هذا ما دار بين الملك وترامب حول الشأن السوري؟


جراسا -

كشفت شبكة “سي ان ان” الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ناقش خلال اجتماعه مع جلالة الملك عبدالله الثاني فكرة انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وذكرت الـ”سي ان ان” في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني وترجمته “شرق وغرب' أن الرئيس دونالد ترامب أشار للمرة الثانية إلى فكرة انسحاب القوات الأمريكية من سوريا في هذا الأسبوع، ولكنه لم يصرّح بذلك علناً وإنما خلال اجتماع مع جلالة الملك عبد الله الثاني في البيت الأبيض. وفقاً لمبعوثين دبلوماسيين على دراية بالاجتماع.

ولفتت إلى أنه دار نقاش مطول بين القائدين حول الأوضاع في سوريا، وقال أحد المصادر لقناة «سي إن إن» إن ترامب بإمكانه التوصل إلى اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول ما يسمى بمنطقة الاستبعاد في جنوب غرب سوريا مما سيسمح للولايات المتحدة “بالخروج في أقرب وقت ممكن.

وأشارت إلى أنه سبق وأن صرّح ترامب في مارس/آذار إن الولايات المتحدة “ستخرج من سوريا قريباً جداً”، وذلك بعد ساعات قليلة من تأكيد البنتاغون على ضرورة بقاء القوات الأمريكية في البلاد في المستقبل القريب.

واستدركت الـ”سي ان ان” بالقول: مع ذلك مازال كبار المسؤولون العسكريون يقولون إن ترامب لم يحدد الموعد الزمني لخروج القوات الأمريكية، وأن الوجود الأمريكي سيكون مشروطاً.

وتابعت: يبدو الآن أن ترامب عازم على إعادة التأكيد على القضية وستتاح له الفرصة لمناقشة الموضوع مع بوتين عندما يجتمع كلاهما الشهر المقبل في هلسنكي، فنلندا. وأفاد مسؤولون أمريكيون إن قضية سوريا مدرجة ضمن برنامج لقاء القمة ولكنهما لن يخوضا الحديث سوى في تفاصيل قليلة.

وقالت الـ”سي ان ان” انه وفقاً لنفس المصادر، ستسمح خطة ترامب للروس بمساعدة الرئيس السوري بشار الأسد على استعادة المنطقة على طول الحدود الأردنية حيث يواجه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وحلفائه العسكريون معارضة متزايدة من “قوة معادية مجهولة” في الآونة الأخيرة على الرغم من الهدنة السابقة.

ولفتت إلى أنه جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي أن “الولايات المتحدة تواصل في تحذيرها لكلا الحكومة الروسية ونظام الأسد من النتائج الخطيرة لهذه الانتهاكات وتطالب روسيا بمنع القوات الموالية للنظام من القيام بالمزيد من الأنشطة داخل منطقة التصعيد الجنوبية الغربية”.

وأضافت: يعتقد ترامب أنه من خلال السماح للروس بمساعدة الأسد على استعادة هذه المنطقة سيستطيع التعجيل في إخراج القوات الأمريكية في حال الاستيفاء بشروط معينة.

ونوّهت إلى أنه في المقابل يأمل ترامب أن الروس سيضمنون أن النظام السوري لن “يذبح” الثوار المدعومين من الولايات المتحدة في المنطقة، مما يتيح لهم إمكانية وقف الأعمال العدائية والخروج من المنطقة.

وأضافت المصادر إنه يتوقع أيضا أن يقيم الروس منطقة استبعاد لمنع القتال في جنوب غرب سوريا وردع القوات المدعومة من إيران في المنطقة، حيث طرد إيران من سوريا هو جزء أساسي من خطة ترامب للانسحاب الأمريكي، حسبما أفادت الـ”سي ان ان”.

وحسبما ذكرت المصادر، حتى لو وافق بوتين على اقتراح ترامب سيكون هناك مخاوف كبيرة حول ما إذا كان بإمكان روسيا أن تحقق ما يسعى ترامب إلى تحقيقه، وفق الـ”سي ان ان”.

وقالت الـ”سي ان ان” انهم أضافوا أن هناك أيضا تساؤلات جادة حول كيفية معالجة وضع اللاجئين والسماح للأسد بالبقاء في السلطة.

وأعلن ترامب في أبريل/نيسان أن الولايات المتحدة بالتنسيق مع فرنسا والمملكة المتحدة قد شنت ضربات على سوريا بعد أسبوع من التهديدات بالانتقام عبر الهجوم بالأسلحة الكيماوية على المدنيين من قبل نظام الأسد، كما أفادت الشبكة الأمريكية.

وواصلت: على الرغم من غاية ترامب في إيصال رسالة قوية إلى الأسد حول استخدام الأسلحة الكيماوية، إلا أنه أشارَ إلى أنه لا يزال يريد سحب القوات الأمريكية من البلاد عاجلاً وليس آجلاً، حيث قال القادة العسكريون الأمريكيون إن مهمتهم هناك محدودة بهزيمة داعش.

وأضافت: خلال تلك الأثناء، قال مسؤول دفاعي أمريكي على دراية مباشرة بداعش إنه لم يتضح له ما الذي يعنيه الرئيس بتعليقاته، مضيفاً أنه حسب تقييم الجيش الحالي الآن ليس الوقت المناسب للانسحاب، مشيراً إلى العديد من التحديات في سوريا.

وأشار المسئول أيضاً إلى أن الولايات المتحدة لا تزال بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن سياسة معينة فيما يتعلق بمستقبل الأسد واستمرار الوجود العسكري الروسي في البلاد كعوامل تعقيد إضافية، وفق الـ”سي ان ان”.

وختمت الـ”سي ان ان” تقريرها الذي ترجمته “شرق وغرب” بالقول: يرغب الرئيس بالخروج من سوريا في أقرب وقت ممكن، مما أثار المخاوف بين حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، ولاسيما قوات سوريا الديمقراطية المتمردة، مما قد يشجّع قوى النظام السوري وإيران وتركيا، والتي قاومت معظمها مهاجمة حلفاء الولايات المتحدة في سوريا خوفاً من الانتقام الأمريكي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات