300 ألف عدد الباحثين عن عمل في الأردن


جراسا -

كشف وزير العمل سمير مراد، عدد الباحثين عن العمل في المملكة، والعاملين في القطاع الخاص، والعمال الوافدين.

وقال مراد في تصريح له الثلاثاء: ان عدد الباحثين عن العمل من الاردنيين يتراوح بين 280 الى 300 الف بنسبة بطالة بلغت قرابة 5ر18 بالمئة، وعدد العاملين في سوق العمل 6ر1 مليون، اغلبهم في القطاع الخاص الذي يضم قرابة مليون عامل.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة صناعة اربد وحشدا من الصناعيين الثلاثاء.

وأضاف: ان العمالة الوافدة في السوق الاردني قوامها مليون عامل وافد لا يتجاوز القانوني منها نسبة الثلث، وعدد الحاصلين على تصاريح عمل 320 الف عامل.

وقال ان اجراءات الوزارة وما اتخذ من قرارات متصلة بمنح مهلة تصويب الاوضاع للعمالة الوافدة للان لم تحقق اهدافها ما يعكس استمرارية الخلل في سوق العمل الاردني بهذا الجانب.

وحسب مراد فإنه رغم اجراءات الوزارة حيال مزاحمة العمالة الوافدة بما فيها المخالفة لا زال هناك طلبات من جميع القطاعات لاستقدام المزيد منها ما يستدعي اجراء الدراسات بالتنسيق مع الشركاء لتقييم وتنظيم سوق العمل المحلي والخروج بتوصيات جديدة تلبي الاحتياجات الفعلية للقطاعات وإعطاء الأولوية في التشغيل للأردنيين.

واكد ان الاستمرار بالارتهان لجملة "مهن لا يعمل او يرضى بها العامل الاردني" يجب السعي لانهائها عبر ازالة العوائق امام الشباب للاقبال على العمل بما يلبي مطالبهم براتب مقبول وتأمين صحي وضمان اجتماعي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات