جولات مكوكية مكثفة "غير مسبوقة" لمرشحين في لواء طيبة اربد!!!


جراسا -

محمد خنفر -  بدأت حركات المرشحين تظهر باكرة في لواء الطيبة في إربد والتي شببهها بعض المواطنين في اللواء بـ "حركات المراوغة" لنيل ثقة المواطن مقابل منحه صوته للوصول الى قبة البرلمان بعيدا عن التنافسات و الصراعات القوية التي تنتج في حال أساء أحد المرشحين التعامل مع أحد وجهاء العشائر الذي ربما سيكون ركيزته الاساسية في الوصول الى النمرة الحمراء .

ففي بلدة دير السعنة بات من الحكم المؤكد أن يخوض الحاج رجل الاعمال النائب السابق شرف الهياجنة الانتخابات النيابية المقبلة بعد أن قطع شوطا طويلا من المشاورات والزيارات التي جمعته مع أبناء دير السعنة والتي بدأت منذ شهر تقريبا .وقد علم من مصدر موثوق أن فرصة الحاج شرف الهياجنة في هذه الدورة قد يشوبها الضعف لا سيما وان عشيرة العلاونة في طيبة إربد تتجه الى إجماع لشيخ العشيرة محمود سليمان البشير العلاونة "ابو معن" الذي سينفرد في الساحة لأول مرة في تاريخ النيابة . وفي الطيبة قد يخوض مرشحين من عشيرة القرعان الانتخابات النيابية ولكن الانظار قد تتجه الى اجماع غير مسبوق للشيخ عايش القرعان الذي يتمتع بنفوذ قوي بين ابناء العشيرة من جهة وما تربطه من علاقات ود واصلاح في بلدات اللواء كافة.

أما في صمــــــــا ... ذات العشائر العريقة و الكثر في البلدة فانه من المقرر ان يخوض النيابة احد وجهاء عشيرة النمرات والمقابلة والدويكات والدعجة والشيخ سميح العظم والذي بدأت حملته الاعلانية والدعائية مبكرا عن باقي المرشحين في اللواء الا ان الفرصة قد تكون مواتية لعشيرة الجداية في حال قرر رجل الاعمال النائب السابق مصطفى الجداية الترشح للنيابة و لما يناله من احترام وتقدير من ابناء مخربا والتي قد يشارك فيها مرشح واحد للنيابة من عشيرة العزام.

وفي مندح وابسر ابو علي و زبدة فهناك ثقل عشائري واضح لعشيرة القرعان في ابسر ابو علي والتي قد تقلب الموازين هذا العام في اللواء في حال افرزت شخصية "فذة" سيعلن عنها قريبا . اما مندح وهي التي تلعب دوما لاعبا اساسيا في افراز نائب اللواء فهي تحجم عن ترشيح نائب وانما تكتفي بدراسة جميع المرشحين ومن ثم تقرر الوقوف بصدق مع من يقع عليه الاختيار.
اما زبده فمعظم سكانها مسجلون في دوائر أخرى غير الثامنة كون ان هناك عشائر فيها تنتمي لدوائر خارج محافظة اربد.



تعليقات القراء

خالد العلاونه\جامعة اليرموك \قسم العلوم السياسيه \باحث سياسي
مع احترامي وتقديري للاخ محمد خنفر لكن يبدو بان خبرتك في مجالات الانتخابات ما زالت في طور التكون ويبدو انك لا تعلم عن تكوينات لواء الطيبه العشائريه والاجتماعيه ، فكل ما كتبته وذكرته ليس له اساس من الصحه وما زالت العشائر في اللواء تترقب الاسماء التي ستطرح للانتخابات لتتخذ كل عشيره وربما كل مواطن موقفه من الانتخابات هذا العام .

يبدو ان من فسر لك الخارطه الانتخابيه في لواء الطيبه يجهل معامع الانتخابات ، اتمنى عليك ان تتحرى الدقه والموضوعيه قبل الخوض في الحديث خاصة عن لواء الطيبه

شاكرا اهتمامك
08-06-2010 11:41 AM
yvh
B-):-P:-P
08-06-2010 01:02 PM
المحارب - ابن القرعان
اتمنى أن يقبل الشيخ عايش القرعان ترشيح نفسه لمنصب نائب يمثل اللواء فهو بحق واستحقاق وجدارة اهلا لكل خير وهو رجل المواقف
08-06-2010 05:13 PM
شباب دير السعنه.
نرجو تزويدنا بقائمة انجازات شرف الهياجنه مع c.v.مع التركيز على المستوي الثقافي .لنتمكن ان نقرر لمن سنعطي صوتنا .فخلاال سنتين من فترة النيابه السابقه لم نرى له لا صوت ولا صوره للاسف.
13-06-2010 11:00 AM
علي هياجنه
لكل مجتهد نصيب ..........
على ماذا بني هذا الاستفتاء؟؟
فأن سألتموني هل هو صحيح فالاجابه لا !
هل اذا وظف فلان يعني ذلك انه فاد اللواء
هل هو مرشح ونائب لكي يوظف س من الناس يعني ذلك انه خدم اللواء هل اصبح النائب وظيفته سلطه تنفيذيه بوعود لا دخل لها بسلطة النائب
الاخوه الاعزاء النائب سلطه تشريعيه وليس تنفيذيه!
اما العم شرف فقد رأينا من وعوده وتطلعاته للواء في بيانه الانتخابي فمثلا المستشفى او البنك او .... فهل هذا من صلاحيات المشرع بمجلس النواب لا اظن ذلك لا بل اجزم
حان الوقت لوضع رجل مناسب متعلم لكي يعرف ويعلم ما هي صلاحيات المشرع
ابشر يا متعلم بغض النظر عن اسم العشيره
فأنا وكل من اعرف يدعم المتعلم
وابشر استاذ محمد الهياجنه
11-07-2010 10:24 AM
خضيري
من انجازات الحاج شرف هو نقل المركز الصحي من الحاره الشرقيه الى الحاره الغربيه // بيت ابن عمه // شو بدكم اكثر من هذا الانجاز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17-10-2010 02:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات