الشبول يرفع دعوى قضائية ضد الاعلامي العيروط


جراسا -

خاص - رزق الشبول - علمت "جراسا نيوز" من مصادر مقربة من المهندس هاشم الشبول الوزير والسفير والنائب السابق انه قد رفع قضية ضد مصطفى العيروط وكل فيها المحامي فيصل البطاينة للدعوى التي سيقيمها ويتهم فيها العيروط بالاساءة الشخصية والذم والقدح والتشهير.

وذلك على خلفية مقابلة اجرتها صحيفة الحياة الاسبوعية في عددها الصادر يوم الخميس الماضي ، والذي اتهم فيها العيروط الشبول باستغلال اسمه كوزير سابق لالغاء حلقة مسجلة مع رئيس بلدية سهل حوران والتي سجلتها قناة سفن ستار وكان العيروط اتهم الشبول بانه هو من قام بالغاء بث الحلقة المسجلة .

وتسائل عيروط عن كيفية تعيين الشبول سفيرا في سوريا مع انه حاصل على عجز 85% وكان العيروط اتهم الشبول خلال المقابلة الصحفية بتورطه بتحصيل اقامات لمستثمرين عراقيين في الاردن مقابل مبالغ مالية كما اتهم نجله حازم بذلك ،وكما اتهمه بكيفة أعاد ته حاويتين سرقتا الى الشام تعود ملكيتهما لمستثمر يقيم في الرمثا .

هذا وقد قام الشبول بتوكيل المحامي البطاينة لاقامة القضية ضد عيروط.



تعليقات القراء

الي مش فاهم يفهم
كيف أصبح الشبول سفيراً ولديه عجز 85%

الحياة- محرر الشؤون المحلية



قال الاعلامي المعروف د. مصطفى عيروط أنه ويوم الخميس الماضي قام بتسجيل حلقة من برنامجه (الاستديو المفتوح) بقناة "سفن ستار" الفضائية مع رئيس بلدية سهل حوران السيد بسام الدرابسة وبثت الحلقة كالعادة يوم السبت 29/5/2010م الساعة 10 ليلاً وأعيد بثها فجر الأحد 30/5/2010م وأضاف عيروط أن السيد الدرابسة تحدث بشكل مهني خلال الحلقة وعلى العكس لقد قمت حسب (عيروط) باحراجه في كثير من القضايا ومثال ذلك أنني سألته حول قيامه بتقديم خدمات في منطقة الطرة على حساب منطقة الشجرة, وأجاب على ذلك, الأمر الاخر أن هناك نقصاً في المياه بمنطقة سهل حوران على الرغم من أنها تتبع حوض نهر اليرموك ففي الجانب السوري هناك مياه وفيرة أما في الجانب الأردني لا يوجد مياه وبلدية سهل حوران تعطي مياه وتوزع لكن هناك مشكلة أن شركة المياه تقوم حالياً بحفر مشروع بقيمة 10 مليون دينار لتجديد الشبكة في المنطقة والشوارع الان في وضع مدمر بسهل حوران وفعلاً أجاب الدرابسة خلال الحلقة حول تلك القضية بأن هناك عطاء سيتم تنفيذه في شهر آب القادم بقيمة مليون دينار لاعادة هيكلة البنية التحتية في منطقة سهل حوران والمحافظ والمتصرف ومدير المياه مهتمون بذلك والحلقة مسجلة لدينا.

مضيفاً أنه تفاجأ بقيام معالي السيد هاشم الشبول باستغلال اسمه كوزير ونائب سابق, ويقوم بالاتصال مع قاسم رشيد رئيس مجلس ادارة قناة (سفن ستار) ويطلب منه عدم اعادة بث الحلقة نفسها المقرر يوم الاثنين 1/6/2010م الساعة العاشرة مساء معللا بأن بث الحلقة سيعمل على أن يصبح (الدم للركب) في منطقة سهل حوران بين العشائر, مضيفاً أن رشيد اتصل بمدير القناة محمد العضايلة الذي قام بدوره بالاتصال بي واخباري بما جرى, فأجبت العضايلة بأنه من الناحية المهنية لا يجوز ان لا تعاد الحلقة خاصة وأنه لا يوجد فيها شيء على الاطلاق, وأن ضيف الحلقة لم يسئ لأي شخص ولم يتحدث ولو بحرف واحد ولم يأت على ذكر اسم هاشم الشبول بكلمة واحدة, فقط كان همّ هاشم الشبول أن لا يخرج بسام الدرابسة ويتحدث لأنه قد يكون منافساً له في المنطقة حيث أن هاشم الشبول سيترشح للانتخابات وأنت تعرف أن هاشم الشبول لديه معارضة هائلة حتى داخل قاعدة (الشبول) العشائرية وأن هناك شخصاً اسمه م.خالد اسماعيل الشبول سيترشح عن العشيرة في الانتخابات القادمة.

وأضاف د. عيروط وبعد أن اتفقنا أنا والعضايلة حول البث كان من جهة أخرى يجري هاشم الشبول مكالمات مع رشيد رئيس مجلس الادارة (مهدداً) انه سيحولها (عشائرية) بشأني وبعد أن أبلغني قاسم رشيد شخصياً قمت بالاتصال مع المتصرف ومحافظ اربد ووضعتهما في صورة الموضوع وأنه لا يجوز من ناحية مهنية واعلامية مؤكداً أنه اذا كان له رأي آخر من حقه أن يبديه ونحن جاهزون لاستقباله وبالعكس في الانتخابات السابقة (2007) كانت قناة سفن ستار تحت تصرف هاشم الشبول وأنا شخصياً ألقيت كلمة وحثثت بها ناخبيه أن ينتخبوه وهو يعرف الأسباب التي دعتني لذلك.

الآن أريد أن أعرف ما هي الكلمة التي تفوه بها الدرابسة على هاشم الشبول ليقوم بما قام به وأريد مثالاً, أما أن يستغل اثارة عشائر وتهديد مبطن فهو لا يجوز, قانوناً ولا يجوز اعلامياً واذا كان لديه رأي آخر بالعكس أهلا وسهلاً فيه, أنا دعمتهم عام 2007م وأنا لا أمنن لكنني أنا من قام بالتوسط لشقيق معاليه بعد ثماني سنوات وهو دون عمل لدى جامعة البلقاء وفعلاً تم تعيينه في كلية الحصن.

أنا أدعو هاشم الشبول الى مناظرة أمام كل أهالي سهل حوران ومناظرة اعلامية للاجابة عن الأسئلة التالية التي لا أتهمه على الاطلاق من خلالها بشيء انما أريد الاجابة عنها وهي:

كيف حصل على معلولية وهو وزير زراعة وبنسبة 85% وعُين بعدها سفيراً فأي موظف بالدولة لديه معلولية لا يُعين بأي منصب آخر, وهذه الوثيقة لديكم.

ثانيا أرجو اجابتي وله الحق في ابداء رأيه

معالي م. هاشم الشبول..المياه في سهل حوران شحيحة فلماذا تتوافر في مزرعته مياه على مدار 24 ساعة.

الأمر الثالث الانارة التي أحضرت من أمانة عمان الكبرى لأجل بلدية سهل حوران أين ذهبت.

أرجو أن يوضح م. الشبول الشعب الأردني علاقة ابنه بمستثمرين عراقيين وكيف حصل العراقيون على اقامات في الأردن, وهل هناك نسبة يتقاضاها وكم تبلغ.

أنا أدعو الدولة الأردنية أن تفتح ملف المستثمرين العراقيين وأسمائهم وقضاياهم وهي بحوزة م. خالد اسماعيل الشبول وكل المنطقة تتحدث عنها.

أنا لا أتحدث عنه لكن اذا كان هاشم الشبول يريد فتح ملفات أنا من سيفتحها واذا قال هاشم بأن الدم سيصل الى الركب أقول نحن في دولة قانون, دولة حرية ورأي, نحن ولاؤنا في الأردن فقط للأردن والقائد الملك عبد الله الثاني ولسنا موالين للشللية.

أرجو أن يجيبني المهندس هاشم الشبول في 1/4/2008م عندما دعاني الى مطعم البستان لتناول طعام الغداء ماذا عرض عليّ لأقف ضد فواز الزعبي في الانتخابات ويصالحني مع فيصل الشبول الذي هو وفيصل تآمروا عليّ للتقاعد من التلفزيون الأردني, أرجو أن يجيبني المهندس هاشم الشبول عندما سافرت الى سوريا في 22/11/2008م ما الذي حدث ومن وراؤه? اريد اجابة وأريده أن يواجهني في وسائل الاعلام.

أرجو أن يجيبني م. الشبول كيف أعاد مستثمر يقيم في الرمثا حاويتين سرقتا الى الشام وما علاقته بذلك.

أريده أن يجيب عن موضوع المستثمرين العراقيين? ما هي استثماراتهم وكيف يحصلون على الاقامة ومن يسهل لهم ذلك? أنا لا أتهم هاشم الشبول على الاطلاق لكن لا يجوز له الضغط لايقاف برنامج أو عدم اعادة حلقة البرنامج وبأي صفة طلب ذلك هل تحت صفة عشائرية أم ماذا? لدي خبرة 31 عاما في الاعلام لم يقم أي شخص أو مسؤول خلالها بايقاف أي برنامج لي, أنا أدعو المسؤولين في اربد وكل المسؤولين في الدولة لفتح ملف م. هاشم الشبول وأطلب الأجهزة في الدولة للتحقيق حول موضوع المستثمرين العراقيين.
08-06-2010 09:15 AM
حمد
بئر المياه في مزرعته تم حفرة اثناء استلامه للوزارة وعلى نفقة الوزارة على اساس انه بئر تجريبي
08-06-2010 11:32 AM
اردني حتى النخاع
يا عيروط

يا عيروط تعين هاشم الشبول سفيراً هي اراده ملكيه فمن انت حتى تعترض هاذا يا عيروط
يا عيروط معروف عنك انك قناص لفرصط وتحقيق مصالحك الشخصيه
يا عيروط ان مقاك ما هو الا اثاره للفتنه العشائريه

فنحن اردنيون وابناء عشائر وابناء سهل حوران فلا نسمح لإمثالك بالتدخل ومحاسبة من تفلد مناصب باراده ملكيه
لا إعانك الله
08-06-2010 11:48 AM
ابو صلاح
يا عيروط

الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها



08-06-2010 12:01 PM
ابو صلاح 2

ابناء سهل حوران كلهم مدركون

كم كان ثمن مقالك هذا عشاء وفواكه وصفايح بالحمه

مدركون مدركون مدركون


08-06-2010 12:11 PM
ابو صلاح 2

ابناء سهل حوران كلهم مدركون

كم كان ثمن مقالك هذا عشاء وفواكه وصفايح بالحمه

مدركون مدركون مدركون


08-06-2010 12:13 PM
تأكد يا عيروط



تاكد يا عيروط ان هذا الرجل هو نظيف

08-06-2010 12:13 PM
رمثاوي
ليش يا جماعة الخير ايها الاخوه المعلقين الافاضل ما بتحبو واحد بحكي حقائق خليه يحكي وانتو اسمعو وتاكدو وبعدين ردو عليه بحقائق
08-06-2010 12:16 PM
صحفي من الشجره
على كل رجل عاقل و بالغ وراشد ان يسأل شخصا اخر من اين لك هذا ؟؟؟و كيف حصل هذا
08-06-2010 12:22 PM
.................
يوضح م. الشبول الشعب الأردني علاقة ابنه بمستثمرين عراقيين وكيف حصل العراقيون على اقامات في الأردن, وهل هناك نسبة يتقاضاها وكم تبلغ.
08-06-2010 01:50 PM
ضرار الشبول
يا عيروط نحن ابناء عشائر ابناء سهل حوران لا نسمح لأمثالك للفتنه و لا محاسبه معاليه

اهم اشي شو في بطنك و بجيبتك ..... كل هاض على شان سدر منسف على جاج و كاسه شاي (سكر خفيف) يا عيب العيب......
08-06-2010 02:40 PM
الحق
فعلا طعمي الثم تستحي العين اكيد اكل عيروط برد بطنه سخنو يا جماعه
08-06-2010 04:06 PM
ابو حازم
ابو حازم يا لابس البدله مدري حرير و لا جوخي
انا من اهل الرمثا بحبك يا ابو حازم فداك المال و البنون كلنا معك
08-06-2010 06:32 PM
اردني حر
مين كاين انت يا سيد عيروطي تا انك تسال هاي الاسئله
ولعلمك ابناء لواء الرمثا عامه وسهل حوران خاصه ما بغيروا رايهم وفكرتهم عن ابنهم لانهم بعرفوا اكتر من اولادهم والكل بشهدلوا بدينوا واخلاقوا ومعاملتوا مع الناس ولو انوا بدور ورى هاي الشغلات الي بتحكي عنها كان وضعوا غير هيك بالمره
08-06-2010 06:49 PM
ابن الظواهرة
الان جاء دوري , اذ انني وعلى مدى ثلاثة ايام احاول التعليق ولكن دون جدوى .
السيد مصطفى عيروط يتحدث وكانه يحمل غيظ الأردنيين في مواجهة الأسرائيليين .
السيد عيروط كان صديقا للمهندس الشبول , ومن اول احتكاك انتفض ليثبت عدم مصداقية
شعوره وصداقته لابي حازم .
السيد عيروط يستشهد بالمهندس خالد الشبول وكانه على علاقة به , وما استشهاده به الا
دليل على التعاون غير النظيف بينهما (عيروط وخالد ) . والا كيف عرف السيد عيروط ان
لدى المهندس كلاما مهما يدين به المهندس هاشم .
السيد عيروط اكل في البستان وكان المقابل ان اطل علينا بلقاء انتخابي للسيد هاشم.....والسؤال
هل يعتمد هذا الأسلوب في جميع لقاءاته الأعلاميةالتي امتدت على حد قوله ل 31 عاما .
وبعد :
السيد عيروط اتى على ذكر السيد فواز الزعبي والسيد بسام الدرابسه والسيد خالد الشبول ,فهل
كان يقصد من خلال ذكره لهم الخير والفلاح ام انه يذهب الى فتنة تحاسبه الدولة عليها, ويمقته
الناس وتعارضه الأديان عليها.
اذا كان السيد عيروط يدعي ويتفاخر بنفسه وبمهنيته... ارجو ان اعيده الى مقالة قديمة للكاتب
وللأديب المعروف السيد فخري قعوار عندما انتقده بانه يتحدث بفأفأة ولا يجيد الحديث ابان
تقديمه للبث المباشر .
..... وقد كان رد السيد عيروط بانه يحمل شهادة الماجستير وان له زوجة فاضلة اسمها رائدة الشيول في اشارة منه انه يتصل بنسب مع العشيرة الكريمة عشيرة الشبول.... و... و...الخ .
وبعد ايضا :
فقد جاء في رسالة الغفران.... ( اما تسستحيون من طول ما لا تستحيون )

مع الأعتذار الشديد لابنة العم الفاضلة السيدة رائدة ونرجو الله ان يدخلها الجنة على صبرها وتحملها
والتحية كل التحية للأستاذ رياض والعائلة الكريمة .
ابن الظواهرة;-)
08-06-2010 08:37 PM
سواح
هل اذا عثرت في العراق بغلة سيكون مسؤلا عنها هاشم ؟ وهل كان يحلم بقدومك الى سوريا
حتى يعمل لك سحرا اوحجابا يعيق دخولك او خروجك من والى سوريا
08-06-2010 09:25 PM
رمثاوي
عيروط .. ببساطة انت شخص يمكن شراؤه ببساطه .. وفواز الزعبي من دفع لك أكثر .. فلا يمكنك ان تدعي المهنية وانت شخص يباع ويشترى
08-06-2010 10:49 PM
صحفي من الشجره
مصطفى العيروط سخص لا يحمل اي معنى من الكلمه
لكن اشخاص الفتنه في اللواء هم الذي ان نحاسبهم و العيروط معهم
ابو حازم انت اكبر من هيك .........
اتمنى تُهدى النفوس و تزول الفتن و اتمنى ان تكون الانتخابات المقبله نزيهه و شريفه و شفافه
يالتوفيق يا ابو حازم و الى الامام نحن من لواء الرمثا بالاجماع نؤيدك
09-06-2010 01:01 AM
صحفي من الشجره
مصطفى العيروط كائن نصف حي ............
09-06-2010 01:02 AM
النمس
يا عيروط

يا عيروط تعين هاشم الشبول سفيراً هي اراده ملكيه فمن انت حتى تعترض هاذا يا عيروط
يا عيروط معروف عنك انك قناص لفرصط وتحقيق مصالحك الشخصيه
يا عيروط ان مقاك ما هو الا اثاره للفتنه العشائريه

فنحن اردنيون وابناء عشائر وابناء سهل حوران فلا نسمح لإمثالك بالتدخل ومحاسبة من تفلد مناصب باراده ملكيه
لا إعانك الله
09-06-2010 01:07 AM
ابو شهاب
على كل رجل عاقل و بالغ وراشد له الحق ان يسأل شخصا اخر
من اين لك هذا ؟؟؟و كيف حصل هذا؟؟؟؟؟
و ليس الغيروط و شكلين ما بحكي
09-06-2010 01:09 AM
اردني اردني اردني
واللله يا عيروط كلامك كله على راسي وانت نشمي
09-06-2010 08:19 AM
اصحوا
لو هاشم الشبول دغري كان ما اهتم لاي تهمة توجهت ضده..

بعدين عن جد انو احنا شعب عاطفي مسكين ومن وين بتهب الريحمن روح معها

اصحوا يا جماعة الخير وفكروا اكثر ولا عمرنا ما رح نصير بني ادمين
09-06-2010 08:30 AM
رمثاوي
بصراحة يا عيروط كلامك منطقي جدا و مهني جدا وانت انسان صادقة جدا جدا
09-06-2010 08:35 AM
رمثاوي
كلامك يا عيروط جميل والله كل اهل الشجرة عارفين كل هاد الشي
09-06-2010 08:39 AM
اردني اردني اردني
ياجماعة كلام عيروط منطقي وااله و صادقة
09-06-2010 10:16 AM
ابن الاردن
عيروط كل الاردن بتشهد انك انسان رائع و كلامك صادق يا جماعة كلام عيروط واضح يطالب في عمل تحقيق يعني ما حكى اشي غلط
09-06-2010 10:41 AM
فاهم
هاشم الشبول كبير من يوم يومه ومعروف بنزاهته
ودليل على حكي عيروط انه كذب بحكي انه هاشم الشبول عزمه في مطعم البستان في 1\4\2008
لكي يكون عيروط ضد فواز طيب اذا كان هاشم الشبول بعزم عيروط مشان يكون ضد فواز طيب ما هي الانتخابات كانت خالصه بتاريخ 20\11\2007 يعني قبل بخمس اشهر من تاريخ 1\4\2008 وكان هاشم ناجح بالانتخابات وهاشم اذا بدو يشتغل ضد واحد مع انه اكبر من هاذ الحكي ما بحتمي بواحد مثل شكلك يا عيروط يلي عرك 20 دينار
09-06-2010 11:32 AM
محمد الشبول
وهل يخفى على ابناء سهل حوران ما يفعله معالي المهندس المحترم الم يكن سبب الفتنه بين عشيرة .................. وعشيرة ....................... (وهم فخذ من عشيرتنا )التي امتدت المشاكل بها لاكثر من عام ولو لم تكن الفتنه قائمه في البلده لانتهت الامور باقل من ذلك بكثير والكل يعلم انه باستطاعته حل هذه المشاكل وبوقت قياسي ولكن حبه الى التفرقه بين العشيرتين من اجل مصلحته الخاصه ، اما ابناء عشيرتي الشبول الكرام فهل تريدون لهاشم الشبول ان يكون رمزاً لنا مثل فواز الزعبي كما كان رمزاً لعشيره اخرى وهل فعلاً لا يوجد انسان كفؤ في العشيره غيره معالي المهندس فلماذ لا تكون قناعه في موضوع النيابه فلماذ لا تكون لفخذ آخر من ابناء العشيره أو اي عشيره اخرى في البلده هل ستصبح حكراً على شخص معين وتصبح علامه مسجله لاحدهم . يرجى التفكير جيداً اخواني وشكراً لجراسا .
09-06-2010 11:48 AM
الى رمثاوي تعليق 17
ارجو منك اخي الفاضل عدم التشهير باي شخص لم يكن طرفا في الحلقة التي حصلت وانما اتى ذكره على انه تحاك عليه قضية تآمر من وزيركم والعيروط وليس العكس
09-06-2010 11:58 AM
حازم احمد الشبول
الى الاخوة المشاركين جميعا" مع الاحترام
سؤال بديهي لمن لديه ضمير حي اليس من المنطق والعدل ان نراجع تاريخ اي شخص فبل اتهامه ؟
حتى القضاء العادل ينظر في اسبقيات اي متهم قبل الحكم عليه , سؤالي للجميع باستثناء ( عيروط ) الم يكن معالي هاشم الشبول خلال سنوات طوال في مواقع مسوؤلية تمكننا من محاسبته على قضايا فساد كبيره نظرا" لكبر المواقع التي تسلمها ؟
لماذا لم تجد شئ اكبر من هذا لتحاسبه عليه ؟
ان كان كما تدعي او بالاصح تتدعون فلماذا يتهم بأمور ليس هو بحاجتها فقد كان في مواقع تمكنه من الاسثغناء عن كل ما تتدعون فاذا استغل وظيفته من المؤكد ان يكون لديه ملايين ؟
اسأل يا محترم هل لديه متر واحد في الاغوار وهو من وزع اراضيها وهو صاحب القرار الاول والاخير وهو امين عام لسلطة وادي الاردن ؟

اسأل هل لديه ولو شقه صغيره يسكنها في عمان ولا نسأل عن قصور او فلل ؟

اسأل الاقراض الزراعي هل استفاد من اي قرض كغيره و هو رئيسا" لمجلس الادارة ؟

اسأل عن ارصدة خزنها في البنوك واذا كان يملك غير راتبه ؟

اسأل و اسأل واسأل عن قضايا كبيره بحجم هذا الرجل ؟

اما كيلك للاتهامات جزافا" ومحاولة قتلك لشخصيه نعتز بها اقول لك :

لقد نصبت نفسك و بقرار خاطئ منك بموقع اكبر منك لتسأل عن تعين معاليه سفيرا" لجلالة الملك العظم وبقرار لمجلس الوزراء الموقر موشحا" باردة سيدنا اطال الله في عمره

تتسأل عن المعلوليه وتنشر على الصفحة الاولى وثائق حكوميه رسمية متهما" اياها بالفساد ؟ ولم تفكر للحظه ان تشكر من قدم من صحته وعمره سنوات طوال لخدمة الوطن ؟

تتسأل عن مزرعة معاليه ووجود المياه فيها على مدار الوقت ووجود الانارة من امانة العاصمة ولم تهديك ( خبرتك المهنيه )لتسأل الجهات المختصه من سلطة المياه او شركة الكهرباء ولم تراجع ذلك رغم انه ليس من حقك ؟

لديك وثائق بحوزة المهندس خالد الشبول تتضمن اسماء مستثمرين وقضايا فساد لعراقيين ننتظر منك ومن السيد خالد اظهارها امام الشعب الاردني ومن خلال القضاء الذي نعتز به وبموضوع منح المستثمرين اقامات من معاليه فنحن كما تفضلت في دولة قانون والاقامات تصدر من وزارة الداخيه بموافقه الجهات الامنيه فسنرى ان كان هاشم الشبول يتاجر على حساب هذه الجهات سيما وان المهندس خالد ادعى في ايام الانتخابات البلديه ان لديه تسجيل بالصوت والصوره لمعاليه وهو يتدخل في الانتخابات ؟

اتهمت معالي هاشم الشبول انه دعاك لمطعم البستان لكي تهاجم فواز الزعبي بالانتخابات وما كان منك بعد هذا الغداء الا ان عرضت على برنامجك عدة حلقات مع هاشم الشبول تمتدحه فيها بكل اشكال المديح وبعدها توجهت الى مقر هاشم الشبول لتحث الناخبين على الوقوف معه ( كل هذا مقابل غدا كما تدعي ) فما هو ثمنك اليوم للوقف ضده ؟

لقد قلت بأنك ( كثر خيرك ) توسطت لتعيين شقيق هاشم الشبول في جامعة البلقاء التطبيقية بعد ثمان سنوات بلا عمل ؟ اذا" كون معالي هاشم الشبول متغول فى السلطة واستغل الداخليه في الاقامات للعراقيين واستغل الماء والكهرباء لمزرعته وشركات لابنائه واوقف بقوته برنامجك لماذا لم يستطيع تعيين شقيقة ؟ وانت تدعي انك ليس محسوب على الشلليه فكيف عينته ولماذا انقلبت صداقتك مع الدكتور عمر الريماوي الى عداوه فلقد امتدحته ايضا" ومن ثم شهرة به ؟ هل انتهت مصلحتك معه ؟

اتهمت ابنه بعلاقات ( مشبوهه ) مع مستثمريين عراقيين وقد استثرا منها فلماذا عمل ابنه لثمان سنوات في السودان والكل يعرف صعوبة الحياة فيها ؟ فأن كان والده ثري كما تدعي لماذا لم يجلس في عبدون كغيره من ابناء الاثريا

ذكرت وبشكل غير امين ان هم هاشم الشبول ان لا يخرج بسام الدرابسة على التلفزيون وتقول بماذا اساء الدرابسة لهاشم الشبول ولم تعلم ان صداقة كبيره تجمع الشبول والدرابسة وذكرت ان ملفات فساد واسماء بحوزة خالد الشبول وهو من ابناء عم هاشم الشبول وعليه ان يثبتها وذكرت لقاء الغداءفي مطعم البستان الذي يطلب فيه هاشم الشبول منك مهاجمة فواز الزعبي علانية وذلك بعد مشاكل مع اخواننا عشيرة الزعبيه التي نكن لها كل الاحترام انتهت مؤخرا" لا اعادها الله وكأنك ترمي لاشعال الفتنه بين معالي هاشم الشبول و السيد بسام الدرابسة والسيد فواز الزعبي وكذلك مع الشبول انفسهم مع خالد الشبول وكل ذلك لتبعد نفسك عن ذلك واقول لك لقد اخطأت

تقول انك ابلغت عطوفة المحافظ وعطوفة المتصرف بتهديد معالي هاشم الشبول لك ولا تعلم ان معاليه اكبر من ذلك واعلم ان الجرادة لا يحتطب لها

اكتب لك بأسم كل شباب الشبول ولست متخفيا" انك كما قلت لك نصبت نفسك بمقام اكبر منك بكثير وكلت اتهامات اكبر مما تتوقع نننتظر منك و ممن يشد على يدك اثباتها ولن تستطيع وبعدها لنا لقاء نسامحك فيه على تطاولك ولا نستطيع مسامحتك لاسأتك لغيرنا ومن خلالنا فالفتنة اشد من القتل وقد استثنيتك من السؤال الاول لعدم اهليتك للشهاده في هذا

حازم احمد الشبول
الرياض _السعوديه
09-06-2010 12:36 PM
ههههههههه
ههههههههههههه هاشم مكشوف من زمان
انتو لسا اسع عرفتوووووووووووووو
هههههههههههههههههه
09-06-2010 01:34 PM
شجراوي
اذا كان هاشم الشبول صادق ويدعي انه نظيف لماذا لايرد على تلك التهم
09-06-2010 01:35 PM
الى محمد الشبول 29
انا ابن عشيره الموره الشبول بحب احكيلك انه انت وابوك حاقدين على الخالق لانه هاشم الشبول صار وابوك عزم رئيس وزراء سابق علي خبز وبطيخ وهدل الشبول كلها ومش قادر يصير يا حرام ولو مع هاشم رزق ابوك كان حاله مش هيك
09-06-2010 02:37 PM
نواف الخالدي الى 31
الاخ المحترم حازم احمد الشبول ....سلمت يداك على التعليق ...كلامك جواهر ...ومنطقي ولكن هذه حال الحاسدين اللذين زجو بالرخيص العيروظ ليتهم الغالي والنفيس ابو حازم الذي هو الشرف نفسه والعيروض يعرف ذلك تماما وشكرا لك ولأمثالك
09-06-2010 03:19 PM
عليم ابو عليم
مصطفى عيروط لماذا اوقفت عن برنامجك وانت مذيع بالتلفزيون عندما كان نصوح المجالي مديرا عاما للمؤسسة بعد ان عملت برنامج عن بلدية السلط وغدرت بصديقك عبدالرزاق النسور لانه كان مسافر ولم يرى خاطرك، والنس ما زالت طيبه
09-06-2010 03:29 PM
محمد الشبول صاحب التعليق رقم 29
اولاً : الى حازم شبول تعليقك الكامل في غير محله لانه كل اسئله ومعظمها موجوده عند معالي المهندس اما بخصوص الفتنه فهو اب لهذه الفتنه في هذه البلده والكل يعرف ذلك وخصوصاً المشاجرات الاخيره في البلده والفتنه بين اقربائنا عشيرة الربابعه وتعيين ........ جديد لهم ، و............................. و ............................. والكل يعرف كيف افسد السيد ............................... وابعده عن اهله وعشيرته .
ثانياً الى تعليق رقم 24 : فلو ما علقت افضل لك فيبدو انك لا تجيد الطباعه والتعبير
09-06-2010 04:01 PM
محمد الشبول صاحب التعليق رقم 29
اولاً : الى حازم شبول تعليقك الكامل في غير محله لانه كل اسئله ومعظمها موجوده عند معالي المهندس اما بخصوص الفتنه فهو اب لهذه الفتنه في هذه البلده والكل يعرف ذلك وخصوصاً المشاجرات الاخيره في البلده والفتنه بين اقربائنا عشيرة الربابعه وتعيين ........ جديد لهم ، و............................. و ............................. والكل يعرف كيف افسد السيد ............................... وابعده عن اهله وعشيرته .
ثانياً الى تعليق رقم 24 : فلو ما علقت افضل لك فيبدو انك لا تجيد الطباعه والتعبير
09-06-2010 04:01 PM
عبدالله درابسه
هاشم الشبول اكبر واشرف من كل الادعئات وهو من خيره رجال الاردن
وبوجه تحيه افتخار واعتزاز لمعالي هاشم الشبول
(الي ما يطول العنب حامض عنه يقول)
09-06-2010 04:29 PM
الى 33 شجراوي
انت بتدعي انو هاشم الشبول غير نظيف وهاذا الاشي بدل على حقدك
بعدين انت بتحكي ليش ما يرد على تلك التهم
انا بجاوبك ليش ما برد على التهم ؟
لانه رجل واثق بشخصيته وبمكانته وعارف حاله انه شريف ونظيف
لذلك ما برد على هذه التهم
09-06-2010 04:44 PM
الاستاذ محمد درابسه
نعتذر .. والمكان هنا ليس لتصفية الحسابات
09-06-2010 04:57 PM
الى الذي يدعي انه محمد الشبول 38
الى 38 انت واحد عديم الضمير والصدق لأن كلامك كله كذب وهاذ الاشي بدل على الحقد الي عندك لأنه هاشم الشبول الذي اصلح بين عشيرتي الشبول والزعبيه بشرف وكرامه ليس مثل اقربائك نائمون وانت تعرف من اعني وهاشم الشبول من اشرف الرجال
وانت بتحكي الى صاحب تعليق24 وعشرين انه لايجيد الكتابة
الذي لايجيد الكتابه اشرف من الذي لايجيد الضمير والشرف والصدق
09-06-2010 06:34 PM
لماذا؟؟؟؟
انا مش عارف ليش العيروط بيوقع بين هاشم وخالد اصلا كل واحد من عشيرة مهندس هاشم من الحجية و المهندس خالد من المورة ولكن تحت مسمى الشبول
10-06-2010 12:03 AM
اردني مغترب
ياعمي هي اموقفه عليه ما في منه كتيرررر في البلد
. شو بدك اتقول في ناس لا هي عارفة ولا سائلة بلوطنية ولا والوحدة الوطنية امام المصاعب التي تواجهة الوطن وتواجة المواطن تحديدا للوطن البديل وتوحيد الشعب الاردني نحو الوطنية والتمسك بلوطن .
فهناك اناس كثيرون بلبلد نائمة عن الوحدة الوطنية وامن البلد من اي تخطيطات خارجية لانها لا يهمها الوحدة الوطنية ولا حتى مستقبل اجيال المستقبل
. اين انتم من خطاب سيد البلاد اطال الله في عمره ذخرا لاجيال المستقبل ولارض الوطن العزيز
( الوطن والوحدة الوطنية امانه في عنق كل مواطن)
10-06-2010 12:40 AM
وليد محمد ناصر حميدي الشبول
انا ابن الشجره واحكي اسمي شخصياً دون حياء ... لانه الصح صح حد قاللكم تصفقو لهاشم الشبول .... هلشم الشبول ما ظرب حد على ايده وقله تعال معي انتم يا شعب اخترتموه نائب وبعدين هاشم الشبول ما ظر اي حد هو انسان صار وزير بجدارته وصار سفير بجدارته وصار نائب من الشعب مش من جدارته وبعدين هاشم الشبول هو الرجل المناسب في المكان المناسب ... وبعدين اعطيني واحد بلواء الرمثا صار مثله .... ومن حق هاشم الشبول انه يرشح حاله للأنتخابات ومن حق اي شخص كمان يرشح حاله .... وبعدين هو دائماً بلواء الرمثا وغيرها يحل المشاكل العشائريه وقديش صدفنا مواقف كثيره اله بهاي المسائل .... يحل المشاكل العشائريه ... يا اخوان اتقو الله بس ....
10-06-2010 01:17 AM
الى رقم 43
هاشم الشبول و خالد الشبول لا يمتون لبعض بصلة قرابة الاول من جنوب افريقيا والثاني من استراليا!!!!!!؟؟؟؟؟؟
10-06-2010 01:41 AM
ابن العودة الله
اسال هاشم الشبول كيف اخذ قرض من مؤسسة الاقراض الزراعي قبل خمسة اشهر واستخدم القرض في بناء مضافه خاصه له في مزرعته
10-06-2010 08:10 AM
خالد الدرابسه
الى من يدعي بانه محمد الشبول بكفيك روح نام والله انك تبهدلت كثير اليوم هذه جزات الحقد والكراهيه التي هي من شيمك
10-06-2010 08:19 AM
الى الاستاذ محمد درابسه
الرجاء قبل تعليقك ان تجيب انت وعيروط الذي يدعي المهنيه للسيد بسام الذي استضافه فى الحلقه
لماذا ذهب رئيس البلديه 12 مره للتحقيق معه فى مكافحه الفساد
اين ذهبت قضيه افران الطره والشجره وعمراوه التي تحمل رخص وهميه وكانت تسحب الطحين قوت الشعب المدعوم من وزاره الصناعه والتجاره والتي كانت طعاما لأغنام شقيقه حسن
اين ذهبت اسعار القلابات التي اشترتها البلديه بسعر الدبل من شقيقه حسن
اين اجور موظفي بلديه سهل حوران الذين نقلو الطوب والرمل فى منزل رئيس البلديه
اين ثمن الرمل الذي اخذ من بلديه سهل حوران والتي كانت الكاميرات تصور الجرافات والقلابات وهي تعمل فى منزله
لماذ عين رئيس البلديه ابنته وجوز ابنته فى البلديه
لماذا يذهب يوميا بكب البلديه 25 كيلو يوميا الى مطعم كناري ليحضر الحمص لرئيس البلديه لكي يفطر ويكلف البلديه 3 دنانير يوميا محروقات
الم تنقل بكبات البلديه الرخام والسراميك من سحاب الى منزل رئيس البديه
اين ذهبت شحنه الاسمنت المقدمه من بلديه المفرق
من اين اشترى محاسب البديه ابن عمه ونسيبه 10 دونمات فى الحلان ب 40000 دينار وشقه لزوجته فى فى اربد وراتبه 350 دينار
اسال يا عيروط واجب يا بسام يا ابو المهنيه يا عيروط
10-06-2010 08:46 AM
نمري
لقد خدم السيد عيروط ودون ان يحسب لذلك حساب , اقول لقد خدم ( ابو حازم) خدمة كبيرة
عندما تناوله بالذم والقدح...... بدليل التفاف القاعدة الأنتخابية حوله تدافع وتؤيد ابنها ونائبها
الذي ارتضته ليمثلها .
اشفق كثيرا على ابن العشيرة الشاب المهذب المهندس خالد الشبول كيف سمح لنفسه ان ينجر
وراء سراب صوّره له الدكتورعيروط او من ارتضى ان يأتمر بأمرهم , ناسيا في خضم انشغاله
بكرسي النيابه انه يمارس السياسه , وممارسة السياسة تحتاج الى صبر وجلد وليس الى مهاترات
والدخول في خصومات مع ابناء العمومة..... والا لماذ ترشح نفسك نائبا وترتجي من اقربائك
الدعم , وبالوقت نفسه تمارس سياسة غير انسانية .
10-06-2010 09:02 AM
الى تعليق رقم 42
حبيبي انت عندك قصر نظر وبعدين انا ما بدعي ونزلت باسمي الصحيح وانت اللي تنكرت وما كتبت اسمك وبعدين ا لصلحه اللي بين الموره والزعبيه تمت بضغط من الحكومه وعنوه ( وغصبن عن هاشم ) ثاني شيء متى كان الصلح بعد 15 شهر ومتى تكون مشاجره مدتها 15شهر إلا عندما تتدخل الفتن بها وانت تعرف كيف يستفيد هاشم من وجود المشاكل بين الموره والزعبيه وعلى فكره هذا شيئ مفهوم عند الطرفين ومفهوم في البلده .
10-06-2010 09:29 AM
الى تعليق رقم 42
حبيبي انت عندك قصر نظر وبعدين انا ما بدعي ونزلت باسمي الصحيح وانت اللي تنكرت وما كتبت اسمك وبعدين ا لصلحه اللي بين الموره والزعبيه تمت بضغط من الحكومه وعنوه ( وغصبن عن هاشم ) ثاني شيء متى كان الصلح بعد 15 شهر ومتى تكون مشاجره مدتها 15شهر إلا عندما تتدخل الفتن بها وانت تعرف كيف يستفيد هاشم من وجود المشاكل بين الموره والزعبيه وعلى فكره هذا شيئ مفهوم عند الطرفين ومفهوم في البلده .
10-06-2010 09:34 AM
من الليبي
الاخ المحترم حازم احمد الشبول

تحية تقدير و محبة

لقد عبرت فأبدعت وأوجزت فشملت عين الحقيقة نحن شباب الشبول نشد على يدك ونفتخر بأمثالك وفقك الله في غربتك ورجعت لنا بالسلامه بعون الله ولا تنسى كمبويترك هذه المره , ونقول اضافة لما قلته وهو الكافي الوافي نقول لمعالي الشيخ العم الكبير معالي ابا حازم ( لا ترمى بالحجارة الا اعالي النخل ) سر على بركة الله ونحن على الخير معك وعلى الاعداء امامك وعلى الكرامة من خلفك ولا بد لهذه العلوج ان تعود الى جحورها
10-06-2010 10:16 AM
محمد الشبول
بسبب تصريحاته في العدد السابق






عملاً بالرأي والرأي الآخر وتطبيقاً للقانون بحرية الرد وردنا من الاستاذ المحامي حابس الشبول الرد التالي بخصوص موضوع نشر في العدد السابق تحت عنوان "د. عيروط يفتح النار على هاشم الشبول".



تحية الاحترام والتقدير...

أرجو نشر ردي هذا على ما أثاره السيد مصطفى عيروط في العدد رقم 259 بتاريخ 2/6/2010م, بروايته التي كان موضوعها "الدكتور مصطفى عيروط يطلق النار على هاشم الشبول" ونشر العناوين التالية على الصفحة الأولى:

المحامي حابس الشبول يقول:

الغالبية العظمى من عشيرة الشبول والعشائر الأخرى يؤيدون معالي المهندس هاشم الشبول ويحظى بتأييد كبير في لواء الرمثا.

مرفقا ردي الذي يقع على صفحتين, راجياً التكرم بنشر ردي كاملاً بنفس الصفحة التي نشرت به الرواية وبنفس المكان.

رد الأستاذ المحامي حابس الشبول على رواية السيد مصطفى عيروط والتي موضوعها "عيروط يطلق النار على هاشم الشبول"

ان القارئ البسيط يدرك من خلال اطلاعه على رواية السيد مصطفى عيروط أنها مليئة بالكراهية والأحقاد الشخصية على رمزين من رموز الشبول, وهما معالي المهندس هاشم الشبول وعطوفة السيد فيصل الشبول, اللذان نكن لهما الاحترام والتقدير والمحبة ويحظيان باحترام أبناء لواء الرمثا.

السيد مصطفى...

ومع أنه لا يحق لك أن تقيم الرجال والاساءة لسمعتهم, خاصة اذا ما كان هذين الرمزين من عشيرة لها تاريخها ووقوفها الى جانب بلدها وقيادتها الهاشمية كما أن هذين الرمزين شغلا المناصب العليا بالدولة وقدما لبلدهم خدمات جليلة في كل موقع شغلاه بالدولة وخارج الدولة, وبما أنك لست من أبناء اللواء وليس لك الحق بأن تزايد على أي شخص من شخصيات اللواء, اذ لا يستطيع أي كائن من كان أن يزايد على أبنائه ورموزه مهما كان, وأن تستغل الفضائيات والصحف لتنال من شخصيات اللواء, واثارة الفتن بين أبناء العشيرة الواحدة وبين عشائر اللواء.

السيد مصطفى...

نؤكد لك انك مهما حاولت النيل من شخصيات اللواء واثارة الفتنة, فان السادة فواز الزعبي وبسام الدرابسة والمهندس خالد الشبول لهم كل الاحترام والتقدير عند عشيرة الشبول وعندي شخصياً.

السيد مصطفى...

أحب في هذا المجال أن أبين لك وللرأي العام وأن أصحح معلوماتك بأن معالي المهندس هاشم الشبول يحظى بتأييد الغالبية العظمى من أبناء الشبول ويحظى بتأييد الكثيرين من أبناء سهل حوران ومدينة الرمثا وقراها بنسبة تؤهله للترشح الى الانتخابات النيابية القادمة.

السيد مصطفى...

أما ما أثرته بخصوص تعيين معالي المهندس هاشم الشبول بمنصب سفير, فالرد عليك بهذا ليس من اختصاصنا, وانما من اختصاص صانع القرار وهو صاحب الصلاحية بالرد على انتقادك لقرارات القيادة والحكومة بهذا الشأن.

السيد مصطفى...

انني أوجه لك النصيحة أن لا تتدخل في شؤون العشائر, وأن لا تثير الفتن بين أبنائها لتصفية حساباتك الشخصية, لأن أمن الأردن واستقراره الداخلي هو دستور أبناء الأردن الأوفياء الذين يحافظون عليه بالمهج والأرواح, وأن لا تحاول النيل من شخصيات اللواء التي قدمت لبلدها وقيادتها الهاشمية الولاء والاخلاص وأفنت عمرها بخدمة هذا البلد بكل نزاهة وأمانة ودون الالتفات الى مكاسب شخصية ونفعية.

السيد مصطفى...

أما فيما يتعلق بما أوردته عن معالي المهندس هاشم الشبول من ادعاءات باطلة, ولا أساس لها من الصحة, وعلى سبيل المثال لا الحصر, أبين للقارئ بأنه بتاريخ 1/4/2008م والتي أدعيت فيه بأنه قد دعاك لتناول طعام الغداء في مطعم البستان لمساعدته ضد سعادة نائب الرمثا السابق فواز الزعبي بالانتخابات, أن هذا التاريخ يدحض كافة ادعاءاتك الباطلة ضد معالي المهندس هاشم الشبول حيث كان بتاريخ 1/4/2008م نائباً في البرلمان, فلماذا يطلب مساعدتك على ذلك, وهذا دليل كاف أضعه أمام القراء وأترك الحكم لسعادة السيد فواز الزعبي, وأذكرك بأن "الفتنة أشد من القتل".


10-06-2010 10:18 AM
اردني حتى النخاع
د مصطفى عيروط من اشرف و انزه و اخلص الرجال و هو رجل والرجال قليل
هاشم الشبول متهم بقضايا خليه يرد عليها بدل عمله لفتن بين العشائر الله يجيرنا من اشكاله
10-06-2010 10:31 AM
الى ابن الظواهره
والله الي استحوا ماتوا , روح دافع بالوثائق عن هاشم الشبول احنا بهمنا الوثائق مش امور شخصية يا اخي فعلا انك................................ و الباقي عندك
10-06-2010 10:39 AM
رفعت الشبول
شكلكوا يا اهل عشيرتي بتعرفوا القشور فقط و ما بهمكم غير السطحيات , انا عارف منيح فساد هاشم و فيصل و ريحتهم طاااااااااااااالعة كتيير للاسف سودوا وجهنا الله ...............
10-06-2010 10:45 AM
من شبولي اصلي الى ابن الظواهره
والله شكلك بتصفي حسابات شخصية مع الاعلامي المخضرم د مصطفى عيروط و على رأي المتنبي " واذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل" بدل ما بتحكي عن شخصية الاعلامي عيروط روح جيب وئائق دافع غيها عن فساد الشبول و لو سمحت خليك موضوعي و بدون تصفية حسابات شخصية
10-06-2010 10:55 AM
محايد
نفسي يطلع لواء الرمثا نائب محترم وقد حاله في المجلس اولاً فواز الزعبي كان نائب خدمات لاصحابه ومعارفه فقط ثانيا عوض الذيابات لم اسمع صوته في المجلس النيابي ثالثاً البشابشه وهاشم نواب بانتخابات غير نزيهه واتموا السنتين وهم نائمون( دليل على عدم النزاهه اتارف وزير الداخليه ودولة معروف البخيت واخيراً حله بارده ملكيه) وانتم تعرفون ذلك جيداً اما هاشم موضوع الحيدث فاعطوني عمل واحد عملو لاهل بلدته ولا تقولي اني بحقد على هاشم ولا على غيره لاني مش سأل بالنواب كلهم وما بدي منهم شيئ وانت عارفين انهم كلهم .............. من بعض ...................... وطز فيهم بس احكولي شو عمل هاشم للبلد وفواز شو عمل للرمثا أو البشابشه ................ الكل يبحث على ان يكون زعبي او شبلي في المجلس فقط بغض النظر عن القدره والمعرفه والثقافه والمصلحه الوطنيه آخر شيء تفكرون فيها وهذا شيئ اعيشه في بلدتي وانا لا احاشب فواز او هاشم عن فسادهم ولا انا بصاحب قرار حتى اتهمهم ولكن التغيير مطلوب وواجب علينا انا ايضاً لا اؤيد المهندس خالد الشبول ولكن لماذا لا يكون هناك عدة اسماء مطروحه وبالتالي نختار الافضل وان لايكون مجلس النواب علامه مسجله لاحدهم مثل فواز الزعبي وغيره والفتنه انتم عارفين كيف يريدها هاشم الشبول بين الموره والزعبيه وهي ايضا يريدها فواز الزعبي بين ابناء عشيرة الزعبيه من اجل مصلحته الخاصه وبعدي وبكرر انا مش حاقد على اي واحد منهم لانهم لا يعنوني بشيئ وسواء صارو نواب ام لايصيروا ، بس انتم تركضون وراء العنصريه التي حرمها الله بكتابه العزيز ورسوله الكريم ,
10-06-2010 11:29 AM
الى 46
يا سيدي انا لا ادعي وهذه حقائق ولو جراسا فتحت باب التعليق لوجدت الكثير من يفندلك اجدادهم بأنهم لا يمتون لبعض بصلة وانا واثق من كلامي لاني من البلد ولا حتى بالجد 20 واتحدى انت تأتي انت وهم بأي اثبات
10-06-2010 12:09 PM
الى 46
يا سيدي انا لا ادعي وهذه حقائق ولو جراسا فتحت باب التعليق لوجدت الكثير من يفندلك اجدادهم بأنهم لا يمتون لبعض بصلة وانا واثق من كلامي لاني من البلد ولا حتى بالجد 20 واتحدى انت تأتي انت وهم بأي اثبات
10-06-2010 12:18 PM
الى 46
يا سيدي انا لا ادعي وهذه حقائق ولو جراسا فتحت باب التعليق لوجدت الكثير من يفندلك اجدادهم بأنهم لا يمتون لبعض بصلة وانا واثق من كلامي لاني من البلد ولا حتى بالجد 20 واتحدى انت تأتي انت وهم بأي اثبات
10-06-2010 12:21 PM
الى 46
يا سيدي انا لا ادعي وهذه حقائق ولو جراسا فتحت باب التعليق لوجدت الكثير من يفندلك اجدادهم بأنهم لا يمتون لبعض بصلة وانا واثق من كلامي لاني من البلد ولا حتى بالجد 20 واتحدى انت تأتي انت وهم بأي اثبات
10-06-2010 12:28 PM
الى 46
يا سيدي انا لا ادعي وهذه حقائق ولو جراسا فتحت باب التعليق لوجدت الكثير من يفندلك اجدادهم بأنهم لا يمتون لبعض بصلة وانا واثق من كلامي لاني من البلد ولا حتى بالجد 20 واتحدى انت تأتي انت وهم بأي اثبات
10-06-2010 12:59 PM
نمري
هل فتحنا باب الاصول والمنابت ؟
اقترح على الجميع ان تتوقف المساجلات, من باب درء المصائب خير من جلب المنافع.
كما اننا سوف لن نستفد من كل التعليقات, وسنعتبر كل ما مضى تجربة واختبار لاعادة
التفكير بالأمر . وسنعتبر ان هناك اثنين فقط يهمهم هذا الأمر وانهم ربما يتجاوزا هذه الأزمة
10-06-2010 01:00 PM
orhr
لاستاذ صاخب المداخلة 54
تحية واحترام
للعلم
اتذكر اخر مرة حضرت لبلدة الشجرة .
تعرف جيدا ان الشبول للامس عم السلامات والظواهرة والمورة والحجية والعودالله وحدهم المشترك اعتقد انه بعد العشرين اذا كان موجود اصلا .
تعرف جيدا انك من السلامات ومعالي ابو حازم من الحجية وعطوفة الاستاذ فيصل من الظواهرة ز
باريت المرحوم المختار والدك ابا حابس موجود ويذكرك بالحقائق
في ظني تعرف انا ابا صلاح العزيز عكك هو من خرج بمصطلح الشبول في السبغينات .
وان المختار ابا حابس حين ذاك كان معارض واخذ دور عند العشائر الاخرى والذين تنعتوهم بالغربية
بكل الاحوال هذه اضاءات
10-06-2010 04:02 PM
gnhjg
صاحب تعليق 66
عذرا
هناك اخطاء املائية ك
عم يعني هم
عكك يعني عمك
دقق الاملاء وشكرا
10-06-2010 04:39 PM
خالد عبد الله شبول الى تعليق 54
فعلاً متى اخر مره حضرت الى بلدة الشجره ،روح دورلك على بس العب معه احسن الك وعملتوا ابو حازم بطل قومي مهو خرب البلد وفتنها وما ظل بالبلد عشيره إلا فتنها لمصلحته الخاصه . وشكراً وبعرف رح تحكوا عني حاقد على هاشم بس شو الصوص وشو مرقته .
10-06-2010 05:09 PM
خالد عبد الله شبول الى تعليق 54
فعلاً متى اخر مره حضرت الى بلدة الشجره ،روح دورلك على بس العب معه احسن الك وعملتوا ابو حازم بطل قومي مهو خرب البلد وفتنها وما ظل بالبلد عشيره إلا فتنها لمصلحته الخاصه . وشكراً وبعرف رح تحكوا عني حاقد على هاشم بس شو الصوص وشو مرقته .
10-06-2010 05:10 PM
حجي
لايمكن وتحت اي ظرف ان يكون التعليق السابق للسيد خالد عبدالله الشبول,فهو اعلامي معروف
ويتمتع بسمعة جيدة.
الرجاء من الجميع وقف الحملات
10-06-2010 05:19 PM
الى و69 و66 و68
لعاد لويش رقم 54 بحكي وبعلق وبدافع وهو خارج الملعب
شو موقعه من الاعراب اذا هلدرجة هو امشمس ومش داري عن حدا
10-06-2010 05:37 PM
الى و69 و66 و68
لعاد لويش رقم 54 بحكي وبعلق وبدافع وهو خارج الملعب
شو موقعه من الاعراب اذا هلدرجة هو امشمس ومش داري عن حدا
10-06-2010 05:38 PM
الى و69 و66 و68
لعاد لويش رقم 54 بحكي وبعلق وبدافع وهو خارج الملعب
شو موقعه من الاعراب اذا هلدرجة هو امشمس ومش داري عن حدا
10-06-2010 05:38 PM
الى و69 و66 و68
لعاد لويش رقم 54 بحكي وبعلق وبدافع وهو خارج الملعب
شو موقعه من الاعراب اذا هلدرجة هو امشمس ومش داري عن حدا
10-06-2010 05:39 PM
الى و69 و66 و68
لعاد لويش رقم 54 بحكي وبعلق وبدافع وهو خارج الملعب
شو موقعه من الاعراب اذا هلدرجة هو امشمس ومش داري عن حدا
10-06-2010 05:39 PM
الى و69 و66 و68
لعاد لويش رقم 54 بحكي وبعلق وبدافع وهو خارج الملعب
شو موقعه من الاعراب اذا هلدرجة هو امشمس ومش داري عن حدا
10-06-2010 05:41 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 05:49 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 05:49 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 05:51 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 05:57 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 06:00 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 06:02 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 06:02 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 06:15 PM
الى الجميع
انا كنت اسمع من جدي قبل ما اموت ب اول 2000 انو مصطلح الشبول جديد طلع في السبعينات
وكل عشيرة منفصلة لوحدها بس القرابة ابوصلاح هو الي اخترع هاذا المصطلح
عشان الان بلشوا يرجعوا عن المصطلح انه مش صحيح كل عشيرة منفصلة عن الاخرى وكبارنا عارفين هاذا الاشي
10-06-2010 06:29 PM
الى 77 لغاية 85
في الوثائق العثمانية والانجليزية التي تعود الى عام 1870م فما قبل كانت تسمى الشجرة شجرة الشبول و مش ابو صلاح ولا غيرة اللي طلع هذا الاسم ولمزيد من الاستزادة بامكانك ان تعود الى كتاب مصطفى مراد الدباغ بلادنا فلسطين وكتاب فردريك بيك قبائل الاردن وكتاب عمر رضا كحالة العرب وقبائلهم وسجلات الطابو العثمانية وجميع هذه الكتب الفت في بدايات القرن المنصرم وليس كلام جدي وجدك وان تعود الى ديوان احمد شوقي.... علما انني لا ارغب ان اخوض في مثل هذه المهاترات فكلكم من آدم وآدم من تراب ولا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى فاتقوا الله واكتبوا ماينفع الناس
10-06-2010 08:28 PM
محمد الزعبي
خالد اسماعيل بعزم وفواز بدفع حق اللحم اني من الزعبيه وبشهد انه هاشم نظيف
لكن يافواز اتقي الله وشوفوا شو عند الوزراء الثانيين وشو عند هاشم بالعربي مش رايحيين تقدروا اله لانه الله واقف معاه شو ماعملتو وهو واقف مع الله
11-06-2010 01:48 AM
الى 86
معنى كلامك انو الاصل فلسطينية مش اردنيين ؟؟؟؟
11-06-2010 02:32 AM
الى 86
معنى كلامك انو الاصل فلسطينية مش اردنيين ؟؟؟؟
11-06-2010 02:38 AM
بسام الدرابسه
ليش الواحد يمد لسانه شبرين وبعدين يصير يترجى ..............كل من يتعدى على اي واحد ويظلمه سوف يأتي عليه يوم ويركع امام المظلوم ويبوس ايديه ورجليه ولو بعد حين.................كثر من واسطاتك يا عيروص
11-06-2010 08:49 AM
كلام مسؤول
الى 77,78,79....
الله يرحم جدك هذه حكمة الله انه مات من ال2000 , لأنه لو بقي عايش كان الشجرة تبدل
اسمها وصار عمراوة .
11-06-2010 09:11 AM
نمري
لو اردتم سنبقى في سجال ولا نخرج عن السؤال .... الجاجة من البيضة ام البيضة من الجاجة ؟

روّقوا يا جماعة واعتبروا ان لا شيء مهم نختلف عليه...ويا دار ما دخلك شر
11-06-2010 02:41 PM
الى 86 و 87 و 43 و 62و 63
و لا فخر . ف ا لاصل يعود الى قبيلة الثبيت في الحجاز ثم انتقل عدة بطون من هذه القبيلة في اواسط القرن الثامن عشر وسكنوا في بلدة رمون في فلسطين وفي اوائل القرن الثامن عشر انتقلت ثلاث بطون من العشيرة في فلسطين الى شرق الاردن وهم العمرو الذين سكنوا في الكرك وبطن ابو رمان الذين سكنوا بلدة ام جوزة في السلط وجزء من بطن الشبول الذين سكنو الرمثا وسموا باسم الدردور والشبول بافخاذهم الثلاث الذين سكنوا في بلدة الشجرة و شارك ابناء عشيرة الشبول في العشرينات من القرن الماضي في الجهاد ضد المستعمر الفرنسي في سوريا بقيادة سلطان باشا الاطرش ومن الذين شاركوا المرحوم ضيف الله صالح الشبول رحمه الله وقد اسر عند الفرنسيين لمدة من الوقت و في هذه المعركة التي اسر بها ضيف الله الصالح قال امير الشعراء احمد شوقي :
سالت من الغاب الشبول غلابها لبن اللباة وهاج عرق الاضيغم
لينم ابو الاشبال ملء جفونه ليس الشبول عن العرين بنوم
فالعشائر الكبر يا 62 صعب ان تجد صلة قربى حتى بالجد الخمسين فلماذا هي كبيرة اذا ؟
اما الالتقاء بالنسب فيكون في افخاذ العشير وليس في البطن يبدو انك لا تعرف في الانساب شيء!
اتمنى ان تعود الى المراجع التي ذكرها 86 فهي مفيدة
11-06-2010 02:45 PM
وليد الشبول
أرجع معالي المهندس رفضه القاطع في بلده الشجره إلى خوفه على حياة ابناء سهل حوران والرمثا من الفتنه ، معتبرا أن إقامة حفلة اعلاميه في سهل حوران في هذا التوقيت ينطوي على مخاطرة كبيرة. ينمو فيها اثاره الفتن والمشاكل

وأعرف أن جمهورك الكبير مشوق لسماع نجاحك ، في الايام المقبله ..... كيف أقيم حفلة في سهل حوران والناس قد يموتون في مقاله اعلاميه وهم واقفون يحبون الفتنه ..

وتابع أنّه إذا كان قد حضر اعلامي على خلاف شخصي يريد الاسائه للواء الرمثا نحن نقول هذا غير صحيح وهو ليس بالوقت المناسب للدخول من فجوه المشاكل من جديد الى سهل حوران ، فمن المؤكد أنه مائة ألف شخص إذا أقمت بتدمير شخص اعلامياً ، نحن نقول هناك من يفهم ومن يعقل فكيف لي أن اصدق هذه الملامات النقاده ولماذا أقدم على هذه المخاطرة الاعلاميه الكبرى على رغم وجود دعوات كثيرة قد رجحت كفه ميزان هاشم الشبول . وأكد أنه إذا كان لم ولن يسمعنا اجراس اعلامه العريوط فذلك ليس خوفا على نفسه، بل على مواطنيه. كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا

من جانب آخر نفى المهندس الشبول معرفته بمفبرك شائعة تعرضه للسب والشتم على قناة سفن ستار ، مشيرا إلى أنه لم يخرج منه هذا الكلام ....
فأنا اوجه سؤال للعريوط ما هو سبب الخلاف مع هاشم الشبول مع الرغم الصحبه القويه التي بينكم .. واسأل بنفس الوقت هاشم الشبول عن نفس السبب

وإذا ما كانت النية الطيبة وحدها وراء مشاركته في مهرجان الاعلام اسأل لماذا الان يا عريوط بوقت لا ينفع به مال ولا بنين صحيح أنّ الأعمال بالنيات وكل إنسان يأخذ نصيبه، لكن النجاح يأتي بقدر التعب ليس أكثر.. فلا النية وحدها ولا الحظ وحده يؤدي إلى النجاح. انا اطلب من اهالي سهل حوران توخي الحيطه والحذر من الايام المقبله ... من اثاره الفتنه والمشاكل وعدم تدخل ايدي خارجه بالتلاعب بنا...

11-06-2010 05:21 PM
وليد محمد ناصر الشبول ( من وراء الكواليس )
ابرفع قضية على الدنيا ومافيها
واول قضية برفعها على حالي
وبشعل النار في نفسي واطفيها
واكشف خفايا الروح وافضح هبالي
خلاص ماني مكحلها ابعميها
احوسها واقلب الاول على التالي
يا رفيق القلب ما صدق
نسيت
خابرك مهما تعذبني
حنون
لاذكرت ايامك الحلوه
بكيت
ماتهون ايام ودك
ماتهون
راحتي وياك لامنك
صفيت
في ثواني كلها بوح
وشجون
لاقريت هذي ارساله
وانتهيت
ودي اعرف في حياتك
من اكـــــون؟؟ رساله معريطه تعريوط ....... يعني نحنا الشعب الغلبان مين بده يفيدما بس واحدم بيوقع بصير بده تكدس عشائري وبصير يقلك انا ابن هالعشيره ما تصفو معي وينكم يا نشما وين رحتو يا عزوتي اي .... رررررررررررررررررررررررررررررررروح درب يسد ما يرد
11-06-2010 05:47 PM
حالة تعبانة
اختموها بالقصايد افضل , لعلها تخفف الأوجاع وتمسح الضغائن وتغذي الأرواح الجافة
مع جفاف الجو
12-06-2010 09:53 AM
الحكم
كل الحق في المشاجرات حازم الشبول ابن النائب و اخوه حاتم
13-06-2010 02:24 AM
فيصل دردور
رغم الحسد والكراهيه هاشم مرفوع الراس وبحب البلد والقياده والقياده بتحبه وهاشم ناجح ناجح بالدنيا والاخره
13-06-2010 11:21 AM
ابن الشبول عايش في الشجرة
على فكرة هاشم الشبول معروف انو مو نظيف و لاحد من الشجرة بحبو
14-06-2010 02:02 PM
الدكتور مصطفى عيروط
انا اخوكم الاعلامي الاردني الذي لا يعرف الا اللة والوطن وقيادتنا الهاشمية التاريخية الابدية كاي جندي مخلص ومسيرتي الاعلامية وبرامجي عبر 31 عاما معروفة ومعلنة وهي وطنية ومهنية واعتز بالحرية الاعلامية التي اطلقها قائدنا جلالة الملك عبداللة الثاني المعظم ونفدية جميعا بنجيع قلوبنا انا تابعت كل حرف قيل حول الموضوع وارجو ان لا يخرج عن الاطار المهني ويخق لاي شخص ان يرد ولكن الابتعاد عن الشخصنة هو اختار ان يذهب لقضائنا العادل والنزية وانا سانفذ فورا مجرد ان يتم استدعائي فانا اعرف ماذا اعمل وتاكدوا ايها الاخوة انها اسئلة فلمذا لا يجيب عليها وتنتهى القضية وانا اقول برامجي معلنة له ولغيرة ليقول راية حتى ولو كان ضدي وبموضوعية فانا دعمتة كثيرا فهل يعني اذا سال اسئلة يتم تداولها اصبح مجرما انا مهني اتجول واستمع للناس قبل عمل اي برنامج وهناك نقاط قوة ونقاط ضعف والمهنية يجب لن تجمع بين الاثنين اما اسلوب التهديد بقتل ابني وذبحة من متصلين هواتفهم معروفة وتجميع الناس وتحرضيهم علي والضغط لعدم اعادة برنامج انا اخوكم ادعو من خلالكم هاشم الشبول لبرنامج او حوار ليجيب على اسئلة اما تسكيت الناس وتهديدهم وبث الاشاعات علي فهذا لن يجدي انا انصحة ومشيرية وانا قلت لكل الذين اتصلو انا لا يوجد شىء شخصي انا لو كنت مكان مشيرية لاجبت او طلبت برناج مني شخصي واجاب على الاسئلة او رد هو شخصيا في الصحيفىة هو فتح الباب وهو الذي يغلقة انا مهني اتعامل بمصداقية ومهنية والراي والراي الاخر وانا اقول له انا جاهز لادارة ندوة في الرمثا وسهل حوران معه ومناداة كل من تحدث بملاحظة او لدية وثيقة ولكن بهدوء وبحضور رسمي حتى لا تتحول الى مشاجرة اعلن انا لست الا مع الحق والعدل ومع الوحدة والتنافس الشريف جلالة سيدنا قال الخلاف بين اثنين يجب الا يتطور الى خلاف عشائري اريد ان اسال هاشم الشبول لمذا جمعت جزءا من عشيرة الشبول وكلهم احبائي وااهلي وتحرضهم علي وهم عرفو الحقيقة لانهم اهلي واحبائي ولن يردوا عليك لانهم يعرفونني وشعبتيي عالية عندهم لانني لم اكن الا لهم وا حبهم جدا جدا انا دائما في الطرة او في الشجرةاو الرمثا وما عرفت فيهم جميعا الا الصدق ومقدرتهم على معرفة الغث من السمين مرة اخرى شكرا لكل المعلقين واذا قبل هاشم لحديث مهني للاجابة عن الاسئلة فانا جاهز فورا او لقاء جماهيري اخوي لتوضيح ماذا حصل فانا جاهز فورا فورا فورا واذا تبين انني زدت حرفا فان مسؤؤل عنة واذا استمر بالقضاء فانا جاهز لان قضاؤنا نعتز به جميعا عدالة ونزاهة شكرا تكم جميعا وارجوكم عدم شخصتة الموضوع نحن جميعا ولاؤنا فقط للاردن وجلالة سيدنا وقائدنا جلالة المللك عبداللة الثاني المعظم وجلالتة رمزنا الوحيد وكلنا مع جلالتة فقط وما دون ذللك معرض للنقد والاسئلة ونعتز بحرية الاعلام المسؤؤل والمهني
14-06-2010 06:49 PM
الدكتور مصطفى عيروط
انا اخوكم الاعلامي الاردني الذي لا يعرف الا اللة والوطن وقيادتنا الهاشمية التاريخية الابدية كاي جندي مخلص ومسيرتي الاعلامية وبرامجي عبر 31 عاما معروفة ومعلنة وهي وطنية ومهنية واعتز بالحرية الاعلامية التي اطلقها قائدنا جلالة الملك عبداللة الثاني المعظم ونفدية جميعا بنجيع قلوبنا انا تابعت كل حرف قيل حول الموضوع وارجو ان لا يخرج عن الاطار المهني ويخق لاي شخص ان يرد ولكن الابتعاد عن الشخصنة هو اختار ان يذهب لقضائنا العادل والنزية وانا سانفذ فورا مجرد ان يتم استدعائي فانا اعرف ماذا اعمل وتاكدوا ايها الاخوة انها اسئلة فلمذا لا يجيب عليها وتنتهى القضية وانا اقول برامجي معلنة له ولغيرة ليقول راية حتى ولو كان ضدي وبموضوعية فانا دعمتة كثيرا فهل يعني اذا سال اسئلة يتم تداولها اصبح مجرما انا مهني اتجول واستمع للناس قبل عمل اي برنامج وهناك نقاط قوة ونقاط ضعف والمهنية يجب لن تجمع بين الاثنين اما اسلوب التهديد بقتل ابني وذبحة من متصلين هواتفهم معروفة وتجميع الناس وتحرضيهم علي والضغط لعدم اعادة برنامج انا اخوكم ادعو من خلالكم هاشم الشبول لبرنامج او حوار ليجيب على اسئلة اما تسكيت الناس وتهديدهم وبث الاشاعات علي فهذا لن يجدي انا انصحة ومشيرية وانا قلت لكل الذين اتصلو انا لا يوجد شىء شخصي انا لو كنت مكان مشيرية لاجبت او طلبت برناج مني شخصي واجاب على الاسئلة او رد هو شخصيا في الصحيفىة هو فتح الباب وهو الذي يغلقة انا مهني اتعامل بمصداقية ومهنية والراي والراي الاخر وانا اقول له انا جاهز لادارة ندوة في الرمثا وسهل حوران معه ومناداة كل من تحدث بملاحظة او لدية وثيقة ولكن بهدوء وبحضور رسمي حتى لا تتحول الى مشاجرة اعلن انا لست الا مع الحق والعدل ومع الوحدة والتنافس الشريف جلالة سيدنا قال الخلاف بين اثنين يجب الا يتطور الى خلاف عشائري اريد ان اسال هاشم الشبول لمذا جمعت جزءا من عشيرة الشبول وكلهم احبائي وااهلي وتحرضهم علي وهم عرفو الحقيقة لانهم اهلي واحبائي ولن يردوا عليك لانهم يعرفونني وشعبتيي عالية عندهم لانني لم اكن الا لهم وا حبهم جدا جدا انا دائما في الطرة او في الشجرةاو الرمثا وما عرفت فيهم جميعا الا الصدق ومقدرتهم على معرفة الغث من السمين مرة اخرى شكرا لكل المعلقين واذا قبل هاشم لحديث مهني للاجابة عن الاسئلة فانا جاهز فورا او لقاء جماهيري اخوي لتوضيح ماذا حصل فانا جاهز فورا فورا فورا واذا تبين انني زدت حرفا فان مسؤؤل عنة واذا استمر بالقضاء فانا جاهز لان قضاؤنا نعتز به جميعا عدالة ونزاهة شكرا تكم جميعا وارجوكم عدم شخصتة الموضوع نحن جميعا ولاؤنا فقط للاردن وجلالة سيدنا وقائدنا جلالة المللك عبداللة الثاني المعظم وجلالتة رمزنا الوحيد وكلنا مع جلالتة فقط وما دون ذللك معرض للنقد والاسئلة ونعتز بحرية الاعلام المسؤؤل والمهني
14-06-2010 06:54 PM
الدكتور مصطفى عيروط
انا اخوكم الاعلامي الاردني الذي لا يعرف الا اللة والوطن وقيادتنا الهاشمية التاريخية الابدية كاي جندي مخلص ومسيرتي الاعلامية وبرامجي عبر 31 عاما معروفة ومعلنة وهي وطنية ومهنية واعتز بالحرية الاعلامية التي اطلقها قائدنا جلالة الملك عبداللة الثاني المعظم ونفدية جميعا بنجيع قلوبنا انا تابعت كل حرف قيل حول الموضوع وارجو ان لا يخرج عن الاطار المهني ويخق لاي شخص ان يرد ولكن الابتعاد عن الشخصنة هو اختار ان يذهب لقضائنا العادل والنزية وانا سانفذ فورا مجرد ان يتم استدعائي فانا اعرف ماذا اعمل وتاكدوا ايها الاخوة انها اسئلة فلمذا لا يجيب عليها وتنتهى القضية وانا اقول برامجي معلنة له ولغيرة ليقول راية حتى ولو كان ضدي وبموضوعية فانا دعمتة كثيرا فهل يعني اذا سال اسئلة يتم تداولها اصبح مجرما انا مهني اتجول واستمع للناس قبل عمل اي برنامج وهناك نقاط قوة ونقاط ضعف والمهنية يجب لن تجمع بين الاثنين اما اسلوب التهديد بقتل ابني وذبحة من متصلين هواتفهم معروفة وتجميع الناس وتحرضيهم علي والضغط لعدم اعادة برنامج انا اخوكم ادعو من خلالكم هاشم الشبول لبرنامج او حوار ليجيب على اسئلة اما تسكيت الناس وتهديدهم وبث الاشاعات علي فهذا لن يجدي انا انصحة ومشيرية وانا قلت لكل الذين اتصلو انا لا يوجد شىء شخصي انا لو كنت مكان مشيرية لاجبت او طلبت برناج مني شخصي واجاب على الاسئلة او رد هو شخصيا في الصحيفىة هو فتح الباب وهو الذي يغلقة انا مهني اتعامل بمصداقية ومهنية والراي والراي الاخر وانا اقول له انا جاهز لادارة ندوة في الرمثا وسهل حوران معه ومناداة كل من تحدث بملاحظة او لدية وثيقة ولكن بهدوء وبحضور رسمي حتى لا تتحول الى مشاجرة اعلن انا لست الا مع الحق والعدل ومع الوحدة والتنافس الشريف جلالة سيدنا قال الخلاف بين اثنين يجب الا يتطور الى خلاف عشائري اريد ان اسال هاشم الشبول لمذا جمعت جزءا من عشيرة الشبول وكلهم احبائي وااهلي وتحرضهم علي وهم عرفو الحقيقة لانهم اهلي واحبائي ولن يردوا عليك لانهم يعرفونني وشعبتيي عالية عندهم لانني لم اكن الا لهم وا حبهم جدا جدا انا دائما في الطرة او في الشجرةاو الرمثا وما عرفت فيهم جميعا الا الصدق ومقدرتهم على معرفة الغث من السمين مرة اخرى شكرا لكل المعلقين واذا قبل هاشم لحديث مهني للاجابة عن الاسئلة فانا جاهز فورا او لقاء جماهيري اخوي لتوضيح ماذا حصل فانا جاهز فورا فورا فورا واذا تبين انني زدت حرفا فان مسؤؤل عنة واذا استمر بالقضاء فانا جاهز لان قضاؤنا نعتز به جميعا عدالة ونزاهة شكرا تكم جميعا وارجوكم عدم شخصتة الموضوع نحن جميعا ولاؤنا فقط للاردن وجلالة سيدنا وقائدنا جلالة المللك عبداللة الثاني المعظم وجلالتة رمزنا الوحيد وكلنا مع جلالتة فقط وما دون ذللك معرض للنقد والاسئلة ونعتز بحرية الاعلام المسؤؤل والمهني
14-06-2010 07:40 PM
على عجل
السيد مصطفى عيروط المحترم
كمتابع لكل التعليقات ,وقارىء للسطور وما بين السطور, ارجو ان اوضح ما يلي :
1- ان التعليق الذي ادليت به متأخرا تفح منه رائحة النسب والمصاهرة والقرب من
الشبول في محاولة جيدة للعودة عن الخطا وتصويبه .
2-ان عشائر الشبول لا يمكن ان تنساق وراء سراب , كما ان محاولتك توجيه اللوم
المبطن لاهلك وانسبائك من عشائر الشبول هو غزل نقبله اذا حاولت التصحيح ومن
خلال برنامجك التلفزيوني .
3-اذا كنت عاتب , فان عتبنا اكبر على شخص يتباهى بمصاهرته للعشيرة ,,, ويهمنا
ان تكون ابنة الشبول (الماجدة) زوجتكم وعلى الدوام رافعة راسها , مختالة ,فرحة
باهلها وبزوجها .
4-تشعب المواضيع وفلتان الألفاظ لا تخدم مقدم البرنامج بالضرورة,,,, وارجو ان اعيدك
من باب التذكير فقط , ارجو ان اعيدك الى ما تفضلت به في اللقاء الذي اجريته مع السيد
فواز الزعبي قبل شهور حين اشرت الى موضوع يتناول السيد فواز شخصيا , وطلب
منك ان تسحب كلامك... فسحبته .
....... لذا المرجو ان تسارع الى ما يتوجب عليك فعله بترميم ما هدم واعادة الأمور الى
نصابها _ واعتقد انك قادر على ذلك _

راجين الله ان يوفق الجميع الى ما فيه الخير
14-06-2010 08:36 PM
من عمان
ابا حازم بالاختصار المفيد- انظف وارقى واحسن واروع وافضل رجل نزيه ونظيف بكل معني الكلمه -- ولو اردت ان تصبح مثل غيرك المتنفدين لكنت تملك نص اراضي الاغوار ووخرجت من سلطه وادي الاردن مرفوع الراس نقي وراس مالك سمعتك - ولا تخشي انسان الا ربك واعلم انك مواظب على دينك وصلواتك وما شالله عليك الله يحرسك من كل مكروه ودمت لاهلك ال الشبول الكرام وعشيرتك واصحابك وهاد راس مالك -- وانشالله تكون فارس من فرسان القبه امين يا رب العباد-- تحياتي من عمان
14-06-2010 10:33 PM
عاجل
وبعد ايضا :
تصر على طرح الأسئلة... وهل من حقك ان تطرح ما تريد؟ولماذا؟ وعلى خلفية اي جرم
تريد توجيه اسئلتك؟ وهل الأعلامي منزه ؟ ومن يبيح هذا التحدي؟ ولاجل من؟
الأنسان بعمله الجاد والمنتج , وباخلاقه وبكل اثر يتركه في اذهان الناس.
امسح وجهك بالدعاء الى الله ان يهدي الجميع , وتحلل من اسلوب العناد الذي تصر عليه
من خلال ذكر كلمات غير محببة تصلح لفتح باب المهاترات من جديد .
- كنت اتمنى ان لا تكتب ردك هذا حتى لا تستمر المهاترات والمماحكات , على امل
ان يترك للطرق السلمية دور في رأب الصدع,,,لكن الحمد لله على كل شيء
14-06-2010 10:57 PM
سعيد محمد الشبول
فعلاً لقد كبرت في عيني استاذ مصطفى واذا كان هاشم واثق من نفسه فعلاً لماذ لا يدخل في مناظره ديمقراطيه ولتبين لنا حقيقة الامر وانا اعتقد ان الدكتور مصطفى من حقه أن يسأل كصحفي ونحن من حقنا ان نعرف فلماذ التهرب من الواقع والحقيقه يا هاشم ، اما ابناء عشيرتي العظيمه فيجب التفكير جيدأ بالمستقبل فلقد انتخبت ابو حازم في المرتين السابقتين ولكن كونوا صادقين معي ومع انفسكم ماذا فعل ابو حازم في مجلس النواب المنحل انا لا احقد على ابو حازم فهو من اقاربي ولكن سوى بعض الوظائف لاقربائه من الدرجه الاولى ولكن الذي تريدونه هو شخص من عشيرتنا يصل الى البرلمان وانا معكم في هذا ولكن الحقيقه ان ابو حازم والمهندس خالد ليسوا هم الصالحين في العشيره فقط !!!!!!!!
15-06-2010 09:31 AM
سعيد محمد الشبول
فعلاً لقد كبرت في عيني استاذ مصطفى واذا كان هاشم واثق من نفسه فعلاً لماذ لا يدخل في مناظره ديمقراطيه ولتبين لنا حقيقة الامر وانا اعتقد ان الدكتور مصطفى من حقه أن يسأل كصحفي ونحن من حقنا ان نعرف فلماذ التهرب من الواقع والحقيقه يا هاشم ، اما ابناء عشيرتي العظيمه فيجب التفكير جيدأ بالمستقبل فلقد انتخبت ابو حازم في المرتين السابقتين ولكن كونوا صادقين معي ومع انفسكم ماذا فعل ابو حازم في مجلس النواب المنحل انا لا احقد على ابو حازم فهو من اقاربي ولكن سوى بعض الوظائف لاقربائه من الدرجه الاولى ولكن الذي تريدونه هو شخص من عشيرتنا يصل الى البرلمان وانا معكم في هذا ولكن الحقيقه ان ابو حازم والمهندس خالد ليسوا هم الصالحين في العشيره فقط !!!!!!!!
15-06-2010 09:31 AM
سعيد محمد الشبول
فعلاً لقد كبرت في عيني استاذ مصطفى واذا كان هاشم واثق من نفسه فعلاً لماذ لا يدخل في مناظره ديمقراطيه ولتبين لنا حقيقة الامر وانا اعتقد ان الدكتور مصطفى من حقه أن يسأل كصحفي ونحن من حقنا ان نعرف فلماذ التهرب من الواقع والحقيقه يا هاشم ، اما ابناء عشيرتي العظيمه فيجب التفكير جيدأ بالمستقبل فلقد انتخبت ابو حازم في المرتين السابقتين ولكن كونوا صادقين معي ومع انفسكم ماذا فعل ابو حازم في مجلس النواب المنحل انا لا احقد على ابو حازم فهو من اقاربي ولكن سوى بعض الوظائف لاقربائه من الدرجه الاولى ولكن الذي تريدونه هو شخص من عشيرتنا يصل الى البرلمان وانا معكم في هذا ولكن الحقيقه ان ابو حازم والمهندس خالد ليسوا هم الصالحين في العشيره فقط !!!!!!!!
15-06-2010 09:34 AM
الشجرة الشجرة ......
يا دكتور مصطفى انا من اهل الشجرة بس و الله انا معك 100% كلامك مزبوط و حقيقي
يا جماعة الي بحكيه الدكتور مصطفى صح
الله يحميك يا دكتور مصطفى من كل مكروه ......يا منور الشاشات الاردنية ......كل الاردن معاك
15-06-2010 04:27 PM
الى سعيد الشبول
انت معروف مين من جماعه الحاقدين لي قاعدين شغل اثاره الفتن اب حازم معروف عند الاردنين ولانه مش خايف رفع قضيه لكن خلي عيروط واتباعه يثبتو ولي ما يطول العنب حامضن عنه يقول
15-06-2010 09:54 PM
متابع
الله يسامحك يا مصطفي عيروط ما جيت الا في انظف رجل عنا -- حرام عليك ورح تشوفها عند ربنا
15-06-2010 10:21 PM
الشبول .....الشبول.......
مش الله يسامحك يادكتور بالعكس الله ينصرك كمان و كمان....
و حضرتك انت يا متابع شو عرفك انو نظيف

يا دكتور مصطفى الله معك و ينصرك من اعداءك بس لانك انت انسان ناجح و مشهور اكيد رح يكون عندك اعداء
الله يحميك يا دكتور مصطفى و على فكرة انا من اهل الشبول و معك يد بيد يا اروع دكتور
15-06-2010 11:05 PM
عجلوني
يا جماعة ازا ابو حازم كتير مدايق يعني الكلام صح ....
و بعدين انا عندي قرايب من الشبول و دايما بحكو عن المزرعة الي فيها اضاءة ...بضوي كل الشجرة يا جماعة هذا الحكي هو الحقيقة
يا دكتور مصطفى الله محيك ....و انت لانك ما بتحكي غير الحقيقة عشان هيك الناس بحاربوك
الله مححي اصلك يا دكتور مصطفى و كل اهل عجلون معك
الله يحميك
16-06-2010 08:58 AM
سعيد الى تعليق 110
وبعدين معكم كل واحد بحكي كلمه وبتكون صحيحه بسرعه بتصنفوه حاقد لعلمك انا اقرب لهاشم منك ومن امثالك ولكن الحق يقال ولكني ارفض الاستعمار لشخص معين وارفض التخلف الذي تعيشون فيه لانه مجلس النواب للوطن مش لعشيرتنا فقط وانا مع النائب القوي الذي يمثل العشيره وسهل حوران والرمثا والوطن خير تمثيل وليس لنائب امثال نوابنا الاكارم الذين وصلوا لمجلس النواب وسؤال آخر ماذا قدم نائبنا الموقر لبلدة الشجره هلى بنيت مدرسه على عهده في بلدة الشجره هل طالب بفتح الطرق الزراعيه وتعبيدها ( طبعاً باستثناء طريق مزرعته ) هل ............... هل ........... فنكن واقعين انا اريد نائب قوي ولا اريد نائب نائم . وشكراً
16-06-2010 09:34 AM
الظاهري الى تعليق رقم 110
هل اصبح الذي يقف ضد هاشم من جماعة الحاقدين وعرفني يا حبيبي جماعة الحاقدين اللي بعشيرتنا وإلا بدك ايانا بس نصفق لهاشم علشان نكون موالين شو هالتفكير الغريب اللي بتفكر فيه يعني نفس نظرية بوش اللي مش معنا يعني ضدنا لا يا حبيبي الدنيا مش هيك والنيابه ليست احتكار .
16-06-2010 09:44 AM
الظاهري الى تعليق رقم 110
هل اصبح الذي يقف ضد هاشم من جماعة الحاقدين وعرفني يا حبيبي جماعة الحاقدين اللي بعشيرتنا وإلا بدك ايانا بس نصفق لهاشم علشان نكون موالين شو هالتفكير الغريب اللي بتفكر فيه يعني نفس نظرية بوش اللي مش معنا يعني ضدنا لا يا حبيبي الدنيا مش هيك والنيابه ليست احتكار .
16-06-2010 09:45 AM
الى سعيد الشبول
هل من الممكن ان تقول لي ما الذي فعلهُ لك ولغيرك؟ ابو حازم رجل نظيف وشريف وخدم من سنوات عديدة على ارض الوطن الغالي ولم يقصر في حق احد اكان من عشيرته ام لم يكن انت ترد على كلمات مكتوبة وتصبح تنادي باسم عيروط كما تريد من هاشم الشبول ان يدخل في مناظرة اريد انا ان ادخلك في مناظرة على كلامك . الم يقدم هاشم الشبول وظائف لجميع المواطنين واريدك ان تذكر لي من هم هؤلاء المجموعين بكلامك اقاربه .اتق الله ولا تحكم من دون ان ترى -ابو حازم رجل يحب الخير للناس كما يحبهُ لنفسه قبل ان تطلب من الناس التفكير في الموضوع فكر بكلامك اولاً.(وهل يخفى القمر) وهل يخفى الصحيح عن الناس.
16-06-2010 12:29 PM
شبول مغترب
يعني انا من اهل الشبول تخيلوا انو و انا بالغربة وصلني حكي عن مزرعة هاشم الشبول
شو هذا بدنا شوية عدل كل اهلي بالشجرة بشكو منك يا هاشم .....
و ليش زعلان لانو كل الحكي صح و صادق ....
بكفي يا هاشم ذبحتنا احنا اهل الشجرة.... اي انا مستعد اضلني بالغربة مئة سنة ولا ارجع عل الشجرة
دكتور مصطفى انت انسان رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى ....و انا متابع ممتاز لكل برامجك بكفي انك انسان صادق و بتساعد الناس ....الله يحميك يا دكتور مصطفى و كل اهل الشجرة معك و انا اولهم .....
16-06-2010 12:45 PM
خاص الى مصطفى عيروط
الاعلامي ( ؟ ) مصطفى عيروط
لقد قرأت ما كتبت في تعليقك على ما حدث واود هنا ان ابين لك وللاخوة المشاركين بعض الامور التي قد تساعدك في حيرتك التي لن تنتهي فلقد ادخلوك وادخلت نفسك في شئ اكبر منك ومن حجمك في كثير وهنا لا اذمك بل انصحك بامانة :

1. تقول ان لايخرج الموضوع عن الاطار المهني وان خبرتك ( كاعلامي ) مدتها 31 عاما" !

اي مهنية واي خبرة تمتلكها يا محترم تسمح لك بكيل الاتهامات جزافا" وبدون التروي للوصول الى ادنى درجات الدقه في الخبر او المعلومة قبل بثها وهل اصبح التشهير برموز هذا البلد لدرجة ان نشهر ونذم دون التحري وكلنا نشد على يد الجادين في محاربة الفساد والمفسدين فأين انت من هذا ؟

2. تقول انك تسأل اسئلة يتم تداولها بين الناس ولماذا لا يجيب معاليه عليها ؟

اذا كانت هذه الاسئلة متداولة بين الناس لماذا لم نسمعها من اي احد و لماذا لم يتناولها احد خلال مسيره معالي هاشم الشبول المهنية وانت تعرفها واذا فرضنا ان هنالك اتفاق جماهيري يفوضك ان تسأل باسم الشعب لماذا لم تسألها ابتدا" لاصحاب السلطة وتتحقق من صحتها لكي تحاسب معاليه نيابة عن الدولة والشعب ( ! ) وتتسأل لماذا لا يجيب معاليه عليها وتناقض نفسك بنفسك فتقول انه لجأ للقضاء ونحن معك ايضا" نعتز ونفتخر بقضائنا ونفاخر به الدنيا فأي اجابة اصدق وأوضح من اجابة القضاء وانت من قال في مقاله ان كان هنالك ملفات انا من سيفتحها فلماذا ان كنت واثقا" من معلوماتك تدعوه لانها القضيه وهنا الاصل ان تتشبث بهذه الدعوة لتدين معالي هاشم الشبول قضايا" ايضا"

3. تقول انك تلقيت تهديدات بقتل وذبح ابننا محمد من متصليين وان ارقام هواتفهم لديك ؟
فهذه اسمحلي ان اجيب ابننا محمد عليها وهو الواثق بأن اخواله فزعته هو واخوانه ولام محمد الحق الكبير على اهلها لاحمايتها هي واولادها من كل مكروه ومن كل مسئ اليهم حتى ممن اساء اليهم و لم يتبع ادنى درجات التعامل والاحترام للنسب ولم يحترم اخوالك يا محمد ؟ لقد أخطانا بحقك اختنا منذ سنين طوال ولكي ولاولادك عيوننا فراش ومن حاول تؤطة رؤسكم نقول له رؤسكم مرفوعه دأئما" عندنا وسنحيره اين يضع رأسه يوم لاينفع الندم

4. تقول ان معاليه عمل على تجميع الناس ( جزء منهم ) وحرضهم عليك ؟

اقول لك ان الله لم يهديك الرشد فتجميع الناس كان من الناس الذين لم تقدر علاقتك الاجتماعيه معهم وهم الشبول جميعا" ولا زلت تدس السم في الدسم فتقول وانت قاصد هذا ( جزء منهم ) تأكيدا لما قلته بأن معالي هاشم الشبول لديه معارضه هائلة حتى داخل قاعدته العشائريه فاذا كان هذا جزء يا عيروط فأين الكل ؟؟
وتقول يا محترم ان معاليه جمعهم لتحريضهم عليك وليجأوبك اي شخص عاقل هل يحتاج مثلك الى اجتماع عشائر لتحريضها عليك والم اقل لك في تعليق سابق ان الجرادة لا يحتطب لها والقضاء من سيأخذ حق كل ذي حق ؟؟؟؟

5. تقول لماذا لا يجيبك معالية بالصحافة او ببرنامجك فهو من فتح الباب وهو من يغلقة ؟

اقول لك لقد أخطات فبصفتك من حتى يجيبك ويدخل في مهاتراتك التي لا معنى لها وان كنت تريد الاجابه فستأخذها ليس ردا" عليك انما بيانا" للحقيقة التي يريدها كل منصف وستأخذها من القضاء وهذا اعدل العدل

6. تقول انك جاهز لادارة ندوة في الرمثا او سهل حوران وبحضور رسمي لكي لا تتحول الى مشاجرة ؟ ؟ وتقول انك على استعداد لمنادة كل من تحدث بملاحظه او لديه وثيقة ؟

( كاد المجرم ان يقول خذوني ) انت هنا تعترف بأنك اشعلت الفتنة بين الناس والا لماذا تطالب بندوه تدار بهدوء وتريد حضور رسمي لكي لا تتحول الى مشاجره فلماذا تتحول الى مشاجره وانت لا تتهم بل تسأل اسئلة يتداولها الناس والمشاجرة بين من ومن يا عيروط ؟
تقول لا اعانك الله انك على استعداد لمنادة كل من تكلم بملاحظة او لديه وثيقة وهنا تبين انك اعلامي محترف فقد كتبت مقالك واتهمت رجلا" وشهرة به لمجرد ملاحظه تكلم بها فلان او وثيقة بحوزة فلان وهنا بدل دعوتك لهم للندوه عاجل الى تحضيرهم ووثائقهم الى المحكمة ولنرى ان كانوا سيسعفوك بوثأقهم ام لا فأن كان لديهم وثائق فليقدموها للقضاء وان كان العكس فهم متهمون معك وسيطلب المهندس خالد للادلاء بشهاتدته وتقديم وثائقه فأنت من ذكرته ووثائقه في مقالك

7. تقول انك دأئما" في الطرة والشجرة والرمثا وان محبيك كثر ولك خدمات كبيرة في المنطقة ؟
أويدك بجزء من هذا فلقد كثر تواجدك في المنطقة فبعد اجتماع الشبول بيومين كنت تقف تقرع ابواب منقذيك كما تضن فقد كنت في الطرة واجتمعت لمده ان كانت قصيره مع (جزء) من مؤيدك الذي سرعان ما سيتخلون عنك فلقد كنت لقمة سأئغه في افواههم النتنة فمن تخلى عن اهله وعشيرتة وكبريائه هل من الصعب ان يتخلى عنك وهل اجتماعاتك في الشجره مع فلان وفلان ستفيدك والله لو استطاعوا لفادو انفسهم يا عيروط ؟ اما عن كثرة محبيك وخدماتك في المنطقة فنتطلع لترشيحك للانتخابات في اللواء ؟؟؟

8. تقول فأذا استمر في القضاء فأنا جاهز ؟؟؟

ولماذا لا يستمر ؟ وكونك جاهز لماذا هذه المناورات الفاشله ؟ اثبت ادعائك لدى قضانا العادل وكن بطلا" امام مؤيديك ومحبيك في المنطقه وبعدها ليحتفوا بك في مهرجان كبير

يا عيروط ؟

من حسن الحظ انك ملم بالقصص القديمة فأنت اعلامي منذ 31 عاما" وقيل انه في السابق قبل وجود الكهرباء كانت التعاليل في الشتاء دوريه اي مستمره وكان الرجل بعد السهرة وهو في طريقه الى بيته اذا شعر بوجود ضبع كاسر او اي شي مخيف لايملك من امره شئ فيسلي نفسه و يؤنسها بالغناء لكي يذهب الخوف من نفسه وانت الان تغني وانصحك بالهجيني بصوت عالي لان الغناء لن يفيدك




16-06-2010 01:59 PM
ابن العودة الله الى تعليق رقم 119
يبدو انك من اذناب هاشم ولكن الحقيقه لا تغطى بغربال فبدلاً من ان تهاجم عيروط اتقي الله وانت تعرف الحقيقه المره التي يعيشها ابناء البلده من وراء هاشم
16-06-2010 02:40 PM
ابن العودة الله الى تعليق رقم 119
يبدو انك من اذناب هاشم ولكن الحقيقه لا تغطى بغربال فبدلاً من ان تهاجم عيروط اتقي الله وانت تعرف الحقيقه المره التي يعيشها ابناء البلده من وراء هاشم
16-06-2010 02:41 PM
الى تعليق رقم 119
اتقي الله و روح شوف الشجرة كيف وضعها
اي الناس صاروا شحادين من ورا هاشم الشبول تاعك هاذ

الله ينصرك يا دكتور مصطفى عيروط
16-06-2010 02:52 PM
الى ابن العوده الله
انت بتحكي انه صاحب تعليق119من اذناب هاشم يعني لأنه حكى الحقيقه بعدين انت الي اتقي الله لأنه صاحب تعليق119 ما حكى اشي غلط وكلامه مثل الذهب وهاشم من يوم ما الله خلقه وهو مخلص للبلد وساعد كل البلد والكل بعرف هاذا الحكي بس انت شكلك حاقد وبتكتب اسماء مستعارة

16-06-2010 05:58 PM
الى صاحب تعليق 119 من عبدالله البطاينه
سلمت يداك على التعليق وكلامك صحيح وجواهر ولكن هذا حال الحاسدين وانا بشهد انه هاشم الشبول من خيرة رجال الوطن المخلصين الشرفاء والذين ساهمو ببناء وطن صالح ليس كامثال مصطفى عيروط الذي ينشرى ويباع ببعض المال وتحياتي لمعالي الشيخ هاشم الشبول صاحب اليد البيظاء ونحن معك يا ابو حازم
16-06-2010 06:07 PM
شجراوي
سر يا هاشم الشبول الى الامام ولايهمك حسادك ويا جبل ما يهزك ريح
بس الي ما يطول العنب حامض عنه يقول
16-06-2010 06:10 PM
الى تعليق 123
يعني انت الي مش حاطط اسم مستعار و رح اضلني احكي اتقي الله يا هاشم الشبول
اي كل الناس بحكوا عن مزرعتوا
اي هذا اكبر دليل
16-06-2010 06:15 PM
شجراوي
سر يا هاشم الشبول الى الامام ولايهمك حسادك ويا جبل ما يهزك ريح
بس الي ما يطول العنب حامض عنه يقول
16-06-2010 08:38 PM
من وسط الشبول
يا حرام الى متى بدكم ضلوا نايمين و مش شايفين هاشم الشبول شو عامل فينا
يا جماعة بكفي عاد اي هاشم ذبحنا
17-06-2010 12:07 AM
كلمت حق
الى الامام يا معالي هاشم الشبول الشريف العفيف ولا تنضر الى الحاقدين كل الشبول امامك والرمثا وسهل حوران
17-06-2010 02:40 AM
زريقات
شو القصه يا اخوان كله واحد بحكي عن هاشم حقيقته يعتبر بنظر المعلقين حاسد وحاقد علشان هيك ما راح احكيلكم عن حقيقته .
17-06-2010 08:00 AM
زريقات
شو القصه يا اخوان كله واحد بحكي عن هاشم حقيقته يعتبر بنظر المعلقين حاسد وحاقد علشان هيك ما راح احكيلكم عن حقيقته .
17-06-2010 08:01 AM
محمد دردور الشبول
ولا يهمك يا ابو حازم كلام الحاقدين والحاسدين واحنا معك شو ما صار وان شاء الله غير يبقى كيدهم في نحورهم والي ما يطول العنب حامض عنه يقول
17-06-2010 11:30 AM
الى زريقات
شايف بالله عليك اي كل الناس بتدري شو قصة هاشم الشبول وكل الناش بتعرف شو هاشم الشبول عمل في الشجرة
هذا اذا عمل اشي لاهل الشبول....هو كلو الي عملو اخذ كهربتنا و ميتنا
انا من نص اهل الشجرة بس شايف الحقيقة ....
يعني الي بحكي الحقيقة بصير حاسد و حاقد
17-06-2010 01:05 PM
الى 133
انت واحد مفتري وكذاب وليس لديك ضمير لانه لم يمر على الشجره وعلى الاردن انسان كا هاشم الشبول وهو الذي خدم كثير من الناس وعمل على مصلحه الوطن والكل يعرف من العقبه لحد الرمثا انه هاشم انسان خلوق ومحترم ومخلص لشعبه ووطنه بمعنى الكلمه
وانا مع رأي اخي عبدالله الدردور الي ما يطول العنب حامض عنه يقول
17-06-2010 06:13 PM
انا مع صاحب تعليق 31
انا مع صاحب تعليق رقم 31 لانه كلامه مثل الذهب وصحيح
17-06-2010 06:16 PM
الشجرة الشجرة....؟؟؟؟؟؟
أي خلينا نهج من الشجرة احسنلنا....
كل اهلي بدهم يهربوا من الشجرة لاجلك يا هاشم هينا بدنا نطلع و نخليلك الشجرة الك لحالك ....اصلا انت هيك بدك
17-06-2010 08:32 PM
كلمة حق في معالي الشيخ ابو حازم - ابن الاردن
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الحبيب محمد عليه افضل الصلاة والتسليم ان الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها او كما قال عليه السلام
الى عيروط والى ابناء الشبول واهل الشجرة الاعزاء
ان الصحفي الذي لا ارغب ذكر اسمه ثانية يحاوك وبدعم بعض الافاعي التي تعيش تحت الارض وفي احضانكم لدغ العيشرة عن طريغ لدغ رموزها وبث السم والتفرقة واعتقد انهم معروفون لديكم وللاسف هم من المقربون ومن المحيط القريب وقبل ان ابدي رأيي الخاص اتمنى من معالي الشيخ ابو حازم ان لا يقرأ مثل هذه التعليقات والتي سيست من قبل زمرة هو يعرفها
السبب ان معالي الشيخ ابو حازم اكبر من ان ينزل الى هذا المستوى
واحب ان اقول الى كل من يحب معاليه ان الشجر المثمر هو دائما من يستهدف من قبل مرضي الانفس والشيء بالشيء يذكر فان رسول البشرية محمد عليه الصلاة والسلام ومع فارق التشبيه قدم للبشرية ما لم يقدمه احد من قبله ورغم ذلك كان المنافقين يشوهون سمعته باستمرار نستنتج من ذلك ان المسيرة التي اسسها والدك رحمة الله عليه من حب واحترام الناس مستمرة تحت ظل القيادة الهاشمية لكن احب ان اذكركم بوصف الله تعالى لمن يحاول المساس بسمعت معاليه الغالية (المنافقين) انهم يلهثون ان لحقت ورائهم يلهثون وان تركتهم يلهثون.
الى محبين معالي الشيخ ابو حازم والله لو يفدى ابو حازم لكنت اول من يفديه لان اخلاقه النبيلة ونظافته تنم عن عظمة هذا الانسان الذي اتمنى لقاءه
اتعلمون لماذا؟
لانني قدمت اليه ذات يوم مع ابن اعمي من اجل ان يساعدنا في قضية ما فقام على استقبالنا من غير اي معرفة مسبقة واحترمنا بكل معنى الكلمة وقدم لنا المساعدة اتي نحتاج والان ابن عمي دكتور بفضل الله تعالى ومن ثم فضل معاليه

الله يحفظك من كل شر وييسر الله امرك في الدنيا وفي الاخرة ورحم الله والديك
اما بالنسبة للمنافقين فحسبنا الله ونعم الوكيل
وفقك الله لخدمة الوطن في ظل ملك البلاد المفدى وحفظكم الله جميعا
17-06-2010 08:59 PM
الشجرة الشجرة....؟؟؟؟؟؟
اكيد لانك من معارف هاشم الشبول طيب انا ما ساعدني من مرة هذا هاشم عمرو ما ساعد حدا
ولا بساعد حدا ...بس بساعد حالو عشان يوصل و ياخذ مناصب

17-06-2010 11:29 PM
الذيابات
كل هذا عمله هاشم وانا نايم طيب بسيطه لوثت سمعة اللواء
18-06-2010 10:40 AM
الذيابات
كل هذا عمله هاشم وانا نايم طيب بسيطه لوثت سمعة اللواء
18-06-2010 11:18 AM
الدردوري الحر
يا اخوان يا درادره الرماثنه عرفو قيمتنا لمن انتخبو محمد علي الدردور علينا ان لا ننجر وراء الاخرين احنا رح انصوت لفلاح الاجماع وان شايف د احمد الشقران
18-06-2010 11:22 AM
الدردوري الحر
يا اخوان يا درادره الرماثنه عرفو قيمتنا لمن انتخبو محمد علي الدردور علينا ان لا ننجر وراء الاخرين احنا رح انصوت لفلاح الاجماع وان شايف د احمد الشقران
18-06-2010 11:22 AM
الحجيه وبس
معالي ابو حازم وبس واللي مش عاجبته السكن بالبلد يطير احسنله وما ما في عشيره رايحه تطلع مثله لو كل يوم بجيبن النسوان ورايح يظل نائب غصبن عن الكل
20-06-2010 08:51 AM
شبلي من فرع الدردور
نقسم عشيرة الشبول إلى ثلاثة بطون رئيسة وهم :
1 – الظواهره
وهم أبناء حمد و قويدر وقاسم وصباح والذين تنحدر منهم الأفخاذ التالية :
أ – ينحدر من قويدر الفروع التالية
1 – المصالحة وهم أعقاب مصلح المصطفى ( حسين وحسن ومحمد و أعقابهم )
2 – آل أيوب وهم أبناء علي المصطفى ( عبد الله وحسن و أعقابهم ) في الرمثا
3 - الرفاعية وهم أعقاب رفاعي بن اعمر القويدر ( حامد وحمد وبشير ومحمد )
ب – وينحدر من حمد الفروع التالية :
1 – آل ظاهر وهم إعقاب ظاهر الحمد ( جبر و باير )
2 - آل دروبي وهم أعقاب دروبي الحمد ( احمد. كايد . حامد . عبد القادر . محمود . محمد . قاسم )
3 – آل موسى الحمد وهم أعقاب عقيل ( عبد الرحمن و أعقابه )
4 – آل عايد وهم أعقاب عايد محمد الحمد ( عبد الله . حامد . محمد . عبد القادر . محمود . فندي . و إعقابهم
5 – آل عوض وهم أعقاب عوض محمد الحمد ( فالح . فلاح . جبر . عبدالرحمن . قسيم . محمد . احمد . يوسف . و أعقابهم )
ج – وينحدر من قاسم الفروع التالية
1 – آل قاسم وهم أعقاب محمد احمد علي القاسم ( قاسم . موسى . عيسى
و أعقابهم )
2 – آل خليل وهم أعقاب خليل احمد علي القاسم ( علي . محمد . احمد . حامد
و أعقابهم )
3 – ال صباح وهم اعقاب صباح بن علي وينخصر اعقابه في ولديه طلب و محمد وقد رحل ابناء محمد الى قرية عين ذكر في سوريا وهم ابناء مطلق محمد الضباج وخرج فرع اخر وهم ابناء عبدالله طلب الصباح الى سوريا وسكنوا قرية نوىاما المتواجدين في الرمثا فهم ابناء احمد طلب الصباح وينحصر نسبهم في اولاده ( محمود ومحمد و مصطفى )

2 - الراشد
ويقسمون إلى الفروع التالية :
أ – الدر دور وهم أعقاب سالم وسليمان أبناء عبد الله الراشد ويسكنون الرمثا
ب – الحجية وهم أعقاب حمدان الراشد وينقسمون إلي ثلاثة فروع هي
1 – أل عبد القادر وهم أعقاب
محمود ( القاضي ) : أولاده بركات و سعد الدين وطلب وطالب واحمد
اعمر. وأولاده عبد الله واحمد ومحمد وعبد القادر
محمد . ابنه صالح
مفلح أولاده زكي واحمد ومحمود
إبراهيم .وابنه احمد ( المهيوب )
فياض . وابنه علي
حامد . وأولاده عيسى و يوسف و حسن
2 – آل سلامة وهم أعقاب
سليمان . وأولاده عوض و محمد و محمد علي ومحمد بدر
محمد . وأولاده احمد و عبد الله وإبراهيم
محسن . وأولاده محمد واحمد
حسن . وأولاده حسن ومحمود واحمد وإبراهيم
جسين. ابنته مريم زوجة احمد محمد السلامة
3 – آل صبيح وهم أعقاب عقلة الصبيح ( حمزة وعباس )
ج – آل عودة الله وهم أبناء عودة الله محمد الراشد وينقسمون إلى
1 – آل عليان (احمد و علي ومحمود وحسن وحسين و أعقابهم )
2 – ال راشد ( مفلح واحمد ومحمود ومحمد و أعقابهم )
3 – الحج احمد ( هادي ورشاد والصادق محمد على و أعقابهم )
4 – آل علي ( عيسى وإبراهيم وخليل
5 – آل محسن ( محمد \آبو نواف \ و عبد الله \ آبو جاد )
6 – آل محمد ( يوسف و أعقابه )
7 – آل ذيب ( محمد ومحمود ومحمد خير و أعقابهم )
8 – آل خلف ( طويق وعواد و أعقابهم ) علما آن روايات كبار السن أفادت
أن آل خلف هم من آل قويدر من الظواهرة إلا انهم هم يقولون انهم أبناء
عمومة مع آل عودة الله
د – السلامات والقسيم وهم
1 – أعقاب محمود السلامة ( احمد و سلامة و مذيب و ذياب و حامد و محمد
و مطلق و أعقابهم )
2 – أعقاب محمد قسيم السلامة ( صالح . حسن . عبد الرحمن . احمد . ياسين
ومصطفى ومبارك وموسى و أعقابهم

3 – آل نمر ( النمورة أو المدورة )
وهم أعقاب حسن مصطفى الشبول وينقسمون إلى :
أ – آل احمد وهم : محمود الأحد ( صالح و شريدة و نمر ومحمد وكايد و نهار )
ياسين الأحد ( سليمان و قفطان و أعقابهم )
مصطفى الأحد ( يوسف و حسن و علي الحجي )
عبد الله الاحمد ( محمد والد كل من ذياب وجبر )
ج – ال موسى : وهم أعقاب موسى الحسن ( عاصي و الحميدي وصبح و إبراهيم
وبركات )
د – آل عطية : وهم أبناء عطية مبارك العبد الكريم الحسن ( عجاج . حسن .
حسين )
20-06-2010 11:48 AM
شبلي من فرع الدردور

جد الشبول هو شبلي انجب ثلاثة ابناء: راشد ظاهر نمر.
ابعد نسب نلتقي فيه هو الجد العاشر بالنسبه للاطفال اما بانسبه لكبار السن فيلتقون في الجد الخامس والسادس
مثال:
احمد عايد احمد سليمان عبدالله الراشد الشبلي (من فرع الدردور)
هاشم محمد طالب محمود عبدالقادر حمدان الراشد الشبلي ( النائب هاشم الشبول من فرع الحجيه)
ايوب عبدالله علي مصطفى قويدر ظاهر الشبلي ( الحاج ايوب العبدالله من فرع الظواهره سكان الرمثا)
1 – الظواهره
وهم أبناء حمد و قويدر وقاسم وصباح والذين تنحدر منهم الأفخاذ التالية :
أ – ينحدر من قويدر الفروع التالية
1 – المصالحة وهم أعقاب مصلح المصطفى ( حسين وحسن ومحمد و أعقابهم )
2 – آل أيوب وهم أبناء علي المصطفى ( عبد الله وحسن و أعقابهم ) في الرمثا
3 - الرفاعية وهم أعقاب رفاعي بن اعمر القويدر ( حامد وحمد وبشير ومحمد )
ب – وينحدر من حمد الفروع التالية :
1 – آل ظاهر وهم إعقاب ظاهر الحمد ( جبر و باير )
2 - آل دروبي وهم أعقاب دروبي الحمد ( احمد. كايد . حامد . عبد القادر . محمود . محمد . قاسم )
3 – آل موسى الحمد وهم أعقاب عقيل ( عبد الرحمن و أعقابه )
4 – آل عايد وهم أعقاب عايد محمد الحمد ( عبد الله . حامد . محمد . عبد القادر . محمود . فندي . و إعقابهم
5 – آل عوض وهم أعقاب عوض محمد الحمد ( فالح . فلاح . جبر . عبدالرحمن . قسيم . محمد . احمد . يوسف . و أعقابهم )
ج – وينحدر من قاسم الفروع التالية
1 – آل قاسم وهم أعقاب محمد احمد علي القاسم ( قاسم . موسى . عيسى
و أعقابهم )
2 – آل خليل وهم أعقاب خليل احمد علي القاسم ( علي . محمد . احمد . حامد
و أعقابهم )
3 – ال صباح وهم اعقاب صباح بن علي وينخصر اعقابه في ولديه طلب و محمد وقد رحل ابناء محمد الى قرية عين ذكر في سوريا وهم ابناء مطلق محمد الضباج وخرج فرع اخر وهم ابناء عبدالله طلب الصباح الى سوريا وسكنوا قرية نوىاما المتواجدين في الرمثا فهم ابناء احمد طلب الصباح وينحصر نسبهم في اولاده ( محمود ومحمد و مصطفى )

2 - الراشد
ويقسمون إلى الفروع التالية :
أ – الدر دور وهم أعقاب سالم وسليمان أبناء عبد الله الراشد ويسكنون الرمثا
ب – الحجية وهم أعقاب حمدان الراشد وينقسمون إلي ثلاثة
1 – أل عبد القادر وهم أعقاب
محمود ( القاضي ) : أولاده بركات و سعد الدين وطلب وطالب واحمد
اعمر. وأولاده عبد الله واحمد ومحمد وعبد القادر
محمد . ابنه صالح
مفلح أولاده زكي واحمد ومحمود
إبراهيم .وابنه احمد ( المهيوب )
فياض . وابنه علي
حامد . وأولاده عيسى و يوسف و حسن
2 – آل سلامة وهم أعقاب
سليمان . وأولاده عوض و محمد و محمد علي ومحمد بدر
محمد . وأولاده احمد و عبد الله وإبراهيم
محسن . وأولاده محمد واحمد
حسن . وأولاده حسن ومحمود واحمد وإبراهيم
جسين. ابنته مريم زوجة احمد محمد السلامة
3 – آل صبيح وهم أعقاب عقلة الصبيح ( حمزة وعباس )
ج – آل عودة الله وهم أبناء عودة الله محمد الراشد وينقسمون إلى
1 – آل عليان (احمد و علي ومحمود وحسن وحسين و أعقابهم )
2 – ال راشد ( مفلح واحمد ومحمود ومحمد و أعقابهم )
3 – الحج احمد ( هادي ورشاد والصادق محمد على و أعقابهم )
4 – آل علي ( عيسى وإبراهيم وخليل
5 – آل محسن ( محمد \آبو نواف \ و عبد الله \ آبو جاد )
6 – آل محمد ( يوسف و أعقابه )
7 – آل ذيب ( محمد ومحمود ومحمد خير و أعقابهم )
8 – آل خلف ( طويق وعواد و أعقابهم ) علما آن روايات كبار السن أفادت
أن آل خلف هم من آل قويدر من الظواهرة إلا انهم هم يقولون انهم أبناء
عمومة مع آل عودة الله
د – السلامات والقسيم وهم
1 – أعقاب محمود السلامة ( احمد و سلامة و مذيب و ذياب و حامد و محمد
و مطلق و أعقابهم )
2 – أعقاب محمد قسيم السلامة ( صالح . حسن . عبد الرحمن . احمد . ياسين
ومصطفى ومبارك وموسى و أعقابهم

3 – آل نمر ( النمورة )
وهم أعقاب حسن مصطفى الشبول وينقسمون إلى :
أ – آل احمد وهم : محمود الأحد ( صالح و شريدة و نمر ومحمد وكايد و نهار )
ياسين الأحد ( سليمان و قفطان و أعقابهم )
مصطفى الأحد ( يوسف و حسن و علي الحجي )
عبد الله الاحمد ( محمد والد كل من ذياب وجبر )
ج – ال موسى : وهم أعقاب موسى الحسن ( عاصي و الحميدي وصبح و إبراهيم
وبركات )
د – آل عطية : وهم أبناء عطية مبارك العبد الكريم الحسن ( عجاج . حسن .
حسين
20-06-2010 12:10 PM
دردوري متابع
الى 144 /145
الى ماذا تريد ان تصل ؟ تثبيت التصاق الدرادرة بابي حازم ؟
لا باس..... هب انك عرفت الناس بذلك, على اعتبار انهم يجهلون الأمر الكبير,,,,, اود ان
اخبرك بانك تعزف على لحن نشاز, واخبرك ايضا ان الأسلوب والطريقة وجملة التصرفات والأفعالالتي تقوم بها ثلة من عشيرتكم , وخصوصا على هامش النيابة انما يمثل انجرافا
لم تشهده الشجرة من قبل , وتواجدا غير مرحب به , سيما وان الهدف لا يتوقف عند تاييد ابن عمكم الحبيب , بل يتعداه الى خلق واقع مستمد من عنصرية واضحة لاقل الناس ذكاءا .
... نتمنى ان تبقوا احبة ,,, لانه لا شيء يعادل العلاقات الطيبة وخصوصا مع ابناء العمومة .
20-06-2010 06:31 PM
مواطن من الشجره
معلومه بسيطه للكل ويججهلها الجميع
اولا:هشم الشبول كان من المتاخرين جداا في المدرسه وكان دايما الاخير في صفه
ثانيا:لم يحصل هاشم الشبول ابدا على بكالوربوس في الهندسه وانما دبلوم مده الدراسه فيه سنتان فقط
20-06-2010 08:40 PM
مواطن من الشجره
معلومه بسيطه للكل ويججهلها الجميع
اولا:هشم الشبول كان من المتاخرين جداا في المدرسه وكان دايما الاخير في صفه
ثانيا:لم يحصل هاشم الشبول ابدا على بكالوربوس في الهندسه وانما دبلوم مده الدراسه فيه سنتان فقط
20-06-2010 08:42 PM
مواطن من الشجره
معلومه بسيطه للكل ويججهلها الجميع
اولا:هشم الشبول كان من المتاخرين جداا في المدرسه وكان دايما الاخير في صفه
ثانيا:لم يحصل هاشم الشبول ابدا على بكالوربوس في الهندسه وانما دبلوم مده الدراسه فيه سنتان فقط
20-06-2010 08:47 PM
برودة الطقس بيوم حار
الى149
وانت شو معك,,, هات فرجينا منصبك والجاه والوجاهة بتاعتك خلينا نصوتلك,,,, لكن خايف
انك ما عندك بيت تقوله غير السذاجة والتفاهة
20-06-2010 10:26 PM
الى 149
ثقافتك العالية واضحة من اسلوبك الهابط
20-06-2010 11:52 PM
مراقب فقط
الرجل لا يضهر عليه انه فاسد والدليل حياته البسيطه وبيته وحتى تواضعه وهو دايما مع الناس وقريب منهم يشاركهم افراحهم واحزانهم وبالنسبه لمزرعته فاقول للجميع انه هناك من هم اقل منه منصب ونفوذ ويملكون اكثر منه بعشرات المرات فليش ما تتركو الزلمه بحاله والله حرام الفتنه
21-06-2010 01:56 AM
مراقب فقط
الرجل لا يضهر عليه انه فاسد والدليل حياته البسيطه وبيته وحتى تواضعه وهو دايما مع الناس وقريب منهم يشاركهم افراحهم واحزانهم وبالنسبه لمزرعته فاقول للجميع انه هناك من هم اقل منه منصب ونفوذ ويملكون اكثر منه بعشرات المرات فليش ما تتركو الزلمه بحاله والله حرام الفتنه
21-06-2010 01:57 AM
الى الجميع
انا لست من الشبول لكني اعرف ابو حازم انو متواضع مرة عمي ابو فيصل عمل عملية زايدة اجا وطل عليه ومرة عمي ابو قاسم راح عمرة اجا وسلم عليه واني كل ما يلاقيني بالشارع بسلم علي وبقولي كيفيك يا استاذ عبد اني مش شايف فيه اعيوب
21-06-2010 02:10 AM
مراقب فقط
الرجل لا يضهر عليه انه فاسد والدليل حياته البسيطه وبيته وحتى تواضعه وهو دايما مع الناس وقريب منهم يشاركهم افراحهم واحزانهم وبالنسبه لمزرعته فاقول للجميع انه هناك من هم اقل منه منصب ونفوذ ويملكون اكثر منه بعشرات المرات فليش ما تتركو الزلمه بحاله والله حرام الفتنه
21-06-2010 02:27 AM
ياسين الدرابسة ابو محمد من الطرة
مين انت يا عريوط تتحسب معا لي ابو حازم لو انا رجل حرامي كان اقل شي عندو بيرات في الاغوار لو انو زي بقي الناس الحرامية معينو سفير في سزريا محطوة وزير الزراعةا اونتخبو الشعب البرلمان لنهو رجل شريف ورجل بمعنا اكلمة لنهو زجل حر وصيل ونضيف سير ابوحازم ونحنو معك ان شاء اللة
21-06-2010 11:43 AM
حيران الشبول
شهم ونخوجي وبساعد الجميع لا يعرف العنصريه ولا العصبيه القبليه همه الاول مصلحه الناس جميعا بغض النضر شو انتمائهم العشائري
عرفتو مين هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
----------------------
--------------------------
-------------------------------
-----------------------------------
انا بساعدتكم -----اختر من التالي الاجابه الصحيحه:
1.يسام الدرابسه
2فواز الزعبي
3.خالد بشابشه
4.كل ما ذكر صحيح
22-06-2010 10:28 AM
ابن الشجرة
نهبتنا .....يا هاشم
انا مش عارف كيف الناس بحكوا عنك منيح اي ما خليت اشي الا و اخذته ...بس بدي احكيلك يا هاشم الي ع راسو بطحة بحسس عليها..ليش قايم الدنيا و قاعدها ما دام الحكي مش صح ...بس انا متاكد انو الكلام صح ما انا عايش بنص الشجرة و شايف عمايلك فينا يا هاشم
22-06-2010 03:31 PM
حيران الشبول
مع احترامي لكل عشائر سهل حوران معروف انه عشيرة الشبول بشكل عام وفخذ الحجيه بشكل خاص عريقه الجذور متأصل فيها الشهامه والمروؤه والشرف والاخلاق وافرادها تضهر عليهم صفات القياده وحتى من قديم اللزمان بنت الشبول مهرها اعلى بكثير من مهر بنات العشائر الاخرى يعني باختصار هم يحملون جينات نبيله وتورث من جيل الى جيل والكل يعرف هالحكي من عشائر الرمثا والطره والشجره وعمراوه والذنيبه وحتى الاردن وبلاش حدا يزعل بس الصح بزعل هالايام وبلاش تحكو على اسيادكو:-P
22-06-2010 03:37 PM
حيران الشبول
مع احترامي لكل عشائر سهل حوران معروف انه عشيرة الشبول بشكل عام وفخذ الحجيه بشكل خاص عريقه الجذور متأصل فيها الشهامه والمروؤه والشرف والاخلاق وافرادها تضهر عليهم صفات القياده وحتى من قديم اللزمان بنت الشبول مهرها اعلى بكثير من مهر بنات العشائر الاخرى يعني باختصار هم يحملون جينات نبيله وتورث من جيل الى جيل والكل يعرف هالحكي من عشائر الرمثا والطره والشجره وعمراوه والذنيبه وحتى الاردن وبلاش حدا يزعل بس الصح بزعل هالايام وبلاش تحكو على اسيادكو:-P
22-06-2010 03:42 PM
حيران ابن الشبول
شهم ونخوجي وبساعد الجميع لا يعرف العنصريه ولا العصبيه القبليه همه الاول مصلحه الناس جميعا بغض النضر شو انتمائهم العشائري
عرفتو مين هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
----------------------
--------------------------
-------------------------------
-----------------------------------
انا بساعدتكم -----اختر من التالي الاجابه الصحيحه:
1.يسام الدرابسه
2فواز الزعبي
3.خالد بشابشه
4.هاشم الشبول
22-06-2010 04:32 PM
159+160+161
لا انت شبول ولا انت اصلي انت من بقايا الجاهلية , هدفك العنصرية والايقاع بين الناس والشبول عموما ومعالي ابا حازم خصوصا بعيدين عن العنصرية والاهداف التلميحية في كتابتك الا لا تمثل الا ذاتك ان كانت موجودة
22-06-2010 10:03 PM
توتة توتة خلصت الحتوتة
انا كانسان تعبان ما بدي اكتب عن عيروط لانه مسكين ما له لا ناقة ولا جمل بس الله يتقلد اللي تقلدوه وضحكو عليه بمناسف يا ريتها كانت بذات القرنين , فهو كما قال الشاعر:
صحفي في قفص بين وصيف وبغا يقول ما قالا له كما تقول الببغا (انظر الملاحظة ادناه)
عبال مين ياللي بترقص بالعتمة : الكبير كبير وبتشهد عليه اعماله , يا ريتني مثله واصل للرحم , متواضع حتى مع البسيط والانسان العادي , لكن يا جماعة هل ذنبه انه كريم واللي بيتهجم عليه ما بيسفط يدفع قرش وبنفس الوقت بده يصير كبير , او انه غيره خدم بالحكومة نص قرن وفات مثل ما طلع.
يا حساد حتى انفسكم اذا بدكو الوجاهة والنيابة مو هاي الطريق , اي اللي بيخدم الناس وداره مفتوحة للقاصي والداني ما بيسلم وامامكو مثال حي , طيب كيف اللي عُمر ما حدا ف.. بداره.
انا امي فطمتني بعراق الدنج وبقول انه عداء الحساد لمعاليه ايجابي وعلامة نجاح ووقوفهم معه بخوفني فهم فايروس اجتماعي الله يبعدهم فهم لا يناسبو هذا الزمان.

بس اني في اشي مجنني اي رحت لمزرعته 49 مرة ونفسي اعرف وين مخبي البير الارتوازي اللي قاله عنه : تحت الكزبرة والا تحت البصل والا تحت الجرجير الا طول رمضان ما بخلي حدا يحتاج يشتري ... اه معقول تحت التوتة – يا رجل التوتة اي توتة ما هي التوتة بدار ... دار مين انسيت – هو لويش كان بيضرب امه وخواته لا هسع بطل راع على اربد

انا راجع اذا خلوني ارجع ---- انا جاي يمه وين اللقن خليني اتحمم بلكي صرت اعرف شو اقول ... ليش العشا بس فول ...........
ملاحظة: المرحوم وصيف جاوز عمره السبعين شتاء
بغا : جاوز عمره 74 وهو لا يعلم بعد علم شيئا , اما واو المعصية بينهما فذو صفات قيادية ولا مزيد حتى لا يزعل عباس
22-06-2010 11:27 PM
ابو محمد
الى صاحب التعليق 160 حيران بس انا بعرف انو بنات هاثم متزوجت في الطرة مع عثبرة الدرابسة اكبر عثيرة في لواء الرمثا ومهر البنت مث غلي كثير بعدين عيب عليك تقول اسيدكو يا محنرم اذا بدك اتعلق لا جيب طري اي عثيرة عثيرة الدرابسة قد الثجرة كلها بق استحي على حالك اصلن معا لي ابو حازم ماء بقبل هذا الاكلام لنهو نسيب الدرابسة واكبر فرع فيها الي هو فرع الجودة 00
23-06-2010 02:08 PM
خالد الشبول
معالي ابو حازم وبس وما حدا بقدر يقول غير هيك وما حدا بطلعله يصير مثله مهما وصل من المراتب واللي بحكي غير هيك ..................................................
24-06-2010 08:44 AM
كلام الله افضل من تعليقات الحاقدين
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6

وقال ايضا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ }الحجرات12
25-06-2010 04:16 AM
احمد شوقي يمدح عشيره الشبول

في مهرجان الحق أو يوم الدم
مهج من الشهداء لم تتكلم
يبدو على هاتور نور دمائها
كدم الحسين على الهلال محرم
يوم الجهاد بها كصدر نهاره
متمايل الاعطاف متبسم الفم
طلعت تحج البيت فيه كأنها
زهر الملائك في سماه الموسم
لم لا تطل من السماء
و إنما بين السحاب قبورها و الأنجم
لقد شجاها الغائبون و راعها
ما حل بالبيت المضئ المظلم
و اذا نظرت إلى الحياة وجدتها
عرس أقيم على جوانب مأتم
لا بد للحرية الحمراء
من سلوى ترقد جرحها كالبلسم
و تبسم تعلو أسرتها كما
يعلو فم الثكلى و ثغر الأيم
يوم البطولة لو شهدت نهاره
لنظمت للأجيال ما لم ينظم
غبنت حقيقته ، وفات جمالها
باع الخيال العبقري الملهم
لولا عوادي النفي أو عقبانه
و النفي حال من عذاب جهنم
لجمعت ألوان الحوادث صورة
مثلت فيها صورة المستسلم
و حكيت فيها النيل كاظم غيظه
و حكيته متغيظاً لم يكظم
دعت البلاد إلى الغمار فغامرت
وطنية بمثقف و معلم
ثارت على الحامي العتيد و أقسمت
بسواه جل جلاله لا تحتمي
نثر الكنانة ربها ، وتخيرت
يده لنصرتها ثلاثة أسهم
من كل أعزل حقه بيمينه
كالسيف في يمنى الكمى المعلم
لم يحجموا في ساعة قد أظفرت
ملك البحار بكل قيصر محجم
وقفوا مطيهمو بسلم قصره
و البأس و السلطان دون السلم
وتقدموا ، حتى إذا ما بلغوا
أوحوا إلى مصر الفتاة تقدمى
سألت من الغاب الشبول غلا بها
لبن اللباة ، و هاج عرق الضيغم
يوم النضال ، كستك لون جمالها
حرية صبغ أديمك بالدم
أصبحت من غرر الزمان ، وأصبحت
ضحكت أسرة وجهك المتهجم
و لقد يتمت ، فكنت أعطم
ورعة ياليت ( سعد ) الحمى لم تيتم
لينم أبو الأشبال ملْء جفونه
ليس الشبول عن العرين بنوم
25-06-2010 03:10 PM
احمد شوقي يمدح عشيره الشبول

في مهرجان الحق أو يوم الدم
مهج من الشهداء لم تتكلم
يبدو على هاتور نور دمائها
كدم الحسين على الهلال محرم
يوم الجهاد بها كصدر نهاره
متمايل الاعطاف متبسم الفم
طلعت تحج البيت فيه كأنها
زهر الملائك في سماه الموسم
لم لا تطل من السماء
و إنما بين السحاب قبورها و الأنجم
لقد شجاها الغائبون و راعها
ما حل بالبيت المضئ المظلم
و اذا نظرت إلى الحياة وجدتها
عرس أقيم على جوانب مأتم
لا بد للحرية الحمراء
من سلوى ترقد جرحها كالبلسم
و تبسم تعلو أسرتها كما
يعلو فم الثكلى و ثغر الأيم
يوم البطولة لو شهدت نهاره
لنظمت للأجيال ما لم ينظم
غبنت حقيقته ، وفات جمالها
باع الخيال العبقري الملهم
لولا عوادي النفي أو عقبانه
و النفي حال من عذاب جهنم
لجمعت ألوان الحوادث صورة
مثلت فيها صورة المستسلم
و حكيت فيها النيل كاظم غيظه
و حكيته متغيظاً لم يكظم
دعت البلاد إلى الغمار فغامرت
وطنية بمثقف و معلم
ثارت على الحامي العتيد و أقسمت
بسواه جل جلاله لا تحتمي
نثر الكنانة ربها ، وتخيرت
يده لنصرتها ثلاثة أسهم
من كل أعزل حقه بيمينه
كالسيف في يمنى الكمى المعلم
لم يحجموا في ساعة قد أظفرت
ملك البحار بكل قيصر محجم
وقفوا مطيهمو بسلم قصره
و البأس و السلطان دون السلم
وتقدموا ، حتى إذا ما بلغوا
أوحوا إلى مصر الفتاة تقدمى
سألت من الغاب الشبول غلا بها
لبن اللباة ، و هاج عرق الضيغم
يوم النضال ، كستك لون جمالها
حرية صبغ أديمك بالدم
أصبحت من غرر الزمان ، وأصبحت
ضحكت أسرة وجهك المتهجم
و لقد يتمت ، فكنت أعطم
ورعة ياليت ( سعد ) الحمى لم تيتم
لينم أبو الأشبال ملْء جفونه
ليس الشبول عن العرين بنوم
25-06-2010 03:10 PM
احمد شوقي يمدح عشيره الشبول

في مهرجان الحق أو يوم الدم
مهج من الشهداء لم تتكلم
يبدو على هاتور نور دمائها
كدم الحسين على الهلال محرم
يوم الجهاد بها كصدر نهاره
متمايل الاعطاف متبسم الفم
طلعت تحج البيت فيه كأنها
زهر الملائك في سماه الموسم
لم لا تطل من السماء
و إنما بين السحاب قبورها و الأنجم
لقد شجاها الغائبون و راعها
ما حل بالبيت المضئ المظلم
و اذا نظرت إلى الحياة وجدتها
عرس أقيم على جوانب مأتم
لا بد للحرية الحمراء
من سلوى ترقد جرحها كالبلسم
و تبسم تعلو أسرتها كما
يعلو فم الثكلى و ثغر الأيم
يوم البطولة لو شهدت نهاره
لنظمت للأجيال ما لم ينظم
غبنت حقيقته ، وفات جمالها
باع الخيال العبقري الملهم
لولا عوادي النفي أو عقبانه
و النفي حال من عذاب جهنم
لجمعت ألوان الحوادث صورة
مثلت فيها صورة المستسلم
و حكيت فيها النيل كاظم غيظه
و حكيته متغيظاً لم يكظم
دعت البلاد إلى الغمار فغامرت
وطنية بمثقف و معلم
ثارت على الحامي العتيد و أقسمت
بسواه جل جلاله لا تحتمي
نثر الكنانة ربها ، وتخيرت
يده لنصرتها ثلاثة أسهم
من كل أعزل حقه بيمينه
كالسيف في يمنى الكمى المعلم
لم يحجموا في ساعة قد أظفرت
ملك البحار بكل قيصر محجم
وقفوا مطيهمو بسلم قصره
و البأس و السلطان دون السلم
وتقدموا ، حتى إذا ما بلغوا
أوحوا إلى مصر الفتاة تقدمى
سألت من الغاب الشبول غلا بها
لبن اللباة ، و هاج عرق الضيغم
يوم النضال ، كستك لون جمالها
حرية صبغ أديمك بالدم
أصبحت من غرر الزمان ، وأصبحت
ضحكت أسرة وجهك المتهجم
و لقد يتمت ، فكنت أعطم
ورعة ياليت ( سعد ) الحمى لم تيتم
لينم أبو الأشبال ملْء جفونه
ليس الشبول عن العرين بنوم
25-06-2010 03:13 PM
احمد شوقي يمدح عشيره الشبول

في مهرجان الحق أو يوم الدم
مهج من الشهداء لم تتكلم
يبدو على هاتور نور دمائها
كدم الحسين على الهلال محرم
يوم الجهاد بها كصدر نهاره
متمايل الاعطاف متبسم الفم
طلعت تحج البيت فيه كأنها
زهر الملائك في سماه الموسم
لم لا تطل من السماء
و إنما بين السحاب قبورها و الأنجم
لقد شجاها الغائبون و راعها
ما حل بالبيت المضئ المظلم
و اذا نظرت إلى الحياة وجدتها
عرس أقيم على جوانب مأتم
لا بد للحرية الحمراء
من سلوى ترقد جرحها كالبلسم
و تبسم تعلو أسرتها كما
يعلو فم الثكلى و ثغر الأيم
يوم البطولة لو شهدت نهاره
لنظمت للأجيال ما لم ينظم
غبنت حقيقته ، وفات جمالها
باع الخيال العبقري الملهم
لولا عوادي النفي أو عقبانه
و النفي حال من عذاب جهنم
لجمعت ألوان الحوادث صورة
مثلت فيها صورة المستسلم
و حكيت فيها النيل كاظم غيظه
و حكيته متغيظاً لم يكظم
دعت البلاد إلى الغمار فغامرت
وطنية بمثقف و معلم
ثارت على الحامي العتيد و أقسمت
بسواه جل جلاله لا تحتمي
نثر الكنانة ربها ، وتخيرت
يده لنصرتها ثلاثة أسهم
من كل أعزل حقه بيمينه
كالسيف في يمنى الكمى المعلم
لم يحجموا في ساعة قد أظفرت
ملك البحار بكل قيصر محجم
وقفوا مطيهمو بسلم قصره
و البأس و السلطان دون السلم
وتقدموا ، حتى إذا ما بلغوا
أوحوا إلى مصر الفتاة تقدمى
سألت من الغاب الشبول غلا بها
لبن اللباة ، و هاج عرق الضيغم
يوم النضال ، كستك لون جمالها
حرية صبغ أديمك بالدم
أصبحت من غرر الزمان ، وأصبحت
ضحكت أسرة وجهك المتهجم
و لقد يتمت ، فكنت أعطم
ورعة ياليت ( سعد ) الحمى لم تيتم
لينم أبو الأشبال ملْء جفونه
ليس الشبول عن العرين بنوم
25-06-2010 05:41 PM
احمد شوقي يمدح عشيره الشبول

في مهرجان الحق أو يوم الدم
مهج من الشهداء لم تتكلم
يبدو على هاتور نور دمائها
كدم الحسين على الهلال محرم
يوم الجهاد بها كصدر نهاره
متمايل الاعطاف متبسم الفم
طلعت تحج البيت فيه كأنها
زهر الملائك في سماه الموسم
لم لا تطل من السماء
و إنما بين السحاب قبورها و الأنجم
لقد شجاها الغائبون و راعها
ما حل بالبيت المضئ المظلم
و اذا نظرت إلى الحياة وجدتها
عرس أقيم على جوانب مأتم
لا بد للحرية الحمراء
من سلوى ترقد جرحها كالبلسم
و تبسم تعلو أسرتها كما
يعلو فم الثكلى و ثغر الأيم
يوم البطولة لو شهدت نهاره
لنظمت للأجيال ما لم ينظم
غبنت حقيقته ، وفات جمالها
باع الخيال العبقري الملهم
لولا عوادي النفي أو عقبانه
و النفي حال من عذاب جهنم
لجمعت ألوان الحوادث صورة
مثلت فيها صورة المستسلم
و حكيت فيها النيل كاظم غيظه
و حكيته متغيظاً لم يكظم
دعت البلاد إلى الغمار فغامرت
وطنية بمثقف و معلم
ثارت على الحامي العتيد و أقسمت
بسواه جل جلاله لا تحتمي
نثر الكنانة ربها ، وتخيرت
يده لنصرتها ثلاثة أسهم
من كل أعزل حقه بيمينه
كالسيف في يمنى الكمى المعلم
لم يحجموا في ساعة قد أظفرت
ملك البحار بكل قيصر محجم
وقفوا مطيهمو بسلم قصره
و البأس و السلطان دون السلم
وتقدموا ، حتى إذا ما بلغوا
أوحوا إلى مصر الفتاة تقدمى
سألت من الغاب الشبول غلا بها
لبن اللباة ، و هاج عرق الضيغم
يوم النضال ، كستك لون جمالها
حرية صبغ أديمك بالدم
أصبحت من غرر الزمان ، وأصبحت
ضحكت أسرة وجهك المتهجم
و لقد يتمت ، فكنت أعطم
ورعة ياليت ( سعد ) الحمى لم تيتم
لينم أبو الأشبال ملْء جفونه
ليس الشبول عن العرين بنوم
25-06-2010 06:08 PM
احمد شوقي يمدح عشيره الشبول

في مهرجان الحق أو يوم الدم
مهج من الشهداء لم تتكلم
يبدو على هاتور نور دمائها
كدم الحسين على الهلال محرم
يوم الجهاد بها كصدر نهاره
متمايل الاعطاف متبسم الفم
طلعت تحج البيت فيه كأنها
زهر الملائك في سماه الموسم
لم لا تطل من السماء
و إنما بين السحاب قبورها و الأنجم
لقد شجاها الغائبون و راعها
ما حل بالبيت المضئ المظلم
و اذا نظرت إلى الحياة وجدتها
عرس أقيم على جوانب مأتم
لا بد للحرية الحمراء
من سلوى ترقد جرحها كالبلسم
و تبسم تعلو أسرتها كما
يعلو فم الثكلى و ثغر الأيم
يوم البطولة لو شهدت نهاره
لنظمت للأجيال ما لم ينظم
غبنت حقيقته ، وفات جمالها
باع الخيال العبقري الملهم
لولا عوادي النفي أو عقبانه
و النفي حال من عذاب جهنم
لجمعت ألوان الحوادث صورة
مثلت فيها صورة المستسلم
و حكيت فيها النيل كاظم غيظه
و حكيته متغيظاً لم يكظم
دعت البلاد إلى الغمار فغامرت
وطنية بمثقف و معلم
ثارت على الحامي العتيد و أقسمت
بسواه جل جلاله لا تحتمي
نثر الكنانة ربها ، وتخيرت
يده لنصرتها ثلاثة أسهم
من كل أعزل حقه بيمينه
كالسيف في يمنى الكمى المعلم
لم يحجموا في ساعة قد أظفرت
ملك البحار بكل قيصر محجم
وقفوا مطيهمو بسلم قصره
و البأس و السلطان دون السلم
وتقدموا ، حتى إذا ما بلغوا
أوحوا إلى مصر الفتاة تقدمى
سألت من الغاب الشبول غلا بها
لبن اللباة ، و هاج عرق الضيغم
يوم النضال ، كستك لون جمالها
حرية صبغ أديمك بالدم
أصبحت من غرر الزمان ، وأصبحت
ضحكت أسرة وجهك المتهجم
و لقد يتمت ، فكنت أعطم
ورعة ياليت ( سعد ) الحمى لم تيتم
لينم أبو الأشبال ملْء جفونه
ليس الشبول عن العرين بنوم
25-06-2010 06:09 PM
محمد الشبول
الى 167-172
ارجو ان نخرج من هذه المهزلة , وهل الناس لايعرفون ان القصيدة ليست لنا ؟
لعل السيد مصطفى عيروط قد فتح للجميع بابا لتقديم الغث والسمين من الكتابة
وتاتي هذه القصيدة ضمن هذا السياق لأن مرسلها اراد ان يفتخر بالعشيرة على
هذا النحو , ولكنه اخفق في ايصال رسالته .
... وفي الختام ( لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ما قد حصل ) ,,,,,,
25-06-2010 08:34 PM
الى 173
يا ريت كل الناس مثلك يا اخي وشكرا
26-06-2010 12:11 AM
الى 173
يا ريت كل الناس مثلك يا اخي وشكرا
26-06-2010 12:13 AM
ابن الشبول الثبيتي
عشيرة الشبول كبيرة ومعروفة ويعرفها القاصي والداني لكن لم يقل بها احدا شعرا لا شوقي ولا حافظ ابراهيم ولاغيرهم واستعمال هذا النص يعد بمثابة الذم وليس المدح لانه ليس حقيقة بل من باب التمني ويفتح باب السخرية والغرور واتمنى ان يغلق باب المهاترات
26-06-2010 12:53 AM
عرار
لما رأيت الكذب سر تفوق الفئة السريه !
ورأيت كيف الصدق يذهب من يقول به ضحيه !
ونظرت أحلاس الوظائف سادة بين البريه !!
أيقنت أن الألمعية في ازدراء الألمعيه
26-06-2010 02:49 AM
عرار
بين الخرابيش لا عبد ولا أمة ولا أرقاء في ازياء أحرار
ولا جناة ولا أرض يضرجها دم زكي ولا أخاذ بالثار
ولا قضاة ولا أحكام اسلمها بردا على العدل أتون من النار
بين الخرابيش لا حرص ولا طمع ولا احتراب على فلس ودينار
الكل زط مساواة محققة تنفي الفوارق بين الجار والجار
بين الخرابيش لا كذب ولا ملق ولا وشاة ولا رواد أخبار
بين الخرابيش لا حبر ولا ورق ولا يراع ولا تدوين اسفار
26-06-2010 01:50 PM
الى كل مشكك
جد الشبول هو شبلي انجب ثلاثة ابناء: راشد ظاهر نمر.
ابعد نسب نلتقي فيه هو الجد العاشر بالنسبه للاطفال اما بانسبه لكبار السن فيلتقون في الجد الخامس والسادس
مثال:
احمد عايد احمد سليمان عبدالله الراشد الشبلي (من فرع الدردور)
هاشم محمد طالب محمود عبدالقادر حمدان الراشد الشبلي ( النائب هاشم الشبول من فرع الحجيه)
ايوب عبدالله علي مصطفى قويدر ظاهر الشبلي ( الحاج ايوب العبدالله من فرع الظواهره سكان الرمثا)
1 – الظواهره
وهم أبناء حمد و قويدر وقاسم وصباح والذين تنحدر منهم الأفخاذ التالية :
أ – ينحدر من قويدر الفروع التالية
1 – المصالحة وهم أعقاب مصلح المصطفى ( حسين وحسن ومحمد و أعقابهم )
2 – آل أيوب وهم أبناء علي المصطفى ( عبد الله وحسن و أعقابهم ) في الرمثا
3 - الرفاعية وهم أعقاب رفاعي بن اعمر القويدر ( حامد وحمد وبشير ومحمد )
ب – وينحدر من حمد الفروع التالية :
1 – آل ظاهر وهم إعقاب ظاهر الحمد ( جبر و باير )
2 - آل دروبي وهم أعقاب دروبي الحمد ( احمد. كايد . حامد . عبد القادر . محمود . محمد . قاسم )
3 – آل موسى الحمد وهم أعقاب عقيل ( عبد الرحمن و أعقابه )
4 – آل عايد وهم أعقاب عايد محمد الحمد ( عبد الله . حامد . محمد . عبد القادر . محمود . فندي . و إعقابهم
5 – آل عوض وهم أعقاب عوض محمد الحمد ( فالح . فلاح . جبر . عبدالرحمن . قسيم . محمد . احمد . يوسف . و أعقابهم )
ج – وينحدر من قاسم الفروع التالية
1 – آل قاسم وهم أعقاب محمد احمد علي القاسم ( قاسم . موسى . عيسى
و أعقابهم )
2 – آل خليل وهم أعقاب خليل احمد علي القاسم ( علي . محمد . احمد . حامد
و أعقابهم )
3 – ال صباح وهم اعقاب صباح بن علي وينخصر اعقابه في ولديه طلب و محمد وقد رحل ابناء محمد الى قرية عين ذكر في سوريا وهم ابناء مطلق محمد الضباج وخرج فرع اخر وهم ابناء عبدالله طلب الصباح الى سوريا وسكنوا قرية نوىاما المتواجدين في الرمثا فهم ابناء احمد طلب الصباح وينحصر نسبهم في اولاده ( محمود ومحمد و مصطفى )

2 - الراشد
ويقسمون إلى الفروع التالية :
أ – الدر دور وهم أعقاب سالم وسليمان أبناء عبد الله الراشد ويسكنون الرمثا
ب – الحجية وهم أعقاب حمدان الراشد وينقسمون إلي ثلاثة
1 – أل عبد القادر وهم أعقاب
محمود ( القاضي ) : أولاده بركات و سعد الدين وطلب وطالب واحمد
اعمر. وأولاده عبد الله واحمد ومحمد وعبد القادر
محمد . ابنه صالح
مفلح أولاده زكي واحمد ومحمود
إبراهيم .وابنه احمد ( المهيوب )
فياض . وابنه علي
حامد . وأولاده عيسى و يوسف و حسن
2 – آل سلامة وهم أعقاب
سليمان . وأولاده عوض و محمد و محمد علي ومحمد بدر
محمد . وأولاده احمد و عبد الله وإبراهيم
محسن . وأولاده محمد واحمد
حسن . وأولاده حسن ومحمود واحمد وإبراهيم
جسين. ابنته مريم زوجة احمد محمد السلامة
3 – آل صبيح وهم أعقاب عقلة الصبيح ( حمزة وعباس )
ج – آل عودة الله وهم أبناء عودة الله محمد الراشد وينقسمون إلى
1 – آل عليان (احمد و علي ومحمود وحسن وحسين و أعقابهم )
2 – ال راشد ( مفلح واحمد ومحمود ومحمد و أعقابهم )
3 – الحج احمد ( هادي ورشاد والصادق محمد على و أعقابهم )
4 – آل علي ( عيسى وإبراهيم وخليل
5 – آل محسن ( محمد \آبو نواف \ و عبد الله \ آبو جاد )
6 – آل محمد ( يوسف و أعقابه )
7 – آل ذيب ( محمد ومحمود ومحمد خير و أعقابهم )
8 – آل خلف ( طويق وعواد و أعقابهم ) علما آن روايات كبار السن أفادت
أن آل خلف هم من آل قويدر من الظواهرة إلا انهم هم يقولون انهم أبناء
عمومة مع آل عودة الله
د – السلامات والقسيم وهم
1 – أعقاب محمود السلامة ( احمد و سلامة و مذيب و ذياب و حامد و محمد
و مطلق و أعقابهم )
2 – أعقاب محمد قسيم السلامة ( صالح . حسن . عبد الرحمن . احمد . ياسين
ومصطفى ومبارك وموسى و أعقابهم

3 – آل نمر ( النمورة )
وهم أعقاب حسن مصطفى الشبول وينقسمون إلى :
أ – آل احمد وهم : محمود الأحد ( صالح و شريدة و نمر ومحمد وكايد و نهار )
ياسين الأحد ( سليمان و قفطان و أعقابهم )
مصطفى الأحد ( يوسف و حسن و علي الحجي )
عبد الله الاحمد ( محمد والد كل من ذياب وجبر )
ج – ال موسى : وهم أعقاب موسى الحسن ( عاصي و الحميدي وصبح و إبراهيم
وبركات )
د – آل عطية : وهم أبناء عطية مبارك العبد الكريم الحسن ( عجاج . حسن .
حسين
26-06-2010 10:39 PM
الشجرة...؟؟؟؟
اي خلصونا عاد نازلين تحكوا شعر بهاشم الشبول هاذ
اي والله ما خلا اشي عنا الا اخذوا هاشم الشبول من الشجرة و الي بحكي الحق بنزعل منو.....
انا بتمنى اهج من الشجرة لاجلك يا هاشم
27-06-2010 12:06 AM
الى 180- الشجرة ... ؟؟؟؟
لا ما بدنا نزعل منك بس قوللي شو اخذ منك هاشم , وقبل ما تجاوب انت اصلن شو بتملك , انا بأيدك انك تهج احسنلك واحسن لاهل البلد , بس وين بدك تروح برضه رايح يلحقك بنجاحه وحب الناس (الناس فاهم) له وحتى المكان اللي بتروحله رايح تلاقي ناس ناجحين ويأخذو اللي عندك حسب اعتقادك , بس ما بعتقد انه هاشم او غيره رايحين يقدروا يأخذو اشي اصلي ومقرن عندك , عارف شو هو : الحســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد : الله يحمينا ويحمي هاشم ويحمي كل انسان محترم ويخدم بلده وواصل للرحم وايده للخير من شرورك وشرور امثالك : ارحل عودة بلا رجعة يعني مقلعة : اصلا حملك خفيف لانك لا تملك شىء كما قلت في تعليقك اما الحسد فلا يحتاج لواسطة نقل لانه معشش بداخلك وطبعا ما عندك واسطة نقل ولا اجرة الباص لانه الشهم هاشم اخذ منك كل اشي بس انا رايح اترجاه انه يسمحل تمد محرمة يوم الجمعة الجاية حتى تلم اجار الباص واذا بدك اقربلك على الطريق خلي اللمة في جامع الزعبية او جامع صبح
27-06-2010 02:54 PM
الظاهري الى تعليق 179
ومن متى هاشم بقربلنا هو من الحجيه وانا ظاهري اباً عن جد حبيبي لا بقربلي ولا غيره وروح خليله يقربلك لوحدك ،والخزعبلات هاي اللي كاتبها خليها تفيدك يوم القيامه طيب ليش هاشم ما برضى يساعد واحد مننا بس بساعد اللي من الحجيه مو على الاساس كلها قرايبه . هلا عمي ,
28-06-2010 08:58 AM
الظاهري الى تعليق 179
ومن متى هاشم بقربلنا هو من الحجيه وانا ظاهري اباً عن جد حبيبي لا بقربلي ولا غيره وروح خليله يقربلك لوحدك ،والخزعبلات هاي اللي كاتبها خليها تفيدك يوم القيامه طيب ليش هاشم ما برضى يساعد واحد مننا بس بساعد اللي من الحجيه مو على الاساس كلها قرايبه . هلا عمي ,
28-06-2010 08:58 AM
الظاهري الى تعليق 179
ومن متى هاشم بقربلنا هو من الحجيه وانا ظاهري اباً عن جد حبيبي لا بقربلي ولا غيره وروح خليله يقربلك لوحدك ،والخزعبلات هاي اللي كاتبها خليها تفيدك يوم القيامه طيب ليش هاشم ما برضى يساعد واحد مننا بس بساعد اللي من الحجيه مو على الاساس كلها قرايبه . هلا عمي ,
28-06-2010 08:58 AM
الظاهري الى تعليق 179
ومن متى هاشم بقربلنا هو من الحجيه وانا ظاهري اباً عن جد حبيبي لا بقربلي ولا غيره وروح خليله يقربلك لوحدك ،والخزعبلات هاي اللي كاتبها خليها تفيدك يوم القيامه طيب ليش هاشم ما برضى يساعد واحد مننا بس بساعد اللي من الحجيه مو على الاساس كلها قرايبه . هلا عمي ,
28-06-2010 08:59 AM
الظاهري الى تعليق 179
ومن متى هاشم بقربلنا هو من الحجيه وانا ظاهري اباً عن جد حبيبي لا بقربلي ولا غيره وروح خليله يقربلك لوحدك ،والخزعبلات هاي اللي كاتبها خليها تفيدك يوم القيامه طيب ليش هاشم ما برضى يساعد واحد مننا بس بساعد اللي من الحجيه مو على الاساس كلها قرايبه . هلا عمي ,
28-06-2010 09:04 AM
الى الظاهري الى تعليق 182 - 186
لا انت ظاهري ولا يحزنون لانه الظاهره رجال وكلامك كلام خلند متخبي بجحر , وانت فعلا ما بتقرب لحدا حتى لحالك ما بتقرب , يعني انت بتحدد القرابة على اساس المصلحة , لا تحتمي بالرجال وتكتب باسمهم روح نام : واللي كتبه 179 ما هو الا شجرة العائلة فاذا انت غصنك احترق لا تنفي القرابة عند الاخرين رغم انه جميع اهل البلد واللواء اقارب ونسايب واصدقاء وحبايب والا ما بده يكون قريب بلا عنه وجهنم وراءه
28-06-2010 10:23 AM
حكايا تحت التوتة
يجب علينا أن نفتخر بوجود أشخاص ناجحين شرفاء من منطقتنا ، على قدر استيائنا من وجود أشخاص فاشلين حاقدين حاسدين ، فالإساءة إلى الشخصيات الوطنية التي تعتبر رمزاً من رموز البلد فيه اساءة للبلد قبل الاساءة للشخص المقصود نفسه , وكل شريف في هذا البلد يعتبر الاساءة للناجحين امراً غير لائق يجب محاربة المحرضين عليه من اشباء الرجال وما هم برجال وان كانوا كذلك فليخرجوا من جحورهم قبل ذهابهم الى الجحر الاخير والى جهنم وبئس المصير . او ليسعوا للخير وخدمة غيرهم وبلدهم كما فعل الشرفاء من ابناء هذا البلد وهم كثُر ولله الحمد , لكن نقطة ماء عكرة تفسد كأس ماء فيه ملايين نقط الماء الصافية , فيا محور الشر يا بتنقوا (فلترة) انفسكم او عودوا الى جحوركم ولا تكونوا مثل بعض الحيوانات عندكو فترة البيات طول السنة وما بتنشطوا الا قبل الانتخابات لكن بدون ما يكلفكوا ولا قرش – يا عمي النتف وما بفتح داره للناس وما بستطيع يكون كريم ما عمره بيصل ولو ضل بالبلد لحاله وعندكم اقوى دليل – يوم كان بعضكوا متخرج من الجامعة كان بعض الناجحين من ابناء منطقتنا والاردن عموما بعدهم ابتدائي .
انا هنا لا ادافع عن اي ناجح لأي أغراض شخصية، حتى انه لا يحتاج الا دفاعي فيكفيه محبة الناس المخلصين وثقة سيد البلاد بل يجب علينا ان نمتدح رمزاً ومثالاً محترماً للمواطن الشريف المخلص الناجح، يجب الاحتفاء به، لانه ما فتأ يقدم الخدمات الجليلة لبلده وامته ومليكه ولم ينسى منطقته وابناءها , اما الفاسدين – وهم هنا لا يستطيعوا رؤية اية خدمة قدمها لانهم كالجرذان لا يستطيعوا رؤية ما فوق رؤسهم فهي تهتم بالمجاري فقط (ابشروا جاية عالطريق).
حتى لو زرع لهم طريق الطرة الشجرة بالتفاح بدل اللمبات فلن يعجبهم لانه ابو الجعيران ما بدحل تفاح _ فالفاسدين الحاسدين الحاقدين هؤلاء هم سبب فشل انفسهم – وانا شو ذنبي اذا انك ما صرت وزير وهو صار - وهم بحسدهم وغيرتهم السلبية يسعون للنيل من الناجحين فهم لا يستطيعون الصعود والسير في مراكب الناجحين والشرفاء بل يكيدوا المكائد ويروجوا الاشاعات بهدف النيل من غيرهم فنسأل الله ان يحمي الوطن منهم ويقي الناجحين الشرفاء من شرورهم وسحقا لمحور الحسد والبغضاء ابعدهم الله عن بلدنا .
28-06-2010 11:07 AM
الى كل من كتب باسم مستعار
كذاااااااااااااااااااب و 600 كذاااب لو انك رجل وصادق تكتب اسمك
29-06-2010 12:59 AM
الى كل من كتب باسم مستعار
كذاااااااااااااااااااب و 600 كذاااب لو انك رجل وصادق تكتب اسمك الحقيقي
29-06-2010 01:00 AM
الى 189 و 190
طبعا انت واحد منهم لا تنسى حالك او ارجع اكتب اسمك الا اذا كان اسمك هيك
29-06-2010 10:34 AM
ملاحظه ( فلان جاب الدب لكرمه )
يا اخي يا عريوط شو مدخلك بهيك مشاكل انتا مو قدها وليش بتدخل بعشيره عريقه ..... يعني شو استفدت هذا انته اثرت فينا المشاكل والعنصريه .... ومداقره فيك بدي اعطي صوتي لهاشم الشبول مع الرغم انه من اشد اعدائي على شان تعرف انه نحنا يد واحده .......... يا عريوط بلاش عرط انتا مش قده وخليك بحالك وختصر انتا وغير المشاكل وعرف ان الاردن مبنيه على العشائريه ونتا مو قدها يا فهمان وبس
29-06-2010 04:14 PM
بربور
نعتذر
29-06-2010 10:32 PM
مراد
اذا كان هنالك كل هذا الاختلاف في وجهات النظر حول معالي المهندس هاشم الشبول في موضوع النيابه لما لا يتم طرح اسم الاستاذ فيصل شبول للنيابه ويكون حل وسط للجميع
30-06-2010 12:18 PM
مراد
اذا كان هنالك كل هذا الاختلاف في وجهات النظر حول معالي المهندس هاشم الشبول في موضوع النيابه لما لا يتم طرح اسم الاستاذ فيصل شبول للنيابه ويكون حل وسط للجميع
30-06-2010 12:19 PM
مراد
اذا كان هنالك كل هذا الاختلاف في وجهات النظر حول معالي المهندس هاشم الشبول في موضوع النيابه لما لا يتم طرح اسم الاستاذ فيصل شبول للنيابه ويكون حل وسط للجميع
30-06-2010 12:39 PM
الى مراد
يا بي ما اقل فهمك

الا ما هي بكسة بندوره او بيعة فجل



01-07-2010 02:59 AM
الى مراد 196
ما بيطلعله هاشم وبس
01-07-2010 01:31 PM
من الشجرة....
لازم الحقيقة تظهر و الفاسد ياخذ جزائو
اي بكفي عاد نازلين هاشم هاشم دخيلكو شو عملنا هاشم ......
ما اخذنا من هاشم غير.......
03-07-2010 08:19 AM
متابع
رد معالي ابو حازم موجود على اليوتيوب
06-07-2010 12:40 PM
بدكو الصحيح والله هاشم كويس
يا اخوان هاشم كثير بقدم لمناصريه اشياء ومواصفات اللي معه كما يلي
1- مأمن شامل بالكزبره والجرجير طول شهر رمضان من المزرعه المعروفه
2- بسجل ابنك او اخوك بدفتر المحاضرات مع اخوه حاتم وبتسنى دور للوظيفه
3- بتمعط فول بالمزرعه من تحت ايدين ابو ماجد ولا عند ياسين فيه منهن
4- بتسمع قصص الف ليله وليله من الشاعر احمد طوقان طبعا قصيده بتعوف الشعر من وراها
5- الذبح والسلخ وطخطخت الزلم بتملها قد ما بتسمعها وكله حكي فاضي
6- بتشوف لاول مره زلم اعمارهم 60 بصبغو شعرهم ومش بعيد يلبسو جينز
7- ههههههههههه بتصحى بتلاقي حالك بتحلم احلام يقضه انك تستفيد غير فولات ابو ماجد الله يطول بعمره
16-07-2010 12:10 AM
شبلي وبفتخر
ليش هالهجمه هاي على الشبول وعشيره الشبول معروف انه الشبول هم اصل الشجره واسياد البلد من زمان بس كرمنا وشهامتنا سمحنا للناس الثانيه تسكن البلد وشاركناهم ملكنا وارضنا بس اتق شر من احسنت اليه وتصرفاتهم هاي بتقول انهم نور وبلا اصل ولو بتقدروا المعروف بتصوتو للشيخ ابو حازم وانتو مسكرين ثمامكو
18-07-2010 01:36 PM
الى تعليق 201
اه و اللله صح قولك كلو احلام يقظة .....اي تعال و شوف الشجرة عجبوا عليها
و لله انو كلامك صح و على راسي
19-07-2010 11:19 AM
اخر واحلى خبر
يتردد اسم معالي هاشم الشبول السفير الاردني السابق في سوريا ونائب سابق وساهم في تقريب وجهات النظر مع سوريا للدخول في المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل عن طريق تركيا كما كان عضوا في الوفد الاردني لعملية السلام بخصوص موضوع المياه لأنه امين عام سابق لسلطة وادي الاردن . الى الامام يابو حازم



06-09-2010 04:11 PM
صادق
................(2)
03-10-2010 01:39 PM
عبد الله الشبول
الله وكيلكوا يا ناس احنا من الشجره ومن عشيرة الشبول العريقه بس والله يا اخوان المهندس ابو حازم مفروض علينا فرض وهو لايستحق ما يقال عنه من كلام طيب بس في الحقيقه هو عباره عن رجل مليشيات مع انه هي الاشياء مش موجوده عندنا كاردنين اولا وكابناء عهشيرة الشبول
واحنا انشاء الله رح نحاربه حتى يبين لناس وللحكومه مدى صدقه والله من عنده يصطفل فيه ويجازيه على فعايله.
27-10-2010 10:43 PM
ريمي المناصير
اولاان بشدعلى ايدالكتور مصطفى وواكد

لجميع اولاد البلد ان مايقوم به الد دكتور تنفيذ توجهاتاالقائدالمفدى والي على راسه بطحه بحسس عليهاوتحية لكل من هوغيور على هذا الوطن
05-07-2011 10:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات