المعاني يستعرض ملامح مشروع الحافلات عالية التردد "الباص السريع"


جراسا -

قال امين عمان المهندس عمر المعاني ان مشروع الحافلات عالية التردد "الباص السريع" الذي باشرت امانة عمان بالاعمال الانشائية للمرحلة الاولى  فيه  امس الجمعة على مقطعين في شارع الملكة رانيا العبدالله ، هو نظام نقل عام متكامل ومرن يعتمد على تقديم خدمة سريعة وآمنة  .

واكد المهندس المعاني خلال برنامج "مع الامين" الذي بث اليوم على اذاعة الامانة "هواء عمان" 105،9ان الأمانة  تهدف من تطوير منظومة النقل العام في عمان الى تحفيز المواطنين على استخدام وسائط النقل  في ظل تزايد عدد المركبات الخاصة ، لافتا  الى ان ما بين 75 ــ 80 الف سيارة اضافية بشوارع عمان يتم ترخيصها  سنويا  .

وبين ان سرعة الباص السريع تتراوح  ما بين 35ــ 50 كلم بالساعة،ويسير على مسارات خاصة بتردد مدروس ، وذات  سعة عالية  تتكون من ثلاث مقاطع او اثنين، وتستوعب ما بين 120 ـــ 180 راكب ، ولا تتوقف الا في اماكن محددة .

واشار ان الطاقة الاستيعابية لمنظومة مشروع الباص السريع الذي استغرقت فترة دراسته والتخطيط له عام ونصف تقدر ما بين 6 ــ 9 الاف راكب بالساعة  .

وقدر المهندس المعاني تردد الحافلة في المرحلة الاولى للمشروع بشارع الملكة  رانيا العبدالله  ثلاث دقائق وبانتظام  .

وتابع حديثه عن ملامح المشروع بانه يتميز بنظام دفع الكتروني ونظام معلومات عن اوقات وصول الحافلات  .

وفي معرض اشارته الى أن نحو 43 الف طالب من الجامعة الاردنيين والموظفين القادمين من محافظات الشمال والوسط والاغوار الوسطى والسلط سيستفيدون من المشروع ،دعا المهندس المعاني المواطنين الى التحلي بالصبر والاناه والالتزام بالتعليمات والشواخص الارشادية  .

ولفت  المهندس المعاني الى أن الامانة على وشك الانتهاء من الدراسة الكاملة لمنظومة السكة الخفيفة بعمان وهي المرحلة الثالثة من تطوير منظومة النقل   .


واشار الى انه قد تم تحديد المواقع للمحطات الرئيسية لشبكة السكة الخفيفة ، وتحديد المسارات ، وان  الشركة الفرنسية التي احيل عليها دراسة الواقع البيئي والجدوى والنمط الاقتصادي شارفت على انجاز الدراسة  .
 
واشار بانه يتم نقل الاشجار التي كانت بالجزيرة الوسطية لشارع الملكة رانيا كالنخيل والواشنطونيا  الى العقبة وغور الصافي وغور الوسط ، وهذه المناطق تعتبر بيئة مناسبة لزراعتها وأكثر ملائمة من المناطق المرتفعة  .

وبين المهندس المعاني خلال البرنامج الذي تقدمه روزين النبر ان الامانة ستعمل خلال الاسابيع القليلة المقبلة على احالة عدد من مشاريع تاهيل وصيانة الادراج والتي تشمل حوالي 12 درج في مناطق مختلفة من العاصمة   .




تعليقات القراء

سائق باص
والباصات شوبدنا نعمل بيها ...........ممكن نربي فراخ
26-06-2010 08:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات