حيفا وهذا وارد حيث يتبين من عمرها كما يقول خمسين عاما.
انا اقارب الخمسين من عمري وكان يطلب من مقدم الطلب ولا اعرف ان كان هذا بحصل هذه الابام البلدة الاصلية واعني بلد الاب الاصلي. وكان هذا لاغراض توثيق- ربما حكومية- وانتقل هذا المفهوم الى مع هذا الجيل بهذه البراءة. بمعنى اذا سالته عن البلد الاصلي فبماذا سيجيبك؟؟
ولكن الاخ القرعان حول هذه القصة الى فلسطينى اردني .
اذا كانت هذه القصة حدثت منذ يومين فهل يعقل ان تجود قريحته في اليوم التالي بهذه القصيدة اشك في ذلك.
انا من مواليد الكرامة وقد تعفرت ملابسي الرثة انذاك وشعري المهلهل بغبار ذرات التراب الصادرة عن بساطير ودبابات الجيش المدافع ومن معه عن ثرى الارض الطاهرة.
حمى الله الاردن وطنا.......

22-09-2010 11:27 AM
اردني
من خلال قرأتي للتعليقات اجد نفسي غريب حتي في وطني.لذلك لا لوم على الاستاذ احمد مهما كتب لان كتاباته بمثابة جهاد في سبيل الوطن العزيز.
فغلا نعيق غربان.
دمت لنا ايها الكاتب المبدع.
ولجراسا التحيه والاحترام.
22-09-2010 11:50 AM
الى وزبر التربيه والتعليم
اتمنى من معاليكم الايعاز لوزارتكم الموقره بصياغة ابيات الشعر التي هي ضمن مقالة الدكتور القرعان وطباعتها ضمن المناهج المدرسيه لتدريسها الى الطلبه الاردنيون وشكرا,
مع خالص التقدير لجراسا.
22-09-2010 11:55 AM
إلى كاتب المقال والمعلقين كافة
معلش يا إخوان وخاصة المعنيين (الفلسطينيين)
تحملوا الأذى من كاتب المقال
فشيء طبيعي كلما صغر الإنسان وازداد صغره بدأ بطعن الكبار
فكل يوم يطلع علينا أحمد القرعان بمسبات وشتائم وتهم
لكن معلش تحملوا أكرر مرة أخرى تحملوا أذى الصغار (الثعالب والخفافيش) يا كبار (الأسود)
رسولنا صلى الله عليه وسلم قبل ذلك اتهمه الكفار بالجنون وسبوه وشتموه...الخ
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة في ذلك
أما أحمد القرعان فحسابه عند الله
لا نقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل عليك يا أحمد خليل القرعان
لا سامحلك الله في كل ما تكتب وستسأل أمام الله عن ذلك إن كنت تخاف الله

وهذا دليل واضح على أن الذين يكثر عليهم الهجوم والاتهامات بأنهم كبار وأن الذي يتهمهم ويهاجمهم هو الصغير وكلما زاد الهجوم يعني ذلك زيادة صغر المهاجم وزيادة كبر المعتدى عليه
وأكبر دليل على ذلك الحملات الهجمومية الخارجية على الأردن وشعبه وهذا دليل على كبر مكانة الأردن وأهله ومليكه قبل كل شيء

وهنا الحالة داخلية: هجوم من الصغار داخل البلد على الكبار داخل البلد وخارجه أحيانا
وأقول للأخوة الفلسطينيين: هذا ليس ديدن أهلنا الأردنيين وهذه ليست طبائعهم، فالأردنيون طيبون أصلاء كرماء أهل نخوة وكرامه وأهل ضيافة لا يسبوا ولا يشتموا أحد
أما هذا القرعان فهو خارج عن دائرة أهلنا الأردنيين الأصلاء الأحبا لأن لكل قاعدة شواذ
وهو بحد ذاته الشواذ

ونذكر القرعان إن كان يعرف القرآن وأشك بذلك أو حتى يخاف الله وأنا متأكد من عدم خوفه من الله، نذكره بقول الله عز وجل:
(فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون)

وقفة للتأمل: المقصود في التعليق بالكبير: الكبير عقلا ومكانة وعلما وهيبة
والصغير: الصغير عقلا ومكانة وعلما وهيبة

نرجو النشر يا جراسا مع احترامنا لكم وذلك تعبيرا عن الحرية الشخصية
22-09-2010 12:19 PM
ياسين البلاونة
يسلم لسانك يا استاذ احمد ...
والله هالكلام مزبوط 100%
وانا كمغترب ملامس لكلامك كثير
يعني الواحد منهم اذا عمل عمل كويس يقول انا فلسطيني واذا عمل خزوة زي وجهه يقول انا اردني
ولا خير في ود امرء متلونِ اذا الريح مالت , مال حيث تميلُ
22-09-2010 12:21 PM
ابن جلا
تحية - بداية أشكر الأستاذ مصطفى الحجايا ، و أنت مثالا للأردني العربي المسلم ، بارك الله بك و بأمثالك - و أشكر أخوتي الذين علقوا و فندوا و كشفوا و عروا هذا الكاتب الذي لا ينتمي للأردن الا بالهوية الشخصية ، نحن الاردنيون (من كافة الأصول و المنابت) نعرف بعضنا بعضا و هو لا يمثل الا نفسه و كلماته هي نعيق الغربان لا أكثر - ليس ما يعيب أي كان أن يذكر أصوله ، سيدنا محمد (صلوات الله عليه و سلامه) كان يفتخر بقريش و بجده هاشم ، و لآ اريد طرح المزيد من الأمثلة و الأسماء - سؤالي للقرعان و غيره ، قبل انهيار الحكم العثماني و تقسيمات سايكس بيكو لمن كان ينتمي ؟؟ و ما هو موطنه - ألم تكن منطقتنا تسمى بلاد الشام ؟؟ أختتم هذالتعليق بكلمة واحدة ... عيب يا من تسمي نفسك بكاتب - ابن جلا  
22-09-2010 12:26 PM
إلى ياسين البلاونة وكل من على شاكلته
ولا خير في ود امرء متلونِ اذا الريح مالت , مال حيث تميلُ / مقتبس من تعليقك

تعرف هذا البيت ينطبق تماما عليك وعلى صاحبك القرعان
لأنه أكبر متلون عرفه التاريخ وأنت تعرف ذلك
لأن كل مقالاته تناقض بعضها البعض يمدح يوما ويذم في اليوم الآخر
وأحيانا يمدح في بداية المقال ويذم في آخر والعكس صحيح
حسب المصلحة الشخصية
فبما أنك تعتبر نفسك على شاكلته فلا أنت ولا هو فيكم خير على الإطلاق

وأحب أن أذكرك وأنت تعرف ذلك: الواحد منكم بس يسأل الواحد منا مثلا داخل الأردن من أين أنت،،، نقول له من هنا أو أنا من عمان أو الزرقاء ...الخ، يقول لك عارف بس إنت من وين أصلك من وين
فالذي يبدأ بهذه الأشياء هو أنتم
وفي الخارج يسأل أحدكم أحدنا ما جنسيتك نقول أردني، يقول أعرف لكن ما أصلك من أي بلد أنت، فإذا قلنا الأصل فلسطيني تزعلون :oops:
لماذا هل تريدون أن ننكر أصلنا، لا وألف لا، من ينكر أصله لا أصل له
إذا أنتم من تبحثون عن التمييز والعنصرية، وتتهمونا لاحقا بنكران الجميل ونكران الجنسية
خلاص سألتم وجاوبناكم جنسيتي أردني، فاكتفوا بالجواب

وقفة للتأمل: الصغير عندما يسأل الكبير يحاول الكبير أن يجيبه باختصار لكن إن ألحّ الصغير واستوعبه الكبير وجاوبه بصراحه فإن الصغير يتضايق ويشن عليه الهجوم لاحقا وذلك لاكتشافه مكانة وحقيقة الكبير الفعلية
:-D:-D:-D:-D:-D:-D

ونكرر حبنا وتقدير لأهلنا الأردنيين الأصلاء بمعنى الأصلاء والذين شذ عنهم القرعان ومن على شاكلته إن كان أردنيا فعلا كما يدعي ونشك بذلك، لكنه بالاسم والجنسية أردني أما على الواقع لا، فأخلاقه تناقض أخلاق الأردنيين الأصلاء
نرجو النشر يا جراسا مع احترامنا لكم
تعبيرا عن الحرية الشخصية
22-09-2010 12:46 PM
ابـن رشـــد يتســـاءل : أليس ذلك من علامات الساعة؟
نعتذر
22-09-2010 01:00 PM
الى تعليق 109
لا نريد ان ننكر اصلك ولا فصلك لكن ما نريده ان تحل عنا وتتركنا نعيش بسلام.
ارجو النشر يا جراسا مع خالص التقدير.
22-09-2010 01:03 PM
الى 111
اذا كان 109 يسكن بملكك بدون ايجار لك الحق - اذا بتصرف عليه و على عيلتو معك حق - اذا الاردن كلن ملكا لك ، لك الحق فيما تقول - لكن عندما يكون مواطن مثلك مثلو و يتمتع بالجنسية الاردنية بالطريقة القانونية و حسب الدستور - عليك أن تتأدب بالكلام انت و القرعان
22-09-2010 01:34 PM
الى ياسين البلاونه 107
اشهد بالله انه كلامك صحيح. منذ سنوات كنت طالبا في احدى الدول الأوروبيه، و كان لي زملاء و اخوان اردنيون من اصل فلسطيني، كانت علاقه اخويه بالفعل و دون اية مجامله. لقد تفاجاءت بهم و كما تفضلت عندما سأل الأستاذ احدهم من اين هو و كان قد حصل على علامه عاليه فأجاب بأنه فلسطيني. الى هنا الأمور ممتازه وواجبه ان يعلن ذلك على الملأ لكي يعرف العالم كله انه هناك شعب فلسطيني له ارض و له حق هناك خلف النهر. و لكن كانت مفاجاتي يوما" ما عندما قبضت عليهم الشرطه و كانوا قد هربوا ليلا" من الشقه التي يستاجرونها حتى لا يدفعوا الأيجار، الى هنا لا مشكله، و هذا يحصل في كل مكان بين البشر. المفاجأه ان نفس الأنسان هنا اصبح اردني بقدرة قادر. انكر انه فلسطيني و يفتخر. هذا الأمر اعلم انه لا يعمم، و لكن هناك نفوس ضعيفه خائنه لأصلها و تتلون حسب الظروف. الخلاصه ان الأنتماء هو الأصل لكل من يحمل جنسيه ما بغض النظر عن الأصول و المنابت. هذا وطن عظيم و قيادته عظيمه و يتسع للجميع. اكرر : الأنتماء هو الأصل.
22-09-2010 02:08 PM
محمد
لا يوجد بالعالم دوله صغيره ام كبيره يتقاسم اهلها الماء والهواء ولقمة العيش الوظيفة والدواءالشارع والبناء المال والسماء مع اللغير الا الاردن!!!!
22-09-2010 02:21 PM
الى تعليق 111
عندما يقوم من باع فلسطين بإستعادتها سوف نحل عنك غير مأسوف على أمثالك .
22-09-2010 02:33 PM
الى صاحب التعليق رقم 113
اخطأت يا أخي في ردك بغضبك , وجادلهم بالتي هي, نعم ظلم الفلسطينيون من بني جلدتهم العرب ومن قادتهم , والكل تاجر بقضية فلسطين وواجب تحريرها في اعناق القادة العرب وليس الفلسطينيين او الأردنيين وحدهما
إقراء مقالتي
http://allofjo.net/web/?c=145&a=25083
عبدالسلام الغزوي
22-09-2010 03:05 PM
متابع في الشان المحلي
انا افضل بدل كل هذه التعليقات ان يتم ملاحقة هذا الشخص بشكل قانوني وفي المحاكم لان ما اثاره وكتبه يعاقب عليه القانون الاردني ويجرمه والعقوبات في هذا الامر واضحة وجلية وهي عقوبات صارمة ورادعة لمثل هذه الاشكال فانا انصح بان يقوم بعض الاشخاص واخص المحامين او حتى ادارة المدعي العام برفع قضية على هذا الدعي في المحاكم الاردنية ليكون عبرة لمن لا يعتبر  وحتى يعرف هو وامثاله بان الله حق وان الخوض في مثل هذه الامور يجب ان لا يمر بشكل عابر ويجب وضع هذا الدعي في مكانه ووضعه الصحيح وهناك اماكن خصصت لمثله لان مثله لا يجب ان يظل طليقاً . واذكر هناك كيف قام احد الاشخاص المعروفين في منطقة جرش على ما اذكر برفع قضية على السيد عدنان ابو عودة لمجرد ظهوره في برنامج تلفزيوني وتحدث عن عن بعض الحقوق المنقوصة للاردنيين من اصل فلسطيني وكيف تم اقتياد السيد عدنان الى محكمة امن الدولة واظهر الله برائته.. 
22-09-2010 04:01 PM
اردني حتى النخاع
تحية محبه وتقدير للاستاذ احمد القرعان المحترم والله انني احترمك احترام كبير جدا واعتز بمشاعرك وبحبك للوطن وهذا الشعور حق مشروع لكل اردني وبنفس الوقت احترم المعلمه الفاضله على شعورها وتمسكها بوطنها الذي لم تراه او تعيش به واتمنى من جميع الاخوه الفلسطنيين ان يطالبوا بحقهم في الحصول على وثيقة سفر اردنيه وتكتب لهم الجنسيه فلسطيني
22-09-2010 04:32 PM
الى 107 المغترب


أصلك غريب وستبقى غريب أأأأما الفلسطيني فهو شريك لانه يوجد شعب مقابل شعب
وأرض مقابل أرض وعل راسها القدس الشريف والخليل وجنين ونابلس وغور غربي مقابل غور شرقي وأنت ,أهلك بتشتغل عند أمرائه وشيوخه وسئل عمك وامك...

بعدين في وحدة ضفتين يا جاهل نع القرعان...زوالله يرحم بلي وهتيم وعقيل والله يرحم ايام
البرتقال والجوع شرق ...
22-09-2010 04:46 PM
معاني حامد شاكر لله عز وجل
نسينا اليهود المتربصين والشيعه الحاقدين وبلشنا ببعض!!!!!!!!! الله يسامح الكاتب والله يحفظ الوطن وقائده وشعبه ويحفظ كل بلاد العرب والمسلمين اللهم أمين
22-09-2010 04:48 PM
ظريف ساخر.......USA...........
الذي يضحك اكثر هو قطيع المعلقين المطبلين الذين انساقوا ورا ء الكاتب. ونقول للكاتب المضحك المبكي من العيب وصف الغربان جرذان
او كما اوردت عميان ، احترم عقول القراء قليلا يا اخي.
22-09-2010 05:37 PM
زوربا اليوناني
الاخت حلا المجالي تحية
بالرغم
من عدم اتفاقك مع الغراب القرعان وما كتب الا انك تدافعين عنه
ماذا تسمي ذلك
22-09-2010 05:37 PM
محلل نفسي
شكلك يا قرعان وانت صغير او وانت كبير واحد من هالفلسطينيه.... انت فاهمني طبعاً ... على شان هيك حاقد.... على كل حال الي فات مات وابدا حياة جديدة وانسى الماضي .
22-09-2010 05:52 PM
الى الجميع


ليش مسموح بفتحر بسوريا ويقول نحن شوام والشيشاني يعتز بشيشانيته
والشمري والصخري والمسيحي وحتى النوري يعتز كل واجد بوطنه





اما الفلسطيني ممنوع عليه يقول انا فلسطيني لان اليهود محتلين ارضه
واني أرى ان اككثر الناس سايرين في ركب اليهود
22-09-2010 05:57 PM
الى الجميع


ليش مسموح بفتحر بسوريا ويقول نحن شوام والشيشاني يعتز بشيشانيته
والشمري والصخري والمسيحي وحتى النوري يعتز كل واجد بوطنه





اما الفلسطيني ممنوع عليه يقول انا فلسطيني لان اليهود محتلين ارضه
واني أرى ان اككثر الناس سايرين في ركب اليهود
22-09-2010 05:57 PM
الى الجميع


ليش مسموح بفتحر بسوريا ويقول نحن شوام والشيشاني يعتز بشيشانيته
والشمري والصخري والمسيحي وحتى النوري يعتز كل واجد بوطنه





اما الفلسطيني ممنوع عليه يقول انا فلسطيني لان اليهود محتلين ارضه
واني أرى ان اككثر الناس سايرين في ركب اليهود
22-09-2010 05:57 PM
نموذج رائع)معاني +طفيلي)
الانسان العربي بطبعه وحدوي ونتمنى جميعا وحدة بلاد العرب والاردن بمكوناته السكانيه افضل نموذج للوحده العربيه بل والاسلاميه فبالاضافه الى ابناء الاردن الاصليين من حضر وريف وبدو هناك الشوام واللبنانيين والمصاروه والمغاربه واليمانيه والحجازيين والنجديين والعراقيين والبخاريه والشركس والاكراد والترك والارمن والسريان والالبان والدروز ومن ثم الاخوه الفلسطينيين الذين جاءؤا على دفعات - ما قبل 48 ولاجئي 48 وما قبل 67 ونازحي67 وما بعد ذلك يضاف لذلك سلسلة الظروف السياسيه التي عصفت بالمنطقه خلال 60 عام الماضية الى اليوم - وهذا التنوع ايجابياته اكثر من سلبياته بكل المقاييس مع مراعاة ان احدا لم يختر واقعه بل الظروف ولا ننسى ان هناك جاحدين لخير الاردن عليهم ومع ذلك لنا الله فهذا قدر الكرام وحمى الله الاردن واعاد فلسطين الى اهلها وكلنا اهلها بأذن الله - وكاتبا التعليق معاني وطفيلي ومساكم طيب .
22-09-2010 05:57 PM
احمد الغويري
كل الشكر لكاتب الكبير احمد القرعان فهو قال ما هو حقيقة واقعة فلماذا التهجم اما من يدعي بان حقوقة ناقصة فهذا كذب وافتراء فنحن اصحاب الحقوق المنقوصة0
22-09-2010 06:23 PM
Doctor
لا يكفي القرعان الدخول بأسماء وهمية في التعليق للدفاع عن نفسه ، لكن تغلغل به المرض ليتوهم مواقف لم تحدث أصلا، ليبرر ما ينعق به.
22-09-2010 06:40 PM
العويري
كفييت وفيت ايها الكاتب الكبير وتسلم وهذا الشعر لقد نقلناة في ملتقى ابناء عشائر بني حسن
22-09-2010 07:09 PM
عبدالله
لعن الله من ايقظ فتنة نائمة
وانت انسان انشاءالله ملعون في السماء والارض
22-09-2010 07:40 PM
الى 130
العويري من وين لطفا
22-09-2010 08:10 PM
النتيجة
يعني يا محترم حالة فردية لويش التعميم
يعني ما أصغر من عقل المعلمة ( اذا صح كلامك ) ما أصغر من عقلها الا عقلك
يعني خربت بين الناس وبلشت باسطوانه مشروخة عفى عليها الزمن هذا والله عيب
قال الرسو ل صلى الله عليه وسلم
( الفتـــــــــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
نـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ئـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــة
لــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــــه
موقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــظـــــــــــــــــــــــــــــــــها )
22-09-2010 09:32 PM
الماجــدي
الأردني مثقف والمثقف إنسان .
الأردني بطبيعته أنساني وشهم وصاحب نخوة وقيم عريقة ....
الأردني بطبيعته مضياف وصاحب عزيمة .. وكم تحّمل نتيجة الهجرات إلى وطنه واقتسم كل شيء مع الآخرين ..وهو الذي كخبز الشعير مأكول مذموم ..لا غيره .. ومطعون من الخلف !

الأردني "حقوقه كاملة !"... يقال له صحيح لا تقسم.. ومقسوم لا تأكل.. وكل لما تشبع!؟
كل عربي مواطن عزيز في وطنه الآ الأردني فهو يشعر كالغريب في وطنه دوره ثانوي ومطلوب منه أكثر مما له ، ما يحصل عليه يعتبر منّه وهضم لحقوق أصحاب الحقوق المنقوصة ، وغالبا لا يأخذ، وما يأخذه لا يدوم، ذلك من اجل ان لا يقال عنه صاحب فتنة !.

الأردني هو المطلوب منه دائماً تحمّل موجات الهجرات والطرد وكوارث الأمة لأنه تعوّد على ذلك... وباسم الإخوة والإنسانية.. وكأنه هو العربي الوحيد ! وإذا اجتهد وناقش يُلعن ويُشتم ويُذم ويُنعت بالفتنة والخيانة !.

اوليس الأردني هو العربي الوحيد المطلوب منه أن لا يذكر اسم وطنه وهويته وانتمائه لأن ذلك يعني أنه عنصري متعصّب وصاحب فتنة ! وحاقد !؟
الاردني هو المواطن المنتمي حقيقة للاردن والاردنيين .... فعل وقول .
كفاكم قلب الحقائق .... وخلط الأوراق...
22-09-2010 10:17 PM
احمد
والله يا قرعان عنا انتماء للبلداضعاف ما عندك وعندنا حب للوطن لا يقدر بثمن وانا اتحداك لو يوجد عندك شئ بسيط من هذا الحب وهذا الانتماء.فأنت من الحاقدين على الوطن من خلال كلامك .وانا اتحداك لو هذا الكلام صدر من هذه المعلمة لكن وللاسف يوجد عندك مخيلة عظيمة.ورجائي لك كاخ ان تبحث عن لقمة عيشك بطريقة افضل من هذه.فنحن يا قرعان ابناء مدرسة ابا الحسين من جميع الانتماءات
22-09-2010 10:22 PM
من وليد ابن دي ابي سعيد العز والمجد للجميع
شكرا ايها الساده على جميع التعليقات وشكرا مره اخرى لشركه الانترنت التي تدل على سياسيه البيه للشعب ممتازه وهذا الكم من التعليقات يدل على النت غزا الاردن
عزيزي - لما ذا هذا التحامل على الكاتب
لماذا هذا الهجوم على الكاتب كلنا معلمون وتغربنا عن هذا الوطن استميحكو عذا هل ترضى ان ينشر المذهب الشيعي بين طلبته المدارس واحد يسال كيف ؟ اقول ه اذا كان المدرس متشيع ويدرس التربيه الاسلاميه فكيف سوف يتكلم في درس الخليفه عمر بن الخطاب وكيف سوف يتكلم عن ابي بكر وغيرهم رضي الله عنهم جميعا هل سوف تسمح انت يا من تقرا التعليق بذلك
اجيبك بانك لن ولم تسمح بذلك من اول مره يحدثك ابنك بذلك
الا يسمح لنا نحن من شرق النهر وعندما نتكلم عن تاريخنا ان نفتخر لذا فانا لا اصدق ان مدرس تربيه وطنيه من غير هذه البلد يمكن ان يعطيها ة حقها ولا التاريخ لانه تربى على اننا من اتركه بلده ويحملنا خطايا اجداده هل هذا يصلح بان يدرس تاريخ البلد وعندما يتكلم عن المعارك فهو غير مقتنع فهل فاقد الشيء يعطيه
مقال القرعان لا اجد فيه شيء لانه ما جزاء الاحسان الا الاحسان
مره اخرى عذا فهذا الاردن اكبر من الجميع ولن يكون حائط المبكئ الذي تعلقون عليه اخطائكم
عذرا ايها الاصحاب فالاردن يستحق ان يقدس ويوضع على الراس
د وارجو من موقعكم النشر :oops:
22-09-2010 10:42 PM
هنداوي
لا اعلم لماذا الردح والشتم سواء من الكاتب المحترم او من المعلقين كان بالمكان النقاش بدون عصبيه وبدون عنصريه نقاش لاثراء الموضوع وللوصول الى حل وسط ونعريف الانتماء على كل ارجو من الجميع ان يتذكروا انهم سيقابلون الله في يوم كان مقدارة خمسين الف سنه واخير ا اتقوا الله فيما تكتبون هداني واياكم الله
22-09-2010 11:47 PM
ابو الجماجم الفلسطيني
الفلسطينيين هم الشرف بحذ ذاته ولك نحن لسنا بخونة ولا لم نبع ارضنا يا عميل اسرائيلي
22-09-2010 11:56 PM
اب اردني وام فلسطينية
بس احنا شاطرين بالمسبات اتقوا الله بدي احلف كل واحد فيكوا في عمركم اسمعتوا حدا سرق رزقت حدا بس للاسف الكاتب انا بعرفوا منيح معلش اجاوبني على سوال امانة برقبتك ليوم الحساب لوا كتبت الموضوع لانك بدك اتوصل رسالة مش في مليون طريقة ادبية اتوصل رسالة بدون ماتجرح حدا الرجولية عم احمد اتلاقي الشر بالخير عشان ادوم الخيربين الناس مش تكتب موضوع زي هيك موضوع اجرح فيه ناس اكثير 0
سوالي الك ماعمرك كنت بمركز امني وسمعت شرطي بحقق مع واحد شوبلدك الاصلية0
اتقوا الله الفتنة اشد من القتل ربي الحب بين الناس مش اشي ثاني خلي ربنا يوفق هلبد وشكرا0
الاردن اولااااااااااا
23-09-2010 02:13 AM
علي دعسان الهقيش
لكم تمنيت ان يضع القائمين على الموقع حد للتناحر البغيض المقت الذي يضر اكثر مما ينفع واول ضحاياة هو الوطن الذي يحتاج للتعاضد في هذا الوقت اكثر من غيره
23-09-2010 02:36 AM
سلطي الى الكاتب
يا رجل يسعد قلبك ....
وهاي الى الغربان
حنا العرب يــــا مدعين العروبة

وحنا هل التوحيد وانتم له أجنـــاب

وحنـــا شروق المجد وانتم غروبه

وحنا هل التاريخ وأنتم به أغــراب
23-09-2010 04:07 AM
الى 132
يا جاهل ليس المهم من اين ؟؟؟؟؟؟؟
المهم الانتماء الحقيقي الى الاردن الشامخ والاردنيين ارضاً وشعباً ودولة .

23-09-2010 07:01 AM
محام الى مواطن اردني حر 49
ما ورد في هذه المقاله يشكل كافة أركان وعناصر جريمة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعنصرية وإثارة الفتنه المنصوص عليها في قانون العقوبات الاردني رقم 16 لسنة 1960 تحت باب الجرائم المخله بأمن الدوله ويستطيع أي مواطن أن يتقدم بشكوى الى مدعي عام محكمة أمن الدوله لملاحقة الكاتب عن هذه الجرائم

الله يهدي البال ويصلح الحال
محام مسلم من ابناء الاردن
23-09-2010 08:15 AM
معقد من القرعان - احترنا من وين نبوسك يا قرعة
اذاقالت عن حالها اردنية راح تتهمها بالعمالة وبيع الوطن وانها من دعاة الاردن وطن بديل،،،،ولما قالت عن حالها فلسطينية قلت عنها غراب وما عندها ولاء،،،،،،احترنا يا قرعة من وين نبوسك،،،،،انتا شو اللي بدك اياه بالضبط ،،،،،ولا هي دودة وخلص
23-09-2010 09:11 AM
محمد

الى الذين ردّوا بعنف على الكاتب أحمد القرعان ، أؤكد لكم أنني لست مع أحمد فيما
كتب ، ولكن ألم تلاحظوا أن الكاتب العودة الله هو أيضاً تجاوز الخط الأحمر حينما اتهم العرب كل
العرب أنهم قد طعنوا الفلسطينيين في ظهورهم ؟ ألم تلاحظوا أيها السادة والسيدات أن العودة الله
واهم أيما وهم أنه لولا مجيء الفلسطينيين الى الأردن لبقي الأردنيين في أدنى سلم الحضارة .
بئست هذه النظرة يا عودة الله ، يبدوا أن الجهل والغرور الذي يعشش في دماغك ومن هم أمثالك
سبب مأساة الشعب الفلسطيني . الأردنيون ذوو أخلاق عالية ، ولا يشرفهم أن يُحسب عليهم أنت وكل من هو مثلك من الجاحدين . ونقول في الختام ، الفلسطينيون - الشرفاء منهم - أخواننا ، نحترمهم ونتمنى أن تتحرر أرضهم ليؤسسوا عليها وطنهم كباقي شعوب الأرض .

23-09-2010 09:57 AM
محمد

الى الذين ردّوا بعنف على الكاتب أحمد القرعان ، أؤكد لكم أنني لست مع أحمد فيما
كتب ، ولكن ألم تلاحظوا أن الكاتب العودة الله هو أيضاً تجاوز الخط الأحمر حينما اتهم العرب كل
العرب أنهم قد طعنوا الفلسطينيين في ظهورهم ؟ ألم تلاحظوا أيها السادة والسيدات أن العودة الله
واهم أيما وهم أنه لولا مجيء الفلسطينيين الى الأردن لبقي الأردنيين في أدنى سلم الحضارة .
بئست هذه النظرة يا عودة الله ، يبدوا أن الجهل والغرور الذي يعشش في دماغك ومن هم أمثالك
سبب مأساة الشعب الفلسطيني . الأردنيون ذوو أخلاق عالية ، ولا يشرفهم أن يُحسب عليهم أنت وكل من هو مثلك من الجاحدين . ونقول في الختام ، الفلسطينيون - الشرفاء منهم - أخواننا ، نحترمهم ونتمنى أن تتحرر أرضهم ليؤسسوا عليها وطنهم كباقي شعوب الأرض .

23-09-2010 09:57 AM
زوربا اليوناني
الى احمد الغويري

حقوقك متقوصة كيف
وابن عمك محمد الموسى رئيس بلدية الزرقأ اكل اموال اصحاب الحقوق المنقوصة والغير منقوصة
روح اسألللللللللله
23-09-2010 10:34 AM
ابوكرم
صدقت يا بطل
23-09-2010 02:29 PM
مسلم
اصلا انت والي زيك همة اللي بخلقو هاي التفرقة والعنصرية
حسبي الله عليك
23-09-2010 05:48 PM
اردني فلسطيني
.. ايها القرعان الجبان قليس لك بين البشر مكان ...........
سياتي على القرعان يوما يهاجم كل فلسطيني بما فيهم


وبالامس تمت خطوبة سمو الامير راشد على فلسطينيه من سلوان القدس ما راي القرعان في ذلك؟
انه جبان ومثير للفتنه ليس اكثر وانا متاكد انه مو لاقي يوكل .......
ولله خكمه في بعض الناس ومنهم هذا الغبي المسمى كاتب رغم ان عشائر بني حسن انجبت الاعلام والرجال امثال المرحوم طيب الذكر خالد نواش ابو دلبوح والكثيرين الرجال الرجال الذي اجلهم واحترمهم .
23-09-2010 08:59 PM
فلسطيني اردني كما الشركسي او الارمني كما يريد القرعان
والله يا اخوان ان هذا القرعان كما عودة الله فالاثنان من مدرسة واحده وسيدهم واحد زممولهم واحد .........
لعلم هذا الغبي القرعان فان عشائر بني حسن وهي اكبر عشائر بلاد الشام وليس شرق الاردن فهي من مجموعة قرى حول القدس الشريف وهذا موثق تاريخيا ولكن سايكس بيكو وغيرها من اتفاقات التقسيم اوصلتنا لما نحن عليه .
ولعلم هذا الجاهل ان الضفتين هما مكون اساسي للدوله الاردنيه وقرار فك الارتباط فرض على الاردنيين والفلسطينيين لغايات سبقت وادي عربه وذلك لانه بموجب اتفاق وادي عربه سيمكن الاردن بالمطالبه باعادة الاراضي المحتله عام 67 كاملا تسليم دوله محتله اراض لدوله احتلت اراضيها بالقوه ولكن الغرب واسرائيل والاميركان تداركوا هذا الامر واوعزوا للعرب بطرقهم لفك الارتباط .....
كفاكم سجالا بغباء وكفى شتائم فاجندة القرعان وعودة الله مشكوك بها.
24-09-2010 11:07 AM
فلسطيني اردني كما الشركسي او الارمني كما يريد القرعان ( القلم المأجور)
والله يا اخوان ان هذا القرعان كما عودة الله فالاثنان من مدرسة واحده وسيدهم واحد زممولهم واحد .........
لعلم هذا الغبي القرعان فان عشائر بني حسن وهي اكبر عشائر بلاد الشام وليس شرق الاردن فهي من مجموعة قرى حول القدس الشريف وهذا موثق تاريخيا ولكن سايكس بيكو وغيرها من اتفاقات التقسيم اوصلتنا لما نحن عليه .
ولعلم هذا الجاهل ان الضفتين هما مكون اساسي للدوله الاردنيه وقرار فك الارتباط فرض على الاردنيين والفلسطينيين لغايات سبقت وادي عربه وذلك لانه بموجب اتفاق وادي عربه سيمكن الاردن بالمطالبه باعادة الاراضي المحتله عام 67 كاملا تسليم دوله محتله اراض لدوله احتلت اراضيها بالقوه ولكن الغرب واسرائيل والاميركان تداركوا هذا الامر واوعزوا للعرب بطرقهم لفك الارتباط .....
كفاكم سجالا بغباء وكفى شتائم فاجندة القرعان وعودة الله مشكوك بها ويجب تحريك قضيه لدى نيابة محكمة امن الدوله تطال الاثنين وسيحصل ذلك قريبا لوقف هذه المهاترات.
24-09-2010 11:15 AM
من اقوال جلالة الملك
وبدون الدخول بالتفاصيل، أريد أن أعيد وأكرر ما قلته في السابق، الوحدة الوطنية أمانة في عنق كل واحد منا، فهي ركيزة استقرارنا، وضمانة مستقبلنا، وهي خط أحمر، ولا يمكن أن نسمح لأيٍ كان بتجاوز هذا الخط.
ويجب أن نتصدى جميعاً، لكل من يحاول العبث بهذه الوحدة، التي نعتز ونفاخر بها، والتي يجب أن نحميها بكل الوسائل والطرق.
وأريد أن نتذكر كلنا، وأقول للجميع، وبلا استثناء، ما قاله الحسين رحمة الله عليه، كل من يحاول العبث بالوحدة الوطنية، والإساءة إليها، هو عدوي إلى يوم القيامة، وهو أيضا، عدو عبدالله بن الحسين، وعدو كل الأردنيين.
24-09-2010 02:06 PM
طالب عربي من 48 في الجامعه العبريه
الى كل المتلاسنين الى اين انتم ذاهبون في هذا السجال العقيم .........
ان الوثائق الموجوده لدينا وتدرس ان اسرائيل ستتمسك في يوم ما باتفاقية باريس 1919 .
ارجعوا لموقع ... لمعرفه تفاصيل الاتفاقيه .
العرب يخلمون بدوله فلسطينيه وهذا لن يحصل وهنالك اراض لاسرائيل مباعه0...مناطق وخصوصا حول العاصمه عمان ستطالب بها اسرائيل .....
وحينها لن ينفكم لا د. صلاح ولا احمد القرعان .
الاسواْ في انتظار العرب نتيجة جهلهم وتمزقهم.

24-09-2010 04:03 PM
وزير سابق
الى ..احمد القرعان .
اقسم انك لا تستحي وانك..بامتياز انت وكل من على شاكلتك من الكتاب الماجورين مثل د. صلاح الذي رد عليك علما بانه انت اول من بدأ بالشتم والغلط.
انت انسان .. ويجب ردعك ووقف ......
24-09-2010 06:07 PM
محمد الزيود
الى 98
لو انك رجل كان كتبت اسمك صريح ... الا تحمل الجواز الاردني ايها الحقير ؟؟ الم تتنفس هواء هذا الوطن ...الم تأكل من خير هذا البلد و تقاسم اهله شربة الماء و كسرة الخبز ؟؟؟ الم تدخل مدارس هذا البلد و جامعاته ...و تحكي يا وقح الفلسطينيين للجبايه .. بدك الاردني يدفع ضرائب و يعفوا حضرتك يا حقير و تصل بك الوقاحة التطاول على رجال الامن تاج راسك و راس ابوك و راس كل عنصري نتن مثلك و تتهم بالعنصرية ......
انني اعرف الكثير من الاخوه الغلسطينيين الشرفاء الانقياء فنحن و اياهم اهل نتقاسم الحلوة و المرة ... اما امثالك فلي مش عاجبه يسلم جواز السفر ويكون رجل ويقول انا مابدي اكون اردني وهذا الوطم مش عاجبني و يروح وين ما بده ...يبحث عن وطن لا يدفع ضرائب فيه .. و يحترم فيه اكثر من الاردن مثل سوريا و لبنان و الخليج .. و اللي زيك لو راح هناك معروف شو بدو يشتغل..... انت شايف حالك كثير على الوطن ..بالناقص منك ومن امثالك والله انه خساره فيك المي اللي تشربها في الاردن
01-10-2010 11:36 AM
viva jordan
نعتذر
01-10-2010 04:33 PM
عاشق الاردن وفلسطين
فعلا شيء غريب وعجيب , يعنش مش عارف كيف بدنا نرضي هيك كاتب ....

اذا قلنا احنا اردنية بتقولوا عنا انا بنتخلى عن اصلنا وبعنا فلسطين ونمهد للوطن البديل
واذا قلنا احنا فلسطينية بتزعلوا وبتقولوا ناكرين جميل , طيب شو نقول عن حالنا عشان ما تزعلوا
3
12-10-2010 11:02 AM
عامر البركات اربد النعيمه
نعتذر
03-11-2010 10:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات