150 معلما فقط يتأثرون بقانون الضريبة وبيان "المعلمين" إنشائي


جراسا -

محرر الشؤون المحلية - كشف مصدر في دائرة الضريبة لـ "جراسا" أن من سيتأثرون بقانون الضريبة المطروح للنقاش من المعلمين يبلغ فقط 150 معلما ، من أصل ما مجموعه أكثر من 125 ألف معلم ومعلمة ، يعملون بوزارة التربية والتعليم .

ولفت  المصدر في تصريح  لـ "جراسا" الى نقطة جوهرية في مشروع القانون ،  وهي أن الموظف بشكل عام ينطبق عليه الإعفاء الضريبي في حال كان متزوجا ، وبالأخص المعلمين ، سيما إذا علمنا أن المعلم الحاصل على الدرجة الخاصة يتقاضى مع المكافآت ما مجموعة قرابة الألف دينار ،  وهذا إذا أردنا التطبيق على الحاصلين للدرجة الخاصة ، فما بالكم يا نقابة المعلمين بمن هم بالدرجات والرتب الأقل ؟؟

يأتي ذلك بالتزامن مع بيان أصدرته نقابة المعلمين الأردنيين ، خلى من أية ملحوظة علمية ، أو قانونية ،  مكتفيا بجمل إنشائية  لم تفند القانون بشكل علمي مدروس ، وبالتالي أصدرت حكماً متهوراً برفضه ، بل والتلويح بإجراءات تصعيدية في حال إقراره.

مسودة القانون نصت على أن من يبلغ دخله السنوي 9 آلاف دينار يعفى من الضريبة ، و أن من يبلغ مجموع دخله السنوي هو وزوجته 18 ألف دينار يعفى كذلك ، ونصّ أيضاً على معاملة كل فرد داخل الأسرة كشخص مستقل لوحده ، بمعنى أن الهاجس الذي أقلق الأردنيين حول ذلك بدده نص القانون.

كل ذلك ما سبق يدعونا للتساؤل ، لماذا الإستعجال بالحكم على القانون ؟ ويدعونا لسؤال النقابة التي أعضاؤها هم من أكثر المكتوين بشظف العيش ، أيعقل أن تهب للدفاع عن الفئات التي ضرب القانون بيد من حديد على يدهم ، واستنزفوا مقدرات الوطن من خلال التهرب الضريبي ، وممارسة السرقة المقوننة ، مستغلين ثغرات القوانين السابقة ، ويتلاعبون بالوثائق والإقرارات ، و من ثم يثقلون كاهل المواطن بالرفع سيما المعلم ؟

مع الإحترام للمعلم ، فإن النقابة لم تكن موفقة في بيانها وموقفها ، وعليها فورا التراجع عنه وإعطاء الفرصة للمعلم قبل غيره لتمحيص القانون ، واتخاذ موقفه على بيّنة واضحة ، بعيداً عن أسلوب الفزعة والإنشائية ، خاصة في ظل دوام الطلبة ، وحاجتهم الماسة لكل دقيقة يتعلمون فيها .



تعليقات القراء

اصيل الطراونه
طيب وظريبة التكافل بقيمة 100 دينار سنويا على اي شخص اقترب دخله الخضوع للظريبه لم يخضع ولاكن اقترب من المبلغ المسموح به تلقائيا رح يزيد العدد عن 150 اضعاف لانه اي شخص اقترب ممكن يكون اي فرد لانه ما بنعرف سقف الاقتراب بنضركو شو ممكن فوق ال 500 بنظركو اقترب شو بعرفنا عن كواليس النظام !! و ثانيا ظريبة نهاية الخدمه الي بتضرر منها المعلم وغير المعلم والتي بالأساس لايجوز عليها ضريبه لانه اصلا دافع الضريبه اثناء سنوات خدمته ليش يدفع على سنوات الخدمه مره ثانيه ولاكن بمسمى اخر يعني الي ما دفع ضريبه خلال عمله بدفعها عند التقاعد والي دفع بدفع مره ثانيه وصلت؟؟

(( وهاذي المعلومات من قلب ظريبة الدخل)) ارجو من جراسا الكرام ك جهه اعلاميه صادقه ومحبوبه الاستفسار للتأكد من المعلومه بنفسها
15-09-2018 04:30 AM
اصيل الطراونة
بالعربي لو قسمت ضريبة نهاية الخدمه على السنوات والاشهر بصير المواطن دفع الظريبة مرتين بكل شهر مره عن الدخل الشهري ومره عن سنة الخدمه بعد تقسيمها ع 12 واحده معجله والاخرى مؤجله وهاذ كلام خبير مالي بظريبة الدهل برضو استفسرو عنه

ثالثا ليش معفي من الضريبه المسؤولين؟؟؟!! لاطلاعهم على الخبايا خوفا من ان يعلنوها للعامه

كل الاحترام لجراسا ولكل اعلام بحانب الحق
15-09-2018 04:47 AM
سىجون
القانون سيشل كافة قطاعات المجتمع ولا يبقي ولا يذر يا حكومه خلوا الاعفاء للأسر زي زمان وتخلصونا من السيره.
15-09-2018 08:53 AM
معلمة.
كيف حسبوا ١٥٠ فقط
شو المعيار
15-09-2018 10:08 AM
مواطنة
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

راتبنا بدكم تاخذوا منه
ما احنا بندفع ضرائب متراكمة
15-09-2018 10:09 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات