هل حققت هذه المؤسسات أهدافها؟


سؤال يطرحه الكثير من المواطنين هذه الأيام, هل حققت هذه المؤسسات أهدافها؟ أو جزءا منها,  وهل كانت على مستوى التحديات مقارنة بالصلاحيات الكبيرة الممنوحة لها, أم أنها لا تزيد عن كونها عبئا إضافيا على خزينة الدولة إذا ما علمنا أنها  تكلف الدولة الكثير من الحوافز والرواتب بسبب الامتيازات التي منحتها الدولة لرؤسائها وكل العاملين فيها من أجل تحقيق أهدافها التي أنشئت هذه المؤسسات بالأصل من أجلها؟
هيئة مكافحة الفساد الذي انتشر في البر والبحر والجو, وتغلغل في كل مفاصل الدولة وله أشكال وصور كثيرة وقبيحة برغم كل عمليات التزييف والتجميل ليظهر بشكل رسمي مقبول تحت مسمى المصلحة العامة..؟! وأشكاله لا تقتصر على سرقة المال العام فقط, وإنما تتجاوز ذلك لتصل إلى شراء الذمم, ودفع (الرشاوى), وإساءة استغلال الوظيفة العامة وموقع المسؤولية من خلال تسخير ذلك للمنفعة الخاصة للمسؤولين والمحسوبين عليهم, وكذلك التعيينات والتجاوزات السافرة وعدم الاكتراث لأحد, وقد ولدت هذه الهيئة لمكافحة هذا الفساد الذي استشرى, فهل حققت هيئة مكافحة الفساد أهدافها؟
 ديوان المظالم, فعندما يغيّب العدل يعم الظلم, وما أكثر المظالم وقسوة الظالمين, واستغلالهم للنفوذ والسلطة في ظلم المواطن الذي لا حول له ولا قوة, بل والتفنن بظلمه, والظلم ظلمات.. وويل للظالمين من يوم تشخص فيه الأبصار والقلوب, يوم يقف الظالم بين يدي الله الواحد القهار, والمظلوم يشكي إليه ظلم الظالمين وغياب المناصرين, وهل حقق هذا الديوان أهدافه.
وهناك ديوان الرقابة والتفتيش..   وديوان المحاسبة وغيرهما من المؤسسات التي تُعنى بالرقابة ومنع التجاوزات وإساءة استغلال الوظيفة العامة وحفظ المال العام.... فهل حققت هذه المؤسسات أهدافها؟
هذا السؤال البريء لم يأت من فراغ في ظل تمادي هؤلاء الذين ينخرون بنيان الدولة, ويساهمون في ضعفها وقتل الانتماء عند مواطنيها البسطاء, من خلال غياب العدل, وإضعاف الحق وأصحابه, وضياع الأمانة التي هي من علامات الساعة, وكل ذلك لا يزيد الظالمين إلا ظلما و استكبارا..؟!
نتمنى على  تلك المؤسسات أن تقوم بنشر قائمة دورية شهرية في وسائل الإعلام المختلفة؛  ليطلع عامة الناس على المخالفات والتجاوزات التي يتم ضبطها بشكل دوري من قبل هذه المؤسسات بحيث تتحقق عملية الردع من ناحية, والشفافية التي تبعث على الاطمئنان من ناحية أخرى, فلا نريد أن يكون من هو فوق القانون, ومن هم تحته, ولا نريد أن نشعر أن هذه المؤسسات موجودة كهيكل إداري وتنظيمي فقط, بل نريدها أن تكون ذات هيبة ونفوذ وسلطة قوية على الأقوياء قبل الضعفاء.
 
 rawwad2010@yahoo.com
 
 
 



تعليقات القراء

محمد
لم ولن تحقق أي هدف
وهي عبء على خزينة الدولة
وتحتاج إلى مؤسسات متابعة ورقابية لها
31-05-2010 04:31 PM
مؤسسات صورية
نعم حققت هذه المؤسسات اهدافها الحقيقية مثل : تنفيع العاملين بها و الدليل ان التعيين فيها يتم على المزاجية و الواسطة ,, تخيل ان امين عمان كاد ان يطيح برئيس هيئة مكافحة الفساد الشخانبه لان الشخانبه حاول كشف فساد المعاني , اذن هي مؤسسات صورية ,, قل لي بربك كيف تم تعيين رئيس ديوان المظالم و هل هو كفؤ لمنصبه فقط استرضاء و تنفيع , الاهداف الحقيقية لهذه المؤسسات ليس ما يعتقد الكاتب
31-05-2010 04:53 PM
اردني
اقول للكاتب ان ديوان الرقابة والتفتيش الغي كما ان ديوان المحاسبة لنشئ بموجب الدستور وان ديوان المظالم انشء بقانون وان هيئة مكافحة الفساد انشئت بقانون وا ن هذه المؤسسات ليست عبثية او ونها تصدر تقارير تتضمن اعمالها وبامكانه الاطلاع عليها وان هذه التقارير تعرض على مجلس الامة نحن دولة قانون وكفانا جلد لهذا الوطن الحبيب
01-06-2010 12:34 PM
إيناس إلى تعليق(3)
أخي هو ليس جلد بل محاولة إنصاف لهذا الوطن الحبيب ودفاعا عنه..وليسمح لي الرواد..هو كما كتب تساؤل هل حققت هذه المؤسسات أهدافها.؟؟؟
فقط أنظر حولك يصلك الجواب..!!
مشكور أخي أبا الحارث..عشت سالما
01-06-2010 02:10 PM
عبدالله شموط
والله يا استاذ حسان نحن ننفخ في قربة مخزوقة
02-06-2010 08:28 PM
فاسد
صدقني يا اخي انه هذه المؤسسات هي عبء على الدولة والشع وانها نفسها فيها فساد

يعني بقترح على الحكومة تشطبها وتوفر مخصصاتها لحيتان غيرهم
02-06-2010 10:32 PM
هديل الزعاترة
لم يعد ينفع بالفعل الكلام ومهما كتبنا يا دكتوري المحترم نبقى مقتنعين تماما بالخطأ فالناس في هذه الايام مجرد الالة فقد يؤمر عليها دون أن تفكر هناك مسوؤليات على عاتق كل فرد منا لكننا جهلاء بما نفعل نعم يا دكتوري فهذه حقيقة مرة نطالب بالحقوق ولام نقدم شيء من الواجب هكذا حال الفرد منا فما بالك بالمؤسسات ؟ فالفساد لا ينشىء منها بل نحن اساسه وكل هذا يعود الى التربية والضمير لكن نحن من فتح المجال والكل بده يعيش يجب أن نبدأ من أنفسانا والكلام لا ينفع ولا بد أن يزول الظلم
05-06-2010 01:05 PM
احمد سعدي الجمال
بسم الله الرحمن الرحيم

تحيه اسلاميه وبعد

حضرت الدكتور حسان الرواد ..

في جمله تقال :

بلغوا الظالم ترىا المظلوم راضي

شكرا للك علىا هذه المقاله والىا الامام
08-06-2010 08:38 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات