الضفة الغربية أرض أردنية ومواطنوها أردنيون .. وليت امتداد الأردن من المحيط إلى الخليج


(( المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شيء منه , والشعب الأردني جزء من الأمة العربية ونظام الحكم فيها نيابي ملكي وراثي. )) – المادة الأولى من الدستور الأردني - .

في 1/12/1948 عقد أهم رجالات فلسطين الوطنيين آنذاك مؤتمر أريحا ليؤكدوا رغبتهم بضم ما تبقى من فلسطين دون احتلال ( الضفة الغربية وأهم ما فيها القدس ) إلى الأردن فيما سمي " قرار وحدة الضفتين " الذي صادق عليه البرلمان الأردني المكون أعضاؤه من الضفتين بشقيه النواب والأعيان بتاريخ 24/4/1950 ، فأخذ قرار الوحدة مجراه الطبيعي ضمن القنوات الدستورية المشروعة ، وبذلك أصبحت الضفة الغربية أرضاً أردنية ً خالصة ً لا فرق بينها وبين شمال ووسط وجنوب الأردن ، وبالتالي أصبح مواطنوها أردنيون لهم حقوق الأردنيين وعليهم واجباتهم .
الوحدة لم تكن بين مجرد ضفتين على نهر ، وقد يكون مصطلح الوحدة غير ملائم لأن الوحدة هي بين دولتين ، لكن الأردن كان دولة معترف فيها دولياً باسم ( المملكة الأردنية الهاشمية ) والضفة الغربية لم تكن دولة بل كانت مدناً وقرى استطاع الجيش الأردني والمناضلين الفلسطينيين استخلاصها بشجاعة من بين أنياب الذئب الذي افترس باقي فلسطين عام النكبة ، ما حدث هو اندماج هذه المدن والأرياف بسكانها في الدولة القائمة والانضواء تحت لوائها ، بدليل أن الاسم الرسمي لهذه الدولة لم يتغير بعد اندماج الأصغر مساحةً وسكاناً مع الأكبر وبقي اسمها ( المملكة الأردنية الهاشمية ) ولم تتغير رايتها الرسمية ولا نظام الحكم فيها ، فالذي حدث هو توسع حدود المملكة وزيادة عدد مواطنيها برغبة جميع الأطراف وبطريقة حضارية دستورية صحيحة لا يعيبها ولا ينتقص من نتائجها عدم اعتراف العرب بها .
الممالك والدول عبر التاريخ تسعى للتوسع ولو باحتلال أراضي الغير لتضيف لمكوناتها موارد جديدة وطاقات جديدة ، وتجدها تعاني بنفس الوقت من مقاومة شعوب تلك المناطق التي اعتدت عليها ، ومع ذلك تحاول أن تبقيها تحت سيادتها كما فعلت فرنسا عندما أعلنت الجزائر أرضاً فرنسية ، ونحن في الأردن توسعت مملكتنا بمنتصف القرن الماضي دون اعتداءٍ منا على أحد ، وبرغبة شديدة من أصحاب الأرض الجديدة أن يكونوا جزءاً لا يتجزأ من مملكتنا ولأسباب منطقية وقوية لدى الطرفين ، وهذا من النادر حدوثه في تاريخ البشرية وتاريخ الدول والكيانات السياسية ، فهل نرضى بما وهبه الله لمملكتنا أم نرفض ما جاءنا طوعاً وطمع فيه الصهاينة كرهاً ؟!
لا أُضيف جديداً عندما أقول أن الضفة الغربية لا زالت وستبقى أرضاً أردنية ً دستورياً وكذلك مواطنيها مهما كانت ألوان بطاقاتهم لا زالوا أردنيين دستورياً ، المادة الأولى في الدستور الأردني المذكورة في بداية المقال تقول : (ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شيء منه ) لذلك لا يمكن أن تكون الضفة الغربية إلا جزءاً من الأردن ، وأستغرب دعوة أحد الناشطين البارزين لتعديل الدستور الأردني بإضافة مادة جديدة له ، يتم من خلالها تحديد حدود المملكة بحيث تبقى الضفة الغربية خارج الحدود التي يتم تعيينها بهذه المادة ، وذلك لمعالجة المعضلة الدستورية المتمثلة بتحريم الدستور التنازل عن أرض أردنية ، وبنفس الوقت استحالة التراجع عن قرار فك الارتباط لأسباب عربية ودولية ليس هذا مجال تعدادها ، أستغرب هذه الدعوة لأن روح الدول وأحلامها أن تتوسع وأن تكبر ، فلماذا نرفض ما تتمناه الدول الأخرى وتخطط له بكل الطرق ، وليت أن امتداد الأردن من المحيط إلى الخليج ، ولو كان مواطنيها من ألف عرقٍ ومذهب ولون ففي هذا قوة للدول وليس ضعفاً لها ، وإذا كان السبب هو أن الضفة الغربية محتلة فمن حقي أن أتساءل هل إذا تم احتلال العقبة – لا سمح الله – نعدل تلك المادة المقترحة لنضع العقبة خارج حدود المملكة لنتخلص من عبء تحريرها ومن عبء اللاجئين منها نتيجة احتلالها ؟ هل هكذا تعالج الشعوب والدول قضاياها الوطنية وأراضيها المحتلة ؟
جميعنا يعلم أن جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله كان يمتاز بحنكة سياسية قلّ نظيرها ، لذلك كان اتخاذه لقرار فك الارتباط مرتبط بظروف سياسية وعربية وفلسطينية ودولية لها في حينها التأثير الأكبر تجاه اتخاذ هذا القرار ، وجميعنا يعلم أن جلالة المغفور له كان الأشد احتراماً للدستور ويعلم أنه يستحيل دسترة هذا القرار ، مما يدلل أن الملك الحسين ألقى خطاب فك الارتباط مع الضفة الغربية لأسباب سياسية بحتة لا تجعل عملية تهميش الدستور واردة إطلاقاً في ذهن جلالة المغفور له الملك الحسين أعظم ملوك العرب في حينه ، لذلك لا مهرب من الالتزام بنص وروح الدستور الأردني الذي يقول بصراحة لا للتخلي عن ذرة تراب واحدة من تراب الأردن .
يبقى موضوع الأزمة المفتعلة أزمة الهوية الأردنية ( ! ) الكثيرون ممن يؤيدون ويطالبون بدسترة قرار فك الارتباط وبالتالي التخلي عن الأراضي الأردنية(دستورياً) غربي النهر وسكانها حجتهم في ذلك الخوف من طمس الهوية الأردنية ! و أتساءل لماذا لم يتم طمس الهوية الأردنية عندما تمت الوحدة على أرض الواقع خلال الفترة الزمنية 1950- 1967 ؟ لماذا الخوف من طمس الهوية الأردنية وكأنها هوية ضعيفة وهزيلة ولن تصمد ؟ لماذا التباكي على الهوية الأردنية مع أن المملكة الأردنية الهاشمية بقي اسمها كذلك ولم يتغير بعد الوحدة وبالتالي كل من يحمل الجنسية فهو أردني حتى لو تم تحرير الضفة الغربية وعادت لوطنها الأم الأردن ؟ والسؤال الأهم من الذي يجب عليه أن يقلق على هويته ؟ أليس الفلسطيني هو من يجب أن يقلق ويخاف أن يتم طمس هويته وذوبانها في الهوية الأردنية لأن ضفته الغربية يعتبرها الدستور الأردني جزءاً من الأردن ويعتبره هو أردنياً ؟
أدعوا لمسيرة المليون لترفع شعار ( الضفة الغربية أرض أردنية ومواطنوها أردنيون ويجب العمل على تحريرها وإعادتها لحضن الوطن ) ، يجب أن نتمسك بأرضنا الأردنية المحتلة وبمواطنينا الأردنيين من أصل فلسطيني المتواجدين بيننا والمتواجدين في مدننا الأردنية غربي النهر تحت الاحتلال ، و أقول لمن هو غاضب و خائف ممن يطلبون المحاصصة ولمن يطلبونها أن الجواب هو من الدستور الأردني الذي أختم فيه كما بدأت فيه :
(( المادة 6
1- الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين .
المادة22
1- لكل أردني الحق في تولي المناصب العامة بالشروط المعينة بالقوانين والأنظمة .
2-التعيين للوظائف العامة من دائمة ومؤقتة في الدولة والإدارات الملحقة بها وبالبلديات يكون على أساس الكفاءات والمؤهلات .))
Sameeh_nws@yahoo.com

 




تعليقات القراء

عاشق الاردن
اصبت كبد الحقيقة ووجدان كل اردني وفلسطيني مخلص بحق لاردنه وضفته الغربية وانا ارى بمن ينادي بتخلي الاردن عن دوره التاريخي تجاه ضفته الغربية واهلها انه انهزام وخذلان للارض الاردنية وهذه ليست من شيمنا ابناء الاردن النشامى ويا اخي العزيز الجنسية ليست كوب ماء افرغه متى اشاء واملئه متى اشاء ويا ريت كلامك الجوهرة ان يستفيد منه من يدعي حرصه وخوفه على الاردن وفي نفس الوقت يدعو الى بث روح الفرقة بين ابناء شعبه لن مؤولية الاردن تجاه الضفة الغربية لا تزال قائمة بالرغم من المتغيرات التي حدثت بعد احتلالها يجب على كل الشرفاء العمل على اعادنها لوضعا السابق وعندها يتم استفتاء الشعبين الشقيقين على تقري مصير الوضع الذي سوف يقوم بعد ذلك واخيرا تحياتي لك ولوطنيتك الصادقة واكثر الله من امثالك الغيوين بحق على الاردن وقضاياه المصيرية
15-05-2010 03:54 AM
عاشق الاردن
اصبت كبد الحقيقة ووجدان كل اردني وفلسطيني مخلص بحق لاردنه وضفته الغربية وانا ارى بمن ينادي بتخلي الاردن عن دوره التاريخي تجاه ضفته الغربية واهلها انه انهزام وخذلان للارض الاردنية وهذه ليست من شيمنا ابناء الاردن النشامى ويا اخي العزيز الجنسية ليست كوب ماء افرغه متى اشاء واملئه متى اشاء ويا ريت كلامك الجوهرة ان يستفيد منه من يدعي حرصه وخوفه على الاردن وفي نفس الوقت يدعو الى بث روح الفرقة بين ابناء شعبه لن مؤولية الاردن تجاه الضفة الغربية لا تزال قائمة بالرغم من المتغيرات التي حدثت بعد احتلالها يجب على كل الشرفاء العمل على اعادنها لوضعا السابق وعندها يتم استفتاء الشعبين الشقيقين على تقري مصير الوضع الذي سوف يقوم بعد ذلك واخيرا تحياتي لك ولوطنيتك الصادقة واكثر الله من امثالك الغيوين بحق على الاردن وقضاياه المصيرية
15-05-2010 03:54 AM
القرعان القرعان
يا شباب شوفولنا القرعان وين صار، اذا بطل يكتب بدنا بالله عليكو نعلق على مين؟ مبين عليه زعل واعطكو عرض كتافو. أكيد المسؤل عنو مزع ذانو بسبب الأخطاء اللغوية.
15-05-2010 07:17 AM
سلطان يرقا
سلمت يمينك ولكل دعاة الفرقة الله يهديهم
نحن الاخوة والاهل والعشيرة والديرة.
15-05-2010 08:23 AM
ابن القدس
نعم أنا مع الكاتب ومع تحليله وأفتخر أن الدستور يعتبرني أردني وأنا أردني أردني أردني والقدس ونابلس وجميع المدن المحتلة في 67 أردنية وبارك الله في الكاتب العجارمة
15-05-2010 08:38 AM
ابن القدس
نعم أنا مع الكاتب ومع تحليله وأفتخر أن الدستور يعتبرني أردني وأنا أردني أردني أردني والقدس ونابلس وجميع المدن المحتلة في 67 أردنية وبارك الله في الكاتب العجارمة
15-05-2010 08:38 AM
عجرمي وبس
شفتك قبل يومين يا عجرمي تصيد سمك في حيفا وبعدين طلعت بسيارتك الاردنيه على القدس وصفيت السياره باب المسجد الاقصى وصليت فيه انا اعرفك حجي من زمان وبعدين رحت تتمشى بالسياره على نابلس والخليل واريحا ورحت طبريا وكنت بدك تدخل من بوابه فاطمه على الحدود اللبنانيه بس حزب الله رجعك . ولما قلت الهم انك اردني اعتذر لك وقال احنا واياكو جيران وما كنا ندري انها ارضكو غير منك . طبعا الارض ارضك والسياره سيارتك وكلها اردنيه وانت ما في حدا يقدر يشكك فيك . الحمد الله على السلامه كنت خايف عليك من شويه هالزعران (اليهود) يزعجوك وانتى تتمشى في المملكه الاردنيه الهاشميه محافظه القدس ؟؟ بس اعرفك زلمه حمش ودمك حامي اكيد لو اتعرضوا الك كنت كسرت اعظامهم ودعستهم بسيارتك ،،،، يا عجرمي لو رحت على الدكانه واشتريت بيضه وطلعت بيضه حيه تخليها بحضنك ؟؟؟ يا عجرمي انت تصطاد السمك في الصحراء !!! يا عجرمي كم دلم ارض بقي عنك ؟؟
15-05-2010 09:24 AM
عجرمي وبس
شفتك قبل يومين يا عجرمي تصيد سمك في حيفا وبعدين طلعت بسيارتك الاردنيه على القدس وصفيت السياره باب المسجد الاقصى وصليت فيه انا اعرفك حجي من زمان وبعدين رحت تتمشى بالسياره على نابلس والخليل واريحا ورحت طبريا وكنت بدك تدخل من بوابه فاطمه على الحدود اللبنانيه بس حزب الله رجعك . ولما قلت الهم انك اردني اعتذر لك وقال احنا واياكو جيران وما كنا ندري انها ارضكو غير منك . طبعا الارض ارضك والسياره سيارتك وكلها اردنيه وانت ما في حدا يقدر يشكك فيك . الحمد الله على السلامه كنت خايف عليك من شويه هالزعران (اليهود) يزعجوك وانتى تتمشى في المملكه الاردنيه الهاشميه محافظه القدس ؟؟ بس اعرفك زلمه حمش ودمك حامي اكيد لو اتعرضوا الك كنت كسرت اعظامهم ودعستهم بسيارتك ،،،، يا عجرمي لو رحت على الدكانه واشتريت بيضه وطلعت بيضه حيه تخليها بحضنك ؟؟؟ يا عجرمي انت تصطاد السمك في الصحراء !!! يا عجرمي كم دلم ارض بقي عندك ؟؟
15-05-2010 09:26 AM
سؤال ونريد جواب بأمانه
هل ما ورد بالمادة 6 مطبق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل ماورد بالمادة 22 مطبق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
15-05-2010 09:35 AM
طفيلي مسلم
نعم الضفة الغربية اردنية وروينها بدمنا وناسها عندنا من سنيين طويلة ونحن أحق فيها من اليهود
15-05-2010 10:54 AM
طفيلي مسلم
نعم الضفة الغربية اردنية وروينها بدمنا وناسها عندنا من سنيين طويلة ونحن أحق فيها من اليهود
15-05-2010 10:54 AM
سالم حميدان الى عجرمي وبس تعليق رقم 3
الكاتب الاستاذ سميح العجارمة يتحدث من ناحية دستورية وقانونية صحيحة ويعترف فيها فطاحلة الدستور الأردني وأنصحك لله أن تناقش الكاتب نقاش واعي وعلمي وليس بطريقة إستهزائية تسيء لك ولا تسيء للكاتب ‘ وألفت نظرك ان الكاتب العجارمة يتحدث عن الضفة الغربية وليس عن فلسطين 48 فحتى بإستهزائك لم تنجح لأنك تقول حيفا أو أنك جاهل بالتاريخ والجغرافيا والدستور
15-05-2010 11:01 AM
مواطن
الضفة الغربيه اسم مصطنع لتقطيع فلسطين( فالضفه الغربيه) ارض فلسطينية فالكاتب يعبث بالكلام كيفما يريد وهذا خطا فادح فكانت وحده مع العراق وكانت وحده بين مصر وسوريا فهل اصبحت البلاد كما تدعي. الهويه الفلسطينيه مترسخه للجميع ونحن الاردنيون من يدافع عن هويتهم وناصلها لهم
15-05-2010 12:53 PM
مواطن مطلع
الأستاذ سميح العجارمة المحترم : حقائق التاريخ لا يمكن إخفاؤها ، وأريد أن أذكرك بما يلي : 1. الدول التي اعترفت بالوحدة بين الضفة الغربية والشرقية بعد مؤتمر اريحا هما دولتان فقط من مجموع دول العالم العربية والأجنبية وهما بريطانيا وباكستان ، رغم أنني مع هذه الوحدة.
2 . ياسر عرفات قال في أوائل السبعينات أن اسرائيل تريد الأرض الفلسطينية بدون شعب ، ولكن المك حسين يريد الأرض والشعب .
3 . أليس الشعب الفلسطيني وزعماؤه هم الذين طلبوا الانفكاك عن الأردن وتنصيب منظمة التحرير الفلسطينية " الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ؟ " وكان الملك حسين يقول دعونا نطالب بالضفة الغربية كأراضي محتلة من الأردن وبعد استعادتها لكم الخيار في البقاء مع الأردن أو الانفصال ؟
4 . ألم يقل الملك حسين عندما ألزمه الزعماء العرب في مؤتمر الرباط عام 1974 على التوقيع على وثيقة فك الارتباط ، فقال جلالته إنني أوقع على فك الارتباط ليس برضاي وإنما نزولا عند رغبة الفلسطينين واستجابة لطلب القادة العرب ؟
5 . ألم يقدم الأردن مظلة للفلسطينيين في محادثات السلام بمدريد ، وقامت المنظمة بمفاجأة الأردن والعالم باتفاقية أوسلو المشؤومة ؟
فبأي حق تكال التهم هذه الأيام إلى الأردن بأنه تخلى عن الضفة الغربية . . ؟
15-05-2010 01:29 PM
مواطن مطلع
الأستاذ سميح العجارمة المحترم : حقائق التاريخ لا يمكن إخفاؤها ، وأريد أن أذكرك بما يلي : 1. الدول التي اعترفت بالوحدة بين الضفة الغربية والشرقية بعد مؤتمر اريحا هما دولتان فقط من مجموع دول العالم العربية والأجنبية وهما بريطانيا وباكستان ، رغم أنني مع هذه الوحدة.
2 . ياسر عرفات قال في أوائل السبعينات أن اسرائيل تريد الأرض الفلسطينية بدون شعب ، ولكن المك حسين يريد الأرض والشعب .
3 . أليس الشعب الفلسطيني وزعماؤه هم الذين طلبوا الانفكاك عن الأردن وتنصيب منظمة التحرير الفلسطينية " الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ؟ " وكان الملك حسين يقول دعونا نطالب بالضفة الغربية كأراضي محتلة من الأردن وبعد استعادتها لكم الخيار في البقاء مع الأردن أو الانفصال ؟
4 . ألم يقل الملك حسين عندما ألزمه الزعماء العرب في مؤتمر الرباط عام 1974 على التوقيع على وثيقة فك الارتباط ، فقال جلالته إنني أوقع على فك الارتباط ليس برضاي وإنما نزولا عند رغبة الفلسطينين واستجابة لطلب القادة العرب ؟
5 . ألم يقدم الأردن مظلة للفلسطينيين في محادثات السلام بمدريد ، وقامت المنظمة بمفاجأة الأردن والعالم باتفاقية أوسلو المشؤومة ؟
فبأي حق تكال التهم هذه الأيام إلى الأردن بأنه تخلى عن الضفة الغربية . . ؟
15-05-2010 01:32 PM
سميح العجارمة إلى مواطن مطلع
شكراً لطرحك واسلوبك المميز بالنقاش ، الوحدة التي حثت لم تنشأ كياناً سياسياً جديداً حتى يحتاج الإعتراف من أي دولة ، لأن المملكة الأردنية الهاشمية معترف فيها اصلاً ، وإنضمام مدن وقرى الضفة الغربية سلمياً للملكة وبرغبة وطلب من رجالاتها وممثليها لا يحتاج لأعتراف من أحد ؛ لأن الإعتراف الدولي يكون مطلوب لو أن الأردن إحتل الضفة الغربية إحتلالاً أو ضمها قصراً أو نشأت دولة جديدة نتيجة الوحدة ، وهذا كله لم يحدث لذلك الإعتراف الدولي ليس ضرورياً ، ثم أن كلمات الراحل ياسر عرفات رحمه الله صدرت منه عندما كان يعتبر قانوناً مواطناً أردنياً نتيجة الوحدة ، لذلك لا يرتقي كلام أي مواطن مهما كانت مكانته إلى ما قرره الدستور الأردني بأنه يستحيل التنازل عن الأرض الأردنية ، وأسألك الآن بعد وحدة شقي اليمن طواعية الآن هناك حراك في الجنوب اليمني لفسخ الوحدة اليمنية فهل أنت معه ؟ وكأن مصائر الشعوب لعبة بيد بعض أنفارها مرةً يريدون وحدة ومرة يريدون فرقة وتفسخ ؟! مع كل الإحترام لك ولرأيك الكريم .
15-05-2010 01:52 PM
سميح العجارمة إلى مواطن مطلع
شكراً لطرحك واسلوبك المميز بالنقاش ، الوحدة التي حثت لم تنشأ كياناً سياسياً جديداً حتى يحتاج الإعتراف من أي دولة ، لأن المملكة الأردنية الهاشمية معترف فيها اصلاً ، وإنضمام مدن وقرى الضفة الغربية سلمياً للملكة وبرغبة وطلب من رجالاتها وممثليها لا يحتاج لأعتراف من أحد ؛ لأن الإعتراف الدولي يكون مطلوب لو أن الأردن إحتل الضفة الغربية إحتلالاً أو ضمها قصراً أو نشأت دولة جديدة نتيجة الوحدة ، وهذا كله لم يحدث لذلك الإعتراف الدولي ليس ضرورياً ، ثم أن كلمات الراحل ياسر عرفات رحمه الله صدرت منه عندما كان يعتبر قانوناً مواطناً أردنياً نتيجة الوحدة ، لذلك لا يرتقي كلام أي مواطن مهما كانت مكانته إلى ما قرره الدستور الأردني بأنه يستحيل التنازل عن الأرض الأردنية ، وأسألك الآن بعد وحدة شقي اليمن طواعية الآن هناك حراك في الجنوب اليمني لفسخ الوحدة اليمنية فهل أنت معه ؟ وكأن مصائر الشعوب لعبة بيد بعض أنفارها مرةً يريدون وحدة ومرة يريدون فرقة وتفسخ ؟! مع كل الإحترام لك ولرأيك الكريم .
15-05-2010 01:52 PM
سري من رام الله
هيك بتزعل فتح والتنظيمات الفلسطينية والسلطه لانك هيك بتطمس الهوية الفلسطينية
15-05-2010 01:52 PM
أبو العلاء
يا سميح أقول لك:آه لو عرف الشباب واستطاع الشيوخ!في مقالتك تزوير واضح وقلب لحقائق التاريخ .ليت الوحدة التي تتحدث عنها لم تكن أبدا.وليت الوجهاء الفلسطينين سعوا إلى تكوين دولتهم منذ ذلك التاريخ وأراحوا شعبهم وأراحوانا مما نحن فيه الآن.إنه خطأ تاريخي فادح.
15-05-2010 02:05 PM
خطاء تاريخي فادح
سنقوم بعكس آراءنا ونقول التالي :
1. نحن مع تجنيس الفلسطينيين , المقيمين في الأردن والمقيمين في الضفة الغربية المحتلة , وعرب اسرائيل (منطقة 48) والفلسطينيين الموجودين في غزة ومصر وسوريا ولبنان ودول الخليج , وحتى الذين يحملون جنسيات أوروبية وغربية , فنحن مع إعطاءهم الجنسية الأردنية .
2. لا توجد مشكلة في ترحيل القنبلة الديموغرافية الفلسطينية التي تخشاها إسرائيل إلى الأردن , وليصبح عدد الأردنيين من أصل فلسطيني ثلاثة أمثال الأردنيين الباقين . فنحن جميعاً أخوة وتربطنا روابط الدم والنسب واللغة والعقيدة .
3. تقديم الجنسية للقيادين الفلسطينيين (سلطة وطنية وحركة حماس)وبجوازات سفر حمر (جوازات دبلوماسية)فهم يستحقونها لعملهم الطويل كرجال دولة .
4. إستغلال الصحراء الأردنية لإنشاء مدن جديدة لإيواء الفلسطينيين المهجرين الجدد , وإعطاءها أسماء مدن فلسطينية مثل رام الله و الخليل ويافا ونابلس والعكا وحيفا وأريحا , وحتى يمكن عمل مدينة رئيسية تسمى القدس , أو مدينتين , القدس الغربية لسلطة فتح والقدس الشرقية لسلطة حماس .. حتى ما يختلفوا حرام .
5. تعديل قانون الإنتخاب الأردني ليصير عدد المقاعد حسب عدد السكان في المناطق , حتى ولو كان نصيب إخوتنا من الأصول الفلسطينية حوالي 80% . ولكن بشرط أن لا يزيد عن هذه النسبة ! .
6. دمج الأجهزة العسكرية الأمنية الأردنية والفلسطينية , حتى يتم الإستفادة من خبرات الأجهزة الأمنية الفلسطينية ومن إمكانياتها والتزامها وحصانتها من الإختراق الإسرائيلي .
7. إقامة سجد كبير يسمى (أقصى 1) وحرم كبير يسمى (الحرم الإبراهيمي 1) وذلك للتمييز بين ماعندنا وبين الأصلي .
8. قسمة الحكم بين الأردنيين والقيادات الفلسطينية على أساس زمي , ستة أشهر للأردنيين وستة أشهر للفلسطينيين , وحتى نثبت عروبتنا وعدم عنصريتنا سنكتفي بشهرين للأردنيين وعشرة للفلسطينيين ( خمسة لفتح وخمسة لحماس) , حرام زمان ما مارسوا سلطة وحكم !.
يغير الدستور الأردني ليصبح اسمى هدف للدولة الأردنية هو خدمة قضايا غيرها , ولنطلق حملة جديدة اسمها " الأردن أخيراً" او " هم الأردن ولسنا نحن " او " بعض الأردن " .
9. التبرع بالجيش الأردني لمنظمة الأمم المتحدة لإستخدامه في فرض السلام في مناطق أخرى من العالم وذلك لعدم حاجتنا له حيث أن السلام سيعم والقضية الفلسطينية ستنتهي ! .
10. لي , أو لنا الأردنيين مطلب واحد فقط هو مخاطبة الأمم المتحدة لإعلان الأردنيين من اصل أردني , إعلانهم أقلية في الدولة وإعطاءهم حقوق الأقليات التي من شأنها رعايتهم كأقلية وحمايتهم وحماية عاداتهم وتقاليدهم وإعطاءهم المكاسب المادية والمعنوية والرواتب حتى دون قيامهم بالعمل , كما في الأقلية السكانية (السكان الأصليين) في استراليا وأمريكا وغيرها من الدول التي تحترم الأقليات والسكان الأصليين , مثل الهنود الحمر ! .
والآن هل من منقد ؟ هلم من معترض ؟ هل من متهم لي بالعنصرية ؟ هل من مدعي بالوطنية أكثر مني ؟ هلم من يحب القضية الفلسطينية أكثر مني ؟ هل من يتهمني بالرجعية وضيق الأفق ونكران الجميل واللسان السليط . وددت الآن أن أكسر قلمي وأحطم جهاز الحاسوب الذي أستخدم وأحطم جهازي الخلوي وافتح اسطوانة الغاز في البيت وعائلتي نيام , وثم أستل خنجري وأطعنهم واحداً واحداً , وأحرق البيت وبعدها أخرج مسدسي وأطلق رصاصة الرحمة بين عيني أو في فمي أو على قلبي , فباطن الأرض خير من ظاهرا!!! والسلام علي يوم ولد ويوم كبرت ويوم ترعرعت ويوم كبرت ويوم ماتت كرامتي مرددا قول الشاعر :
لا يضير سلخ الشاة بعد ذبحها
ما لجرح بميت إيلام
وطني لو شغلت بالخلد عنه ... لنازعتني فيه بالخلد الجنسية والرقم الوطني والحقوق المنقوصة والمناصب العالية .



أولا، التأكيد على أن الدستور الأردني لا يمنح أيا كان ، وكائنا مَن كان، أية سلطات إلا لجلالة الملك من دون شراكة أحد بغض النظر عن صلة القرابة أو اللقب،. وجلالة الملك يمارس سلطاته من خلال حكومة ذات ولاية عامة، وبعد حصولها على ثقة مجلس نواب منتخب بنزاهة في ظل تمثيل للمحافظات على أساس الجغرافيا وليس السكان، وبشكل ملائم. وينبغي تشكيل الحكومات ، بالطبع، على أساس يمثّل الشعب الأردني وليس مراكز النفوذ والعائلات الحاكمة ورجال الأعمال.



ثانيا، الإلتزام والتقيد بروح الدستور ونصوصه والابتعاد عن المزاجية في اختيار شخوص الحكومة والوظائف العليا والتي ينبغي ان تكون بعيدة عن العلاقات الشخصية أو المالية وأن تضع المصلحة العليا للوطن فوق كل الاعتبارات من خلال اختيار شخصيات وطنية معروفة بالانتماء والنزاهة ،



ثالثا، إن قرار فك الإرتباط لعام 88 ـ والناشيء أصلا عن طلب منظمة التحرير الفلسطينية وقرار القمة العربية لعام 1974 هو قرار مفصلي في النظام السياسي الأردني ، من حيث أنه أنهى وضع والتزامات الوحدة مع الضفة ، قانونيا وإداريا وسياسيا. وقد آن الأوان لدسترته وإصدار القوانين اللازمة لتطبيقه نصا وروحا ، بما في ذلك إنهاء تداخل المواطنة مع الضفة الغربية وتداخل النقابات والهيئات والأحزاب .
15-05-2010 02:58 PM
مراقب
القضيه حسمت والان طور التطبيق اولا الحكومه قائمه على تجويع الشعب واعاده الاحكام العرفيه بشكل مبطن وكل القرارات المتخذه ضد المواطنين وعليه سوف تسوء الامور الاقتصاديه في هذا البلد ويصبح الشعب مغلوب على امره وبعدها ياتي الحل ...........وهو الوطن البديل الذي سوف يكون المخرج والحل للمشكله الاقتصاديه التي افتعلتها الحكومه المتأردنه هوه استقبال الاف الفلسطينين وتوطينهم وتجنيسهم على اساس الجيره والاخوه وتحسين الوضع المادي ورفد الاقتصاد الوطني والخزينه المنهاره من خلال وعود امريكيه اسرائيليه بهذا الشان........وبعد سنين قليله سوف يرى الاردنيون انهم غريبون في وطنهم الام وتتوسع البطاله والجوع لان كل الدعم سيكون للمتأردنين والاردنين سوف يكونو قله قليله وبعدها سوف نصبح مغتربين في بلدنا وهذا الواقع والسناريو الذي سوف يراه الاردنيين ..........................
15-05-2010 03:05 PM
خطاء تاريخي فادح
سنقوم بعكس آراءنا ونقول التالي :
1. نحن مع تجنيس الفلسطينيين , المقيمين في الأردن والمقيمين في الضفة الغربية المحتلة , وعرب اسرائيل (منطقة 48) والفلسطينيين الموجودين في غزة ومصر وسوريا ولبنان ودول الخليج , وحتى الذين يحملون جنسيات أوروبية وغربية , فنحن مع إعطاءهم الجنسية الأردنية .
2. لا توجد مشكلة في ترحيل القنبلة الديموغرافية الفلسطينية التي تخشاها إسرائيل إلى الأردن , وليصبح عدد الأردنيين من أصل فلسطيني ثلاثة أمثال الأردنيين الباقين . فنحن جميعاً أخوة وتربطنا روابط الدم والنسب واللغة والعقيدة .
3. تقديم الجنسية للقيادين الفلسطينيين (سلطة وطنية وحركة حماس)وبجوازات سفر حمر (جوازات دبلوماسية)فهم يستحقونها لعملهم الطويل كرجال دولة .
4. إستغلال الصحراء الأردنية لإنشاء مدن جديدة لإيواء الفلسطينيين المهجرين الجدد , وإعطاءها أسماء مدن فلسطينية مثل رام الله و الخليل ويافا ونابلس والعكا وحيفا وأريحا , وحتى يمكن عمل مدينة رئيسية تسمى القدس , أو مدينتين , القدس الغربية لسلطة فتح والقدس الشرقية لسلطة حماس .. حتى ما يختلفوا حرام .
5. تعديل قانون الإنتخاب الأردني ليصير عدد المقاعد حسب عدد السكان في المناطق , حتى ولو كان نصيب إخوتنا من الأصول الفلسطينية حوالي 80% . ولكن بشرط أن لا يزيد عن هذه النسبة ! .
6. دمج الأجهزة العسكرية الأمنية الأردنية والفلسطينية , حتى يتم الإستفادة من خبرات الأجهزة الأمنية الفلسطينية ومن إمكانياتها والتزامها وحصانتها من الإختراق الإسرائيلي .
7. إقامة سجد كبير يسمى (أقصى 1) وحرم كبير يسمى (الحرم الإبراهيمي 1) وذلك للتمييز بين ماعندنا وبين الأصلي .
8. قسمة الحكم بين الأردنيين والقيادات الفلسطينية على أساس زمي , ستة أشهر للأردنيين وستة أشهر للفلسطينيين , وحتى نثبت عروبتنا وعدم عنصريتنا سنكتفي بشهرين للأردنيين وعشرة للفلسطينيين ( خمسة لفتح وخمسة لحماس) , حرام زمان ما مارسوا سلطة وحكم !.
يغير الدستور الأردني ليصبح اسمى هدف للدولة الأردنية هو خدمة قضايا غيرها , ولنطلق حملة جديدة اسمها " الأردن أخيراً" او " هم الأردن ولسنا نحن " او " بعض الأردن " .
9. التبرع بالجيش الأردني لمنظمة الأمم المتحدة لإستخدامه في فرض السلام في مناطق أخرى من العالم وذلك لعدم حاجتنا له حيث أن السلام سيعم والقضية الفلسطينية ستنتهي ! .
10. لي , أو لنا الأردنيين مطلب واحد فقط هو مخاطبة الأمم المتحدة لإعلان الأردنيين من اصل أردني , إعلانهم أقلية في الدولة وإعطاءهم حقوق الأقليات التي من شأنها رعايتهم كأقلية وحمايتهم وحماية عاداتهم وتقاليدهم وإعطاءهم المكاسب المادية والمعنوية والرواتب حتى دون قيامهم بالعمل , كما في الأقلية السكانية (السكان الأصليين) في استراليا وأمريكا وغيرها من الدول التي تحترم الأقليات والسكان الأصليين , مثل الهنود الحمر ! .
والآن هل من منقد ؟ هلم من معترض ؟ هل من متهم لي بالعنصرية ؟ هل من مدعي بالوطنية أكثر مني ؟ هلم من يحب القضية الفلسطينية أكثر مني ؟ هل من يتهمني بالرجعية وضيق الأفق ونكران الجميل واللسان السليط . وددت الآن أن أكسر قلمي وأحطم جهاز الحاسوب الذي أستخدم وأحطم جهازي الخلوي وافتح اسطوانة الغاز في البيت وعائلتي نيام , وثم أستل خنجري وأطعنهم واحداً واحداً , وأحرق البيت وبعدها أخرج مسدسي وأطلق رصاصة الرحمة بين عيني أو في فمي أو على قلبي , فباطن الأرض خير من ظاهرا!!! والسلام علي يوم ولد ويوم كبرت ويوم ترعرعت ويوم كبرت ويوم ماتت كرامتي مرددا قول الشاعر :
لا يضير سلخ الشاة بعد ذبحها
ما لجرح بميت إيلام
وطني لو شغلت بالخلد عنه ... لنازعتني فيه بالخلد الجنسية والرقم الوطني والحقوق المنقوصة والمناصب العالية .



أولا، التأكيد على أن الدستور الأردني لا يمنح أيا كان ، وكائنا مَن كان، أية سلطات إلا لجلالة الملك من دون شراكة أحد بغض النظر عن صلة القرابة أو اللقب،. وجلالة الملك يمارس سلطاته من خلال حكومة ذات ولاية عامة، وبعد حصولها على ثقة مجلس نواب منتخب بنزاهة في ظل تمثيل للمحافظات على أساس الجغرافيا وليس السكان، وبشكل ملائم. وينبغي تشكيل الحكومات ، بالطبع، على أساس يمثّل الشعب الأردني وليس مراكز النفوذ والعائلات الحاكمة ورجال الأعمال.



ثانيا، الإلتزام والتقيد بروح الدستور ونصوصه والابتعاد عن المزاجية في اختيار شخوص الحكومة والوظائف العليا والتي ينبغي ان تكون بعيدة عن العلاقات الشخصية أو المالية وأن تضع المصلحة العليا للوطن فوق كل الاعتبارات من خلال اختيار شخصيات وطنية معروفة بالانتماء والنزاهة ،



ثالثا، إن قرار فك الإرتباط لعام 88 ـ والناشيء أصلا عن طلب منظمة التحرير الفلسطينية وقرار القمة العربية لعام 1974 هو قرار مفصلي في النظام السياسي الأردني ، من حيث أنه أنهى وضع والتزامات الوحدة مع الضفة ، قانونيا وإداريا وسياسيا. وقد آن الأوان لدسترته وإصدار القوانين اللازمة لتطبيقه نصا وروحا ، بما في ذلك إنهاء تداخل المواطنة مع الضفة الغربية وتداخل النقابات والهيئات والأحزاب .
15-05-2010 03:25 PM
بيانات وخلط اوراق
كثرة البيانات وخلط الاوراق ! هل قرأت المعاهدة ايها الكاتب .... كل ما طالبت به يتحقق في حالة الغاء المعاهدة! هل تتطالب وتسعى لذلك! اشك في ذلك!
من المعاهدة:
- يعترفان ويحترمان سيادة كل منهما وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي.
2- يعترفان بحق كل منهما بالعيش بسلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها وسوف يحترمان ذلك الحق.
3- سينميان علاقات حسن الجوار والتعاون بينهما لضمان أمن دائم وسيمتنعان عن التهديد بالقوة وعن استعمالها ضد بعضهما وسيحلان كل النزاعات بينهما بالوسائل السلمية .

الحدود الدولية:
1- تحدد الحدود الدولية بين الأردن وإسرائيل على أساس تعريف الحدود زمن الانتداب كما هو مبين في الملحق 1 (أ) والمواد الخرائطية المضافة إليه والإحداثيات المشار اليها فيه.
2- تعتبر الحدود كما هي محددة في الملحق 1 (أ) الحدود الدولية الدائمة والآمنة المعترف بها بين الأردن وإسرائيل دون المساس بوضع أي أراضٍ وقعت تحت سيطرة الحكم العسكري الإسرائيلي عام 1967.
3- يعتبر الطرفان الحدود الدولية وإقليم كل طرف بما فيها المياه الاقليمية والمجال الجوي حدودا لا يجوز اختراقها وسوف يحترمانها.
4- سيتم ترسيم الحدود حسبما هو منصوص عليه في الذيل 1 من الملحق أ وسيتم الانتهاء منه في فترة لا تزيد عن تسعة أشهر .
5- من المتفق عليه أنه حيثما تبعت الحدود مجرى النهر فإنه إذا تغير مسيل مجرى النهر تغيرا طبيعيا كما هو موضح في الملحق 1(أ) فان الحدود تتبع المجرى الجديد للمسيل. وأنه في حالة حدوث أي تغييرات أخرى فان الحدود لن تتأثر إلا إذا اتفق على خلاف ذلك.
6- مباشرة عند تبادل وثائق التصديق على هذه المعاهدة سيعيد كل طرف الانتشار إلى جهته من الحدود الدولية حسبما هو معرف في الملحق 1(أ) .
7- عند التوقيع على هذه المعاهدة سيدخل الطرفان في مفاوضات للوصول إلى اتفاقية خلال 9 أشهر حول تحديد حدودهما البحرية في خليج العقبة.
8- آخذين بعين الاعتبار الأوضاع الخاصة بمنطقة باقورة / نهاريم والتي هي تحت السيادة الاردنية وفيها حقوق امتلاك خاصة إسرائيلية. يقرر الطرفان تطبيق المواد المنصوص عليها في الملحق 1(ب).
9- فيما يتعلق بمنطقة الغمر/ تسوفار تطبق المواد المنصوص عليها في الملحق 1 (ج).

- يتعهد الطرفان بمقتضى هذه المادة بما يلي:
أ- الامتناع عن التهديد بالقوة، واستعمالها أو استعمال الأسلحة التقليدية أو غير التقليدية ، أو من أي نوع آخر، ضد بعضهما وعن الأعمال والأنشطة الأخرى التي تضر بأمن الطرف الاخر.
ب- الامتناع عن تنظيم الأعمال والتهديدات العدائية أو المعادية أو ذات الطبيعة التخريبية أو العنيفة وعن التحريض عليها والمساهمة أو المشاركة فيها ضد الطرف الاخر.
ج- اتخاذ إجراءات ضرورية وفعالة للتأكد من أن الأعمال أو التهديدات بالعداء أو المعاداة أو التخريب أو العنف لا ترتكب من أراضيها أو من خلال أو من فوق أراضيها ( وحيثما وردت كلمة اراض بعد هذه الفقرة فانها تشمل المجال الجوي والمياه الاقليمية).
اللاجئون والنازحون:
أ- فيما يتعلق بالنازحين ضمن لجنة رباعية بالاشتراك مصر والفلسطينيين.
ب- فيما يتعلق باللاجئين:
1- ضمن إطار المجموعة المتعددة الأطراف حول اللاجئين. 2- في مفاوضات تتم في إطار ثنائي أو غير ذلك ضمن إطار يتفق عليه وتكون مقترنة ومتزامنة مع المفاوضات الخاصة بالوضع الدائم للمناطق المشار إليها في المادة 3 من هذه المعاهدة.
ج- من خلال تطبيق برامج الأمم المتحدة المتفق عليها وغيرها من البرامج الاقتصادية الدولية المتعلقة باللاجئين والنازحين، بما في ذلك المساعدة على توطينهم.



15-05-2010 03:45 PM
محمد آل خطاب
"ثم أن كلمات الراحل ياسر عرفات رحمه الله صدرت منه عندما كان يعتبر قانوناً مواطناً أردنياً نتيجة الوحدة " هه هه هه هه هااااااااااااااااااااااا
يا سيدي ياسر عرفات هو غزاوي عاش في مصر كيف جعلته اردني ان مش عارف؟؟؟؟!!!!!
ودعني اذكرك كلمات قالها ياسر عرفات ورفعها شعارا ولعلك تتناساها "تحرير القدس يبدأ بتحرير عمان"وهو وفصائله شنوا حربا على الاردن شعبا ونظاما من اجل تنفيذ ذلك الشعار
واذا كنت تريد الاستشهاد بكلام الملك الحسين فانك سوف تجد في كلامه ان هؤلاء شككوا بشرعيه الدوله الاردنيه التي تتحدث عنها
15-05-2010 04:07 PM
محمد آل خطاب
ارجو منك يل سميح العجارمه ان ترد على التعليق رقم 18"سري من رام الله " الذي قال
"هيك بتزعل فتح والتنظيمات الفلسطينية والسلطه لانك هيك بتطمس الهوية الفلسطينية"
15-05-2010 04:13 PM
الاخ 25 محمد آل خطاب
لا بزعلوا ولا اشي والمعلومات تؤكد بانهم اردنيون ......
هل هنالك فرق بين سلطة رام الله و سلطة اقليم العقبة! مجرد سؤال؟
وبما انهم يحملون الجوازات والارقام الوطنية الاردنية لا يحق لهم الزعل!
الرئيس الفلسطيني محمود رضا شحادة عباس المولود في 1/1/1933 يحمل الرقم الوطني الاردني 9331000254 وتحمل زوجته امينة خالد مصطفى فانوس الرقم الوطني 9412000300 ويحمل ابنه طارق المولود في 14/1/1966 الرقم الوطني9661001127

أحمد قريع: رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، ورقمه الوطني (9371008932)
جبريل الرجوب: مدير الأمن الوقائي الفلسطيني السابق ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ورقمه الوطني (9531017622).
غازي الجبالي: مدير عام الشرطة الفلسطينية السابق، ورقمه الوطني (9461012445)
فاروق القدومي: رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية، ورقمه الوطني (9301005806
الارقام الوطنية لعائلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث ان الرئيس الفلسطيني محمود رضا شحادة عباس المولود في 1/1/1933 يحمل الرقم الوطني الاردني 9331000254 وتحمل زوجته امينة خالد مصطفى فانوس الرقم الوطني 9412000300 ويحمل ابنه طارق المولود في 14/1/1966 الرقم الوطني 9661001127

ايضا هناك اسعد عبدالرحمن عضو لجنة تنفيذية وجميل شحادة عضو لجنة تنفيذية وياسر عبدربة اسمه اديب عبدالمجيد عبدربه عضو لجنة تنفيذيه وشريف علي حسين مشعل الملقب عباس زكي عضو لجنة مركزيه بحركة فتح وعزام نجيب الاحمد عضو لجنة مركزية لفتح وسلام خالد فياض ومصطفى سالم نواف البشتاوي الملقب نصر يوسف وهاني محمد سعيد الحسن وعبدالرزاق اليحي وحكم عمر اسعد بلعاوي وزراء داخليه سابقين ووزير الصحة فتحي ابو مغلي ومحمد يوسف شاكر دحلان وشقيقه ابو احمد واحمد عطالله الملقب حازم عطالله لواء يعمل مدير الشرطة واسماعيل حسن ابو جبر مستشار ابو مازن وحسني محمد عبدالقادر الربايعة لواء بالسلطة وحنان عشراوي وسعيد كمال ممثل فلسطين في جامعة الدول العربيه ومحمد صبيح مساعد امين عام جامعة الدول العربية لشؤون فلسطين.
هل بعدك بتظن انهم راح يزعلوا.
15-05-2010 04:35 PM
محمد آل خطاب الى 26
"هل هنالك فرق بين سلطة رام الله و سلطة اقليم العقبة" معك حق
" وسعيد كمال ممثل فلسطين في جامعة الدول العربيه يحمل رقم وطني اردني "يا حلاوه بالطحينيه
برايك محمد يوسف شاكر دحلان راح يستلم سلطه ايش ؟؟ مجرد سؤال؟؟؟؟؟ يا سميح العجارمه
الى 26 شكرا الك ريحتني لاني كنت خايف من زعلهم
15-05-2010 05:04 PM
سميح العجارمة إلى محمد آل خطاب و ( بيانات وخلط اوراق)
صدقت أخي محمد ياسر عرفات غزاوي ولكنه كان يتحدث عن الضفة الغربية وسكانها متناسياً أنها أردنية وسكانها أردنيون بناءً على قرار الوحدة ، لذلك لم يكن الملك حسين بحاجة لأن يأخذ من عرفات الأرض والشعب لأن الأرض التي أُحتلت في 67 مع الأردن هي وشعبها قانوناً ودستوراً ، وبالنسبة لدحلان أليس غزاوياً هو الآخر ؟! وقد يكون يحمل رقم وطني وقد يستلم سلطة وادي الأردن كما أستلم صقر مفوضية العقبة ! إلا إذا أصر على أن يستلم سلطة أمنية كما إعتاد هناك ! المهم أخي آل خطاب أن ضحتك التي ضمنتها تعليقك فعلاً جميلة وأسعدتني شكراً لك . وللأخ (بيانات وخلط أوراق) يا أخي والله لا أكتب إلا قناعاتي الحقيقية والمعاهدة المشؤومة تتناقض مع الدستور لأنها ضغطت حدودنا الغربية شرقاً لتخرج الضفة الغربية من إطار المملكة وهذا يتناقض مع الدستور وتعتبر حكماً باطلة بحسب قناعاتي ، وسؤال آخر متى كانت المعاهدات سداً لإستعادة الحقوق المسلوبة ؟!
15-05-2010 05:32 PM
سميح العجارمة إلى محمد آل خطاب و ( بيانات وخلط اوراق)
صدقت أخي محمد ياسر عرفات غزاوي ولكنه كان يتحدث عن الضفة الغربية وسكانها متناسياً أنها أردنية وسكانها أردنيون بناءً على قرار الوحدة ، لذلك لم يكن الملك حسين بحاجة لأن يأخذ من عرفات الأرض والشعب لأن الأرض التي أُحتلت في 67 مع الأردن هي وشعبها قانوناً ودستوراً ، وبالنسبة لدحلان أليس غزاوياً هو الآخر ؟! وقد يكون يحمل رقم وطني وقد يستلم سلطة وادي الأردن كما أستلم صقر مفوضية العقبة ! إلا إذا أصر على أن يستلم سلطة أمنية كما إعتاد هناك ! المهم أخي آل خطاب أن ضحتك التي ضمنتها تعليقك فعلاً جميلة وأسعدتني شكراً لك . وللأخ (بيانات وخلط أوراق) يا أخي والله لا أكتب إلا قناعاتي الحقيقية والمعاهدة المشؤومة تتناقض مع الدستور لأنها ضغطت حدودنا الغربية شرقاً لتخرج الضفة الغربية من إطار المملكة وهذا يتناقض مع الدستور وتعتبر حكماً باطلة بحسب قناعاتي ، وسؤال آخر متى كانت المعاهدات سداً لإستعادة الحقوق المسلوبة ؟!
15-05-2010 05:32 PM
رائد المجالي/التيار الوطني التقدمي
الاخ سميح كنت اتمنى ان يعترف فيك شعب الوحده بأنك الممثل الشرعي ولكن الشعب الفلسطيني
الحر ابى الا ان يعترف بممثله ابو عمار وبارك زعماء الامه هذا التمثيل والتزم الراحل الحسين برغبه ابناء فلسطين بالانفكاك واتمنى ان لا تضع رأسك بالرمال لتتسخ برغبات التوطينيون اصحاب الحقوق المنقوصه
15-05-2010 05:46 PM
ماهذه الخزعبلات
ياسميح بيك شو بدك نصحيلك ياسر عرفات من قبره حتى تصدق انه هو الذي اصر على فك الارتباط وجمع حواليه شوية من الزعماء العرب المؤيدين وضغطوا على المرحوم الملك حسين حتى قبل بفك الاربتاط . وبعدين جاي حضرتك ياسميح تنظر علينا تالي النهار الله يطعمك الحجة والناس راجعة هذا الكلام معظم الناس بتعرفه . بس لاتجيب سيره ايش مقصدك من الخزعبلات
15-05-2010 05:50 PM
محمد آل خطاب الى سميح العجارمه
انك تقول "وبالنسبة لدحلان أليس غزاوياً هو الآخر ؟! وقد يكون يحمل رقم وطني وقد يستلم سلطة وادي الأردن كما أستلم صقر مفوضية العقبة ! إلا إذا أصر على أن يستلم سلطة أمنية كما إعتاد هناك "
ارجو توضيح " الا اذا اصر" هل يكون اصراره بالقوه العسكريه كما فعل قائدهم الرمز في السبعينات
او يكون اصراره بالطريقه التي فعلها هو في غزه قبل عام ونيف
 ثم انك لم تجبني على اسئلتي؟؟
اما ضحكتي فهي بسسب زمان الشقلبه
15-05-2010 06:40 PM
القيسي
الى الاخ سميح العجارمة لا تستمع اياك لمن لا يريد موافقتك الراي لانهم لا يريدون الخروج من قمقمهم المقوقع امضي واكتب ما يمليه عليك ضميرك ولا تلتفت خلفك الضفة الغربية ما تزال ارض اردنية واهلها اردنيون لان الدولة الفلسطينية لم تقم ولن تقم كما يريدها العرب الامنقوصة السيادة اهلا دولة والله لتعد المور الى ما كانت عليه وليقوى الاردن باهله وارضه وسيبقى السد المنيع ضد كل محاولات التفرقة والتعنصر
15-05-2010 07:24 PM
خلدون المواجـــدة
اليوم وعلى احد المحطات الفضائية!!!؟ اغرورقت عيناي ووقفت اجلالاً لهم.. !؟ عندما شاهدت اطفال ونساء وشباب فلسطين ولبنان كيف عبروا عن يوم النكبة بان كتبوا القرار " 194 " وبستة الاف كوفية على احد ملاعب لبنان " ليدخل كتاب غينتس "... واكدوا نعم للعودة وحق العودة ولن نقبل التوطين والتهجير!؟...
فلسطين النا وما راح نتخلى عنها .. واليها عائدون .... ولم يدخلوا في سجال الفتنة والعنصرية والتخوين!؟
اما هنا ...!!؟ الوضع والصورة مختلفة!؟؟ تماماً !؟
هل هي ثقافة المقاومة والمكان والبيئة !؟ ام ماذا!؟
15-05-2010 07:38 PM
الى خلدون المواجدة
اشكرك على شعورك وحسك المرهف تجاه ابناء فلسطين ولكن يا اخي مع احترامي الشديد لك ولتعليقاتك وانا متابع لها اذا ما عادت غلسطين كلها الى اهلها والله العظيم لن تجد فلسطيني واحد يفضل البقاء خارج ارض وطنه لكن ماذا نفعل القدر وضعنا مع اشد الناس لؤما وسادية انهم يسيطرون على العالم والكون كله في خدمتهم وونجد بعض الاشخاص يتهمون الفلسطيني ببيع وطنه وارضه وتفضيله للشتات واللجوء على المكوث بوطنه لم هذا التجني بحق هذا الشعب المبتلى بعدوه الاسرائيلي ومحاربة ابناء امته له وتجريحه والنيل من كرامته ونكران ماذا قدم الفلسطيني من خدمات وساعد في بناء الاقتصادات العربية مثله مثل اي مواطن من تلك الدول ولا يكافىء الا باالشتم والمطالبة بطرده ياعمي طنيب عليك وعلى عرضك انك تساعد في حل القضية الفلسطينة واذا بتشوف فلسطيني واحد خارج بلده امزع رقبته واذبحه ذبح الشاة لكن لم المكابرة والتجني عليه وارض فلسطين كلها محتاة والحمد لله
15-05-2010 07:55 PM
سميح العجارمة إلى القيسي و محمد آل خطاب ورائد المجالي
شكراً لتعليقك الواعي الذي يدل على أنك تفهم الصورة الحقيقية للوضع القائم ، أخي محمد أل خطاب كلامي عن محمد دحلان من منطلق الشعور بالمرارة وليس مقصوداً بذاته وأنت ذكي بدرجة كافية وتستطيع قراءة ما بين السطور ، وأقول لك وللأخ رائد المجالي ليس من حق أي أردني أو أردني من أصل فلسطيني أن يطالب بفصل الضفة عن الأردن سواء كان هذا المطالب هو المناضل ياسر عرفات أو غيره ، وإذا كان هذا حق لهم فيكون من حق أي إقليم أردني أن يطالب بالإنفصال لأن جميعها أقاليم أردنية بحسب الدستور ، ولا تنسى أن الأردن أصبح مملكة في عام 1946 وإندماج الضفة الغربية في المملكة حدث في 1950 أي بفارق أربع سنوات فقط أي أن السلط مثلاً سبقت نابلس كجزء من المملكة الأردنية الهاشمية بأربع سنوات فقط ، وأكرر كجزء من المملكة وليس من إمارة شرقي الأردن التي تحولت لمملكة في 46 ، و سواء شاء سكان غربي النهر أو شرقيه أو لم يشاؤوا قانونياً ودستورياً الأرض غربي النهر التي أحتلت 67 هي أرض أردنية ليس من حق أحد التراجع عن إندماجها في مملكتنا مهما كانت الأسباب . تحياتي .
15-05-2010 08:05 PM
خلدون المواجـــدة
اخي 35 احذر خلط الاوراق وان تضع السم في الدسم....
انا لست ممن يفرقون بيننا .. !!؟ وما كنت يوماً ولن اكون صاحب فتنة او عنصرية ... شعاري " الاردنيون - من شتى المنابت والاصول - هوية وانتماء... والشعب الاردني والفلسطيني حالة واحدة ومصيرية !!؟؟ ... الشعب الفلسطيني طُلم وهًجّر وطًرد قسراً من ارضه.
اعتقد ان الفكرة لم تصلك في تعليقي الاول " وهي الوحدة الوطنية " بين الفلسطين واللبنانيين"... وهي ضرورية وحتمية !!!؟ لمجابهة عدو واحد!!؟!؟!..
تصور حتى انا لم اسلم من قلمك !؟.. اعتقد بانك اخطأت وتسرعت...!!؟ لو عديت للعشرة افضل!؟.




15-05-2010 08:22 PM
محمد آل خطاب الى سميح العجارمه والى صاحب التعليق 35
والله الذي لا اله غيره ان فلسطين عزيزه على قلوبنا وهي عنوان العزه والكرامه العربيه
فان بقيت اسيره فنحن جميعا اذلاء وان حررت عندها وعندها فقط تعود كرامتنا والى حين عوده كرامتنا سيعود الفلسطينون الى الارض العربيه فلسطين
لا يوجد من الاردنيين يريد طرد احد بل لا نسطيع ذلك اتعلم لماذا ؟؟
لان للفلسطينيين علينا حقوق:
حق الدين وحق العروبه وحق الجوار وحقوق المصاهره ثم حق تحرير الضفه الغربيه التي احتلت
وهي بين ايدينا
لا نتهم احدا بييع ارضهونعلم ان مسأله فلسطين لا يوجد مثيلها مسأله ولا يوجد مثلها مأساه
فلا يوجد في العالم مسأله اتفق العالم عليها ظلما كمسأله فلسطين , موقف عالمي ظالم ام نستطع
رده حتى الان ولكن يبدو انك تعتقد اننا بمطالبتنا بدستره فك الارتباط نطلب ذلك لاسباب اقليميه؟
فلتعلم وليعلم الجميع ان الاقليميه بعيده عنا بعد الشرق عن الغرب
يتبع..................
15-05-2010 09:02 PM
الى خلدون المواجده السوفاني
بلبنان وسوريا لا يمكنكم ادخال كيس اسمنت لتصليح سقوف منازلكم المتصدعه ؟؟؟ ولاكن بالاردن لكم حقوقكم كالاردنيين ... جوازات سفر مؤقته ... والحريه بالتنقل .... والتعليم بالجامعات ....
15-05-2010 09:32 PM
محمد آل خطاب
ان دستره فك الارتباط تعني احدى الوسائل االقانونيه لتي يجب ان نتبعها لمواجهه التهجير والتفربغ من الارض العربيه فلسطين حيث ان الوسائل العسكريه نحن بعيدون عن استخدامها في الوقت الراهن "زمن الضعف العربي غير المسبوق"
ولذلك كان من مطالب بيان العسكر "اعطاء الجنسيه الفلسطينيه للفلسطينيين بعدان قامت السلطه الفلسطينيه"
وكان من مطالبهم ايضا" تزويد الجش بالاسلحه المتطوره وخاصه الصاروخيه "
كذلك تمكين وتمنيع الشعب لاعداده للمواجهه القادمه مع العدو الصهيني الذي يسعى بكل الوسائل لتوطين الفلسطينيين في الاردن وبالتالي وعندما يصبحون اغلبيه اذا ام ننجح بوقف التهجير سيقول ذلك العالم الظالم ان الاردن هو الكيان الفلسطيني الذي تريدون
15-05-2010 10:59 PM
خلدون المواجـــدة
الى السوفاني ؟!؟! هل انت متاكد من نفسك انك اردني او فلسطيني !!؟ اتحدى انك كذلك !؟ أو عايش في الاردن !؟ وأنك تبث سمومك من خارج الوطن !!؟ وما هي مناسبة الرد علينا !!؟؟! وما علاقة الاسمنت بالموضوع !!؟؟ وماذا تعرف عن المواااااااجـــــــــــــــــــــــــــــــدة !؟.
وانصح جراسا اخذ الحذر منه!!؟!؟!؟!؟!

ساترك للقراء قراءة ردك ؟! رقم 39


15-05-2010 11:51 PM
Ahmad
لا حول ولا قوه الا بالله.. تتحدث عن وحده لم يعترف بها أحد سوى بريطانيا وهي أساس المشكله في فلسطين.. من رفض مشروع المملكه العربيه المتحده عام 1972؟؟ لماذا القفز عن حقيقة أن منظمة التحرير الفلسطينيه هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.. وأن هناك المجلس الوطني الفلسطيني ومجاس تشريعي منتخب وسلطه وطنيه فلسطينيه في الضفه الغربيه , هناك حقوق للفلسطينين في فلسطين غير قابله للتصرف... أم هو ركوب للموجه فقط.
16-05-2010 12:23 AM
عمر شاهين
اخي سميح اشكرك كثيرا على هذا الطرح الذي قطع اسلاك سايكس بيكو وحقا تاريخيا الاردن وفلسطين واحد واليوم لهم حياة وعادات مشتركة لا توجد بينهم وبين اي شعب اخر وهذا يظهر ان التاريخ مشترك وهذا قبل الهجرة وما قدمه الشعب الأردني للفلسطينيين يثبت الاخوة المسبقة فم حدث من تلاحم وتناسب وتشارك لم يكن وليد هذه اللحظة وصدقني لو عادت فلسطين لتم التشارك بها ايضا لان الشعبين اعتادا على ان يكونا مع بعض فكلاهما يشكل بعد ومكمل حضاري واستراتيجي للآخر .
وبحق أنت تمثل يا سميح فكر توعوي جميل وهو اكثر ما نحتاجه في هذا الوقت وكل وقت ان نبحث عن نقط التلاقي وننبذ افكار المباعدة والتفريق .
16-05-2010 02:02 AM
متابعه الىالسوفاني
اما هذا النفس العنصري النتن التي تبثه في تعليقات هذه اقول لك ان لم تقرأالتاريخ جيدا بأن الضفة الغربيه تم احتلالها من ايدينا فكانت شأنها شأن الكرك ومعان واربد لذا لزاما علينا قانونيا واخلا قيا ان يكون ابنلئها كما نحن في الحقوق لأنهم يقومون بواجبهم وعلى الدوله حقوقهم ليست منه ولا جميله بل هو حق طبيعي فالجواز الاردني يمنحه كل حقوفه اما مقارنتك بسوريا ولبنان فالضفه لم تصادر من بين ايديهم ورغم هذا الخطألايقلد االله يحمي الأرد\ن منك ومن أمثالك ويبارك بخلدون وأمثاله لانهم اصحاب كلمه طيبه اما انت وشاكلنك اصحاب كلمة خبيثه
16-05-2010 02:17 AM
الفيسي الى خلدون المواجدة والسوفاني
اعتذر منك وانا اسف جدا يا ابن الاجواد انا اوضحت الفكرة التي طرحها اخي سميح واريد الاصرار من كل من هو حر وغيور على مصلحة الاردن ان يطالب بتفعيلها وتاييدها لانه خلاصنا من شر اليهود واذنابهم هنا وهناك الداعين الى الفرقة والتخندق الطائفي واذا ما تاملت تعليق السوفاني ستعي مقصدي وغايتي اقرا تعليقاته على مقالة الدكتور عبد الرحيم ملحس وسوف تصدم من مقولاته صحيح لا يمثل الا نفسه وهو انشاء الله وحيد في فكره لكنه متطرف جدا لابعد الحدود ولهذا يا اخي وسيدي نريد من المسؤولين والمثقفين والبحثين وكل من هو معني في ما طرحه الاخ سميح العجارمة ان ياكدو ويفعلو ويتبنو طرحه لانه هو الحل واعتقد ورب الكعبة انه الحل الاوحد لانه في مصلحة الارجن قلبلا وقالبا والى السيد السوفاني ارجوك عدم التلامز والهمز واللمز والشماتة في مصيبة اخيك المسلم العدو لن يرحمك لانك تكره الفلسطيني وسوف يقتلك مهما ابديت له من مشاعر الحب والعرفان على احتلاله لفلسطين ولا تنقص من الدور الاردني تجاه قضية فلسطين فهو المعني الوحيد والاهم من كل عربك وعربانك فيها الا تدري يا سوفاني ولماذا لم تقرا مقاله السيد سميح العجارمة وتتمعنها دجيدا ارص الضفة الغربية اردنية وكانت تحت الحكم الاردني عند احتلالها فالاردن اولى بتحريرها من الصهاينة لانه كانت ولاتزال جزء من اجزاء المملكة الاردنية الهاشمية لا تشطح بعيدا فعدونا لئيم وهدفه القضاء على امة العرب جميعها من المحيط الى الخليج وانت جزء منها تعيرهم باالمخيم واللجوء اتق الله في قولك وتذكر انك ملاقي ربك وانك مسؤول عن كل كلمة تقولها ابتعد عن التطرف والعنصرية لانها معول هدم لا معول بناء
16-05-2010 02:23 AM
الفيسي الى خلدون المواجدة والسوفاني
اعتذر منك وانا اسف جدا يا ابن الاجواد انا اوضحت الفكرة التي طرحها اخي سميح واريد الاصرار من كل من هو حر وغيور على مصلحة الاردن ان يطالب بتفعيلها وتاييدها لانه خلاصنا من شر اليهود واذنابهم هنا وهناك الداعين الى الفرقة والتخندق الطائفي واذا ما تاملت تعليق السوفاني ستعي مقصدي وغايتي اقرا تعليقاته على مقالة الدكتور عبد الرحيم ملحس وسوف تصدم من مقولاته صحيح لا يمثل الا نفسه وهو انشاء الله وحيد في فكره لكنه متطرف جدا لابعد الحدود ولهذا يا اخي وسيدي نريد من المسؤولين والمثقفين والبحثين وكل من هو معني في ما طرحه الاخ سميح العجارمة ان ياكدو ويفعلو ويتبنو طرحه لانه هو الحل واعتقد ورب الكعبة انه الحل الاوحد لانه في مصلحة الارجن قلبلا وقالبا والى السيد السوفاني ارجوك عدم التلامز والهمز واللمز والشماتة في مصيبة اخيك المسلم العدو لن يرحمك لانك تكره الفلسطيني وسوف يقتلك مهما ابديت له من مشاعر الحب والعرفان على احتلاله لفلسطين ولا تنقص من الدور الاردني تجاه قضية فلسطين فهو المعني الوحيد والاهم من كل عربك وعربانك فيها الا تدري يا سوفاني ولماذا لم تقرا مقاله السيد سميح العجارمة وتتمعنها دجيدا ارص الضفة الغربية اردنية وكانت تحت الحكم الاردني عند احتلالها فالاردن اولى بتحريرها من الصهاينة لانه كانت ولاتزال جزء من اجزاء المملكة الاردنية الهاشمية لا تشطح بعيدا فعدونا لئيم وهدفه القضاء على امة العرب جميعها من المحيط الى الخليج وانت جزء منها تعيرهم باالمخيم واللجوء اتق الله في قولك وتذكر انك ملاقي ربك وانك مسؤول عن كل كلمة تقولها ابتعد عن التطرف والعنصرية لانها معول هدم لا معول بناء
16-05-2010 02:23 AM
د . نجود المجالي
لن نزد على ما قلت من الدرر فالادن وفلسطين منذ زمن اشقاء بلا شك و بكل يقين والشعبان شعب واحد علاه الاقصى زمرد لكل من قال انا اردني او فلسطيني وتبقى فلسطين بالقلب عزها محفورُ وبالعقل منقوشُ تباهي السحاب بنورها فهي كالشمس مضيئة والقناديلِ ولكن الذئاب عاثوا بها بالفساد والزئير
والعرب تاهت فيهم الاعين وصاروا كالمشاهدين لمسرحٍ من الدماء بات منه العقل والقلب مقهور ُ...........؟؟َ؟؟؟!!!!!



16-05-2010 06:08 AM
محمد مقدادي
الاخ سميح العجارمة تحية طيبة وبعد: عندما يكون الحديث عن الاردن فان المصلحة الوطنية والقومية يجب ان تكون محركنا جميعا, وقد اعجبت باسلوبك في الطرح رغم اختلافي الكامل والشديد معك واريد تبيان الحقائق التالية: 1-اعتراف العالم بدولة ما يعني بالضرورة الاعتراف بحدودها والحدود الاردنية الدولية معروفة للجميع ولم تشمل في يوم من الايام (حسب علمي) الضفة الغربية الا في الخرائط الاردنية كما ان الاخوة العرب لم يعترفوا بها يوما كما اسلفت في مقالك , وعليه فان الوحدة التي قامت على اساس ضم الضفة بقية ناقصة من الناحية القانونية و لا يمكن تشبيهها بوحدة اليمن نظرا لاعتراف العالم بوحدته عندما تمت وبحدوده الجديدة. 2-ان طرح الدولة بحدود غير محددة يشبه طرح اليمين الصهيوني بدولة بحدود مؤقتة!!! ثم ماذا يعني اعترافنا جميعا بالسلطة الوطنية الفلسطينية؟3-لقد وصل العالم اليوم الى قناعة بضرورة قيام دولة فلسطينية على حدود 67- وهذا اقصى ما يمكن الحصول عليه في هذا الزمن الردئ – وعليه فواجبنا استغلال هذا الضرف الدولي للضغط على اسرائيل بدلا من طحن الهواء الذي نقوم به حاليا. ثم ان كل الفصائل الفلسطينية بما فيها مدعي الاسلام السياسي والقابضين على جمر القضية !! لن يرضوا باقل من دولتهم المستقله وجزء كبير منهم يحملون الجنسية الاردنية , الم يقم الاخوان المسلمون اخيرا بانهاء التداخل التنضيمي؟؟؟ 4- ان اي طرح لتحديد حامل الهوية الاردنية الذي يحق له الاقامة في الضفة من الاردني الذي ليس له وطن الا الاردن لا يجب ان يحمل اكثر مما يحتمل فهو الحق بل ابسط الحقوق و هو لا يعني باي شكل الانتقاص من اي شخص يحمل الجنسية الاردنية -( لكنه نظريا يملك الخيار ان يكون فلسطينيا عند اقامة الدولة الفلسطينية ) وتنطبق عليه بعض القرارات الدولية- التي اعطيت لتسهيل الحياة حتى يقضي الله امرا كان مفعولا, اما المناصب فهي حسب الكفاءة بشرط ان لا ننسى الهدف الاسمى و هو الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية التي لا تستقيم مع طعم المناصب الكبرى في الدولة الاردنية كما لاتستقيم مع اسلوب التعيين الحاصل في بلدنا العزيز الذي يقوم على المعارف والمقربين من الاناس المحيطين بجلالة الملك وعليه فلا يمكن تطبيق مبدا المساواة في كل الوظائف والاماكن لان الامن الوطني لا يمكن ان يحتمل ذلك.5 - اتمنى عليك العودة الى بيان اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين وقرائته بتمعن ومحاولة فهمه كما هو دون تورية او تحريف (كون العسكر لا يجيدون التورية فقد تربوا على الصدق مع انفسهم ووطنهم) و ستجد فيه الصدق والغيرة على الوطن وابنائه جميعا فالاردنيون العسكر لايجيدون شيئا كايجادتهم الحرص والغيرة على الاردن الوطن والانسان. وشكرا لكم طالما كان الهدف وطنيا لان الوطن لا يحتمل ان نزايد عليه لاي منفعة دنيوية ودعائي لكم بالتوفيق ولاردننا بالمنعة والعزة ليبقى درة الاوطان
16-05-2010 01:55 PM
محمد مقدادي
الاخ سميح العجارمة تحية طيبة وبعد: عندما يكون الحديث عن الاردن فان المصلحة الوطنية والقومية يجب ان تكون محركنا جميعا, وقد اعجبت باسلوبك في الطرح رغم اختلافي الكامل والشديد معك واريد تبيان الحقائق التالية: 1-اعتراف العالم بدولة ما يعني بالضرورة الاعتراف بحدودها والحدود الاردنية الدولية معروفة للجميع ولم تشمل في يوم من الايام (حسب علمي) الضفة الغربية الا في الخرائط الاردنية كما ان الاخوة العرب لم يعترفوا بها يوما كما اسلفت في مقالك , وعليه فان الوحدة التي قامت على اساس ضم الضفة بقية ناقصة من الناحية القانونية و لا يمكن تشبيهها بوحدة اليمن نظرا لاعتراف العالم بوحدته عندما تمت وبحدوده الجديدة. 2-ان طرح الدولة بحدود غير محددة يشبه طرح اليمين الصهيوني بدولة بحدود مؤقتة!!! ثم ماذا يعني اعترافنا جميعا بالسلطة الوطنية الفلسطينية؟3-لقد وصل العالم اليوم الى قناعة بضرورة قيام دولة فلسطينية على حدود 67- وهذا اقصى ما يمكن الحصول عليه في هذا الزمن الردئ – وعليه فواجبنا استغلال هذا الضرف الدولي للضغط على اسرائيل بدلا من طحن الهواء الذي نقوم به حاليا. ثم ان كل الفصائل الفلسطينية بما فيها مدعي الاسلام السياسي والقابضين على جمر القضية !! لن يرضوا باقل من دولتهم المستقله وجزء كبير منهم يحملون الجنسية الاردنية , الم يقم الاخوان المسلمون اخيرا بانهاء التداخل التنضيمي؟؟؟ 4- ان اي طرح لتحديد حامل الهوية الاردنية الذي يحق له الاقامة في الضفة من الاردني الذي ليس له وطن الا الاردن لا يجب ان يحمل اكثر مما يحتمل فهو الحق بل ابسط الحقوق و هو لا يعني باي شكل الانتقاص من اي شخص يحمل الجنسية الاردنية -( لكنه نظريا يملك الخيار ان يكون فلسطينيا عند اقامة الدولة الفلسطينية ) وتنطبق عليه بعض القرارات الدولية- التي اعطيت لتسهيل الحياة حتى يقضي الله امرا كان مفعولا, اما المناصب فهي حسب الكفاءة بشرط ان لا ننسى الهدف الاسمى و هو الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية التي لا تستقيم مع طعم المناصب الكبرى في الدولة الاردنية كما لاتستقيم مع اسلوب التعيين الحاصل في بلدنا العزيز الذي يقوم على المعارف والمقربين من الاناس المحيطين بجلالة الملك وعليه فلا يمكن تطبيق مبدا المساواة في كل الوظائف والاماكن لان الامن الوطني لا يمكن ان يحتمل ذلك.5 - اتمنى عليك العودة الى بيان اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين وقرائته بتمعن ومحاولة فهمه كما هو دون تورية او تحريف (كون العسكر لا يجيدون التورية فقد تربوا على الصدق مع انفسهم ووطنهم) و ستجد فيه الصدق والغيرة على الوطن وابنائه جميعا فالاردنيون العسكر لايجيدون شيئا كايجادتهم الحرص والغيرة على الاردن الوطن والانسان. وشكرا لكم طالما كان الهدف وطنيا لان الوطن لا يحتمل ان نزايد عليه لاي منفعة دنيوية ودعائي لكم بالتوفيق ولاردننا بالمنعة والعزة ليبقى درة الاوطان
16-05-2010 02:02 PM
محمد مقدادي
الاخ سميح العجارمة تحية طيبة وبعد: عندما يكون الحديث عن الاردن فان المصلحة الوطنية والقومية يجب ان تكون محركنا جميعا, وقد اعجبت باسلوبك في الطرح رغم اختلافي الكامل والشديد معك واريد تبيان الحقائق التالية: 1-اعتراف العالم بدولة ما يعني بالضرورة الاعتراف بحدودها والحدود الاردنية الدولية معروفة للجميع ولم تشمل في يوم من الايام (حسب علمي) الضفة الغربية الا في الخرائط الاردنية كما ان الاخوة العرب لم يعترفوا بها يوما كما اسلفت في مقالك , وعليه فان الوحدة التي قامت على اساس ضم الضفة بقية ناقصة من الناحية القانونية و لا يمكن تشبيهها بوحدة اليمن نظرا لاعتراف العالم بوحدته عندما تمت وبحدوده الجديدة. 2-ان طرح الدولة بحدود غير محددة يشبه طرح اليمين الصهيوني بدولة بحدود مؤقتة!!! ثم ماذا يعني اعترافنا جميعا بالسلطة الوطنية الفلسطينية؟3-لقد وصل العالم اليوم الى قناعة بضرورة قيام دولة فلسطينية على حدود 67- وهذا اقصى ما يمكن الحصول عليه في هذا الزمن الردئ – وعليه فواجبنا استغلال هذا الضرف الدولي للضغط على اسرائيل بدلا من طحن الهواء الذي نقوم به حاليا. ثم ان كل الفصائل الفلسطينية بما فيها مدعي الاسلام السياسي والقابضين على جمر القضية !! لن يرضوا باقل من دولتهم المستقله وجزء كبير منهم يحملون الجنسية الاردنية , الم يقم الاخوان المسلمون اخيرا بانهاء التداخل التنضيمي؟؟؟ 4- ان اي طرح لتحديد حامل الهوية الاردنية الذي يحق له الاقامة في الضفة من الاردني الذي ليس له وطن الا الاردن لا يجب ان يحمل اكثر مما يحتمل فهو الحق بل ابسط الحقوق و هو لا يعني باي شكل الانتقاص من اي شخص يحمل الجنسية الاردنية -( لكنه نظريا يملك الخيار ان يكون فلسطينيا عند اقامة الدولة الفلسطينية ) وتنطبق عليه بعض القرارات الدولية- التي اعطيت لتسهيل الحياة حتى يقضي الله امرا كان مفعولا, اما المناصب فهي حسب الكفاءة بشرط ان لا ننسى الهدف الاسمى و هو الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية التي لا تستقيم مع طعم المناصب الكبرى في الدولة الاردنية كما لاتستقيم مع اسلوب التعيين الحاصل في بلدنا العزيز الذي يقوم على المعارف والمقربين من الاناس المحيطين بجلالة الملك وعليه فلا يمكن تطبيق مبدا المساواة في كل الوظائف والاماكن لان الامن الوطني لا يمكن ان يحتمل ذلك.5 - اتمنى عليك العودة الى بيان اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين وقرائته بتمعن ومحاولة فهمه كما هو دون تورية او تحريف (كون العسكر لا يجيدون التورية فقد تربوا على الصدق مع انفسهم ووطنهم) و ستجد فيه الصدق والغيرة على الوطن وابنائه جميعا فالاردنيون العسكر لايجيدون شيئا كايجادتهم الحرص والغيرة على الاردن الوطن والانسان. وشكرا لكم طالما كان الهدف وطنيا لان الوطن لا يحتمل ان نزايد عليه لاي منفعة دنيوية ودعائي لكم بالتوفيق ولاردننا بالمنعة والعزة ليبقى درة الاوطان
16-05-2010 02:04 PM
القيسي الى الاخت نجود المجالي
الله محبكي يا بنت الاصل والاصالة العربية وياريت ان الذين يدعون حبهم للاردن وفلسطين ان يتعلمو معنى المحبة والاخلاص للوطن منك الله يكثر من امثالك والمجالية اهل نخوة وحمية وليس مقلتيه بغريب عنهم وعن كل الاحرار والمخلصين لفلسطين والاردن والداعين لترسيخ الوحدة الاردنية الفلسطينية من ابناء الاردن منشماله الى جنوبه ومن ارض فلسطين من نهرها الى بحرها هكذا تربينا وتعلمنا النهج العروبي والاسلامي من قيادتنا الهاشمية المظفرة لنكن ولنبقى على هذا العهد لانه راس مالنا الحقيقي وهو منعة واستقرار الاردن عاشت الوحدة الاردنية الفلسطينية الى الابد رغم انوف الكارهين
16-05-2010 02:04 PM
مواطن من هذا الزمن
الى الاخ سميح حيا الله اصلك الطيب و اصل كل الاردنيين و اكرر كل الاردنيين فهم اخوة و لا و الف لا لبيان الستين الذي حاول التفرقة بينهم
16-05-2010 02:18 PM
الاخ 27+32
هددت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني (فتح) عضو المجلس الثوري لفتح محمد دحلان بالقتل، وقالت إنها ستكشف عن شريط فيديو "سري" لدحلان وهو يجتمع وفريقه الأمني بجنرالات صهاينة ومعهم الجنرال الأميركي دايتون.

وحذرت الكتائب في بيان عُمم على وسائل الإعلام "الخائن محمد دحلان" وفريق التسوية من الوجود بشوارع ومدن الضفة الغربية "فإن لم يطاله رصاص قناصتنا، فإن عبواتنا ستطاله وتطال فريقه الأمني" بحسب البيان.
المصدر عدة وكالات.
ودحلان في عمان الآن.

16-05-2010 02:25 PM
من د. نجود المجالي الى القيسي
فلسطين الابية ما هانت على كل عربي اصيل.......... فلسطين منها النهل والعلمُ المنير . فلسطين فؤاد الروح يختلج الضلوع بالالم الزئير, نناجي طيفها بكل غسق ليلٍ بالنجوم مرسوم , وبالدمع المنهمر بالقلب منه مأسور, نتوارى بين جنبات السور من الخزي لما آل اليه العرب من الوفاء والاخلاص فقير......... وبالعزة والكرامة زهيد, خذي منا عهدا يا فلسطين فالقلم لك ولا لسواكِ سكيب , فالأمُّ منكِ والاب شقيق لفلسطين وانا ممزوج بالدماء لكلاكما نبع حميم , لسنا من المتملقين وللحب لفلسطين صنيع فالقلب محفور بنسج حروف فلسطين , وليس منا كل افاكٍ اثيم , ففلسطين ما هانت على كل عربي اصيل . تحياتي لك قيسي هذه الكلمات اهداء مني لك وللحبيبة فلسطين
16-05-2010 02:42 PM
بني حسن الحارثي فلسطين
واحنا صغار وفي المدرسه كان يرن الجرس ويصفوا الطلاب وييجي الاستاذ ويقول استرح استعد ويقول النشيد نبدا ننشد دمت يا شبل الحسين قائد الجيش الابي وارثا للنهضتين حسن جيش يا عربي نحن حراس البلاد عزمنا لايدفع نحن في سلم وحرب قد سهرنا للزمن نبذل الروح ونفدي ان دعا داعي الوطن نحن حراس البلاد عزمنا لايدفع هذا النشيد لاننساه نحن الفلسطينيين جيل النكسه لكن الجيل الجديد لا يعرفه لان هذا الجيل هو جيل الاحتلال جيل لم يعش حياته جيل قاسي جيل الانتفاضات من انتفاضة الحجاره الى انتفاضة الاقصى الى الانقسامات والى المجهول اذا لم يشتغل العقل فلهذا اقول للاخ العجرمي اننا في فلسطين نحب الاردن واهل الاردن بكل معاني الكلمه لكناقول وانا واحد من الشعب الفسطيني ان فلسطين للفلسطينيين وان الاردن للاردنيين ولئننا شعبين شقيقين وبمعنى الكلمه يجب ان ننتظر حتى حصول الفلسطينيين على دولتهم وعاصمتها القدس الشريف عندها نعلن الاتحاد بين الاردن وفلسطين الى الابد
16-05-2010 03:47 PM
الى الأخ خلدون المواجدة
من خلال متابعاتي المستمرة أراك دائما تذكر حق العودة وهذا شيء رائع لكنك أيضا تنتقد وبشك حاد الأردنيين من أصل فلسطيني بسبب مواطنتهم وولائهم وكأن لسان حالك يقول أن هذا يزعجك ، وتكتب أحيانا أنك مع الوحدة الوطنية ولكن ردود فعلك تقول العكس ، وعندما تكتب عن الوطن البديل أخالك تؤمن بالمقاومة المسلحة للعودة ، ولإعادة الضفة الغربية التي إنتزعت منا وهزمنا نحن يامواجدة في الحرب وليس أحدا غيرنا . وكلما تم الحديث عن فلسطين ولبنان واللاجئين تأتي بأمثلة من عمان والزرقاء وإربد والكرك .. والسؤال الذي أرغب بطرحه عليك :
هل أنت مع المقاومة
مارأيك بوجود سفارة صهيونية على الأرض الأردنية وأنت مؤيد لحق العودة بشدة .
مارأيك بمعاهدة السلام مع العدو الصهيوني ..... أوقات سعيدة .
16-05-2010 04:00 PM
الطراونة إبن الجنوب

نعم أنا مع ماكتبه أستاذنا الكريم جملةً وتفصيلا بسبب واحد أن هذه هي الحقيقة القانونية والتاريخية والمنطقية للضفة الغربية . وأستذكر أغنية قديمة بعد إحتلال الضفة كانت تقول :
(( الضفة الغربية ترجع نهديها فل ... وحسين حالف بالصخرة حبيبة الكل )
عاش أبو حسين ورحم الله أبو عبدالله ملك الضفتين آه والله ..
16-05-2010 04:09 PM
إبن الضفة الغربية / نابلس
أشكر الأخ كاتب المقال ، وأقول إن في الضفة الغربية تاريخ من الأخوة الأردنية الفلسطينية ، ووحدة الضفتين هي أنبل وأقوى وحدة عرفتها الأقاليم العربية في عصر مابعد الإستعمار ، وهنا في الضفة الكثير من المعالم التي تدلل على هذه الوحدة ، ولولا الصهاينة لما حدث هذا الشرخ ، وأأكد على دور الجيش العربي في الدفاع عن الضفة إلا أن العدو كان يمتلك قوة أكبر ودعم أكبر ، أرسل لكم كل أشواقي وأمنياتي ولقراء جراسيا السعادة والصحة ، والفلسطينيون يحبونكم .
16-05-2010 04:37 PM
إبن الضفة الغربية / نابلس
أشكر الأخ كاتب المقال ، وأقول إن في الضفة الغربية تاريخ من الأخوة الأردنية الفلسطينية ، ووحدة الضفتين هي أنبل وأقوى وحدة عرفتها الأقاليم العربية في عصر مابعد الإستعمار ، وهنا في الضفة الكثير من المعالم التي تدلل على هذه الوحدة ، ولولا الصهاينة لما حدث هذا الشرخ ، وأأكد على دور الجيش العربي في الدفاع عن الضفة إلا أن العدو كان يمتلك قوة أكبر ودعم أكبر ، أرسل لكم كل أشواقي وأمنياتي ولقراء جراسيا السعادة والصحة ، والفلسطينيون يحبونكم .
16-05-2010 04:38 PM
سمر النابلسية
سميح باشا العجارمة وضع يده اليمنى على المكان المعلوم فابدع وعنتر وجاء بالحليب الصافي لك منا الحب والقبلات لمزيد من الوقوف وشكرا
16-05-2010 04:57 PM
أردني قح مستغرب
ليش يا جراسا ما تنشروا تعليقي ؟ أو عندكم فقوس وخيار ؟ وما تنشروا إلا للخيار لأنه معظمه ماء وبدون نكهة ولا طعم !!
16-05-2010 04:59 PM
سيفين
تعليئ سمر حلو كتير وبجننن وكتير كتير بهيج وبشد ياي ما احلاه شكرا سميح مع حفز الالقاب وشكرا لسمر
16-05-2010 06:19 PM
إلى تعليق سمر وسيفين من أردنية غيورة
الرجاء ممن يرسل تعليقاته على موقع محترم وجاد أن يلتزم بالتعليق بطريقة حضارية تناسب موضوع المقالة الذي يتعلق بقضية حيوية تهم المجتمع بكافة فئاته . والاكتفاء بالكتابة المهذبة الجادة التي تخدم مصلحة الجميع وتضيف إلينا ولا تؤذي أبصارنا. شاكرة للجميع حسن الرد
16-05-2010 06:49 PM
سنفورة
الى مش عاجبه حكي الباشا اجارمة بؤله فلسطين صغيرة المساحة لا تستوعب كل الفلسطينيين ويجب ان نكون واقعيين والحمدلله اصبح لنا في الاردن سلك وملك وجنسسية وابناء ومال ومولات ومن هالمراح ما في رواح ولا تكثر حكي ونضب واسكت واذا بدك بشغلك عندي ...ماشي خبرني
16-05-2010 06:51 PM
صافي
I am sure that you suffer a fever.

Following your shallow semi-legal analysis would mean that the west bank, according to the terms of the JO-IS peace treaty, became part of Israel after 1994. if you are going to argue otherwise, what would you say about the borders arrangements both in the north and the south?
16-05-2010 06:57 PM
إلى تعليق سمر وسيفين من أردنية غيورة
الرجاء ممن يرسل تعليقاته على موقع محترم وجاد أن يلتزم بالتعليق بطريقة حضارية تناسب موضوع المقالة الذي يتعلق بقضية حيوية تهم المجتمع بكافة فئاته . والاكتفاء بالكتابة المهذبة الجادة التي تخدم مصلحة الجميع وتضيف إلينا ولا تؤذي أبصارنا. شاكرة للجميع حسن الرد
16-05-2010 07:06 PM
إلى تعليق سمر وسيفين من أردنية غيورة
الرجاء ممن يرسل تعليقاته على موقع محترم وجاد أن يلتزم بالتعليق بطريقة حضارية تناسب موضوع المقالة الذي يتعلق بقضية حيوية تهم المجتمع بكافة فئاته . والاكتفاء بالكتابة المهذبة الجادة التي تخدم مصلحة الجميع وتضيف إلينا ولا تؤذي أبصارنا. شاكرة للجميع حسن الرد
16-05-2010 07:06 PM
إلى تعليق سمر وسيفين من أردنية غيورة
الرجاء ممن يرسل تعليقاته على موقع محترم وجاد أن يلتزم بالتعليق بطريقة حضارية تناسب موضوع المقالة الذي يتعلق بقضية حيوية تهم المجتمع بكافة فئاته . والاكتفاء بالكتابة المهذبة الجادة التي تخدم مصلحة الجميع وتضيف إلينا ولا تؤذي أبصارنا. شاكرة للجميع حسن الرد
16-05-2010 08:37 PM
إلى تعليق سمر وسيفين من أردنية غيورة
الرجاء ممن يرسل تعليقاته على موقع محترم وجاد أن يلتزم بالتعليق بطريقة حضارية تناسب موضوع المقالة الذي يتعلق بقضية حيوية تهم المجتمع بكافة فئاته . والاكتفاء بالكتابة المهذبة الجادة التي تخدم مصلحة الجميع وتضيف إلينا ولا تؤذي أبصارنا. شاكرة للجميع حسن الرد
16-05-2010 08:38 PM
إلى تعليق سمر وسيفين من أردنية غيورة
الرجاء ممن يرسل تعليقاته على موقع محترم وجاد أن يلتزم بالتعليق بطريقة حضارية تناسب موضوع المقالة الذي يتعلق بقضية حيوية تهم المجتمع بكافة فئاته . والاكتفاء بالكتابة المهذبة الجادة التي تخدم مصلحة الجميع وتضيف إلينا ولا تؤذي أبصارنا. شاكرة للجميع حسن الرد
16-05-2010 09:56 PM
سمر النابلسية الى سيفين
لاحظتي ضحكته والرجولة بعيونه ووسامته ؟
16-05-2010 10:23 PM
سمر النابلسية الى اردنية غيورة
أنت ليش زعلانة ؟حسب رأي الكاتب أنا أردنية يعني لي حق فيه والنبي الكاتب العجارمة أحلى من محمود عبد العزيز بايامه وبيجنن وكلنا اردنيات مش بس أنتي ويطلعنا ..........
16-05-2010 11:01 PM
اردني غيور
شكلوا خولك من الضفه الغربيه يا عجرمي وليش هم الفلسطنيين الي بالاردن بعترفو بفلسطين يا حرام باعو الاراضي لليهود وركبو سيارات وكلنا عارفين
16-05-2010 11:30 PM
سيفين عوض الله
انت يا اردنية غيورة صحيح انك حشورة بعدين شو حبيبنا عجارمة آل كلنا اردنيين متلي متلك ولا تفتحي تمك بعدين بزعل وببطل عن وحدة الضفتين مش صح اجارمة باشا ولا ابطل وازعل ؟ جاوبني ابل ما اروح
16-05-2010 11:37 PM
القيسي الى د0 نجود المجالي
اشكرك على كلماتك التي تنم عن اصالتك وتربيتك العربية الحرة الابية الردعلى المنافقين والمطبلين با\للعنصرية امثال احمد القرعان لازمه تكاتف كل الجهود الخيرة من الاحرار مثلك وارجوكي ان تتصدي للقرعان وطتاباته الهدامة الداعيبة للتفرقة وضرب الوحدة الوطنية بين المهاجرين والانصار في الاردن واطرح سؤالا اريد اجابة عليه ما معنى طرح مثل هذه الاطروحات في هذا الوقت باالذات ولمصلحة من وهل تخدم استقرار وامن الوطن الله اكبرعلى كل من يخدم اعداء الاردن وييخدم اجنداتهم والله ما هو باردني ولا بحريص عليه واشكرك على كلماتك الرائعة مرة اخرى وليس غريبا عنكم ايها النشامى كابر عن كابر هذه الوطنية المخلصة لضفتي الاردن ولقيادنه الهاشمية المظفرة تحياتي لك والى الامام في التصدي لهم وشكرا
16-05-2010 11:38 PM
سيفين عوض الله
انت يا اردنية غيورة صحيح انك حشورة بعدين شو حبيبنا عجارمة آل كلنا اردنيين متلي متلك ولا تفتحي تمك بعدين بزعل وببطل عن وحدة الضفتين مش صح اجارمة باشا ولا ابطل وازعل ؟ جاوبني ابل ما اروح
16-05-2010 11:39 PM
القيسي الى الاخ سميح العجارمة
بعد التحية والسلام اناشدك الله وضميرك الحر ووطنيتك الصادقة ومحبتك للاردن وضفتيه ووحدتنا الوطنية راس مالنا واخوة الدين ومحبتك لقيادتنا الهاشمية اعزها الله ان تتصدى وامثالك الغيورين على امن واستقرار الاردن ومجابهة كل المطبلين والمزمرين والمنادين بفك عرى الوحدة الوطنية والداعين للتخندق الطائفي موقظي الفتن والماريقين عن وطنيتهم من امثال احمد القرعان وغيره الذين المطرونا بقذائفهم المسمومة الاعين للخراب وليس للعمار خادمي اجندات خارجية لا تريد الخير لكل من هو اردني وفلسطيني اضدح بالحق ولا تلفت الى صراخهم انهم خفافيش الظلام وغربان تنعق للفتنة والتفرقة بين ابناء الوطن الواحد ارجوك يااخي الكريم ان تستمر في التصدي لهم ولمشتقاتهم امضي ببركة الله وعين الله ترعاك وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر صدق الله العظيم
16-05-2010 11:48 PM
القيسي الى الاخ سميح العجارمة
بعد التحية والسلام اناشدك الله وضميرك الحر ووطنيتك الصادقة ومحبتك للاردن وضفتيه ووحدتنا الوطنية راس مالنا واخوة الدين ومحبتك لقيادتنا الهاشمية اعزها الله ان تتصدى وامثالك الغيورين على امن واستقرار الاردن ومجابهة كل المطبلين والمزمرين والمنادين بفك عرى الوحدة الوطنية والداعين للتخندق الطائفي موقظي الفتن والماريقين عن وطنيتهم من امثال احمد القرعان وغيره الذين المطرونا بقذائفهم المسمومة الاعين للخراب وليس للعمار خادمي اجندات خارجية لا تريد الخير لكل من هو اردني وفلسطيني اضدح بالحق ولا تلفت الى صراخهم انهم خفافيش الظلام وغربان تنعق للفتنة والتفرقة بين ابناء الوطن الواحد ارجوك يااخي الكريم ان تستمر في التصدي لهم ولمشتقاتهم امضي ببركة الله وعين الله ترعاك وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر صدق الله العظيم
16-05-2010 11:48 PM
القيسي الى جراسا \+ دكتورة نجود المجالي
اين ردي على الدتورة نجود المجالي ومع ذلك اختي الكريمة انت من بيت عربي اصيل تربيتم على الوطنية والاخلاص لارض الاردن وفلسطين معا واشكرك على كلماتك الرائعة ويا ريت يستوعبها من في قلبه مرض ويدعو للفرقة وتحطيم الوحدة الوطنية بين ابناء الاردن \\
17-05-2010 02:19 AM
القيسي الى جراسا \+ دكتورة نجود المجالي
اين ردي على الدتورة نجود المجالي ومع ذلك اختي الكريمة انت من بيت عربي اصيل تربيتم على الوطنية والاخلاص لارض الاردن وفلسطين معا واشكرك على كلماتك الرائعة ويا ريت يستوعبها من في قلبه مرض ويدعو للفرقة وتحطيم الوحدة الوطنية بين ابناء الاردن \\
17-05-2010 02:20 AM
القيسي الى جراسا \+ دكتورة نجود المجالي
اين ردي على الدكتورة نجود المجالي ومع ذلك اختي الكريمة انت من بيت عربي اصيل تربيتم على الوطنية والاخلاص لارض الاردن وفلسطين معا واشكرك على كلماتك الرائعة ويا ريت يستوعبها من في قلبه مرض ويدعو للفرقة وتحطيم الوحدة الوطنية بين ابناء الاردن \\
17-05-2010 02:22 AM
محمد من باريس
من منطلق مواطن يأكل الخبز ويشرب الماء ويمشي على الأرض وفي الأسواق الشعبية...عجيب و غريب امرك من انت لكي تقول الضفة الغربية أرض أردنية ومواطنوها أردنيون انت مثل الضفدع عندما اراد ان يكون مثل الفيل انتفخ انتفخ هنتفخ ثم انفجر .الشعب الأردني ناضج و يفرق بين الغث و السمين الأردن بحاجة لابنائها جميعا من اجل المصلحة العليا للوطن
17-05-2010 06:45 AM
المشاقبة
بصفتي من أكبر القبائل الأردنية ( بني حسن ) وبصفتي مو فلاح وبـ دوي أصلي ، أقول ، الضفة جزء من الأردن والإحتلال مايغير الحقيقة ، ولازم تعود .. عاشت قبيلة بني حسن نصف الأردن ، وعاش أبو حسين ، والأردن أولا .
17-05-2010 08:14 AM
المشاقبة
بصفتي من أكبر القبائل الأردنية ( بني حسن ) وبصفتي مو فلاح وبـ دوي أصلي ، أقول ، الضفة جزء من الأردن والإحتلال مايغير الحقيقة ، ولازم تعود .. عاشت قبيلة بني حسن نصف الأردن ، وعاش أبو حسين ، والأردن أولا .
17-05-2010 08:14 AM
أردني من الضفتين إلى محمد من باريس
أولاً أنت تسأل الكاتب الأستاذ سميح العجارمة من هو؟! والغريب أنه يكتب أسمه الصريح وليس مختبأ خلف أسم وهمي مثلك والمختبأ هو من يجب أن نسأله من هو لذلك أسألك من أنت؟ولا أريد أن أعرف من أنت بسبب حديثك السوقي بمستوى ضفادعك فكل إناءً بما فيه ينضح . ثانياً العجارمة ليس هو من يقول الضفة الغربية أردنية ومواطنوها أردنيون بل الدستور الأردني هو من يقول ذلك . ثالثاً الشعب الأردني فعلاً يميز بين الغث والسمين واعتقد بأن الشعب يعرف أن السمين هو من يطرح وجهة نظره بقوة ومنطق وجرأة والغث هو من يتستر خلف اسماء وهمية ويسب ويشتم من وراء جدرٍ كما يفعل اليهود .
17-05-2010 10:43 AM
مراقب متابع
سيدنا الملك حسين الله يرحمه فك الارتباط بين الضفتين بعد معاناة طويلة مع قيادات الشعب الفلسطيني وكلام الملوك لا يرد ولا يعاد والشعب الفلسطيني يريد مصيره وهويته وحماس الان لها اليد الطولى ( وما ادراك ما حماس ؟!) ولم يعد للاردن مصلحة في الوحدة مع الضفة لاعتبارات سياسية وامنية وابعاد اخرى لا يجوز الخوض بها الان اعلاميا ومع احترامي انت جاهل في الامن والسياسة والاجتماع والقانون والاستراتيجية ويبدوا انك ليس اكتر من كونك تستعرض عضلاتك باسلوب فج وهذا لا يجوز في امور مصيرية على هذا المستوى
17-05-2010 11:48 AM
العائد من باريس
بشموخ القادة الكبار و نقاء سريرتهم يخاطبنا اليوم المفكر الأردني الإستثنائي سميح العجارمة بواحدة من أقوى ما كتب أو خطب، و هي وثيقة تاريخية مهمة تملأ الجوانح من المحيط الى الخليج غبطة و فرح وسرور لأنها تستند الى قوة الحجة و المنطق و البرهان و تستجيب الى مطلب الملايين و على رأسهم من كان في مدن الضفة الغربيةمن نهر الأردن المبارك، بل هو يغور في نفوس الملايين التي تقول له هذا هو كلامنا و قناعاتنا يا سيدنا و تاج رأسنا يا سليل الدوحة الهاشمية. سميح العجارمة يمثل منارة أردنية تنطح الأعلى من السحاب، و هو بخطبته الفريدة قد تميز و بز كل من أدلى بدلوه حتى الساعة. بوركت أيها الصديق الصدوق.
17-05-2010 12:09 PM
العائد من باريس
بشموخ القادة الكبار و نقاء سريرتهم يخاطبنا اليوم المفكر الأردني الإستثنائي سميح العجارمة بواحدة من أقوى ما كتب أو خطب، و هي وثيقة تاريخية مهمة تملأ الجوانح من المحيط الى الخليج غبطة و فرح وسرور لأنها تستند الى قوة الحجة و المنطق و البرهان و تستجيب الى مطلب الملايين و على رأسهم من كان في مدن الضفة الغربيةمن نهر الأردن المبارك، بل هو يغور في نفوس الملايين التي تقول له هذا هو كلامنا و قناعاتنا يا سيدنا و تاج رأسنا يا سليل الدوحة الهاشمية. سميح العجارمة يمثل منارة أردنية تنطح الأعلى من السحاب، و هو بخطبته الفريدة قد تميز و بز كل من أدلى بدلوه حتى الساعة. بوركت أيها الصديق الصدوق.
17-05-2010 12:10 PM
سمر
ليش مسكر تلفونك؟ رد علي
17-05-2010 12:34 PM
سيفين عوض الله
تسلملي هالضحة صورتك جنب تختي
17-05-2010 12:42 PM
إلى محرر جراسا المحترم - مع رجاء إنزال التعليق
المحرر المحترم ، الرجاء عدم نشر التعليقات الخادشة للحياء العام أو التي تمس الآداب العامة لأنها لا تمت لحرية الصحافة وشفافيتها بشيء ولا تسبب إلا الأذى لمشاعر الكتاب المحترمين وذويهم ، فإن كانت هذه هي الحرية بمعناها الوهمي فأجمل منها ألف مرة ألف تقييد لحرية التعبير لأن ما يرد من تعليقات بعض المعلقات لا يمت لحرية التعبير بشيء بل هو كلام أحرى أن لا ينشر في وكالة لها وزنها مثل جراسا. أتمنى من المحرر الكريم التدقيق على ما يرده وعدم إنزاله جزافا حرصا على مشاعر القراء والكتاب وعلى سمعة الموقع لأن ما نراه في تعليقات رقم 60 - 62 - 71 - 72 - 74 - 89 - 90 لا يناسب نوعية الرد على مقالة سياسية وله في الواقع أماكن أخرى هم أدرى بها
17-05-2010 02:04 PM
الى 86 مع التحية
يستطيع المرء كتابة ما يشاء ما دام كان نكرة أي مجهول الإسم و العنوان و مهزوم من داخله بسبب سوء التربية و التعلم و التعليم. التعليق فيه إفادة لي كمحلل نفسي أعالج بالمجان و لوجه الله تعالى، و هي مناسبة لأن أشكرك لأنك قدمت لي حالة جديدة تحتاج مني البحث و التقصي لأرد عليك في المرات القادمة لأنني مشغول الآن في مسح سيارتي !!! أبو محمد
17-05-2010 02:57 PM
الى 86 مع التحية
يستطيع المرء كتابة ما يشاء ما دام كان نكرة أي مجهول الإسم و العنوان و مهزوم من داخله بسبب سوء التربية و التعلم و التعليم. التعليق فيه إفادة لي كمحلل نفسي أعالج بالمجان و لوجه الله تعالى، و هي مناسبة لأن أشكرك لأنك قدمت لي حالة جديدة تحتاج مني البحث و التقصي لأرد عليك في المرات القادمة لأنني مشغول الآن في مسح سيارتي !!! أبو محمد
17-05-2010 02:57 PM
إلى تعليق 92 و 93
ما فهمنا أنت مع تعليق 86 أو مع الكاتب ؟؟!!
17-05-2010 03:06 PM
ابن عمك
يا اخوان هذا الكاتب نافخ حاله ومش مصدق وقناص وقطيف ورد وشمام هوى وكل مرة بحط صورة جنابية شكل مالو علاقة بالسياسة الوا علاقة بحاجات تانية ولما ينفضح امره بصير يزعبر على غرار تعليقه 88+91
17-05-2010 03:09 PM
عامر العجارمة إلى 95
أنا إبن عم الكاتب المحترم وتعليق 95 كاذب ومستحيل يكون ابن عمنا لأننا كلنا أبناء عم الكاتب نعتز فيه وبفكره ولو كان صادق المدعي صاحب تعليق 95 كان حكى إسمه ، والله أخلاق الكاتب و عقليته فخر لنا جميعاً .
17-05-2010 03:23 PM
عامر العجارمة إلى 95
أنا إبن عم الكاتب المحترم وتعليق 95 كاذب ومستحيل يكون ابن عمنا لأننا كلنا أبناء عم الكاتب نعتز فيه وبفكره ولو كان صادق المدعي صاحب تعليق 95 كان حكى إسمه ، والله أخلاق الكاتب و عقليته فخر لنا جميعاً .
17-05-2010 03:24 PM
محمد أبوقاعود الى 95
والله والله أنت كاذب وحاقد وأنا أعرف الكاتب المحترم منذ أكثر من 15 سنة والله أنه شريف ونظيف ووطني ورجل بكل معنى الكلمة وأنا أكتب بأسمي الصريح اما انت فتدعي انك ابن عمه ولو كنت صادق فهذا يدل انك حاقد عليه او انه متفوق وانت فاشل ودفعتك الغيرة منه للإساءة له ولو كنت كاذب وليس ابن عمه فاتقي الله وخاف منه
17-05-2010 03:33 PM
محمد أبوقاعود الى 95
والله والله أنت كاذب وحاقد وأنا أعرف الكاتب المحترم منذ أكثر من 15 سنة والله أنه شريف ونظيف ووطني ورجل بكل معنى الكلمة وأنا أكتب بأسمي الصريح اما انت فتدعي انك ابن عمه ولو كنت صادق فهذا يدل انك حاقد عليه او انه متفوق وانت فاشل ودفعتك الغيرة منه للإساءة له ولو كنت كاذب وليس ابن عمه فاتقي الله وخاف منه
17-05-2010 03:33 PM
من أردنية غيورة إلى تعليق رقم 95 - ابن عمك
أخي المحترم احترامك للكاتب يدل على احترامك لنفسك والكاتب لم يحاول أن يفعل أو يشير إلى أي شيء مما ترمي إليه بكلامك ، بل إن بعض الفتيات اللواتي يدعين الثقافة - هذا إن كانوا فتيات أصلا - هن من يحاولن تغيير القصد من الكتابة لموقع محترم كجراسا وبمقالة سياسية ولكن لا ترمى إلا الأشجارالمثمرة بالحجارة ولا تطال الكلمات الجارحة إلا من كان في المقدمة . يشرفني أن أدافع عن الكاتب وعن قلمه الحر ولا يهمنا آراء المغرضين ممن يحاولون تجريحه أو إهانته سواء بردهم على مقالته بطريقة تعكس فقر أرواحهم لأدنى أنواع التحضر والشفافية أو ممن يشعرون أنهم لا يماكون ما يقولونه إلا بالتجريح والغلط بحق الناس . إن كانت كتابات الكاتب لا تناسب توجهاتك السياسية أو لك اعتراض على فحواها فمرحبا بك لتقول رأيك ، وإذا كان تجريحك له لا يزيد عن غرض الإساءة لشخصه فالأفضل أن تترك المكان لشخص يبحث عما يثري به عقله.وليس علينا أن نختبئ وراء الأقنعة التي تدل على ضعف الشخصية والغيرة مما حبى الله قلمه ليقول كلمة حق.
17-05-2010 03:44 PM
عبدالله محمود العجرمي الى 95
(وكل مرة بحط صورة جنابية شكل مالو علاقة بالسياسة الوا علاقة بحاجات تانية) تظهر الغيرة المدفونة بقلبك يا 95 من خلال هذه الكلمات الحاقدة ،،، وتقول شكله ما مالو علاقة بالسياسة فلو كنت انت ابن عمه كان أكدت أو نفيت ولكنك تستنتج من صورة الكات مما يدل انك يا ظالم لا تعرفه ولم تراه بحياتك ولوكنت رجل إحكي إسمك وشوف بعدها نتيجة تطاولك على رجل بمقام سميح العجارمة
17-05-2010 03:44 PM
الكاتب سميح العجارمة إلى تعليق 95
سيدي أنت قدحت وذممت فيّ بدون وجه حق وبكلام باطل ونحن دولة قانون وأعدك أن أُقاضيك ولو أنك لم تذكر أسمك فأن أجهزتنا الأمنية لديها القدرة على تحديد مصدر التعليق ، وسوف أتقدم بشكوى رسمية وأُحصل حقي القانوني كاملاً منك بواسطة قضائنا العادل .
17-05-2010 03:58 PM
الكاتب سميح العجارمة إلى تعليق 95
سيدي أنت قدحت وذممت فيّ بدون وجه حق وبكلام باطل ونحن دولة قانون وأعدك أن أُقاضيك ولو أنك لم تذكر أسمك فأن أجهزتنا الأمنية لديها القدرة على تحديد مصدر التعليق ، وسوف أتقدم بشكوى رسمية وأُحصل حقي القانوني كاملاً منك بواسطة قضائنا العادل .
17-05-2010 03:58 PM
الكاتب سميح العجارمة إلى إبن العم عامر العجارمة والحبيب محمد أبوقاعود
شكراً لشهادتكم الكريمة علماً بأنه ليس بيننا شكر بسبب ما بيننا من ود ومحبة وبارك الله فيكما.
17-05-2010 04:01 PM
الكاتب سميح العجارمة إلى إبن العم عامر العجارمة والحبيب محمد أبوقاعود
شكراً لشهادتكم الكريمة علماً بأنه ليس بيننا شكر بسبب ما بيننا من ود ومحبة وبارك الله فيكما.
17-05-2010 04:02 PM
من أردنية غيورة إلى تعليق رقم 95 - ابن عمك
أخي المحترم احترامك للكاتب يدل على احترامك لنفسك والكاتب لم يحاول أن يفعل أو يشير إلى أي شيء مما ترمي إليه بكلامك ، بل إن بعض الفتيات اللواتي يدعين الثقافة - هذا إن كانوا فتيات أصلا - هن من يحاولن تغيير القصد من الكتابة لموقع محترم كجراسا وبمقالة سياسية ولكن لا ترمى إلا الأشجارالمثمرة بالحجارة ولا تطال الكلمات الجارحة إلا من كان في المقدمة . يشرفني أن أدافع عن الكاتب وعن قلمه الحر ولا يهمنا آراء المغرضين ممن يحاولون تجريحه أو إهانته سواء بردهم على مقالته بطريقة تعكس فقر أرواحهم لأدنى أنواع التحضر والشفافية أو ممن يشعرون أنهم لا يماكون ما يقولونه إلا بالتجريح والغلط بحق الناس . إن كانت كتابات الكاتب لا تناسب توجهاتك السياسية أو لك اعتراض على فحواها فمرحبا بك لتقول رأيك ، وإذا كان تجريحك له لا يزيد عن غرض الإساءة لشخصه فالأفضل أن تترك المكان لشخص يبحث عما يثري به عقله.وليس علينا أن نختبئ وراء الأقنعة التي تدل على ضعف الشخصية والغيرة مما حبى الله قلمه ليقول كلمة حق.
17-05-2010 04:05 PM
من أردنية غيورة إلى تعليق رقم 95 - ابن عمك
أخي المحترم احترامك للكاتب يدل على احترامك لنفسك والكاتب لم يحاول أن يفعل أو يشير إلى أي شيء مما ترمي إليه بكلامك ، بل إن بعض الفتيات اللواتي يدعين الثقافة - هذا إن كانوا فتيات أصلا - هن من يحاولن تغيير القصد من الكتابة لموقع محترم كجراسا وبمقالة سياسية ولكن لا ترمى إلا الأشجارالمثمرة بالحجارة ولا تطال الكلمات الجارحة إلا من كان في المقدمة . يشرفني أن أدافع عن الكاتب وعن قلمه الحر ولا يهمنا آراء المغرضين ممن يحاولون تجريحه أو إهانته سواء بردهم على مقالته بطريقة تعكس فقر أرواحهم لأدنى أنواع التحضر والشفافية أو ممن يشعرون أنهم لا يماكون ما يقولونه إلا بالتجريح والغلط بحق الناس . إن كانت كتابات الكاتب لا تناسب توجهاتك السياسية أو لك اعتراض على فحواها فمرحبا بك لتقول رأيك ، وإذا كان تجريحك له لا يزيد عن غرض الإساءة لشخصه فالأفضل أن تترك المكان لشخص يبحث عما يثري به عقله.وليس علينا أن نختبئ وراء الأقنعة التي تدل على ضعف الشخصية والغيرة مما حبى الله قلمه ليقول كلمة حق.
17-05-2010 04:07 PM
إبن معان الأبية إلى 95
أنا ما أعرف الكاتب إلا من مقالاته ولكن أنا ولد عشاير وأستهجن من 95 أنه يسيء لولدعمه بالتعليق وهو حاطط أنه ولد عمه! هذه ماهي من عادات عيال العشاير فإما 95 كذاب وماهو ولد عم الكاتب او الكاتب دايس ببطن هذا الشخص لهذا حقد على ولد عمه وعلق هالتعليق الماسخ أو هذا 95 ما يعرف بعوايد العشاير وبأنه لما أساء لولد عمه دمه ولحمه أساء لنفسه ولأبوه ولعمه لهذا أرجح بأن95 ماهو ولد عم الكاتب
17-05-2010 04:18 PM
من أردنية غيورة إلى تعليق رقم 95 - ابن عمك
أخي المحترم احترامك للكاتب يدل على احترامك لنفسك والكاتب لم يحاول أن يفعل أو يشير إلى أي شيء مما ترمي إليه بكلامك ، بل إن بعض الفتيات اللواتي يدعين الثقافة - هذا إن كانوا فتيات أصلا - هن من يحاولن تغيير القصد من الكتابة لموقع محترم كجراسا وبمقالة سياسية ولكن لا ترمى إلا الأشجارالمثمرة بالحجارة ولا تطال الكلمات الجارحة إلا من كان في المقدمة . يشرفني أن أدافع عن الكاتب وعن قلمه الحر ولا يهمنا آراء المغرضين ممن يحاولون تجريحه أو إهانته سواء بردهم على مقالته بطريقة تعكس فقر أرواحهم لأدنى أنواع التحضر والشفافية أو ممن يشعرون أنهم لا يماكون ما يقولونه إلا بالتجريح والغلط بحق الناس . إن كانت كتابات الكاتب لا تناسب توجهاتك السياسية أو لك اعتراض على فحواها فمرحبا بك لتقول رأيك ، وإذا كان تجريحك له لا يزيد عن غرض الإساءة لشخصه فالأفضل أن تترك المكان لشخص يبحث عما يثري به عقله.وليس علينا أن نختبئ وراء الأقنعة التي تدل على ضعف الشخصية والغيرة مما حبى الله قلمه ليقول كلمة حق.
17-05-2010 04:57 PM
تحية للكاتب..مهم
كل التحية والاحترام لك سيدي العزيز سميح العجارمة....اكاد يا سيدي ان اقسم ان هناك شخص واحد فقط وراء كل التعليقات السلبية باسماء وهمية وهو مجند فقط لاثارة الفتن من اجل اسياده الصهاينة ولاحظ معي كيف ينفعل بسرعة ويغضب من اي دعوى للوحدة وينتفض ضد كل من يكتب بضمير ..ولسانه سليط ولا يمت للاسلام بصلة...فهو صهيوني حتى النخاع ...جرب يا سيدي اكتب عن عروبة فلسطين وسترى كيف سيصاب بالجنون .وهناك من يجهل امر هذا الشخص فيندفع ويرد عليه ليبدأ المسلسل ...ادعو الاخوة الحترمين والمثقفين عدم الانجرار وراء كل من يثير الفتنة ويكفي تجاهله فقد يصيبه ذلك بالجلطة فيرتاح ويريح لا كثر الله من امثاله
17-05-2010 04:59 PM
من أردنية غيورة إلى تعليق رقم 95 - ابن عمك
أخي المحترم احترامك للكاتب يدل على احترامك لنفسك والكاتب لم يحاول أن يفعل أو يشير إلى أي شيء مما ترمي إليه بكلامك ، بل إن بعض الفتيات اللواتي يدعين الثقافة - هذا إن كانوا فتيات أصلا - هن من يحاولن تغيير القصد من الكتابة لموقع محترم كجراسا وبمقالة سياسية ولكن لا ترمى إلا الأشجارالمثمرة بالحجارة ولا تطال الكلمات الجارحة إلا من كان في المقدمة . يشرفني أن أدافع عن الكاتب وعن قلمه الحر ولا يهمنا آراء المغرضين ممن يحاولون تجريحه أو إهانته سواء بردهم على مقالته بطريقة تعكس فقر أرواحهم لأدنى أنواع التحضر والشفافية أو ممن يشعرون أنهم لا يماكون ما يقولونه إلا بالتجريح والغلط بحق الناس . إن كانت كتابات الكاتب لا تناسب توجهاتك السياسية أو لك اعتراض على فحواها فمرحبا بك لتقول رأيك ، وإذا كان تجريحك له لا يزيد عن غرض الإساءة لشخصه فالأفضل أن تترك المكان لشخص يبحث عما يثري به عقله.وليس علينا أن نختبئ وراء الأقنعة التي تدل على ضعف الشخصية والغيرة مما حبى الله قلمه ليقول كلمة حق.
17-05-2010 05:00 PM
95 صهيوني
يا اخوان هذا ال 95 شخص حقير وهو صهيوني صدقوني لا تردوا عليه...احلقوله ولا تردوا عليه ...طبيعة عمله فقط ان يقوم باثارة الضغائن والفتن لاسياده الصهاينه ..اللهم اني قد بلغت
17-05-2010 05:10 PM
الله أكبر يا 95
الله أكبر يا 95 الله أكبر بهذا الزمن الغريب أصبح من يدعو للوحدة ويبتعد عن العنصرية البغيضة أصبح يتم مهاجمته بهذه الطريقة الخسيسة ؟!؟!؟! الله أكبر والله هذا زمن الخسة الذي فيه يتم تكريم داعي الفرقة وإهانة داعي الوحدة ! سميح العجارمة أستمر بنهجك الوحدوي الخير ولا يضيرك ما يفترون فيه السفهاء من بعض قومنا
17-05-2010 05:50 PM
العائد من باريس (أبو محمد)
صديقي بل أخي الأستاذ سميح، هل عرفتم الآن لماذا لا أعلق بإسمي الصريح ! لأن عروقي لا تحتمل تجريح النكرات في هذا الزمن الذي سمح فيه للصغار التكلم في حضرة الكبار فهي واهنة رغم أن لي قلب أسد و أنتم تعلمون ذلك. سيذكركم التاريخ و يكتب عنكم بأحرف من ذهب و نور لأنكم الحكيم بيننا يا شيخنا و يا كبيرنا، يا عباءة الفخار و العز و المجد و المروءة و البسالة و الإقدام. كلمة أخيرة و هي أن العائد من باريس هو كاتب أردني .
17-05-2010 06:50 PM
العائد من باريس (أبو محمد)
صديقي بل أخي الأستاذ سميح، هل عرفتم الآن لماذا لا أعلق بإسمي الصريح ! لأن عروقي لا تحتمل تجريح النكرات في هذا الزمن الذي سمح فيه للصغار التكلم في حضرة الكبار فهي واهنة رغم أن لي قلب أسد و أنتم تعلمون ذلك. سيذكركم التاريخ و يكتب عنكم بأحرف من ذهب و نور لأنكم الحكيم بيننا يا شيخنا و يا كبيرنا، يا عباءة الفخار و العز و المجد و المروءة و البسالة و الإقدام. كلمة أخيرة و هي أن العائد من باريس هو كاتب أردني .
17-05-2010 06:51 PM
من أردنية غيورة إلى تعليق رقم 95 - ابن عمك
أخي المحترم احترامك للكاتب يدل على احترامك لنفسك والكاتب لم يحاول أن يفعل أو يشير إلى أي شيء مما ترمي إليه بكلامك ، بل إن بعض الفتيات اللواتي يدعين الثقافة - هذا إن كانوا فتيات أصلا - هن من يحاولن تغيير القصد من الكتابة لموقع محترم كجراسا وبمقالة سياسية ولكن لا ترمى إلا الأشجارالمثمرة بالحجارة ولا تطال الكلمات الجارحة إلا من كان في المقدمة . يشرفني أن أدافع عن الكاتب وعن قلمه الحر ولا يهمنا آراء المغرضين ممن يحاولون تجريحه أو إهانته سواء بردهم على مقالته بطريقة تعكس فقر أرواحهم لأدنى أنواع التحضر والشفافية أو ممن يشعرون أنهم لا يماكون ما يقولونه إلا بالتجريح والغلط بحق الناس . إن كانت كتابات الكاتب لا تناسب توجهاتك السياسية أو لك اعتراض على فحواها فمرحبا بك لتقول رأيك ، وإذا كان تجريحك له لا يزيد عن غرض الإساءة لشخصه فالأفضل أن تترك المكان لشخص يبحث عما يثري به عقله.وليس علينا أن نختبئ وراء الأقنعة التي تدل على ضعف الشخصية والغيرة مما حبى الله قلمه ليقول كلمة حق.
17-05-2010 07:09 PM
أبو داوود (إبن عمك الحقيقي)
سميح إبن عمي لا تهتم لكلام هذا الجبان فأنت معروف بأخلاقك العالية أما هذا الجبان 95 فأنا معك بأن ترفع قضية قدح وذم عليه ونحن عشيرتك جميعاً معك لأنك صاحب الحق في هذا الموضوع . أدامك الله ذخراً لعشيرتنا وللأردن بقلمك الشريف
17-05-2010 07:30 PM
من أردنية غيورة إلى تعليق رقم 95 - ابن عمك
أخي المحترم احترامك للكاتب يدل على احترامك لنفسك والكاتب لم يحاول أن يفعل أو يشير إلى أي شيء مما ترمي إليه بكلامك ، بل إن بعض الفتيات اللواتي يدعين الثقافة - هذا إن كانوا فتيات أصلا - هن من يحاولن تغيير القصد من الكتابة لموقع محترم كجراسا وبمقالة سياسية ولكن لا ترمى إلا الأشجارالمثمرة بالحجارة ولا تطال الكلمات الجارحة إلا من كان في المقدمة . يشرفني أن أدافع عن الكاتب وعن قلمه الحر ولا يهمنا آراء المغرضين ممن يحاولون تجريحه أو إهانته سواء بردهم على مقالته بطريقة تعكس فقر أرواحهم لأدنى أنواع التحضر والشفافية أو ممن يشعرون أنهم لا يماكون ما يقولونه إلا بالتجريح والغلط بحق الناس . إن كانت كتابات الكاتب لا تناسب توجهاتك السياسية أو لك اعتراض على فحواها فمرحبا بك لتقول رأيك ، وإذا كان تجريحك له لا يزيد عن غرض الإساءة لشخصه فالأفضل أن تترك المكان لشخص يبحث عما يثري به عقله.وليس علينا أن نختبئ وراء الأقنعة التي تدل على ضعف الشخصية والغيرة مما حبى الله قلمه ليقول كلمة حق.
17-05-2010 07:37 PM
محمد المجالي
الكاتب الكريم أتفق معك أن الضفة الغربية دستورياً أرض أردنية ولكني أختلف معك بتطرفك بمدى قدسية الدستور فنحن نلاحظ أن معظم القوانين غير دستورية لذلك ليس مقدساً إرتباطنا مع الضفة الغربية إذا كان عدم إرتباطنا فيها يحقق مصلحة أردنية عليا ومصلحة فلسطينية عليا . وأحترم طرحك ومنطقك السليم ولكن أطلب منك أن تخفف من تقديس الدستور الذي نحترمه ولكن القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد المقدس والغير قابل للتعديل ز مع كل الحب والإحترام لقلمك وشخصك .
17-05-2010 08:14 PM
أبو داوود (إبن عمك الحقيقي)
الأخوة في جراسا أرسلت تعليق لناصرة إبن عمي الكاتب لماذا لم يتم نشره ؟ ولكم الإحترام
17-05-2010 09:29 PM
فؤاد محمد النابلسي إلى 95
أدعو الله - سبحانه وتعالى - ادعو الواحد الأحد الفرد الصمد ادعو الله بأسمه الأعظم أن يحطم آمالك و يصيبك بمصيبة لا تقوم لك قائمة بعدها إلا كمن مسه الشيطان بسبب ظلمك للكاتب المشهود له بالأخلاق وبسبب أكل لحم أخيك وأنت متستر بأسم باطل لتسيء لصلة الرحم بين الرجل وأبن عمه ، اللهم أدعوك بأسمك الأعظم أن تري هذا الظالم صاحب تعليق 95 جلال قدرتك وعزتك وتعجل له العقاب الشديد في الدنيا وتضاعف له العقاب يوم الحساب اللهم أستجب لدعاء مؤمن عابد لك .
17-05-2010 11:08 PM
فؤاد محمد النابلسي إلى 95
أدعو الله - سبحانه وتعالى - ادعو الواحد الأحد الفرد الصمد ادعو الله بأسمه الأعظم أن يحطم آمالك و يصيبك بمصيبة لا تقوم لك قائمة بعدها إلا كمن مسه الشيطان بسبب ظلمك للكاتب المشهود له بالأخلاق وبسبب أكل لحم أخيك وأنت متستر بأسم باطل لتسيء لصلة الرحم بين الرجل وأبن عمه ، اللهم أدعوك بأسمك الأعظم أن تري هذا الظالم صاحب تعليق 95 جلال قدرتك وعزتك وتعجل له العقاب الشديد في الدنيا وتضاعف له العقاب يوم الحساب اللهم أستجب لدعاء مؤمن عابد لك .
17-05-2010 11:08 PM
فؤاد محمد النابلسي إلى 95
أدعو الله - سبحانه وتعالى - ادعو الواحد الأحد الفرد الصمد ادعو الله بأسمه الأعظم أن يحطم آمالك و يصيبك بمصيبة لا تقوم لك قائمة بعدها إلا كمن مسه الشيطان بسبب ظلمك للكاتب المشهود له بالأخلاق وبسبب أكل لحم أخيك وأنت متستر بأسم باطل لتسيء لصلة الرحم بين الرجل وأبن عمه ، اللهم أدعوك بأسمك الأعظم أن تري هذا الظالم صاحب تعليق 95 جلال قدرتك وعزتك وتعجل له العقاب الشديد في الدنيا وتضاعف له العقاب يوم الحساب اللهم أستجب لدعاء مؤمن عابد لك .
17-05-2010 11:08 PM
فؤاد محمد النابلسي إلى 95
أدعو الله - سبحانه وتعالى - ادعو الواحد الأحد الفرد الصمد ادعو الله بأسمه الأعظم أن يحطم آمالك و يصيبك بمصيبة لا تقوم لك قائمة بعدها إلا كمن مسه الشيطان بسبب ظلمك للكاتب المشهود له بالأخلاق وبسبب أكل لحم أخيك وأنت متستر بأسم باطل لتسيء لصلة الرحم بين الرجل وأبن عمه ، اللهم أدعوك بأسمك الأعظم أن تري هذا الظالم صاحب تعليق 95 جلال قدرتك وعزتك وتعجل له العقاب الشديد في الدنيا وتضاعف له العقاب يوم الحساب اللهم أستجب لدعاء مؤمن عابد لك .
17-05-2010 11:09 PM
الى تعليق رقم 95
لن تؤثر في معنويات الوطني الحر الحب لاردنه وامنه واستقراره السيد سميح العجارمة لان امثالك يا رقم 95هم النكرات اعوان الشيطان الداعين للفرقة والجبن والتخاذل واني بدون ما اقسم يخيل الي انك احمد القرعان او احد اذنابه الذين عودونا مهاجمة من هو حريص على الوحدة الوطنية واعادة الامور التي كانت سائدة قبل 1967خسئتم لن تفتو في عضدنا وانت ايها الاردني الحر الابي لا تهتم لهؤلاء النكرات امضي ابو عجرم القافلة تسير والكلاب تنبح
18-05-2010 03:26 AM
الى تعليق رقم 95
لن تؤثر في معنويات الوطني الحر الحب لاردنه وامنه واستقراره السيد سميح العجارمة لان امثالك يا رقم 95هم النكرات اعوان الشيطان الداعين للفرقة والجبن والتخاذل واني بدون ما اقسم يخيل الي انك احمد القرعان او احد اذنابه الذين عودونا مهاجمة من هو حريص على الوحدة الوطنية واعادة الامور التي كانت سائدة قبل 1967خسئتم لن تفتو في عضدنا وانت ايها الاردني الحر الابي لا تهتم لهؤلاء النكرات امضي ابو عجرم القافلة تسير والكلاب تنبح
18-05-2010 03:26 AM
AboIbraheem
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فالعربية لسان والمواطنة انتماء وكل من يحمل الجنسية ويحرص عليها مواطن طيب لا نفرق بين أصل وآخر(لا تقل أصلي وفصلي إنما أصل الفتى ما قد فعل)ولكني اختلف مع الكاتب الكريم حيث أن الأرض من نهر الأردن إلى البحر المتوسط اسمها فلسطين وسيفشل المشروع الصهيوني في تغيير ذلك.
18-05-2010 11:56 AM
حمدان الفهمان
الاستاذ سميح العجرمي شكلك مشروع شيخ عشرية.
18-05-2010 06:15 PM
العجارمة وفلسطين قلب واحد
العجارمة وفلسطين قلب واحد
20-05-2010 08:29 AM
عاشقة الملك عبدالله والمملكة الأردنية
الكاتب الفاضل بكلامه هاد، كإنه بيحكي انه الاردن فعلا وطن بديل بما انه الضفة الغربية هي ارض اردنية فهادا اشي بفرح اسرائيل وبيشجعها انها ترحل الفلسطينيين اللي في الضفة الى الاردن بما انه الضفة الغربية اراضي اردنية فاذا من السهل توطين اهلها في الضفةالشرقية اللي هي الاردن، انا برأيي انه الكاتب مقالته بتحمل كتير كلام مردود.
20-05-2010 08:50 AM
جعفر ابو زعل الى جميع المعلقين
اولا اشكر الكاتب على هذه المقالة التي تتكلم عن الوحدة بين اهل الضفتين
ثانيا اشكر الى كل من علق على المقال باسلوب حواري متحضر سواء كان مع الكاتب او لا
ثالثا الى كل من علق وحاول اثارة فتنة اقول له انت وامثالك لستم الا اشخاص مريضين تختبئون وراء اقنعة مزيفة تدل على انكم من محبين الوطن والحساب يوم القيامة
رابعا قبل ان نتفاخر ان نكون اردنين او فلسطينين او من اي مكان فلنحمد الله على ان جعلنا مسلمين (لا فرق بين عربي واعجمي الا بتقوى الله)فاتقوا الله في اقوالكم وافعالكم
قبل ان نهاجم او نحاسب اي شخص فلنحاسب انفسنا اولا ونلتزم بحبل الله
واشكر الكاتب على المقالة
والسلام عليكم ورحمته الله وبراكته
09-06-2010 10:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات