اذا ارادت الحكومة انتخابات برلمانية بدون عثرات .. عليها التخلص من وزير الداخلية


من الواضح ان هذه الحكومة تحاول ان تظهر بمظهر الشفافة بما يخص الانتخابات النيابية القادمة ومن الواضح ايضا انها تنوي ادارة انتخابات برلمانية ليست مزورة كسابقة ، ولا بد ان تعرف الحكومة انها امام استحقاق هام فهي مطالبة فعليا ان تقنع القصر والشارع الاردني على حد سواء ان اوامر الملك مطاعة حيث انه هو الذي طلب في كتاب التكليف السامي للحكومة ان تجرى هذه الانتخابات بقمة النزاهة .

من حيث المظهر كما قلت فان الحكومة اتخذت عدة اجراءات تدل على انها تنوي ان تكون كذلك لكن علينا الاعتراف ان وزير الداخلية الحالي سيكون هو الحلقة الاضعف بهذه المعادلة .. وكان واضحا ادراك رئيس الوزراء لهذا الكلام عندما ترأس هو شخصيا اللجنة التوجيهية العليا للاشراف على الانتخابات لانه من المعروف ان وزير الداخلية بالعادة هو من يترأس لجنة الاشراف على الانتخابات وليس رئيس الحكومة شخصيا لكن ادراك الرئيس ان وزير الداخلية نايف القاضي ليس مؤهلا لذلك ترأس بنفسه اللجنة .

واذا كان سمير الرفاعي يريدها انتخابات برلمانية كما ارادها الملك وكما يحلم بها الشارع الاردني بدون اخطاء او عثرات فانه مطلوب من الرفاعي اقصاء نايف القاضي عن وزارة الداخلية وبدون تاخير حتى يتسنى للوزير الذي سياتي ترتيب اوراقه قبل الانتخابات بشكل يتيح له ان يدير العملية الانتخابية جيدا .. فوزير الداخلية الحالي سبب العديد من الاحراج لحكومة سمير الرفاعي واوقعها بمطبات كانت هي بغنى عنها من تصريحات صحفية احرج الحكومة بها عندما تحدث عن سحب الجنسيات وما الى ذلك من تصريحات اوقعت الحكومة بمطبات وهي لا زالت في بداية مشوارها .

والمراقب للاحداث الداخلية من عنف مجتمعي والذي اصبح ظاهرة تميز المجتمع الاردني فأنه يجد بسهوله ضعف نايف القاضي في ادارة الامور حيث ان الحاكم الاداري الذي لا يلبث ان يدير محافظة ما الا وكتاب نقله اصبح امامه اما الى محافظة اخرى او الى مركز الوزارة وبالتالي فان السيطرة على احداث الشغب في هذه المدينة او تلك يأخذ وقت اطول بكثير من المعتاد ولا تنتهي الامور الا بعد الهجوم على مركز شرطة في الاغوار والاعتداء على من فيه او تسكير شوارع مدينة ودوائرها الرسمية وتعطيل الدوام فيها لعدة ايام والخوف على طلاب المدارس من قبل الاهالي للذهاب الى مدارسهم مثلما حصل بالسلط ولا ينتهي الامر الا بعد الاعتداء على هيبة الدولة .

ان هذه الاحداث التي ذكرتها كلها تدل على ان نايف القاضي غير مؤهل فعليا لادارة وزارة الداخلية وبلوغ شط الامان في الانتخابات البرلمانية القادمة وما كثرت التنقلات التي يجريها وزير الداخلية الا اقرب دليل على عدم الثقة بالنفس ولا الثقة بالقرار الذي يتم اتخاذه واذا اردنا قياس نسبة التنقلات التي اجريت في عهد القاضي عن اي وزير استلم الداخلية لوجدنا ان وزارة الداخلية مؤهلة لان تدخل كتاب جنس لارقام القياسية .

ان اجراء الانتخابات البرلمانية القادمة بحرفية وبنزاهة تامة خطوة مهمة جدا لاعادة بناء ثقة المواطن الاردني بمجلس النواب وخطوة اهم لاعادة ثقة الناس بمؤسسات الدوله وعدم تدخل الحكومة بنتائج هذه الانتخابات لذلك مطلوب من سمير الرفاعي ايجاد بديل عملي عن وزير الداخلية الحالي يثق بالقرارات التي يتخذها وفي نفس الوقت يحفظ لنا هيبة الدوله ولا يوقع الحكومة باحراج مع المنظمات العالمية التي تترصد بمناسبة وبدون مناسبة



تعليقات القراء

حسنية
الاردن يا طيب اهم من المنظمات الدولية والقاضي ابن الوطن وبدة يحافظ عاى الهوية الاردنية ولا شو رأيك ؟؟؟؟؟؟
02-06-2010 10:08 PM
To#1
صدقت كل حرف كتبت
02-06-2010 10:32 PM
عباب
وزير الداخلية انسان و طني و اردني شريف .. الي لازم يروحوا ناس ثانيين يا شاطر
03-06-2010 12:28 AM
طارق
والله إنك لا تعلم ما يقوم به هذا الرجل ، وياريت كنت تعرف الطريقة والنهج الذي يفكر فيه .
فوالله لا يفكر هذا الانسان ولا يعمل إلا لوطنك ووجودك وكيانك ، أرجو منك وبكل احترام مراجعة كلامك الخطير الذي تحدثت به ، نايف القاضي هو صمام الأمان .
وفي الوقت الذي قدر الله فيه أن يتوفى العديد من رجالات الأردن الذين دافعوا عن ترابه العزيز خلال العام الحالي والعام الماضي ، أطلب منك وأنا معك أن نتوجه بالدعاء الخالص لله عزوجل أن يبارك لنا في عمر نايف القاضي ، وأن يشد من عزمه ويثبته على الطريق الصحيح
03-06-2010 10:43 AM
عبادي اردني
الاستاذ نايف سعود القاضي مدرسة يجب على كل اردني وفي ان يرتادها لتعلم حب الوطن والولاء للقيادة الهاشمية ادام الله عزها وامد بعر عميدها ابا الحسين الحبيب
03-06-2010 11:05 AM
اردني جنوبي
الكاتب المحترم حقيقة لم اقرأ شئ مهم في مقالتك يقنعني بأن وزير الداخلية لا يصلح في موقعه ،،،، يكفي اغتيال للشخصية ،،، الرجل شخصية وطنية فذه ويذكرنا بـ وصفي التل وهزاع المجالي الذين تعرفهم ويعرفهم الجميع هؤلاء الذين لم نعرف قيمتهم الحقيقية الا بعد رحيلهم ،،، فلا نريد لــ نايف القاضي الا كل خير وهو يريد منا الدعم والتقدير على مواقفه الشريفه التي لا تخرج الا من رجل وطني وغيور على مصلحة الاردن والاردنيين ، اصلحك الله.
03-06-2010 11:54 AM
اردني وافتخر
راحت عليك تعتذر وليش تعتذر والا خايف من حقيقتك اذا صحيح فيه جراة في الاعلام انشر
03-06-2010 02:22 PM
سليمان نصيرات
اؤيد ماجاء به الكاتب بكل تفاصيله واشكره على الجرأه التي كتب بها مقاله ما دام ان الهدف هو المصلحه العامه وانني اعتقد جازما وبخبرتي كمحافظ سابق في وزارة الداخليه وقبل ان ياتي الوزير الحالي الى الوزاره ان القانون الجديد للانتخابات يحتاج الى وزير ديناميكي ومبدع ولديه درايه في عمل وزارة الداخليه وشخصيه قياديه معروفه فوزارة الداخليه ليست سفاره خارج البلد وانما وزاره سياديه من الدرجه الاولى وتحتاج الى شخصيه قياديه وصاحبة قرار . اتفق مع الكاتب بان وزارة الداخليه حاليا هي حلقه ضعيفه في حكومة الرفاعي وانه يوجد حلقات ضعيفه اخرى معروفه للجميع ولكن اهمية وزارة الداحليه تاتي من اهمية الواجبات المناطه بها وبخاصه في هذا الوقت بالذات ونحن نقترب من استحقاق هام وهو الانتخابات . ان ما ذكره رئيس وزراء سابق بان الانتخابات السابقه تم تزييفها جهارا نهارا يجب ان يتم التوقف عنده طويلا لان الحكام الاداريين اللذين اشرفوا على تلك الانتخابات لا يزال معظمهم في اماكنهم وهذا امر يثير الكثير من التساؤل حول جدية الحكومه بالارتقاء الى طموحات جلالة الملك وادارة انتخابات نزيهه وشفافه
03-06-2010 03:35 PM
ههيز ..USA
?????
03-06-2010 11:39 PM
ههيز ..
أنني لا أبالغ ان قلت لك ان هذا الانسان يمثل خير ما أنتجه تاريخ هذه الأمة من قادة
03-06-2010 11:51 PM
نعتذر
نعتذر
04-06-2010 03:27 AM
اردني وافتخر/ عروة المفلح
الى الاخ سليمان نصيرات/
اولاً انا شخصياً لم اسمع بك عندما كنت محافظ ولم يسبق لي ان سمعت بموقف لك اثناء ما كنت محافظاً، وانني اعتقد ان ثقة سيد البلاد جلالة الملك المعظم فوق كل اعتبار حيث ان نايف القاضي من رجال الدولة ممن يعشقون تراب هذا الوطن وقائده المفدى امد الله في عمره واجزم ان من يؤمن بهذين الامرين يكفى له ان نشهد له بالوطنية ومن هنا فانني انصح لك ان تتابع ما يقوم به هذا الرجل سواء في وزارة الداخلية او غيرها ويكفي ما سمعته من احد الاشخاص في عجلون بقوله ( ابو خالد انت اللي بتخاف منك الزلم ) الزلم يعني الرجال بالعامية الارنية العظيمة
04-06-2010 01:31 PM
سليمان نصيرات
الاخ عروه انا لا اكتب تحت اسماء مستعاره وانني علقت على ما كتبه صاحب المقال وانني كنت محافظا للمفرق وقد نلت ثقة سيد البلاد وعدم معرفتك بي يفرض عليك انت ان تبحث عن سليمان نصيرات سواء في خدمته العسكريه او في الداخليه وعلى هذا يشهد اهل محافظة المفرق .ان ماكتبته فقد قصدت به اولا وأخيرا مصلحة البلد .ان وزارة الداخليه هي من اشرف على الانتخابات السابقه والتي لم تصل الى طموحات القائد .وانني لم ارى تغييرا له قيمه في عهد الوزير القاضي وانما الامور تسير بنفس المنوال السابق .اننا ننتظر من الوزير ان يهئ الوزاره لهذه المهمه القادمه لتاتي الانتخابات كما يريدها القائد وان المتابع لايرى بوادرعلى ذالك .وفي الختام اريد ان اعرف من انت يا عروه علما انك تستطيع وغيرك ان يعرفوا سليمان نصيرات......
04-06-2010 03:21 PM
مراقب عن قرب
ا لقد رافق حل مجلس النواب السابق ذرائع عديده منهاشبهة التزوير والتي تكلم عنها العديد من المسؤولين ، وكذالك لتوفير الظروف الملائمه لانتخابات حره ونزيهه كما يريدها جلالة الملك .ان كافة المؤشرات تشير الى ان القياده الحاليه للداخليه غير مؤهله لهذه المهمه ، والكل يعرف المستوى الذي وصل له الامن العام خلال الفتره الماضيه . وعلى الرغم من ذالك فان وزير الداخليه لم يكون موضوعيا ويتدخل لتصويب الوضع لان المعني ابن اخيه بحيث قدم صلة القرابه على المصلحه العامه التي يفترض انه حاميا لها .الامر الذي جعل جلالة القائد الاعلى يتدخل ويصوب الوضع بعد ان بلغ السيل الزبى . ان مثل هذا المسؤول لايصلح ان يكون وزيرا للداخليه في هذا الظرف الدقيق . ان وزارة الداخليه بحاجه الى وزير له لون وطعم ورائحه .وزير قيادي من الدرجه الاولى .فهذه وزارة امنيه وليست مشيخه .ان نظره سريعه على التعيينات والترفيعات في وزارة الداخليه خلال السنه الاخيره تعطي دليلا على مدى النزاهه والحياديه التي يتمتع بها هذا الوزير.وتعطي دليلا على كيفية تعاطيه مع موضوع الانتخابات القادمه والتي يوليها القائد والشعب اهميه كبرى 0
04-06-2010 08:34 PM
ابو علي
l الى التعليق رقم خمسه اشكرك على هذه المعلومه القيمه التى زودتنا بها وكانت خافيه على الكثير .والى التعليق رقم 25 ارجو ان تحدد ماذا تقصد بتاريخ الامه . هل التاريخ الحديث ام التاريخ العربي الاسلامي كله .اعتقد انك تخنتها كثير .قصقص منها حتى تضبط .وخليها على التاريخ العربي القريب.
05-06-2010 02:42 PM
ابو طاحونه
الى التعليق رقم 25 ارجو من حضرتك ان تحدد ماذا تقصد بتاريخ الامه . هل تقصد التاريخ العربي الاسلامي ام التاريخ الحديث .مش شايف انك تخنتها كثير . قصقص منها شويه حتى نصدقك وخليها على التاريخ العربي القريب. او على تاريخ الاردن .احسن ما يزعلوا العرب الاخرين يا رجل .او خليها على بدو الشمال احسن ما يزعلوا بدو الوسط والجنوب .
05-06-2010 03:03 PM
ابو عمر - الى محمد عبيدات
اولا احترامي وتقديري لجميع العائلات والعشائر وقولك ان لي موقف من عشيرة القاضي يدل على مدى التخلف الذي وصل اليه الكثيرين في تقييمهم للامور والاحداث.
ثانيا مدير الامن فشل فشلا ذريعا في القيام بواجباته وخير دليل على ذلك احالته الى التقاعد من قبل قائد البلاد ، اما قولك ان من زاروه وعادوه بعد احالته للتقاعد كثيرون فهو دليل على محبته الشخصية ، ويجب ان نفرق بين الموقف الشخصي والدور العملي للشخص فاذا كان القاضي مدير الامن العام السابق ذو خلق رفيع فهذا لا يعني نجاحه في القيام بواجبات وظيفته .
ثالثا يكفي ان تنظر الى الحال الذي وصلنا اليه خاصة في السنتين الاخيرتين لتعلم ان الامن والنظام بات امرا مفقودا في بلدنا الحبيب وللامانه والانصاف فمدير الامن السابق لا يقف وحده خلف هذه الامور وانما في مقدمة اسباب فشل الجانب الامني في الاردن يعود لفشل منظومة التشريعات القانونية التي تحكم البلاد .
اما قولك ما علاقة القاضي مدير الامن السابق بالقاضي وزير الداخلية فالظاهر انك لا تعلم ان وزارة الداخلية هي الجهة المسؤولة عن الوضع الداخلي بالاردن وفي مقدمتها الجانب الامني وحفظ واحترام النظام وطالما ان الامن والنظام يشوبهما شائبه كبيرة في الفترة الاخيرة فهذا خير دليل على فشل وزارة الداخلية ومديرية الامن العام .
في النهاية يجب ان يكون التقييم موضوعي ويستند الى مجموعة العوامل التي يتم من خلالها تقييم الدور الذي يقوم به اي شخص ويجب ان لا يكون التقييم بناء على اعتبارات شخصية كاسم العشيرة والعائلة او الاخلاق الشخصية والمآثر الانسانية فليس كل شخص طيب ناجح في عمله وليس كل قاسي ناجح في عمله ايضا ، ويجب التفريق بين الصفات الشخصية والصفات التي يجب ان تتوفر بالقائد بغض النظر عن طبيعة وظيفته .
اتمنى يا عبيدات تكون فهمت
05-06-2010 03:30 PM
امجد الطراونة
واللة يا رقم 50- ابو عمر شكلك انت الي بدك تقيم و فهمك في الرجال سطحي
05-06-2010 09:02 PM
خالد المرايات
احلى تحية الى معالي ابو خالد راعي الهدلا وال القاضي الي منهم نايف القاضي
05-06-2010 09:20 PM
صحفي
اول شي نحن نعرف كم هي وزارة الداخلية حلم لك رجل سياسي شيخ عشائري رتبة عسكرية متقاعدة لانها اهم وزارة سيادية وتأتي بالدرجة الاولى ومناطة بمهام امنية ونعرف انا كثير من الشخصيات يضعوا عيونهم وكلما صار شي بالبلد بيحملوا مسؤوليته معالي الوزير نايف القاضي الذي هو جينرال الداخلية الذي استلم حقبة وزارة الداخلية اربع مرات فوزارة الداخلية كما بيسموها لعبته الصغيرة ثانيا انا ما يحصل بالبلد من مشاكل عشائرية وغيرها سببها غلاء المعيشة اازمة الاقتصادية قلة المردود المادي العنوسة والعزوف عن الزواج قلة الوازع الديني وغيرها الكثير اما المشاكل المنية فهي من مهام مدير الامن العام ابتداءا ثانيا
ونحن نعرف انا الكثير يحاولوا اضعاف القاضي والوقوف على كل نقطة عليه حتى يخرج من اول تعديل وزاري وياتوا مكانه والقاضي على عكس ما وصف فهو شخصية قوية جدا لدرجة انه مرشح لان يستلم رئاسة الوزراء والمتتبع للقاضي يرى في تصريحاته القوة فهو لا يخشى احد ودائما يحمل اسرائيل اللوم في ايقاع المشاكل وقوة شخصيته منبثقة من عمله في الخارجية فهو ابن الخارجية وتصريحاته تتجاوز الداخلية الى الخارجية فهذا دليل على قوته
كلمة حق

06-06-2010 12:03 AM
معلم عربي
الى التعليق رقم 53 انصحك ان تدخل دورة املاء عربي للتمييز مابين الضاد والظاء ونحن بانتظار تعليقاتك الشيقه. يامومني. مع ان عشيرتك الكريمه لديها معين لاينضب من معلمي اللغه العربيه .
06-06-2010 01:01 AM
مطلع
الى التعليق رقم 54 هل تعرف من هو راعي الهدلا يا مريات ؟؟؟؟
06-06-2010 01:30 AM
مطلع
الى التعيق رقم 55 اذا كانت وزارة الداخليه على عظم مهامها واهميتها تحت مستوى نايف القاضي كما تدعي ،وهي لعبته الصغيره ،فما هي لعبته الكبيره التي تليق بمقامه . .الا تعرف ان الرفعه اساسها التواضع واحترام طبيعة العمل الذي يؤديه الانسان مهما كان يظهر للاخرين انه غير مهم ، فكيف اذا كان هذا العمل وزيرا للداخليه وممثلا لجلالة الملك في هذا الموقع الذي تنتقص من قيمته بكلامك . ان ما ذكرته يسيئ الى من حاولت الدفاع عنه . الم تعلم بقصة الدب مع صاحبه يا فطحل زمانك
06-06-2010 03:34 PM
مراقب
الى التعليق رقم 38 لا اعرف من اين اتيت بموضوع الترشيح الذي ذكرته في سياق تعليقك وبخاصه انك تتكلم عن موقع رئيس الحكومه وهذا من اختصاص جلالة الملك بموجب الدستور .ان اطلاق الشائعات من خلال الصالونات السياسيه التي كان يطلقها بعض المستوزرين قد انتهي مفعولها . وعليك ان تعلم ان طالب الولايه لايولى.
07-06-2010 07:41 PM
ابناء الاردن
الى التعليق رقم 10 صمام الامان لدينا في الاردن هو مؤسساتنا الدستوريه وعلى رأسها جلالة الملك حفظه الله واطال عمره .لا غير .
11-06-2010 11:34 AM
عمر نصيرات
الى خالد مريات اذا اردت ان تعرف اكثر عن راعي الهدلا اذهب الى Google وابحث عن معلومات عن راعي الهدلا .فما ذكرت يدل على جهل .او اردت ان تضع شخص في غير موضعه .قبل ما تعلق اتعلم .؟؟؟
26-06-2010 10:35 AM
عمر نصيرات
الى التعليق رقم 37 .نذكرك باغنية :
عبدالله يا عقيد القوم ىا راعي الهدلا الهاشميه ..ىا وطنا عزك يدوم زغريتيله يا بنيه .
مع كل الشكر لكاتب كلمات هذه الاغنيه الرائعه . هل سمعت بها يامريات ؟؟؟؟؟
26-06-2010 10:51 AM
عمر نصيرات
الى التعليق رقم 37 .نذكرك باغنية :
عبدالله يا عقيد القوم ىا راعي الهدلا الهاشميه ..ىا وطنا عزك يدوم زغريتيله يا بنيه .
مع كل الشكر لكاتب كلمات هذه الاغنيه الرائعه . هل سمعت بها يامريات ؟؟؟؟؟
26-06-2010 10:51 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات