أبو صعيليك: تجاوب الحكومة مع لجان النواب المختصة ضعيف


جراسا -

دعا رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك الحكومة الى اغتنام الزخم الملكي باتجاه تحسين النمو الاقتصادي، قائلا ان "تدخل جلالة الملك جاء انطلاقا من رؤية عميقة وفهم واضح لطبيعة المرحلة بهدف حث الحكومة لتسريع الاجراءات المتعلقة بتحفيز الاقتصاد الوطني وخاصة بعد ظهور تباطؤ ملحوظ في التطبيق".

‏‎وقال ابو صعيليك في تصريح وصل "جراسا"، ان مشاركة جلالة الملك ‏‎لجانب من ورشات العمل النقاشية وفر الدعم السياسي الكافي للحكومة لاجراء اصلاحات هيكلية في المالية والادارة العامة والبيئة الاستثمارية مؤذنا بمرحلة جديدة قوامها العمل والنتائج مما يتطلب منها – اي الحكومة – ان تكون اكثر ديناميكية و استجابة الى الرغبة الملكية بتحسين الظروف المعيشية للمواطنين من خلال حزمة من الاجراءات العملية والتي لا بد للمواطن ان يلمس اثرها.

‏‎وشدد ابو صعيليك على ان حزمة الاجراءات يجب ان تتضمن اشارة واضحة للاعتماد على النمو الاقتصادي والابتعاد عن اي اجراء جبائي واعادة النظر في العبء الضريبي مؤكدا على "اهمية مواصلة اصلاح المالية العامة لناحية ترشيد الانفاق و تعظيم الايراد"، داعيا الى تزامن ذلك مع اصلاحات هيكلية ادارية وايضا الى تقييم اثر وجدوى بقاء هيئات تنظيم قطاع الطاقة، السياحة، النقل والاتصالات في ظل وجود وزارات الطاقة، السياحة، النقل والريادة. كما و طالب ابو صعيليك الحكومة باعطاء المعسرين فرصة كافية لتصويب اوضاعهم من خلال تفعيل و تسريع اجراءات قانون الاعسار.

‏‎وعلق ابو صعيليك على تحسن مرتبة الاردن في تقرير ممارسة الاعمال الصادر عن البنك الدولي قائلا "ان الاصلاح التشريعي الذي اجراه مجلس النواب كان له اكبر الاثر وخاصة في تعديلات قانون الشركات وحماية حقوق صغار المساهمين والتصويت التراكمي وتعزيز اسس الحوكمة بالاضافة الى اقرار قانوني الاعسار والاموال المنقولة سندا للدين"، معتبرا ان هذا التقرير هو محطة مهمة في مسيرة طويلة تتطلب المزيد من العمل والانجاز وازالة مظاهر البيروقراطية والتردد في اتخاذ القرار.

‏‎كما وطالب ابو صعيليك الحكومة بايلاء الشراكة مع مجلس النواب الاهمية الكافية قائلا "ان ادارة ظهر الحكومة للمجلس هو اضعاف لمؤسسات الوطن"، متسائلا عن اسباب ضعف تجاوب الحكومة مع حزمة التوصيات الصادرة عن اللجان المختصة في مجلس النواب وعدم التشاور حول فرضيات الموازنة، واصفا اي توجه حكومي لبرنامج جديد للاصلاح المالي دون تشاور حقيقي مع مجلس النواب بانه اجراء يشوبه الخلل.

‏‎واختتم ابو صعيليك حديثه قائلا "ان بث روح الطاقة الايجابية امر ضروري ومهم لتشجيع نمو الاقتصاد الوطني ولكن نجاح هذه الطاقة يستلزم بالضرورة اجراءات عملية على ارض الواقع تصب في تحفيز المستثمرين وخلق فرص عمل حقيقية يشعر بها المواطنون.



تعليقات القراء

عليان
من ضعف النواب اعذرنا....
26-10-2019 05:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات