صبري بروهيتش : دعم اليهود فاغتالوه ؟


(( غادر المليونير البوسني صبري بروهيتش منزله البلغرادي في نيسان 1946 بعد أن هوى رماداً بفعل قصف الطائرات الألمانية . ولما قتل – ولا يزال مكان رفاته مجهولاً حتى الآن , ألقت وسائل الإعلام المسؤولية على الشيوعيين , ولا يزال البعض منها يكرر نفس الشيء . غير أن علاقة جوزيب بروز تيتو باليهود كانت متينة وتشهد رسائل من هاجر منهم إلى الكيان الصهيوني على عمق تلك العلاقة . ففي واحدة منها أشادوا بنظام التسيير الذاتي الذي اتبعه ووعدوه بنقله لدولتهم " إسرائيل " . ولا شك في أن الحركة الصهيونية هي من قتل صبري بروهيتش )) .
كان لا بد لي من أن أقوم بالرد على الباحث نهاد خليل بيغوفيتش الذي نشر مقالته في الموقف الصربية .
إن إعلان إسمه واسم أمه أسماء وزوجته سافيتا وشقيقه أفدو الذي جاء في التاسع والعشرين من أيار الماضي , ليتم وضعهم في لوحة شرف سراييفو ضمن الأشخاص الذين أنقذوا اليهود في الحرب العالمية الثانية جاء باقتراح يهودي , ثم إنه كان يدعم معارضي مفتي فلسطين المرحوم بإذن الله أمين الحسيني في البلقان .
في الكنيس اليهودي في العاصمة البوسنية سيتم تكريمهم من خلال ورثتهم . وفي الحفل الذي سيقام سيتم الحديث عن إيوائه لليهودية ندى كولمان .
وكانت العلاقة قد ربطت بينه وبين الصهاينة منذ أن بدأ شقيقه أفدو يتواصل مع اليهودي فكتور وزوجته هيلينا وهما مواليد 1933 في قرية بروزور قضاء غراتشالنيتسا .
ويروي الباحث نقلاً عن عمه ريحان خليل بيغوفيتش أن الألمان قتلوا فكتور وأودعوا زوجته هيلينا وطفلته ندى السجن في العاصمة الكرواتية " زاغرب " حيث قام شقيقه أفدو بتهريبهما وعمل كذلك على تهريب مئتي يهودي آخرين .
درست ندى اللغة العبرية في جوهانسبيرغ وأصبحت مدرسة للغة العبرية في زيمبابوي , كل ذلك بابتعاث من الصهاينة .
كانت وأمها قد ذهبتا إلى إيطاليا حيث التحق بهما صبري هناك . وأخذ يعمل وإياهما مع يهود آخرين بالتجارة . مات أم قتل : كان في حضن اليهود وحركتهم الصهيونية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات