السعودية تفرض "ضريبة" 5 % على السلع الاردنية


جراسا -

خاص - أبلغت عدد من شركات التخليص في وثيقة حصلت عليها "جراسا"، عملاءها الاردنيين المصدرين الى المملكة العريبية السعودية، باضافة ضريبة مضافة قيمتها 5 بالمائة من قيمة بضائعها المصدرة للمملكة، بعد تطبيق المملكة العربية السعودية قراراً بفرض ضريبة على البضائع الاردنية المصدرة لها.

وتستعد السعودية للبدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة مع مطلع عام 2018، على جميع السلع الغذائية بما فيها الأساسية دون استثناء داخل المملكة.

وخاطبت شركات التخليص الاردنية في عريضة موقعة من عدد منها عملائها المصدرين للسعودية، بتضمين قيمة الضريبة البالغة 5 بالمائة، على فواتيرهم المقدمة، وتأمينها مع سائقي نقل بضائعهم لاضافتها على البيان الجمركي، لضمان عدم تأخر تصديرها.

وكانت السلطات السعودية قد دعت مؤخرًا، المنشآت التي تمارس نشاطًا اقتصاديًا في المملكة، وتتخطى إيراداتها السنوية 375 ألف ريال، إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل الـ20 من ديسمبر2017، وذلك تجنبًا لتعرضها إلى جملة من العقوبات والغرامات التي نص عليها نظام ضريبة القيمة المضافة.

وضريبة القيمة المضافة التي أقر تطبيقها في السعودية، هي ضريبة مركبة تفرض على تكلفة الإنتاج، على فارق سعر التكلفة وسعر المبيع للسلع، وتعد ضريبة غير مباشرة.



إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات