علي عبندة وذاكرة شتاء


في أيام الخير وعطاء الأرض وأنتظار الوسم والمنخفضات القادمة من قبرص أو تركيا يتحرك مؤشر الراديو على البث المباشر بينما الشتاء يزداد غزارة وصوبة وصباح شتوي بأمتياز يخرج علينا صوت قادم من سمرة حصيدة ومن طيبة ديمة تناديها الأرض العطشى يخرج علينا في زمن كان جميلاً في كل شيء وبخلفية هاتي بروق وهاتي رعود أشتي يا دنيا وزيدي يخرج علينا صوت علي عبندة بصبح جميل يعلن عن قدوم منخفض جوي عميق يتمركز جنوب غرب قبرص محمل بأمطار وثلوج كثيفة ويعطينا الأماكن التي ممكن أن تتراكم فيها الثلوج ونسمع ثغرة عصفور والمزار الشمالي وجبال غرب عمان والسلط ودبة حانوت والقادسية وراس النقب والرشادية في جنوب المملكة مع سحب ركامية رعدية ممطرة في شرق المملكة مع فرصة لتكون الضباب ، نعم علي عبندة ذاكرة وطن ولأكثر من عشرين عاما ضل يطل علينا بوجه يبشر بالخير العميم وهو صفحة جميلة من صفحات تاريخ التلفزيون الأردني يطوف على أسماعنا بكلمات فلاحية جميلة ومعجمه التراثي والعلمي الذي انغرس في الأذهان وهو أكثر الوجوه التلفزيونية شهرة في مجاله وجهه السمح يرتبط في الذاكرة بدرجات الحرارة وتباشير المطر وأحاديث الضباب وصخب الأمواج العالية .. في كل مساء كان يطل بخرائطة بشيرا ونذيرا..بشيرا بأنباء غيث ابتردت به البلاد .. ونذيرا باحتمالات رؤية غير جيدة أو عوالق ترابية!!.وتجمد ورياح عاتية تتجاوز 90 كيلو متر بالساعة . ووحده كان علي عبندة ينتظرة الكبير والصغير وحتى الختياريات يبتسمن لكلماته فربيع العكوب والجلاتون والعلت والشماليخ قادم ، نعم بعد غياب علي عبندة رحمة الله ما زالت صورته وصوته وخرائطة مسكونة بحنين وذكرى ثلجة وأنتظار لنزول الثلج نذهب من شباك لشباك وننتظر صوت علي عبندة يقول لنا سوف يتراكم الثلج . علي عبندة شخصية أردنية عاشق لبلده يحمل الكثير من الشهادات العلمية فهو درس الابتدائية والثانوية في مدرسة اربد الثانوية المقامة "فوق التل" وحصل على شهادة الثانوية "المترك – الرابع الثانوي" في عام 1950.· أرسل في بعثة إلى العراق لدراسة الحقوق لكنه فضل دراسة العلوم وحصل في عام 1954 على شهادة الليسانس في العلوم من قسم الفيزياء في جامعة بغداد/دار المعلمين العالية. وكان الأول على دفعته مع مرتبة الشرف وحصل على شهادة التنبؤات الجوية الأساسية والعليا من كلية مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا في عام 1956.وكذلك حصل على شهادة الدبلوم العالي (D.I.C.) في الأرصاد الجوية من كلية امبريال/جامعة لندن في عام 1957 وحصل على شهادة الماجستير في الفيزياء/الأرصاد الجوية من جامعة لندن في عام 1966 وعلى شهادة الدكتوراه في الأرصاد الجوية من جامعة لندن في عام 1969 بإشراف البروفيسور لودلام. وللدكتور علي عدة مؤلفات وأبحات وله عدة مقولات وعضو في الكثير من الجمعيات التي تهتم بالبيئة والطقس والتضاريس ومن مؤلفاته الكثير ومنها .

ألف المرحوم أو اشترك في تأليف العديد من الكتب منها: الفلك والأنواء في التراث عام، 2000. ، أنماط المناخ الزراعي في الأردن، 1993، .المعلومات المناخية للأردن، الأرصاد الجوية، 1988.، التقويم الأردني لمواقيت الصلاة والصيام والحج، وزارة الأوقاف الأردنية، 1981 ،حتى 1987.السماء في الليل، 1985. ، الفلك والجيولوجيا، سلطنة عمان/الكليات المتوسطة/إعداد المعلمين، 1985،.الجو والفضاء، معهد التأهيل التربوي/وزارة التربية والتعليم العلوم الطبيعية – الجزء الأول والثاني للصف العاشر، وزارة التربية والتعليم، 1971 المجرى النفاث الشتوي في الشرق الأوسط، أطروحة، جامعة لندن، 1969.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات