لجنة فنية : مسكوكات "اليرموك" سليمة وكاملة


جراسا -

اثبت تقرير لجنة فنية محايدة لمطابقة القطع النقدية المعروضة بقاعة متحف المسكوكات بجامعة اليرموك ، " ان كافة القطع النقدية مطابقة للسجلات المتحفية، و مطابقة لسجل بطاقة القطع النقدية وسجلات كشوفات العهدة و دائرة اللوازم في جامعة اليرموك من حيث النوع والكم ولم تتعرض للتبديل أو التغيير مما يؤكد سلامة الإجراءات الإدارية والأمنية المتبعة في الجامعة ، و حرصها في الحفاظ على الإرث الحضاري الوطني الأردني " .

وجاء تشكيل اللجنة بطلب من دائرة الاثار العامة برئاسة نائب مدير متحف البنك الأهلي للمسكوكات الدكتور حسن الزيود وعضوية ممثلين عن دائرة الآثار العامة، وديوان المحاسبة،وهيئة مكافحة الفساد ، ومختصين من اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك، على خلفية ادعاءات اثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي زعمت ان قطعاً نقدية مهمة في متحف المسكوكات في جامعة اليرموك قد تعرضت للاستبدال والسرقة ، وأن هناك تجاوزات في أسلوب العرض والمعلومات المقدمة للطلاب .

واظهر التقرير انه تم إحصاء عدد القطع النقدية في كافة خزائن قاعة المسكوكات قبل فتحها ، وتصوير كافة القطع النقدية بعد فتح الخزائن ومطابقة واقع القطع النقدية المعروضة في خزائن القاعة مع سجل البطاقة الخاص بالمتحف والصور المثبتة عليه ، كما تم فحص كافة القطع النقدية بعناية ودقة بالإعتماد على خبرة أعضاء اللجنة وقراءة
المسكوكات والتحقق من أصالتها ومطابقتها باستخدام العدسات المكبرة والميزان الحساس ومطابقة قوائم وكشوفات الإستلام والتسليم الخاصة بعهدة اللوازم والمستلمة من قبل فني المتحف مع الواقع الفعلي ومراجعة الكشف الخاص بأوزان القطع النقدية قيد المعاينة.

وبين التقرير ان عملية الفحص والتدقيق العلمي للجنة ، اكدت مطابقة كافة القطع النقدية قيد التحقق للسجلات المتحفية، و مطابقة لسجل بطاقة القطع النقدية وسجلات كشوفات العهدة و دائرة اللوازم في جامعة اليرموك من حيث النوع والكم .

واوضح تقرير اللجنة ، ان عدد المسكوكات التي تم الكشف عليها من قبل اللجنة بلغ 412 قطعة منها 90 مسكوكة ذهبية و175 مسكوكة فضية و147 مسكوكة برونزية موزعة على عدد من خزائن العرض في القاعة وتعود لفترات تاريخية مختلفة، علما بان موجودات قاعة المسكوكات في متحف جامعة اليرموك هي مشتراه او مهداة كما هو موثق في السجلات.

ولفت التقرير ، الى بعض خزائن العرض تضم شروحات تعريفية لقطع غير معروضة وعددها 12 قطعة مسكوكات أعيرت سابقا لمعرض خربة الذريح في أمانة عمان الكبرى بموجب مستند إخراج بتاريخ2011/12/21 ،وهي موجودة حاليا في دائرة الاثار العامة وهو ما ينفي ادعاء سرقتها كما اشيع .

كما قامت اللجنة بتفحص المسكوكات المحفوظة في القاصة وعددها (2877 (مسكوكة ، تم التحقق من أصالتها ومطابقتها مع سجل بطاقة المتحف وكشوفات العهدة المعدة من قبل دائرة اللوازم في الجامعة .

ويخضع متحف المسكوكات لنظام حماية متكامل يشمل كاميرات مراقبة واجهزة انذار للمبنى ولكل خزانة من خزائن العرض الى جانب اجراءات ادارية تمنع الوصول لقطع المسكوكات الا من خلال لجنة لتلك الغاية ، فيما اوصى تقرير اللجنة بالاخذ بملاحظات فنية لزيادة ضبط الية التعامل مع قطع المسكوكات المحفوظة .

من جهة اخرى ، اكد مصدر مسؤول في جامعة اليرموك ل " الرأي " ، ان الجامعة باشرت بالتحضير للبدء باجراءات رفع دعوى قضائية على من نشر ادعاءات باطلة حول سلامة المسكوكات التي يضمها متحف التراث بتهمة الاساءة للجامعة والتشهير بها والانقاص من دورها في حماية تراث الاردن الحضاري وكذلك الاساءة للقائمين على المتحف .

يشار الى ان جامعة اليرموك تعتبر حاضنة رئيسية لمشروع انقاذ الارث الحضاري من خلال مكافحة الاتجار بالاثار المدعوم من الوكالة الامريكية للتنمية والهادف الى الحد من الاتجار بالاثار من خلال التوعية وتعديل التشريعات القائمة وتفعيل وسائل استعادة الاثار المنهوبة .الرأي 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات