كيف تحدد السعرات الحرارية المطلوبة لجسمك؟


جراسا -

تعد السعرات الحرارية، الوقود الذي يحركنا للقيام بعملنا على أكمل وجه، ونحصل عليها من الطعام الذي نتناوله يوميًا، لذا فإن نقص السعرات الحرارية قد يصيبنا بالإرهاق؛ ويعرضنا للإصابة بأعراض أخرى، كما أن زيادة السعرات الحرارية يصيبنا بالسمنة، فكيف نحدد الكمية التي يحتاج إليها جسمنا؟

ويمكن تعريف السعرات الحرارية، بأنها عبارة عن كمية الطاقة التي يحصل عليها جسم الإنسان من تناول الأطعمة المختلفة والمشروبات، فلكل نوع من الطعام أو الشراب نسبة من الطاقة، ووحدة قياسها السعر الحراري تمد الجسم بها وفق الكمية التي يتناولها الفرد.

ولكن يجب عليك أن تحدد كميات السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا حتى تضبط الكميات المناسبة لك؛ ومن ثم لا تتعرض لخطر زيادة الوزن والإصابة بمرض السمنة.

ولكن كم يحتاج الجسم من السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية لجسم الإنسان

لا يوجد معدل محدد لكافة البشر حول الأرض في السعرات الحرارية، ولكن تحكم حاجة الإنسان إلى السعرات الحرارية مجموعة من العوامل منها نسبة الدهون في العضلات، وكثافة العظام، والعمر والحجم، والطول، والجنس، ومعدل النشاط البدني الذي يبذله الشخص.

ولكن يمكن أن نضع متوسطًا لنسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها إليها الإنسان، فيحتاج الطفل الذي يصل سنه إلى عامين، إلى ألف سعر حراري في اليوم.

في حين تحتاج السيدة إلى ما يقارب 2000 سعر حراري يوميًا، أما الرجل فيحتاج إلى ما يقارب 2500 سعر حراري بشكل يومي، ويمكن أن يقل أو يزيد عدد تلك السعرات بالنسبة إلى جسم الإنسان وفق العوامل التي ذكرناها سابقًا.

وهناك عدة طرق لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها كل شخص، ويمكن ذلك من خلال المواقع الإلكترونية أو التطبيقات الذكية التي يمكنها ان تحسب لك مقدار حاجاتك للسعرات الحرارية وفق المعلومات التي سيطلبها الموقع.

طريقة حساب السعرات الحرارية

وهناك طريقة أخرى لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، وذلك عن طريق حساب معدل الإيض الأساسي سواء كان للرجل أو المرأة، وضرب معدله في عامل النشاط الذي يمارسه الإنسان بشكل يومي.

ولكن توجد انتقادات لتلك الطريقة حيث إنها تعتمد على نمط الحياة والعمر فقط وتهمل باقي العوامل الأخرى الهامة.

ويمكن حساب معدل الأيض عن طريق استخدام معادلة جيور، ويتم ذلك عن طريق ضرب الرقم 10 في وزن الجسم بالكيلو جرام، وجمع الناتج على 6.25، وضربه في طول الشخص بالسنتيمتر، وطرحه من 5 وضربه في العمر بالسنوات وطمعه مع خمسة لتكون المعادلة "10 × الوزن (كجم) + 6.25 × الطّول (سم) - 5 × العمر (سنوات) + 5"، وذلك بالنسبة إلى الرجال.

احتياجات الجسم من السعرات الحرارية

أما لمعرفة معدل الأيض الأساسي للنساء، فيتم ضرب الرقم 10 في الوزن بالكيلو جرام، وجمعه مع 6.25 وضربه في الطول بالسنتيمتر وطرحه من 5 وضربه في العمر بالسنوات وطرحه من 161، لتكون المعادلة 10 × الوزن (كجم) + 6.25 × الطّول (سم) - 5 × العمر (سنوات) - 161".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات