دراسات تؤكد: للزواج فوائد أخرى !


جراسا -

لا تظن أن فوائد الزواج تنتهي فقط عند تبادل المشاعر والعاطفة، بل تصل لأكثر من ذلك. فهو يعد درع حماية لصحتك، وحصناً ضد إصابتك بمرض الخرف، الذي قد يجعلك تفقد جميع سجلات ذكرياتك، بل وقدرتك على الإدراك.

ويعرف العلماء الخرف بأنه التدهور المستمر في وظائف الدماغ، ما ينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية مثل: الذاكرة، والتفكير السليم والحكمة.

لذلك يفقد كثير من الذين يعانون الخرف قدرتهم على الاهتمام بأنفسهم، ويصبحون في حاجة لرعاية تمريضية كاملة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يوجد ما يقرب من 47 مليون شخص على مستوى العالم مصابين بالخرف، وتعد من أبرز أسباب الخرف شيوعاً المرض المعروف باسم "ألزهايمر".

"الزواج ووجود الأصدقاء المقربين، عوامل قد تساعد في الوقاية من الخرف". هذا ما كشفه باحثون في جامعة لافبورا في لندن، في دراسة نشرت في دورية علم الشيخوخة، مضيفين أن نوعية المحيط الاجتماعي للشخص تبدو أكثر أهمية من حجم ذلك المحيط الاجتماعي.

ويقول البروفيسور إيف هوجيرفورست: "يمكن للمرء أن يكون محاطاً بالناس، لكن العامل المؤثر في تقليل مخاطر الإصابة بالخرف هو العلاقات الوثيقة التي تربطه بالأشخاص. لا يتعلق الأمر بكمية أو عدد الأشخاص".

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص غير المرتبطين كان لديهم ضعف احتمالات الإصابة بالخرف مقارنة بالمتزوجين. وتصل النسبة إلى شخص واحد مصاب بين كل 100 شخص غير متزوج، وفقًا لمدير الأبحاث في جمعية مرضى الزهايمر، الدكتور دوغ براون.

وكشفت دراسة بريطانية نشرت تحت عنوان "الزواج وخطر الخرف"، أن الزواج يسهم بصورة مباشرة في رفع كفاءة وظائف خلايا المخ، حيث ترتفع نسبة احتمالات إصابة غير المتزوجين بالخرف، إلى 42 في المئة، مقارنة بالمتزوجين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات