دا ئرة الإفتاء : إنتشار ظاهرة اللقطاء يعود لوسائل الإعلام تزين الرذيلة وتشجع عليها وتجعل الخروج على أحكام الشريعة بطولة يمجد صاحبها !!


جراسا -

خاص-  اعتبرت دائرة الافتاء العام أن اللقطاء ليسوا كلهم أبناء زنى، بل بعضهم أبناءٌ شرعيون تخلى عنهم أهلهم لأسباب مختلفة ، والله أعلم".ونوهت دائرة الافتاء العامة ان انتشار ظاهرة الأطفال اللقطاء في المجتمع تعود إلى "عدم الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، وانتشار الاختلاط بين الرجال والنساء، من غير تقيد بالضوابط الشرعية".

ولفت اللجنة بان ذلك يعود ايضا الى " انتشار وسائل الإعلام التي تزين الرذيلة، وتشجع عليها، وتجعل الخروج على أحكام الشريعة بطولة، يمجد صاحبها، ويشترك في هذا أيضاً عاملٌ ثالث هو عزوف الشباب عن الزواج، نظراً لإصرارهم على الكماليات في بيوتهم، وعجزهم عن تأمينها لزوجاتهم".

جاء ذلك ردا على سؤال ورد الى الدائرة مؤخرا ومفاده " ما هي أسباب انتشار مشكلة الأطفال اللقطاء في المجتمع من منظور شرعي إسلامي؟".
 



تعليقات القراء

ابو جبران
من الاسباب ارتفاع الاجور وكانه البنت سيارة رينج
يا اهالي البنات خفضوا المهور بتزيد الحركة وبتخف هاي المشكلة
10-06-2010 04:11 PM
أ. ضياء بهيج البلعاوي - ماجستير مناهج وأساليب تدريس
بداية يعتبر أمر اللقطاء ظاهرة تحتاج إلى من يضع حداً حاسماً جراء نتشارها في وسط محافظ كالأردن مثلاً وأنا اتفق كل الاتفاق مع فضيلة المفتي العام للملكة بأن الدافع الأساسي وراء هذه الظاهرة تراجع الوازع الديني لدى الناس و الاختلاط المفسد بين الجنسين وارتفاع المهور بدرجة كبيرة يعجز أمامها الشباب المقبلون على الزواج من تأمين أدنى الأساسيات لذلك على الناس أن يتقوا الله فكل المجتمع أبناؤنا وبناتنا ولو عدنا إلى النهج النبوي لوجدنل بان الرسول صلى الله عليه وسلم كان قد أوصى بالتيسير على الشباب وخاصة في الزواج
كل أمنيات التوفيق للجميع بالهداية والمعفرة والرحمة
10-06-2010 04:19 PM
حفنة
هنالك في بلدنا الحبيب "حفنة " من الناس خرجوا من اطار القيم والاعراف الاصيلة ويحاولون وبخبث "مدفوع" النيل من هذه القيم ولعل اهم ما يروجون له ما يسمى اتفاقية سيداو .
هذه الاتفاقية تدعو إلى خراب بلدنا، ولن ترضى إلا أن تكون كل مسلمة في بلدنا الحبيب عبارة عن عاهرة، وهذا ما لا نرضاه لاخواتنا وأمهاتنا، والله يهدي القائمين على الحكومة للانسحاب من هذه الاتفاقية ..والا فهي شريك مع " الحفنة " .
الاتفاقية حالة تمرد على الخالق ثم على منظومتنا القيمية
إلى متى سيظل أمننا رهين حفنة من الرجال والنساء المنفلتين من عقال قيمنا؟
الاتفاقية انتقاص للسيادة الوطنية واستباحة للخصوصية الثقافية وحَجر على التفكير.
كثير من دول العالم ترفض التوقيع على اتفاقيات دولية لتعارضها مع قيمها ومصالحها
مطلوب تكثيف الأنشطة التي ترسخ الهوية الإسلامية لمجتمعنا وعندها لن نجد مثل هؤلاء اللقطاء .
واخيرا نقول لماذا نصر على ركوب قطار الغرب ونحن نعلم بعفانته وكثرة أوساخه؟!!!

10-06-2010 05:13 PM
مؤيد
مع احترامي لدائرة الافتاء الكرام
ليس الاعلام المسبب الرئيس وانتم تعرفون ذلك تماما
بالعكس وسائل الاعلام تتحدث عن مخاطر وسئات زواج العرفي وتبهه ولكن بعض الناس يعيشون بواد اخر
برأئيي المتواضع الضغوط الاجتماعيه والضط النفسي وخاصه علا البنات من قبل بعض الاهالي اكبر مسبب وكلنا سمعنا عن اغتصاب الاب لابنته
ويا ريت انه نعامل البنت مثل الشاب مشان يحسوا بالسؤوليه الملقاه علا عاتقهم وما نظل حاطين رأسنا بالتراب زي النعامه
10-06-2010 05:19 PM
صقر الشوبك
خلو الغعلام يكشف عن عيوب كل الناس خلونا نعيش بحرية يا شيوخ كلامكوا دايما فاضي
10-06-2010 07:08 PM
ابو الفد
صبحت اليوم في الأحوال المدنية بصويلح... دخلت وحدة شكلها لما صحيت ناسية تلبس أواعي
والمصيبة أخوها معها !!!! طيب اذا الناس انعدم شرفها كيف بدك تعطيهم شرف؟

يا ريت الشرف زي المصاري بنحافظ عليها
10-06-2010 08:28 PM
بني حسن
منظمات وقوانين وهيئات مشبوهة تدعو لتحرر المرأة، والحرية المطلقة التي لا تراعي الاّ الشهوات والرغبات الحيوانية، والتي تطالب بالحقوق وتتجاهل الواجبات. خلقوا ما يسمى بمظلومية المرأة فظنت انها مظلومة بحق وان تحدي القيم الدينية والاجتماعية هي طريق استرداد حقوقهن.

لقد كانت هذه المنظمات والهيئات وما روجته من اتفاقيات بمثابة حصان طروادة الذي سبب هذه الفوضى الاجتماعية والاخلاقية، وسنرى اكثر من ذلك في ظل استمرار عمل هذه الجهات المشبوهة.
10-06-2010 09:11 PM
رائد
ما هذا التطور الهائل والفكر النير يا دائرة الافتاء ؟ لقد بسطتم الموضوع وجعلتوه سطحيا بطريقة غريبة لا تدل على انكم تستخدمون عقولكم
10-06-2010 10:03 PM
جويعد من أوكلاهوما سيتي
والله يا صقر الشوبك (قصدي يا جاجة الشوبك). انك وجهك مصقع شوي أكثر من الأزم. لو إنه وحده من قرايبك ترميلك قاروط كان دحشت راسك بلرمل و تودرت مثل راس النعامه . إنته مش قد المقام حتا تحكي على دائرة الأفتاء والشيوخ. بس إنته مذ ديك الحبش مع بيك غير القبقبة :-[]
10-06-2010 10:35 PM
عنود
فيه صرصور طالع من مجاري الشوبك
و ين فيه خبر فيه نسوان ولا زنا ولا تشليح بتلاقي واقف ب......

لا تعبروه يا جماعة الخير
هذا بيحاول يطبق المثل اللي يقول (خالف تعرف)

ما فيش عندكم بف باف يا جراسا..



10-06-2010 11:14 PM
دوده
عادي أنا تركت البيبي بالصويفيه عشان ما معي أكول
وصاحبي حلقلي
10-06-2010 11:52 PM
حسان العمري
اكيد الاعلام من الوسائل الرئيسيه للعديد من الظواهر السلبيه في المجتمع
مثلا تخرج علينا صحفيف بتحقيق صحفي تساند فيه مريض الايدز وتدعونا الى التعاطف معه وتارة اخرى تاتينا بتحقيق يتحدث عن الزنا وتساند فيه الزانيه وتريد منا التعاطف معها اليس ذلك تشجيع على الفجور والمعصيه؟
السؤال الى مؤيد
11-06-2010 01:07 AM
حسان العمري
اكيد الاعلام من الوسائل الرئيسيه للعديد من الظواهر السلبيه في المجتمع
مثلا تخرج علينا صحفيه بتحقيق صحفي تساند فيه مريض الايدز وتدعونا الى التعاطف معه وتارة اخرى تاتينا بتحقيق يتحدث عن الزنا وتساند فيه الزانيه وتريد منا التعاطف معها اليس ذلك تشجيع على الفجور والمعصيه؟
السؤال الى مؤيد
11-06-2010 01:08 AM
طالب جامعي
المشكلة الرئيسية هي غلاء المهور اقل مهر بنت من الجامعة عندنا كان اكثر من 2500 دينار كيف سيدبر الرجل مثل هذا المبلغ بالاضافة لاربع اضعافه حتى يتزوج ، وكلام دائرة الافتاء صحيح ولكنهم نسيو المسبب الرئيس وهو غلاء المهور ، لو هناك لجنة تقرض المواطنين بشروط الراغبين بالزواج لانحلت اكثرية المشاكل الاخرى ايضا ، شكر لجراسا لاخبارها القيمة
11-06-2010 01:45 AM
الى منتحل شخصية الصقر رقم5
يازلمة خاق ربك بلا حكي فاضي باسم الرجل
هاض واحد كداب الصقر صح بعلق تعليقات بتستفز الواحد بس مش هالهدرجة عيب تشوهو صورة بعض
11-06-2010 02:33 AM
جمال

ما يجري نتيجة حتمية الى المؤتمرات والأتفاقيات الدولية مثل ( سيداو )

طبقوا الشريعة الأسلامية وستلاحظون أن الجرائم بشتى أنواعها ستنتهي .
11-06-2010 08:51 AM
جمال

ما يجري نتيجة حتمية الى المؤتمرات والأتفاقيات الدولية مثل ( سيداو )

طبقوا الشريعة الأسلامية وستلاحظون أن الجرائم بشتى أنواعها ستنتهي .
11-06-2010 08:52 AM
جمال

ما يجري نتيجة حتمية الى المؤتمرات والأتفاقيات الدولية مثل ( سيداو )

طبقوا الشريعة الأسلامية وستلاحظون أن الجرائم بشتى أنواعها ستنتهي .
11-06-2010 08:52 AM
إلى سماحة الشيخ الفاضل من ابن رشد
قول سريع في معرض شائك؛
لا أحد يشكك في غيرة شيوخنا على المجتمع. لكن الغيرة على المجتمع شيئ، والقدرة على التعامل مع قضايا ملحة وشائكة وحساسة شيئ آخر.
سماحتك أشرت إلى أن الأسباب تكمن في "عدم الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، وانتشار الاختلاط بين الرجال والنساء، من غير تقيد بالضوابط الشرعية"، وسماحتك تعرف المثل الذي يقول "إذا أردت أن تطاع فاطلب المُستَطاع". وليس أسهل من إلقاء اللوم على عدم الالتزام والاختلاط وعدم التقيد بالضوابط الشرعية. فإذا كانت نظرتك صحيحة، وهناك مروقا على كل ذلك، فما هي العلة؟
ثم قلت أ، "انتشار وسائل الإعلام التي تزين الرذيلة، وتشجع عليها، وتجعل الخروج على أحكام الشريعة بطولة، يمجد صاحبها، ويشترك في هذا أيضاً عاملٌ ثالث هو عزوف الشباب عن الزواج، نظراً لإصرارهم على الكماليات في بيوتهم، وعجزهم عن تأمينها لزوجاتهم"، وهذا قول معمم إلى أبعد الحدود، ومُسَوّغُ ب"بحبحة" في القول جعلت الحابل مثل النابل، وجعلت السبب مثل النتيجة.
إلقاء اللوم على الإعلام، وأنا لا أدافع عن الإعلام، هو دفع بسيط للأذى وميل للاسترخاء خله. فليس هناك إعلام من أوله إلى آخره يدعو للرذيلة، وهناك أفرادا يرتكبون الرذيلة أو الفاحشة لا يعرفون ما هو الإعلام، ولا تلفزيون لديهم، ولا يستطيعون شراء صحيفة يومية بخمسة قروش.
ثم أشرت إلى عزوف الشباب عن الزواج، وهذا نتيجة، دون أن تتكرم علينا بتوضيح السبب. أما محاولة إقناعنا بأن السبب يقبع خلف إصرار الشباب على الكماليات، وعجزهم عن تأمينها لزوجاتهم، فلا علاقة له بالمشكلة لا سببا ولا نتيجة. لأن غالبية المتزوجين لا يرتكبون حماقة الزنا بسهولة كإقدام بعض العزّاب عليها. وكنا نود أن نسمع من فضيلتك أن القضية تكمن في الحرمان والجشع. حرمان الشباب من أدنى وأبسط مقومات الإقدام على مشروع اسمه تأسيس أسرة. فالشاب محروم، والشابة محرومة من ابسط إمكانيات المساهمة في هذا المشروع النبيل. ليس لديهما شيئ. والغريزة لا تنتظر، ولا تنسى، دائما تذكر بنفسها، ومن الصعب السيطرة عليها من بداية الحياة حتى نهايتها. إذن المجتمع بأسره شريك في الجريمة.
أنتقل إلى موضوع الجشع؛ واسمح لي أن أبدأ بغلو الأسعار، وندرة بل يمكن القول انعدام الأمل لدى كثير من الشباب والشابات في الحصول على وظيفة تعين على المساهمة في المشروع النبيل. وبودي ان أسألك سؤالا سنتقابل أنا وأنت أمام البارئ عز وجل حين أسألك إياه وحين تجيبنى عليه. والسؤال يقول: هل لو دفع كل منا زكاة ماله بأمانة وإخلاص، وسُخِِرَت الزكاة لتسهيل الزواج ورفع مستوى الحياة للفقراء والمحتاجين. زكاة المال في العالم الإسلامي كله يساء استخدامها (طبعا إن دُفعت)، فنصف ما يدفع يذهب لموظفين يشرفون على إنفاق الزكاة، والنصف الآخر لا يعلم مصيره إلا الله، حتى الراسخون في العلم لا يعلمون من مصيره شيئا. لا يكفي أن يُعطى لامرأة محتاجة مساعدة بخسة لا تكفيها أسبوع، أو إعطاء مُقعدٍ مساعدة تُخَدِّر فقرة يوما أو بعض يوم. الزكاة يجب أن تكون ملجأً ومعينا دائما للمحتاجين، وليست حقنة مؤقتة يافضيلة الشيخ.
المجرم هو من حرم الشاب والشابة من وظيفة، والمجرم من يطلب مهرا لابنته يفوق إمكانية من يتقدم لخطبتها. طلب المهر العالي هو التصريح المثالي للخوض في الرذيلة سرا، وبالتالي تزايد اللقطاء.
(وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)، (الشورى، 30)
الحل سهلا إذا أردنا حماية المجتمعات: تسهيل الزواج، والحيلولة دون تسهيل الطلاق والخلع.
الأمور يافضيلة الشيخ مرتبطة ببعضها ارتباطا عضويا متينا.
على المسلمين في العالم الإسلامي نشر العدل في مجتمعاتهم، والمساواة، والتكافل، والحريات، والحقوق، وبناء الفرد الصالح، والشرطي الصالح، والمسؤول الصالح، وقبل كل شيئ بناء مؤسسات الرقابة على كل ذلك.
11-06-2010 09:31 AM
إلى سماحة الشيخ الفاضل من ابن رشد
قول سريع في معرض شائك؛
لا أحد يشكك في غيرة شيوخنا على المجتمع. لكن الغيرة على المجتمع شيئ، والقدرة على التعامل مع قضايا ملحة وشائكة وحساسة شيئ آخر.
سماحتك أشرت إلى أن الأسباب تكمن في "عدم الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، وانتشار الاختلاط بين الرجال والنساء، من غير تقيد بالضوابط الشرعية"، وسماحتك تعرف المثل الذي يقول "إذا أردت أن تطاع فاطلب المُستَطاع". وليس أسهل من إلقاء اللوم على عدم الالتزام والاختلاط وعدم التقيد بالضوابط الشرعية. فإذا كانت نظرتك صحيحة، وهناك مروقا على كل ذلك، فما هي العلة؟
ثم قلت أ، "انتشار وسائل الإعلام التي تزين الرذيلة، وتشجع عليها، وتجعل الخروج على أحكام الشريعة بطولة، يمجد صاحبها، ويشترك في هذا أيضاً عاملٌ ثالث هو عزوف الشباب عن الزواج، نظراً لإصرارهم على الكماليات في بيوتهم، وعجزهم عن تأمينها لزوجاتهم"، وهذا قول معمم إلى أبعد الحدود، ومُسَوّغُ ب"بحبحة" في القول جعلت الحابل مثل النابل، وجعلت السبب مثل النتيجة.
إلقاء اللوم على الإعلام، وأنا لا أدافع عن الإعلام، هو دفع بسيط للأذى وميل للاسترخاء خله. فليس هناك إعلام من أوله إلى آخره يدعو للرذيلة، وهناك أفرادا يرتكبون الرذيلة أو الفاحشة لا يعرفون ما هو الإعلام، ولا تلفزيون لديهم، ولا يستطيعون شراء صحيفة يومية بخمسة قروش.
ثم أشرت إلى عزوف الشباب عن الزواج، وهذا نتيجة، دون أن تتكرم علينا بتوضيح السبب. أما محاولة إقناعنا بأن السبب يقبع خلف إصرار الشباب على الكماليات، وعجزهم عن تأمينها لزوجاتهم، فلا علاقة له بالمشكلة لا سببا ولا نتيجة. لأن غالبية المتزوجين لا يرتكبون حماقة الزنا بسهولة كإقدام بعض العزّاب عليها. وكنا نود أن نسمع من فضيلتك أن القضية تكمن في الحرمان والجشع. حرمان الشباب من أدنى وأبسط مقومات الإقدام على مشروع اسمه تأسيس أسرة. فالشاب محروم، والشابة محرومة من ابسط إمكانيات المساهمة في هذا المشروع النبيل. ليس لديهما شيئ. والغريزة لا تنتظر، ولا تنسى، دائما تذكر بنفسها، ومن الصعب السيطرة عليها من بداية الحياة حتى نهايتها. إذن المجتمع بأسره شريك في الجريمة.
أنتقل إلى موضوع الجشع؛ واسمح لي أن أبدأ بغلو الأسعار، وندرة بل يمكن القول انعدام الأمل لدى كثير من الشباب والشابات في الحصول على وظيفة تعين على المساهمة في المشروع النبيل. وبودي ان أسألك سؤالا سنتقابل أنا وأنت أمام البارئ عز وجل حين أسألك إياه وحين تجيبنى عليه. والسؤال يقول: هل لو دفع كل منا زكاة ماله بأمانة وإخلاص، وسُخِِرَت الزكاة لتسهيل الزواج ورفع مستوى الحياة للفقراء والمحتاجين. زكاة المال في العالم الإسلامي كله يساء استخدامها (طبعا إن دُفعت)، فنصف ما يدفع يذهب لموظفين يشرفون على إنفاق الزكاة، والنصف الآخر لا يعلم مصيره إلا الله، حتى الراسخون في العلم لا يعلمون من مصيره شيئا. لا يكفي أن يُعطى لامرأة محتاجة مساعدة بخسة لا تكفيها أسبوع، أو إعطاء مُقعدٍ مساعدة تُخَدِّر فقرة يوما أو بعض يوم. الزكاة يجب أن تكون ملجأً ومعينا دائما للمحتاجين، وليست حقنة مؤقتة يافضيلة الشيخ.
المجرم هو من حرم الشاب والشابة من وظيفة، والمجرم من يطلب مهرا لابنته يفوق إمكانية من يتقدم لخطبتها. طلب المهر العالي هو التصريح المثالي للخوض في الرذيلة سرا، وبالتالي تزايد اللقطاء.
(وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)، (الشورى، 30)
الحل سهلا إذا أردنا حماية المجتمعات: تسهيل الزواج، والحيلولة دون تسهيل الطلاق والخلع.
الأمور يافضيلة الشيخ مرتبطة ببعضها ارتباطا عضويا متينا.
على المسلمين في العالم الإسلامي نشر العدل في مجتمعاتهم، والمساواة، والتكافل، والحريات، والحقوق، وبناء الفرد الصالح، والشرطي الصالح، والمسؤول الصالح، وقبل كل شيئ بناء مؤسسات الرقابة على كل ذلك.
11-06-2010 09:38 AM
الى رقم 12 منطالب
احنا منعرف انه مهر العروس من ما خلقت الدنيا تتراوح من 1500 دينار الى 2500 او3000دينار
فاللي بده يتجوز وما معه المهر اروح هو اعنس لكن معرس ومفلس ما بصير المفروض مع هذا الغلى لازم اصير مهر العروس اقل شيئ5000دينار(كل اشي ارتفع باستثناء العروس كل ما باله بنزل سعرها يا حرام)
بس شباب اليوم بدهم عروس ببلاش وبمهر يلاش حتى يقدر اطلق باريحيه ودور على راسه
فيا اخ جامعي اذا انت جامعي مثل ما ابتحكي بتقول هيك على مين العتب
11-06-2010 11:02 AM
الى رقم 12 منطالب
احنا منعرف انه مهر العروس من ما خلقت الدنيا تتراوح من 1500 دينار الى 2500 او3000دينار
فاللي بده يتجوز وما معه المهر اروح هو اعنس لكن معرس ومفلس ما بصير المفروض مع هذا الغلى لازم اصير مهر العروس اقل شيئ5000دينار(كل اشي ارتفع باستثناء العروس كل ما باله بنزل سعرها يا حرام)
بس شباب اليوم بدهم عروس ببلاش وبمهر يلاش حتى يقدر اطلق باريحيه ودور على راسه
فيا اخ جامعي اذا انت جامعي مثل ما ابتحكي بتقول هيك على مين العتب
11-06-2010 11:15 AM
كلمة حق
مهر العروس بين 1500 الى 300؟؟فعلا انا اعرف واحد متزوج وحده مهرها 4000 ونص
وفي اكثر
لكن انا كمان بعرف ناس بجوزوا بناتهم ب 500 واقل !!!!!!!!!
والله العظيم يااخوان بعرف في فمدينة معان بالذات خاصة البنات الملتزمات (يعني الشيخات)اللي لابسات الخمار مهورهم من 300 الى 500 هو صحيح في منهم بشطح بالمهور للخيال منهم بس اللي بدور اهناك بلاقي ومش بس هيك بعرف واحد كمان طلب وحده معهوش مصاري وكان مهرها 300 اتدين عشان يتجوز وساهمت معاه واتنازلتله عن اكثير من لوازم الدار
يعني هو الواحد طاير؟اكيد الزلمة لما بيتجوز ماراح ايقصر في داره ويجيب بدون ماحدا يطلب منه بس الناس سبحان الله بدها مايكرويف وصاله ام 2000 ومابدري شو كمان عشان الشباب تزني واتكب اولادها في الشوارع
11-06-2010 12:11 PM
رأي عميق
إنني فعلا أستغرب تفسير دائرة الإفتاء لمشكلة قديمة شاعت على مر العصور. لكننا نعتقد ازديادها لأنها تصل الى مسامعنا أكثر بسبب تناقلها عبر وسائط الإعلام. إن دائرة الإفتاء تعلم تماما أن اللقطاء وأبناء الإماء كانت أيضا من المشاكل في العصور الإسلامية ، ولا علاقة لاتفاقيات حقوق الإنسان في هذا لا من بعيد ولا من قريب. فاتقوا الله ولا تضعوا اللوم على النساء لأنه: عفوا تعف نساؤكم. فلكل لقيط والد ووالدة.
11-06-2010 01:22 PM
دراسات
كيف تطلق دائرة الإفتاء أحكاما دون دراسة معمقة لمشكلة اللقطاء. هل لديها إجابة على سؤال يتعلق بنسبة اللقطاء نتيجة السفاح ( زنا المحارم ) أم أن الاختلاط بين المحارم غير جائز أيضا؟
11-06-2010 01:34 PM
من صقر الشوبك إلى رقم 15
أنا صقر الشوبك من الهباهبة وأعبر عن رأيي ولا يوجد أحد ينتحل شخصيتي
11-06-2010 06:45 PM
من صقر الشوبك إلى رقم 15
أنا صقر الشوبك من الهباهبة وأعبر عن رأيي ولا يوجد أحد ينتحل شخصيتي
11-06-2010 06:45 PM
الى ماصخ الشوبك رقم 27
فعلاً لو ظلّيت ساكت اشرفلك. لانك مصخت الهباهبة. وانصحك انك ما جيب سيرة نسبك، اذا كنت صحيح من الهباهبة، لأن الهباهبة ناس محترمين وأصيلين.

عمو:
اذا كنت من مؤيدي اتفاقية سيداو وبتحاول تروجلها، فخلي الامر مقصور على اهلك ولا تنشر رذيلتك على الناس
11-06-2010 09:47 PM
طالب جامعي للتعليق 22
والله يا سيدي شكلك من الناس اللي بدهم الشباب يدورو على البدائل الارخص وشكرا لجراسا على النشر
هل المهم بالجيزة المرأة تلبس كيلو ذهب ام المهم السترة ؟؟؟؟؟؟
11-06-2010 10:03 PM
مختار
المشكلة هي في القوانين التي اتاحت للمرأة قدرا كبيرا من الفلتان الاسري ، وهذه هي النتيجة ، التأخر وعدم الزواج بسبب التخوف من الخلع وآثاره وارتفاع النفقة وبدل الطلاق التعسفي ووووو وشعور المرأة الغير مقبول بالانفلات من بيت الزوجية لاي سبب وقوانين ما يسمى بالناشطات النسائيات التي يتم تمويلهن من سفارات مشبوهة لرفض الزواج الثاني والخروج بدون اذن والتحلل من قيود الزوجية
12-06-2010 08:15 AM
من 15 الى صوص الشوبك
اذا انت فعلا انا بحب احكيلك انك تافه وغير مسؤول عن كلامك وبدعي الجميع انهم يكشوك كش بره
12-06-2010 04:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات