عزام الاحمد الفتحاوي "ما ظل بالخم غير ممعوط الذنب"


طوال سنين حياتي كنت ابحث عمن ينطبق عليه المثل الاردني الشائع" لم يبقى في الخم غير ممعوط الذنب" , فكان الشوق يغمرني ان اتعرف عليه في حياتي قبل مماتي, حتى ظهر وبان من ينطبق عليه المثل جملة وتفصيلا انه "عزام الاحمد رجل فتح المنهزم سياسيا واجتماعيا في قلب فلسطين وخارجها", الذي اقحم نفسه عامدا متعمدا بدون براءة في شؤوننا الداخلية بتصريحه الذي انتقد فيه بيان المتقاعدين العسكريين بخصوص واقع الحال في الساحة الاردنية , منطلقا في ذلك حسب ادعائه من خوفه على الاردن وشعبه وحرصه على الوحدة الوطنية .

يبدوا بأن عزام الاحمد عضو منظمة التحرير قد تقلص دوره في الساحة الفلسطينية بسبب انهزامه شعبيا هناك امام ابطال حماس , فبات في شوق لمراجع فقس, ولم يجد امامه طريقا للشهرة غير الاردن وشعبه , لانه معتاد برحلته النضالية على ان من يرغب بالشهرة ليس امامه سوى شتم الاردن والتطاول على شعبه وجيشه , وهذه سنة مؤكدة في عُرف الاحمد ورفاقه .

ان التصريح الذي ادلى به عزام الاحمد لا يخلوا من الخبث مهما ادعى غير ذلك, بدلالة انه جاء مؤيدا لجهة اردنية " احمد عبيدات" على اخرى اردنية" المتقاعدين العسكريين" وهو شخص غير اردني وتابع لدولة اخرى , فأي حق هذا الذي اعطاه لنفسه للتدخل بشؤون الغير؟ فهل بتنا في الاردن طريق عبور لمن يفقد بوصلته تجاه وطنه ؟, ولماذا سكت الاحمد دهرا ونطق كفرا بعد اربعة شهور من بيان المتقاعدين التاريخي الذي وقف خلفه كل اردني حر ودعمه , لانه جاء معبرا عما يجول في الخاطر, اضافةالى حمله رسالة قوية لكل من تسول له نفسه بالعبث بمقدرات الاردن.

كان حريا بعزام الاحمد ترك امور الاردن وشأنه لاهله لانهم اقدر على تقييم اوضاعهم وتحديد ما ينفع بلدهم وما يضره, وقبول البيان ورفضه يخص الاردنيين فقط , ولا ادري لماذا اقحم نفسه في تلك الفترة العصيبة من عمر الوطن الحبيب.

ان المتمعن جيدا بتصريح الاحمد وانتقاده لبيان المتقاعدين العسكريين يلحظ بأنه رافد يلتقي مع رافد النائب الهولندي المطالب بشطب اسم الاردن من الخريطة قبل اسابيع قليلة واللذين يصبان في بحر اسرائيل .

أما ما تطرق اليه عزام الاحمد في تصريحه بأن اجدادنا واجداد عائلات فلسطين ينبعون من سراج واحد, فلجأ الى الماضي ليدعم ويقوي تصريحه, لنقول له بأن العشائر الاردنية لا تنكر ذلك , ونعترف اما الاشهاد بأن جذور الاحمد تعود لقبائل بني حسن, ولكن لا يهمنا ذلك الماضي الذي استشهد به , بقدر ما يهمنا الوضع السياسي الاردني الحالي الاخذ بالتشرذم بسبب الاستقواء المتزايد على كل ما هو اردني.

فاذا كانت رغبة عزام الاحمد بالعودة للوراء للاستفادة من التاريخ بما يحمل الماضي من دروس وعبر , فاننا مع الماضي بكل ابعاده ومعطياته واحداثه, واذا اراد الاحمد اعتبار ذلك الماضي جزء من حقيقة العائلة الاردنية الفلسطينية , نقول له صدقت بعودتك للماضي ,ولكنك تناسيت الماضي الذي كنت فيه بطلا تدق به مسامير العشرة في اذان ورؤوس جيش ابناء الشعب الذي تتباكى اليوم عليه , فهل الماضي يمنح عزام الاحمد رخصة لانتقاء الاحداث التي تتناسب ومصلحته فقط ؟.

فتاريخنا مرتبط ولا يجوز فصله بأي حال من الاحوال , لاننا دولة مستقلة وليس لعزام الاحمد فضل على ما يجري علينا, ودعني اذكرك يا عزام الاحمد بأننا لم نتدخل في خصوصياتك وخصوصيات سلطتك , عندما ادلى ضابط مخابراتكم فهمي شبانه قبل عام بتصريح جردك وشقيقك من ادنى درجات الوطنية باتهامكم ببيع وشراء اراض وهمية في غور اريحا بملايين الدنانير , مستغلين تصديق ابو عمار لوطنيتكم .

فيا عزام الاحمد ان من يغش قائده ويتلاعب باموال ومقدرات فقراء شعبه , لن يكون جديرا بالتحدث عن الشأن الاردني مهما كان الذي يدعيه حقيقة, فلعل نعتك د لبيان العسكريين المتقاعدين بالمأزوم يدل على تدخل خارجي سافر بشؤون رجال كان هو من اول من اطلق عليهم النار في الماضي والذي يتغنى به ويطالبنا بالعودة اليه.

ندرك تماما بأن اهلنا الصابرون على جمر الاحتلال في فلسطين بحاجة لنا , ولكننا نحن من يفرض نوعية وطبيعة العلاقة وليس غيرنا.

فاذا كان ادعاء الاحمد بأنه مع بيان عبيدات لانه لم يتحدث عن الاردنيين من اصول فلسطينية وانه بيان يحترم وجودهم في الاردن حسب كلام الاحمد , فاننا نقول بأن هذا امر جميل , ولكننا نتساءل ايها الاحمد: من يحترم وجودنا وهويتنا الاردنية على ترابنا الذي تحمل انت للاسف هويته, لخجلك من حمل الهوية الفلسطينية.

نقول لعزام الاحمد لقد فقدنا الماضي لكننا لم نخسر انفسنا ولم ننسى ما حصل به حتى لو تلاشى الاردن من اهله نهائيا , ودعك من مصطلح سوريا الكبرى فانت لم ترد باطلاقك له توضيح تصريحك بقدر ما اردت القول بين السطور بأن الاردن ليس الا جزء من سوريا , فليذهب مصطلحك سوريا الكبرى الى الجحيم حيث تذهب انت , فالاردن وجد ليبقى ولن يكون للحرثون يوما دورا في مسيرتنا, ودعك من الماضي لانه ليس لك مصلحة بالعودة اليه.

وعلى ما يبدوا بأن الاحمد بعد اصبح حملا ثقيلا على اشراف فلسطين المرابطين في الداخل , بدأ يعزف على لحن ما يعتقد بأنه سيجلب له الشهرة , وليس هناك اسهل من شتم الاردن والاردنيين والتطاول عليهما لمن اراد ذلك .

فالكل في المنتديات والتصريحات يتحدث بأن الاردنيين من اصل فلسطيني يجب ان يعيشوا وحدتهم الوطنية في الاردن ويشاركون في مسيرته, ولكننا لم نرى احد من هولاء يتحدث عن مشاركة احد في وطنهم.

وقفة للتأمل" برز الثعلب يوما في شعار الواعظينا ** ومشى في الارض يهدي ويسب الماكرينا".

Quraan1964@yahoo.com
*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين




تعليقات القراء

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
1- اعطينا اسم الموقع علشان نفهم شوحكى بالضبط 2-لايجوز له ولا لأتباع اسرائيل ان يتفصحنوا لينا بوطنيات كاذبة 3- بيان المتقاعدين كان خديعة لهم ويكفي انه تهجم ع المقام السامي وقد تنكر منه جلهم 4- انت زي الاحمد شو قصدك لم نر احد منهؤلاء يتحدث عن مشاركة احد في وطنهم وضح اذا كنت فاهم شوبدك
08-07-2010 07:26 PM
الملكاوي
اولا بحب اقول : بالله عليك لا تزعل مني يا خالي يا احمد لاني والله متفق معك على ما تحاول ان تقوله لكن والله مابرضاها ليك ان تكتب مقالات بلغة مفعمة بالاخطاء الصياغية والنحوية والقواعدية والاملائية ايضا,,,,وانا بحكي معك بالعامية مشان تفهم عليه مليح

واليوم بدي اشرح لك بس شغله وحدة مشان تجنبها المره الجاية

ففعل المضارع يجزم بحذف حرف العلة من اخره سواء أكان نهايته الفا او واوا او ياء وعليه ارجو ان انبهك شوية اخطاء بمقالك من هذه الناحية فقط

فعطوفتك تقول:
لم يبقى في الخم غير ممعوط الذنب .....بناء على القاعدة السابقة كيف نكتب يبقى اذا كانت مجزومة؟ صحيحححححححححح احيك يا بطل ...نعم لم يبق


وتقول : ولم ننسى ما حصل به حتى لو تلاشى الاردن من اهله نهائيا ......والسؤال : اين الخطأ ؟ ....نعم صحيح ...برافوا

وتقول : ولكننا لم نرى احد من هولاء ....كيف نكتب ارى اذا كانت مجزومة؟ نعم ....برافوا نكتبها لم نرَ ....سؤال على البيعة كلمة احد في جملة لم نر احد ...هل هي منصوبة ولا مرفوعة ....برافوا منصوبة ويجب ان تكون احدا

ارجو يا خالي ان يتسع صدرك لهذه الملاحظات لاني والله موافقك على كل سواليفك بس انت الله يهديك

اخوك الصغير : الملكاوي \ خريج سادس ابتدائي قديم \شعبة ب



08-07-2010 07:40 PM
حمد
ما شاء الله اللهم لا حسد..يا رجل مشان الله ضللك نورنا بمقالاتك وعلمك وخبرتك التي لا تنضب...الله لا يحرمن من هالقلم الحنون...حببيب البي يا قرعان ...صدقني اني بحب كل القرعان لاجلك...بقترح لو تكتبلنا سلسلة مقالات عن الشعب الصيني العظيم وتبلش بسكان الصين واحد واحد حتى تعم الفائدة.....................بمزح معالك لا تزعل مني!!!
08-07-2010 07:54 PM
حمد
ما شاء الله اللهم لا حسد..يا رجل مشان الله ضللك نورنا بمقالاتك وعلمك وخبرتك التي لا تنضب...الله لا يحرمن من هالقلم الحنون...حببيب البي يا قرعان ...صدقني اني بحب كل القرعان لاجلك...بقترح لو تكتبلنا سلسلة مقالات عن الشعب الصيني العظيم وتبلش بسكان الصين واحد واحد حتى تعم الفائدة.....................بمزح معالك لا تزعل مني!!!
08-07-2010 07:55 PM
متقاعد
انت بتقول ..عزام الاحمد الفتحاوي "ما ظل بالخم غير ممعوط الذنب"
بس يا بو الشباب يلي خلى ممعوط هالذنب وعصابت السلطة الدحلانيه يحكوا و يحكي ويعنتر هوحكوماتك المتعاقبه يلي ركبوهم على كتافنا وخلوهم يدندلوا رجليهم ويسرحوا ويمرحوا في البلد وجوزات سفر اردنيه ومعاملة في اي بي ..
هذول هم نفسهم يلي كانوا بدهم يعملوا جمهوريه ..صار الواحد منهم عند دولتك اهم من زلم ورجالات البلد ..
08-07-2010 07:58 PM
حمادة
يا قرعان اسأل القاضي ليش منح جماعة عباس ومنهم عزام الاحمد الجنسية الاردنية
بعدين بناقش ما جاء بمقالتك
شكرا
08-07-2010 08:18 PM
Doctor
يقول الكاتب:(فكان الشوق يغمرني ان اتعرف عليه في حياتي قبل مماتي)
أما وأنك قد تعرفت على ممعوط الذنب قبل مماتك، فمتى بإذن الله ستريحنا من كتاباتك التي تحوي جمل (copy & paste).
08-07-2010 08:35 PM
عرفت السر ياشباب
المسألة كلها علشان الانتخابات الموضوع كله من موقع ناهض حتر كل الاردن تاعته وهو اللي عمل المقابلة وفتح هالقصص مع الاحمد علشان حضرت جنابه نازل للانتخابات اللهم اكفنا الشر ياجماعة انا كنت غير متحمس للانتخابات لكن نزلت هالناهض خلتني اتحمس اسجل انا واولادي وكل قرايبي وادور ع كل واحد بكره ناهض والقرعان علشان ينزل ويحارب هالمحتال المنافق في البرلمان
08-07-2010 08:51 PM
سعيد خليل المحمود
اللهم يا عزيز يا قوي ان تحرمنا من طلة هذا القرعاني لانه فضحنا ومش ملحقين على كلامه من شان الله لاقوله تصريف في اي وزاره حتى لو مراسل وحينها ستجدونه يتزلف لعزام الاحمد حين يزور الاردن يا رجل حل عنا الله يلعنك فضحتنا
08-07-2010 09:13 PM
من الحارثي الى احمد القرعان
اقرا لك بعض المقالات وقلت فيها ان قبائل بني حسن موجودين بجانب القدس وهم من اقرباءك وهم المدافعين عنة القدس والاقصى وهذا اثلج صدري لانني منهم وعندما يقول الاخ عزام الاحمد انه من ابناء قبيلة بني حسن ترد عليه وتقولل لايهمناذلك الماضي عن قبائل بني حسن لماذا كلامك مزدوج افتح على مقالاتك واقرا ما كتبت هل تكتب مجرد الكتابه وتلعب بعواطف الناس واقول لك ان من ليس له ماضي ليس له مستقبل واقول لك انني من قبائل بني حسن فلسطين واعتز في انتمائي لهذه القبيله واذا غلط فرد في هذه القبيله لا تقول لا يهمني ماضي هذه القبيله فانا ادينك بهذه الكلمات ومن فمك اننا فلسطينيين واردنيين ابانا واحد ونكن للاردن وفلسطين الحب القاتل ونحن نكن ونعشق العائله الهاشميه لانها منا وفينا وانت تعرف ذلك انهم الاشراف فلهذا اطلب منك الاعتذار على هذا الموضوع وعلى جراسا ثانيا انت تتكلم بتعالي وبفوقيه على الشعب الفلسطيني وتقول في مقالك ولكننا نحن من يفرض نوعية وطبيعة العلاقه وليس غيرنا هل تعلم وانا متيقن تماما مما اقول ان الاردنيين والفلسطينيين في سفينة واحده اذا غرقت هذه السفينه سنغرق معا والحمد لله رب العالمين واقولها من كل قلبي ان الهاشميين هم قادتنا واخلاقهم لا اقدر ان اصفها ويعجز لساني عن القول ما في قلبي اما تمنياتي لك وانت من قبيلة بني حسن وهم من الاشراف ان تبعد عن لسنك السب والشتم حتى تكون منهم ونفتخر فيك في الاردن وفلسطين
08-07-2010 09:18 PM
اسما حسب الطلب وارقام وطنيه اصليه
عزام احمد عزام عزام عزام عزام عزام دحلان الاحمد دحلان عزام الاحمد محمود عباس احمد عباس وعباس عباس وابن عباس يتشاركوا في اختلاس اكثر من مليار دينار من البنوك الاردنيه وابشر يا قرعان هذول كلهم ارقام وطنيه اردنيه 100بالميه وقلوبهم على الوطن ويدعون للاردن ليل نهار بالبركه دير بالك تزعل حدا منهم ترى يزعل عليك دوله فاس ومكناس ومعالي ابو مشرط وابو امعط وعطوفه شرشوح ابن شرشوحه وزززززززززززز
08-07-2010 09:56 PM
من ابو همام الى احمد القرعان والملكاوي
اخ احمد القرعان احييك تحية تليق بك فانت اثلجت صدري بكلامك وانا من 10 سنوات وهذا المدعو عزلم الاحمد فالق معدتي حتى جئت واشفيت غليلي بكلامك فجزاك الله خيرا و يســلم لسانك .............. اما الملكاوي فانا اعتقد انك ماخذ شهادة السادس ابتدائي بالواسطه ووضعك الطبيعي سنه اولى محو اميه .... لأن العلم ليس بالشهاده انما بالاخلاق ؟؟؟؟؟
08-07-2010 11:17 PM
أم أربعة وأربعين...USA
الساده المعلقين هل من الممكن الافاده .حيث انني تابعت ما تكتبون من فتره والاحظت انكم تعيدون وتزيدون بنفس الاسطوانه مع تعديلات طفيفه لا تغير بصلب ما تقولونه شيء.المهم فهمت انكم تمارسون التنفيس لا أكثر فمع كل الاحترام للجميع لا تحوي كثير من التعليقات الا شتمآ وتكرار شكوى الفكره هي ألاسئله التاليه. هل ينكر احدكم ان الاردن رغم كل ما تقولون هو عامل استقرار للمنطقة. لو قورنت الاردن بغيرها من الدول العربيه كيف سيتم تصنيفها من النواحي(الحريات,الدخل,والبنيه التحتيه,وغيرها) مع اعتبار موقع وقله مصادر والتشكيله الاجتماعيه الاردنيه.هلا نظرتم الي مستوى تعليقاتكم وفكركم وتسائل أحدكم ان كنتم تمثلون المثقفين فهل تستحقون ان تنالو افضل مما تشكونه هل يفرض الاردن على ايآ منكم الاقامه الجبريه فيه؟؟الاردن ومعظم الدول العربيه مشكلتها شعوبها بدرجه اكبر بكثير من قادتها. ولتنظروا الي كل ما حولكم وتناسوا الحكومات وانظروا سلوك الشعب في الشوارع والمقاهي والاسواق والسيارات...ان سلوكنا سلوك متخلف يخلو من الادب يخلو من التسامح والاخلاق واداء الواجب,سقطت قيم الاخلاق عند المعظم فما تنتظرون؟؟؟ ورب قائل قال بأن الفقر دفع الناس لمثل تلك السلوكيات.فأجيب هل سيكون الفقر اقسى علينا من شعب الصين,او شعوب شرق اسيا وهم مثال النظام والاحترام فهل من مجيب؟؟؟ شكرا للمحرر علي النشر
08-07-2010 11:20 PM
قارئ
لا ادري ماذا تريد ايها الكاتب ...احيانا اقرأ مقالاتك واستغرب (طول لسانك) يااخي اذا كنت تبحث عن موقع فوالله لو يكون حل ذلك بيدي لاعطيتك اياه ....اما اللعب على الوتر الفلسطيني فاسمح لنا بالقول اردنيين وفلسطينيين اننا لن نسمح لاحد باللعب في الوحدة الوطنية ....لان كل من يحاول النيل منها الان شاء ام ابى هو يخدم المخطط الاسرائيلي ويجب التصدي له....
08-07-2010 11:52 PM
نكتة قرعانية واخر صرعة
ان الحب والعشق اللا متناهي الذي ولد مع احمد القرعان للشعب الفلسطيني لم اسمع واقرا عنه ولا حتى في اساطير العشق العربي والاعجمي ويريده ان يلازمه ختى ينزل معه في قبره اي عشق وحب هذا انه معجزة لم اراها في حياتي والسيد احمد القرعان طلع حمساوي واحنا ما نعلم ذلك شيىء جميل ياريتك تزم حالك وترحل الى غزة عند جماعتك الذين تحبهم وتمدحهم عساهم يقلدوك منصب تربوي عالي كل نطاتك وهزات ذنبك عندنا لن تفيدك في الوصول لمرادك وامنيتك التي اصبحت معروفة للقاصي والداني شو سر هالمحبة والعشق لكل من هو فلسطيني لقد توفقت على عنترة وقيس وغيرهم من جخابذة العشق والوله الله اكبر يا قرعان لو مرض الاسكيمو والصينيين والدلاي لاما لا تهمت من تعشق وتحب بمرضهم من انت لتتكلم وكان الاردن فارغة من اهلها الا انت يا رجل عيب عليك انك تلبس لباس اكبر منك انت احرص واخلص للاردن من قيادته وحكومته واهله الغيورين على امنه واستقراره ووحدته الوطنية والمثل الذي استشهدت به في مقالتك الامية المخربطة لغويا لا ينطبق الاعليك الرجل طلع من قرايبك ومو عاجبك هذا كيف لو الاحمد طلع من الشركس والشيشان والشوام والاكراد شو كان عملت الله يشفيك من مرضك النفسي ويديم عشقك ومحبتك للشعب اللي ما الو الا امثالك مهو ناقصو ابتلاء الله لا يحشرك الا مع الشعب الفلسطيني لا المرا يحشر مع من يحب
09-07-2010 04:48 AM
خليفي اردني
اقول للي مش عاجبه هالكلام ان القرعان ما جاب شيء من عقله فهذه حقائق بل واليسير منها ولكنه استعادها في حينها للذكرى والله يحييه
09-07-2010 05:56 AM
انا امي اردنيه
اما بانسبة لعزام، فقد كان اوائل السبعينات طالب فى العراق وطبعا من المسئولين الطلابيين لفتح، واعتقد انة تخرج وبدأ فى الدراسات العليا هنال، فى 1974 ومع الانقسام الفلسطيني حول برنامج التسوية (النقاط العشرة) والكلام عن دولة فى الضفة والقطاع ، انشق عن فتح اح قادتها صبري البنا (ابونضال) وكان مدعوما من النظام العراقي، اعتقل ابو نضال عزام الاحمد فى العراق لفترة ثم اطلق سراحة وغادر العراق الى مصر حيث اصبح عضو فى الهيئة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة فلسطين الذي كان مقرة فى القاهرة حتى 77 حيث طردوا من القاهرة بعد زيارة السادات للعدو الصهيوني، وانتقل مع قيادة اتحاد الطلبة الى بيروت ومن هؤلاء كان ناصر القدوة، صخر بسيسو، روحي فتوح وعزام الحمد من فتح، حسن عصفور عن الحزب الشيوعي، كايد الغول صادق الشافعي ونبيل الطاهر عن الشعبية.

خلا عملة الطلاب كان دائما محسوب على جناح عرفات وان كان له علاقات مع صلاح خلف ابو اياد وفاوروق قدومي ابو اللطف، الا ان تبني عرفات لة ثم تعيينة سفير لفلسطين فى العراق فى اواخر الثمانينات جعلة ولائة الاول والاخير لعرفات مباشرة، ومعروف انة استمر فى العراق لفترة طويلة وكان ممثل عرفات لدى نظام صدام ربما اكثر من 10 سنوات

بعد وفاة والدة ورث مسئوليات وامتيازات والدة فى الاردن، بمساعدة شقيق محامي فى الاردن (علام الاحمد) ويقال انهما (عزام وعلام) شركاء مع اكرم هنية صديق علام فى صحيفة الايام، طبعا فى الايام هناك شريك رئيسي هو الملياردير صبيح المصري شقيق منيب المصري‘ وعلى الاقل معرف ان الصحيفة اسست بدعم من عرفات وجير لها مطبعة ضخمة ومتطورة قدمتها فرنسا كمعونة للشعب الفلسطيني عند انشاء السلطة واصبحت ملكا لجريدة خاصة مملوكة لافراد ومدعومة ماليا من السلطة

كما ان له شقيق اخر ( وليد الاحمد ) مهندس ولة شركة مقاولات فى الاردن وفلسطين واشقاء اخري احدهم كان طبيب فى الكويت والاصغر مهدي غير معروف اين هو الان

عودة الى عزام ، بعد انشاء السلطة وعودتة كان وزير فى معظم وزارات السلطة منذ تأسيسها الى سقوكط فتح الاخير، فى معظم الفترة وزير اشغال واخر وزارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وكان باستمرار فى اجواء خلافات فتح بعد عام 2000 فى صف عرفات فى صراعاتة الفتحاوية الداخلية مع عباس زكي وهاني الحسن واحمد عبد الرحمن ، الا انة كان الاول فى الانحياز ودعم عباس بعد وفاة عرفات ومن اوائل من هاجموا مروان البرغوثي عندما حاول منافسة عباس

بالنسبة لملفات الفساد المتعلقة به فقد أثر وجود اسمه ضمن قائمة الفاسدين التي رفعت للنائب العالم لتحقيق في اهدار ما قيمته 700 مليون دولار اختفت من الخزينة بالاضافة الى الملفات التالية :

- الفساد المؤكد خلال فترة تولية منصب سفير فلسطين فى العراق وكان يجرة تحت يدية اموال طائلة
- الفساد فى اموال المنظمة فى الاردن مع والدة
- الفساد فى وزارة الاشغال فى السلطة
- حقيقة شراكتة واخية علام فى صحيفة الايام

شخصيتة: شخص لزج لا يطاق على المستوى الشخصي، يفرض نفسة عليك ويدعي الايجابية مع الاخرين لكنة من اكثر الناس غدرا وتعصب لفتح، كما انة مميز بما يعرف بالفلسطيني (عباطة) فهو مستعد ان يحاول تحويل الابيض الى اسود والاسود ابيض، انتهازي ومصلحي الى ابعد الحدود، الذي يعرفة جيدا يتعامل معة كأحمق وطالما اطلق علية هذا الاسم عزام الاحمق.(البلقاوي)
09-07-2010 09:59 AM
الى الاخ الملكاوي من ضيف الله سالم الحويطات
السلام عليكم
الى الاخ ملكاوي ماهو رأيك في ننشئ جمعية المحافظة على اللغة العربية ، تصحح الاخطاء اللغوية اولا في الدوائر الحكومية ، ثم في اسماء الوحدات الادارية في الدوائر ، ثم اسماء المحلات والمولات ، ثم في الدعايات ، وتكون له صحيفة اسبوعية ترصد الاخطاء اللغوية في الاردن ثم يتم اعلام صاحب المحل او المؤسسة او الدائرة عن الخطاء اللغوي ، وان تبداء اخي ملكاوي بخطائي في هذا الرد حيث انني ضعيف بللغة العربية منذو الصغر واتمنى ان اتعلم اللغة ولاكني اجد ذلك صعب جدا ولاكني متذوق لنص الادبي وخصوصا اذا كان الاستاذ الدكتور خالد الكركي كاتبه
انتظر ردك
ضيف الله سالم الحويطات - الجامعةالاردنية
09-07-2010 10:21 AM
الملكاوي \ رد على الاخ الحويطات
الاخ الحويطات تحية وبعد

فكرة انشاء جمعية للمحافظة على اللغة العربية فكرة جميلة
أنا اعيش في بلاد الغرب ومحرر جراسيا نيوز ممكن ان يخبرك بمكان اقامتي

يا اخ حويطات اقسم بالله انني لست متخصصا باللغة العربية ولا ادعي معرفتي باللغة ولم اكن اعر اي اهتمام للغة العربية الا بعد اقامتي في الغرب

في امريكا وفي بريطانيا وفي فرنسا وفي اسبانيا(البلدان التي اقيم فيها) لم ولن تجد كتاب او مقال منشور بلغة غير سليمة
في بداية مشواري في الغرب " انعمت عيون الواحد حتى يتقن اللغة الصحيحة" لانه لن يتم ترفيعك او ترقيتك او نشر اي انتاج لك اذا ما كانت لغتك سليمة
في الجالمعات والمعاهد الغربية مهما كان تخصصك يجب ان تتقن اللغة " بالطبة " والا "فيش كرتونه".
فالغيرة هي التي تدفع الانسان للحفاظ على لغته
أنا خريج الصف السادس الابتدائي \ مدرسة ملكا (لاني تركت الاردن بعد الصف السادس) ولكن احاول تعلم اللغة الصحيحية من غيرتي من الامريكان والاسبان وغيرهم الذين يعتزون بلغتهم
09-07-2010 11:02 AM
الى السيد احمد القرعان #12 بخصوص الملكاوي
يا سيد احمد ابو همام كيف تقول الشهادة بالاخلاق لشخص كانت اخلاقة تدفعه لقول الحق بخصوص لغتك الركيكية؟ هل من يصحح لك لغتك لا يوجد عنده اخلاق؟ وهل من يغرش على لغتك عنده اخلاق ؟
معاير الاخلاق عندك خطأ يا صاحبي

كنا نفكر ان لغتك فقط الضعيفة ولكن يبدو ان معاييرك ايضا غير سليمة
09-07-2010 11:38 AM
الماجـــدي
بيان العسكر لمزوري الحقائق كما في التعليق 1 , والعكسر هم اردنيون ويحق لهم التدخل في الشان الاردني ولكن لا يحق للمرتزقة واللصوص وبياعي الاوطان امثال عزام ... التدخل في شؤوننا.
وتاليا نص البيان :
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الأردنيون الشرفاء
تتوجه اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين إليكم بتحية الوطن ، وتضع بين أيديكم الحقائق الآتية :
أولا، إن المشروع الصهيوني القديم ـ الجديد لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الأردن ، تحوّل ، مؤخرا، إلى خطط يجري تنفيذها بالفعل ، سواء على المستوى الاستراتيجي بمنع قيام الدولة الفلسطينية وتحويل الضغط الدولي باتجاه الأردن أو على المستوى الميداني بمواصلة سياسات الحصار والتهجير لأبناء الضفة الغربية باتجاه الأردن، أو على المستوى السياسي والإعلامي بشنّ حملة منظمة ضد المملكة من أجل تجنيس المزيد من المهجرين الفلسطينيين ، وفرض ما يسمى بالمحاصصة السياسية في ظل ما يخطط له من أغلبية ديمغرافية فلسطينية ،
ثانيا، إن هذه الخطط تلاقي نجاحات متتابعة ؛ إذ بلغ عدد الفلسطينيين في الأردن اليوم مليونان ونصف المليون ، منهم مليونان من اللاجئين والنازحين المجنسين نهائيا ، وحوالي 850 ألف نازح مجنس يحمل البطاقة الصفراء ( بما يعني أنه يملك تصريحا من الاحتلال بالإقامة في الضفة الغربية ) وحوالي مليون ومايتان وخمسون ألفا من غير المجنسين الذين يحملون البطاقة الخضراء ( الضفة الغربية ) والزرقاء ( غزة ) وتتعرض المملكة لضغوط صريحة لتجنيس الجميع ومنحهم كوتا في النظام السياسي تساوي نسبتهم . وهو ما يقود إلى الوطن البديل .
ثالثا ، إن الإجراءات الصهيونية الأخيرة تشكّل خطرا داهما على مستويين (1) حرمان أبناء الضفة المقيمين في الأردن من حقهم في العودة و الإقامة في الضفة بحجة أنهم حاصلون على جنسية أخرى (2) تهجير المزيد بحجج مختلفة ، وفي ظل سياسات الحصار والإرهاب.
رابعا، إن اخطر ما في المؤامرة الصهيونية أنها تجد لها أنصارا يتكاثرون في بلدنا ، ويعبرون صراحة عن مطالب التوطين المحاصصة ، بل ويلجأون إلى الإستعانة بالأميركيين والصهاينة لهذا الغرض،
خامسا، إن السياسات الحكومية الأردنية تُظهر الضعف الشديد نحو الضغوط الأميركية والتحدي الصهيوني وأعوانه المحليين ، وقد شرعت بالفعل في اعتماد نظام المحاصصة المتجه نحو الوطن البديل في المستويات السياسية والإدارية والسيادية، ويظهر ذلك من خلال تولية السلطات الرئيسية والقيادات والمواقع الحساسة في الدولة الأردنية لغير مستحقيها حتى من دون أن يحصل بعضهم على كامل حقوق الجنسية،

سادسا، ويعود ذلك الضعف إلى تنفيذ سياسات الخصخصة وبيع القطاع العام وسيطرة قوى "البزنس" والفساد والاستثمارات المشبوهة ، مما أدى إلى تضخم المديونية العامة وعجز الموازنة والإفلاس الاقتصادي وشيوع الفقر والجوع والبطالة ، خصوصا في صفوف أبناء الأردنيين،
سابعا، كما يعود ذلك الضعف في مجابهة خطط الوطن البديل إلى ظهور وترسخ مراكز القوى والعائلات الحاكمة التي تتخذ القرار وتشكّل الحكومات وتمنع الشعب الأردني من تقرير مصيره ومستقبله والدفاع عن وطنه ومصالحه.
وبناء عليه ، تدعو اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين إلى توحيد الصفوف ، والعمل من أجل ما يلي :
أولا، التأكيد على أن الدستور الأردني لا يمنح أيا كان ، وكائنا مَن كان، أية سلطات إلا لجلالة الملك من دون شراكة أحد بغض النظر عن صلة القرابة أو اللقب،. وجلالة الملك يمارس سلطاته من خلال حكومة ذات ولاية عامة، وبعد حصولها على ثقة مجلس نواب منتخب بنزاهة في ظل تمثيل للمحافظات على أساس الجغرافيا وليس السكان، وبشكل ملائم. وينبغي تشكيل الحكومات ، بالطبع، على أساس يمثّل الشعب الأردني وليس مراكز النفوذ والعائلات الحاكمة ورجال الأعمال.
ثانيا، الالتزام والتقيد بروح الدستور ونصوصه والابتعاد عن المزاجية في اختيار شخوص الحكومة والوظائف العليا والتي ينبغي ان تكون بعيدة عن العلاقات الشخصية أو المالية وأن تضع المصلحة العليا للوطن فوق كل الاعتبارات من خلال اختيار شخصيات وطنية معروفة بالانتماء والنزاهة ،

ثالثا، إن قرار فك الارتباط لعام 88 ـ والناشئ أصلا عن طلب منظمة التحرير الفلسطينية وقرار القمة العربية لعام 1974 هو قرار مفصلي في النظام السياسي الأردني ، من حيث أنه أنهى وضع والتزامات الوحدة مع الضفة ، قانونيا وإداريا وسياسيا. وقد آن الأوان لدسترته وإصدار القوانين اللازمة لتطبيقه نصا وروحا ، بما في ذلك إنهاء تداخل المواطنة مع الضفة الغربية وتداخل النقابات والهيئات والأحزاب الخ
وعليه ، يكون وضع الأخوة الفلسطينيين في الأردن كالتالي : (1) غير القادرين على العودة الفعلية أو السياسية . وهؤلاء أردنيون إلى أن يتم تنفيذ القرار الدولي 194 القاضي بعودتهم إلى ديارهم . وهو القرار الذي ينبغي أن يكون محور السياسة الخارجية الأردنية (2) القادرون على العودة الفعلية أو السياسية ، وينبغي منح هؤلاء الجنسية الفلسطينية أو وثائق سفر فلسطينية ، تضمن حقهم في مواطنة بلادهم.
رابعا، إن الحاجة ملحة لقيام حكومة وطنية قادرة على الدفاع عن البلاد، وشنّ حملة حقيقية وشاملة لمكافحة الفساد ومصادرة ثروات الفاسدين ، واستعادة الملكية العامة للقطاعات الاقتصادية الإستراتيجية ، وفرض نظام ضريبي تصاعدي يحقق العدالة الاجتماعية وفق الدستور، والشروع في سياسات تنموية وطنية يكون عمادها أولوية الريف والبادية
خامسا ، توجيه كل الجهود لدعم وتعزيز القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وإعادة تنظيمها ووضع سياسة دفاعية تتماشى وواقع التهديد " الإسرائيلي " الحالي يتم من خلالها التركيز على الحرب الشعبية والتسلح بمنظومة صواريخ فعالة ولا سيما الصواريخ بعيدة المدى ، وتفعيل العمل بقانون الجيش الشعبي لمواجهة أخطار العدوان الصهيوني المتوقع،
سادسا، إعادة الاعتبار للهوية الوطنية الأردنية في كل المجالات ،وإطلاق حرية التنظيم والنشاط السياسي والإعلامي والشعبي للحركة الوطنية الأردنية، وضرب القوى المرتبطة بالمشروع الصهيوني .

أيها الأردنيون
إن تنفيذ هذا البرنامج هو الوحيد القادر على إنقاذ البلد وإنقاذكم . وهو ليس مستحيلا ، إذا قررتم الاتحاد معا ، ونبذتم العصبيات الجاهلية ، ووضعتم نصب أعينكم الانتماء الوطني ، وقررتم الحياة بعز وكرامة في وطن حصين ودولة وطنية ونظام سياسي دستوري وتنمية مستدامة وعدالة اجتماعية مصونة في ظل الهاشميين وعميدهم جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المفدى.

أيها الأردنيون الأحرار
إننا نعاهدكم على أن تجدوا إخوانكم وأبناءكم من المتقاعدين العسكريين هم رأس الرمح في أي خطوات عملية لتحقيق البرنامج الوطني أعلاه ، وستجدوننا دوما كما كنا أبدا جنود الوطن الأوفياء.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وايضاً آخر تصريح للجنة 8-7-2010
نص التصريح :
أولا ، تتقدم اللجنة الوطنية بالتحية من كافة فئات الشعب الأردني التي دعمت وتفاعلت مع نداء المتقاعدين والتي تفهمت ما جاء به من محافظة على الهوية الوطنية الأردنية والهوية الوطنية للأشقاء الفلسطينيين، ومحاربة الفساد والفاسدين، واحترام مبادئ الدستور، ووقف التجاوزات الدستورية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والاحتفاظ باللحمة الوطنية مع التأكيد على قوننة تفعيل قرار فك الارتباط واعتبار الأردنيين من أصل فلسطيني قبل قرار فك الارتباط عام 1988 أردنيين حكماً لا لبس في ذلك، ولا حاجة لتكرار كلمة الوحدة الوطنية لأن التكرار يدل على الشك، والإخوة الفلسطينيين بعد قرار فك الارتباط هم فلسطينيون ووطنهم فلسطين حتى لو كانوا مقيمين على التراب الوطني الأردني، فهم ضيوف عند أهلهم حتى لو حملوا جواز السفر الأردني، لكن وطنهم فلسطين لا وطن سواها حقاً علينا جميعاً ولهم كل الحقوق ما عدا الحقوق السياسية، فلا محاصصة ولا تجنيس، ولا وظائف سياسية، حفاظاً على تراب فلسطين العزيز ووقفاً للأجندة الإسرائيلية ومن يتبناها.
ثانيا ، تقوم اللجنة الوطنية بحراك وطني مدروس مع المتقاعدين العسكريين في كافة أرجاء الوطن، وهي تحضر لعقد اجتماع موسع يجمع المتقاعدين العسكريين للبحث في الإجراءات التي يجب اتخاذها فيما يخص ما جاء بالبيان والمسائل الوطنية ومنها الانتخابات البرلمانية، وبعض القضايا الاجتماعية التي تهم المواطنين الأردنيين وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الأردنيون ومنهم شريحة المتقاعدين العسكريين.

عاش الأردن وطناً حراً كريماً...
عاش الملك قائداً لمسيرة الإصلاح والتغيير...
عمان في 8/ 7/2010
اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين

ملاحظة اخيرة حول خطاب سيد البلاد في يوم الجيش :
"خطاب الملك لا يحتمل التأويل ، وحتى يستريح أصحاب الشُعب التفسيرية ، والمنابر الملغومة ، والمتباكين على حق الشعب الفلسطيني ، والمتحاملين على الدولة الأردنية ، والمحمّلين التاريخ الوطني الأردني تبعات هزائم العرب وتفريط جيوش الأحزاب والأنظمة الانقلابية بحق الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية .. حتى يستريح أولئك ومن لف لفهم ، فإن الملك قدم لهم وبخلاصة الحديث فهمنا كأردنيين لما يجري ، وما سيجري ، أو ما ينتظر ان يحدث في المستقبل . بالنسبة للأردن وهويته وهوية شعبه خاصة ، ولفلسطين ولأبنائها وحقهم في ان يقرروا مصيرا واحدا كتب لهم ، وهو حق العودة وإقامة دولتهم على تراب فلسطين المحررة الموحدة ."
مع ادراكنا ان عباس وحاشيته يبحثون عن الوطن البديل.. بجوازات أردنية !!!!!!
09-07-2010 12:04 PM
من خوالك
بدنا شقفة مقال عن لعين الوالدين اللي سارق اكثر من مليار دينار اردني وقاعد بناضل في قطر واسم الشهره النضالي ابو الرضا ( احمد الرضا الشحاده العباس ) ووين الانتربول عن شكله . وبعدين هذا النذل الاخري معه رقم وطني ؟
09-07-2010 12:53 PM
ولله في خلقه شؤن
الاسم على مسمى الذي جعل القرع الاجرب يعلق على الشرفاء المجاهدين
القرعان اصابهم القرع ...الجرب...وسموا قرعان
09-07-2010 04:38 PM
الى 21 الماجدي
يا من ضيع القدس لا مرحبا به
وللقرعان انت مش من بني حسن انت من الطفيلة يا مضيع اصلك
يا مو كاتب بل حاقد
نعم حاقد
09-07-2010 04:47 PM
من شلوى وو الى 24
خستئم يا عملاء القضية , عزام وزمرته وعباس وأزلامه والسابقون تجار القضية .
وقبل ان تشتم الاخرين , طهر نفسك من الدنس اولا , ودافع عن ما تبقى من فلسطين الغاليه ثانيا.
تحية للجنة الوطنية للمتقاعدين العسكرين.........وكل الدعم لهم وبيانهم الوطني التاريخي.
العسكر والمتقاعدين هم الأردن وهم حماته وهم شوكه بحلقك وغيسرك حتى يوم الدين.

.
09-07-2010 07:43 PM
من شلوى وو الى 24
خستئم يا عملاء القضية , عزام وزمرته وعباس وأزلامه والسابقون تجار القضية .
وقبل ان تشتم الاخرين , طهر نفسك من الدنس اولا , ودافع عن ما تبقى من فلسطين الغاليه ثانيا.
تحية للجنة الوطنية للمتقاعدين العسكرين.........وكل الدعم لهم وبيانهم الوطني التاريخي.
العسكر والمتقاعدين هم الأردن وهم حماته وهم شوكه بحلقك وغيسرك حتى يوم الدين.

.
09-07-2010 07:43 PM
الى الاخ الماجدي 21
كل التحية والتقدير لكم.
والخسة والعار للخونة والمتعاونين مع الاحتلال.
09-07-2010 07:47 PM
الى 24
مشكلتنا وحربنا مع اعداءنا داخل الاردن! امثالك.
ذكرت مصادر في أوساط المتقاعدين العسكريين أن اللواء المتقاعد محمد العبادي تم إقصاؤه من إدارة مؤسسة المتقاعدين العسكريين، وذلك بسبب عدم حماسه لاتخاذ موقف مضاد للبيان الذي أصدرته اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، رغم أن مرجعيات عليا طلبت منه ذلك.
09-07-2010 07:52 PM
قارئ
ما يميز الدول المتقدمة عن دول العالم الثالث ان المؤسسة العسكرية لا تتدخل في السياسة ومهمتها تنفيذ القرارات السياسية ....نحن في الاردن تميزنا عن معظم دول المنطقة اننا اقرب الى الدول المتقدمة في هذا الجانب ونعتز بذلك ........لذلك نرى ان المؤسسة العسكرية هي محل اجماع في الاحترام والتقدير من كافة انواع الطيف السياسي الاردني......ومع احترامي وتقديري لوجهة نظر المتقاعدين العسكريين التي اتفق معها الا انني اتمنى ممن نحب ونقدر متقاعدي جيشنا الباسل النأي بانفسهم عن الجدال السياسي ويبقوا كما عهدناهم فوق الجميع منفذين رؤية جلالة سيد البلاد القائد العام..........
09-07-2010 11:14 PM
الملكاوي ردا على الاخ 29
تقول سيدي : ان المؤسسة العسكرية لا تتدخل في السياسة ومهمتها تنفيذ القرارات السياسية

نعم صحيح ,"""""ولكن هؤلاء من المتقاعدين العسكريين"""""" ...اي انهم مواطنون عاديون ولم تعد لهم اي صفة رسمية عسكرية ويحق لهم التمتع بكامل الحقوق المدنية من ابداء للرأي واصدار للبيانات وطباعة للمنشورات وتشكيل للاحزاب....الخ

وفي الدول المتقدمة يكون المحاربون القدامى او المتقاعدون عصب الحياة السياسية
10-07-2010 10:56 AM
عوض
الظاهر انك خبير في شؤون الدجاج فشو رأيك بتشارك عزام الأحمد بمزرعة دواجن والله رح تجنوا منها الملايين بعدين يا بائس بتصير مليونير وما عاد بتكلف نفسك تحكي مع حدا متل ابو مازن واولاده اللي صاروا مليونيره من ورا القضيه .
10-07-2010 12:17 PM
عجيل البريمان - ابو طلب
الأخ الكاتب , الأخوة المعلقون لكم مني التحية وبعد:
عزام الأحمد وغيره كثيرون يتدخلون في الشأن الأردني ويقولون رأيهم ويدلون بدلوهم ينتقدون هذا ويؤدون هذا ويدعمون ذاك فلماذا ننتقدهم إن اختلفنا معهم في الرأي ؟ فهم اردنيون ويحملون الجنسية الأردنية ولو حملوا جنسية أخرى فلسطينية ام سورية ام امريكية ام غيرها ؟ كم مسؤول أردني رفيع المستوى يحمل جنسية غير عربية أو جنسية عربية أخرى فالجواب كثيرون ؟ ما اريد توصيه لكم هو ان هؤلاء القوم وبحكم الجنسية الأردنية يمارسون حقوقهم كمواطنين أردنيين ولايحق لنا ان نعيب عليهم مايقولون حتى لو اختلفنا معهم ولكن يتوجب علينا ان نتوجه للحكومة الأردنية التي منحتهم الجنسية الأردنية فهي صاحبة الاختصاص والمسؤولة عما يطلقه هؤلاء من تصريحات ومن بيانات ..الخ فلماذا لايتم تعديل قانون الجنسية الأردنية بحيث ينص على أن من يحمل جنسية اردنية ويحمل جنسية أخرى غير الأردنية لايحق له أن يكون مسؤولا حكوميا أو ان يشارك في أي سلطة حكومية أو غيرها في دولة أخرى حتى لو كانت عربية وهذا هو المخرج القانوني الوحيد لضبط هؤلاء كعزام الأحمد وغيره إذ لايجوز برأيي أن يكون عزام الأحمد وامثاله كثيرون اعضاء في حكومة دولة اخرى سواء اكانت عربية أو غي عربية وبغض النظر عن خصوصية العلاقة بين الأردن وبين تلك الدولة فالدول تتغير سياساتها وحسب مصالحها فقد تكون تكن لنا الصداقة اليوم وقد تكن لنا العداء غدا فلماذا نفتح المجال امام زمرة مارقة ناكرة للجميل وجاحدة بالتدخل في شؤوننا وفي امورنا عن طريق معاملتهم كأردنيين وبحكم القانون ؟ القانون نحن البشر من وضعناه ونحن الذين نستطيع تغييره لأن مصلحة الدولة الأردنية ومصلحة الأردنيين هي الأولى لذل يتوجب ضبط قانون منح الجنسية وبأثررجعي ودمتم وشكري لجراسا نيوز - عجيل البريمان - ابوطلب
10-07-2010 12:21 PM
قارئ.....الى المكاوي
الى السيد الملكاوي.....كل الاحترام والتحية... لا اختلف معك ان المتقاعدين العسكريين هم عصب الحياة في الكثير من الدول لا بل اضيف ان منهم الرؤساء ورؤساء الوزراء وقادة الاحزاب السياسية في الكثير من الدول...وحتى عندنا في الاردن من تبوأ منصب رئيس الوزراء وهو متقاعد عسكري وكان مبدعا في منصبة.....اعتقد اننا على هذا غير مختلفون اطلاقا ......لكن ما قصدته في ملاحظتي السابقة هو ان يتحول المتقاعدون الى كتلة سياسية ....هذا لا يوجد في بلد حضاري ومتقدم .....اهلا وسهلا بالمتقاعدين قادة في الاحزاب السياسية ووزراء ورؤساء وزراء ولكن صدقني يا سيدي العزيز ان يكون للعسكريين اطار سياسي سيكون نقطة خلاف في بلدنا ولسنا بحاجة لذلك......اتمنى ان يبقى العسكريون للجميع وفوق الجميع......ومرة اخرى كل الاحترام والتحية....
10-07-2010 04:54 PM
فهمان
انها الانتخابات يا أحمد بيان حتر 2 و 1 ومقابلته مع الاحمد حيث هو من أقحمه في الشؤون الأردنية ثم صار يجعجع ليستميل ناس عنصريين مثله او جهلة لكن بعيدة عن شواربه ما زبطت معه المرة الاولى وان شاء الله سقوطه مدوي هذه المرة على فكرة بعد يومين ثلاث راح امارس حقي السياسي في التسجيل للانتخابات علشان أقول لك ولحتر ومن وراءكم ذوو الانامل الذهبية :-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P:-P
10-07-2010 06:31 PM
مسعد الراهب
الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها يا ريت نستفيد من التجربه اليهوديه بفلسطين المحتله والتي هي ظاهره للعيان فما القاسم المشترك الذي يجمع البولندي مع الفرنسي مع الاثيوبي مع اليمني مع اللفلاشا والعراقي والبريطاني انه الديانه اليهوديه انها هي الرابط العقائدي فبالله عليكم من احق ان يكونوا موحدين تحت راية الاسلام احنا ام اليهود احنا في هالبلد قوميتين ومش عارفين نعيش مع بعض ننعق بالعنصريه والاقليميه ضد بعضنا البعض الناس وصلت القمر واحنا لا زلنا نبث بهذه السموم بين ابناء الوطن وهذا ما بدها اياه اسرائيل وللاسف نحن ننساق الى مخططات اليهود وتاخذنا العزه بالاثم ونهاجم بعضنا البعض يا ريت نضع كلام الرسول الاعظم اما اعيننا ونضع كلام سيد البلاد كذلك الذي يمثل لنا منهاج حياه لو لا سمح الله اغارت علينا اسرائيل هل ستفرق بيت الفلسطيني عن بيت الاردني اقول لكم قول الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم سلمان منا ال بيت
10-07-2010 07:17 PM
اردني
(الفتنه نائمه) اكثر من معلق تطرق الى موضوع ان الفتنه نائمه اذا هنالك فتنه اذا لم يوقظها الكاتب او غيره فهي سوف تستيقظ في يوم من الايام!!!!
سلمت استاذ احمد القرعان على كل ما تقوم به من جهد للصالح العام.
كل الاحترام لجراسا
11-07-2010 08:09 AM
الى الكاتب
لو انت في مكان ثاني لقام الشعب بشراء كلماتك التي هي اثمن من الذهب!!!!
11-07-2010 08:14 AM
مدقق لغوي
عزام الاحمد وزمرته اللعينه قابضين حفنات الدولارات من اسرائيل وغيرها!!!!
للتشويش على الاردن.لعنة الله عليه وعلى امثاله.
11-07-2010 08:29 AM
س ص ع
اعجبني كثيرا في تعليق رقم 17 كلمة عزام الاحمق ودعونا نرددها جميعاً

عـــــــــزام الاحـــــــمق

عزام الاحمق

عـــــــــزام الاحـــــــمق

عـــــــــزام الاحـــــــمق

عـــــــــزام الاحـــــــمق

11-07-2010 09:22 AM
السياسيون الفطاحل
فقط اريد ان اوضح للمعلقين ان فطاحل السياسة في العالم اصلا كانوا عسكريين والامثلة كثيرة بدون ذكر اسماء. وحتى في الاردن الآن امثال عبدالهادي المجالي ومعروف البخيت وغيرهم الكثير. فطبيعي ان يتحول العسكري المتقاعد الى سياسي او حزبي . ولذلك يجب ان لانخلط الامور فبيان اللجنة الوطنية نابع من حرصهم على الاردن وكذلك على فلسطين من ضياع الهوية.
11-07-2010 10:20 AM
إلى 36 و 37
أنا بصراحه ما بهمني المقال
بس عادة أحب أتابع التعليقات
(سلمت استاذ احمد القرعان على كل ما تقوم به من جهد للصالح العام.) من تعليق 36
(لو انت في مكان ثاني لقام الشعب بشراء كلماتك التي هي اثمن من الذهب!!!!) تعليق 37

بصراحه بالذات يا 37 ضحكتني كثير>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(
ليش ما تشتريها إنت وبتوسطلك عند القرعان يعملك خصم خاص :-P:-P:-P

محمد الخلايله
ارجو النشر يا جراسا المحترمين
11-07-2010 01:27 PM
منتج صح
السيد قريعان مطلوب لمسلسل بدوي سوف يعرض في رمضان قهوجي هبيلة وصاحب فتنة
يعني فتان يعمل على ايقاع وتكريس العداوة بين افراد القبيلة وانا بصراحة مش رح الاقي
انسب منك لهذا الدور ولانك مش رح تتغلب ولا رح تخرج عن طبيعتك فالدور راكب عليك
مية بالمية .
11-07-2010 02:02 PM
إلى منتج صح
>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(
ضحكتني مووووووووووووووووووووووووووت

بالله عليك تظل تعلق علشان نظل نضحك
ابوك يا الكندشن
خرطوش فردك انا

صاحب كيف
:-P:-P:-P:-P
11-07-2010 02:19 PM
الى الملقب غلط محمد الخلايله
ضحكتك كثير؟!!!!من يضحك كثيرا يضحك اخيرا !!!!!
بتعرف ايش امنيتي ؟ أن تقابل القرعان وجه لوجه وتحكي معه بصراحه!!!!
لكن اريد منك طلب صغير؟ أن تستفزه !!!
من خلال التعليق تستطيع ان تعلق بما تشاء لكن اذا واجهته فسوف تتلعثم الكلمات في حلقك!!!
محمد عليان الخلايله
11-07-2010 03:12 PM
الى منتج صح
اذا انت منتج صح اتمنى ان تنتج لقطه من مسلسل الفليله ثلثين المراجل!!!!
بتعرف ليش؟ لانه لا سمح الله اذا لحق القوم ضيم رايح تهرب !!!!
لانك لا للهده ولا لعثرات الزمان.شغل حكي.
حسبي الله عليك وعلى امثالك.
اردني صح
11-07-2010 03:17 PM
اردني صح
كل من شرب من بير ورمى فيه حجر سوف يعاقب على فعلته في يوم قريب!!!
11-07-2010 04:11 PM
جابر الخلايله
الى نعليق 36 يعني انك بدك الفتنه وتدمير البلد وبدك تعمل حرب اهليه عنصريه بين افراد الاسره الاردنيه الواحده وانك تلتقي مع اليهود بما يرموا اليه واعلم ان سيد البلاد قال ان من يعبث بالوحده الوطنيه فهو عدوي الى يوم القيامه
11-07-2010 05:58 PM
م ا م
بالنسبه للقرعان فلعبته مكشوفه حتى للانسان البسيط الذي ليس له في التحليل العميق وهو لا يسيء لاحد قدر اساءته لنفسه
بالنسبه لبعض التعليقات التي ذكرت بيان المتقاعدين العسكريين في البدايه لم يروقني البيان بسب التفسير الخاطيء لبعض ما جاء فيه لكن بعد قراءته بتمعن وبعد ألتوضيح الذي جاء على لسان من أعد البيان أقول بمنتهه ألامانه وألصدق بأن قاريء البيان لو تمعن جيدا بكلماته يجد بأن ألذين كتبو
ه رجال صادقين ومؤتمنين وعندهم الوعي الكامل بحساسية ألمرحله ألتي يمر بها ألوطن
وأيظا ألقدرة والصدق بالعزم وألاخلاص لتصويب ألاوضاع ألخاطئه من منطلق ألانتماء وألولاء لهذا ألوطن بقيادته ألهاشميه وليس لديهم ألمصلحه بأثارة ألفتنه كما يفسر ألبعض بل على ألعكس فهم دعاة لتلاحم ألشعب على أساس ألمصلحه ألعليا لهذا ألوطن ألذي يحتضن ألجميع ونصيحتي للجميع بقراءة ألبيان والتوضيح الذي اعقبه بتمعن وتروي ومناقشته بعقلانيه مع من لديهم ألخلفيه ألجيدة بهذه ألمواضيع لتعرفوا بعد ذالك بأن ما أريد بهذا ألبيان سوى مصلحة ألوطن ومصلحة ألقضية الفلسطينيه ألتي تهم ألجميع وشكرا
11-07-2010 07:02 PM
الى العاطلين فقط
رحمك الله كلوووووووووووب ياساق الله لبالبالبن
اللله يرحمك ابو فارس.....لانك كنت تعرف من هم الرجال ومن هم الرجاجيل ركيبة الحمير
رحمك الله كلوووووووووووووووووووووووووووووب
رجاء رجاء رجاء من جراسا تحط التغليق لان في كلام ناشره وهو سيئ
11-07-2010 09:45 PM
إلى 44 المزيف محمد عليان الخلايله
كيف عرفت اني الملقب غلط محمد الخلايله
يا ترى هو ما في غيرك محمد الخلايله في البلد
على أي أساس تحكم إني لو واجهت كاتب المقال راح تتلعثم الكلمات في حلقي
يا أبو حلق معفن ومصدي
هذا يدل على أنك لست محمد عليان الخلايله وعلى أنك مزيف ومزور وشخص آخر يدخل باسم محمد عليان الخلايله إن لم تكن أنت نفسك كاتب المقال وتدافع عن نفسك بهذا الاسم

محمد الخلايله
ارجو النشر يا جراسا
12-07-2010 08:15 AM
الى49


من هم العاطلين وضح لو سمحت
ومن هو كلووب لاننا نجهل من نحن....كعرب يوجد لدينا حقد دفين...وحسد لعين
واعتقد حسب ما سألت والدي عن كلوب وجدت ان له وجهة نظر في عشائر الاردن الطيبين
ووجدت انه يوجد عشائر لم تعد من العشلئر ومحظور عليها دخول سلك الجندية
12-07-2010 09:01 AM
ناصح للصغار
انصحك يا بني ان لا تتكلم في موضوع انت مش قده ولا مخول في الخوض في الحديث عنه
خليك عقد حالك ودع العظماء في عظاميتهم
وارجع ل خم جدتك ولم البيضات واشتري لك وقية راحة تتذوق طعم الحلاة بع المر الذي تعايشه اهلك قبل ما يستلم عزام باشا موقعه النضالي الذ لت يتحقق ال للشرفاء...
اما الحاقدينفبغيضهم يخوضون
12-07-2010 09:08 AM
إلى 44 المزيف محمد عليان الخلايله
نؤيد ابننا محمد الخلايله رقم 50
ونهدي هذه الوقفة لرقم 44 المزيف محمد عليان الخلايله
وقفة للتأمل: انتحل البعض* شخصية الآخرينا *** فانكشف أمره للناس أجمعينا
>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(>-(

* ملاحظة: البعض عارفين حالهم مين:-P:-P:-P

تجمع ابناء بني حسن
يشاركهم: ابن-الاردن
نرجو النشر يا جراسا للضرورة مع احترامنا لكم
12-07-2010 10:32 AM
الى من يهمه الامر
اتهامات بأثارة الفتنه.اتهامات بالتخلف.نعرات طائفيه.وجهات نظر مختلفه.اسماء مستعاره للتعليق وباسماء لاشخاص طيبين.تخاذل.بعد عن الدين.لا ولاء ولا انتماء.حقد.حسد.تدخل بامور شخصيه.شتائم بالجمله....هذا ما وجدته في معظم التعليقات!!!!
كل الاحترام لكل من يعلق على اية مقاله لكن ضمن الحدود والمعقول.
كل الاحترام للكاتب على سعة الصدر.
كل الاحترام لجراسا الرائعه.
محمد عليان الخلايله
12-07-2010 10:36 AM
ابن البادية
اذا انت وطني انت خائن!! اذا عشقت وطنك انت منافق !!اذا كان ولاءك للوظن ولاء الابن المخلص انت مزيف.اذا دافعت عن وطنك انت مثير فتنه.ولأنك اردني انت غير مرغوب فيك!!
12-07-2010 12:04 PM
إلى 55 ابن البادية
كلامك مردود عليك، ما في بعد الوطني ومن يحب وطنه ويعشق وطنه ويكون حبه للوطن والولاء للوطن فهذا إنسان رائع.
(ولأنك اردني انت غير مرغوب فيك!!) حسبما تقول فكلامك مردود عليك أيضاً
ومعلومات كلها مغالطة واستنتاجاتك خاطئة، أما إذا كانت قناعة شخصية خاصة بك فأنت حر بقناعاتك.

اردني حر
فلسطيني حر
عربي حر
نحب الأردن وفلسطين والبلاد العربية كافة
12-07-2010 12:29 PM
إلى 54 المدعي محمد عليان الخلايله
(كل الاحترام للكاتب على سعة الصدر.) انت قصدك تقول كل الاحترام لي على سعة الصدر

وقفة للتأمل: اللبيبة من الإشارة يفهم:-P:-P:-P

ابن البادية
ارجو نشر التعليق يا جراسا مع احترامي لكم
12-07-2010 01:38 PM
ابن جلا
تحية - الاستاذ الكاتب ، هل السيد أحمد عبيدات غير وطني ، اذا طان ما قاله عزام الاحمد مؤيدا للسيد أحمد عبيدات مدير المخابرات السابق و رئيس الوزراء السابق و انا متأكد بأن السيد عبيدات له بالسياسة و يفهم بها أكثر بكثير من الذين أصدرو البيان و تم استنكاره و سحبه - و ان كان غضب السيد الكاتب على عزام الأحمد كونه لم يؤيد البيان فلو أيد البيان هل سيعفو عنه السيد الكاتب ؟؟ و كون عزام الأحمد فلسطيني و تدخل و تكلم بالشأن الاردني ، فهل يمر يوم دون أن يكتب الكتاب و الصحفيين عن فالسطين ضد هذه الجهة أو تلك ، و من ضمنهم الكاتب نفسه ، و كم مرة كتب الكاتب مقالات تخص فلسطين و الفلسطينيين ، هل قال أحد للكاتب انت اردني و لا يحق لك الكتابة عن فلسطين و خاصة أن معظم الكتابات هي شتم و ردح - أخي الكاتب كائنا من كنت - الاردن واحد موحد لكل أهله من كافة المنابت و الاصول و الكل تخت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله ايده الله - ابن جلا
12-07-2010 04:48 PM
ابن جلا
تحية - الاستاذ الكاتب ، هل السيد أحمد عبيدات غير وطني ، اذا طان ما قاله عزام الاحمد مؤيدا للسيد أحمد عبيدات مدير المخابرات السابق و رئيس الوزراء السابق و انا متأكد بأن السيد عبيدات له بالسياسة و يفهم بها أكثر بكثير من الذين أصدرو البيان و تم استنكاره و سحبه - و ان كان غضب السيد الكاتب على عزام الأحمد كونه لم يؤيد البيان فلو أيد البيان هل سيعفو عنه السيد الكاتب ؟؟ و كون عزام الأحمد فلسطيني و تدخل و تكلم بالشأن الاردني ، فهل يمر يوم دون أن يكتب الكتاب و الصحفيين عن فلسطين ضد هذه الجهة أو تلك ، و من ضمنهم الكاتب نفسه ، و كم مرة كتب الكاتب مقالات تخص فلسطين و الفلسطينيين ، هل قال أحد للكاتب أنت أردني و لا يحق لك الكتابة عن فلسطين و خاصة أن معظم الكتابات هي شتم و ردح - أخي الكاتب كائنا من كنت - الأردن واحد موحد لكل أهله من كافة المنابت و الأصول و الكل تحت ظل الراية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبد الله أيده الله - ابن جلا
12-07-2010 04:50 PM
الصراحة
اقول لك..؟ و الله انت سيد من ينطبق عليه "ما ظل بالخم غير ممعوط الذنب". مع عدم نفي الصفة لخويّك الآحمد
12-07-2010 07:23 PM
متسائل
لماذا تكرة الفلسطسنيين يا احمد؟
امل ان تتمكن من كتابة مقال بكل شفافية يجيب على سؤالي كما هو سؤال معظم القراء؟
فهذا هو محور كل مواضيعك؟
13-07-2010 05:46 AM
ابن الاردن الفلسطيني
استاذ احمد القرعان المحترم انا زميلك بوزارة التربية والتعليم واعرف امثالم الهزازين الذنب الكذابين واعرف امثال الاحمد المتنفذ المتسلق فانتم من نفس النوعية لا تخدمون الاردن وفلسطين وصلة الرحم بينهما التي هي اجل واعلى من ان يتكلم امثالك عنها او ان ينتقدها عزام الاحمد المرتزق عنها .......... عيب الاردن وفلسطين اكبر من هيك .
13-07-2010 08:30 AM
الفتنة
الفتنة نائمة لعن الله من ايقاظها يافرعان
13-07-2010 10:00 AM
متابع
الى الماجدي وضيف الله الحويطات ومحمدعليان الخلايله وابن الباديه انتم حقا منافقين !!!! لانكم من اتباع الكاتب القرعان.
متابع
ارجو النشر يا جراسا مع الاحترام
13-07-2010 12:14 PM
الى الاقرع القرعان هلك
عزام ممعوط ذيل بس أنت ومن لف لفك زي القرود ذنبك ممعوط وموت بغظك ويا جراسا حرام تلوثوا سمغتك بوجود ولد يتلم الكتابة على حساب موقعكم الشريف الكبير
13-07-2010 04:22 PM
اردني حتى النخاع
مقال الاستاذ احمد القرعان ممتاز بالرغم من وجود اخطاء لغويه ويفترض عدم وجودها ولكن الفكره الرئيسيه للمقال مهمه وتتمثل في تدخل شخص خائن وعميل وحرامي في شؤون وطننا والجميع يعرف تاريخ عزام الاحمد وخيانته وخيانة والده واهله والفصيل الذي ينتمي له ومن المؤلم لكل اردني ان عزام والكثير من امثاله يتمتعون بالجنسيه الاردنيه
14-07-2010 12:07 AM
الى 64 متابع
ولفلسطين ولأبنائها وحقهم في ان يقرروا مصيرا واحدا كتب لهم ، وهو حق العودة وإقامة دولتهم على تراب فلسطين المحررة الموحدة ."............. طال الزمن او قصر
مع ادراكنا ان عباس وحاشيته يبحثون عن الوطن البديل.. بجوازات أردنية !!!!!! وليخسأ كل من يحاول!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
14-07-2010 01:12 AM
الى 64 متابع
ولفلسطين ولأبنائها وحقهم في ان يقرروا مصيرا واحدا كتب لهم ، وهو حق العودة وإقامة دولتهم على تراب فلسطين المحررة الموحدة ."............. طال الزمن او قصر
مع ادراكنا ان عباس وحاشيته يبحثون عن الوطن البديل.. بجوازات أردنية !!!!!! وليخسأ كل من يحاول!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
14-07-2010 01:12 AM
الى 67 متابع
ابو مازن جبل من جبال فلسطين الخضراء المباركه هل سمعت ان جبل من فلسطين انتقل الى مكان اخر نحيى ونموت في فلسطين احكيلك كلمه فلسطين بجنن ولي عايشين فيها هم الي عايشين حيث قال الشاعر الفلسطيني على هذه الارض ما يستحق الحياه فهمت يا متابع
15-07-2010 01:01 PM
الدكتور المغترب
تدخل عزام الأحمد بحماقته في الشأن الأردني كما تدخل القرعانوصلفه وقلة فهمه في الشأن الفلسطيني فالكل هذه الأيام.
04-08-2010 07:30 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات