ردا على مقالة روبرت فيسك في جريدة الاندبندنت البريطانية


بداية اود تقديم الشكر للسيد فيسك لاهتمامه  بشؤون وطني الاردن واود ان اقول له كان عليه ان يتحرى الحقيقة  وياخذ وجهة نظر جانب اخر من  المعنيين وهم المتقاعدين العسكريين   لذلك على ان اوضح بعض النقاط التي اوردها السيد روبرت فيسك.

1. ان من اجتمع معهم السيد فيسك لا يمثلون المتقاعدين العسكريين وللحقيقة فهم يمثلون فقط 50 ضابط متقاعد في احسن الاحوال، ثم انهم ليسوا وطنيون شرسون بل يريدون امتيازات ومناصب وبريستيج.

2. الاردن ليس محتلا من قبل الفلسطينيين بل هم مواطنون اردنيون  يحملون الجنسية الاردنية وبكامل حقوق المواطنة.

3.  الاردن ليس في خطر من ان يتحول الى فلسطين لان الفلسطينيين لا يقبلون وطنا لهم غير فلسطين مهما كانت الظروف والاحوال.

4. لا خوف على وجود ومستقبل الاردن ونحن نثق بالملك وقواتنا المسلحة وشعبنا ولدينا القدرةعلى حماية الاردن ودرء الاخطار التي يتوهمون انها موجودة.

5. لا يوجد في الاردن نظام محاصصة سياسية اطلاقا.

6. رؤساء السلطات الثلاث مواطنون اردنيون بكامل حقوق المواطنة، والادعاء بذلك يثير حساسية وفتنه وطنية.

7.  التغييرات في قيادة الجيش طبيعية وخاصة ان رئيس هيئة الاركان المشتركة خدم لاكثر من 6 سنوات في موقعه.

8. لا يوجد تنظيم اسمه الحركة الوطنية الاردنية.

9. اخيرا اريد القول ان البيانات التي صدرت ليست قانونية ولا تمثل الا من كتبها  ثم ان اللجنة ليست شرعية ومن يريد العمل السياسي  الجماعي عليه ممارسته من خلال القانون والدستوراما من يريد ابداء الراي بشكل فردي فهو حر وله الحق في ذلك،وحرية التعبير مصونة وسقفها السماء كما قال سيد البلاد.



تعليقات القراء

بنت الشمال عاشقة الكرك
شكلك يا عموش ما بتمثل خمسه وبتحكي باسم كل الاردنين وبدك عمر كامل حتى تزاود على الكركيه في حب الاردن
24-07-2010 04:53 PM
متقاعد
نعتذر
24-07-2010 07:21 PM
عقلة العقلة
اشكر السيد الكاتب على ماتفضل به واود أن اضيف أنه لا احد يشكك في وطنية اي كان سواء من اصدروا البيان ام غيره من البيانات وليس مهما عددهم مهما وصل ولكنني كمتقاعدعسكري لم اسمع بالحركة الوطنية الاردنية ولا اعلم حتى اين تقع مكاتب مؤسسة المتقاعدين العسكريين وما اعرفه أن هذه المؤسسة تعنى بشؤون العسكرييين فكيف لأي كان ان يحكم بأنهم يمثلون المتقاعدين العسكريين ؟ انا اقول انهم لايمثلوا الا انفسهم وامرهم لايعنيني كمتقاعد اما عن الحركة الوطنية الاردنية فلم اسمع بها ايضا ولا اعلم من هم ممثليها وهل هم متقاعدون عسكريون ام خليط بين متقاعدين و مدنيين ! مهما قيل عن بيانهم الذي اصدروه من دعم له او من نقد له فإنه لايغدو عن كونه اجتهاد فردي ولايمثل المتقاعدين العسكريين ابدا ومن الاجتهادات مايصيب ومنها مايخطئ ولكل في ما يحاول مذهب ولكن الأولى أن تكون مصلحة الوطن هي العليا , اؤيد ماورد بمقالة السيد هاني العموش في النقاط ذات التسلسلات 2-7 وهي الحقيقة الفعلية والواقع الذي نعيش ومن خلال معرفتي الشخصية بالكاتب ومحبتي واحترامي الكبير له اود أن اذكر بانه ليس كماتقول المعلقة التي اسمت نفسها بنت الشمال عاشقة الكرك من انه لايمثل خمسة ! ان السيد هاني العموش يمثل مدرسة فكرية كبيرة ذات فكر راقي وواسع وواقعية وينتمي الى عشيرة وقبيلة كبيرة معروفة في ولائها ووطنيتها وشكرا - عقلة العقلة
24-07-2010 07:38 PM
حنان
شكرا لك ايها الكاتب الكبير وقد عودتنا على التحليل المنطقي الرائع في مقالاتك ولكنه يبدو ان هذا ترجمة حرفيه لما نشره الكاتب بجريدة ال اندبندانت
24-07-2010 07:50 PM
وضحه البنا
رأي واضح ومنطق سليم بدون رتوش ولا زخرفه بارك الله فيك .
24-07-2010 08:43 PM
محمد العموش/متقاعد
الاخ هاني بيك لقد اخبرتنا قي مقال سابق انك كنت الناطق الاعلامي باسم لجنة المتثاعديين وكنت تصرح بان اللجنة تمثل كافة المتقاعديين !!! ؟ ؟ ؟
24-07-2010 10:00 PM
متقاعد
يا هاني لايوجد مناصب حتي تكتب باسم التقاعدين لاتمثل الا نفسك
24-07-2010 10:01 PM
محمد العموش/متقاعد
الاخ هاني بيك لقد اخبرتنا قي مقال سابق انك كنت الناطق الاعلامي باسم لجنة المتثاعديين وكنت تصرح بان اللجنة تمثل كافة المتقاعديين !!! ؟ ؟ ؟
24-07-2010 10:01 PM
عواد منصور
وكم رجل يعد بالف رجل
24-07-2010 10:10 PM
باسم عوض الله
شكرا وخليك على هالرشة
24-07-2010 10:14 PM
بني حسن
تراهن انه روبرت فيسك بعرف اكثر منك عن اللي بدور بالبلد
25-07-2010 12:06 AM
مواطن
فيسك ينقل مشاعر الاردنيين بصدق لم ينقلها كاتب اردني واحد وكل كلمة قالها صحيحه ولكن خانته بعض المفردات ا لمقبوله دوليا المرفوضه محليا
فيسك ليس كاتبا مرتزقا ونقل مايقال داخل الاردن بتجرد لايمكن لاردني ان يكتب مثله وهذا سر مصداقيته عالميا ومن انت حتى ترد على مثل هذا الكاتب مع الاحترام فالناس ينبغي ان يعرفون اوزانهم الحقيقيه قبل ان يكتبواكلمه واحده
25-07-2010 05:52 AM
ابو الفهم
هاني بيك اركز لك على بر .. هل تستهبل قل المواطن؟ شو قصتك يازلمه؟ معقول كل هذه المداهنة تصدر عنك ومنك؟ ليش بداهن يعني مستوزر مثلا! احسن نقطنا بسكوتك لأنك بتسيء لقرايبك
25-07-2010 10:12 AM
صادق
بارك الله فيك ....وبقلمك الحر النزيه النظيف.....هكذا يكون الاردنيون والعسكريون الشرفاء
25-07-2010 10:55 AM
ضيغم العموش بني حسن
كل مرة تسود وجوهنا , شوفلك شغلة غيرها , بالإنتخابات قلنالك ما ودنا إياك , وبالوجاهة ما انت من محسوبينا , صلي وإعبد ربك أحسنلك ( لا تواخذونا يا إخوان ترى رأي شباب العموش غير هيك , إحنا مع أشرف الناس مع اللي عجة بساطيرهم تشرف رؤؤس مجاميع الشد العكسي , ونموت في سبيل الوطن منتصبين القامات , ناصعي الهامات , لا نتقاعس عن الأردنيين الشرفاء , نمد اجسادنا جسورا لعبور ممتشقي سلاح العز ومتقاعديهم , لا نقبل بالرويبضات والمأجورين , ولا بالأوباش المرائين , ونتبنى كل قرارات المتقاعدين الوطنيين )
25-07-2010 01:11 PM
ببساطة
ببساطه و رأيي الشخصي انت مدفوع للتكلم بهذا الكلام و هو ليس من بنات افكارك بل انت مجرد بوق
25-07-2010 01:27 PM
الى الكاتب
من خولك للقول ان هؤلاء الشرفاء لا يمثلون سوى خمسين شخصا؟؟يا فهمان بس الي علقوا على كلامك الفارغ و ايدوا هؤلاء الشرفاء اكتر من اولئك الذين طلبوا منك ان تكتب هذا الكلام

عيب عليك ....بجد عيب عليك....رخصت نفسك
25-07-2010 01:30 PM
الى جراسا المحترمين
نعتذر
25-07-2010 01:35 PM
يا ايها الطفل
تقول انهم يريدون مناصب ....انت من تلهث وراء المناصب و "بتمسح جوخ و بتهز ذنب " بس ما رح يطلع معك اشي......من يبدون معارضتهم لسياسات الملك(و ليس للملك نفسه) لا يبغون مناصب زي اشكالك التي عفى عليها الزمن...يا معلم من وين طاله انت" كت الغبره الي عليك" الي زيك زمان انقرضوا.....اقترح وضعك في المتحف بدون تحنيط لأنك محنط خلقة
25-07-2010 01:46 PM
الى شباب العموش
نعتذر
25-07-2010 02:23 PM
عققلة القريان - ابو غازي الى صاحب التعليق رقم 15
من انت ومن الذي خولك أن تتكلم باسم شباب العموش وبأنهم مع بيان المتقاعدين ؟ يبدو انك مازلت غظا بكرا في السياسة او أنك في المرحلة المبكرة الأولى للمراهقة السياسية فلذلك نصبت نفسك عنا نحن أبناء العشيرة فانا من شباب هذه العشيرة ولم اسمع بك من قبل ! اذا كنت مع البيان او ضده فتكلم عن نفسك فقط وامتلك الجرأة لتقول ذلك ولكن لاتصادر رغبات وآراء ابناء العشيرة واذا اختلفت مع الكاتب فيتوجب عليك ومن باب الحوار الحضاري ان تحاور الكاتب بما انت مختلف معه فيه والا فالصمت هو الذهب - عقلة القريان - ابو غازي
25-07-2010 04:18 PM
مدرسة التعليم المجاني للمرفعين تلقائيا
خالد الكساسبه



لن أتلاعب بالكلمات ، لن أنحو للبلاغة ، لن اذهب ل السلاسة ، لن اكون مداهنا مثل الذين يلقون المحاضرات في المخيمات ، او ينتقدون بيان العسكر لا لسبب الا لانهم يترشحون للانتخابات القادمة في الدائرة الثالثة، لن يكون مثلي الأعلى ابو الطيب المتنبي مادح كافور وهاجيه ، لن اتحدث بلغتين ، واحدة لاهل الكرك والثانية لاهل ( الوحدات ) ، ساتحدث بلغة العسكر ، لغة همها الاردن وهوية الاردن .

ولهجة العسكر ، لهجة واضحة لا تصل الى صياغة السياسيين لكنها تصل الى قلوب (الاردنيين الحمر) الذين ادى تهميشهم ومحاولة سرقة هويتهم الى اسقاط كل اوراق الحياد من جعبتهم فانطلقت كلماتهم بالحقيقة والغضب مهما كلفهم ذلك من ثمن ، لانه مهما كانت الحقيقة مرة فان اخفائها لاشد مرارة .

وسط مخاوف من تغير عنوان وملامح وهوية الدولة الاردنية في مواقع صنع القرار الرئيسية التي لم تتم بالصدفة ، ووسط الظهور المتزايد لدعاة المحاصصة والكوتا ، ووسط عدم وجود ناصحين وطنيين للملك ، يصدقونه القول ، تحرك العسكر واصدروا بيانهم الذي ضمنوه ما عرضوه على الملك في اجتماع لهم به في نهاية العام الماضي .

وفي ظل الفجوة الطبقية الواسعة ، و تهاون الحكومات المتعاقبة بمطالب الفعاليات الشعبية ، والاستمرار في بيع ثروات الوطن ،و حرمان الشعب من ممارسة انتخابات ديمقراطية نزيه ، والارتفاع المتواصل للاسعار والضرائب ،ومع عدم وجود برلمان فاعل وضعف الصحافة والسيطرة على القضاء والتضييق على النقابات وضعف الاحزاب فقد تلقف ابناء الوطن بيان العسكر كهدية من السماء ، او قشة يتعربشون باهدابها في محيط الفساد السياسي والاقتصادي التي تهدر موجاته في وجوههم و وجه الاردن ، لا يهمها ان غرق في مستنقع المديونية ،او طاف ابنائه جثثثا في عرض بحر الفقر والقمع والحرمان .

المرعوبون من بيان العسكر استخدموا وسائل الترغيب والترهيب لقتل البيان عبر اعادة هيكلة رواتب الجيش والترويج لبيان عبيدات ومهاجمة قلعتنا الوحيدة الصامدة كل الاردن واقحام شخصيات لا تحظى بالشعبية على بيان العسكر واستدعاء الموقعين على بيان العسكر كلها اجراءات هدفت لقتل البيان الذي اثار كل الاردنيين ،منع وسائل الاعلام رسميا من نشر بيانات وتصريحات العسكر بحجة انها اخبار عسكرية رغم ان المتقاعدين اضحوا مدنيين بعد التقاعد يحق لهم ان يحددوا الوجة التي يريدونها لانفسهم ، الحباشنة قال لي قرار المنع غير ملزم لنا وهو يعبر عن حالة عرفية ويدلل على ضعف الحكومة وتخبطها.

عندما صدر بيان العسكر استدعت الأجهزة الأمنية كل الموقعين وطلبت منهم التراجع بالترغيب والترهيب ، الرجال الرجال صمدوا على موقفهم ، ضعفاء النفوس ، نحن محظوظين كانوا قلة ، انقلبوا على موقفهم مما ادى لفصلهم، الأجهزة الأمنية اتصلت بهم مرة اخرى وطلبت منهم تشكيل هيئة ادارية مؤقتة بديلة واوعزت ل بترا بنشر الخبر ، واتصلت مع المواقع الاخبارية وطلبت منهم نشره كخبر رئيسي صبيحة الاحد والتوقيت لم يختر بالصدفة ، بترا التي لم تنشر اي كلمة لتصريحات العسكر من قبل اصبحت مهتمة بالهيئة المؤقتة . .



بيان العسكر وعلى مدى ثلاثة اشهر تعرض لهجوم ممنهج قام على ركيزتين : الاولى الترويج بانه يطالب بطرد الفلسطينيين من الاردن وهو ما لم يرد في بيانهم ، القول واضح من حصل على الجنسية قبل قرار فك الارتباط اردني ، اردني فقط ، له كامل حقوق المواطنة وعليه كامل واجباتها في وطن يتساوى جميع ابنائه بلا محاصصة او كوتا ، من حصل على الجنسية بعد ذلك هو فلسطيني ، فلسطيني فقط ، والثانية انه لا يجوز للعسكر ولوج باب السياسة متناسين ان رئيس الوزراء الاسبق هو متقاعد عسكري ورئيس مجلس النواب السابق عسكري ، وان المتقاعدين العسكريين انتخبوا اما اعضاء في برلمانات سابقة او رؤساء لبلديات .

ان نعينا بيان العسكر اليوم فاننا لابد ان ننعى الوطن غدا ،بيان العسكر لم يكن بيانا مطلبيا ، لم يطلبوا زيادة رواتب او تحسين اوضاع بل طالبوا الالتزام بالدستور، وبيان العسكر لم يكن بيانا انقساميا ، وان روجوا انه كذلك ، بل تجمع حوله جميع ابناء الوطن الى ان اشاع ا (زلام الحكم ) الى انه يؤدي في نتائجه الى فتنة داخلية ، هو بيان سياسي يطالب باصلاح سياسي ،بيان وطني يؤكد على الهوية الاردنية ، بيان اقتصادي يقول ان اولى خطوات اصلاح الاقتصاد تكون بالقضاء على الفساد ،بيان اردني يقاوم ويدعو لمقاومة التطبيع، أوبعد كل هذا هل يدلني احدكم على مطلب سلبي واحد في البيان .

في كل مرة تصل فيها الغضبة الشعبية الى اوجها تنجر النخب السياسية عن وصولية او خوف او تغرير او نفاق الى النقيض فتجر معها الشعب الى معارك هامشية يتم تحريكها من قبل (ازلام الحكم ) للتغطية على قضيتنا الاكبر عبر التدخل في ارادات الناس واتجاهاتهم واعادة توجيههم .

لا انكر ان الحراك الذي اجتاح الاردن حراك سياسي صحي لم اجد فيه فتنة او حتمية ل حرب اهلية جديدة لان الاصطفافات فيه لم تقم على اردني فلسطيني بل قسمت البلاد الى فريقين : مع الوطن البديل ام ضد الوطن البديل وهنا قد يقول لي الكثيرون ممن وقعوا بيان عبيدات نحن لسنا مع الوطن البديل فاقول لهم اعرف ولكن ما قمتم به يسير بالاردن نحو الوطن البديل، حراك الوطنيين الاردنيين الذي تلى بيان العسكر يجعلني اؤمن تماما بان غدا لنا والحرب جولات والانسحاب التكتيكي لا يعني الاستسلام .

بيان العسكر كشف القناع عن زيف الكثير من سياسيينا وكتابنا ،والسياسيون في بلدي لا يأبهون ل صوتنا الا في يوم الانتخابات ولا يشترون صمتنا الا عندما تزكم فضائحهم الانوف ،سياسيونا يعتقدون ان الاردن هو عمان ، لا يزورون قرانا ومرابط خيلنا الا عند الانتخابات ، يروي لي ابناء وبنات القرى والبادية كيف يشعرون بالغربة عندما يزورون عمان يشعرون انهم في بلد ليس بلدهم وسط اناس يتحدثون بغير لهجتهم ، هنا اقترح : (تدشين سفارة اردنية في عمان ) لمتابعة شؤون الاردنيين القادمين من المحافظات .

انظروا الى انحطاطنا السياسي ،ائمة مساجدنا اتعبونا وهم يشرحون لنا منقضات الوضوء ، لم يتفوهوا بكلمة واحدة عن بيان العسكر او حراك المعلمين ،اعلامنا مزيف منافق ضعيف ،سياسيونا انزلقوا الى المعارك الصغيرة ، كل انتصار للوطن يهدى ويختزل في الشخوص ،ابحث عن الشعب ، اين الشعب ؟ فلا اجد الا مواطنون انهكهم الجوع واتعبهم الفقر، مواطنون محبطون لكنهم غاضبون ،لن يرضون ان ينام ابنائهم بلا عشاء ، ولن يرضون ان يقادوا من قبل الغرباء .

اشعر بالشفقة عليهم وعلى ضعفهم واشعر بالشفقة على الاردنيين الذين تمكن الخوف من قلوبهم لدرجة اصبحنا نخاف فيها حتى من الدفاع عن وطننا ولم نعد قادرين حتى على مواجهة قط بعد ان واجه اجدادنا الاسد ،ايها الاردنيون انزعوا عنكم عباءة الخوف ،انها لحياة واحدة نعيشها بكرامة او نغادرها بكرامة ، أوالله لو كان الخوف رجلا لقتلته ..

قبل شهرين كتبت مقالا بعنوان (الضباط الاحرار والبيان رقم 2) قلت فيه ان العسكر سيصدرون بيانهم الثاني الذي تمنيته الا يكون توضيحيا لان بيانهم واضح لمن يريد ان يفتح عينيه على اتساع الوطن ويقرأ ، لكنهم لم يفعلوا حتى الان وهذا تصرف ذكي ، لم تعبرني الاخبار ، قرات ما اصدره العسكر قبل اسبوع ، لم افهم ما صدر عن العسكر على انه بيان ،فللعسكر بيان واحد واضح ليس بحاجة لتوضيح ،سررت بالامس عندما اكد علي الحباشنة لي في اتصال هاتفي اجريته معه ان ما صدر هو فقط تصريح وليس بيان .

لا نريد من العسكر مزيدا من البيانات ، بيانهم الاول يكفي ، نريد منهم وضع خطة ببرنامج زمني لتنفيذ ما جاء في البيان واعلان ساعة الصفر ، ليس لثورة عسكرية وانما لتغيير سياسي واقتصادي يخلصنا من الجاثمين على صدورونا من وزراء لا يحترمون عقولنا ولا يشعرون بالخجل من فجاجتهم تجاهنا ،رسالة الحباشنة الى مدير مؤسسة المتقاعدين خطوة في اتجاه تفعيل البيان.

مواقف العسكر واضحة وثابتة لكنها غير مؤدلجة ، والفرق كبير ، لانك ان تأدلجت فانك ترفض الاخر ولا تؤمن به ولن تناقش افكاره ، وهم لم يكتبوا منشورا سريا ولا يسعون لانقلاب ولا يهدفون لثورة ، هم فقط ينشدون لاصلاح سياسي يحافظ على الهوية الاردنية و يؤدي الى الالتزام بالدستور والقوانين ،واصلاح اقتصادي يؤدي لمجابهة الفساد ووقف النزف السنوي في ميزانية الدولة وتفاقم المديونية .

نحن انشغلنا بالكلام ولكن (الاخر) فعل وعمل وجند ماكنته الاعلامية والسياسية في معركة غير متكافئة لا نملك فيها من امرنا شيئا لاننا خارج دائرة صنع القرار ،هم اللاعبون وهم الحكم وهم الجمهور ،نحن مجرد كومبارس في اللعبة ، ، فاكتسحونا نحن الشعب الاعزل في مباراة لم يسمح لنا فيها حتى ركل الكرة في وجوههم مرة واحدة .

الاسبوع القادم سيجتمع الضباط ليقرروا موقفهم تجاه الانتخابات ، لم يحددوا مكان الاجتماع ، اقترح ان يعقد في الكرامة ليسمع الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من اجل الاردن وفلسطين صوت أبنائهم واحفادهم الذي خرج عاليا من اجل الاردن وفلسطين ، لم يطلعني الحباشنة على ماهية القرار الذي سيتخذه العسكر ،ليس لسرية ، وانما لان القرار في ذلك جماعي لاعضاء اللجنة ،اتمنى ان يتخذوا قرار بالمقاطعة ، ليس ترشيحا فقط وانما تصويتا ايضا .

اخيرا اقول للذين ارعبهم البيان الاول اقول : مهما حاولتم ان تقتلوا بيان العسكر مثلما قتلتم وصفي فان بيان العسكر سيبقى في قلوبنا ،مثل وصفي، للابد .



khaledkasasbeh@yahoo.com



25-07-2010 10:02 PM
الى رحمة عقلة القريان- ابو غازي
أقتبس (يبدو انك مازلت غظا بكرا في السياسة او أنك في المرحلة المبكرة الأولى للمراهقة السياسية فلذلك نصبت نفسك عنا نحن أبناء العشيرة فانا من شباب هذه العشيرة ولم اسمع بك من قبل ! اذا كنت مع البيان او ضده فتكلم عن نفسك فقط وامتلك الجرأة لتقول ذلك ولكن لاتصادر رغبات وآراء ابناء العشيرة واذا اختلفت مع الكاتب فيتوجب عليك ومن باب الحوار الحضاري ان تحاور الكاتب )إنتهى الإقتباس
هذا هو الحوار الحضاري عندك؟
هل لك الحق وحدك لمعرفة رأي العشيرة؟
هل تدافع عن الكاتب فقط لأن إسمه هاني أم فقط لأنه من عشيرتنا التي بها نعتز يا أبو غازي ؟
أهلك الكرام كانوا يهججون من يمس الوطن من مجالسهم دون أن يرى الضوء
هل بلغنا من الضعف الى هذه الدرجة لنقدم الوطن على طبق من ذهب كي نرضي نزوات كاتبنا النشاز؟
تموت الحرة ولا تأكل من ثدييها
دير بالك يصير بينا مثل ما صار بينا مع كلوب ( إحنا وعر وأرضنا وعر ) وبعدين صرنا نسجل بأسماء مستعارة .
الرجال مواقف , والشاة القاصية يأكلها الذئب , ودير بالك قطار الإنعتاق يتزاحم عليه كل شرفاء الأردن لكن زلم عوضاللة وصقر وأبو داوود ما الهم محل وراح يضلوا بالمحطة.
وحرامي الدار بده مية حارس
وأنت أستاذ سياسة ولكن إحنا مش هينين.
وأعرف إنك محترم بس مشيلنا إياها هالمرة وما راح تندم
وتحية عموشية صادقة من القرين والعالوك
26-07-2010 12:45 AM
البوريني
نحن الفلسطينيون في الأردن لا نشارك في الانتخابات النيابية عن وعي كامل بأن المشاركة تعني التوطين السياسي ونحن نرفض ذلك من موقع الالتزام الوطني المؤمن بالعودة للوطن فلسطين. ومن غير المقبول ان تقوم الدولة الاردنية التي استضافتنا بتوطيننا سياسياً إضافة للحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية المعطاة لنا ونحن نرفض ان نكون اي شيء إلا فلسطينيين، نحن نرفض المحاصصة السياسية في الأردن ونقبل بالنموذج السوري في التعامل مع الفلسطينيين في سوريا. نحن سنقول اجلاً ام عاجلاً أن الأردن فرّغ فلسطين من أهلها ليسهل مهمة اسرائيل وهو جزء من المخطط الاسرائيلي الغربي. ويجب أن لا يقبل الأردن بهذا الدور. لأن دماء شرفاء الأردن لا زالت تعطر ضفتي النهر. أما هؤلاء الذين وصمونا باصحاب الحقوق المنقوصة فلهم حر الاختيار ولكنهم يجب ان يتذكروا الآن ولاحقاً أنهم بقبولهم بالتوطين السياسي خذلوا فلسطين، والشهداء، والقومية العربية، والانتماء الاسلامي والضمير الانساني. كما ان المنادين بالمواطنة -فقط لتعني المساواة السياسية بين الاردنيين والفلسطينيين في الأردن- فهم أعداء للاردن وفلسطين معاً. نحن نستطيع بناء بيوت في كل مكان وانظر من هم سكان عبدون ودير غبار والرابية، نعم، لنعترف، نحن نعيش برفاه في الأردن على حساب ابناء الأردن الذين رحبوا بنا واقتسموا معنا لقمة العيش وجرعة الماء وحبة الدواء. من العيب على هؤلاء المتنطيعن أن يديروا ظهرهم للأردن ويصفونه بما لا يليق بما قدم لنا ولفلسطين. هؤلاء المطالبون بالمساوة السياسية، اي اقتسام الدولة مع الأردنيين، هم خونة لفلسطين ولدماء الشهداء. وهم عملاء عن جهل او عن وعي للمشروع الصهيوني التوسعي الاستيطاني الهادف لخلق وطن بديل للفلسطينيين في الأردن. نحن نرفض هذا ونموت دفاعاً عن الأردن كما عن فلسطين.
26-07-2010 01:12 AM
د. صلاح عودة الله
الوحدة الوطنية الأردنية ما بين المنسف والدجاجة!
طالعت مقالة الأستاذ هاني العموش المنشورة في موقع"جراسا نيوز" الأردني والتي تحمل عنوان"ردا على مقالة روبرت فيسك في جريدة الاندبندنت البريطانية", وأتفق معه فيها تمام الاتفاق, واكمالا لما جاء في مقالته, وعملا بحرية التعبير عن الرأي وكما وصفها سيد البلاد بأن"سقفها السماء", أرجو من موقعكم الموقر نشر مقالي التالي, ولكم جزيل الشكر والامتنان. لماذا كتب علينا أن نبقى بعيدين كل البعد عن الاستقلالية والهرولة وراء الغرب؟, ألم يحن الوقت لاعلامنا أن يصبح مستقلا وغير تبعي؟, وهل ورد في الكتب السماوية ما يوجبنا بأن نقدس الغربيين وأفكارهم, وهل هم شعب الله المختار؟, ولماذا نتعامل مع الواقع كالنعامة؟, ألم يصدق روبرت فيسك بقوله:"الغرب يريد من المنطقة العربية نفطها وضمان أمن إسرائيل وضمان المصالح الإستراتيجية الغربية الكبرى, وبعدها ليحدث الطوفان"؟.
قبل يومين نشر الكاتب والصحافي البريطاني الشهير روبرت فيسك مقالا في صحيفة الاندبندنت البريطانية بعنوان"لماذا يعتبر الأردن محتلا من قبل الفلسطينيين", وللانصاف أقول بأن ما جاء في هذا المقال لم يأت من فراغ, فقبل كتابته وعلى صحن منسف ودجاج مشوي في مطعم القدس الشرقي وسط العاصمة الأردنية, اجتمع الكاتب مع أعضاء في اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الأردنيين، وشخصيات سياسية نشيطة وإعلامية أردنية.
وأثناء التهام روبرت فيسك للمنسف العربي وافتراس ناهض حتر للدجاج المشوي وأمام صور للجزء الشرقي من القدس قبل احتلاله من قبل الصهاينة, طال الحديث وتطرق المجتمعون الى العديد من المواضيع وعلى رأسها"وضع الفلسطينيين في الأردن" وموقف المتقاعدين العسكريين وبعض النشطاء السياسيين من هذا الموضوع الذي أصبح يشغل شاغلة معظم الأردنيين بغض النظر عن أصولهم.
بعد نشر المقال اختلفت وتعددت ردود الفعل عليه, فمن مؤيد ومعارض الى من اتهم الكاتب بأنه لم يقم بنقل ما جاء في اللقاء على حقيقته..فيسك اجتمع وعن قصد بمجموعة تروج لموقف محدد ومعين من العلاقة الأردنية-الفلسطينية, والجميع يذكر بيان المتقاعدين العسكريين الشهير الذي أثار بدوره ردود فعل متفاوتة بين مؤيد ومعارض ودخل فيها كبار الساسة الأردنيين.
يقول البعض بأن فيسك لو أراد أن يكون موضوعيا في عرضه فكان عليه أن يلتقي بالأطراف الأخرى التي تؤيد الوحدة الوطنية وترفض الطروحات الانقسامية.
ان فيسك يعرف تمام المعرفة ما يدور في الساحة الأردنية بل وفي كل ساحات الوطن الممتد من المحيط الى الخليج, وهو ليس بحاجة الى مواعظ ونصائح, فهو صحافي مرموق ومراسل لأكبر الصحف البريطانية على مدار أكثر من ثلاثة عقود ويقيم في عاصمة"سويسرا العرب".
لفيسك مواقف نحترمها ونقدرها, كيف لا وهو صاحب كتاب"ويلات وطن", ولكنه يبقى صحافيا يريد المزيد من الشهرة, فالموضوعية وان كانت مهمة جدا, الا أنها تصبح قضية ثانوية أحيانا خاصة ان كان الموضوع المتناول مثيرا للجدل, تماما كما هو موضوع تواجد الفلسطينيين في الأردن.
لقد تمكن فيسك من ايصال فكرته للملايين ممن يتابعون مقالاته, وهي ان الأردن يواجه حالة من الصراع الداخلي, ومن هنا يتوجب على القوى الوطنية التي ترفض وتهاجم الأصوات الداعية والحاملة للطروحات الانقسامية أن تثبت لفيسك عكس ما أراده, وحتى ذلك الحين أقول هنيئا لك يا فيسك على التهامك لمنسفنا الأردني العربي, و"مسكينة" تلك الدجاجة التي افترسها ناهض حتر.


26-07-2010 07:09 AM
الى البوريني- تعليق 23
لقد اجدت التقمص - ولست بورينيا - حاول مرة اخرى
26-07-2010 09:18 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات