لا تضيعوا الأردن .. بين الهجيني الأردني والزجل الفلسطيني !


تراه يقهرنا بصمته وصبره على ظلم أبناء رحمه ، وعلى ظلم أبنائه بالتبني ، في جميع أقطار الأرض تظلم الأوطان أبناءها ، إلا في الأردن ، فالأبناء هم من يتنكرون للوطن ! تراه صابراً عليهم صبر أيوب ؛ لأنه الأردن بقدسية نهره ، وسطوة صحرائه ، وعنفوان فرسانه ، هو الأردن يفترش جنوبه ويلتحف شماله و يتدفأ بحرقة غوره ، فما بالكم تسحبون فراشه من تحته وتكشفون لحافه عنه ؛ لتظهروا عورته ، وكأنه بلا أهلٍ ولا رجال يغارون عليه ؟ نسيتم من هو الأردن ؟! هو الأردن الجليل بقدره فهل أفرغتم قِدره في بطونكم وتريدون بيعه ؟! هو الأردن الطاهر بشرفه ، فهل انتهكتم عِرضه وتريدون ترقيع بكارته ؟! هو الأردن العزيز برمله وترابه جباله ، فهل بعتم أصالته و تريدون العزة من بعده ؟! هو الأردن الشامخ بتاريخه ، فهل زورتم ماضيه وتريدون منّا ختماً على قفاكم يعترف بوطنيتكم المزعومة ؟! هو الأردن توأم فلسطين السيامي ، فهل تريدون فصل التوأم لقتله و تريدون تخصيص يومٍ في العام لرثائه والتباكي عليه ؟!

يا أبناء الأردن وعشاقه ، إن مقتل الأردن لن يكون إلا بأيديكم إن لم توقفوا سن حرابكم على رقبته بحجة تقوية نصل الحراب للدفاع عنه ! وعن ماذا ستدافعون و من العدو ؟ إذا كانت الحراب حرابكم و الرقبة رقبتكم ومنكم من يحاول جزها قاصداً أو عابثاً أو ثملاً أو جاهلاً أو باحثاً عن بطولة مبتورة لن تحققها رجولة مفقودة !.

أعداء الوطن ثلاثة : واحدٌ واضحٌ وضوح الشمس ، بيّنٌ متربصٌ خارج الحدود ، وهذا الأقل خطراً لأنه معروف أنه عدو ومعروفة هويته ومكانه وهدفه وخططه ، وآخر معتم عتمة الليل ، مخفي بين الصفوف ، وهذا خطره أكبر لأن كل شيء مجهول عنه هويته ومكانه وهدفه وخططه ، ولكن محسوس وجوده وضرره متراكم ، ولا تعرف متى سيطعنك بظهرك ، و عدو الوطن الثالث غامض غموض الألغاز ، و هو الأخطر بكل المقاييس لأنه ابن الوطن ذلك الوطني الذي يجهل كيف يمارس وطنيته بطريقة تعلي بنيان الوطن و لا تدمره ، لأنه بجهله هذا يترك الفرصة للعدو المخفي بين الصفوف أن يتلاعب به ويسيره دون شعورٍ منه نحو تدمير ذاته ووطنه ، يفعل ذلك و هو يتغنى بوطنيته معتقدا أنه المنقذ الوحيد للوطن ! و يا أيها السائل المستهجن احفظ ماء وجه هذا الوطني ولا تسأله ( ممن أنت تحاول إنقاذ وطنك : من أخٍ لك تقاسمتم معاً السراء والضراء وأكتشفت فجأة أن صلاحيته أنتهت بالنسبة لك ؟ أم من صهيوني لن يتمدد إلا على حساب إنكماش وطنك ؟ ) لا تسأله لأنه لا يعلم ، وكل ما حفظه هو دافع عن وطنك ودمر عدو وطنك فأنت البطل المنتظر ! ولم يدرسه أحد الأبجديات الصحيحة للدفاع عن الوطن ومن هو العدو الحقيقي وكيف يكون بطلاً حقيقياً وليس كرتونياً !


أرى بعض الهجيني الأردني يصدح من البعض ضارباً بعرض الحائط الوطنية الحقيقية ، ومستبدلاً مكانها سكاكين غريبة علينا ؛ لتقطيع أوصال الشعب ، معتقداً أن البطولة والوطنية هي أن يقطع ( هبرةً ) كبيرة من اللحم الأردني ويقذف بها لغربي النهر بحجة باطلة ( أن لكم وطنكم ولنا وطننا ولولا العيب لقالوا لكم دينكم ولنا دين! ) ، وكل ذلك الهجيني بمرافقة ربابتنا البريئة من كل سوء إلا سوء بعض الأنامل التي تداعب أوتارها ، أقول البعض مؤكداً على كرهي للتبعيض .

و تكبر مصيبتي و خوفي على الأردن وطني عندما ينبري بعض الزجل الفلسطيني راداً بعنف على الهجيني الأردني ، و داعياً ومدعياً بأنه الأردني الذي عمّر البلد وطور الأردن ، ويصدح بزجله ضارباً بعرض الحائط الوطنية الحقيقية ، ومستبدلاً مكانها رصاصاً غريباً علينا يقتل فيه قلب الشعب إنتقاماً لعقل الشعب ! معتقداً أن البطولة أن يسمم بالحقد ( هبرةً ) كبيرة من اللحم الأردني ، و يعلن موتها ، ويقذف بها في غياهب المحاصصة وشبهات التوطين ، بحجة باطلة ( أننا جئنا شرقي الأردن فكان أرضاً فارغة إلا من بعض البدو البدائيين ، فزرعنا ، وتاجرنا ، وبنينا ، وصنعنا الأردن ، وعلمنا بدوه الحضارة ! ولولا العيب لقالوا أنهم كريستوفر كولومبوس وقومه وقد اكتشفوا الأرض الجديدة وسموها الأردن ! ) وكل ذلك الزجل يحدث بمرافقة الدف الفلسطيني البريء من كل سوء إلا سوء بعض الأنامل التي تضرب عليه .


هذا يصدر بياناً وذاك يرد عليه ، هذا يمجد ابن نابلس وذاك يصغره ، وهذا يبجل ابن إربد وذلك يشرّحه ، وغيره الكثير الكثير ، والجميع يدلي بدلوه مليئاً بسائل لزج أسود مزاجه من حميم ! والجميع نسي أن الطعن كل الطعن من كل الطاعنين هو بنفس الجسد الذي يدعون محبته والذود عنه ، فيصيبونه بألف مقتل ليتوزع دمه- ليس بين القبائل - بل بين أبنائه !


أقول ما أقول والقلب حزين وينفطر على وطني الأردن ، والعين باكية عليه ، وأنا أرى الأفكار الشريرة شحذت همتها نحو وطني ، وعلا صهيل خيلها الأعجمية ، وداهمتنا لتخرج شياطين الأرض علينا فتدك البناء ؛ لتبتلينا بما لا يعلمه إلا الله من خطرٍ لا يرحم ومرضٍ لا براء منه ؛ لتنقل لنا عدوى ( اللبننة والبلقنة والصوملة والعرقنة ) فهذه أوبئة والأردن محصن عنها ؛ لأن ( الأردنة ) علاج يشفي عليل الوطن من كل داء ؛ فسحر الأردن يجعل من يشرب من مائه ( يتأردن) ويدفع الغالي والنفيس للدفاع عن الأردن بوحدته ، وخصوصيته التي لا تشبهها إلا خصوصية الجنة بأنها للمؤمنين الأطهار دون غيرهم ، وكذا وطننا للمخلصين الأطهار دون غيرهم .

الهجيني الأردني ليس على حق بخوضه هذا المخاض سواء بنيته أو أهدافه أو حججه ، وليس الزجل الفلسطيني على حق أن يخوض هذا المخاض سواء بنيته أو أهدافه أو حججه ، من يريد أن يكون على حق عليه ألا يخوض مع الخائضين ، فالوطن للجميع يدافعون عنه و لايتدافعون عليه ، الوطن للجميع و لايحق لأيٍ كان محاولة خطفه ونبذ الآخر ، الوطن للجميع نلبسه ويلبسنا و لا نفلسه فيفلسنا من كرامتنا .

لذلك من يعشق الأردن فليتوقف عن الحديث الأجوف ، والاصطفافات المشبوهة ، وليكتب ويقل خيراً ، أو ليكسر قلمه ويكمم فمه قبل أن يضطر الأردن العظيم أن يخرج عن صمته و يطوي صبره ويتأبط شراً ليضع حداً لشر المارقين المتلاعبين به بحجة الوطنية مهما كان منبت هذا المارق من شرقي النهر أو من غربيه أو من جزر الواق واق.

علينا أن نعيد الهجيني الأردني والزجل الفلسطيني لسابق عهدهم ؛ ليعزفوا بنفس اللحن ربابةً ودفاً ؛ ليبقى الأردن حراً قوياً أبياً موحداً صامداً عصياً على كل من يحاول أن يكشف عورته المصانة ، أو يمس شرفه المقدس ، وعلى كل من يحاول أن يُفرِغَ قِدره ، أو يفرط برمله وترابه وجباله ، أو يمس تاريخه الشامخ ، أو يفصله عن توأمه السيامي فلسطين ، ليبقى الأردن هو أردن الزعتر و الشيح والقيصوم والبدو والفلاحين ، أردن السراج الذي لا ينفذ زيته ، أردن المهاجرين والأنصار ، أردن العلم والرفعة ، أردن العزة والكرامة ، أردن الأردنيين ، أردن الهاشميين .

Sameeh_nws@yahoo.com



تعليقات القراء

القيسي
اخي سميح العجارمة اقسم برب الكعبة انك انت الذي تمثل المشاعر الجياشة لدى ابناء الوطن من غرب النهر ومن شرقه وضعت اصبعك على الجرح وارجوك سيدي ان تستمر في طرحك حتى لو هوجمت من قبل الخفافيش اعداء الوحدة الوطنية بارك الله فيك ايها العربي الاردني الحر الشريف امثالك هم المدافعين حقا عن الاردن ووحدته الوطنية التي هي راس مالنا الله محي اصلك الكريم بمثلك تبنى الاوطان وتنمو وليس بمن يدعو للفرقة والتباغض ويخدمون اجندات خارجية تهدف لزعزعة الامن والاستقرار وضرب الوحدة الوطنية في الاردن التي كانت وما زالت نبراسا ونورا نهتدي به في اي ظلام امضي ولا تخشى لومة لائم او حاقد وعنصري بغيض من هنا او هناك حمى الله الاردن وشعبه ووحدته الوطنية تحت ظل الراية الهاشمية واعز الله ابو الحسين
06-06-2010 12:06 PM
القيسي
اخي سميح العجارمة اقسم برب الكعبة انك انت الذي تمثل المشاعر الجياشة لدى ابناء الوطن من غرب النهر ومن شرقه وضعت اصبعك على الجرح وارجوك سيدي ان تستمر في طرحك حتى لو هوجمت من قبل الخفافيش اعداء الوحدة الوطنية بارك الله فيك ايها العربي الاردني الحر الشريف امثالك هم المدافعين حقا عن الاردن ووحدته الوطنية التي هي راس مالنا الله محي اصلك الكريم بمثلك تبنى الاوطان وتنمو وليس بمن يدعو للفرقة والتباغض ويخدمون اجندات خارجية تهدف لزعزعة الامن والاستقرار وضرب الوحدة الوطنية في الاردن التي كانت وما زالت نبراسا ونورا نهتدي به في اي ظلام امضي ولا تخشى لومة لائم او حاقد وعنصري بغيض من هنا او هناك حمى الله الاردن وشعبه ووحدته الوطنية تحت ظل الراية الهاشمية واعز الله ابو الحسين
06-06-2010 12:06 PM
مخيم البقعة
انا معجب بعبقريتك
06-06-2010 12:51 PM
جرمق
اكتر من رائع اخي اتمنالك التوفيق
06-06-2010 01:11 PM
أردني شهم
الأخ سميح

آن الأوان للأأصوات التي تعبر عن الأغلبية الصامتة من الأردنيين الشرفاء أن تصدح بحقيقة حي الأردن وطنا وترابا وقيادة ومواطنين من كافة الأصول متساوين في حقوقهم والأردن همهم الأول
06-06-2010 02:18 PM
محمد مقدادي
الاخ الكاتب المحترم: احترم كثيرا عشقك للاردن, فهو عشقنا جميعا, ولا ارى تناقضا بين الهجيني والزجل بالصورة الدرامية التي صورتها فأن يقول الاردني انه اردني فهذا حقه الطبيعي وان يقول الفلسطيني انه فلسطيني فهذا واجبه تجاه فلسطين. ان التعصب سبب اساسي في اضعافنا جميعا فعدونا واحد وهذا لا يمنع ان نناقش العلاقة الاردنية الفلسطينية بروح الاخوة والمحبة وبما يحقق مصلحة الاردنيين في تولي امورهم ومصلحة الفلسطينيين في التمسك بحققوقهم القانونية الدولية في وطنهم فلسطين. اما دفن الرؤوس في الرمل وادعاء عدم الحاجة للحوار واعتبار الاردن البلد الدائم لاخواننا الفلسطينيون فهو فكر مدمر للاردن ولقدسية قضية فلسطين.كفانا تباكيا على الوحدة الوطنية فليس هناك من عاقل يرغب في تخريبها وكفانا اختباء ورائها حتى لا نواجه واقع الفساد في التعيينات وهجمة اصحاب البزنس وهم معروفون. و شكرا
06-06-2010 02:33 PM
البار بوطنه
يا استاذ سميح والله انك شيخ من نسل شيوخ وبارك الله بك وبك شريف يبغى مصلحة الاردن الغالي الذي لا ندين بالولاء الا لترابه الطهور وللتاج الهاشمي العالي السامي نريد رجالا مثلك في زمن كثرت به الكلاب التي تنهش جسد الوطن المفدى بطعنه بخنجر الاقلمية والعنصرية لقد وقف شرفاء العالم مع عدالة قضية اهلنا في فلسطين فهل سيقصر ابناء واحفاد الشيخ كايد مفلح العبيدات ومحمد حمد الحنيطي وهارون بن جازي ومشهور حديثة وبهجت المحسين وبريك الحديد وعاكف الفايز وضافي الجمعاني وغيرهم من ابطال الاردن لم يفرقوا بين الناس يوما فلم يفعل بعض الحهلة نشكرك ونشد على يديك فاكثر من توعية الناس فان الذكرى تنفع المؤمين
06-06-2010 07:52 PM
بنت الشوبك
اخي سميح كتبت وابدعت وصح لسانك كلامك اكثر من رائع ابسطني كثير بارك اللة فيك
06-06-2010 08:03 PM
معجبة
أنت أردني إبن عشاير بحق كلك رجولة وجاذبية وكل الدفء بعيونك وأفكارك وأقوالك لا يستطيع أن يتجرأ أحد بطرحها ونشرها إلا رجل إبن رجل وربنا يحفظك لنا ولأهلك وواصل نهجك الرجولي الهادف لحفظ الأردن وشعبه يا رجلنا المحبوب
06-06-2010 08:30 PM
وضحه البنا
كلمات من القلب الى القلب الله محي اصلك
06-06-2010 08:55 PM
معجبة
الله يحفظك لزوجتك المحظوظة فيك وان كان لك أبناء ربنا يخليك ويحفظك لهم
06-06-2010 09:51 PM
نسيتم من هو الأردن
هو الأردن الجليل بقدره فهل أفرغتم قِدره في بطونكم وتريدون بيعه ؟! هو الأردن الطاهر بشرفه .
هو الأردن العزيز برمله وترابه جباله ، فهل بعتم أصالته و تريدون العزة من بعده ؟! هو الأردن الشامخ بتاريخه ، فهل زورتم ماضيه وتريدون منّا ختماً على قفاكم يعترف بوطنيتكم المزعومة ؟
!أعداء الوطن ثلاثة : واحدٌ واضحٌ وضوح الشمس ، بيّنٌ متربصٌ خارج الحدود ، وهذا الأقل خطراً لأنه معروف أنه عدو ومعروفة هويته ومكانه وهدفه وخططه ، وآخر معتم عتمة الليل ، مخفي بين الصفوف ، وهذا خطره أكبر لأن كل شيء مجهول عنه هويته ومكانه وهدفه وخططه ، ولكن محسوس وجوده وضرره متراكم ، ولا تعرف متى سيطعنك بظهرك ، و عدو الوطن الثالث غامض غموض الألغاز .(البلقاوي)
06-06-2010 10:41 PM
؟؟؟؟؟
طرح مثالي إلا أنه يغفل حقائق كثيرة :
- الحق كل الحق للأردني من شرقي النهر أن يفتخر بوطنيته ويعتز بها دون وصفه بالعنصرية.
- أصبح الأردني من شرقي النهر غريبا" في بلده هنتاك مناطق لا أقول محظورة ولكن إذا دخلها يشعر بأنه غريب عليها .
- ما هي اللهجة المستخدمة بين الشباب في عمان والزرقاء ( كيف ظهرت ) ؟
- إنكار أو تجاهل حق العودة أو التقاعس عنه أو حتى وصم من يطالبون به بالعنصرية هو ما يقلقنا
- أدب الصيافة : المضيف كان ولا زال ملتزما" بها أما الضيف ؟؟؟؟؟
- الولاء لمن ؟ الأردن ؟؟؟ أم لرايات أخرى تظهر بين الحين والآخر ؟
06-06-2010 10:48 PM
نتمنى...USA
اللهم مجري السحاب ومنزل الكتاب وهازم الأحزاب، اهزم العنصرية والطائفية ومن والاهم وانصرنا عليهم،
07-06-2010 12:07 AM
علي علي
كل التحية و المحبة و التقدير للكاتب الكبير و لقد جعلتنا نخجل من انفسنا امام كلماتك النابعة من القلب و يجب علينا جميعا ان نضم صوتنا الي اصوات العقلاء امثالك و لنحب بعضنا البعض و نسامح بعضنا البعض اما الحاقدون الذين تملا الكراهية قلوبهم فيجب ان نواجه حقدهم و كراهيتهم بالمحبة و التسامح
قال تعالى : ﴿أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17)﴾ [الرعد
07-06-2010 01:11 AM
أردني حتى النخاع و من أصول مجهولة
أردني حتى النخاع ولكن من أصول مجهولة
الغالبية العظمى من أبناء هذا الشعب بمختلف أصوله تحرص كل الحرص على مصلحة هذا الوطن العظيم ولكن هناك فئة محدودة من الشعب لا تمثل إلا نفسها ولا تعرف معنى الوطنية ولا تعرف معنى الولاء والإنتماء وتفسر الوطنية بتفسير جاهلية العرب الأولى أيام داحس والغرباء وحرب البسوس لهولاء الفئة المحدودة يدور في ذهني عدة تساؤلات منها : من هم الأشخاص أو الفئات التي من الممكن أن تؤيد أصحاب نظرية شق الوطن وتقسمه الى قسمين أو أكثر بسبب أوهام ليست موجودة إلا في بعض العقول والنفوس المريضة ؟ لو هناك إجابة فالرجاء تحديد الجواب وعدم ذكر الإجابات الفضفاضة من قبيل ( الشرفاء ... المخلصون ... الأوفياء ... الوطنيون ... الخ ..الخ ) وأحب ان أتساءل هل من الممكن أن يكون جلالة سيدنا رأس هذا الوطن وتاجه والحريص على وحدته وقوته . هل من الممكن أن يكون الجيش العربي برئاسته الحالية وهو الذي يحمي ويصون هذا الوطن تحت قيادة جلالة سيدنا . هل من الممكن أن تؤيده في مساعيهم السلطة التنفيذية الممثلة بالحكومة ورئاسة الوزراء ؟؟. هل من الممكن أن تكون السلطة القضائية التي تحمي الدستور نصا وروحا . هل من الممكن أن يكونوا أصحاب رؤوس الأموال ومسئولي القطاع الخاص في هذال البلد ؟ هل من الممكن أن تؤيد ذلك الدول الشقيقة والصديقة في نظام دولي متعاون و متكامل ؟ هل من الممكن أن تكون الدول الراعية مثل الإتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية ؟ بعد كل هذه الأسئلة بقي سؤال واحد ! هل من الممكن أن تقوم هذه الفئة بثورة مجنونة و تقلب هذه البلد عاليها سافلها وتحرق الأخضر واليابس فيها وبعد ذلك يدعون الوطنية وحب الوطن والحرص على مصلحة الوطن . في نهاية تعليقي لا أستطيع تركه دون أن أبدي اعجابي الشديد بمقالة الكاتب المحترم واتفاقي معه روحا ونصا . مع الشكر لموقع جراسا نيوز .
07-06-2010 02:10 AM
أردني حتى النخاع و من أصول مجهولة
أردني حتى النخاع ولكن من أصول مجهولة
الغالبية العظمى من أبناء هذا الشعب بمختلف أصوله تحرص كل الحرص على مصلحة هذا الوطن العظيم ولكن هناك فئة محدودة من الشعب لا تمثل إلا نفسها ولا تعرف معنى الوطنية ولا تعرف معنى الولاء والإنتماء وتفسر الوطنية بتفسير جاهلية العرب الأولى أيام داحس والغرباء وحرب البسوس لهولاء الفئة المحدودة يدور في ذهني عدة تساؤلات منها : من هم الأشخاص أو الفئات التي من الممكن أن تؤيد أصحاب نظرية شق الوطن وتقسمه الى قسمين أو أكثر بسبب أوهام ليست موجودة إلا في بعض العقول والنفوس المريضة ؟ لو هناك إجابة فالرجاء تحديد الجواب وعدم ذكر الإجابات الفضفاضة من قبيل ( الشرفاء ... المخلصون ... الأوفياء ... الوطنيون ... الخ ..الخ ) وأحب ان أتساءل هل من الممكن أن يكون جلالة سيدنا رأس هذا الوطن وتاجه والحريص على وحدته وقوته . هل من الممكن أن يكون الجيش العربي برئاسته الحالية وهو الذي يحمي ويصون هذا الوطن تحت قيادة جلالة سيدنا . هل من الممكن أن تؤيده في مساعيهم السلطة التنفيذية الممثلة بالحكومة ورئاسة الوزراء ؟؟. هل من الممكن أن تكون السلطة القضائية التي تحمي الدستور نصا وروحا . هل من الممكن أن يكونوا أصحاب رؤوس الأموال ومسئولي القطاع الخاص في هذال البلد ؟ هل من الممكن أن تؤيد ذلك الدول الشقيقة والصديقة في نظام دولي متعاون و متكامل ؟ هل من الممكن أن تكون الدول الراعية مثل الإتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية ؟ بعد كل هذه الأسئلة بقي سؤال واحد ! هل من الممكن أن تقوم هذه الفئة بثورة مجنونة و تقلب هذه البلد عاليها سافلها وتحرق الأخضر واليابس فيها وبعد ذلك يدعون الوطنية وحب الوطن والحرص على مصلحة الوطن . في نهاية تعليقي لا أستطيع تركه دون أن أبدي اعجابي الشديد بمقالة الكاتب المحترم واتفاقي معه روحا ونصا . مع الشكر لموقع جراسا نيوز .
07-06-2010 02:10 AM
عمر شاهين كاتب
اخي الكبير والحبيب سسميح كصديق حديث لك اعترف اني لم اخرج بشيئ كثير من الاعلام الالكتروني ولكن صداقتي لك كانت الكنز الكبير لانك عروبي حقيقي تفوق نزاوتنا وضيق رؤيتنا وبوصلتك دوما ذات شاشة نظيفة ووكم هي جميلة جملتك التي لا تنسى : من أخٍ لك تقاسمتم معاً السراء والضراء وأكتشفت فجأة أن صلاحيته أنتهت بالنسبة لك الى الامام فانت الوطني الحقيقي الذي تعي معنى ملكية الوطن
07-06-2010 03:09 AM
كاشفة النوايا
نعتذر
07-06-2010 08:16 AM
الياس
الى الاخ 13 ياى اخي يقول عمر بن الخطاب حب الوطن من الايمان لا احد يلومك في حبك وطنك ولغيرك ايضا الحق في حب اوطانهم كلام السيد العجارمة في الصميم وعلينا جميعا ان نشاركه نظرته لا ان نضع الحجارة في طريقه فكلنا اخوة والاردن غالي علينا اكثر من اولادنا وتسلم
07-06-2010 09:17 AM
محمد امين ابورمان-الرياض
هو الأردن الطاهر بشرفه ، فهل انتهكتم عِرضه وتريدون ترقيع بكارته ؟!
عصياً على كل من يحاول أن يكشف عورته المصانة ?

اخي الكاتب لايحق لك تشبيهه الاردن بقحبه تريد ان ترمم بكارتها ،والاردن لايوجد به عوره اوعيب حتى يكون عصيا على كشفها ، والعيب فينا وليس بالاردن.

هذه الالفاظ من العيب والعار ان تقال عن وطن نعيش ونموت من اجله وندفن داخل ترابة.
07-06-2010 11:40 AM
محمد الصخري الى محمد امين ابورمان
دايماً نحن الاردنيين هكذا نضرب ونطعن ببعض يا ابورمان يا قرابتي المحترم قرابتنا العجرمي كل مقالاته وكتاباته وطنية من الطراز الاول وهذي المقالة بالذات واضح فيها عشقه للاردن فليش يا ابو رمان ياقرابتي تزاود عليه الرجل يقول ( هو الأردن الطاهر بشرفه ) يعني كلامه واضح وجملته التي انت اعترضت عليها والله انه صادق فيها وقصده منها ان البعض يسيء للاردن فارجوك يا ابو رمان خلينا نترك عاد\تنا يا الاردنيين بأننا نحاول دايماً نطفي العين المفتحة فينا والله العجرمي صادق بكل هرجه ووطنيته فبلاش نزاود عليه وبدون منطق وربنا يا قرابتي يا ابو رمان انا ما اعرف الاستاذ سميح العجارمة ابداً وماعمري قابلته ولكن افتخر ان في عندنا رجال من عشايرنا صادقين ومتنورين فبلاش تيجي الضربة لهم مني ومنك لانهم والله امل الاردن ورجاله وشكرا انك وسعة صدرك علي
07-06-2010 12:44 PM
محمد الصخري الى محمد امين ابورمان
دايماً نحن الاردنيين هكذا نضرب ونطعن ببعض يا ابورمان يا قرابتي المحترم قرابتنا العجرمي كل مقالاته وكتاباته وطنية من الطراز الاول وهذي المقالة بالذات واضح فيها عشقه للاردن فليش يا ابو رمان ياقرابتي تزاود عليه الرجل يقول ( هو الأردن الطاهر بشرفه ) يعني كلامه واضح وجملته التي انت اعترضت عليها والله انه صادق فيها وقصده منها ان البعض يسيء للاردن فارجوك يا ابو رمان خلينا نترك عاد\تنا يا الاردنيين بأننا نحاول دايماً نطفي العين المفتحة فينا والله العجرمي صادق بكل هرجه ووطنيته فبلاش نزاود عليه وبدون منطق وربنا يا قرابتي يا ابو رمان انا ما اعرف الاستاذ سميح العجارمة ابداً وماعمري قابلته ولكن افتخر ان في عندنا رجال من عشايرنا صادقين ومتنورين فبلاش تيجي الضربة لهم مني ومنك لانهم والله امل الاردن ورجاله وشكرا انك وسعة صدرك علي
07-06-2010 12:45 PM
محمد امين ابورمان-الرياض
الى محمد الصخري
يا اخي بالبداية شكرا على ملاحظتك
ولكن لايعني ابدا ابداء رائي على ما كتبه الكاتب هو ضرب وطعن بالكاتب ، وانا احترم كل كاتب يكتب عن الوطن بحب وغيره ، وانا لم اعلق الا بعد قراءة المقالة كاملة وفهمت ما قصده الكاتب ، ولكن بنفس الوقت وبكل الظروف يجب ان لا نلجأ الى تشبيهه ما نحب ونقدس ونحترم بما هو سيء.
07-06-2010 01:30 PM
جعفر ابو زعل
لويش انتوا دايما بتزعلوا من كلمة الحق الاخ العجرمي حكى الواقع الموجود فليش انخبي لازم انصلح انفسنا ويا اخ ابو رمان لو الواحد بدو يحكي الصحيح ممكن يحكي اكثر من هيك وانا احتر رايك بشدة لانك غيور على الوطن الحبيب
07-06-2010 07:36 PM
moonshine
لا فض فوك يا شيخ يا ابن الشيوووخ
07-06-2010 07:50 PM
سميح العجارمة
الشكر الكبير لكل من علق إلى الآن على المقال ولكل من سيعلق عليها ولكل من اطلع عليها وأيدها أو عارضها جزئياً أو كلياً ، الأخ الكاتب عمر شاهين أسعدني مرورك وتعليقك ، الأخ القيسي أعتبرك شقيق أفكاري ومبادئي لأنني لاحظت أن جميع تعليقاتك على مقالاتي تنم عن ثقافة وروح جميلة ونشترك معاً بالرؤى والتطلعات ، والشكر للأخوات بنت الشوبك ووضحة البنا على تعليقاتهن الكريمة ، وكذلك للأخوة الكرام مخيم البقعة وجرمق وأردني شهم ، والشكر الموصول للأخ ( البار بوطنه ) وللأخ العظيم ( أردني حتى النخاع و من أصول مجهولة ) ، وللأخ ( علي علي ) الإنسان المحترم بتعليقه وأدبه ، والشكر للأخ البلقاوي ،،والشكر لصاحب تعليق 13 على مداخلته الجميلة وأقول لك يا أخي الحبيب بقولك الأردني من شرق النهر فأنت تعترف ضمنياً بالإردني غرب النهر وبالتالي من حق الأردني مهما كان أصله أن يفتخر بأردنيته وبأصله بدون أن يتم إتهامه بالعنصرية ، وبالنسبة لشعورك بالغربة في بعض المواقع في بلدنا سبب ذلك يا أخي المستوى المادي الشاسع بين فئات الشعب وليس المنبت والأصل ودليل ذلك أن إبن مخيم الوحدات مثلاً يشعر بنفس الغربة وبنفس شعورك عندما يضطر لدخول عبدون مثلاً أو أحد المولات أو الفنادق في عمان الغربية ، وأشكر المميز بمداخلاته دائماً ( محمد مقدادي ) وأحترم وجهة نظرك وأتفق مع 95%منها والخلاف لا يفسد للود قضية ، والأخ المغترب الكريم ( محمد امين ابورمان) أتمنى عودتك سالماً غانماً لأرض الوطن الذي أشهد أنك تعشقه برغم عدم حاجتك لشهادتي هذه ، وأقول لك بأنك بتعليقك لم تطعن فيّ ورأيك واجب عليّ إحترامه لأن أي كاتب بالدنيا ليس معصوم عن الخطأ وما يتم كتابته ليس قرآن منزل ومن الأفضل نقده إذا جانب الصواب ، وطنيتك وتعليقك أحترمهما وسأكتفي برد الأخوة ( محمد الصخري ) الذي أشكره على ما تفضل فيه ، وبرد ( جعفر ابو زعل ) وأشكره على كل كلمة كتبها ، والشكر لك أخي محمد أبورمان لإهتمامك بما كتبت ، والشكر ل ( moonshine ) ، وشكراً لك ( الياس ) ، ولصاحب تعليق 14 ( نتمنى...USA ) أدعو الله أن يستجيب لدعائك وبارك الله فيك ، نحن جميعاً يا أخوتي نتفق ونختلف تحت سقف محبتنا للوطن ولا أدعي بأني أكثر منكم وطنية .
07-06-2010 09:01 PM
doctor
لا حظت أن معظم التعليقات تتفق ورأي الكاتب، إذا لماذا نختلف ، فلنتحد جميعا، مصلحتنا واحدة ، وهمنا واحد، وعدونا واحد.
08-06-2010 11:01 AM
doctor
لا حظت أن معظم التعليقات تتفق ورأي الكاتب، إذا لماذا نختلف ، فلنتحد جميعا، مصلحتنا واحدة ، وهمنا واحد، وعدونا واحد.
08-06-2010 11:07 AM
doctor
لا حظت أن معظم التعليقات تتفق ورأي الكاتب، إذا لماذا نختلف ، فلنتحد جميعا، مصلحتنا واحدة ، وهمنا واحد، وعدونا واحد.
08-06-2010 12:04 PM
ابن الاردن
والله يا اخ سميح انك كاتب محترم...ورائحة حب الوطن والخوف عليه معا تفوح من كتاباتك ولكن يا صديقي...اختلف معك (وكما تفضلت الخلاف لا يفسد لمحبتي في الله فيك قضية) ان البوصلة الاردنية الوطنية يجب ان تكون اكثر وضوحا في هذه الفترة العصيبة بالذات والتي يستهدف فيها الاردن قيادة وشعبا ...بعنى ان الاردنة التي تدعو لها يجب ان ترسخ (الفلسطنة) اذا جاز التعبير فالمحافظة على العنصر الفلسطيني في الاردن كان ولا يزال احد الاوراق المهمة في يد الاردن (وان اخطأ بعض الساسة الاردنيين في لعب هذه الورقة خلال فترة مضت). يجب ان يحتفظ (الهجيني) الاردني بعفويته وشموخه ولهجته البدوية الاصيلة ..وان يقوي (الزجل ) الفلسطيني ...القوي اصلا ببحوره اللغوية الزاخرة والتي لا تنضب ولن تنضب...لا اريد ان اطيل فلعل الفكرة قد وصلت مع خالص الاحترام لكم جميعا واخص كاتبنا العجرمي بالتحية والتقدير
واسمحوا لي جميعا ان اجدد الدعوة من خلال هذه الاطلالة لكل الجاثمين على اكباد الاردنيين وثرواتهم...
لقد كثر شاكوكم وقل شاكروكم ...فاما اعتدلتم واما استقلتم....والسلام
08-06-2010 01:00 PM
ابن الاردن
والله يا اخ سميح انك كاتب محترم...ورائحة حب الوطن والخوف عليه معا تفوح من كتاباتك ولكن يا صديقي...اختلف معك (وكما تفضلت الخلاف لا يفسد لمحبتي في الله فيك قضية) ان البوصلة الاردنية الوطنية يجب ان تكون اكثر وضوحا في هذه الفترة العصيبة بالذات والتي يستهدف فيها الاردن قيادة وشعبا ...بعنى ان الاردنة التي تدعو لها يجب ان ترسخ (الفلسطنة) اذا جاز التعبير فالمحافظة على العنصر الفلسطيني في الاردن كان ولا يزال احد الاوراق المهمة في يد الاردن (وان اخطأ بعض الساسة الاردنيين في لعب هذه الورقة خلال فترة مضت). يجب ان يحتفظ (الهجيني) الاردني بعفويته وشموخه ولهجته البدوية الاصيلة ..وان يقوي (الزجل ) الفلسطيني ...القوي اصلا ببحوره اللغوية الزاخرة والتي لا تنضب ولن تنضب...لا اريد ان اطيل فلعل الفكرة قد وصلت مع خالص الاحترام لكم جميعا واخص كاتبنا العجرمي بالتحية والتقدير
واسمحوا لي جميعا ان اجدد الدعوة من خلال هذه الاطلالة لكل الجاثمين على اكباد الاردنيين وثرواتهم...
لقد كثر شاكوكم وقل شاكروكم ...فاما اعتدلتم واما استقلتم....والسلام
08-06-2010 01:01 PM
د . نجود المجالي
اقتباس من مقالتك (هو الأردن توأم فلسطين السيامي ) انتهى الاقتباس اجزلت التعبير يا سميح الاردن توأم فلسطين الابية لا تفريق بينهما ابدا فهما كالدم الممزوج والمحلول المركز الذي يحمل كلتا الدم الاردني والفلسطيني تنصهر بينهما كل الشتات والتفرقة والعنصرية ولا يبقى سوى دما واحدا وروحا طاهرة واحدة كل الشكر للكاتب الوطني الذي يمتاز بصدق العاطفة في مقالاته الوطنية وكل الشكر للقراء والمعلقين الاخيار الاطياب
08-06-2010 09:27 PM
كركي مغترب
أنا لا أبيع الأردن بمال الدنيا
لكن مجرد اقتراح ما دام الفلسطينيون متأكدون بأنه لا يوجد في الأردن أردنيين وما دام معظهم يقولون أن من هذا المراح لا رواح ولهم ذلك لكني اشترط عليهم بالموافقة على توزيع تعويضات عدم عودتهم إلى فلسطين على جميع مواطني الأردن ولأن نسبة الفلسطينيين أكثر من 95% فلا ضير من استفادة 5% من السكان والتي لن تضر بنصيب البقية.
أنا متأكد أنهم لن يوافقون لأنهم يعلمون أن عديد الأردنيين لا يقل عن 4 مليون.
يشهد الله أني لست عنصريا لكن أخي العجارمة الهجيني هو وجه الأردن وأصلها ونحن غير معنيون بقبول غيره وصاحب الألحان الإخرى اما أن يتعلم الهجيني أو يتمسك بزجله دون مواطنة لان مقولتك أخي العزيز كالذي يطالب من صاحب البيت اقتسامه مع ضيفه والكرم يقول أن يحسن رفادته لكن دون أن يسلمه المفتاح.
10-06-2010 12:58 AM
من عاشق تراب الأردن حتى الثمالة الى تعليق رقم 13 و 34
بداية لك التحيه يأستاذ سميح العجارمه على هذا المقال الرائع الذي والله العظيم الذي يمثل الغالبية العظمى من ابناء وبنات تراب هذا الوطن الغالي ، ولكن اريد أن اعلق على كلمة " ضيوف " وردت في تعليق الأخوان رقم 13 و 34 وأريد أن أصرخ بأعلى صوتي........بأني لست ضيفا و لم أعتبر نفسي ضيفا ولن أعتبر نفسي ضيفا أنا من هذا البلد مواطن أردني لي كامل الحقوق و علي كامل الواجبات أعشق كل ما هو أردني ولائي للملكة الأردنية الهاشمية الذي كان و سيبقى في دمي و دم ابني محمد ذو الخمسة أعوام الذي يستطيع أن يكتب "انا أردني" لأني انا اعلمه بأنه أردني ، و هذا الأمر يا أخواني تعليق رقم 13 و34 والله يحز بالنفس .

أرجو منك يأستاذ سميح العجارمه بأن تكتب عن هذا الموضوع" الضيف" أو أن تعلق عليه على أقل تقدير.



10-06-2010 10:11 AM
سميح العجارمة إلى ( كركي مغترب ) و ( عاشق تراب الأردن حتى الثمالة )
أخي كركي مغترب أدعو الله أن تعود إلى وطننا سالماً غانماً ، وأنا أحترم وجهة نظرك وأُخالفها واكتفي برد ( عاشق تراب الأردن حتى الثمالة ) وأبنه ذو الخمس سنوات الذي لا يعرف له وطناً ولن يعرف له وطناً غير الأردن ، وعندما تعود فلسطين ويخرج منها الإحتلال البغيض لكل حدث حديث ، أما أنت أخي ( عاشق تراب الأردن حتى الثمالة ) فأقول لك أنه بعاداتنا وتقاليدنا الأردنية ( من عاشر القوم أربعين يوم صار منهم ) فما بالك بمن عاشر القوم أكثر من أربعين سنة واكثر من ستين سنة وأكثر من مائة سنة لأن علاقاتنا و روابطنا غربي النهر وشرقي النهر تمتد لما قبل الإحتلال البغيض بقرون من الزمن ، اخي أنت وابنك يحفظه الله منا وفينا لأننا معاً بنينا الأردن ومعاً سعدنا فيه ومعاً عانينا فيه ، ولا تلوم أخونا الكركي لأنه هو ونحن نسمع أحياناً كلاماً يؤلمنا أو نقرأ كلاماً يسيء لنا من بعض أخوتنا الأردنيون من أصول فلسطينية ، وكذلك العكس يحدث ، ويا أخي الحبيب والله لو - لا سمح الله - أصابك أنت وأبنك شراً في الأردن لوجدت أن هذا الكركي المغترب أو المدافعين عنك وعن أبنك ، ولكنه يريد أن يوصل معاناة معينة ورسالة معينة وبعيدة عن العنصرية ، وأنا أدعو دائماً أن نرتقي لمستوى الوطن وأن لا نغرقه بإتهامات متبادلة وتجريح متبادل وهذا الكلام أُوجهه لنا جميعاً كأردنتيين من كافة الأصول والمنابت ، وأتمنى أن يأتي اليوم الذي نقول فيه نحن أردنيون وكفى ، لأنني أعتبر أن جملة ( من كافة الأصول والمنابت ) فيها تمييز ضمني نحن بغنى عنه ، أشكر الأخ الكركي المغترب والأخ عاشق الأردن حتى الثمالة .
10-06-2010 11:35 AM
من ابو اشرف من فلسطين الى الاخ سميح العجرمي
تحيه لك من فلسطين من الارض الطاهره والطيبه اقرا لك كتاباتك انت رائع انت عربي واصيل والله الفلسطيني والاردني اخوان ومن اب واحد اريد ان اقول لك اني ارى كثير من السيارات الخصوصي والعمومي وبداخلها يرفع العلمين الاردني والفلسطيني وما هذا الى دليل على حب اهل فلسطين لاخوتهم في الاردن انتم السند والعزه وحياك الله وحيا الاردن وحيا مليكه من ابو اشرف فلسطين الضفه الغربيه
10-06-2010 05:54 PM
من ابو اشرف من فلسطين الى الاخ سميح العجرمي
تحيه لك من فلسطين من الارض الطاهره والطيبه اقرا لك كتاباتك انت رائع انت عربي واصيل والله الفلسطيني والاردني اخوان ومن اب واحد اريد ان اقول لك اني ارى كثير من السيارات الخصوصي والعمومي وبداخلها يرفع العلمين الاردني والفلسطيني وما هذا الى دليل على حب اهل فلسطين لاخوتهم في الاردن انتم السند والعزه وحياك الله وحيا الاردن وحيا مليكه من ابو اشرف فلسطين الضفه الغربيه
10-06-2010 05:54 PM
سميح العجارمة إلى أبو أشرف
أخي أشرف أشكرك على كلماتك الوطنية الصادقة ، وإنشاءالله نلتقي على أرض فلسطين الطاهرة المباركة ويكون أهدانا الله نصره لنا على المحتل البشع المحتل لأقدس الأماكن على الأرض بعد مكة المكرمة ، واطمئنك أخي أشرف بان الفكر الذي أحمله موجود عند الغالبية العظمى من شعبنا الأردني
10-06-2010 06:26 PM
كركي مغترب
بارك الله فيك أستاذ سميح
وقد أصبت كبد الحقيقة لكني للأسف في نقاشي مع معظم اخوتنا الفلسطينيين يسيئني تصريحاتهم التي قد تكون من الأشياء القليلة التي يتفقون عليها وهي أن الأردن دولة مصطنعة وأن الأردنييين شعب غير موجود ومن يدعي الأردنية فغالب الظن أنه فلسطيني الأصل أو من نبت شيطاني يقولونها لنا بصورة منمقة غالبا ما يسبقها أو يتخللها أو يتبعها تغني بالعروبة والوحدة و ... .
في كل الأحوال لا أسكت لهم وأرد عليهم بأن أرض الأردن أرض مأهولة بالبشر منذ القدم وعلى سبيل المثال أسوق لهم أن عدد سكان شرقي الأردن عام 1922زاد عن الربع مليون وفي ذلك الوقت كان عدد سكان فلسطين يزيد عن أل 600ألف وهم الآن بحدود 11مليون اللهم زد وبارك ولكن الأردنيين توقفوا عن التكاثر أأكد لكم أنه بعد هذا الجدال لا يعودون لتكرار ادعاءاتهم لكني متأكد أنهم غير مقتنعين أو لا يريدون.
مع ذلك أخي سميح أأكد لك أنني سأقف مع الفلسطيني عندما يحتاجني فهذا عهد الأردنيين ولكني أتمنى عليهم وهم بالمناسبة خؤولتي أن يترفقوا بمشاعر شعب شهم حساس.
كما أتمنى على كل أردني أن لا يجامل على حساب هويته وكيانه.
حمى الله الأردن وفلسطين والعرب جميعا وعاش أبو الحسين.
11-06-2010 01:50 AM
من ابو اشرف من فلسطين الى كركي مغترب
تحيه لك من فلسطين من الارض المباركه الطاهره تحيه لك يا ابن الكرك القلعه الصابره المطله على فلسطين تحيه الى اهل الكرك رجالا ونساءا واطفالا نحن نحبكم ونحب اهل الاردن لانهم اهل العزه والكرامه والشرف وتحيه الى اخونا سميح العجرمي واتمنى له التقدم في ظل صاحب الرايه الهاشميه جلالة الملك عبدالله بن الحسين حفظه الله
11-06-2010 02:29 PM
سليمان نصيرات
الاخ الكاتب المبدع سميح العجارمه .لقد قرات مقالتك وهيي تحتاج الى عقل متفتح وقلب سليم .وعلى كل من يقطن شرق النهر او غربه ان يتفهم المعاني العظيمه التي تتضمنها.وان يعرف الجميع ان المصير واحد والعدو واحد وعلينا كلنا ىان نقف صفا واحدا لابطال مخططاته التي تستهدف الاردنيين والفلسطينيين .وان التعصب الاعمي من الحهتين ضارا بنا جميعا ولو غلف بغلاف من الغيره على الوطن .انه يوجد وللاسف فريق من الطرفين يريد اثارة الفتنه لاغراض دنيأه ومصالح ذاتيه او للوصول الى كرسي وهو في الحقيقه ليس الالحد .
27-07-2010 12:55 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات