أمين عمان : خطة عمان تعكس طموحات الأمانة تجاه المدينة ومواطنيها


جراسا -

قال أمين عمان المهندس عمر المعاني أن خطة عمان تعكس طموحات أمانة عمان تجاه المدينة من خلال احكام تنظيمية يتم بموجبها حماية تراث المدينة الثقافي والمحافظة على النسيج الحضري بما يسمح بمواكبة كافة التطورات .
وأضاف خلال الحلقة النقاشية التي عقدت بمركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث (CUMERC) بمشاركة خبراء ومختصون في التطوير الحضري ان الخطة التنظيمية جائت بناء على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بهدف الوصول إلى أقصى حد من التوازن بين النمو السليم والحياة النوعية ، وإستجابة للتطور الكبير الذي شهدته عمان خلال السنوات الماضية وإزدياد عدد سكان المدينة مع بنية تحتية محدودة.
وأكد المشاركون خلال الورشة التي عقدت على مدار يومين أهمية اعادة النظر في المساحات الحضرية بالمدن، معلنيين عن إطلاق مشروعين تعاونيين في مجال التخطيط الحضري والمجتمعي.
كما تم الاعلان عن نتائج وتوصيات دورة التخطيط الحضري التي تمت مطلع العام الجاري باشراف المختبر النموذجي الحضري للمعيشة المستدامة (SLUM Lab).
من جانبه أكد مدير عام مركز جامعة كولومبيا الدكتور صفوان المصري حرص والتزام جامعة كولومبيا على تعزيز اواصر العلاقة بين القائمين على التخطيط الحضري والمجتمعي من خلال العمل مع الخبراء المحليين ودعم المعرفة المحلية.
وأشاد بجهود الأمانة في اعدادها خطة عمان التنموية التي تجسد العملية التخطيطية الجديدة للمدينة خلال الـ25 سنة المقبلة.
وجاء تقرير خطة عمان الذي استند على ابحاث اجريت سابقا من قبل فريق طلاب وأعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط بجامعة كولومبيا ((GSAPP نتيجة تعاون وتضافر الجهود بين أمانة عمان ومعهد عمان للتنمية الحضرية، وفريق التخطيط في GSAPP من خلال مركز جامعة كولومبيا.
وقدم كل من ألفريدو بريليمبورغ وهيوبرت كلمبنر من كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط بجامعة كولومبيا خلال الورشة عرضاً تضمن نتائج بحثية تبرز اقتراحات ورؤى جديدة لمنطقة الرصيفة في المستقبل، اضافة لاقامة عدداً من المشاريع التي من الممكن أن توجه طاقات الشباب نحو المساهمة في تطوير مجتمهعم المحلي.
ولفت المشاركون الى البحوث والتصاميم والخطط المستقبلية التي تنفذ من خلال مركز جامعة كولومبيا وبالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية، وطلاب وأعضاء هيئة التدريس في GSAPP لمنطقة الرصيفة بهدف خلق فضاءات جديدة للمجتمع المحلي من خلال توفير المراكز الشبابية التي توفر بيئة آمنة لممارسة الأنشطة الابداعية، والرياضية، وغيرها.
وكانت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع مركز جامعة كولومبيا اعلنت في وقت سابق عن تأسيس المختبر النموذجي الحضري للمعيشة المستدامة في منطقة الرصيفة وذلك.
يشار الى ان العديد من التجارب الناجحة لمختبرات مماثلة نفذت في العديد من دول العالم وكانت ناجحة على كافة المستويات.
عدة جلسات حوارية عقدت خلال الأشهر الماضية، تم فيها مشاركات فاعلة من قبل عدد من الوزارات، حيث شارك فيها وزير البيئة حازم ملحس، ، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المحلي، لضمان نجاح وتبني هذه الجهود.
وتضمنت الحلقة النقاشية ورشة عمل في الرصيفة مع بمشاركة طلاب GSAPP وعدد من شباب وطلاب الرصيفة، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وجائزة الحسن للشباب، ومعهد الفنون والعمارة الاسلامية.
واختتمت الحلقة النقاشية بعدد من العروض لخبراء وأكاديميين وقادة مجتمع حول التخطيط والتنمية الحضرية في الاردن. مؤكدين على اهمية التنمية الحضرية في المدن بما ينعكس ايجابا على المدينة ومواطنيها في المستقبل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات