جماعة "فيسك" والصعود الى الهاوية


خاص- في معرض ما تناوله الكاتب البريطاني روبرت فيسك في مقال له وصف الشارع الاردني بالتشرذم ازاء ما تناهى اليه من معلومات غير مستوفاة الدقة حيال قضايا اردنية داخلية، كتب الكاتب الاردني والمحلل السياسي سليمان النصيرات مقالا يوضح فيه الكثير من الملابسات والذي ننشره للاهمية :

  كنت اريد ان اطلق عليهم مصطلح الضباط المتقاعدين، ولكني وجدت ان هذا المصطلح لاينطبق عليهم لوجود مدنيين بينهم لاعلاقه لهم بالشأن العسكري .لقد حذرت منذ البدايه الاخوه العسكريين المتقاعدين من زج مدنيين من ممتهني السياسه داخل جسم المتقاعدين لان ذالك يفقده المناعه التاريخيه التي تميزت بها العسكريه الاردنيه ، وهي عدم زج العسكريين بالسياسه وعدم السماح للمدنيين ان يتورطوا بالشأن العسكري وكما حدث في العديد من الاقطار العربيه التي نكبت بهذا الخلط غير السليم . كما انني حذرت من التورط مع المدعو فسك وهو صحفي بريطاني ولديه اجند ته الخاصه وان هذه الجماعه ستكون بوابته لهذه الاجنده . لقد اجتمع فسك مع هذه الجماعه وادار معهم حديثا مطولا وهو ياكل الحمص باللحمه ومن في بطنه حمص لاينام كما يقول المثل الشعبي ..ثم خرج علينا بهذه المقاله التي نشرها في صحيفة الاندبندنت يوم 22 /7 /2010 .ومن ثم تناولتها العديد من الصحف . لقد جاء في هذه المقاله التحليليه العديد من المغالطات الخطيره ولا نعرف فيما اذا اخذها من الذين اجتمع معهم ام انه دسها في مقالته كما يدس السم في الدسم . والان ساتطرق الى هذه المغالطات الخطيره .

اولا : يبدأ فسك مقالته بعنوان يمثل خطيئه كبرى وهو لماذا الاردن محتلا من قبل الفلسطينيين ؟. وهذه مغالطه وبوابه كبرى لاثارة الفتنه الداخليه ، فالعنوان يعبئ الاردنيين ضد من هو من اصول فلسطينيه ويظهرالاردنيين وكأنهم مهددون في دولتهم ويظهر الفلسطينيين وكانهم محتلين . وهذا بحد ذاته مغالطه كبرى وغير بريئه من هذا الصحفي المخضرم .. ان فسك يتغاضى كلية عن اساس مشكلة الفلسطينيين وهو الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين ويقدم تفسيرات للوجود الفلسطيني في الاردن وكانها قضيه اردنيه فلسطينيه . وهذه مغالطه مدبره استخدم الجماعه التي اجتمعت معه لتمريرها .
ثانيا : يقول فسك ان المتقاعدين العسكريين يلقون اللوم على جلالة الملك عبدالله الثاني في ذالك في حين ان الخطاب المعلن لتنظيم المتقاعدين الغسكريين ومن اول لجنه شكلناها عام 1994 ان ولاءنا للعرش الهاشمي ولجلالة القائد لا يتزعزع وهو تابت لايتغير . ولا نعرف اذا كان هناك اراء مخالفه لهذا الطرح تم ايصالها من قبل الذين اجتمع معهم هذا الصحفي .

ثالثا: ان وصف الجيش العربي وكما ظهر في مقالة فسك بتعبير مجموعات البدو المواليه هو تعبير مضلل مستند على افكار مسبقه ورغائبيه ويعبر عن نوايا سيئه من صحفي بريطاني ولا يعبر عن واقع حقيقي لهذا الجيش العربي ، وهو الجيش الوحيد الذي يحمل هذا الاسم بين الجيوش العربيه كافه . .

رابعا" :يقول فسك وهذا كما يبدوا ما فهمه من مقابلته مع الجماعه انهم المعارضه الجديه الاولى التي تظهر في مواجهة الملك عبدالله الثاني منذ اعتلائه العرش بعد وفاة والده المرحوم الملك الحسين . وهذا كلام غير صحيح فلا يوجد معارضين للملك بموجب الدستور وانما معارضين للحكومات وهذا التعبير غريب علينا ومن يعتنقه يقع في موقع الخيانه ، وعلى جماعه فسك ان تكذب هذه المقوله اذا كانت لا تؤمن بها وفي كافة وسائل الاعلام المتاحه .

خامسا :يقول فسك نقلا عن الجماغه انه بعد تشكيل حكومة الرفاعي فقد اصبح رئيس مجلس الاعيان فلسطينيا ورئيس المجلس القضائي فلسطينيا، وهناك تغييرات في القياده العسكريه، وربما انه يقصد انها تصب في هذا الاتجاه ايضا ، وان لم يذكر ذالك صراحة ولكنا نفهم المضمون ، وهذه المقاربه غير صحيحه ولا نعرف كيف توصل لذالك ،فطاهر المصري رئيس وزراء اردني سابق ونائب سابق في البرلمان الاردني ، ورئيس الاركان المشتركه اردني معروف . ان هذه التصنيفات وصفه مثاليه لفتنه كبيره يخطط لها في الظلام..كما ان الدخول في موضوع الاصول والمنابت يدخلنا في متاهه تخرج معظم الشعب الاردني من مواطنته . ولا اعرف كيف وقعت هذه الجماعه في هذه الهاويه .

وهذه الحلقه الاولى من تحليل مقالة فسك وسيتبعها حلقات اخرى لبيان المنزلق الذي وقعت فيه هذه الجماعه او الذي اوقعهم فيه هذا الفسك.

على اللذين يطلقون على نفسهم لقب اللجنه الوطنيه للمتقاعدين ان يدينوا هذه المقاله ويتبرأوا منها علنا والا فانهم مشاركين لفسك في الخطيئه ، وهي محاوله ماكره لتشويه صورة الاردن بعامه، وصورة
المؤسسه العسكريه الاردنيه ومخرجاتها من ناحية اخرى ، والتي يكن لها الشعب الاردني كل الاحترام والتقدير ..



تعليقات القراء

فيسك المفوسك
هذا الصحفي ومن زمان معروف بمناصبته العداء لكل ما هو وطني واردني ويدس السم بالعسل وانتقد بزماناته سيد الرجال وملك القلوب المغفور له جلالة الملك حسين واسد العراق المرحوم صدام حسين ...ويمكنكم التاكد عبر مقالاته على الانترنت...خسئت الاعيبك يا مفوسك
24-07-2010 05:57 PM
احرار الاردن
و الله اني لست من هواة التعليق الالكتروني لكن هذا المقاله التي يصف فيها السيد نصيرات انها تحمل مغالطات كبيره لقد رايت المقالة و قراتها و استطيع ان اقول ان فيها كلام واقعي و حقيقه مرة يصعب البوح عنها مع وجود بعض الاخطاء التي لا انكرها و لكن يا عزيزي ماذا تتوقع من شخص غير اردني ان يكتب و هل سيكتب ما يرضي كل الاردنيين و هل سيكتب الصدق و نحن على ايمان كامل بان سواء بريطانيا او امريكيا لا تريد الخير للاردن و لا لاي بلد و انما هدفها الحفاظ على مصالحها و مصالح اسرائيل
و بالنهايه اشكر هذا الصحفي البريطاني على اهتمامه و الكتابه عن قضايانا و نحن احرار و نستقبل كل الاراء و نقوم بما نقتنع به و يرضى الله وحده
و
24-07-2010 06:12 PM
عقدة الكرسي
الكاتب مستوزر و شكرا
24-07-2010 07:09 PM
°°
•°°
•°°•°°•°°
24-07-2010 07:13 PM
متقاعد
نعتذر
24-07-2010 07:34 PM
عقلة العقلة
لاأعلم ماعلاقة فيسك بالشان الأردني ؟ ولا اعلم لماذا تجلس مجموعة من المتقاعدين او من اي حزب سياسي او تنظيم مع اجنبي ؟ لعمري إن ذلك هو استقواء بالأجنبي وادخاله فيما لايعنيه فالانسان الوطني يمكن ان يجلس مع من يريد ويناقش مايريد الا إن هناك خطوطا حمراء يقف عنده ويوقف عندها أي اجنبي يحاول الاقتراب من هذه الخطوط فأي وطنية هذه التي يدعيها من يشرع الأبواب لأجنبي حاقد ليكتب عن الأردن مهما كان موضوع كتابته , إن القلم كالرصاصة والعسكريون يعروفن ذلك جيدا فكيف تسمح فئة بعينها ان يتم اطلاق رصاصة اجنبية لصدر الوطن ؟ ‘ن كانت لنا هموم داخلية فلنحلها داخليا وبيننا دون اللجوء للاجنبي او الاستقواء به ! انه لعمري خطأ لايمكن تبريره ولايجوز السكوت عليه - عقلة العقلة
24-07-2010 07:51 PM
Ghabi
Fisk said nothing but the truth, Mr. Nuseirat seems to be trying to please the powers that be maybe they'll throw a piece of meat his way..
25-07-2010 12:15 PM
توفيق الدهلوي
قول الكاتب ان فيسك له اجندته الخاصه هو قول في منتهى العموميه فلكل انسان سوي اجندته الخاصه به ولكن المؤكد ان روبرت فيسك هو صحفي موضوعي من الطراز الاول وهو من المؤكد ليس من صحافيي التدخل السريع الذين يهيمون في كل واد .وهو واحد من ألآف من صحافيي الغرب الذين ليس لهم اجنده غير الموضوعيه والتحليل الرصين في الكتابه وليس من النوع الذي يلتفت الى اتهامات من الاجنده المسبقه او الذين نعرف من هم ورائهم.
ان ظاهرة استيلاء شعب مهاجرعلى مقادير بلد الهجره هي ظاهره متكرره في التاريخ الانساني ولا يجدي معها اخفاء الراس في الرمال .
25-07-2010 12:57 PM
ما هذه الترهات
نعتذر
25-07-2010 01:39 PM
من هذا
نعتذر
25-07-2010 02:08 PM
كلمة لله ولفلسطين
فسك من مناصري القضية الفلسطينية ونحن الفلسطينيون نعرفه فهو صاحب مواقف ولا يتاجر ولا يسمسر على فلسطين . ثم ان زملاؤك لهم وجهة ننظر . والاجدر ان تحترمها حتى نثق بك . والا اعتبرناك متسلق وصاحب غاية مؤقته . لا يهمك احد سوى مصلحتك . وقد سبق وكنت تدافع عنهم في تعليقك على كتابات وبشكل بتطرف والان تهاجمهم ؟ كيف نحترمك؟ على اصحاب البيان احترموا انفسهم وما زالوا على موقفهم
25-07-2010 04:55 PM
لواء متقاعد
لقد ارتكب الاخوه المتقاعدين العسكريين الذين اجتمعوا مع فسك خطأين كبيرين وهما اولا : لم يقدروا اهداف هذا الصحفي وكذالك فنون الصحافه التي تعتمد على الاثاره والتي يتقنها فسك هذا الصحفي المخضرم مع اشخاص لادرايه سياسه لهم واشخاص وصولين وفروا له هذا الغطاء دون ان يدركوا كيف سيستثمر فسك هذا اللقاء وثانيا : زج عدد من المدنيين معهم مع انهم يعلنون انهم لجنه للمتقاعدين العسكر وليست لجنه للوطن كما انه يوجد لهؤلاء اهداف مختلفه عن اهداف العسكريين.وان هذا الخلط كخلط الماء بالزيت .
25-07-2010 10:35 PM
بياع مدمس
الجماعه اجتمعوا مع فسك ومين هو فسك واكلوا حمص باللحمه شو صار يا جماعه كبرتوها. وبعدين فسك بده يكتب مشان اعيش ويترزق ليش مغلبين حالكو.
26-07-2010 01:28 AM
كركي اصيل
اين رجالات الاردن لتترك الساحه لامثال هؤلاء ان الوقت عصيب ونريد رجال امثال وصفي وحابس .ليقودوا وليس شخصيات امثال ن.ح و.ه..خ .و س ح .و ع .ف ومن لف لفهم .عدي ارجالك عدي من لقرع للمصدي .
26-07-2010 01:53 AM
شغل سيما
عسكر بلعبوا سياسه ومدنيين لبسوا البسطار العسكري .حلوا هالحزيره . وكيف تم اخراج الفلم ومن هو المخرج ؟.
26-07-2010 02:00 AM
محمد الفاعور
الى 12 لواء متقاعد:

- - مجرد عدم كتابة اسمك يدل على حصافة رأيك
-- الصحافة الاردنية مغلقة امام اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين و هم زملاؤك و رفاقك بالسلاح , و اللجنة جزء من الحراك الوطني العام بمعنى انها ليست معزولة عن الحراكات الاخرى
السؤال : الا يجوز للعسكري ان يتدخل بالسياسة ؟ هل تعلم ان الرفاعي هو وزير الدفاع ؟ بمعنى انه سياسي و عسكري
-- عليك الالتحاق فورا بزملائك و ليس مهاجمتهم و هم اشرف الف مرة من اولئك الطنطات الذين صرنا نراهم هنا و هناك
26-07-2010 08:39 AM
جهاد العمري
نحن لسنا بحاجة لنسلم انفسنا لفسك وامثاله فهو صحفي معروف بقدرته وكفاءته في اثارة الفتن ودس السم بالدسم. بئس من يسعى لمنصب اوجاه على حساب جراح ابناء جلدته.وقديما قيل وما زال يقال " لاتضرب الناس بالحجارة وبيتك من زجاج" ان عسكرة السياسة اصبحت فكرة مرفوضة وممجوجة حتى في اكثر الدول تخلفا. ولكن يبدو ان جنون العظمة والبارانويا هي الحقيقة الوحيدة لدى البعض. و اود هنا ان اشير الى حصافة الفكر لدى الكاتب وقدرته على الاستعارة وتوظيفها في وصف اللاهثين وراء العدم .
26-07-2010 09:18 AM
متقاعد
الى آل فسك واعوانه اقول لكم ..... على نفسها جنت براقش....
26-07-2010 09:49 AM
متقاعد
الى آل فسك واعوانه اقول لكم ..... على نفسها جنت براقش....
26-07-2010 09:54 AM
ابو مطر
غريب وعجيب ان فسك وعصابته كانوا يبحثون امر الاردن ومستقبله وهم يتعاطون الحمص باللحمة .. ترى ماهي النتائج التي خرجوا بها ؟
26-07-2010 10:00 AM
نقيب متقاعد محمود عدنان
حمص بلحمة اشي زاكي " طيب مين اللي دفع الحساب فسك والا اعضاء اللجنة الوطنية . طيب ليش ما أكلوا حمص وفلافل مثل باقي الناس . معناته هاي اللجنة بتمثل مين . معناها خلينا نسميهم ( لجنة الحمص واللحمة الوطنية)
26-07-2010 11:02 AM
نقيب متقاعد محمود عدنان
حمص بلحمة اشي زاكي " طيب مين اللي دفع الحساب فسك والا اعضاء اللجنة الوطنية . طيب ليش ما أكلوا حمص وفلافل مثل باقي الناس . معناته هاي اللجنة بتمثل مين . معناها خلينا نسميهم ( لجنة الحمص واللحمة الوطنية)
26-07-2010 11:03 AM
احمد ضاري
اعضاء اللجنة الوطنية نشروا غسيلنا امام الاجانب مشان صحن حمص بلحمة وممكن حتى اللحمة تكون مجمدة ||||||||||||||| فما بالكم لو كانت الوجبة ستيك والا هش ونش
26-07-2010 11:07 AM
وكيل متقاعد عليان مهاوش
الى تعليق رقم 19 والله يا اخوي يا ابومطر انه لم يكن يخطر ببال احد ان هناك من يجرؤ على مقايضة امن الاردن ومستقبله بصحن حمص باللحمة حتى لو كانت لحمة غزلان بلدية
26-07-2010 11:39 AM
ضيغم بني حسن
نعتذر
26-07-2010 11:48 AM
ابو قاسم كعك بعجوة
اكد شهود ان المذكورين قد شوهدوا وهم يتعاطون الحمص باللحمة في وضح النهار وعلى مرآى من الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
26-07-2010 01:33 PM
متابع
نعتذر
26-07-2010 02:40 PM
صابر
الى 16 ::: تخيلوا ,,, سمير الرفاعي هو وزير الدفاع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
26-07-2010 05:08 PM
صابر
الى 16 ::: تخيلوا ,,, سمير الرفاعي هو وزير الدفاع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
26-07-2010 05:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات