أيها الاردنيون .. قولوا (كفى) لسرقة ثرواتكم وحقوقكم .. قولو لا لسيل الضرائب !!


جراسا -

خاص- رائده الشلالفه - في مسلسل استقواء الحكومة على الشعب، وفي ظل تهميش الرأي العام الاردني عن اي حراك اقتصادي ، تصر حكومتنا الرشيدة على وضع الانسان الاردني كقطع غيار لمشروعاتها البائسة الخاسرة التي سرعان ما يطالها النزف لتلجأ الحكومة لاصلاح العطب على حساب المواطن اولا.

لا ندري حقيقة ونحن على مشارف القرن الاول من عمر دولتنا الاردنية نجد حكوماتنا المتعاقبة تكاد أن تكون مفطومة فطرياً على النهج ذاته في التعاطي مع المواطن الاردني كـ كبش فداء ليس إلا، لا يعنيها حقوقه الطبيعية والمكتسبة في آن، كما لا يخجلها ان تصنع من الجسد الشعبي مطية ومعبر تدوس بقدميها على ظهره لتمرير القرارات والقوانين المؤقتة وما يتبعها من عمليات استنزاف بالكامل للكيان الشعبي.

تجيء هذه المقدمة لما يشهده الشارع الاردني من حالة غليان تصل حد الانفجار لما يلاقيه المواطن الاردني من غولنة غير مبررة تصل حد الوقاحة احيانا في الممارسات الحكومية تحديا ازاء الوضع الاقتصادي المتردي والهالك الذي يهيمن على الأسر الاردنية، ولا يعنيها في ذلك المقام ان يتلاشى الشعب باكمله في سبيل ان تظل الحكومة هي القطب الواحد في السيادة والابادة على حد سواء.

الضرائب المتوالية التي تنهال مدرارا على الرؤوس الاردنية هي نتاج سياسات متواترة لا يوقفها عامل التقادم، بل على العكس ، فكلما زاد وحل تلك السياسات في الطين الحكومي، زاد المشهد مأساوية وكارثية يتوجب إزاءها على المواطن ان يداري ريحها العاصفة بجسد أعزل وجيب مثقوب يصب في قناة الجوع والفقر والبطالة ولا انتهاء الى مستنقع الرذيلة الذي لا يخفى على احد بانه بات يهدد الكيان الاردني والمنظومة الاردنية قاطبة.

المستنقع الملّمح اليه هو مستنقع الانحراف، فكلما زادت بؤرة الفقر زاد معدل الجريمة بكل صنوفها ومجاهلها، وان كان الفقر ليس مبررا للغواء والضلال، فانه كان عاملا موجعا في خلق ظواهر لم يكن يعرفها الاردني قبل نحو نصف قرن.

الاردن بمجموع سكانه الذين لا يتجاوز تعدادهم نحو الخمسة ملايين نسمة يشهد ارتفاعا لمعدل الجريمة وانخفاضا غير مسبوق لمعدل النمو الاقتصادي مع ما يرافق ذلك من نزف حاد للمديونية التي لم تفلح المنح والمساعدات الخارجية من تضميد نزفها، ليصار الى استخدام الحكومة وقبلها الحكومات المتعاقبة الى استخدامها للخطة (أ) وهي اللجوء الى الشعب ورغيفه اليومي!!

لسنا هنا بمعرض خوض معضلة الفاتورة النفطية والنبش وراء كواليسها الحقيقية، ولن نخوض كذلك في حقيقة حصول الاردن على النفط باسعار تفضيلية واخرى باسعار رمزية تدخل في نهج المقايضة السياسية، ما يهمنا حقيقة ان يتعرى الموقف الحكومي الساذج من استخدام سياسة المساومة فيما تروح اليه عندما ترفع اسعار المشتقات النفطية تبعا لمعطيات خراب الخزينة وليس تبعا للاسعار العالمية مقابل عدم المساس بالغاز المنزلي على اعتبار انه خط احمر !!

الغاز المنزلي خط احمر، هكذا تتقول وتتشدق الحكومة، ولم يكفها الاستخفاف والاستهانة بعقول الاردنيين، حتى نجدها تتسرب كما مادة الكلور في العضد الاردني وتكيل ما تكيل من ضرائب ما انزل الله الخالق عز وجل من سلطان.

لا نحتاج الى خطوط الحكومة الحمراء، فان يعيش الانسان الاردني تحت نير جرائم الحكومة في فرض ضرائب وهمية واخرى ليست قانونية او دستورية فتلك احد الكبائر التي تستوجب اقامة الحد على فاعلها، فليس مطلوبا من الاردني ان يدفع ضرائب لا يعلم حقيقتها ولا ماهيتها ليتسنى للمسؤول الفلاني ان يستخدم نحو عشر سيارات لصالحه الشخصي، والحال كذلك بالنسبة للمسؤول الفلاني الذي يخرج في مهمات وظيفية كما هو معلن عنها ليستجم خارج البلاد هو وحاشيته وعائلته لتكون الفاتورة على حساب الاردني الذي مات ابناؤه بفعل كانون الحطب في شتاء اردني قارص!!

ماذا تريد الحكومة لتوقف سياسة النهب والسرقة ولتعتق بالتالي رقاب شعبنا؟؟ ماذا تريد الحكومة وقد دخلت موسوعة "جينيس" للارقام القياسية في فرض ضرائب لا حصر ولا تعداد لها دعا الكثير من الموجوعين الاردنيين لدعوة الحكومة الى فرض ضريبة حكومية على  التزاوج  !!

ليس المطلوب من سمير الرفاعي وهيئة مكافحة الفساد والجهات ذات الاختصاص ان يحاصروا قضايا فساد البضعة دنانير بقدر ما يتوجب عليهم ان ينفضوا غبار قضايا فضائحية بذات المستوى وأشد باتجاه ملفات فساد مسكوت عنها كمصنع الزجاج في معان ومصنع المغنيسيوم في غور الصافي  بكلفة 110 ملايين دولار ليصار الى بيع موجوداته "خردة" ببضعة الآف دينار.. ومشروعات اخرى ، وقبلها فضائح القطاع المصرفي لبنك فيلادلفيا والبتراء وهذا الاخير كلف الاردن خسارة مالية تقرب من نصف مليار دينار ، ولا انتهاء بمشروعات فر اصحابها بمئات الملايين في قطاع الاتصالات الذي بسببها خصخصت اهم شركاتنا الوطنية.

المطلوب من الرفاعي وهو حفيد رجالات الدولة أبا وجدا ان يستثمر ما يقوى عليه بشأن حصر ملفات الفساد التي أودت بكامل مؤسسات الدولة نحو الخصخصة بفعل ما شابها من فساد مالي بامتياز كان من شأنه ان جعل الجسد الاردني محض رأس وقدمين دون وسط بين الطبقة الثرية والطبقة المسحوقة وبامتياز !!!


ماذا تريد الحكومة وماذا تنتظر لردم هوة الفقر الذي تحول الى غول حقيقي يفترس الاعراض والنفوس ويحيلها الى كائنات لا تمت بصلة  للانسانية ؟؟ احدى العائلات تسكن في مخزن/دكان تجاري، ليلا يقومون بسحب باب الدكان ليتحول المخزن الى غرفة نوم، ونهارا يعمدون الى طبخ مواد تسولوها في "تنكة السمنة" ويقضون حاجتهم الانسانية من وراء جدار!!

لماذا يغيب عن ذهن الحكومة هم الانسان الاردني وهو قوام الدولة اولا واخيرا، لماذا تصر الحكومة ومن سبقها على التعامل معه كأداة لتغطية الفساد والنهب والسلب واشباع الكروش، لماذا تتم مساءلة صغار الموظفين لبضع او لحفنة دنانير فيما يتم ابعاد حيتان ومتنفذين عن المساءلة القانونية وهم من سرق مئات الملايين وآخرين كانوا ولا زالوا متمترسين خلف الغول الاول الذي احال اقتصادنا الى مشروع "نوفيتيه" لملابس نسائية داخلية، فالخصخصة، خصخصت دماء الاردنيين واحالتها الى فيمتو، فيما احالت "فيمتو" المسؤولين الى "واين" فرنسي فاخر!!

الاهم.. مطلوب صحوة اردنية حقيقية مشبعة بأصالة الاردني الحقيقي الاصيل، الذي يعرف ان مقدرات وثروات الوطن للاردنيين جميعا وليس لرواد نادي الرؤساء وابنائهم، وليس للواجهات السياسية التي تتربع في امكنتها كالاخطبوط حينا وكالجراد حينا آخر لا تبقي ولا تذر.

نرى، بانه جديرا على الحكومة الحالية ان تتنبه للخطر الشعبي الداهم القادم، فمن سكت دهرا قد ينطق كفرا لا يشبه اردنيتنا الاصيلة الحميمة التي تقول بالوطن اولا، والتي تنتظر كابوس الضرائب المتوالي كحد الموس الصدئ مع مطلع كل فجر اردني.. لعله قد أن لنا كأردنيين أن نهتف (كفى) وان نهتف ضد من يريد الاندثار للدولة الاردنية طالما هو مصّرا على التضحية بالشعب ومصيره ومستقبل الاجيال.

ندعو صناع القرار الاردني من اولئك العابثين اللامنتميين ان يكفوا ايديهم السوداء عن الاردن واردنيه، ان يعيدوا هيكلة نظام اقتصادنا لفرز الزوان والحصى منه لاستعادة عافيته ومن ثم ليصار الى  تقليص حجم الضرائب المفروضة على المواطن الأردني أو تحسين مستوى الخدمات المقدمة له والتي تكاد ان تكون معدومة.

ليتوقف هدر المال العام من خلال بناء نافورة لم يكلف ثمنها مئات الدنانير وصار الى تسجيلها بفواتير في شكل مضاعف يصل الى مئات الالاف، ليتوقف النهب المنظم والمقونن ليعيش الاردني شأنه كشأن مخلوقات الله، فلتتوقف سيناريوهات ضريبة المبيعات غير العادلة، فليس مطلوبا من كأردنيين ان ننفق على عائلات المسؤوليين ورفاهيتهم من حقوقنا المسلوبة، لسنا مطالبين بتسديد فواتير المجون والبذخ لكبار مدعومين اصابهم الشره رغم كروشهم المنتفخة والملتهبة... ايها الاردنيون قولوا كفى .. ايها المسؤولون .. اتقوا الله يوم لا ينفع مال او بنون، فكيف قد ينفعكم المال الحرام المسروق.. ؟؟؟

ايها الاردنيون .. قولوا كفى للرواتب الفضائية لكبار المسؤولين دون وجه حق.. قولوا كفى لعشرات المستشارين والاف الدنانير المهدورة شهريا لرواتبهم الباطلة .. قولوا كفى للبطالة المقنّعة نتاج الواسطة والمحسوبيات .. قولو كفى لسلب اخر قرش في جيوبكم !!

ولنلتف معا نحو قيادتنا الاصيلة الشابة ضد من كنا وصفناهم مرارا وتكرارا انهم لا يريدون الخير لأردننا .. نعم للانفاس الاردنية الهاشمية الأصيلة ضد الطغيان المدسوس في الخبز الاردني !!

"جراسا نيوز" إذ تضع هذه القضية للنقاش ليصار الى نقل أراءكم الى صناع القرار لعل وعسى ,, آملين ان تكون تعليقاتكم بحجم المسؤولية والوجع !!



تعليقات القراء

shadi
الله عليكي يسلم ثمك ، هاد الكلام اللي بفش الغل

لازم نتحرك ونعمل شي لانهم بدهم يسدوا عجز الموازنة على ظهورنا
والله حرام واحنا ماكلين هوا وساكتين لمتى
20-06-2010 02:39 PM
bas
الحكومة مش مصلية على النبي
بس بدها تدعم اصحاب رؤوس الأموال
الطبقة المتوسطة انقرضت من زمان
حسبي الله ونعم الوكيل ولن نسكت على ذلك ان شاء الله
20-06-2010 02:51 PM
حسام البطيخي .
اضم صوتي لصوتك لا والف مليون لا..... قالو للقرد بدنا نسخطك قلهم اكثر من هيك .........؟؟
20-06-2010 02:53 PM
صديقة جراسا
يسلمو رورو
حكيتي اللي فينا ووصلتي كلمتنا اللي خايفين نحكيها ونعبر عنها
بس ان شاءالله حدا يسمع ويهتم
عطالة بلجنون عنا---فقر تحت خط الفقر---رواتب مخزيه----غلاء مش طبيعي---- ضرائب استحت امريكا تحطها على مواطنينها------- متسولين بالملايين----- دراسه جلمعية او مدرسه صارت بدها ألوفات---- زواج ما في والعنوسه عند الصبايا والشباب بالملايين-----
حكومتنا الرشيده
ارحمو من في الارض

لشو بدها توصل الحكومه معنا؟؟؟

مشكوره رورو
20-06-2010 02:54 PM
برافوووووووووووووووووووووووو جراسا
حطيتو يدكم على الدمل
فلتسقط الهيمنة الاستبدادية على مقدرات الوطن/بقعاوي
20-06-2010 03:13 PM
اردنيين وما ننضام
لااااااااااااااااااااااااااااااا
لكن لا حياة لمن تانادي
حسبي الله ونعم الوكيل بكروشكم يا متنفذين
20-06-2010 03:14 PM
قانوني سلطي
سؤال مهم يا جراسا نعم كما جاء تحت الصورة
على ماذا اقسمت حكومة الرفاعي؟؟؟
20-06-2010 03:18 PM
باسل عبد السلام الفقهاء
نطالب بحكومة و طنية يترأسها رجل وطني شجاع يحب ملكه و شعبه وليفتح ملفات الفساد وليحاكم المفسدين وليرجع الاموال الى الشعب وليخفض الضرائب
20-06-2010 03:20 PM
مانيدلا الاردن/فاعوري
لسنا هنا بمعرض خوض معضلة الفاتورة النفطية والنبش وراء كواليسها الحقيقية
النفط مجاني من زمااااااااااااااااااان
20-06-2010 03:21 PM
حكومتنا الرشيدة
الى متى هذا التغول على لقمة العيش الرواتب كما هي والنفقات ترتفع من ماء الى غاز الى المحروقات والكهرباء وغيرها اليس هناك غير جيب هذا المواطن الفقير لسد هذا العجز لماذا لاينظر دولة الرئيس الى من هم حوله من اللصوص الذين حصلوا على الثراء الفاحش من جيوب الدولة وامتصوها اليس هناك لصوص بالجملة ليتم اعادة الاموال الى الخزينة ام الاسهل هو الفقير حسبي الله ونعم الوكيل بكم يا حكومتنا الغير رشيدة
20-06-2010 03:25 PM
محمد المجالي
يتم ابعاد حيتان ومتنفذين عن المساءلة القانونية وهم من سرق مئات الملايين وآخرين كانوا ولا زالوا متمترسين خلف الغول الاول الذي احال اقتصادنا الى مشروع "نوفيتيه" لملابس نسائية داخلية، فالخصخصة، خصخصت دماء الاردنيين واحالتها الى فيمتو، فيما احالت "فيمتو" المسؤولين الى "واين" فرنسي فاخر.....هذا بيت القصيد
20-06-2010 03:25 PM
أردني و أفتخر
انا بقول قبل كل إيشي لازم توقيف التوطين و تجنيس الغير بعدين تزبيط البلد .... مع هذا كله كلام جميل و مقال رائع و اتمنى ان يطبق بالفعل لانو اشبعنا كلام و حكييييييي
20-06-2010 03:29 PM
الى الكاتبة / من مروان عبد الخالق
نفس نحسدكي على قوته وطالما نحن في بلد الهاشميين فسوف يتوقف الظلم
الى الامام يا اخت الرجال
20-06-2010 03:33 PM
nver
اعجبك هيك يا حكومه؟ صار البسوى و ال ما بسوى يحكي علينا و يبيع و يشتري و طنيات و يصطاد في الميه العكره اعجبك اعجبك يا الله بتهون
20-06-2010 03:44 PM
اردني مقهور
ما يحدث جريمة انسانية سيدفع ثمنها الجيل القادم نعم يا جراسا والله كفىىىىىىىىىىىىىىى
20-06-2010 03:47 PM
أبو ذر
شو الفايدة الشعب نايم ومخدر
لا حياة لمن تنادي
20-06-2010 03:48 PM
ابراهيم
نسأل الذين فرحوا لقدوم سمير الرفاعي ونقول ماذا انتظرتم منه واباه اذاق ابائنا الويلات وجده اذاق اجدادنا المهالك هذا ما يجب ان تتوقعوه والخير لقدام
20-06-2010 03:53 PM
قاتل الناموس
لمين بتحكو يحكي كفى للمواطن الاردني الذي اذا اتا وزير يسفق له واذا اتا نائب يسفق لة واذا اتا رئيس وزراء يسفق له واذا احد انتقد اي شخصية يقومون بطعنه بوطنيتة ويدعونه بأنه خائن للوطن لا يريد مصلحة الوطن ههههههههههههه كفى نوم يا مواطن اردني كفىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى نوم
20-06-2010 04:02 PM
مالك المجالي
نعم لقد انهكتنا الضرائب نعم ان الحكومة تريد ان تجوع الاردنيين نعم ان الاردنيين سينفجروا و سنطبق بيان المتقاعدين شاء من شاء وابى من ابى
20-06-2010 04:02 PM
منصور الجمل
لن تنجح اي حكومة بكسب شعبية الاردنيين الا اذا تبنت بيان المتقاعدين
20-06-2010 04:08 PM
ذبحونا الغرباء
اصلا لو تطلعي منها يا رائده انت و اشكالك كان رح انكون بألف خير اكلتو خيرنا و صحتو علينا بلنسبه لا سمير باشا بذكرك كيف سقطت حكومة ...بس اهل الجنوب قالو كلمتهم
20-06-2010 04:10 PM
اردني من دبي
لا ليس كفى ليش ضل اشي يسرقوه؟؟؟
20-06-2010 04:15 PM
كفى يكفي بس شو الامر من كفى
ما دام انه احنا دولة مديونة حتى النخاع ومادام الميزانية يسد عجزها من الضرائب ومادام الشعب طفران ومادام الاغنياء يصمون اذانهم ولا يساهمون في الثليل القليل في مساعدة الدولة فعلى سبيل المثال بدل ما مسؤول يتعالج على نفقة الدولة ويصرف له اغلى انواع العلاج على حساب الدولة وهو راضي كل الرضا انه بتعالج ببلاش ......يار يت يدفع على حسابه مساهمة منه لانه مسؤول وهو ادرى اكثر من غيره بالوضع الاقتصادي .... وياريت السيارات الحكومية المصروفة للمسؤولين يكتفى بها للدوام الرسمي فقط ولا تستعمل في الجاهات والعطوات والصلحات ...وبلاها المؤتمرات ... والتهاني بالجائد للموظف العام او من يرفع فنحن عندنا انفضام ...من جهة بنزعل من قرش او عشرة زيادة وبالتباهي بنخسر المئات من الدنانير من دون فائدة سوى النفاق ... ونحن طالما انا معاهم معاهم عليهم عليهم فاننا سنبقى كمن عنده انفصام ..نزعل عند الفرح ونفرح عند الزعل ..خالف تعرف
20-06-2010 04:18 PM
سميح العجارمة
على كل من عشق الأردن وطناً و ليس شركةً إذا ربحت بقي فيها وإذا خسرت هرب لشركة أخرى ، على كل من تنفس الأردن هواءً نقياً ، على كل من أذن بأذن وليده بأسم الأردن ، على كل من يعرف معنى الوطنية ومعنى حب الوطن وعلى كل من يخاف على الأردن ومستقبله أن يخبر الحكومة بأن السيل بلغ الزبى ونرجوكم كفى ، كفى قبل ان ينطلق غضب الشعب من عقاله و لا احد يدرك العواقب ، كفى فخوابينا فارغة و جيوبنا نظيفة من وسخ المال الذي تركضون ورائه ، كفى كفى كفى ، كفى فالشعب جائع والجوع كافر والكفر قسوة والقسوة دمار ، كفى.
20-06-2010 04:20 PM
جار القمر
رقم 14 + 15 شو يا معلمين,,,,شكلكم>>>>>>ومش حاسين بالناس......
20-06-2010 04:42 PM
الشعب المغيب والمقهور
كذالك نطالب وبقوه عدم تطبيق قانون الدمار الجتماعي والذي سيلحق الدمار والانهيار الاجتماعي والاقتصادي والاخلاقي على المواطنين في حالة تطبيقة لا سمح الله , بل ونطالب الذين قاموا بتعديله في غياب مجلس النواب بالتحقيق معهم ومساألتهم لأنه بالفعل سيعمل على الأنهيار الأجتماعي والأخلاقي والأقتصادي للمواطنين
20-06-2010 04:49 PM
مقهور
كل الشعب وكل يوم بقول كفايه مين راد يعني
20-06-2010 04:52 PM
يزن العساف الى 12
والله ما هو حلو يطلع منك هالحكي، انت قصدك بالتجنيس (الفلسطينيين الاصل) عيب عليك كلنا نحن أردنيين واردنيين من اصل فلسطيني ساهمنا ببناء هذا البلد ورفعناه ، الا ان المشكلة من حكوماتنا التي توالت بأكل المواطن وتشليحه، ونحن نعلم جميعا خقيقة الامور .
لا اله الا الله .
20-06-2010 04:55 PM
بكره الحكومة
يمكن يأتي من يدافع عن الحكومة ؟ هههههههههه الله يجعل كل حرامي شحاد في الشوارع والله في مسؤوليين من لاشيء امتلكوا عشرات الملايين . لكن على العموم الحق على هالشعب اللي في غيبوبا
20-06-2010 05:05 PM
i jordan to ‎جار القمر
الله بعلم شو الواحد صاير فيه. بس يا صديقي انا حكيت كلمة حق اوريد فيها باطل يعني صح نحنا وصلنا لا مرحله صعبه و لا تطاق بس في ناس بتحكي حكي لغايه في نفس يعقوب امثال الكاتبه المبجله حسبي الله و نعم الوكيل ع كل واحد اكل و شرب و تعلم و صار بني أدم ع حساب الاردن و الشعب الطيب و ضلت نفسه مريضه حقوده و بده بس مناسبه يطلق انفاسه المريضه المسمومه فيه لله درك يا اردن لا اعلم الى متى ستصمد
20-06-2010 05:05 PM
ناهد البكري
جذور المشكلة تكمن في الأسباب التي ادت إلى ذلك العجز المستشري في ميزانية الدولة وغض الطرف عن إيجاد حلول حقيقية لها، لتكون محفظة المواطن الخالية هي الحل المرحلي على الدوام، حتى ترسب في ذهن المواطن (الغني قبل الفقير) بأنه مطالب بأن يتكفل حتى بنفقات السفر الترفيهية لتلك الفئة المتنفذة، ثم بدفع راتب التقاعد لها لاحقاً، وهو أيضا مطالب بتحمل الضرائب ال... See Moreمركبة، والضرائب الأخرى تحت مسميات يصعب عليه فهمها، تتوالى القناعات بأن جيب الميزانية مخروم وان ضرائب الارض كلها لن تسعف ذلك العجز المزمن، وأن لا بارقة امل تلوح بتغير طفيف نحو الأفضل في ميزانية المواطن المنهكة وان عليه أن يكون صبورا مع مرتبة الشرف، وأن يحلم ببرنامج من سيربح المليون وان يركن سيارته ويمشي على قدميه فهذا صحي للغاية، في مواجهة الكولسترول والسمنة، فقط المواطن مطالب بأن يكون صالحا ونموذجيا ومقياس ذلك هو قدرته على التكيف مع السوء إلى الأسوأ، وعند تطبيق نظام تقليص النفقات يتم إقصاء الحارس وعامل المياومة براتبه البسيط فمن هناك تبدأ المعضلة ولا تنتهي لكن وللصدق فللخطوط الحمراء عند الحكومة باب بكل خطبة رنانة يدقُ، فحقوق المواطن في انبوبة الغاز أمر مفروغ منه كما جيبه الفارغ إذن فما الذي يريده المواطن النموذجي؟ المواطن العصري الذي تربى على مبدأ إصرف ما في الجيب يأتي ما في الغيب...،

رائده : شكرا ناهد على هذه المداخلة الواعية .. وسعيدة بك هنا
20-06-2010 05:07 PM
مواطن اردني اصيل
كم علقت و تكامت بإسمي و بإسم الكثيرين من ابناء هذا التراب الطاهر.أوقفوا حكومة ... داخل مجتمعنا و لكن لا حياة لمن تنادي, يبدو ان الامور على حافة الهاويه و لا سمح الله نخشى ...
20-06-2010 06:08 PM
البرنس
ليش الشعب ضل معاه ثروات ما الحكومة شلحتهم كل شيئ وخلتهم مش على الحديدة بدون حديدة كمان الله يكون بعون الناس شو بدها تتحمل كمان >-(
20-06-2010 06:23 PM
موجوع
ليس لدى الاردنيين اي ثقه في اي حكومه وكل حكومه تاكل حزء لابل هبره من الخروف الذي ذبح من زمان ولا نسمع الا فلان سرق والمؤسسسه الفلانيه تجري تحقيق والمدير الفلاني تم توقيفه عن العمل ...حتى وصلنا الى نتيجه بان كل من تولى مسؤوليه سرق واكل المال العام والدليل على ذلك الانهيار الاقتصادي في بلدنا وبحث الحكومه لابل رفع الاسعار وزيادة الضرائب لتغطية ما سرق ومن من من المواطن الذي نفض جيابه ........................ وينادي وا عبدالله الثاني وا شريفاه الحق الشعب من براثن المحسوبيه ومن هم لا يخافون الله في لقمة المواطن المياه رفعت الكهرباء رفعت الوقود يرفع ثلاث مرات وينزل مره نفسي اعرف وين المبالغ بتروح ...اه اه اه لو القضاء يحكم بالحد الاعلى للعقوبه للمعتدين على المال العام وفضحهم امام العامه وعند قيام البنيه التحتيه لبلدنا قبل عشرات السنيين لم نشاهد الحال هذا وياعالم ما الذي حصل القوي ياكل الضعيف هل نحن في شريعة الغاب ارحمونا وارحمو سيدنا
الذي يصل الليل بالنهار لتوفير لقمة العيش فلا تتعدو على على السله التي ملئة بالتعب والشقاء لشعب نحت الحجر لخير بلده...وفي هذة كما قال سيدنا صبرنا على حالنا ولا صبر الناس علينا
حللوها وافهموها لا نسكت على الغلط لو دفعنا ضريبة مصداقيتنا
20-06-2010 06:42 PM
يا رايح صوب بلادي
واين تعليقي يا جراسا و إلا هيه زاي ما بدكو فقوس و خيار اذا الحكومه بتسمحو انتقادها و اذا انتقدنا الكاتب ما بطلعو و بتعملولنا بلوك شي غاد كلكو اوباش و زي بعض
20-06-2010 07:03 PM
yazan
كفى لسرقة ثرواتنا و حقوقنا !!
لا لسيل الضرائب !!

و بعدين؟
20-06-2010 07:08 PM
اين انت يا عمر يا فاروق
حسبي الله ونعم الوكيل ولن نسامح الحيتان والسارقين وان الله يمهل ولا يهمل
20-06-2010 07:15 PM
abu fares-swiss
الله يكون بعونكو والله انا اعمل في سويسرا وعيلتي عادت لعمان خوفا من ضياع الدين عند اولادي مش ملحق عليهم اصبح كل شي غالي والناس بطلت ترحم كذب نصب غش سرقه كل شي محرم اصبح محلل والحكومه ما سائله والله عم اخطط لعودتهم عندي لاءنه في الاردن لا يوجد دين ولا اخلاق لا عند الحكومه ولا الناس الا من رحم ربي>-(>-(>-(
20-06-2010 07:42 PM
شفافية

الشيء الغريب هو انك اذا جادلت السيد ابو حمور باي شأن اقتصادي, سيصاب بالعصبية والانفعال ورده الوحيد سيكون بأنه رجل شريف وعفيف زانه يصلي الفجر حاضرا في مسجد التلاوي , اخي ابو حمور صلاتك هي لله تعالى واجرها لك فقط وهي طريقك الى الجنة , اما الشعب فلن يدخل الجنة باجر صلاتك في المسجد, واعلم يا ابا حمور ان اباءانا لم يكونوا يملكوا المال ليقوم بعمل الولائم للمتنفذين والمسؤولين ليضعونا في منصب وزاري, ولا نستطيع تقديم العطايا والهبات, واخيرا وليس اخر اعلم ان الضرائب والامانه في فرضها هي من حقوق العباد وأن اول ما يسأل عنه الانسان يوم القيامه هو حقوق العباد, فصلاه الفجر وحدها لا تغني عن اداء حقوق العباد.


20-06-2010 08:09 PM
نسيم الجنوب
كل يوم نسمع عن دعم الاردن بمليارات وكل يوم ضرائب وكل يوم ارتفع سعر البترول وكل يوم يرتفع التأمين والترخيص ...اين هذا كله وماشبعتوا الله لايشبعم ضيعوا الثقه في الحكومات كلها وما لنا غير الله وابو الحسين يرأف لحال الامه
وحسبي الله ونعم والوكيل.
20-06-2010 08:11 PM
سلطي سلط الله عليكو
والله نية هالحكومه ماهي صافيه والله يعلم شو بتآمروا على هالشعب
20-06-2010 09:12 PM
ماكل بلوط وشارب من عين التيس
يسلموا الانامل للكلتبه والله يجعلها في ميزان حسناتك
هذا الخط الاحمر الذي تتبجحون فيه ايها الوزراء سينفجر في وجوهكم وجوه الذين يتفننون فينا في لقمة العيش كيف يسلبوها من افواه ابناءنا هذا الاحمر هو الدم الذي صار عند طبقتنا ابيض لا لون له وانما هو من فقره يغلي كما البركان والله واللهوثم والله ان الدم وفقر الدم في عروقنا يغلي وانفجاره لن تكون له عواقب سليمه لله درك ايها الشعب ما اصبرك( لن ترضى الحكومه الا بعد ان ترى الشعب المتهالك وقد دب ياكل من حشاش الارض يسرح في الصباح- وعذرا لهذا التشبيه من المواطن الشريف العفيف النظيف - ليعود في العصر مرة اخرى وهكذا ماذا تريدي يا حكومتنا الرشيدة تضحكي علينا وتقولي المشتقات النفطيه سوف تنخفض منتي ماكله الاخضر واليابس وما خليتي للمواطن شي ولاحقيته على الهواء بعد مدة وليس ببعيدة لانه ما ضل مسمسات للضرائب ولكن لا خوف عليكم فانتم امهات المعاجم والفهارس سوف تجدون مئات الاسماء لاشباع نهمكم الذي لا ينضب . بالله عليكم لا تضلو محملينا جميله ومنه باسطوانة هالغاز ورغيف الخبز وشيلو هالدعم عنهن حتى نرتاح لانه قرفنا وطقت ارواحنا ومن يقول لا حياة لمن تنادي اقول لا لالا يوجد حياه لمن تنادي لمن المواطن الهلك يوجد حرارة الروح التي قاربة على الخروج عودي يا حكومه الى الشعب ولا تكوني حيطه مايله عليه بيوقع تحتك وبيوقعك ...........
20-06-2010 09:12 PM
قرفان
كل الحكي بكون صحيح لو انا مستوردين الوزراء و المدراء و المستشارين من الهند.

على فرض ان الوطن مسروق "حسب معنى الكلام" فاللي سرق الوطن مواطن اردني و الذي سهل له السرقه مواطن اردني آخر او تاجر او مقاول اردني فاسد و شريكه في الجريمه موظف حكومي اردني فاسد ايضا.

من الذي يترأس لجان "العطاءات"؟؟؟ هنود والا كوريين ؟؟؟ بكفي عاد نواح و صوت عالي ما بخبي الحقايق.


مين اللي بسرق الوطن ؟؟؟ " الساكت عن الحق شيطان اخرس" تفضلوا و اعطونا وثائق و ادله و انشروها و خلصونا من الحكي الفاضي.

تجار الوطنية اليوم هم اشباه تجار القومية في الخمسينات, الله يرحمه الملك حسين رجع معظمهم سفراء ووزراء و بياعين الوطنية اليوم لو الواحد فيهم يقعد على كرسي و الله غير يقلب 180 درجه.

ارحمونا من الجعجعه و الصوت العالي و انشروا اسماء الحراميه "على و صفكم" و انشروا الادله اللي عندكو و بعدين هتو على هالشعب الغلبان.

مأساة الناس المساكين انهم بنسوا اللي باعوهم بخط باص او رخصة مكتب تكسي و بنسوا اللي اخذوا فلوس وزارة التنمية و بنسوا اللي وزعوا الوظائف على المحاسيب و القرايب, مسكين هالشعب اللي بنسى الاسائه و بنسى التجار اللي باعوه في مجالس النواب و بنسى الصحفيين اللي كل يوم بلون حسب التعليمات " بغض النظر" عن مصدر التعليمات.

و قبل ما حد يتفلسف انا بتصنف "من شرق الاردن" كون جدودي سكنوا الاردن من ايام ماكان الازرق "مسبعة" و سيل الزرقا "نهر" و نهر الاردن بنقطع سباحه.

كل الذين يتغنون بهزاع و وصفي هاماتهم لن تصل مهما طالت الى نعلي هزاع و وصفي, هزاع رجل الدولة الذي حمل الاذى دون وجه حق لحماية الاردن و استشهد وهو قانع بدوره في الدفاع عن الاردن , ووصفي القومي العربي الاصيل الذي وصف الحل للقضية الفلسطينية و ذهب شهيدا لقناعاته وصدقه مع نفسه و صدقه مع الناس, خسئ المتشبهون بهزاع ووصفي فلم تلد بعدهم النساء رجالا كمثلهم
.
مع تحياتي
قرفان

20-06-2010 10:28 PM
لعنة الله على السفلة
بدكم تسدو العجز على ضهورنا ونازلين موئتمرات وسفر طالع وسيارات اخر طراز على كل حال اللة لا يسامحكم ان شاء اللة يطلع في ولادكم يا حكومة
20-06-2010 10:29 PM
سخط وغب الله عليهم
يتامرون على ثروات الشعب من الجيبه حتى الثروات الطبيعية _واقول جمله الشعب الاردني مثل فرشه التى يوجد بها ماء بيتحمل رفش رفش ومشي
20-06-2010 11:22 PM
كفى
هسه نفسي اعرف شو دخل اللي البعض بيسموهم الغرباء في كل اللي بيصير ....اذا واحد انتحر في الكرك بيقولي التوطين وسحب الجنسيه..اذا عشيرتين دقوا في بعض بيقولوا الغرباء والتوطين والتجنيس...حتى ما عندكم الجرأة تحكوا الاشياء باسمائها ونازلين بالغرباء حسب ما بتسموهم...جهلكم وعجزكم وجبنكم وقلة فهمكم والنفاق والكذب هو السبب وليس الغرباء...مع انه الغرباء هم اللي بيعمروا في البلد ويشاركون في التنمية ويعملون بصمت...يسمعون الاساءة ويتجاهلوها لانهم اذكى منكم يا دعاة الفتنة والتخريب ..اخ بس لو تشتغلوا ربع ما بتحكوا كان البلد بالف خير....بعدين مين هم الغرباء..؟؟ ان الغريب هو اللذي يدعوا الفلسطيني بالغريب...وهدفه واضح اشعال فتنة طائفية لصالح بني صهيون ولا استبعد ان تكون كل التعليقات صادرة من شخص واحد مغرض نتن مقرف ومقزز....بيكفي عاد والله قرفنا من تلك التعليقات اللي بتسم البدن.......12...14...24...وغيره..عيب بيكفي احترموا سيدنا يا من تتصنعون الوطنية واذكروا اخر خطاب القاه سيدنا وما زال الحبر لم يجف بعد
21-06-2010 12:41 AM
ابن الكرك
يا اخوان الحل ليس رحيل حكومة الرفاعي ,لان اي رئيس حكومة ياتي بدون قاعدة شعبية او قاعدة عشائرية لن يحس بهموم الاردنيين و لن يستطيح حلها لانه لايعرفها و لايعرف اسماء مناطق الاردن
21-06-2010 01:12 AM
الى العنصريين
بعض المعلقين امثال رقم المريض
0الغرباء يا سيدي هم يعملون باخلاص ويدفعون للخزينه ولا يأخذون امتيازات
اما اشكالك فهم عبيء على الخزينه واذا عملوا لا يحسنون اداء عملهم
21-06-2010 01:54 AM
طفران وقرفان العيشه
والله طفران اكتر من هيك وبدكو تسدو العجز على المساكين اللي زي امثالي والله حرام والله بدي أطق ...
21-06-2010 02:49 AM
يا سلام
(كما تكونوا يولى عليكم)
الكل مش راضي عن سياسات الحكومه....بس لما تيجي مناسبه وطنيه او زياره لجلالة الملك بتكونوا في مقدمة الطبالين و الزمارين

انتم شعوب منبطحه....منبطحه....لو الحكومه و النظام عندهم شك بسيط انه انتم شعب حي لما استجرؤوا و فرضوا هذه االجبايه....بتستاهلوا اكثر من هيك

هزيزة ذنب
21-06-2010 06:01 AM
قمح اربد
اعتقد ان الصوره المرفة مع الخبر عير موفقة
21-06-2010 06:28 AM
راعي بل (بعارين)....USA.....
بمقايس دول العالم الثالث الاردن فى تقدم فكل أردنى يحمل موبايل وينفقون ثروات على كروت الشحن وهم مندمجون تماما فى عالم الاتصالات وأن الاردنيون غيرو من طريقة حياتهم الرتيبة وبدأت مظاهر السرعة تغلب على تصرفاتهم... ليس معنى ذلك أن الاردن بلد بلا مشاكل ولكن هذا معناه أن الاردن مثل غيرها من دول العالم الثالث تحاول أن تتطور وتندمج اقتصاديا مع العالم ويمكن للاردن أن تنمو من خلال بعض التصورات السريعة لشخص متابع عن قرب وبعد فى آن واحد:اولا: وهذا هو المهم .. ينبغى أن نهتم بزرع الانتماء فى صفوف الشعب مرة أخرى وأن نهتم بالتعليم مرة أخرى ونجعله أولا قبل أى شئ آخر فى خلال العشرين سنة القادمة.ثانيا : أن تعود الاحزاب السياسية الى رشدها مرة أخرى وتعطى المجتهدين من أبناء الاردن مراكز القيادة المناسبة لهم فمعظم الكفاءات والعبقريات مهملة .أخيرا لم يمت فى الاردن فى خلال الربع قرن الاخير أى انسان من الجوع وان شاء الله لن يموت
21-06-2010 06:45 AM
هلا عمي
والله حاسس انه هالمقال ملغوم يعني مش من صنع جراسا بل من صنع الحكومة للتنفيس. وسلامتكم
21-06-2010 07:36 AM
سنفور غضبان
الإنسان أغلى ما نملك ... متى ستفهمون هذه العبارة
21-06-2010 08:14 AM
يا سلام
(كما تكونوا يولى عليكم)
الكل مش راضي عن سياسات الحكومه....بس لما تيجي مناسبه وطنيه او زياره لجلالة الملك بتكونوا في مقدمة الطبالين و الزمارين

انتم شعوب منبطحه....منبطحه....لو الحكومه و النظام عندهم شك بسيط انه انتم شعب حي لما استجرؤوا و فرضوا هذه االجبايه....بتستاهلوا اكثر من هيك

هزيزة ذنب
21-06-2010 08:15 AM
أيه شو هذا
خيو كله كلام في كلام يعني فش غل بدكو الصحيح ولا ابن عمه
اسمعو طنشو انتو ناس كذابين جماعة حكي بس
اذا بدكو يتغير شي غيرو انفسكم ارجعوا الى ربنا واعملو .....
ماشي ؟؟؟؟؟؟؟ ( كيفما تكونو يولى عليكم ) خلص افهمو !!!!!
ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكى ..... !!!!! هذا كلا رب العالمين
مو كلام جرايد ............ حاجة بقى
21-06-2010 08:20 AM
جار القمر
يا صديقي (i joprdan (....ارجو ان تكون صديقي....المهم اصلاح النفس....اولا..والأنتباه الى ان هناك اخرون يتربصون .الأردني من اصل فلسطيني....ما زال خيره في الأردن وللأردن.....فلا يجب ان نعلق اخطاء الحرامية والسفلة...وكل من يتاجر ويسرق خيرات البلد على شماعة الغريب ان صح التعبير....ايضا لا نريد ان نكون كالأعراب حين قالوا ( اشبعناهم سبا".... اخذوا الأبل )...وكلنا يا عزيزي من تراب.....
21-06-2010 08:39 AM
صريح وجريح
للأسف ...
ولو ناديت لأسمعت حيا ....ولكن لا حياه لمن تنادي
تموت الاسود في الغابات جوعا .....ولحم الضأن تأكله الكلاب
وللأسف حكزمتنا الموقره تقول لنا وبكل اصرار
صومو ولا تتكلمو ان الكلام محرمو....
ان قيل ان نهاركم ليل فقولو مظلمو.....
ان قيل ان شهدكم مر فقولو علقمو......
21-06-2010 08:49 AM
مواطن غلبان
كان الاجدر بالحكومة ان تضع الضرائب المرتفعة على اصحاب الثروات الطائلة التي اكتسبوها
بشكل او باخر من دم الغلابى وهذا ما تعمل به معظم الدول الكبرى فالى متى سيبقى جيب المواطن الفارغ اصلا هو الخيار الوحيد لعجز هذه الميزانية التي تفشى بها الداء العضال وما
عاد المواطن الكادح قادرا على تحمل المزيد ووالله لو رفعت ضريبة البنزين مئة بالمئة لما تمكنت من معالجة امراض الميزانية المستعصية والمصيبة ان الحكومة تعرف جيدا مكمن
الداء وما هو الدواء ولكنها تصر على المسكنات التي لا تسمن ولا تغني من جوع وعلى
حساب المواطن المعدم.
21-06-2010 09:04 AM
مواطن حر
لا أعرف إلى من أوجه تعليقي المتواضع ولكن أقول إلى أصحاب القرارات
يكفي إمتصاص دم المواطن وسلب مافي جيبه إتقوا الله يا حكومة ... إتقوا الله
يا حكومة ... إتقوا الله ياحكومة وتذكروا بأن الله يمهل ولا يهمل


و أخيرا ( وامعتصماه ) عبارة قيلت في السابق وكان لها الدور الأكبر في صحوة الضمير وأقولها الآن بأعلى صوت ومذكرا برحمة ربي

( واعبد الله )
21-06-2010 09:28 AM
مواطن حر
لا أعرف إلى من أوجه تعليقي المتواضع ولكن أقول إلى أصحاب القرارات
يكفي إمتصاص دم المواطن وسلب مافي جيبه إتقوا الله يا حكومة ... إتقوا الله
يا حكومة ... إتقوا الله ياحكومة وتذكروا بأن الله يمهل ولا يهمل


و أخيرا ( وامعتصماه ) عبارة قيلت في السابق وكان لها الدور الأكبر في صحوة الضمير وأقولها الآن بأعلى صوت ومذكرا برحمة ربي

( واعبد الله )
21-06-2010 09:29 AM
مواطن حر
لا أعرف إلى من أوجه تعليقي المتواضع ولكن أقول إلى أصحاب القرارات
يكفي إمتصاص دم المواطن وسلب مافي جيبه إتقوا الله يا حكومة ... إتقوا الله
يا حكومة ... إتقوا الله ياحكومة وتذكروا بأن الله يمهل ولا يهمل


و أخيرا ( وامعتصماه ) عبارة قيلت في السابق وكان لها الدور الأكبر في صحوة الضمير وأقولها الآن بأعلى صوت ومذكرا برحمة ربي

( واعبد الله )
21-06-2010 09:30 AM
مواطن
الله يسهل عليك يا نادر الذهبي كان عهدك ذهبي بالنسبة لهسى
21-06-2010 09:31 AM
كلمة حق يراد بها باطل
هل افلست صحافتنا الموقرة من مناقشة القضايا التي تنخر المجتمع ... هل اصبح دور الصحافة التحريض على مقدرات الوطن يا جراسا ... لعن الله موقض الفتنة ... لن اصفق لكي ايتها الكاتبة ولن امدح سطورك المسمومة ... هذا تحريض واضح وصريح لاثارة الفتنة بين فئات المجتمع وليس استطلاعا او موضوعا للنقاش ... كفى لامثالك الصيد بالماء العكر .
21-06-2010 09:51 AM
قانوني
مليون لا ..............مقالتك تعبير عن الرأي العام الاردني ............... ولكن هل سنجد رد ؟؟؟؟؟ بالطبع لا _ والسبب ان غالبية الفاسدين يكافحون الفساد.......فهل يكافح الانسان نفسه .......لقد سلمت زمام الامور الى اشخاص غير مؤتمنين على مصلحة الوطن والمواطن .

كيف يكون من اقسم اليمين بالمحافظة على الدستور وخالف احكام الدستور بعد اقل مكن اسبوع على تولي السلطة مؤتمن على مصلحة الوطن والمواطن ..........تعلم الحكومة جيداً عدم وجود حالة استعجال تستدعي اصدار كم كبير من القوانين المؤقته ، مخالفة بذلك احكام الدستور الاردني وتعلن للكافة هيمنتها على مجلس النواب (مجلس الشعب) مما ينذر بمجلس نواب قادم ضعيف _ قد يد الحكومة _ وينذر بانتخابات شكلية وغير نزيهة ........
ومن باب آخر جزء من القوانين المؤقته صدرت بقصد الهيمنة الفعلية للحكومة على القضاء وفقدان استقلال القضاء ووضع النيابة العامة تحت ولاية وزير العدل مما يعني عدم امكان اي قاضي طلب وزير او مدير عام او حتى رئيس قسم مدعوم بالحكومة لسماع اقواله بقضية تحقيقية خوفاً من تبعاتها عليه ، وبالتالي عدم امكان المدعي العام ادراج اسم شاهد من كبار رجالات الدولة في قضية منظورة امام القضاء ، وتحكم السلطة التنفيذية بالقضاة واخضاعهم لامتحانات انتقائية - درجة محددة - والقضاة الذين وصلوا للدرجة المقصودة تم تعيينهم في عهد رئيس مجلس قضائي سابق استهدفوا ........في حين قرر وزير العدل عدم اخضاع قضاة المستقبل لامتحان قبل تعيينهم قضاة .........شيء عجيب لم ولن يحصل في اي دولة في العالم حتى الدول المتخلفة .


اذا كانت الحكومة لا تحترم الدستور فكيف تحترم الشعب ........وهل نتوقع ان تصدر قوانين مؤقته وقرارات موافقة للقانون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حكومة عاجزة عن محاسبة العابثين باقتصاد الوطن .......ربما لوجود خطوط (حمراء - برتقالية - فوشي _ نهدي _ ارجواني _ زهري _ اصفر ) بينما الخط الاخضر يتم محاسبته .
21-06-2010 10:35 AM
ahmad
يقول الشاهر
قد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تناد
ارجوا ان لايغيب عن الأذهان ان ما يعادل نصف الشعب الأردني أو اقل بشيء بسيط ( ميت قاعد ) متقاعد للأسف في ذروة النشاط و الفكر و العلم و الخبرة يقوم مسؤل غير مسؤل بترميج او تحويل الى تقاعد مبكر او احالة الى استيداع او منح اجازة غير مقبوضة الراتب الى قمة الكفائة التي بذلت الحكومة كل الوسائل الى تدريبة و تعليمة ليذهب الى القطاع الخاص او الى دولة عربية قد دفعة له اجر اكثر ليحسن اوضاعة واوضاع اهل بيته من المسؤل ......................
من هنا نبدأبأصلاح البيت الداخلي و من ثم الى دعوة المسؤل الى سماع ما نريد و ما نحتاج و مايلزم و مالايلزم اذا بدأنا في انفسنا لوجد المسؤل مجبور على العمل لدينا وليس لنعمل لدية لمصالحه الشخصية
والله من وراء القصد
21-06-2010 10:35 AM
الى ٥٥ من ذبحونا الغرباء
الاجدر بك قول نحن ندفع للخزينه و لا نأخذ امتيازات و هم يعني الي مثلي الاردنين الاصلين عاله ع الوطن و يجب ترحيلنا. الله يديم الهبل عليك
21-06-2010 11:22 AM
مقهور
لازم تسقط الحكومه لازم نعمل اضراب
الله يرحمك يا ابو عبد الله ما كنا على ايامك نشوف هاد الكلام كله
لازم سيدنا الملك يشوف حل لهادي الحكومه
والله بكون مقهوره لما بشوف ابن واحد واصل في الحكومه راكب سياره من الاخر على حساب جيوبنا
والله اني مش عم بئدار اكمل لاخر الشهر
لازم الحكومه تسقط تسقط تسقط
21-06-2010 11:44 AM
دانا
احنا ليش نحاسب ابو حمور ليش هوا الي حط وفرض الضرايب علينا مهوا من قبل ابو حمور وقبلة وقبلة في ضرايب والرووس الكبيرة يا حبيبي الي بتفرض الضرايب علينا عشان همه يستجمموا على حساب المواطن المسكين.. في ايطاليا وامريكا والمنتجعات الاوروبية
21-06-2010 11:57 AM
علي علي
انصح المواطن الاردني بالابتعاد عن اي سلعة يرتفع سعرها ولنبدا بالبنزين ولنوقف سيباراتنا ليوم واحد فقط جررررررررررررررررررررب
21-06-2010 12:17 PM
i jordan to jarasa
يعني ع شو بتعذرو!

انا تعليقي طلع يوم كامل و ارحعتو سحبتو و هذا بدل على في ناس عندكوم اعجبو و يلي هلا داوام سحبو يعني مزاجيه ع كل حال شكرا لا لي كان ع كونترول و نزله و لا لي سحبه شكرا عشان اثبتلي انه صاب الواقع و قهركوم

جراسا :لماذا قهرنا والجوع قتلك قبل ما يقتلنا .. اتقي الله .. وثانيا نآمل ان يكون تعليقك بحجم الوجع وليس بحجم الحسد.. هداك الله
21-06-2010 12:29 PM
lمواطن
والله يا جماعة كلام علي علي هو عين العقل ليش م نجرب كل شعوب العالم بتعمل هيك ادا بدكو تنزل الاسعار اتبعوا هالطريقه اي شي يرتفع سعره كل الشعب ما يشتريه و اول اشي البنزين يلا نوقف سياراتنا كلنا بكره
21-06-2010 12:33 PM
مانيدلا الاردن/فاعوري الى تعليق 70
انت لست اردنيا وبلاش منها لوف جوردان
يا عمي ما جابنا وراا الا اشكالك
تحية لجراسا الوجع ولتسقط السياسات الحكومية الظالمة وقبل ذلك ليسقط الحسد
21-06-2010 12:42 PM
ابن الاردن
مقال رائع جدا جدا
لكن هل من مستجيب؟؟؟؟
يا ريت حكومتنا تسمع من الشعب وتحس معاه
احنا الشعب الي رح ندفع الضرايب بس عم نحكي حكي
لي ما في حزب وطني ديمقراطي يشترك فيه الشعب الطفران حتى نواجه الحكومه بطريقه سياسيه
وقانونيه ونفهم راي الحكومه الرشيده الي يمكن عندها معادله بطلع المواطن كسبان كل ما دفع ضرايب اكتر !!!!!!!!!!!!!!
حمله لا لرفع الاسعار لنرى كم عدد من سيشارك بها وما نسبتهم من الشعب الاردني
الكل شاطر بالجكي لكن عند الجد ما في زلام ومشان هيك الحكومه ربما معها حق لما ما تلقى رد قوي من الشعب تعتقد بان رايها صائب وانه موافق عليها وتستمر بالمزيد من الاراء التي تهلك المواطن وفرض المزيد من القرارات الي ينعم بها اصحاب القرارات
ما النا الي النواب والي قبل ما نفعونا والله يستر من الجداد
21-06-2010 12:57 PM
اردني
ارجو من كل الاردنيين السرفاء اتباع ما قاله علي علي ةايقاف سيارانهم غدا كل السيارات تقف بلا حراك وان شا الله خير
21-06-2010 01:22 PM
د.شيشة....USA......
اقول ربما يكون هذا الكلام صحيحا بالمقاييس العربية وتحقيق كل المطالب التي تطلبها او حتى التي لا تطلبها مواقف مجانية لا هدف لها الا تحطيم الصورة الجديدة للحكومة في الشارع الاردني والطعن في مصداقيتها بحجة (فرض ضرائب )
21-06-2010 01:26 PM
F3albdour

الحل برأي انه يتم ترتيب وتنظيم مظاهرات كل يوم في اوقات مختلفة حسب دوام كل فئة من الشعب حتى اعادة النظر بالضرائب وشطبها....
اين النقابات وحماية المستهلك والاحزاب الوطنية ؟؟ يجب ان يكون لهم دور في التنظيم ودعوه المواطنين واجبار الحكومة على الاقل لتلتفت الى ان هناك احياء في الاردن!!
اما ان نبفى ندعو الله ان يريحنا من الحكومه ونحتسبهم عند الله "ونعم بالله" لكن." ان الله لا يغير ما بقوم..."
21-06-2010 01:35 PM
نعم لأرتفاع الاسعار
الظاهر بعد ان اقدمت الحكومة على رفع اسعار المشروبات ( الكحولية ) والتي تحتوي على الشعير وغيره , بدأ البعض في الصحيان!
وستندم الحكومة على ذلك!
واذا ارادت الحكومة الاستعجال في مصيرها , عليها رفع الغاز والخبز!
21-06-2010 01:35 PM
اردني
انفجار الشعب قادم لا محالههههههههههههههه
21-06-2010 01:40 PM
بحب الاردن
والله يا اخوان عين العقل كله يوقف السيارات بكره ولا واحد يحرك سيارته ونشوف النتيجه
21-06-2010 01:43 PM
واقعي
اولا : السلام عليكم جميعا
ثانيا : يبدو ان الاخوان والاخوات على مبدأ خالف تعرف اي شي ضد هالبلد وامنه بنغمض عيونا ومن غير ما نعرف شو بين السطور لمثل هكذا مواضيع ... حرام وبكفي يا كتاب العتمة

ثالثا : رؤوساء البلديات والنواب مين اللي جابهم بمواقعهم يا سادة يا محترمين مش نحن الشعب اللي بنطبل وبنزمر على عماها واكثر ناس مصوا دم الموازنة وجيوبنا هم ... دخيل ربكم بكفي تهجم على الحكومة اللي الكل بطس فيها ولو شكلنا مجلس وزراء جديد برئاسة حضرة الكاتبة وعضويتكم راح تعيشونا بانهار من لبن وتطلعونا على المريخ والقمر ... وبعهد صاحبة المقال راح يرعى الذيب مع الخروف ... يا عمي خلصونا من بيع الحكي وكل واحد يصلح نفسه وبلاش نهش بالوطن ... اللي مو طايل شي يحطه بجيبته ثاني يوم بفقعلوا مقال ياجج ويثير نفوس هالشعب اللي مل وتعب من كلامكم .

رابعا والاهم : الولاء والانتماء ما بنشرى ولا بيتدرس بالمدارس ولا بخطبة عصماء ولا مقال بموقع الكتروني اسألكم بالله كل واحد يعيش مع ضميرة لحظة صدق ويسال نفسه شو عمل لهالوطن وبدون ما ينتظر شكر واجر او ينحكى فلان عمل ... اذا رب الاسرة لما ما يلاقي مصروف بصير يخابط ويلاخم بحاله ويدين من هاذ وينصب على هاذ ... فكيف بدكم حكومة تسير امور دولة كاملة والجميع بعرف انه سنة 2010 سنة قاسية وقشرة اتقووووووووووا الله وبلاش نسرح باهلنا يا حضرة الكاتبة اكثر من هيك .

خامسا : بتمنى على جراسا نشر تعليقي احترام لحرية الرأي والرأي الاخر .
21-06-2010 01:43 PM
اردني
وانا بقول هاد الصح والراي الصواب كل الشعب يوقف سياراته بكره
21-06-2010 01:45 PM
ايها الاردنيون بوركتم
نعم لانتفاضى شعبية ضد الطغيان والنهب والسرقات
21-06-2010 01:48 PM
دندن
وين تعليفي يا جراسا

جراسا: لم يصلنا سو تعليقك هذا.. ارسله مرة اخرى واهلا بك
21-06-2010 01:59 PM
قوموا
لا تقولوا كفى، بل "قوموا" كفى..!!!
21-06-2010 02:15 PM
محشش
يبو ضحكه جننان سنة سمير لا قمحه ولا شعير
خربانه
ما ضل شى
21-06-2010 02:23 PM
ال
بعد التجربه احنا شعب منافق وبستاهل اللي بصيرله
21-06-2010 02:25 PM
مواطن حر إلى صاحب التعليق 71
شكلك حوت من حيتان هالبلد ولولا هيك لشعرت بحجم المعاناة والقهر اللي واقع على
الشعب ولصاحب التعليق رقم 90 بينك وبين الواقع الله
ودخلك شو أنت مسوي للبلد (يمكن اللي زيك دوّر واسطة وانعفى من خدمة العلم .)
21-06-2010 02:33 PM
طال السفر
لست أنا الوحيد الّذي ( يحتضر ) بين أحضان حكومتنا لتجعل من جسدي أو أجسادهم ( حطبا ) يؤجّج الإقتصاد الأردنيّ ويتسامى به من قارّة قاحلة إلى قارّة تفيض نعيما وترفا ... ولست أيضا أنا المواطن الأردنيّ الوحيد الّذي بدأ يصيغ شهادة ( وفاته ) بيده بعدما أصدرت هذه الحكومة ( حكما ) بتجميد مشاعرنا وقلوبنا وأنفاسنا وحتّى أفواه أطفالنا , وتحويل كلّ واحد فينا إلى بقرة حلوب تدرّ دما في خزائنها بعد أن ( جفّت ) أضراعها ...



تمتصّ كلّ شيء حتّى ما تبقّى من لحسات أصابعنا أو من غبار ( النعمة ) الّتي وهبنا إياها الله في سنين خلت ... قتلت فينا كلّ لحظات التأمّل و( الإستهناء ) والنسيان , واستعبدتنا لنسدّد ديون المترفين والمتنفّذين , ونستر زلاّت الفاسدين الّذين نهبوا الوطن و( خرّبوا ) اقتصاده ومنجزاته واستقراره , وندفع قسرا تكاليف إقامة العابرين والمترنّحين الّذين أثقلونا جوعا وتعبا . اليوم ... طوّقت حكومتنا ( الرّشيدة ) أعناقنا بحبال مشانقها , وكتمت أنفاسنا وأطبقت على صدورنا بأثقال ضرائبها القاتلة وأفكار وزير ماليتها الجامحة ... استفحلت فينا , وضربت صبرنا كلّه في عرض الحائط , وتجبّرت علينا واستقوت ... نتضوّر جوعا لا يهمها ... ننتحر لا يضيرها ذلك ... نموت على أرصفة الشّوارع أو حتّى على سطوح منازلنا لا يحرّك ذلك فيها ساكنا ...



هم يخطئون ونحن ( الغلابا ) من يدفع الثّمن ... هم يلعقون الشّهد ونحن من يتجرّع العلقم ... هم يتأفّفون ونحن من يجب عليه أن يموت أو يصبر ... هم يقرّرون ونحن علينا أن ننفّذ ... اليوم ... استكثرت علينا الحكومة أن يحتسي الواحد منّا فنجان قهوة ذات صباح ليطفئ قنوته أو يسكن وجع رأسه بعدما تمنّعت عليه كلّ المسكّنات ... استكثرت عليه أن يجري مكالمة خلويّة مع من يسمعه بعد أن أوصدت عشرات الأبواب في وجهه ... استكثرت علينا أن ( نتحرّك ) دون أن تتحطّم أقدامنا ... ومن ثمّ استكثرت علينا أن ( تبتلّ ) عروقنا بجرعة ماء تصل إلى صنابير بيوتنا صدفة بعد أن يوشك العطش أن يفتك بنا ... وتناست أنّ الجوع لا يرحم وأنّ للصبر حدودا تنهار بعدها كلّ الأسوار . وإذا ما استمرّ استقواء الحكومة علينا, ولم تتراجع عن سياستها ( القاتلة ) , ولم يشفع لنا صبرنا وجوعنا عندها , ولم يؤثّر ( نحيبنا ) في تحريك جوارحها ,



فإنّني كمواطن أردنيّ سأعلن عن ( موتي ) مبكّرا لأنّني سأضطرّ وبكلّ أسف إلى ( تجميد ) مشاعري الأبويّة وحرمان أبنائي الأربعة من مواصلة تعليمهم الجامعيّ , وتقليص وجباتهم اليوميّة إلى وجبة واحدة ... وسأضطر إلى التخلّص من كلّ ( أحلامي ) بعد أن تصبح بفضل أو بفعل حكومتنا هذه ( كوابيس ) خانقة , أو قد أضطرّ إلى أن أتحوّل إلى ( صياد ) لا يجيد نصب الشباك فيتهاوى ثمّ تبتلعه ( غيلان ) البحر . ... وبعد ... أجزم أنّه لن يسمعني أحد , ولن يهتمّ بندآتي أحد ... ومهما ( استولت ) الحكومة على خبزنا ولقمة أطفالنا وكلّ شيء في جيوبنا لن يقلّل دينارا واحدا من مديونيّة اقترفتها أيد فاسدة .
21-06-2010 04:36 PM
لأني أردني
كففففففففففففففففففففففففففى:-P
21-06-2010 05:06 PM
مصيبه
والله ما اتوقع حدا راح يحكي دايما بعملو فينا هيك بنا حل اراضي الاردن تنباع للغربا وضرايب كل ما فيها تزيد حراااااااااااااااااااااااااااااام والله حرام>-(
21-06-2010 09:15 PM
ابو جبران
لو في فايدة ما في مشكلة بس انا شايف ما في فايدة
21-06-2010 10:32 PM
ابن الجنوب
هبة نيسان على الاب وهبة ايلول على الابن ،،،، يا رفاعي حرام من الاب الى الابن بالحكومة والاطاحة بالشعب المسكين
21-06-2010 10:33 PM
الى71
هوه ظل ميه يا عكر!
وعن اي فتنة تتحدث!
الوضع مزري جداً يا باطل!
والايام القادمة حبلى بالمفاجآت! انتظر وسترى!
21-06-2010 10:53 PM
صقر سحاب
اقول لمين ...واقول يامين!!!!!!!!
21-06-2010 11:06 PM
هذا هو الحل
حكموا شرع الله تنتهي المشاكل يا اخوان
قال تعالى:
41-ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون
42 - قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين
43 - فأقم وجهك للدين القيم من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله يومئذ يصدعون
44 - من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون
45 - ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات من فضله إنه لا يحب الكافرين
46 - ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته ولتجري الفلك بأمره ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون سورة الروم
صدق الله العظيم

و قال رسو ل الله صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم : يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ...

يحبون الدنيا وينسون الآخرة
يحبون المال وينسون الحساب
يحبون المخلوق وينسون الخالق
يحبون لقصور وينسون القبور
يحبون المعصية وينسون التوبة
فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء وموت الفجأة وجور الحكام
21-06-2010 11:25 PM
مواطن تعبان من الضرائب
الى تعليق رقم 71 شكلك شبعان اكثير خليك في حالك0
22-06-2010 08:05 AM
اردني كان زلمه
بلد ما فيها رجال.. فخلي الحكومه تتصرف على كيفها
22-06-2010 09:17 AM
ربابعة
ليس صحيحا أن زيادة الفقر تزيد الجرائم ولكن قلة الايمان وسوءالأخلاق
هي التي تزيد الجرائم ولذلك نرى جرائم في الدول الغنية الفاسقة أكثر منها في الدول الفقيرة المحترمة
22-06-2010 10:56 AM
معاني روحاني
اللهم عليك بالظالمين يا رب لن نجد سواك نشكوا اليه سوء حالنا يا اخواني ان الحياة مهما طالت قصيرة وان اللقاء مع الواحد الديان محتوم فاين يذهب هؤلاء من الله يوم لا ينفع مال ولا بنون وحسبي الله ونعم الوكيل
22-06-2010 11:10 AM
فتحي رمضان
حقهم على قولة سيد طنطاوي اللي زمانة يتششوو ويتشلوط
22-06-2010 11:14 AM
الى 106 والأخوان جميعا
كلامك 100 100 وانا بأيدك ضل يحطو ضريبة على الشمس والهوا والمصادر اللي من رب العالمين وعلى فكرة هاض احتمال وارد.. بس مثل ما قلت بلد ما فيها رجال.. فخلي الحكومه تتصرف على كيفها. ولأسف من فساد الى فساد اكبر ... أيها المحرر احنا قلنا لا ولكن هل من مجيب هل في حد يسمع صوتنا
22-06-2010 11:30 AM
Yousef
ظايل عندي بنطلون و كندرة اذا بتلزمهم بدل ضرائب على فواتيرهم
22-06-2010 12:00 PM
ضريبة الشمس
أظن ان احدى الوزارات السابقة اقترحت وضع ضريبة عل السخانات الشمسية ويمكن على جميع المواطنين اللي عندهم واللي ما عندهم سخانات يعني كل واحد بستفيد من الشمس كان لازم يدفع ضريبة ولا تستبعد شي؟
تحكمتو بالعباد باللي الكم واللي مش الكم الله لا يطرحلكم بركة
22-06-2010 12:02 PM
محمد
في اليونان قام الشعب الدنيا على الحكومة بسبب ارتفاع الاسعار ونحن نائمون
22-06-2010 12:11 PM
سلطي
انا خريج من 2008 وبحكي لغتين والله صارلي 1 سنه قاعد واخر شي بشتغل 200 دينار وين الحكومه على كل حال يوم الحساب كل واحد بوخد حقه
22-06-2010 12:23 PM
alezz
من اول ما وعيت على الدنيا وانا بسمع نفس الوزراء. كان فلان وزير الخارجية وصار للتعليم وهكذا....... ليش بضلو يلوموا الوزارات الماضية. هنالك الكثير من الناس بتفهم اكثر منهم. يجب محاكمة كل وزير صابق.
22-06-2010 02:19 PM
الجربي
يا حبايبي حلها بسيط جدا اضراب جميع الموظفين قطاع عام وخاص وعدم توجه الجميع لاعمالهم والبقاء في البيوت لحين رجوع الحكومه عن قرار رفع الاسعار بدون مظاهرات ولا اعتصامات ولا وجع راس ودمتمممممممممممممم
22-06-2010 08:45 PM
الجربي
وين تعليقي يا كنترول مساء الخير شو زعلان مني خيو
22-06-2010 08:52 PM
نعيم ياسين
يا رائده شو بتتوقعي من رئيس وزراء بحياته ما جرب الجوع ولا عرف شو هوه وشو بتتوقعي من انسان بحياته ما كان موظف وما كان مستاجر يعمل خليها على الله
23-06-2010 09:39 AM
نعيم ياسين
اخت رائده لماذا لا تتوجهي الي رجال القانون من محامين ومستشارين وتقنعيهم برفع قضيه مسعجله على الحكومه الاردنيه بتهمه اهدار المال العام والتنفع من الوظيفه واختلاس اموال الاردنين وساكون اول انسان يقوم بتوكيلهم
23-06-2010 10:07 AM
مافي شي
للاسف تنفخ بقربة مخزوقة
23-06-2010 10:12 AM
ابودعيج
لقد أسمعت لو ناديت حيا" ولاكنا لا حياة لمن تنادي

ولو أنك نفخت في نارا" لشتعلت ولاكنك تنفخ في رمادي
23-06-2010 01:36 PM
ابو صبحي
هيك مظبطة بدها هيك ختم
23-06-2010 05:09 PM
ماهر الجزازي
اكيد كثير منا شاهد الفيلم المصري (عايز حقي) وهو بالطبع خيالي ولكنه يحاكي واقعنا العربي سواء في مصر و الاردن والكثير من الدول العربية

النقطة التي اريد الاشارة اليها اننا كأردنيون لنا حقوق وبالطبع علينا واجبات ولكن من المزعج جدا ان واجباتنا كأردنيين اكبر بكثير من حقوقنا ندفع الكثير ولا نتلقى الا القليل القليل

أين العدالة

الحكومات المتعاقبة لا تفكر ابعد من انفها وانا مثل الكثيرون من ابناء هذا الوطن لا نفهم كما تفهم الحكومة ومستشاريها المتخصصين في الامور الاقتصادية المعقدة ولكن بلا شك اننا نفهم انه لا يوجد تقدم ولا يوجد نتائج مملموسة على ارض الواقع نسمع جعجعة ولا نرى طحنا، نسمع عن قلة الموارد ونسمع عن البطالة ونسمع عن الفقر ولكن لا نرى خطط واقعية ترى النور تنعكس بالخير على المواطن

لا نمانع من دفع الضرائب ولكن بالمفابل نريد خدمات نريد ان تتحسن ظروفنا الاجتماعية والاقتصادية ولكن ان ندفع الضرائب بدون مقابل او المقابل يكون الى جانب اللا شيء فهذا شيء مزعج جدا
23-06-2010 05:41 PM
اردني مهما دارت الايام
تحريض والا شو فهمونا ؟؟؟؟؟؟؟
23-06-2010 08:53 PM
العمري ز م
لازم يكون في رادع مشان الحكومة اتوقف عند حدها
23-06-2010 09:23 PM
أردني بكل فخر
عشان انت أردني .....
عشان انت أردني لازم تعانى
وتفقد كرامتك بكل المعانى
وتحرق فى دمك سنين مش ثوانى
وأوعى تصدق كلام الاغانى
بتاع الحضاره وكانى ومانى
ده كله هجايص مايدخل ودانى

عشان انت أردني العذاب بيناديك
فى يومك حاجات بترازيك بتبدا
فى نومك فى قومك تعكنن عليك
تضايقك ولسه العماص فى عينيك
مافيش ميه تشطف صابونه فى ايديك
وجسمك ملزق وريحتك عاديك

ورايح لشغلك حتحتاج مواصله
ادى الباص واقف وكهربته فاصله
وفى الميكروباص خناقه وحاصله
اوتوبيس فرامله عايزالها وصله
وتوك توك ده تايه ومحتاج لبوصله

بتوصل لشغلك بدم اتحرق
وكتمه وحر وعرق فى زحمه
رئيسك سايبلك كومه ورق
ده غير دمغه ضايعه وملف اتسرق
وفى كام مواطن عامللك قلق
بيشكى تقول له روح اندلق
وعركه وهوجه وشاى اندلق
ومخك خلاص من الصداع اتفلق

هترجع لبيتك ده لو كان فى بيت
هتوصل هتندم ياريتك ماجيت
مراتك بتصرخ خلاص استويت
عيالك بتطلب وهات كيت وكيت
تزعق تهاتى ياناس اتهريت
ولاحد سامعك مهما أهيت

انت أردني وده للاسف عشان
لازم تاسى تعيش بقرف
وكل الاساسى فى حياتك ترف
فتنسى الكرامه وتنسى الشرف
وتسرق وتنصب او تنحرف
ودمعك بيجرى وجرحك نزف
مش انت أردني ؟؟؟ جتك القرف
24-06-2010 12:13 AM
نكتة
حماه بتوصي بنتها تنتف ريش زوجها ليطير فترد البنت على الأم الله يخلينا الحكومة قايمة بالواجب وزيادة .....ههههههههههه:-D:-D:-D
24-06-2010 12:22 AM
نكتة
نساء العالم اتحدن وقررن ان لا يقومو باى اعمال فى المنزل وبعد اسبوع تجمعو ليعرفوا النتائج الا ضراب فقالت الزوجة الفرنسية “انا قلت لجوزى ميشيل انا مش هعمل حاجة فى البيت الاسبوع دة كلة” وقالت “اول يوم ماشوفتش حاجة تانى يوم ماشوفتش حاجة تالت يوم بدا يغسل ويمسح” وقالى “انتى بتتعبى اوى يا حبيبتى”.وقالت الزوجة الانجليزية “انا قلت لجوزى انا مش هعمل حاجة خالص فى البيت الاسبوع دة اول يوم مشوفتش حاجة تانى يوم بدا يعمل الاكل تالت يوم عشانى وغدانى برة.” جت المصرية وقالت “انا قلت لابو العيال انا مش هعمل حاجة فى البيت الاسبوع دة” وقالت “اول يوم ماشوفتش حاجة تانى يوم ماشوفتش حاجة تالت يوم بدات اشوف شوية بعينى الشمال.”
24-06-2010 12:25 AM
كل
كل بلدنا مزرعه بما قيها الجامعه الاردنيه
24-06-2010 02:43 AM
كل
كل بلدنا مزرعه بما قيها الجامعه الاردنيه
24-06-2010 02:43 AM
علي المصري
1--ان استطاع الشعب الضغط على الحكومة لكشف الفاسدين والاحكام الصادرة بحقهم واعادة الاموال المسروقة من المال العام ومكافحة الفساد لا ولم تكون ضريبة ---الف مواطن يدفع ضريبة وشخص واحد يسرقها --وان سرق خمسين مليون يسجن سنة او سنتين وينعم طول العمر في هذة الثروة --نطالب الشعب الغط على الحكومة لمعرفت كم اعادة 1--من وزارة الزراعة 2-- قضية البطيخي 3 -قضية البلديات والامانة-والمصفاة -والعقبة -والاشغال -والاتصالات --والفوسفات والضمان ----وصندوق اموال الايتام --انت في الاردن ستبقى الضريبة مابقي الفساد - نحن في المغرم شركاء نحمل بعضنا وفي المغنم كل واحد لحالة ورب صمت تغني عن الكلام --- لالالايغني شي بخلي المبلم يتكلم
24-06-2010 07:22 AM
علي المصري
1--ان استطاع الشعب الضغط على الحكومة لكشف الفاسدين والاحكام الصادرة بحقهم واعادة الاموال المسروقة من المال العام ومكافحة الفساد لا ولم تكون ضريبة ---الف مواطن يدفع ضريبة وشخص واحد يسرقها --وان سرق خمسين مليون يسجن سنة او سنتين وينعم طول العمر في هذة الثروة --نطالب الشعب الغط على الحكومة لمعرفت كم اعادة 1--من وزارة الزراعة 2-- قضية البطيخي 3 -قضية البلديات والامانة-والمصفاة -والعقبة -والاشغال -والاتصالات --والفوسفات والضمان ----وصندوق اموال الايتام --انت في الاردن ستبقى الضريبة مابقي الفساد - نحن في المغرم شركاء نحمل بعضنا وفي المغنم كل واحد لحالة ورب صمت تغني عن الكلام --- لالالايغني شي بخلي المبلم يتكلم
24-06-2010 07:22 AM
علي المصري
1--ان استطاع الشعب الضغط على الحكومة لكشف الفاسدين والاحكام الصادرة بحقهم واعادة الاموال المسروقة من المال العام ومكافحة الفساد لا ولم تكون ضريبة ---الف مواطن يدفع ضريبة وشخص واحد يسرقها --وان سرق خمسين مليون يسجن سنة او سنتين وينعم طول العمر في هذة الثروة --نطالب الشعب الغط على الحكومة لمعرفت كم اعادة 1--من وزارة الزراعة 2-- قضية البطيخي 3 -قضية البلديات والامانة-والمصفاة -والعقبة -والاشغال -والاتصالات --والفوسفات والضمان ----وصندوق اموال الايتام --انت في الاردن ستبقى الضريبة مابقي الفساد - نحن في المغرم شركاء نحمل بعضنا وفي المغنم كل واحد لحالة ورب صمت تغني عن الكلام --- لالالايغني شي بخلي المبلم يتكلم >-(>-(:oops:
24-06-2010 07:23 AM
اردني اصيل
اقولها بملئ فمي وللاسف الشديد الانفجار الانفجار بات وشيكا
اذا الشعب يوما ارد الحياه والباقي عندكو
24-06-2010 07:57 AM
ويل للمفسدين


خلافا للنهج الديمقراطي المنفتح الذي يكرسه امين عمان المهندس عمر المعاني في ادارة شؤون امانة عمان الكبرى وتصريف اعمالها فان مدير المدينة عمار غرايبة يرفض استقبال المواطنين و انهاء معاملاتهم و استقبال شكاويهم و تأخيره لتوقيع البريد اليومي ما يتسبب في تعطيل معاملات المواطنين .
وفق لما رشح من معلومات فان الغرايبة يوقف البت في معاملات لمواطنين منذ ستة اشهر و اغلبها تعلق بقضايا استثمارية و طلبات خدماتية وتنموية لمواطنين .
و يلقى سلوك الغرابية المتعجرف و المتعالي استياء و رافضا عارما بين موظفي الامانة ومراجعيها و رغم ان الامين حذر الغرايبة مرارا بضرورة اعادة النظر في طريقة تعامله و سياسيته في تصريف امور الامانة الا انه مصر على سلوكه الذي ينم عن ازمة نفسية و تعالي لا يليق بموظف بحجم مدير الامانة
24-06-2010 08:56 AM
ثائر
عجز الموازنة سببها الحكومة وليس الشعب فلماذا لم يحاسب الحكومة؟
وأين دور المحامين والقضاة في رفع دعوى ضد الحكومة؟
24-06-2010 09:47 AM
basma
احنا بدنا ناس من زمان تحكي لأنه إذا حكينا احنا الزغار دعسوا علينا ومشيوا ولازم نتعاضد مع بعض لأنه الطبقة العليا (المقرشة) مش فارقة معها لانها عندها مصادرها اللي تجيب منها المصاري
حسبي الله ونعم الوكيل فيهم وفي كل واحد يشد على أيديهم
24-06-2010 10:26 AM
ali
الخصخصة
هل تعلمون ان هناك امين عام يحاول بكل همة ونشاط افشال احدى الشركات الحكومية حتى يجد مبرر ان المر بحاجة ال شريك استراتيجي وان ابناء الوطن لا يمكنهم ادارة شركة وييجب ان يكون هناك شريك استراتيجي يديرنا لاننا لا نديرها بكفائة كما كان يقول مدير شؤون الموظفين وهذا الامين يجهز لشركة بعينها وابتدا بتفنيش الشرفاء من هذه الشرك وتعيين الوصوليين بمناصب مهمة وال مش امصدق يسال عن شركة اول حرف من اسمها شركة وثاني حرف مياه وثالث حرف الاردن واختصارها اول حرف مياهنا الشريك الجاهز اول حرف ليما وما في ثاني حرف:-[]
24-06-2010 11:12 AM
محمد أبوشبيب
نهب الثروات مصطلح مقرون بالزعماء العرب والبطانة الفاسده التي تدور في فلكهم ... نحن في الاردن لو أصبحت تنكة البنزين خمسون دينار لايمكن أن يسدد جزء من المديونيه وذلك لسبب بسيط ان عملية النهب أكبر بكثير من الايرادات . ...ان شعبنا الاردني مطالب بعدم المشاركه في الانتخابات لان قانون الانتخابات يزيد من فئة اللصوص وان عدم المشاركه يفضح ويعري الحكومه التي فرضت هذا القانون على الشعب .
24-06-2010 11:16 AM
مهزلة
الاردني اللي كان رمز للكرامة.....
صار رمز الخنوع و الضعف..
الحكومة بتلطشو كف عالخد اليمين ...بيعطيها الخد اليسار..
حكومة اليمن حاولت ترفع سعر الخبز ....الشعب اليمني ثار عليها و صار يقول:(لا تفكرونا اردنيين تدعسو علينا براحتكم)
اصبحنا نرى في حكومتنا ( الغير رشيدة ) العدو الاول للشعب
نتائج الانتخابات جاهزة سلفا
زي المرة الماضية تماما
الفاتحة على روح الشعب الاردني  
24-06-2010 01:19 PM
سسسس
نحن شعب علينا واجبات فقط ........... وليس لنا حقوووووووووووووووق
24-06-2010 02:01 PM
مواطن اردني يعشق تراب الاردن
الى حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم وكل شريف وكل غيور على تراب هذا الوطن الغالي اقترح ان يكون هناك قانون عقوبات خاص بكبارات ومسؤولي الدولة ان يكون عقاب من يثبت ادانته باختلاس او رشوة او اخذ اي مبلغ مهما كان صغيرا من اموال الدولة ان يتم اعدامه امام ساحة المسجد الحسيني يوم الجمعة هذا هو الحل الوحيد ليتعافى بلدنا من هذه الفتنة التي اصبحت مثل الدمل الذي يريد ان ينفجر في اي لحظة الاعدام الاعدام الاعدام لمن يسرق اموال الاردن لانه خائن وطن
24-06-2010 06:19 PM
اردني
اظن ان سياسة الحكومه هي القضاء على الفقير بدل القضاء على الفقر
24-06-2010 10:32 PM
محمد عربيات
بسم الله والصلاة على رسول الله نداء الى حضرة صاحب الجلاله الهاشميه الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه نحن جندك الاوفياء سيدي نأمل من جلالتكم النظرلااوضاع الشعب وتخفيف الاعباء عليه حيث اننا من كثرة الضرائب بدأنا نهلك ولانقدر على العيش حيث ان الراتب من يوم العاشر بالشهر يتبخر ولا ناصر لنا بعد الله عزوجل الا انت يا سيدي والله على ما اقول شهيد
25-06-2010 11:53 AM
سياج المجالي/الكرك
الاخ رائد سامحك الله على طرحك وعلى ادعائك بأن الشعب الاردني يغلي وعلى بركان ويجب على الحكومه ان تحترم الشعب وووو000!!!
اود ان اسأل سؤال بسيط لماذا لم يقوم الشعب بالوسط والشمال بنصره الحراك الجنوبي بنيسان 1989 والذي انطلقت شرارته من معان وانتهت بمدن الجنوب وبنصره حي الطفايله بالجوفه فقط000؟؟
ولماذا لم تنتصر جماهيرك والتي تغلي عندما زج بنا في السجون وفصلنا من اعمالنا واتهمنا بأننا ارهابيون بعهدى حكومه الكباريتي بثوره الجياع خبز الاردنيون وليس اهل الجنوب عام199600؟؟
واين كانت جماهير الوسط من العمانيون عندما تحرك المعلمون 00لابل قاموا بالتأمر على لجنه احياء النقابه وحاضنتها الكرك 00؟؟

الاخ رائد أحيي فيك روحك المتمرده على اعوجاج الحكومه ولكن اود منك ان تحدد من هو الشعب الاردني والذي سينتصر لحقوقه وبدون تلقي الاذن من مناضلي المنابر في عمان الضياع فالاردن الحر موجود بالمحافضات وليس خلف الميكرفونات وبعض الاجندات السياسيه والغير منتميه
25-06-2010 05:02 PM
سياج المجالي/الكرك
الاخ رائد سامحك الله على طرحك وعلى ادعائك بأن الشعب الاردني يغلي وعلى بركان ويجب على الحكومه ان تحترم الشعب وووو000!!!
اود ان اسأل سؤال بسيط لماذا لم يقوم الشعب بالوسط والشمال بنصره الحراك الجنوبي بنيسان 1989 والذي انطلقت شرارته من معان وانتهت بمدن الجنوب وبنصره حي الطفايله بالجوفه فقط000؟؟
ولماذا لم تنتصر جماهيرك والتي تغلي عندما زج بنا في السجون وفصلنا من اعمالنا واتهمنا بأننا ارهابيون بعهدى حكومه الكباريتي بثوره الجياع خبز الاردنيون وليس اهل الجنوب عام199600؟؟
واين كانت جماهير الوسط من العمانيون عندما تحرك المعلمون 00لابل قاموا بالتأمر على لجنه احياء النقابه وحاضنتها الكرك 00؟؟

الاخ رائد أحيي فيك روحك المتمرده على اعوجاج الحكومه ولكن اود منك ان تحدد من هو الشعب الاردني والذي سينتصر لحقوقه وبدون تلقي الاذن من مناضلي المنابر في عمان الضياع فالاردن الحر موجود بالمحافضات وليس خلف الميكرفونات وبعض الاجندات السياسيه والغير منتميه
25-06-2010 05:03 PM
الضعيف
يبدو ان كل واحد فضفض ما في قلبة بناءا على المقال والصحيح ان الفضفضة هي اعلان القبول لقرارات الحكومة . والذي يحدث بكل بساطة هو ان المواطن يقوم باعلان سخطة واعلان ما في قلبة ولكن لا يتقدم باي عريضة او يقوم بعلان الغضب بمظاهرة وتسير الامور على ما يرام مع الحكومة . والكاتب هنا اما مندوب للحكومة لسحب غضبكم لانكم خلال هذه الفترة مشغلون بكاس العالم , واعطيتم الحكومة نوع غضبكم واسلوب الفضفضة للتعامل معها في قرارات مستقبلية , واعدكم بقرارات اشد قسوة في بداية شهر أب عند ظهور نتائج التوجيهي مبنية على الفضفضة خلال مباريات كاس العالم وتكون مدروسة بعناية اكثر . وهكذا دواليك . ارجو من كل مواطن قراءة اي تصريح من اي مسئول حكومي وخاصة الفقرات الاخيرة التي تنشر في صحيفة الراي بالذات .
نحن ابناء الصدارة والبارية واصحاب التقاعد الضئيل لا نهتم لاي شيء المهم ان نبقي على تراب الوطن ومهما رفعوا الاسعار والضرائب وغيرها من الامور لا يؤثر فينا لاننا محرمون بالاصل وليس حرمان من الرسوم والضرائب لان رواتبنا التقاعيدية تستلم باليمن وتسلم باليسار من اول يوم
نحن الوطنين الاردنيون الهاشميون الولاء شرب تراب الوطن من عرقنا ولا زلنا لا ناكل ولا نشرب بس نتطلع باعيننا على ابناء العز الملقبين بالدجيتال وهم الذين يناقشون موضوع الضرائب والرسوم لانهم اصحاب الاراجيل والكوفي شوب .
نرجو من جراسا نشر مقالات تخص الغالبية العظمة من الشعب وليس النخبة كما ترونهم الذين يتاثرون بالقرارات المالية . نحن ابناء الوطن ونحن النخبة اامدة في وجة القرارات ونحن نفهم معني تراب الوطن ونحن نفهم الانتماء والولاء للقيادة , ولكن عذرا لسوء فهمنا وعدم قدرتنا على فهم القرارات المالية والرسوم والضرائب والاستثمار المفتوح . نحن خرجنا من رحم الاردن وسنعود الى ثرى الاردن رافعين رؤسنا باننا ابناء الوطن ولن نكون عاقين لامنا الاردن بسبب القرارات المالية او الاقتصادية, وسنبقي الجند الاوفياء لها.
كفانا مقالات تهريج لسحب تفكيرنا اننا لسنا سطحين لانتقاد القرارات ولكننا عميقين لتحليل المقالات .
اريد ان اقدم حسبة بسيطة راتبي التقاعدي العسكري 310 دنانير , ادفع منها 180 دينار الى ضريبة الدخل بدل ضريبة اعفاء جمركي لمدة 12 شهر بالاضافة انني دفعت في البداية 700 دينار وعندما سئلت عن الفرق بين الضريبة والمبلغ الاضافي تبين بان الحكومة متفقة مع بنك الاسكان لاخذ فائدة مركبة بواقع 8% وادفع فاتورة ماء وفاتورة كهرباء وفاتورة تلفون 60 دينار اي المجموع 240 دينار لمدة 12 شهر اي انني خلال هذه الفترة اعيش معدم سواء رفعت الحكومة الرسوم والضرائب او غيرها من الامور لا تؤثر علي .
سؤال ما هو شكل الخروف المذبوح وما شكل الدجاجة المذبوحة والى اين وصل طعمهما , الحمد لله ان رمضان قادم لمعرفة طعم الدجاج والحمد لله عيد الاضحي قادم لمعرفة طعم اللحم , واحمد الله على نعمة wireless internet لاتمكن من ارسال ما يجول في خاطري .
لقد مضي على زواجي اكثر من 21 عام ولغاية الان لم يصلني اي مطالبة رسوم على علاقتي بها او ضريبة انتاج بعد ان خلفت لي عدد من الاطفال واذا وصلتني ضريبة مع اي بنك يتعاملون لتحصيل فائدة مركبة وهل ستكون 8% او اكثر , اعتقد انها ستكون مع البنك المركزي .
ما هي امكانية طرح شهادتي الجامعية وشهادات ابنائي في السوق المالي وتقاضي الدولة عليها رسةوم وفوائد بنكية مجزية
لا يهم سلخ الشاة بعد ذبحها
26-06-2010 12:52 AM
نعم لتخفيض الضرائب وإلغائها
نعم لتخفيض الضرائب وإلغائها
26-06-2010 11:45 AM
طاق ايدة
انا بحييكي على هالكلام الرائع الي بنفس كل اردني يحكية ، وانا بنظري انه بس القائد بدة يشتغل وكل الي حوالية من حاشية وحكومة وغيرهم من المسؤلين حرامية وهمهم يعبوا كروشهم الي عمرها ما تتعبى لانهم ما يلبسوا احزمة وشد الاحزمه للناس المستويه بس ، وهذا الشي وراثي لانة كل واحد يسلم ابنة يعني نظام تسلم المسؤلية عندنا وراثي حتى بالحرمنة وخراب بيت البلد،والنهاية اذا كان القاضي غريمك لمين بدك تشتكي .....اقول (حسبي اللة ونعم الوكيل بكل مسؤلي البلد) .
26-06-2010 11:51 AM
من دهنو قليلو
والله انا شعب مسكين يا حرام
26-06-2010 01:31 PM
ديمومة الشكوى والانتقاد
كله حكي في حكي وخلينا نحكي , يعني الدول والحكومات اذا ما أقرت الضرائب والرسوم والجمارك , ورفعت الأسعار ,منين بدها تصرف على مئات الالاف من المدرسين والموظفين الحكوميين من مختلف الفئات المدنية وغيرها وكيف بدها تحافظ على مستوى التطور المجتمعي والخدمي وغيرها, واحنا طول الوقت بس بننتقد وبنشكي وكل واحد يتمنى أن يحصل على راتب الفين دينار غير المكافأت والأمتيازات والمنح والعلاج وبدون أن يقدم خدمة جدية أو مشاركة في العملية الانتاجية ,كلنا نريد كل شيء وكلنا لا نريد أن نعمل أو نقدم شيئا.
الضرائب والرسوم موجودة في كل الدول في العالم ,وارتفاع الاسعار في كل مكان , وانهيار الاقتصاديات موجودة على طول الزمان,والدرجات المختلفة موجودة منذ خلقت المجتمعات وجعل
الله الناس بعضهم فوق بعض درجات ,ليعمر الكون ويخدم الانسان الانسان ويحتاجوا بعضهم ,والا خربت الدنيا وكل واحد صار زعيم وما في أحد يقدم له خدمة.
سؤال بسيط جدا : تخيلوا ما فيش ضرائب أو رسوم أو جمارك أو حتى كل شيء ببلاش, تخيلوا فقط , ماذا ستفعلون ,وماذا سيكون ؟! ستقوموا أنتم بالمطالبة بدفع الرسوم وغيرها ويعني مثل ما بتعمل الحكومة هسة,والسبب انه لن يكون رواتب أو وظائف أو خدمات بكل أنواعها,
ومن لا يشبع الرغيف نفْسهُ ,لن تشبعه كل أرغفة المخابز حتى لو حشوت بها معدته.
26-06-2010 01:52 PM
تـــــــــــــــيييييــــــــــــــــــــت

هيك شعب ميت بده هيك حكومة
اصلا لما تكوندولتنا دوله تعالوا حاسبونا كولنا موظفين عند شويت حراميه بدون اي تحفظ على اي اسم
26-06-2010 05:33 PM
الحل بسيط
الحل بسيط لكل الأردنين:
1-بلاش خلوي والله كنا عايشين بدونه والله الواحد مع الخلوي حاسس حاله مراقب
2-بلاش قهوة وخلي الموظفين يروحوا على شغلهم نايمين وناموا بكير بالليل
3-بلاش سيارة والله الرياضه كويسة أي بكفي سمنه ونصاحة وخصوصا النسوان
4-بعدين ايش التجني ماالحكومة رخصت الأنترنت كلوا نت لتشبعوا
26-06-2010 07:23 PM
بلقاوي/لسياج المجالي
كلامك صحيح 100%100 والشرائح والتي تدعي بأنها عمانيه ليس منتميه واهلنا فيى الجنوب
هم من يدفع ضريبه الاردنيون
26-06-2010 08:28 PM
محروق
والله يا سيدي دول الخليج فيها نفط يمكن يخلص يوم من الايام بس بالاردن اكيد النفط مش راح يخلص لانو شعب مسكين وانا لله وانا اليه راجعون المفروض بالحكومة بدل ما تفرض ضرائب على هالشعب المسكين المفروض اتوقف حيتان السرقات مش كل يوم قاعدين ابنسمع اشكال الوان واحد مليون وواحد 3 مليون ورؤساء بلديات شغالين على طرف وجنب ..... الكلام كثير بس ضروري يا حكومة اتخلي التأمين مجانا لكل المواطنين وبكل المستشفيات خاصة وحكومية لانها راح تتعبى مواطنين امراض قلب وضغط وسكري........الخ واحسن الله عزائكم
26-06-2010 10:03 PM
اردني حر
هيك مظبطه بدها هيك ختم
26-06-2010 11:02 PM
الاسد
لا تعليق حسبى الله ونعم الوكيل
27-06-2010 09:31 AM
راعي غنم من بلاد الواق واق
اللعبه مكشوفه ومعروف مين وراها -وفروا على حالكم لانه الناس زهقت استخفاف بعقولهم -هناك من يسعى لاذلال الاردنيون -لكن هذا لن يخدم البلد لانه في علم الاجتماع وحسب دراسات للعديد من الدول عبر التاريخ فان ما يحصل الان في الاردن هو مخيف جدا وواهن من يعتقد ان الامور سوف تروق له لان المارد الاردني بداء يتململ -تذكروا ثورة المعلمين اللذين لم يخطر على بال احد يوما ما ان يقوم هؤلا الضعفاء بشءي بسبب الخوف من فقدان الوظيفه-الناس لما تصل لدرجة الاحباط والياءس ما بتسئل عن شئي-لنتكملنم بصراحه ويكتب صحفي واحد بجراءه ما يقال في الشارع الاردني
27-06-2010 09:51 AM
كركي حر
شعب منافق بيستاهل اكثر من هيك ناس ارتباطها بجبهه العمل الاسلامي ولا تتحرك اللا بأمر منهم وناس تتحرك بأمر من سلطه رام الله وناس من الشعبيه وهؤلاء اوامرهم حسب المصلحه وللأسف وناس اردنيون بس شاطريين يطبلوا ويزمرو على الفاضي والمليان
27-06-2010 11:18 AM
السامر
سؤال بسيط جداااااا
لو قسمنا المديونيه على عدد سكان الاردن بما فيهم العرب والاجانب وكافة المقيمين فكم يكون مقدار قيمة الخدمات التي تقدمها الحكومه للشعب
بصراحه حاولت اجراء هذه الحسبة لكن للاسف لم انجح
اكبر رقم تعلمت قسمته هو نصف رقم الميزانيه
واكبر الة حاسبه متوفره بالاسواق عجزت عن اعطاء النتيجه كونها لا تستوعب اكثر من 9 خانات
لذا نطالب الحكومه بالسماج لنا باستيراد اجهزة حوسبه متخصصه لاحتساب هذه القيم
والله يا جراسا اذا اي واحد عرف يقرأ الرقم غير يمشي بالشارع يزغرت ويدور على كرمة العلي
27-06-2010 12:06 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل واللة حرام عليكو الناس مش لاقية خبز توكل
27-06-2010 02:37 PM
مجلوط من اللي بصير
رفع رسوم الترخيص بدون الاعلان عنه حال جديده فقد تم رفع الترخيص من 69.4دينار عام 2008 الى 74.9عام 2009 ومن ثم لم يبقى مسميات عام 2010 فارتفعت الى 90.2 والضريبه الجديده دينارين ثمن حواضن و10 دنانير ثمن اللوحات و3 دنانير ثمن غرامات ولا ادري ما هي الغرامات ولماذا ثم ضريبه 10% على المجموع فاذا كانت النمر هي مؤجره تأجير فلماذا اشتريناها ودفعنا ثمنها عندما تم تغيير نمر السيارات حسب النظام الجديد وهل تاجير الحواضن دينارين سنويا ؟ وهل تاجير النمر 10 دنانير سنويا؟ واذا لم تكن تأجير فلماذا لم نعطى نمر جديده وحواضن مقابل هذا المبلغ 12 دينار والا ماذا تفسر غير التمادي في جمع الضرائب لدرجة اننا قرفنا من السيارات ومن ثمن البنزين الذي اصبح هما شعبيا يؤرق الجميع من ضخامة المبالغ التي تحصل منه نرجو من اي مسؤؤل الاجابه على هذه الاستفسارات ام ان عدم الاعلان هو استراتيجيه بحيث يتم المواجهه بشكل فردي والاستفراد بكل شخص على حده بدل اثارة الموضوع بشكل جماعي الله اكبر ولله الحمد
27-06-2010 03:04 PM
المومني
هذا الكلام يعبر عن واقع حقيقي يعيشه المجتمع الاردني ، وانني من منذ زمن اتمنى اكتب هذا الكلام وان يكون في متناول كل اردني شريف . فعلا هذه اغرب حكومة تاتي .وكانها ليست من الدم الاردني ، لاتعرف الا النهب وفرض الضرائب التي لاتنتهي ، هل تعتقدون بان الشعب الاردني يستطيع ان يتحمل كل هذه الضرائب ... لكن هناك قول ماثور يقول كثر الضغط يولد الانفجار ..والسؤال الثاني لماذا فرض الضرائب المتزايد ؟ لماذا لكي يتم تحسين المستوى المعيشي للقضاة ام للنواب ام للاطباء ام الى دكاترة الجامعة الذين يتقاضون 3000 الاف دنيار شهريا . ام الى الطبقة الكادحة طبقة العمال وطبقة الموظفين الذين يتقاضون 200 دنيار شهري ... اذا فرض الضرائب هو لتحسين المستوى المعيشي للطبقة العليا وليس للطبقة السفلى
اذا هذه هى العدالة ...... الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنا ...
28-06-2010 08:32 AM
علمي علمك
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
هي حكينا لا
طيب وبعدين شو صار ؟؟
28-06-2010 10:48 AM
الا شعب الأردن الحبيب من الأمارات
الله يعينكم على الي جاي لسه ما شوفتو اشي رئيس الحكومه الحالي خربها في الأمارات وئجا ايخربا في الأردن ويكمل عليكم ولا تفكروا انه ايحس في الناس الغلابه لأنه مش منهم لأنو أنولد وهو في بثمه معلقه ذهب كيف بدو أيحس بلي ماكل خره أنسسسسسسسووووووووووووو ؟؟؟؟؟
28-06-2010 12:21 PM
نشمية
الا تعرفين بنود الدستور الحكومي الجديد المسؤول يسرق ويتمتع والمواطن المقهور يسد عجز الموازنة الذي سببته سرقات المسؤول ويقمع ويخرس صوته ........عجباً عجباً كم هو جلده
28-06-2010 05:05 PM
حسين / ا ربد
الدائره (الخدميه) التي تسلخ المواطن سلخا ( عاللبده) اي بدون ضجه اعلاميه عن رفع الاسعاروالرسوم لديها كونها سنويه , هي ادارة ترخيص السواقين والمركبات .
امتلك سياره منذ عام 1977 وكنت ارخصها كل سنه بنفس الرسوم تقريبا حتى عام 2000 بعد ذلك انهالت علينا الضرائب وضرائب الضرائب واعوان الضرائب وملحقات الضرائب ووزارات الضرائب وحكومات الضرائب ومنها حكومة علي ابو الضرائب ولحقتها الويلات والمصائب حتى اصبح الحاضر غائب والماشي لا يدري الى اين ذاهب .
انا لا اقول كفى واحده , انا اقول كفي وكفايه وبكفي وكفاها الله
والله العظيم الذي لا اله غيره لو ان جميع هذه الضرائب نجد فيها خير او تقدم او فائده او انفراج او تحسن في الاحوال لما قلنا شيء ولتقبلنا كل هذه الضغوطات والصعوبات بكل ادب واحترام حتى انفراج الحال مستقبلا ولكن الامور تزداد سوءا في ميزانية الدوله عندما تزداد الضرائب وهو عكس المطلوب , ابحثوا عن حلول اخرى غير الضرائب لأنها ما منها الا المصائب ابحثوا في الفساد ’ في الهدر العام ’ في النفقات في الاجور الفلكيه للبعض .
فعلا ان هذا هو الزمن الذي اصبح فيه الحليم حيران .
ملاحظه : فيما يتعلق بالفقره الاولى عن ترخيص السيارات , انا لا احمل ادارة الترخيص وحدها كل المسؤوليه عن تضاعف الرسوم . للحقيقه هيئة التأمين هي الجهه الكبرى التي تتحمل مسؤولية ورفع هذه الرسوم .
28-06-2010 06:38 PM
HABAHBEH
I wish someone tells me how much Jordan debt was before and after each one of the below PM periods:

55 زيد الرفاعي ( 2 مرة) 4 أبريل 1985 27 أبريل 1989

56 زيد بن شاكر ( 1 مرة) 27 أبريل 1989 4 ديسمبر 1989
57 مضر بدران ( 3 مرة) 4 ديسمبر 1989 19 يونيو 1991
58 طاهر المصري 19 يونيو 1991 21 نوفمبر 1991
59 زيد بن شاكر ( 2 مرة) 21 نوفمبر 1991 29 مايو 1993
60 عبد السلام المجالي ( 1 مرة) 29 مايو 1993 7 يناير 1995
61 زيد بن شاكر ( 3 مرة) 7 يناير 1995 4 فبراير 1996
62 عبد الكريم الكباريتي 4 فبراير 1996 9 مارس 1997
63 عبد السلام المجالي ( 2 مرة) 9 مارس 1997 20 أغسطس 1998
64 فايز الطراونة 20 أغسطس 1998 4 مارس 1999
65 عبد الرؤوف الروابدة 4 مارس 1999 19 يونيو 2000
66 علي أبو الراغب 19 يونيو 2000 25 أكتوبر 2003
67 فيصل الفايز 25 أكتوبر 2003 6 أبريل 2005
68 عدنان بدران 6 أبريل 2005 27 نوفمبر 2005
69 معروف البخيت 27 نوفمبر 2005 25 نوفمبر 2007
70 نادر الذهبي 25 نوفمبر 2007 14 ديسمبر 2009
71 سمير الرفاعي 14 ديسمبر 2009 الحالي

[
28-06-2010 11:29 PM
ناصر ابو زيد
مبروك لاحرار الشعب الاردني واخيرا قرات التعليقات ,وسررت لوجود صوت اردني فقير في الكتابة او التعليق واتمنا فعل ونكون رجال الاردن الاحرار ويكون المواطن الاردني اغلى ما نملك وليس المواطن الغني اغلى ما نملك وط.......في الشعب والله الخوف راكبنا عفوا راكبي وانا بقول بس الصح اللي خايف منه قاعد عليه انا مع وقف السيارات وعدم تحريكها لغاية وجود حل احنا جعنا جعنا وما ظل شئ او عندي حل يعطونا راتب تقريبا خمسون دينار ويعفونا من الضرايب وغيرها ويكملوا قصورهم وفللهم واسوارهم وتشغيل العبيد لديهم نسكت ونسكت ونسكت والسلام
28-06-2010 11:57 PM
jordanin from the end
حكومه مده صلاحيتا محدوده
29-06-2010 02:12 AM
الابله
:-[]الخوف يا ناس احفاد الرفاعي يبيعوا المزرعه الى احفادبدران -يا حبيبي وين راح انصفي-
29-06-2010 12:06 PM
اردني غيور
جراسا: الرجاء تزويدنا باسمك الحقيقي ليتم نشر هذه المداخلى في زاوية كتّاب جراسا كمقال وشكرا لك
29-06-2010 02:30 PM
عقله
انا جالس وبفكر بحل لحكوماتنا الرشيدة السابقة والحالية والقادمة أن تقوم بتحويل المديونية المتراكمة على الدولة على اكتاف المواطن الاردني وترتاح وتريحنا من الهم والغم الي معيشينا فيه طبعا ضمن شروط ميسرة للسداد
ولو قمنا بحسبة بسيطة لسدد المديونية وعلى فرض ان 11,000,000,000 تقسيم 5,000,000 جائع طبعا نستثني وعلى فرض انه هناك 1,000.000 ما بين اردني غير جائع ومقيم غير اردني نجد ان المستحق على كل جائع خارب بيت الدولة والبلد من كثر المصاريف الي مكبده لحكومتنا سالفة الذكر هو = 2200دينار لكل فرد فريحونا الله يريح بالكم لانه كمان شوي حتبلشو تشحدو على كتافنا علنا ودمتنا لنا دولكم وحكومتكم.
30-06-2010 09:44 AM
فقير
الاخ الناشر انك من اشراف الاردن المخلصين للواطن ولاردنين الاحرار اعزك الله للدفع عن حقوق المواطنين الفقراء المنبوذين من قبل المتنفذين والحيتان حفظة لله الاردرن من هولاء الذين لايردون خيرا لاردن وتراب الاردن الطهور انهم يردون نهب خيرات الاردن والتنكيل بابناة الطيبين حما الله الاردن حما لله الاردن
30-06-2010 10:39 AM
ابراهيم الزواهره
دايما الشعوب هم الدول
الا عندنا الدوله هم الشعب
30-06-2010 11:36 AM
مخربش
يجب ان يكون العقاب السجن المؤبد لمن ياكل اموال المواطنين وخاصه من الزمره العاليه اي اللي شاغلين مناصب بالدوله
لازم اكونو عون للمواطن مشحراميه على المواطن اذا بصحله المواطن نفسه ياكله بوكله
30-06-2010 12:00 PM
مخربش
يجب ان يكون العقاب السجن المؤبد لمن ياكل اموال المواطنين وخاصه من الزمره العاليه اي اللي شاغلين مناصب بالدوله
لازم اكونو عون للمواطن مشحراميه على المواطن اذا بصحله المواطن نفسه ياكله بوكله
30-06-2010 12:11 PM
ز.ع .ح
الافضل مقاطعة الانتخابات النيابية
2
30-06-2010 12:59 PM
مواطنة اردنية للأسف
طيب لازم نعمل شي ضروري ما نسكت لازم نعمل اعتصامات واضراب وما نسكت خلينا ايد وحدة ضد رفع الاسعار والضرايب والله لو نوقف سوا ما حدا بقدر علينا ونواجههم وما نشتري اي شي رفعوا ضريبته حتى لو ضروري
2
30-06-2010 01:05 PM
ابو وديع
ملينا من الحكي .


1
30-06-2010 01:26 PM
حسين / ا ربد
الى الاخت الاردنيه 177 :
كلامك صحيح 100 % , الاحتجاج على رفع الاسعار وفرض الضرائب ........اهم شيء لمعالجة الموضوع , هو بمقاطعة المواد التى تزداد اسعارها او التي تفرض عليها ضرائب جديده مقاطعه تامه حتى ولو ضروريه و يجب ان نصبر على انفسنا شوي ..... بعد مده قليله من المقاطعه سنجد هذه الاسعار نزل سعرها وليس ارتفع بس بدنا ناس تلتزم بهذا الامر ويجب على القادرين من الناس ان يراعي شعور وامكانيات الفقراء ويقفوا مرة واحده بجانبهم .
ملاحظه : انا عاتب عليك لأنك قلت عن نفسك : ( اردنيه للاسف ) . هذا شيء مؤسف يجب ان تفتخري بانك نشميه اردنيه .
2
30-06-2010 03:01 PM
جبان جبان جبان جبان جبان
خلي الواحد ساكت بلاش .... 3
30-06-2010 10:20 PM
عمان
اللة يهدي البال
01-07-2010 09:16 AM
متابع
هل يعقل ان تكون معادلة التقاعد في الحكومه كما يلي:
خدمة 21 عام تقاعد 280 دينار
زميل له خدمة 30 عام اي بفارق 9 سنوات تقاعدة 2800 دينار
والله هذا ما حدث معي انا شخصيا
01-07-2010 11:15 AM
فحيصي
احنا موافقين على الضرائب ما في مشكلة.
لكن بس نعرف وين بتروح ويلعن ابو الزعلان
02-07-2010 10:42 AM
فحيصي
احنا موافقين على الضرائب ما في مشكلة.
لكن بس نعرف وين بتروح ويلعن ابو الزعلان
02-07-2010 10:44 AM
فحيصي
احنا موافقين على الضرائب ما في مشكلة.
لكن بس نعرف وين بتروح ويلعن ابو الزعلان
02-07-2010 10:52 AM
take it easy
لاء ولاء ولاء ونص كمان
شو صار هلأ
هيك انحل الموضوع يعني
02-07-2010 03:08 PM
محمد
نعم لمزيد من الضرائب
نعم لمزيد من الضرائب
نعم لمزيد من الضرائب

لأنه لا يمكن للشعب أن يحرك ساكنا إلا إذا وصلت الضرائب 100%

02-07-2010 11:18 PM
أردنية مقهورة
الحق مش عالحكومة الحق عالشعب لأن الحكومة من غير شعب ولا شي ميناللي فرعن الحكومات ؟؟ الشعب الساكت والمتلهي بأي شي غير الواقع اصحوا بقى كفاية نوم وهبل لا حكومة بلا شعب لكن الشعب فين؟؟؟ الله أعلم ما يؤخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة والقوة هنا تعني الضغط على الحكومة من خلال إضرابات منظمة ومش تخريب غبي متى سنصل إلى التخطيط السليم في تصرفاتنا متى متى كله كلام ادفعوا وانتوا ساكتين أحسن
03-07-2010 01:22 AM
مومني ااخر غير الاولاني
مجرد صرخـــات قلــم .. في لحظة ألــــم



[ لا أعلــم من أين أبدأ مع قلمي ..ولا من أيـن .. أرسـم معاناة قلـوب الكثير منـــا ]

لم يعد القلـم يجدي .. ولم تعد الوسائل تنفـع . ولم يعد الصراخ يسمــع
لم يبقى سـوى السكوت الذي يحتضر فينا رويدا .. رويـدا .

أي حياة هذه ؟؟

وأي دنيـا وجدنا بهــا ؟؟

كدت أرى الكــون كله مظلـــم .

عتمه تعقبهــا عتمــه



يتلذذون بمعاناتك .. ويتهنـون بزرع الألـم في قلبك

رحماك ربي

الزمن غـدر فينا .. والقدر قسا علينــا ..

والكل يسعى لتحطيمنــا

بكينا من أجل فرحهــم ..

ضحينا حتى يعيشـــو
والأمــل .. في زوال
04-07-2010 12:44 PM
الماجـــدي
وابناء الكرك يدفعون الثمن...!!!!!
وأولها كتاب احالة اثنان واربعون مستخدم ومستخدمة من المؤسسة الاستهلاكية العسكرية / محافظة الكرك... على الضمان المبكر واعتباراً من 1-7-2010 .. دون ان يتقدم احدهم بطلب ذلك.
من المسؤول عن تلك الممارسات وفقدانهم وظائفهم مصدر رزق عيشهم!!!!الآ يكفي الفقر والحرمان؟؟؟؟

04-07-2010 09:11 PM
أردني
هذه أسوأ حكومة أردنية
05-07-2010 02:42 PM
الى 141
منين انجيب مسؤولين اذا اعدمنا كل حرامي ...................... قلي منين
06-07-2010 02:30 AM
هنيئا لحكوماتنا بهذا الشعب المقهور
بداية اقول :هنيئا لحكوماتنا بهذا الشعب المقهور الساكت المغلوب على امره الذي يمتص اشد الصدمات بكل سهولة ويسر .

اساس المشكلة كذب الحديث عن ديمقراطية زائفة لم تفرز لنا الا النواب الفاسدين والمتسلقين والمتطلعين الى المناصب بعد الوصول الى البرلمان .

المشكلة الثانية هي جهل المواطن الاردني حتى بابسط حقوقه ومنها على سبيل المثال : ان يعلم كيف اصبح الاردن مديونا بمبلغ طائل لا ينقدر على سداده ؟
ومن جهل المواطن انه وبكل غ... كثير من المواطنين يوصلون الى مجلس النواب النوعية التي سبق ذكرها . وكذلك لا توجد آلية لمحاسبة النائب المقصر امام ناخبيه ولو حتى بالمطالبة باستقالته .

مشكلة اخرى : المناصب العليا اصبحت وراثية - وبلا مواربة - وكأن المدير او الوزير لا يصلح الا بعد تقديم شجرة العائلة بدلا من سيرته وانجازاته
واقترح حلا لذلك ان لا يعين اي شخص في منصب الا اذا كان من المؤهلين وفقط من نفس الوزارة او الدائرة - ولا يسقط عليها بالبرشوت - ما هو المانع ان يصبح الموظف المؤهل بعد سنوات من خدمته لدائرته ووطنه ما المانع ان يصبح مديرا عاما او وزيرا .
اخيرا : لم استطع الاستمرار اكثر خوفا على ضغطي من الارتفاع وايضا لتأكدي من ان ما اقترحته لا يختلف عليه اثنان وانكم كأردنيين تعرفون في ذلك اكثر مني .
06-07-2010 11:12 AM
حكيم
اكثر من هيط شو بيطلع معكو
ضلكوا احتجو
الحكومة في فسادها ماشية وما حد قادر يوقف بوجهها
اللهم ارحمنا برحمتك
وهزلت
06-07-2010 11:15 AM
عبود سالم
اريد توجيه كلمه لسمير الرفاعي
عندما ثار الفرنسيون على ماري انطوانيت لم يكونوا اشجع منا ولا اجوع منا ولكن لان الوقت لذلك قريب فترقب وتذكر كلامي بان نهايتك ونهايت من يشدون على يدك قريييييييييييييييييييبه وسوف تعدم على الملاء ولن تعدم مثل ماري انطوانيت بل بشكل اسواء
قد تقولون با نهذا كلام ولكن الايام المقبله ستثبة لكم ذلك فوالله لقد اينعت رؤوسهم وقد حان قطافها
07-07-2010 01:19 PM
ضمة نعنع
عبال مين ياللي بترقص بالعتمه...
07-07-2010 01:53 PM
مؤرخ صادق
والله ما قرأت عن دوله انهارت الا وكانت الضرائب المفروضه على شعبها سببا من اسباب انهيارها وزوالها هي ورجالها...
08-07-2010 02:25 PM
الى اخت الرجال رائده
ماذا تريد الحكومة وماذا تنتظر لردم هوة الفقر الذي تحول الى غول حقيقي يفترس الاعراض والنفوس ويحيلها الى كائنات لا تمت بصلة للانسانية ؟؟ احدى العائلات تسكن في مخزن/دكان تجاري، ليلا يقومون بسحب باب الدكان ليتحول المخزن الى غرفة نوم، ونهارا يعمدون الى طبخ مواد تسولوها في "تنكة السمنة" ويقضون حاجتهم الانسانية من وراء جدار!!
اوجعتي قلبنا اوجع الله قلوب القساة والشياطين واهل الطغيان!!!
08-07-2010 04:29 PM
عبود سالم
نعتذر.. فكلنا في الهم سواء
08-07-2010 05:22 PM
طفران حتى الثماله
الله يعطيك العافيه والله انك كفيت ووفيت وعبرت عن ما يجول في صدور الاغلبيه
09-07-2010 09:40 AM
يازمان الشقلبة وش سويت
ما احنا حكينا من أول يوم اتعينت فيها هاي الحكومة انه حكومة سمير لا قمحة ولا شعير ياناس الفساد صار معبي البلد روحوا شوفوا بنك تنمية المدن والقرى ومديرها الرائع ما شالله ما شالله شوفوا إدارته ولا وزير البلديات ياعيني على هالحكي ما في حكي أصلاً كل اشي بخص سيارات البنك يا حسرة بحطوا الحق على مأمور حركة البنك والحق كله على المدير وعلى الوزير مش حرام عليكوا مش حرام خافوا الله والحكومة ماشالله عليها ماكله المواطن المسكين أكل بالمصاري بتيجي مساعدات هائلة للأردن وما منشوف إشي منها ورواتب الموظفين رايحة للمسؤولين ومدير بنك التنمية بجنن ماشالله لا شهادة زي العالم ولا خبرة حتى معين خبرا اجانب عنده وما بعرف يحكي كلمة وحدة بالإنجليزي معهم ولا حتى خبرة بالكمبيوتر وهو صار هالأيام اسخف إشي تستعمله كلها حكي فاضي تمسيح جوخ لوزير البلديات يلي مش شايفين منه غير سفرات واجتماعات وبس وعبدالإله الحنيطي بس يغيب سكرتيره بحط رقاصته (س) محله وبشوف حاله فيها وعنده موظفات بنضرب المثل فيهم وبسووا 100 موظف بس طبعاً مش شايفهم يلي بدياه بشوفه ويلي ما بدياه بشوفه وكمبيوتره بس حاط عليه هو نائبه شاشات مراقبة على يلي بغادر ويلي بيجي هيك بحكي إنه الرقابه على الروحات والجيات أحسن اشي ولما تنقطع الكهربا ما في ما تورات تزود كهربا للبنك باستثناء قسم الحاسوب طب ليش ما كل البنك بحاجة لهاذي الماتورات روحوا شوفوا البنوك الثانية وادفنوا حالكوا والحكومة ساكته على هالحكي مهي بس بتتشاطر على الناس المساكين ياحسرتهم هالناس شو بدهم يتحملوا ليتحملوا....
09-07-2010 10:21 AM
مواطن وفاقعة معاة
الى المنتقدين جميعا اقول لكم من مصدر قوة
اذا كان فيكم واحد زلمة يفتح تمة
09-07-2010 01:28 PM
شاهر السويطي
المشكلة مش الضرائب , المشكلة اذا لمتوزع بعدالة
09-07-2010 11:16 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

شر البلية مايضحك (( بس نتوحد ومايكون عنصرية وامراض نفسية بينا بنقول كفى ))

بس كما تكونوا يولى عليكم !!!! والسلام
10-07-2010 09:23 AM
اردني
يجب ان نرى دعوات للاعتصامات بقيادة الاحزاب ان كانت فعلا احزاب وطنيه
10-07-2010 04:27 PM
مغترب في امريكا
تحبه الى الكاتبه العزيزه ان ما يحز بالنفس ان تنقلب بلاد الخير الى بلاد الفقر والمحنه وان من الصعب ان نصدق ان من يقوم بتركيع الشعب هم من اهلنا وليس اعدائنا ان ما تقوم به الحكومه من فرض المزيد من الضرائب والاتوات وسحق المواطن البسيط ان كان عاملا او معلما او حتى من حمله الشهادات العليا ما هو الا محاوله منها في بناء نعش الدوله ان المواطن مهما كان من القوه لا يمكن ان يواجه حكومه ثم ان المواجه قد تؤدي الا نتائج لا تحمد عقباها ولذلك ان الستر على الفساد والفاسدين وعدم محاسبه الناهبين لثروات البلد ما هو الا جزء من هذا الخراب العام بل هو المعول الحقيقي لهدم هذا البلد ولذلك ل بد لنا من وقفه ذات طابع حضاري من ارجاع الحق الى نصابه نحن الان نذبح كالخراف فالجرائم اصبحت كل يوم تذاع على صفحات الجرائد قالو ان الحره تجوع ولا تاكل بثدييها ولكن كيف بالحره وهي تملك الاطفال الصغار ولا حليب ولا دواء من يستطيع الصبر وكيف للحر ان لا يبيع صوته وشرفه ان لم يجدة ما يقيت عياله وكيف للشاب ان يسكت وهو يرى ان الزواج من احلام التاريخ البعيد اننا نمر اليوم بقسى درجات الذل والهوان بعد ان باعونا في سوق النخاسين كقرابين
10-07-2010 11:50 PM
اردنى من الرعين الاول
صامد لا تكسر ومكسور لاتوكت وكل حتى تشبع..... هكذا تريد منكم الحكومه ........رحم الله وصفى التل
11-07-2010 01:01 AM
ابو سعد
املنا في النواب انهم يثبتوا حالهم و يوقفوا الحكومه عند حدها:-P:-P:-P
11-07-2010 09:50 AM
بلاعنوان
وا اسفاه الحكومات وجدت لخدمة الوطن والشعبولسعادةا الموطنين وكننا نرى عكس هذا تماما حيث الحكومات المتتالية نغصت حياة الموطنين وذلتهم واذاقتهم المرا ر . اصبح كل شيء واضح والمواطن يعرف كل شيء وهو عاجز وصابر ولكن قدينفذ الصبر . حملتنا الحكومات ا لديون . بسبب الخيانة والسقة والفساد وفي كل الميادين تنهب خيرات البلد وتسق ويتحكم الحيتان في رقابنا وفي ارزاقنا .الى متى؟
11-07-2010 12:46 PM
الى الحكومه
الا لعنت الله على الظلمين والله انها حكومه ظالمه بكفيك سرقه انته قالو جابوك لانك شبعان لاكنك طلعت جيعان اكثر منهم هاي بلد بده رئيس وزراء من الكحينين مش من الشبعنين
13-07-2010 08:53 AM
عبيدات - أردني حرّ
تبت يدا ..
ابنٌ واب .. ذنبٌ وذنب ..
لا تسألوا عن السبب ؟!
هذا قضاءٌ وقدر ..
قضى من الأرض الوتر ..
به اليقين قد وجب ..
ولا تسل عن السبب ..

إبنٌ واب .. غربٌ وغرب ..
من كل ما يدعو للصدق انسحب ..
ليس يهمه فكر أولادي ..
رصيده في البنك في إزديادي ..
وفوق ظهري قد وثب ..
وذات يوم سوف يصلى منه سوء المنقلب ..

إبنٌ واب .. ربٌ ورب ..
وذاك ديدنٌ لرؤساء حكومات البلد ..
يضربنا على القفا ..
وان أتى عدو أرضنا اختفى ..
وباللصوص في قصوره احتفى ..
وما عليه من عتب ..
مهما بدا مستنكراً او شجب ..

إبنٌ واب .. كلبٌ وكلب ..
قانونه دمٌ يسيل للركب ..
مع إنه قد شاخ ..
لكنه ورث الأوساخ ..
ولا عجب .. جاء الذهب ..
والإبن فاز باللقب ..
والله عنه قد كتب ..
تبت يدا أبي لهب ..
13-07-2010 10:22 AM
شاب مستاء من الحياة
God's curse on the Jordanian Government, the Mayor of Amman busy work of God Aibarklo Bsahto:-[]:-[]:-[]:-[]:-[]:-[]:-[]:-[]:-[]
If the thinkers are Anu country, VA do not they trash the country
13-07-2010 10:32 AM
مواطن الى الكاتبة
والله انك انك انثى بالف رجل وانت تتكلمي عم يجول بخاطر كل مواطن اردني

عنجد كافي خلاص كثير هيك بدي احكي للحكومة شي انه احذر من الحليم اذا غضب

الكاتبة: حقيقة شكرا لك.. كنا نتمنى من الاعزاء القراء ايراد اسمائهم الحقيية ليصار الة ضمها في قائمة بقصد رفع قضية على الحكومة ولا زلنا ننتظر.. شكرا لك مجددا
13-07-2010 03:08 PM
مواطن
ان معظم ما يتم مناقشتة حبر على الورق مع حفظ التعليقات
يوجد 240 معلق فقط بلد يحتوى 7 مليون فيهم 240 تعليق بين مؤيد ورافض
بمعنى نحن بحاجة الى سنوات طويلة لاسماع اصواتنا (المنسيون فى الارض ) المحبطون
لو قدر للمواطن الهجرة او السفر لاختار الهروب من البلد بشتى الطرق ولكن معظم الابواب مغلقة
وهى السبب الرئيسى لافتعال المشاكل لامور تافهة والسبب الرئيسى للاخبار من جرائم قتل ونصب وسرقات لو كان واحد من المواطنين مرتاح ماديا لما سمعت اى مشاكل ينظر الى المستقبل بوجة مشرق
13-07-2010 04:52 PM
بسيط
انا رايي نخبر جلالة الملك لانه لو يعرف اكيد مش رح يسكت على هيك موضوع ولازم يلاقيله حل معاهم
13-07-2010 10:27 PM
واحد فاهم
من سنوات قال القذافي انه كل شعوب الارض حكومتها بتعطميها الا الشعب الاردني بيطعمي حكومته. اقترح على سمير الرفاعي الضرائب التالية كي يقلل الدين العام:
1. ضريبة تلوث الهواء
2. ضريبة الزواج
3. ضريبة مبيعات على مكافآت العاملين بالقطاع الخاص
4. ضريبة الشاي والقهوة
5. ضريبة استعمال الارصفة للمشي

تحبوا ضرايب كمان انا جاهز
24-07-2010 02:04 AM
مواطن بدفع ضريبة ومش طالعة من نفسه
عندما تفشل الحكومة في ايجاد حلول اقتصادية جذرية للازمة الاقتصادية تلجأ للضرائب


وحكومة الرفاعي فاشلة من يومها

ما عنده خطط تنموية

بس ضرايب ضرايب

ضريبة تضربك
31-07-2010 01:38 PM
بنت البلد
لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا ومليون لا
كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى كفى ومليون كفى
هينا قلنا لا وكفى وبكفي وبعدين وخلص و وقفو ولهون وبس ومن هالحكي
وبعدين ؟؟؟؟؟؟؟
شو صار ؟؟؟
ولا اشي
الضرائب بتزيد والنفط بزيد والملابس رح تزيد وكل اشي بزيد
وبعدين ؟؟؟
احنا بحاجة لفعل مش لكلام
29-08-2010 11:14 AM
معاد فييي ضريبي ، أردني
سيل ا لضريبي ورفع الاسعار والماء والكاز والمواد الاساسية حتى الزيت والزعتر صار الواحد يمشي ويتعطر ويتعطر ما بدنا نكتر كلام افهمونا ولا تلومونا الاردن بلد الخير وطنا ليش هيك صار لان تغير المسارهيك كتير يا كبار ارحموا الصغار طول عمرنا عودتنا قيادتنا الهاشمية أن نكون يد بي كبار ، مواطن مخلص ولاكن محتار محتار
01-02-2011 12:21 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات