الصحة العالمية ربع سكان العالم سيصابون بمرض نفسي في مرحلة ما من حياتهم


جراسا -

اعلنت منظمة الصحة العالمية إن المصابين باضطرابات نفسية واجتماعية، هم إحدى أكثر الفئات عرضة للتهميش في البلدان النامية، لافتة إلى أن ربع سكان العالم سيصابون بمرض نفسي في مرحلة ما من حياتهم.

ونوهت المنظمة في تقرير على موقعها الإلكتروني بشأن الصحة النفسية والتنمية إن "غالبية البرامج الإنمائية وبرامج التخفيف من وطأة الفقر لا تشمل المصابين باضطرابات نفسية واضطرابات نفسية اجتماعية".

وأضافت "من الملاحظ، أن 75 إلى 85 في المائة من أولئك المرضى لا يستفيدون من أيّ شكل من أشكال العلاج النفسي.. وهناك علاقة بين تلك الاضطرابات وارتفاع معدلات البطالة إلى نسبة تناهز 99 في المائة في بعض الأحيان".

ونسب التقرير إلى الدكتور علاء العلوان، المسؤول عن دائرة الأمراض غير السارية والصحة النفسية بالمنظمة قوله "لا بدّ للأوساط الإنمائية من إيلاء المزيد من الاهتمام لهذه الفئة حتى يتسنى عكس الأوضاع السائدة".

وتابع "معاناة المصابين باضطرابات نفسية واضطرابات نفسية اجتماعية من انعدام الرؤية والصوت والقوة إنّما يعني ضرورة بذل جهود إضافية من أجل الوصول إليهم وإشراكهم بطريقة مباشرة أكثر في البرامج الإنمائية".

وتشير تقديرات بيانات المنظمة إلى أن الأمراض النفسية تسبب في حدوث عدد كبير من الوفيات وحالات العجز، وهي تمثّل 8.8 في المائة و16.6 في المائة من عبء المرض الإجمالي الناجم عن الاعتلالات الصحية في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، على التوالي.

وقال تقرير المنظمة "سيمثّل الاكتئاب ثاني أهمّ أسباب عبء المرض في البلدان المتوسطة الدخل وثالث أهمّ تلك الأسباب في البلدان المنخفضة الدخل بحلول عام 2030".



تعليقات القراء

اردنيه وفيه لترابه
صدقوني الاحصائيه المزبوطه 1 من كل 100 شخص بالعالم ممكم
وبقول ممكن يكون خالي من الامراض النفسيه
ههههههههههههههههه
19-09-2010 09:53 PM
اكيد
من ها الحياه الي عايشينها اكيد راح يطب بينا مرض نفسي
20-09-2010 12:31 AM
a7mad
و ليش ربع السكان ليش ما نحكي 0.0000000001 هو السليم على ما اضن هاد جد مش كذب عشان انا متاكد هاد الرقم مش بالاردن ...يا حبيبي على الاردن شوفوا الاردن هاي بدها شغل بعد الظهر عشان صعب صعب جدا تلاقي واحد سليم ...و بعدين ليش صعب مستحيل تلاقي اصلا حد عايش زي الخلق والبشر لانو انا بحياتي ما شفت شعب بنهان زي الشعب الاردني و بصرف على حكومته زينا يعني احنا ما ضل في مرض الا صابنا والله حرااااااااااام والله خلي الواحد ساكت احسن عشان ما ننضرب و نوكل خرى زي كل مرة....حسبي الله و نعم الوكيل
20-09-2010 04:11 AM
ابن الزرقا
النفوس القوية لا تصاب ولا تعرف اليأس .............اما النفوس الضعيفة هي التي تصاب وتعدي من حولها لانها نفوس متشائمة من الحياة ... هيك طبيعتها .... اذا كانت الحياة بالنسبة للشعوب النامية عبارة عن روتين ممل أكيد رايحين يملوا من رتابة الحياة .... نتمنى ان لا يحدث ذلك
20-09-2010 05:45 AM
طالبة علم نفس تطبيقي
كمان سنتين كل شخص بده اخصائي نفسي يمشي معه ...
20-09-2010 09:53 AM
****
الصحة النفسية لو بدة الواحد يشوف حالة في اوقات مختلفة من النهار بيجد كل يو م انة مريض نفسي
20-09-2010 11:19 AM
الى 4
تعليق سليم 100% ..... سلمت يداك
20-09-2010 12:31 PM
مواطنه طفرانه
الحمدلله اكتئاب تحطيم نفسي ويءس من الحياه ما فيه امل اصلا من الحياه على كلا الله يفرجها على الجميع
20-09-2010 08:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات